المولد النبوي الشريف

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
يعتبر المولد النبوي يوماً يحتفل به المسلمون باليوم الذي ولد فيه أشرف الخلق والمرسلين محمد -صلى الله عليه وسلم-، حيث وُلد النبي محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم- في الثاني عشر من شهر ربيع الأول،
والمولد النبوي ليس عيداً من أعياد المسلمين
بل هو يوم يفرح فيه المسلمين
ويخلدون ذكرى اليوم الذي جاء به
منقذ البشريّة من الظلام إلى النور والهدى،
وتكون الاحتفالات في كلّ الدول الإسلاميّة بكلّ الطرق،
من توزيع الحلوى وإنشاد الأناشيد الإسلاميّة
وقصائد مدح النبي -صلى الله عليه وسلم-،
وإعطاء دروس عن حياته في دور المساجد،
وفي الكثير من الدول مثل فلسطين، والأردن، والجزائر، وتونس، والعراق، ومصر والسودان وغيرها يعتبر
هذا اليوم يوم عطلة رسميّة.
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي
كان النبي -صلى الله عليه وسلم-
يصوم كلّ اثنين من كلّ أسبوع
وكان يقول:
(ذاك يومٌ وُلدتُ فيه. ويومُ بُعثتُ -أو أُنزلَ عليَّ فيه-) ولهذا يعدّ المسلمون هذا اليوم يوماً مميزاً، وذكر الإمام السيوطي أنّ حاكم إربيل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين هو أول من احتفل بالمولد النبوي، وفيما يأتي سرد لبعض الاحتفالات في هذا اليوم على مر العصور

الدولة الفاطميّة
يعد الفاطميون أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف
وذلك حسب الأستاذ حسن السندوبي،
وكانوا يحتفلون بالكثير من الموالد كلّ في موسمه،
وفي عام 488 هجري وفي ظلّ خلافة المستعلي بالله
أمر الأفضل بن أمير الجيوش بدر الجمالي
إبطال كلّ الموالد وإبطال الاحتفال بها،
وهذه الموالد هي: المولد النبوي الشريف، ومولد الإمام علي، ومولد السيدة فاطمة الزهراء، ومولد الإمام الفاطمي الحاضر،
وقيل إنّ الاحتفال في الدولة الفاطميّة
اقتصر على عمل الحلوى وتوزيعها
وتوزيع الصدقات بعد أن كان
يتم من خلال موكب قاضي القضاة
الذي يحمل الحلوى ويتجه إلى الجامع الأزهر
ومن بعده إلى قصر الخلافة لإلقاء الخطب والقصائد.

 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
الدولة الأيوبيّة
يعدّ الملك مظفر الدين كوكبوري أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل منظم في عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي، وكان الاحتفال يتم كلّ سنة وبصورة كبيرة يصرف عليها الكثير من المال والخيرات، وبلغت الأموال التي تنفق كلّ سنة على الاحتفال حوالي 300 ألف دينار، وكان يأتي الاحتفال عدد كبير من الشعراء والخطباء والفقهاء من إربيل والموصل وغيرها، وكان الاحتفال بالمولد يتم في سنة بتاريخ 8 ربيع الأول وفي السنة التالية في 12 ربيع الأول؛ وذلك لمراعاة الاختلاف في تاريخ الميلاد النبوي الشريف، وكانت تذبح الأبقار والأغنام وتطبخ وتقام الموائد ويجتمع الأعيان والجنود
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
الدولة العثمانيّة
يعدّ سلاطين الدولة العثمانيّة من أكثر السلاطين الذين اهتموا بالاحتفالات بكلّ الأعياد والمناسبات التي تخص المسلمين، مثل المولد النبوي الشريف، وكان الاحتفال يتم في جامع كبير يختاره السلطان، وفي عهد السلطان عبد الحميد االثاني كان الاحتفال في الجامع الحميدي فقط، وكان الناس والأعيان وكبراء الدولة يحضرون إلى أمام الجامع في ليلة 12 ربيع الأول وينتظرون أن يهل عليهم السلطان راكباً جواده وعلى سرج من الذهب الخالص وهو محاط بموكب ضخم، ويسير الجميع وراء السلطان ويدخلوا الجامع، وتبدأ الاحتفالات بقراءة القرآن، ثمّ سرد قصص من السيرة النبوية الشريفة، ثمّ إنشاد بعض الأناشيد الإسلامية والقصائد التي تمدح الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
المغرب الأقصى
كان للمولد النبوي في المغرب الأقصى مكانة كبيرة، خصوصاً في عهد السلطان أحمد المنصور، وكان للاحتفال ترتيبات خاصة في عهده، فكان بمجرد دخول شهر ربيع الأول يجمع المؤذنين من أرض المغرب، ويأمر بحياكة أبهى االمطرزات، وفي فجر يوم المولد كان يصلي بالناس ثمّ يجلي على كرسيه ويأتي الناس لتلقي المواعظ وقصص النبي -عليه الصلاة والسلام-، ثمّ يقدم الطعام للناس
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
إحتفالات المولد النبوي في الخرطوم، وانطلقت في اول يوم من شهر ربيع “الزفة” التي تعتبر من التقاليد المتجذرة في السودان، وتنطلق مواكبها عادة مطلع شهر ربيع الأول من كل عام، عقب صلاة العصر من الميادين العامة، مصحوبة بالموسيقى والطبول الشعبية، وصولا إلى الأماكن المخصصة للاحتفاء بهذه المناسبة الدينية.
وتتخلل الزفة أناشيد دينية وأهازيج المتصوفة على إيقاعات الطبول والدفوف ومنها “النوبة” وهي آلة إيقاعية شعبية، فيما تنشد الفرق الصوفية المدائح النبوية، التي يتمايل على إيقاعاتها المريدون.
وانطلقت الزفة هذا العام من منطقة شرق النيل، وسارت إلى ميدان المولد وسط مدينة الخرطوم بحري، حيث تنصب السرادق والخيام طوال الأيام الأولى من ربيع الأول، حتى الثاني عشر منه، يوم ميلاد النبي محمد، ويطلقون عليه “وقفة المولد”، وفيها يبلغ الاحتفال ذروته ويستمر مع الإنشاد والمديح حتى وقت متأخر من الليل.
وبدأ الاحتفال هذا العام من خلال الزفة الكبيرة التي يشارك فيها الرجال والنساء والأطفال من أهل السودان مع وجود كبير لممثلي الطرق الصوفية الكثيرة، والذين يحضرون بملابسهم المميزة ومعهم البيارق والأعلام بألوانها المختلفة وآياتها الدينية، إضافة إلى الطبول والدفوف والسيوف.
ومع التطورات الحياتية حافظ السودانيون على تقليد إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف مع اختلاف وتطور وسائل وطرق الاحتفال، حيث حلت الدراجات البخارية مكان الخيول في المدن الكبرى وأصبحت تقود الزفة


 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
عــــــام الفيل 571 م

كان
سبب قصة أصحاب الفيل - على ما ذكر محمد بن إسحاق -
أن أبرهة بن الصباح كان عاملا للنجاشي ملك الحبشة على اليمن فرأى الناس يتجهزون أيام الموسم إلى مكة - شرفها الله - فبنى كنيسة بصنعاء . وكتب إلى النجاشي " إني بنيت لك كنيسة لم يبن مثلها ، ولست منتهيا حتى أصرف إليها حج العرب " فسمع به رجل من بني كنانة فدخلها ليلا . فلطخ قبلتها بالعذرة . فقال أبرهة من الذي اجترأ على هذا ؟ قيل رجل من أهل ذلك البيت سمع بالذي قلت . فحلف أبرهة ليسيرن إلى الكعبة حتى يهدمها . وكتب إلى النجاشي يخبره بذلك فسأله أن يبعث إليه بفيله . وكان له فيل يقال له محمود لم ير مثله عظما وجسما وقوة . فبعث به إليه . فخرج أبرهة سائرا إلى مكة . فسمعت العرب بذلك فأعظموه ورأوا جهاده حقا عليهم . فخرج ملك من ملوك اليمن ، يقال له ذو نفر . فقاتله . فهزمه أبرهة وأخذه أسيرا فلما أراد قتله قال له ذو نفر أيها الملك لا تقتلنى واستبقنى، خيرا لك ، فاستبقاه وأوثه . وكان أبرهة رجلا حليما . فسار حتى إذا دنا من بلاد خثعم خرج إليه نفيل بن حبيب الخثعمي ، ومن اجتمع إليه من قبائل العرب . فقاتلوهم فهزمهم أبرهة . فأخذ نفيلا ، فقال له أيها الملك إنني دليلك بأرض العرب ، وهاتان يداي على قومي بالسمع والطاعة . فاستبقني خيرا لك . فاستبقاه . وخرج معه يدله على الطريق. فلما مر بالطائف خرج إليه مسعود بن معتب في رجال من ثقيف . فقال له أيها الملك نحن عبيدك . ونحن نبعث معك من يدلك . فبعثوا معه بأبي رغال مولى لهم . فخرج حتى إذا كان بالمغمس مات أبو رغال ، وهو الذي يرجم قبره . وبعث أبرهة رجلا من الحبشة - يقال له الأسود بن مفصود - على مقدمة خيله وأمر بالغارة على نعم الناس . فجمع الأسود إليه أموال الحرم . وأصاب لعبد المطلب مائتي بعير . ثم بعث رجلا من حمير إلى أهل مكة ، فقال أبلغ شريفها أنني لم آت لقتال بل جئت لأهدم البيت . فانطلق فقال لعبد المطلب ذلك . فقال عبد المطلب : ما لنا به يدان . سنخلي بينه وبين ما جاء له . فإن هذا بيت الله. وبيت خليله إبراهيم . فإن يمنعه فهو بيته وحرمه . وإن يخل بينه وبين ذلك فوالله ما لنا به من قوة . قال فانطلق معي إلى الملك - وكان ذو نفر صديقا لعبد المطلب - فأتاه فقال يا ذا نفر هل عندك غناء فيما نزل بنا ؟ فقال ما غناء رجل أسير لا يأمن أن يقتل بكرة أو عشيا ، ولكن سأبعث إلى أنيس سائس الفيل فإنه لي صديق فأسأله أن يعظم خطرك عند الملك . فأرسل إليه فقال لأبرهة إن هذا سيد قريش يستأذن عليك . وقد جاء غير ناصب لك ولا مخالف لأمرك ، وأنا أحب أن تأذن له.وكان عبد المطلب رجلا جسيما وسيما . فلما رآه أبرهة أعظمه وأكرمه . وكره أن يجلس معه على سريره . وأن يجلس تحته . فهبط إلى البساط فدعاه فأجلسه معه . فطلب منه أن يرد عليه مائتي البعير التي أصابها من ماله .فقال أبرهة لترجمانه قل له إنك كنت أعجبتني حين رأيتك . ولقد زهدت فيك . قال لم ؟ قال جئت إلى بيت - هو دينك ودين آبائك ، وشرفكم وعصمتكم - لأهدمه . فلم تكلمني فيه وتكلمني في مائتي بعير ؟ قال أنا رب الإبل . والبيت له رب يمنعه منك . فقال ما كان ليمنعه مني . قال فأنت وذاك . فأمر بإبله فردت عليه . ثم خرج وأخبر قريشا الخبر . وأمرهم أن يتفرقوا في الشعاب ويتحرزوا في رءوس الجبال خوفا عليهم من معرة الجيش . ففعلوا . وأتى عبد المطلب البيت . فأخذ بحلقة الباب وجعل يقول:
يا رب لا أرجو لهم سواكا يا رب فامنع منهم و حماكا
إن عدو البيت من عاد اكا ف امنعهم و أن يخربوا قراكا

وقال أيضا : لا هم إن المرء يمــــــــنع رحله وحلاله فامنع حلالك
لا يغلبن صليبهــــم و محالهم غدوا محالك
جروا جموعهم وبلادهم والفيل كي يسبوا عيالك
إن كنت تاركهم وكعـ بتنا فأمر ما بدا لك

ثم توجه في بعض تلك الوجوه مع قومه . وأصبح أبرهة بالمغمس قد تهيأ للدخول . وعبأ جيشه . وهيأ فيه . فأقبل نفيل إلى الفيل . فأخذ بأذنه . فقال ابرك محمود . فإنك في بلد الله الحرام . فبرك الفيل فبعثوه فأبى . فوجهوه إلى اليمن ، فقام يهرول . ووجهوه إلى الشام ففعل مثل ذلك . ووجهوه إلى المشرق ففعل ذلك . فصرفوه إلى الحرم فبرك . وخرج نفيل يشتد حتى صعد الجبل فأرسل الله طيرا من قبل البحر مع كل طائر ثلاثة أحجار . حجران في رجليه وحجر في منقاره . فلما غشيت القوم أرسلتها عليهم . فلم تصب تلك الحجارة أحدا إلا هلك . وليس كل القوم أصابت . فخرج البقية هاربين يسألون عن نفيل ليدلهم على الطريق إلى اليمن . فماج بعضهم في بعض . يتساقطون بكل طريق ويهلكون على كل منهل . وبعث الله على أبرهة داء في جسده . فجعلت تساقط أنامله حتى انتهى إلى صنعاء وهو مثل الفرخ . وما مات حتى انصدع صدره عن قلبه ثم هلك .



 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
[font=helvetica neue w20_55 roman]جوهر معجزة النبي هو إعمال العقل، بدلا من إعجازه، أن ينهض العقل من سباته ليقوم بدوره في تكوين شخص جديد قادر على صنع مجتمع جد[/font]
[font=helvetica neue w20_55 roman][/font]
[font=helvetica neue w20_55 roman].وفيماينشغل بعضنا في الجدال[/font]
[font=helvetica neue w20_55 roman]حول ما إذا كان المولد بدعة أم لا،؟[/font]
[font=helvetica neue w20_55 roman]يغفل عما هو أخطر من مجدد الاحتفاء بالمناسبة:[/font]​
[font=helvetica neue w20_55 roman]الرؤية السائدة التي تخرج الرسول الكريم عن أعظم ما ميزه:[/font]
[font=helvetica neue w20_55 roman]عن كونه قد فعل كل ما فعل بجهد بشري استحق التأييد الإلهي..[/font]​
[font=helvetica neue w20_55 roman]عن كونه (القدوة) التي يمكنك أن تقتدي بها، لا الرجل الخارق[/font]​
صلى الله عليك ياسيدى يارسول الله
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
صلى عليك الله يا علم الهدى ما سار ركب أو ترنم حادي
صلى عليك الله يا علم الهدى واستبشرت بقدومك الأيامُ
صلى عليك الله يا خير الورى ما حن مشتاق إلي مثواكا
صلى عليك الله ما صحب الدُّجى حادٍ وحنَّت بالفلا وجناءُ
صَلّى عَلَيكَ اللهُ في ملكوتهِ ما طارَ طَيرٌ أو تَرَنَّمَ مُنِشِدا
صلى عليك الله يا علم الهدى ما أشرقت شمسٌ من العلياءِ
صلى عليك الله يا خير الورى ما أولج الأنْوار في الظّلماءِ
صلّى عليكَ إلهُ الكونِ خالِقُنا فداكَ روحي فداكَ السمعُ والبَصَرُ
فداكَ عِرضي وعِرضُ الناسِ كُلِّهِمُ فداكَ أهلي فداكَ الخلقُ والبَشَرُ
 
أعلى