الشاعر أحمد محمد الشيخ الجاغريو رحيل بلا وداع (1)

Hisham Elkhalifa

New member
سأحاول هنا فى حلقات قصيرة أن اسلط الضوء على الزوايا والمنحنيات فى حياة وشعر هذا الفنان الضخم التى لا يعرفها الناس او معظمهم فقد عرفوا عنه الكثير ولكن مالم يعرفونه كان أكثر. ولد الجاغريو فى قرية الدبيبة لابوين ينحدران من بيت العمدة محمد عبدالرحمن فى العام ١٩١٠م وأهل والدبيبة هم من سلالة الخليفة بركات المطرفى الخليفة الثانى للشيخ إدريس ابن الأرباب وزوجته عائشة بت محمد ود سليمان ود اب عيش سليلة الإشراف العسيلات. وعندما بلغ السابعة من العمر ادخله والدة خلوة الشيخ الأمين جد الفنان سيد خليفة ومكانها منزل العم احمد المصطفى بركات الحالى. انتقلت بعد ذلك الأسرة للعيلفون والجاغريو فى تلك السن الصغيرة حيث شيد لهم والدهم منزلا فى أرض يمتلكها العمدة محمد عبدالرحمن تقع غرب السوق الحالى ويقيم بالمنزل الآن ابن أخيه الأستاذ محمد عبد الرحمن الشيخ. تفتحت موهبة الجاغريو الشعرية مبكرا فقد ذكر انه كان يلتقط الأوراق وعلب السجاير من الطريق ويدون فيها أبيات الشعر التى تخطر ببالة وكان يقول أن عنده ( شيطان ) اسمه ( يونس ) يقيم فى اعلى شجرة فى ( حوش عبدالله ) فى فريق ورا حيث يقيم أخوة الشيخ محمد الشيخ فكان كلما يزور أخاه يهبط هذا الشيطان على رأسه فيمليه القصيدة فيخفظها مباشرة .عمل فى بداية حياته فى صناعة المراكب فى برئ فلذلك ارتبطت حياته ببرى المحس مع العيلفون والدبيبة و القوز وقد ذكرت لى خالتنا المرحومة ( أم سلمى ابو الريش ) وهى تقيم فى برى المحس أنهم كانوا يطلقون عليه لقب ( تلغراف ) لسرعة تنقله بين هذه المناطق الأربعة. طرق الجاغريو كل أبواب الشعر الشعبى المعروفة من غزل و فخر ورثاء وهجاء غير أن شعر ( الاخوانيات ) هو ما انحجب عن الجمهور وذلك لأنه استخدم فيه مفردات حادة يصعب ذكرها فى منبر عام ولكننى سأحاول أن أذكر هنا ما يمكن أن يقال.كان مصطفى الشيخ إدريس المعروف ب ( برجس ) من أصدقاء الشاعر وندماءه وفى يوم زواجه والناس يتهياؤن ليوم حافل بالغناء والبهجة والطرب توالت النكبات على العيلفون فقد توفى فى منتصف النهار طفلا كان غاية فى الوسامة ابيض اللون صحيح الجسم حتى أطلق عليه أقرانه لقب ( حمل ) وما أن حل الليل والفتيات فى استعداد بالزينة والعطور للحفلة حتى نعى الناعى نجمة الفريق الفتاة الرائعة الجمال والتى اسمتها صاحباتها (قمر ) تشبيها لها بالبدر. وقبل أن يوارى الناس ( قمر ) الثرى مات رجل كهل كانوا يطلقون عليه لقب ( مرفعين ) فكانت ختاما ليوم انقلب من النقيض إلى النقيض. اراد الجاغريو أن يخفف الحزن على صديقه برجس فداعبه بأبيات لطيفة قائلا :
مالك يا برجس
اتغديت بى حمل واتعشيت بى قمر
مالك يا برجس
شيلوا الفاتحة اجمعين مات حتى المرفعين
إذ انك لم تكفى ب ( الطيبين الذين راحوا ) فختمت اليوم بغيرهم.
وتستمر مداعباته مع برجس فقد كان الشاعر والسمار يجتمعون فى بيت برجس كل ليلة. وفى أمسية جميلة والطرب فى اشده فقد الشاعر ( اب خمسه ) و ( اب خمسة ) تعنى خمسة قروش كانت فى شكل قطعة معدنية وهذه الخمسة قروش تكفى لشراء ثلث زجاجة من الخمور البلدية التى كانت تعبأ آنذاك فى زجاج البيرة الأخضر. أنكر كل الموجودون صلتهم بالسرقة فنعى الجاغريو ماله الذى فقده بأبيات ظريفة :
يا تلت القزازة الخضرا
من يوسف نووا لك حرقه
برجس سوى حيلتو المرقه
وهو كان السبب فى السرقه
*
ود مانديد فرش منديلو
وبرجس باقى ليهو دليلو
**
شالوا اب خمسه كيفن ليمو
وقالو المستحيل تسليمو
يا تلت القزازه الخضرا
وفى مناسبة أخرى كانت هنالك امرأة يعجب بها الجاغريو اسمها ( ستارة ) ،- بتشديد التاء- يجلسون فى منزلها يتسامرون وفى يوم ما غضبت منه ( ستاره ) لسبب ما وتغير وجهها فحز ذلك فى نفسه وخاطبها قاءلا :
قنابل مونتجمرى اللى الرؤوس بعتاره
ارحم لى من صرة وشيش ستارة
فانطرح وجه ستارة وابتسمت له بعد هذ العتاب الظريف. ونختم بالابيات التى نظمها وهم يتهياؤن للاحتفال بما كان يسمى ( خم الرماد) وهو قبل يومين من رمضان يودعون ايام البهجة والسرور ويستقبلون شهر العبادة و الصيام. كان ( خم الرماد ) قد تم التجهيز له فى منزل امرأة اسمها ( أم الامور ) غير أن رمضان فاجاهم بإعلان المفتى انه سيكون صبيحة الغد مباشرة فخاطب الجاغريو أم الامور مذكرا ها بأن البرنامج سيكون قائما دون تعديل فقال :
أم الامور نحن جينا
مع الفطور (بالحاجا ت) ارجينا
والساعه عشرة تلقانا استوينا
أم الامور نحن جينا وبى رمضان ما علينا
اسف أن اطلت عليكم ف ( الكلام جاب الكلام ) والى لقاء قادم أن شاء الله

هشام الخليفة القاهرة/ العيلفون ٢٣/١٢/٢٩٢٠
 
أعلى