في ليلة تاريخية .. العيلفون تكرم ود الرضي

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
في ليلة تاريخية .. العيلفون تكرم ود الرضي

1652081824849.png


كتب إعلام الجمعية :

05-05-2022م


في ليلة متفرده في كل شي ووسط حشد ضاقت به استراحة الصفوة زحف أبناء العيلفون بالرياض من كل فج عميق لحضور حفل الجمعية السنوي ولتكريم هرم الحقيبة وفخرها الشاعر المعتق الشيخ /محمد ود الرضي .. حيث شكل الحضور لوحه زاهية تتناسب مع قامة المحتفى به وزاد هذا الحضور ألقاً روعة المكان وجمال الاستراحة الفخيمة التي اضافت الى الحفل الكثير ..

في البداية كالعادة تفوقت لجنة خدمات الجمعية بقيادة الزعيم/ مصطفى العوض والنحلة/ زرقان في الترتيب والتنظيم واستقبال الضيوف وماهي الا سويعات حتى امتلأ المكان بالحضور يتوسطه ابن المحتفى به الاستاذ/ الطيب محمد الرضي وبرفقته كل طاقم الجمعية بدايةً بالرئيس الفخري البروف صلاح حسن النور والرئيس الأسبق للجمعية البروف عمر الطيب (الحلبي) والرئيس السابق م محمد مضوي والرئيس الحالي بروف بدر الدين السر ونائبه محمد الجيلي العاقب .. بجانب ضيوف الشرف الذين حضروا من خارج الرياض وخارج حدود المملكة .. هذا بالإضافة الى الحضور المميز من أبناء أم ضواًبان أحفاد الخليفة سعد ..

انطلق الحفل بقيادة المتمكن (عشاي) الذي اجاد وامتع كالعادة وكان أحد نجوم الحفل بتألقه في تقديم فقرات الحفل بأسلوبه المميز والممتع بمهنية عالية نالت إشادات وتفاعل كبير من الحاضرين وبخاصة الاستاذ الطيب الرضي .

ابتدر الحديث رئيس الجمعية الدكتور بدرالدين السر وتحدث في عدة محاور نوجزها في الاتي :

أولاً ترحم على اعضاء الجمعية الذين افتقدناهم خلال الفترة السابقة الراحل/ علاء الدين علي بركات والراحل عبدالرحيم الجيلي عليهم جميعاً رحمة الله .. ثم قام بالترحيب بضيف الأمسية الاستاذ/ الطيب محمد الرضي ثم رحب بالضيوف د. صلاح النور الرئيس الفخري للجمعية ود. عمر الطيب الحلبي .والمهندس محمد مضوي . وبالمهندس الحبر الصديق علي النص واشار الى دوره في العمل الخيري وعن دوره في ربط الجمعية الخيرية في كندا بجمعية ابناء العيلفون بالرياض وموافقتها في المساهمة في بناء مشروع مستشفى العيلفون إلا أن الأمر تعثر بفعل عدم الاستقرار السياسي في السودان ومازالت الفرصة مناسبة ..

ومن ثم رحب بالدكتورة العبقرية ربيعة مصطفى دعوب .. زوجة المهندس حبر الصديق .. ورحب ايضاً بالمهندس احمد خالد على النص وبالأخ بدر الدين دفع الله نسيب د. مصطفى عبد الباقي .. وكذلك امتد الترحيب بأبناء المرحوم الاستاذ عبد القادر احمد : دكتور خالد عبد القادر احمد والدكتورة وفاء احمد عبد القادر .. وكذلك بالأخ يحيى حسن عبد القادر وأسرته القادمين من مكة المكرمة .. وبالعم/ بشير عبدالخالق وبالأخوة فتح الرحمن عباس ومحمد الطيب صبير القادم من انجلترا وبالأخوة محمد حامد يوسف وغريب الله عائد القادم من البحرين وبالأخوة علاء مكي واشقاءه علم وأكرم ..ثم رحب بأبناء أم ضواًبان وحضورهم الفاعل ..

مستشفى العيلفون

ثم تحدث عن اخر تطورات العمل في مستشفى العيلفون وعن الدور الكبير الذى يقوم به اللواء محمد على صبير وعن الادوار المقدرة للجنة مشروع مستشفى العيلفون بالداخل وعلى راسها بروف حبور .. وأثنى في حديثه على تبرع المهندس مصطفى عبد الباقي والذي تبرع بمبلغ ٥٠ مليار للمستشفى .. وفي ختام حديثه عن المستشفى توقع دكتور بدرالدين ببدء العمل في هذا الصرح قريباً …

ولم ينسى رئيس الجمعية عن تقديم شكره وتقديره لدور بروف صلاح النور في دفع عجلة المستشفى وتحركاته الماكوكية مع رجال الاعمال وقيادات وزارة الصحة بالسودان .. وكذلك شكر وتقدير خاص لابن الرياض البار عبده حامد وقيامه ببناء مبنى الولادة بالمركز الصحي .. وشكر كل ابناء الرياض لدعمهم لفكرة المستشفى ..


وفي نهاية حديثه اعلن عن فقرة تكريم الشاعر ود الرضي وفي هذه اللحظات احتشد قادة الجمعية في المنصة يتوسطهم الاستاذ الطيب محمد الرضي وسط تصفيق حار من الجمهور وسعادة كبيره بهذه اللحظات التاريخية وتم تقديم درع شكر وعرفان باسم الجمعية الخيرية لأبناء العيلفون بالرياض- المملكة العربية السعودية .. كُتب فيه :
يا مهفهف يـا ام لـــــدن .. ليك غصون البان قلدن


أشكو ليك أيامـاً عدن .. الأمــــان يا جنـة عدن

كلمات جميله رائعة .. عانقت عنان السماء ..

وأثرت الوجـــــــدان .. ودغدغت المشاعـــــر ..

إلى مفخرة الشعر والشعراء ..

إلى إمبراطور شعراء الحقيبة .. وأبرز نجومها الزواهر ..

إلى من عطر سماءنا وغذَّى أرواحنا بشعره الخالد ..

إلى صاحب الجناب العالي /

الشيخ محمد ود الرضى ..

(ود ام نعيم بنت حمد عبد القادر حفيدة الشيخ ادريس ود الارباب)

إحياءاً لذكراه العطره .. وتجديداً للدعاء له

وترحيباً بالأستاذ/ الطيب محمد الرضي

د. بدرالدين عبد الرحمن السر .. رئيس الجمعية


__________________________

عقب التكريم تحديث الاستاذ الطيب ود الرضي عن حياة والده وقد سرد بديع أشعاره وتفاصيل العديد من المعاني الشعرية لود الرضي .

وأوضح في بداية حديثه عن والدة ود الرضي هي السيدة/ "أم نعيم بت حمد بت صباحي "حفيدة العالم الجليل" الشيخ إدريس بن الارباب".. وتحدث عن اهلها واسرتها بالعيلفون .. ثم ذكر أن والده وُلد في حوش ادريس بالعيلفون ١٨٨٥م ونشأ وهو شغوفاً بالشعر والأدب .. وعن بدايته الشعرية كانت في خلوة الخليفه حسب الرسول بأم ضواًبان وذكر حينما يأتيه وارد الشِعر يكتبه على الوجه الآخر من اللوح ، فشكاه بعض زملائه إلي الشيخ الذي عاتبه بشده .. فأنشد ود الرضي أبيات للشيخ قال فيها :


شيخنا قال لينـــا إنتـــــو حرفتـــو

أراكم يــا مباديل كلكــم هِفتــــو

شيخنا يا شيخنا إنت كان شُفتو

تجـدع الكراس والفكــي تكفتــو


ثم امتنع بعدها عن الكتابة في ظهر اللوح ولكنه كان يقول الشعر لأصحابه في جلساتهم وأمسياتهم الخاصة ..

وواصل الطيب ود الرضي حديثه وذكر أن من رواة شعر ود الرضي "القاضي ود موسى" وأشار الى أن ود الرضى كتب في الخلوة الكثير من شعر الموعظة والحكم وشعر الغزل .

وبعد امتناع ود الرضي عن كتابة الشعر وتوبيخ الشيخ له تدخلت عمته " أم هاني " زوجة الخليفة أحمد بن الخليفة العبيد ود بدر .. وذهبت به الى الخليفة وطلبت أن يسمع بعضاً من شعره ، وأنشدته من أشعار "ود الرضي" :


البلـــــــخ ببــــاري أخويــــا مــــــن مــــولاك

وما بزيل الضجر درهم من الواصــــــــلاك

إنما حماقات النفوس من الأجور فاصلاك

فلا تشتكى لأحد غيــــر الـــــــذى أبـــــــلاك


الى أن وصل الى قوله :

عكـــــــــــــرك بـــــــــراك ذكـيـــــلــــــــــــــــو

حاذر تصطفي من تصطفي وتحكيلو

يا ما ليك صبر يئست من توكيلـــــــــــو

هم كان للفهم مالو إذا ابتلى الشاكيلو


ارتجل هذه الأبيات من الشعر وعمره دون العشرين وبعدها اطلق عليه الخليفة لقب (تنبيه الغافلين) اللقب الذي اشتهر به ، وهو ما يؤكد أن ود الرضي كتب شعر الحكمة في صباه وهو لازال في "الخلوة .

مقتطفات من الحفل :
  • من ضمن فقرات الحفل ذلك الحوار الذي أجراه الاستاذ بلال حسن بلال مع الاستاذ الطيب ود الرضي .. حيث قدم له بعد الاستفهامات والاسئلة التي يدور فيها لغط كبير .. ومن ضمنها سأله عن مولد ود الرضي ونشأته .. ورد عليه الطيب أن الشاعر من مواليد العيلفون وأن ود الرضي من جهة الاب عسيلاتي ومن جهة الام عيلفوني والدته ام نعيم بت حمد ينتهي نسبها الشيخ ادريس الأرباب ثم ذكر ان ود الرضي ابن العيلفون وود العسيلات وأم تكالي وأم ضوابان.
ثم أوضح أن ود الرضي عقب نشأته في العيلفون غادر الي ام ضواًبان مع والده الذي ينتسب نسبه الي اسرة العبيد ود بدر وتزوج فيها .. ثم تطرق الحوار الي نشأته الدينية وتعلمه القران في خلوه الشيخ ودبدر .. وأوضح الطيب ود الرضي أن والده انطلق من مسيد جده العبيد ود بدر ومن خلاله تعلم القران والذي كان له تأثير مباشر في شعره وذكر أن معظم مفردات شعره مقتبسه من القرآن ..

واسترسل الاستاذ بلال مع الاستاذ الطيب وامتد الحوار لعلاقاته بالعيلفون في تلك الفترة فذكر له عدد من الشعراء والفنانين ذكر منهم على سبيل المثال حسن ود صغير والسر ود رباح ووتدر وود طه ..

كما تطرق الحديث الي الاغاني ذات المواقف كأغنيه الاسكان وحلا و ذكر أن الأغنية كُتبت في حسناء تدعي ملين فكانت القصيده تعبيراً عن مدي إعجابه بها إلي أن أوصلها في رحله عبر القطار الي تركاكا في جنوب السودان .. وختم الاستاذ بلال حواره مع الضيف بعرض بعض من روائع اشعار ود الرضي التي نالت استحسان الحضور .

  • ثم تحدث نائب رئيس الجمعية الاستاذ محمد الجيلي العاقب في كلمة مقتضبه ثمّن فيها دور رئيس الجمعية الفاعل والمتواصل في النهوض بالجمعية وأعمالها وأعلن عن وقوف الجميع خلفه وردد المقوله الشهيرة ( لو خضت بنا البحر لخضناه معك ما تخلف منا أحد) .. ونالت كلماته تصفيق وهتافات الحضور ..
  • تخللت الحفل عدد من الفواصل الغنائية ابتدرها الفنان ياسر العيلفون وغنى لود الرضي وأمتع .. ثم تلاه المخضرم/ جلال الصحافة ثم أخلفهم نجم الشباب / عــدي عزالدين الحاج .. ثم المطرب /مغيرة العبيد .. ثم الفنان / حياتي .. ثم الفنان/ محمد صباحي -الترع- .. ثم الفنان /عمر المكاشفي .. ثم الفنان/ عبدالباقي .. كلهم ابدعوا وامتعوا الحضور بأصواتهم الندية ..
  • وإن انسى ما أنسى نحلة الجمعية وقلبها النابض محمد عبد الله الشيخ (زرقان) الذي تألق كعادته في خدمات الجميع بكل حب واريحية وترحاب وسعادة .. حفظ الله زرقان خادم الجميع أنطبق عليه قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : ( لأن يمشي أحدكم في حاجة أخيه خير له من أن يعتكف في مسجدي) نعم هو زرقان يستمتع بخدمات الأخرين وقضاء حوائجهم نسأل الله أن يحفظه وأسرته ..
  • كل الشكر والتقدير لمسئولة المرأة بالجمعية المخضرمة/ العازة عركي البخيت .. والتي أشرفت على تجهيز وجبة العشاء وكان لها دور مقدر في إيصال الدعوات لكل نساء الرياض.. ويمتد الشكر لكل الذين لعبوا ادواراً مقدرة خلف الكوليس . نخص منهم المهندس محمد جعفر في التصوير .. والمبدع ياسر العيلفون في الإخراج الفني والمشاركة والاشراف وتجهيز الفقرة الغنائية في الحفل .. ويمتد الشكر لكل الشباب الذين اشرفوا على واجب الضيافة ..
ونختم برسالة رقيقة وصلت الى رئيس الجمعية في المنصة من احدى سيدات العيلفون كتبت فيها : ( يا دكتور انا ما عندي دهب اتبرع بيهو ولا عندي ولد مغترب يديني قروش اساهم بيها في بناء المستشفى لكن عندي قلب ينبض بحب العيلفون .. ربنا يوفقكم ويسدد خطاكم ) .. كلمات من ذهب هي خير ختام لهذا التقرير ..

1652082564789.png1652082593938.png
 
التعديل الأخير:
أعلى