انا بكرهك

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
بهذه المناسبة .. الأخ عشاي أخد موافقة مبدئية من الشاعرة نضال حسن الحاج بأن تقيم ليله شعرية بالرياض لصالح أو تحت رعاية جمعية ابناء العيلفون ..

الان فقط ينتظر موافقة الجمعية وتحديد الزمان والمكان ..

كل التفاصيل طرف د بدر الدين رئيس لجنة التسيير .. والشاعرة تنتظر تحديد الزمان والمكان ..


 
حرفي (الكاف) و(الراء)ديل تحسهم قويين وخشنيين وفيهم كركرة وكركربة وكرمشة بشبهوا الكورة والكواريك اكتر من الشعر .........
..........دا كلام ساااي .......من احساسي بهما في كلمة (الكره)
.................ونعود
..
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وشكرا لكم جميعاً
اوردت هذا النص الشعري للشاعرة الجميلة نضال حسن اريد الاستئناس برأي المهتمين بالشعر والادب في هذا المنتدي وهم كثر -
فبالرغم من الرواج الكبير الذي قابله هذا النص الشعري (العامي الهجين)الا ان لي رأي قد لا يروق للمعجبين بالشاعرة والنص
الشعراء يمتازون بالحساسية العالية ولا يجرحون الاخر وان جار عليهم ناهيك ان يجاهرون بالكراهية -يرددونها في اشعارهم ويكررونها بين مقطع واخر - ومفردة الكراهية مفردة عدوانية وغير شاعرية (وجهة نظري) - والنص في حقيقته (قصة حب) وليست (كراهية )لكنه (حب كان)-او مايُعرف (بالشاكوش) في ثقافة الاجيال الشابة والشعراء الشباب -والشاعرة فشلت في معالجة موضوع النص باقحامها مفردة (الكراهية)التي كان بالامكان تجاوزها لتحافظ علي جمال المضامين الاخري داخل النص حتي لايخرج مضطرباً يفتقد صدق المشاعر التي كُتب بها لحالتين متناقضتين ليخرج وكأنه (حالة دفاعية) بحتة ومحاولة لدحر الحالة (الانهزامية) ان صح التعبير - ورد فعل حاد جدا تكمن من خلفه دوافع نفسية لاثبات التماسك - اعتقد انه كان بالامكان معالجة الموضوع بصورة اجمل من (الكراهية) عنوان النص وقلبه النابض واطرافه التي يتحرك بها - ليخلق حالة من التعاطف الجماهيري - باختصار يستجدي قوة وتماسكاً .

مع خالص الشكر
وما تكرهوني
 
التعديل الأخير:

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
أعتقد أن الشاعرة نضال أرادت أن تصنع مدرسة جديده بعيداً عن الروتين الشعري المعروف .. لذلك لجأت لكلمات غير مألوفه في الشعر بصورة عامة ..

وفي رأيي الخاص أن نضال أجادة هذا الدور بإتقان والدليل أنك يا طلب لم تتحدث عن خلل شعري في النص وإنما تحدثت عن الفكرة بصورة عامة ..

الشاعر الكبير نزار قباني عندما ظهر اختار نفس الطريقه التي بدأت بها نضال أو فالنقل نضال اثرت أن تكون مثل نزار قباني واختارت نوع ومدرسة جديده في الشعر لتكون مبتكره أو رائده في هذا النوع من الشعر ..

نزار اشتهر بمدرسة شعرية وفكرية حديثه وجديده على الشعر التقليدي المعروف وكتب الشعر الرومانسي بطريقه ربما تكون مخله بالأدب (عند البعض) لكنها كانت مغرية ومعبره وجذابه وإن اختلفنا على فكرتها ..

 
التعديل الأخير:

البحّات

New member
بسم الله الرحمن الرحيم
وشكرا لكم جميعاً
اوردت هذا النص الشعري للشاعرة الجميلة نضال حسن اريد الاستئناس برأي المهتمين بالشعر والادب في هذا المنتدي وهم كثر -
فبالرغم من الرواج الكبير الذي قابله هذا النص الشعري (العامي الهجين)الا ان لي رأي قد لا يروق للمعجبين بالشاعرة والنص
الشعراء يمتازون بالحساسية العالية ولا يجرحون الاخر وان جار عليهم ناهيك ان يجاهرون بالكراهية -يرددونها في اشعارهم ويكررونها بين مقطع واخر - ومفردة الكراهية مفردة عدوانية وغير شاعرية (وجهة نظري) - والنص في حقيقته (قصة حب) وليست (كراهية )لكنه (حب كان)-او مايُعرف (بالشاكوش) في ثقافة الاجيال الشابة والشعراء الشباب -والشاعرة فشلت في معالجة موضوع النص باقحامها مفردة (الكراهية)التي كان بالامكان تجاوزها لتحافظ علي جمال المضامين الاخري داخل النص حتي لايخرج مضطرباً يفتقد صدق المشاعر التي كُتب بها لحالتين متناقضتين ليخرج وكأنه (حالة دفاعية) بحتة ومحاولة لدحر الحالة (الانهزامية) ان صح التعبير - ورد فعل حاد جدا تكمن من خلفه دوافع نفسية لاثبات التماسك - اعتقد انه كان بالامكان معالجة الموضوع بصورة اجمل من (الكراهية) عنوان النص وقلبه النابض واطرافه التي يتحرك بها - ليخلق حالة من التعاطف الجماهيري - باختصار يستجدي قوة وتماسكاً .

مع خالص الشكر
وما تكرهوني

تحيّاتي الأساتذة طلب و الحبر .....عند رفع الفيديو .......لم أشأ أن أتداخل .....لكن بعد مداخلاتكم .....أقول أنني مع الأستاذ طلب في ما ذهب إليه .... من نحو الشاعرة الكبيرة السيدة نضال ......منحىً .....غريباً .... الكراهية الصريحة ......... و عنّ لي سؤال .......هل نقبل الشاعر ... لشعره ....أم ننجذب لشخصه ....... (أسمحوا لي ..... يا مشرفي المنتدى ) .......هل تقبلون مني تعبير ...إنعل أبو اليوم ال......... أو ملعون أبو اليوم ................لا عذر للشاعرة الراقية السيدة نضال .......في هذا النهج ....... و هي ذات ملكة شاعرية نادرة .........أما الراحل قبّاني ..... لا أعتقد أن عربيّاً ......أعجب بسخريته من المرأة العربية و الملوك العرب ...بوصف فاضح للمرأة .... حتّى بلقيس زوجته القتيلة ............ ذكر سيجارتها ........ و ما لا يجوز ..........و هو يرثيها ......أستاذي الحبر ..... المتنبي ..... لم يسلم من النقد .......و تسلمون
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
الأخ العزيز والقاص المخضرم/ عمار سيد أحمد .. مرورك دائماً يسعدني وأخشى التعقيب عليه دوماً لذلك أكتفي بالقراءة والمتعه لكل تعليقاتك في جميع البوستات التي تشارك فيها ..

لكن هنا روادني بعض الاحساس بأن أتداخل معك ..

أنا بكرهك قصيده جاذبه وإن اختلفنا على فكرتها .. ونضال شاعره متملكنه بإتفاقنا جميعاً .. أكتب هذا ليس دفاعاً عن نضال ولكن من باب شعور ممتع يروادني تجاه مثل هذه الأشعار المحببه الى نفسي ..

نزار قباني اختلفنا ام اتفقنا على شعره يبقى هو من الشعراء أصحاب الصيت العالي في الوطن العربي على الاقل .. والسبب في بزوغ نجمه وتألقه هو هذا الشعر المتفلت والخارج عن المألوف جعل الكل يلتفت اليه ويعجب به .. كذلك نضال حاولت أن تكسر الروتينيه في الشعر وتسير على نفس نهج ومدرسة نزار لكن بطريقه أخرى ..

شخصياً في الشعر بصورة عامة تجذبني طريقة نظم الكلم مهما كان المضمون والمحتوى إلا أن يكون فيه شرك بالله والعياذ بالله .. وسبب ميلي للشعر الغير روتيني هو أني استطيع الحصول على الشعر الروتيني بسهوله وبضغط زر واحده على كلمة (شعر) يأتيني كل الشعر المألوف قبل أن يرتد إليّ طرفي ..

لذلك تجدني أبحث عن الشعر غير التقليدي وفي سبيل هذا قرأت ثلاث ارباع أشعار نزار قباني ولا أنكر اني أصبحت مفتون بشعره رغم إباحيته !! مفتون بكلماته لا بقناعاته .. قصيدة رثاء زوجته (بلقيس الرواي) تعتبر من أجمل أشعاره وكذلك مرثيته في ابنه توفيق (الفتى الدمشقي) .. ولعلك توافقني يا أخ عمار أن هذه الطريقه في الشعر حققت لنزار انتصار كبير في الشعر الغزلي والسياسي وبالتالي رصيد كبير من المعجبين ..

 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
نزار قباني :


مأساة موت ابنه توفيق حيث قال ( إلى الأمير الدمشقي توفيق قباني ) :


مكسرة كجفون أبيك هي الكلمات
ومقصوصة كجناح أبيك هي المفردات
فكيف يغني المغني ؟ .. وقد ملأ الدمع كل الدواة
وماذا سأكتب يا ابني ؟ .. وموتك ألغى جميع اللغات
..........
لأي سماء نمد يدينا ؟
ولا أحد في شوارع لندن يبكي علينا
يهاجمنا الموت من كل صوب
ويقطعنا مثل صفصافتين
فأذكر حين أراك علياً
وتذكر حين تراني الحسين
..........
أشيلك يا ولدي فوق ظهري
كمئذنة كسرت قطعتين
وشعرك حقل من القمح تحت المطر
ورأسك في راحتي وردة دمشقية .. وبقايا قمر
أواجه موتك وحدي
وأجمع كل ثيابك وحدي
وألثم قمصانك العاطرات
ورسمك فوق جواز السفر
وأصرخ مثل المجانين وحدي
وكل والوجوه أمامي نحاس
وكل العيون أمامي حجر
فكيف أقاوم سيف الزمان ؟ وسيفي انكسر
..........
سأخبركم عن أميري الجميل
عن الكان مثل المرايا نقاءً .. ومثل السنابل طولاً .. ومثل النخيل
وكان صديق الخراف الصغيرة .. كان صديق العصافير .. كان صديق الهديل
سأخبركم عن بنفسج عينيه
هل تعرفون زجاج الكنائس ؟
هل تعرفون دموع الثريات حين تسيل ؟
وهل تعرفون نوافير روما ؟ وحزن المراكب قبل الرحيل
سأخبركم عنه
كان كيوسف حسناً .. وكنت أخاف عليه من الذئب
كنت أخاف على شعره الذهبي الطويل
وأمس أتوا يحملون قميص حبيبي .. وقد صبغته دماء الأصيل
فما حيلتي يا قصيدة عمري ؟
إذا كنت أنت جميلاً .. وحظي قليل
..........
أحاول أن لا أصدق أن الأمير الخرافي توفيق مات
وأن الجبين المسافر بين الكواكب مات
وأن الذي يقطف من شجر الشمس مات
وأن الذي كان يخزن ماء البحار بعينيه مات
فموتك يا ولدي نكتة .. وقد يصبح الموت أقسى النكات
..........
أتوفيق يا ملكي الملامح .. يا قمري الجبين
صديقات بيروت منتظرات
رجوعك يا سيد العاشقين
فكيف سأكسر أحلامهن .. وأغرقهن ببحر الذهول ؟
وماذا أقول لهن حبيبات عمرك ماذا أقول ؟
..........
أتوفيق جسور الزمالك ترقب كل صباح خطاك
وأن الحمام الدمشقي يحمل تحت جناحيه دفء هواك
فيا قرة العين .. كيف وجدت الحياة هناك ؟
فهل ستفكر فينا قليلاً ؟
وترجع في آخر الصيف حتى نراك
أتوفيق .. إني جبان أمام رثائك
فارحم أباك
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
نزار قباني : في رثاء زوجته بلقيس الرواي :


شكراً لكم .. شكراً لكم ..
فحبيبتي قتلت .. وصار بوسعكم
أن تشربوا كأساً على قبر الشهيده
وقصيدتي اغتيلت
وهل من أمة في الأرض إلا نحن نغتال القصيده
بلقيس كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل
بلقيس كانت أطول النخلات في أرض العراق
بلقيس إذ تمشي ترافقها طواويس وتتبعها أيائل
بلقيس يا وجعي .. ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل
هل يا ترى من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل ؟!
...............................
قتلوك يا بلقيس
وأية أمةٍ عربية ؟تلك التي تغتال أصوات البلابل
أين السموأل والمهلهل
والغطاريف الأوائل
فقبائل أكلت قبائل
وثعالب قتلت ثعالب
وعناكب قتلت عناكب
...............................
سأقول يا قمري عن العرب العجائب
فهل البطولة كذبة عربية ؟
أم مثلنا التاريخ كاذب ؟
بلقيس لا تغيبي عني .. فإن الشمس بعدك .. لا تضيء على السواحل
...............................
سأقول في التحقيق .. إن اللص أصبح يرتدي ثوب المقاتل
وأقول في التحقيق .. إن القائد الموهوب أصبح كالمقاول
هذا هو التاريخ يا بلقيس
كيف يفرق الإنسان .. ما بين الحدائق والمزابل
...............................
بلقيس أيتها الشهيدة .. والقصيدة .. والمطهرة النقيه
سبأ تفتش عن مليكتها .. فردي للجماهير التحيه
يا أعظم الملكات .. يا امرأة تجسد كل أمجاد العصور السومريه
أترى ظلمتك إذ نقلتك .. ذات يوم من ضفاف الأعظميه
بيروت تقتل كل يوم واحداً منا .. وتبحث عن ضحيه
ها نحن يا بلقيس .. ندخل مرة أخرى لعصر الجاهليه
ها نحن ندخل في التوحش .. والتخلف .. والوضاعه
ندخل مرة أخرى عصور البربريه
حيث الكتابة رحلة .. بين الشظية والشظية
حيث اغتيال فراشة في حقلها صار القضيه
...............................
هل تعرفون حبيبتي بلقيس ؟
فهي أهم ما كتبوه في كتب الغرام
كانت مزيجاً رائعاً
بين القطيفة والرخام
كان البنفسج بين عينيها ينام ولا ينام
...............................
بلقيس يا عطراً بذاكرتي
ويا قبراً يسافر في الغمام
قتلوك في بيروت مثل أي غزالة
من بعد ما قتلوا الكلام
بلقيس ليست هذه مرثيه
لكن على العرب السلام
...............................
بلقيس يا بلقيس يا بلقيس
كل حمامة تبكي عليك .. فمن ترى يبكي عليا
بلقيس .. كيف رحلت صامته .. ولم تضعي يديك على يديا
بلقيس كيف تركتنا في الريح
ترجف مثل أوراق الشجر
وتركتنا نحن الثلاثة ضائعين
كريشة تحت المطر
...............................
بلقيس مطعونون .. مطعونون في الأعماق
والأحداق يسكنها الذهول
بلقيس أخذت أيامي وأحلامي
وألغيت الحدائق والفصول
يا زوجتي .. وحبيبتي .. وقصيدتي وضياء عيني
قد كنت عصفوري الجميل .. فكيف هربت يا بلقيس مني
أتراك ما فكرت بي ؟
وأنا الذي يحتاج حبك مثل ( زينب ) أو عمر
...............................
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
في برنامج ( هن الأجمل) سُئلت نضال حسن الحاج عن قصيدة انا بكرهك .. قالت : أنا بكرهك اختلاف في الاحساس .. وقالت الانثى تعودت انها تحب وتعبر عن الحب لكنها ما تعودت أنها تعبر عن احساس الكُره عندما تكره .. أو كما قالت ..

 

البحّات

New member
نزار قباني : في رثاء زوجته بلقيس الرواي :


شكراً لكم .. شكراً لكم ..
فحبيبتي قتلت .. وصار بوسعكم
أن تشربوا كأساً على قبر الشهيده
وقصيدتي اغتيلت
وهل من أمة في الأرض إلا نحن نغتال القصيده
بلقيس كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل
بلقيس كانت أطول النخلات في أرض العراق
بلقيس إذ تمشي ترافقها طواويس وتتبعها أيائل
بلقيس يا وجعي .. ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل
هل يا ترى من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل ؟!
...............................
قتلوك يا بلقيس
وأية أمةٍ عربية ؟تلك التي تغتال أصوات البلابل
أين السموأل والمهلهل
والغطاريف الأوائل
فقبائل أكلت قبائل
وثعالب قتلت ثعالب
وعناكب قتلت عناكب
...............................
سأقول يا قمري عن العرب العجائب
فهل البطولة كذبة عربية ؟
أم مثلنا التاريخ كاذب ؟
بلقيس لا تغيبي عني .. فإن الشمس بعدك .. لا تضيء على السواحل
...............................
سأقول في التحقيق .. إن اللص أصبح يرتدي ثوب المقاتل
وأقول في التحقيق .. إن القائد الموهوب أصبح كالمقاول
هذا هو التاريخ يا بلقيس
كيف يفرق الإنسان .. ما بين الحدائق والمزابل
...............................
بلقيس أيتها الشهيدة .. والقصيدة .. والمطهرة النقيه
سبأ تفتش عن مليكتها .. فردي للجماهير التحيه
يا أعظم الملكات .. يا امرأة تجسد كل أمجاد العصور السومريه
أترى ظلمتك إذ نقلتك .. ذات يوم من ضفاف الأعظميه
بيروت تقتل كل يوم واحداً منا .. وتبحث عن ضحيه
ها نحن يا بلقيس .. ندخل مرة أخرى لعصر الجاهليه
ها نحن ندخل في التوحش .. والتخلف .. والوضاعه
ندخل مرة أخرى عصور البربريه
حيث الكتابة رحلة .. بين الشظية والشظية
حيث اغتيال فراشة في حقلها صار القضيه
...............................
هل تعرفون حبيبتي بلقيس ؟
فهي أهم ما كتبوه في كتب الغرام
كانت مزيجاً رائعاً
بين القطيفة والرخام
كان البنفسج بين عينيها ينام ولا ينام
...............................
بلقيس يا عطراً بذاكرتي
ويا قبراً يسافر في الغمام
قتلوك في بيروت مثل أي غزالة
من بعد ما قتلوا الكلام
بلقيس ليست هذه مرثيه
لكن على العرب السلام
...............................
بلقيس يا بلقيس يا بلقيس
كل حمامة تبكي عليك .. فمن ترى يبكي عليا
بلقيس .. كيف رحلت صامته .. ولم تضعي يديك على يديا
بلقيس كيف تركتنا في الريح
ترجف مثل أوراق الشجر
وتركتنا نحن الثلاثة ضائعين
كريشة تحت المطر
...............................
بلقيس مطعونون .. مطعونون في الأعماق
والأحداق يسكنها الذهول
بلقيس أخذت أيامي وأحلامي
وألغيت الحدائق والفصول
يا زوجتي .. وحبيبتي .. وقصيدتي وضياء عيني
قد كنت عصفوري الجميل .. فكيف هربت يا بلقيس مني
أتراك ما فكرت بي ؟
وأنا الذي يحتاج حبك مثل ( زينب ) أو عمر
...............................

أستاذي الحبر .............القصيدة طويلة :
بلقيس..
إن زُرُوعك الخضراء..
مازالت على الحيطان باكية ً..
ووجهك لم يزل متنقلاً..
بين المرايا والستائر

حتى سجارتك التي أشعلتها..
لم تنطفئ..
ودخانها
مازال يرفضُ أن يسافر

بلقيس..
 
حبيبنا ود الحبر
امبارح في اليوتيوب لقيت رد شعراً علي انا بكرهك بعنوان (ما بكرهك)
بالله شوفوا لينا

الغريبة البتكره والما بتكره كلهن من الجنس اللطيف
 

البحّات

New member
حبيبنا ود الحبر
امبارح في اليوتيوب لقيت رد شعراً علي انا بكرهك بعنوان (ما بكرهك)
بالله شوفوا لينا

الغريبة البتكره والما بتكره كلهن من الجنس اللطيف
أستاذ طلب ......أستاذنا الحبر ......أفاد ....بأن الشاعرة نضال ....قالت أنه ليس من صفات المرأة الكراهية ..............ألا يمكن تكون تنطق بلسان رجل .............في قصيدتها ؟؟؟

https://www.youtube.com/watch?v=WnRudUaQLgw
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
أستاذ طلب ......أستاذنا الحبر ......أفاد ....بأن الشاعرة نضال ....قالت أنه ليس من صفات المرأة الكراهية ..............ألا يمكن تكون تنطق بلسان رجل .............في قصيدتها ؟؟؟

النفوس بين يدي الرحمن يقلبهما كيف يشاء يا شيخ عمار :bngo16::bngo16:


 
أعلى