العم عبد الفراج بخيت ( كبدوي )

ولد في يوم من أيام القرن الماضي .ربما في العقد الأول منه .قد يختلف الناس في تحديده ولكنهم إتفقواعند وفاته بأنه من أكثرهم تعميراً .رحم الله العم عبد الفراج وجعل قبره روضة من رياض الجنة .أذكره جيداً وكأنه ماثلاً امامي .فارع الطول قوي الجسم .وجهه قاسي القسمات ولكنه يفيض طيبةً وسماحةً . ما أن تنظرإليه إلاوتحس بأثر رهق السنين وقسوة الحياة . يصافحك بيد خشنة عركتها طبيعة الأعمال التي يؤديها . كان مزارعاً حاذقاً في عمله محباً للأرض أعطاها طفولته وشبابه ولم يبخل عليها بشيخوخته . سكب فيها عرقه وربما دمه أخلص لها ولم تكن ناكرةً للجميل .أعطته كما أعطاها بادلته حباً بحب ربى أبناءه من خيرها لم يمد يده لأحد قط كان قانعاً مؤمناً بما تجود به من رزقَ حلال . كان شهماً كريماً محباً للناس كل الناس لايعادي لايخاصم لايداهن لايتملق .ملازماً للمساجد . تقي ورع . وبكل هذه الخصال الحميدة التي كان يتحلى بها ربى أولاده . فخرجو للمجتمع مثله أدباً وتقوى وتعاوناً في السراء والضراء . من منكم لايعرف عوض وعبد المحمود وفضل الله (فضول)ومن منكم لم يشاهد في الملاعب رحومة والطيب وعبد اللطيف وعبد المنعم . بل وإبن أختهم ياسر كرومة . لقد عطروا الملاعب فناً كروياً راقياً وفوق كل ذلك سموا بالرياضة أخلاقاً وأدباً ولاغرو أن يكونوا كذلك فقد أتوا من صلب هذا الرجل الشهم الذي أدبهم فأحسن تأديبهم . لعبوا جميعاً في نادي الموردة منذ تأسيسها ومازال أحفاده ينثرون إبداعاتهم . ألا يستحق العم عبد الفراج أن ينصب له نصباً تزكارياً أمام نادي الموردة .
لك الرحمة والمغفرة العم عبد الفراج وسيرتك العطرة بيننا يحملها أبناءك وأحفادك ينثرونها في مجتمعهم ونسأل الله أن يحفظهم جميعاً .
 
التعديل الأخير:
الرحمة والمغفرة قبل كل شئ استاذي محمد عثمان وانا اقراء هذا البوست لم استطع ان امنع هذه الدمعات من النزول وانا اذكر هذا الرجل بالخير دوما عرفته منذ نعومة اظفاري لم اعرفه كجار ولكن عرفته كجد فكان رفيق جدي محمد العوض وانسيه في الحقول الأثنين كانا يفلحان حقل واحد ولم أكن انا شخصيا وانا طفل احس بغرابة في المنزلين الذين لايفصلها جدار بالمعني الحالي فكانت حياة بسيطة وأشهد لهذا الرجل انه لم يتفوه في حياته بكلمة تغضب احد ولم اعرف له خصما حتي الآن واذكر دوما كلامه لنا عند المغرب (يا اولادي ربنا يرضي عليكم ارحكاكم الجامع وصلوا الصلاة دي مابتلقوا زيها ) كان كلام يخرج بلكنة رطبة ومعبرة ولكن رغم اننا كنا اطفال مشاغبين الا اننا لانملك الا الاستجابة رغم انه لايحمل سوط او يجبرنا علي ذلك
الكلام يكثر ولايتوقف واكتفي بهذا واترحم مجددا علي روح (كبدوي) كما عرفه جميع سكان فريق بتري بها رحمة واسعة
 
التعديل الأخير:
عودا حميدا صاحب القلم الانيق استاذنا محمد عثمان
تعجبني جدا مثل هذه الحروف التي تعبر عن اناس عاشوا كراما اتقياء ولم يلتفت لهم احد في حين انهم مدارس في جوانب عديدة اتمني ان تتحفنا مجددا
كما اعجبني ايضا تعليق اخونا الامين ومعرفته بالرجل بحكم الجيرة
الا رحم الله العم عبد الفراج رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته
 
رحم الله العم عبد الفرَّاج وأسكنه فسيح جنَّاته .
أعرف من أبنائه الطَّيِّب عبد الفراج ، فقد تعرَّفتُ عليه لصلته الوثيقة بابن خالتي الصادق لطفي ، وقد زرتهم بمنزلهم ، كما زارني بأم درمان عدَّة مرَّات ، وكان ممَّا وثَّق صلتي به علاقته بالإخوان ، وأذكرُ أنَّني سافرتُ معه الأبيِّض عام 1994م لزيارة شقيقٍ له كان يعمل هناك ، وقد وجدت في الأخ الطيِّب وأهله سماحة الخلق وطيب المعشر .
لك الشكر أخي محمد عثمان على حديثك عن هذا الرجل رحمه الله .
 
فقدنا أول أمس الأخ عوض الابن البكر لعمنا عبدالفراج وعوض غني عن التعريف لمجتمع العيلفون بأخلاقه وأدبه الجم وحسن تعامله مع كل من يعرفه وهو مثال لكل من أتى من صلب هذا الرجل العفيف.اللهم ارحمهما واغفر لهما واجعل الجنة مثواهما ي أرحم الراحمين واجعل البركة في اعقابهما.وانا لله وانا إليه راجعون.
 
أعلى