افتراضي كرسي جنة عدن .. يستضيف الدبلوماسي / سعيد الطيب الشيخ

الاستاذ والاخ الاكبر سعيد الطيب تحية طيبة وكل عام وانت بخير ومرحبا بك علي الكرسي

الملاحظ انك تنقلت بين عدة مصالح ووزارات وهذا كان سائدا في الخدمة المدنية نرجو ان تلقي النظر علي الية ومعالجات تلك التنقلات في الخدمة المدنية من مصلحة لاخري وما مدي فاعليته والنواحي السلبية والايجابية فيه

مرحبا بالأخ الأصغر والابن والشاب المرح الباسم المهذب محمد طلب .
انا شخصيا ضد ان يبقى موظف في وحده واحدة طيلة فترة عمله .. ولى تجارب طريفة جدا أسرد باختصار جزء منها عندما تولى العم العزيز والادارى الفذ التى لم تنجب حواء العمل في الحكم المحلى مثله الأستاذ أحمد شيخ ادريس مناع أطال الله في عمره ونسأل الله له عاجل الشفاء ، كنا موظفين جدد في مديرية الخرطوم وحينها تم تعين العم مناع محافظاً للخرطوم فأصدر كشف تنقلات سُمى في ذلك الوقت (كشة مناع) شمل الكشف أغلب موظفى الرخص بعدها أصبح منزل العم مناع في حي الوابورات عبارة عن بيت بكاء لأمهات بعض الموظفين وحتى عندما يحضر العيلفون نهاية الاسبوع للراحة تجد المنزل أيضا مليئ بأهل الزملاء المنقولين وهذا يدل علي الفساد الذى كانوا يعيشون فيه .. ماذا يضير نقل موظف من مكان الى مكان ؟
الحالة الثانية اعرف بعض الزملاء بالضرائب عند نقلهم يقيمون سرادق العزاء .. واحد تم نقله من الضرائب الخارجية رفض التنفيذ مع العلم ان الخارجية أفضل ! .
الحالة الثالثة كانت هنالك أمانة عامة للاستثمار تم تحويلها الي هئية عامة للاستثمار وكان رئيسها د. تاج السر مصطفى فأصدر كشف شبيه بكشة مناع .. تصور موظفين كبار كانوا يعزرفون الدموع ؟!! ..
انا شخصيا مع تنقل الموظف للمصلحة العامة وكسر الهيمنة لأنها في النهاية كلها خدمة مدنية ..
 
في الفترة الاخيرة نسمع عن شكوي مريرة من المواصلات بالرغم من تطور وسائله ..كيف يمكن معالجة هذا الموضوع في العيلفون مستصحبا تجربتكم في بص الموظفين

بخصوص أزمة المواصلات ، هي أزمة مفتعلة وما يسمى بلجنة المواصلات هي السبب الأساسي في هذه الأزمة ويكفى أنهم حاربوا بصات الوالى التي جُلبت خصيصاً لحل هذه الضائقة وهذه الازمة لكن انعدم الضمير وانعدمت الخبرة وظهور المحسوبية والفساد ساهم في تفاقم هذه الأزمة بصورة كبيرة .. ولو ضربنا مثل بحافلات العيلفون فقط يُلاحظ أن الحافلات من الساعة الثانية لا حس لاخبر !!

والحل بسيط جداً أن يُعطى الخبز لخبازه .. وإدارة الازمات تحتاج الى خبرة وأهل دراية بعيداً عن المحسوبية الشخصية والحزبية !​
 
نرجو ان تسرد لنا بعض من ذكريات بص الموظفين ومحطاته وشخصياتها داخل العيلفون وفي الخرطوم

والله ما إن قرأت هذا السؤال عن بص الموظفين دخلت في نوبة من الحزن وانا ـتذكر من رحلوا عنا نسأل الله ان يتقبلهم قبولا حسنا ويجعل الجنة مثواهم .
بص الموظفين جزء من حياتى ، وأنا أكتب الان تمر بخيالي مداعبات الاخ حبر البشير للإخوان توكا واوهاج يا لها من لحظات ممتعه تنسيك مشقة السفر من العيلفون الى الخرطوم .. كما أتذكر النشالين البارعين في البص وطبعاً الاخ محمد طلب ياتى في اول القائمة والحبر والفاتح الخليل واوهاج والله ذكريات لا تنسى ولعل المواقف كثيره لا تحصى ويصعب سردها في هذه العجالة ..
 
خلال عملك بالخارجية خصوصا بالسعودية ماهي ملاحظاتك علي سلبيات المغتربين السودانين ؟

ذكرياتى خلال فترة عملى بالخارجية وخاصة بالسعودية وليبيا ذكريات ملئيه بالمواقف منها الجميلة ومنها التى لا يطيق الإنسان ذكرها ومن هنا أحي عبركم الأهل في جدة وليبيا .. جدة عشت فيها ايام جميلة متنقلا بين الحرمين المكي والنبوي وهذه وحدها تعادل كل كنوز الدنيا .. لي ذكريات لا تنسى مع أبناء بالعيلفون بجدة الحمد لله كانوا في قمة التعاون والاخاء والمحبه .. أما في مجال العمل وخارج نطاق أهلي ، أحزن كثير ان يختلف شخص مع زوجته ويأتي ولديه من الأطفال مثنى وثلاث ورباع يأتي ليطلب الطلاق ، هذا النوع من المشاكل ما أكثره وما احزنه ، وكثيراً ما نتعامل بعواطفنا السودانية تجاه هذه المشاكل لدرجة أنني في كثير من الأحيان تجعلني اكره الاغتراب .. اما في ليبيا الحمد لله بذلت جهد مقدر مع الزملاء في إجلاء عدد كبير من الرعاية السودانين والحمد لله كانت الأسر العيلفون التى تم اجلاءها مفخره لي وكنت أعتز بها أمام زملائي . ..​
 
سبق وان طرحت في هذا المنتدي فكرة اندماج فرق كرة القدم بالعيلفون لتعديل اوضاعها الحرجة والاستفادة من امكانيتها ومبانيها في الحراك الثقافي والاجتماعي بجانب الرياضي ...مثلا اندماج المريخ والوفاق في تيم واحد ويكون احد مباني النادين لنشاطات اخري غير الرياضة او الاهلي والهلال والوحدة والموردة
ما هو رأيك الشخصي في الفكرة خصوصا انها تجمع ولا تفرق؟

بخصوص دمج الاندية مع بعض وبكل أسف الجيل الموجود الآن غير جدير بتمثيل العيلفون وهم من اضاعوا الكورة بالعيلفون مع الإدارات الحالية والاتحاد نسأل الله الاصلاح أيضا حكاية الاتفاق دى بكل أسف غير ورادة .​
 
العيلفون بحجمها الحالي وكثافتها السكانية قتلت كثير من المواهب في كرة القدم وغرقوا في المحلية

الا تعتقد انه لو كان بالعيلفون فريق كرة قدم واحد ينافس في دوري العاصمة اجدي وانفع للمواهب الكروية كما فعل اهل ام دوم قبل ذلك ونافسوا بفريقهم الهلال والمريخ ؟

بالنسبة لفريق واحد من العيلفون كان ممكن يتم ذلك في السبعينات وبكل أسف الدورى الممتاز غير موجود في تلك الفترة .. العيلفون كان بها أفذاذ ومنهم من لعب في أندية درجة أولي بالخرطوم علي سبيل المثال المرحوم كمال وداعة الله الحماسى صلاح البيعو احمد الصديق وكجول وفاتنى ان اذكر اسمه ضمن النشالين ببص الموظفين بالإضافة لبريش الذى كان أكثرهم شهرة اما بخصوص ام دوم ، الصدفة هي العملت من ام دوم فريق يلعب بالدرجة الأولى وصدقني فريق ام دوم كان يتبارى مع مريخ العيلفون والمريخ ينتصر عليه رايح جاي ، مشكلة العيلفون مهما تكلمنا لن نجد حل لها ونسأل الله أن يغير الحال ..
في الختام تحياتى للإخوة والأخوات والأبناء بالمنتدى وأخص الاخ الأصغر محمد طلب الشكر للابن والأخ الأصغر الشاب النشط احمد الحبر​
 
تحياتى الاخ سعيد الطيب ويسعدنى رغم وصولى متاخراً ان ارحب بك فى هذا الحوار الذى طالعته ، لاشك ان العيلفون لها وقع خاص فى نفسك الا ترى ان العيلفون إسم كبير وظهور مبكر على مستويات عديده ولكن تاخرت العيلفون فى مناحى اخرى ، رياضية ، ثقافية ، تعليمية ، ولنقل مراكز صحية على مستوى عال ، السؤال هل بالامكان إعتبار العيلفون مدينة ودخول خدمات المدينة فيها على أعلى المستويات ؟
الاتحاد المحلى لكرة القدم العيلفون من اقدم الاتحادات المحليه ولكن كره القدم ظلت حبيسه وتراوح مكانها بالعيلفون وحتى فريق المريخ المعروف اصبح فى مؤخرة فرق الثانية فهل من خطة بديله أو عودة المجد التليد ؟؟
قسم شرطة العيلفون وقد كنت رئيس القسم ( رائد شرطة معاش بشرى مبارك إدريس )فى الفترة من منتصف العام 88 الى منتصف العام 90 هل ترى انه كان خصماً ام إضافة الى العيلفون ، وهل حضرت فى القسم حتى ولو شاهد ؟؟ وهل لديك ذكريات مع من عملوا بقسم شرطة العيلفون وحاميه العيلفون ( سلاح المهندسين ) .
هل جربت ان تكتب شعراً للعيلفون وهل طالعت محاولت شعرية قام بها شخصى الضعيف تمجد العيلفون ؟؟؟ تحياتى واحييك من بيرمنجهام ولى علاقات كبيرة من كل عدد مقدر من زملائك الذين عملوا فى المانيا ولندن منهم السفير دكتور عبدالله الازرق والسفير بالمانيا سابقا دكتور بهاء الدين حنفى ، وهناك العديد من القناصل منهم محمد على التوم وهو بالمناسبة ابن اخت المدام خالده فرح ابوسنينه والدته سعاد فرح ابوسنينه عليها الرحمة كان فى بلجيكا ثم المغرب والان ما عارف وين .
ختاماً تحياتى وسعيد أنك اتواصل معك وانا بالمنتدى منذ 2009م دون إنقطاع وكنت سكرتير الجالية الثقافى والاعلامى والرياضى فى ميونيخ وبون المانيا وايضا فى بيرمنجهام بيريطانيا ونحن نمثل الدبلوماسية الشعبية .​
 
أعلى