أغرب 10 سجون في العالم

لو تأملنا سورة يوسف نلحظ ان الاحداث حدثت بتسلسل عجيب فيه (تهئية) و(تمهيد)(لتغيير) قادم وبالرغم من ذلك لاتخلو الاحداث من عنصر (المفاجأة ) ومن ثم والانتقال من حال الي حال .....


والله اعلم
 
تعرف يالتيت بالبحث لقيت موضوع السجن دا حكاية طويلة وبحوث كثيرة واراء مختلفة ..الموضوع ممتع وكبير جدا دين وفلسفة وادب وعلم نفس وعلم اقتصاد عييييك ....دعونا نواصل فيه لكم التحية والتقدير

- اوعي اكون عوجت الدرب
 
سنورد بعض الايات التي لها علاقة بموضوع السجن في الوقت الراهن مع العلم بانه لم يكن هناك سجن في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم

قال الله تعالى: وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُون {البقرة:280}.

استخدام البيت ك (سجن) او حبس للنساء
وَاللَّاتِي يَأْتِينَ
الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى
يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً)
 
السَجن، هو سلب لحرية إنسان بوضعه في مكان يقيد حريته، والسجن هو طريقة لاحتجاز شخص بموجب حكم قضائي أو قرار إداري من سلطة يستند إما إلى قانون ينص على عقاب الشخص لكونه ارتكب جريمة أو لمجرد قرار تقديري من سلطة مخولة باحتجاز الأشخاص إجراء وقائيا تقوم به إدارة الأمن بوصفها سلطة عامة.. للتحفظ على مشتبه به.حتى إتمام تحقيقاتها. ويطلق على السجن بغرض التحفظ ب الحبس الاحتياطي أو حبس تحفظي، أو اعتقال وقائي.
السجن بحسب الأصل نوع من أنواع العقوبات الجزائية ولذلك لا يستخدم إلا وفقا للقانون.[2]
وهو كإجراء وقائي مخول للسلطة أو الإدارة لتقديرها ان شخصا بعينه يشكل خطورة على المجتمع أو يشكل تهديدا على المجتمع أو النظام. السجن بهذا المفهوم الأخير يطلق عليه أيضا" اعتقالا" وهذا الأخير يكون تعسفا من السلطة العامة التنفيذية إذا استطالت مدته على النحو الذي يساوى فيه بين المعتقل لشبهة دون ثبوث جرم فعلي، وبين المسجون لكونه قد ارتكب بالفعل جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن وسلب الحرية.
 
وهناك ألفاظ لها صلة لغوية بكلمة السجن وهي : .
1 ) الحبس : ويأتي بمعنى المنع والإمساك ، والمحبس هو المكان الذي يتم فيه الحبس .
2 ) الحصر : وهو المنع والحبس ، وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا (الإسراء : 8) .
3 ) الاعتقال : وهو في اللغة الحبس ، واعتقلت الرجل أي حبسته .
4 ) الإمساك : ويراد به المنع والتعويق ، قال تعالى : فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ (النساء : 15) .
5 ) الإثبات : الإثبات والحبس في اللغة بمعنى واحد ، ومنه لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ (الأنفال : 30) .
6 ) الأسر : والأسير هو الأخيذ يؤخذ في الحرب ويسمى أسيرًا ومسجونا
 
إن العقاب في الإسلام يكون بالحدود المعروفة وبالتعزير ومنه السجن؛ فالسجن وسيلة من وسائل التعزير المشروعة، وقد شرع في الإسلام لتأديب العصاة ‏والخارجين عن النظام، وقد كان الأسرى في عهد رسول الله-صلى الله عليه وسلم- ربما يربطون في المسجد. وفي الخلافة الراشدة اتخذ عمر رضي الله عنه ‏داراً خاصة للسجن.

وأما من كان عليه حد معين فإنه يقام عليه مباشرة ثم يطلق سراحه؛ فإذا سرق السارق وتوفرت فيه شروط القطع وانتفت عنه موانعه أقيم عليه الحد بقطع يده وأطلق سراحه إلا إذا كان هناك ما يقتضي تعزيره بالسجن أو بغيره.

وأما المدين المعسر الذي ليس لديه مال فلا سجن عليه أصلا، وإنما ينظر إلى ميسرة قال الله تعالى: وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُون {البقرة:280}.

إلا أذا أشكل أمره من العسر واليسر؛ فإن للقاضي أن يحبسه حتى يتبن أمره فيعمل بمقتضاه، قال خليل: وحبس لثبوت عسره إن جهل حاله.
 
أعلى