محمد عبد المطلب محمد
Active member
هذا عنوان للشاعرة (الجميلة ) (نضال).....
نعود ان شاء الله
الموضوع داير مهلة شوية
نعود ان شاء الله
الموضوع داير مهلة شوية
بسم الله الرحمن الرحيم
وشكرا لكم جميعاً
اوردت هذا النص الشعري للشاعرة الجميلة نضال حسن اريد الاستئناس برأي المهتمين بالشعر والادب في هذا المنتدي وهم كثر -
فبالرغم من الرواج الكبير الذي قابله هذا النص الشعري (العامي الهجين)الا ان لي رأي قد لا يروق للمعجبين بالشاعرة والنص
الشعراء يمتازون بالحساسية العالية ولا يجرحون الاخر وان جار عليهم ناهيك ان يجاهرون بالكراهية -يرددونها في اشعارهم ويكررونها بين مقطع واخر - ومفردة الكراهية مفردة عدوانية وغير شاعرية (وجهة نظري) - والنص في حقيقته (قصة حب) وليست (كراهية )لكنه (حب كان)-او مايُعرف (بالشاكوش) في ثقافة الاجيال الشابة والشعراء الشباب -والشاعرة فشلت في معالجة موضوع النص باقحامها مفردة (الكراهية)التي كان بالامكان تجاوزها لتحافظ علي جمال المضامين الاخري داخل النص حتي لايخرج مضطرباً يفتقد صدق المشاعر التي كُتب بها لحالتين متناقضتين ليخرج وكأنه (حالة دفاعية) بحتة ومحاولة لدحر الحالة (الانهزامية) ان صح التعبير - ورد فعل حاد جدا تكمن من خلفه دوافع نفسية لاثبات التماسك - اعتقد انه كان بالامكان معالجة الموضوع بصورة اجمل من (الكراهية) عنوان النص وقلبه النابض واطرافه التي يتحرك بها - ليخلق حالة من التعاطف الجماهيري - باختصار يستجدي قوة وتماسكاً .
مع خالص الشكر
وما تكرهوني
نزار قباني : في رثاء زوجته بلقيس الرواي :
شكراً لكم .. شكراً لكم ..
فحبيبتي قتلت .. وصار بوسعكم
أن تشربوا كأساً على قبر الشهيده
وقصيدتي اغتيلت
وهل من أمة في الأرض إلا نحن نغتال القصيده
بلقيس كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل
بلقيس كانت أطول النخلات في أرض العراق
بلقيس إذ تمشي ترافقها طواويس وتتبعها أيائل
بلقيس يا وجعي .. ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل
هل يا ترى من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل ؟!
قتلوك يا بلقيس...............................
وأية أمةٍ عربية ؟تلك التي تغتال أصوات البلابل
أين السموأل والمهلهل
والغطاريف الأوائل
فقبائل أكلت قبائل
وثعالب قتلت ثعالب
وعناكب قتلت عناكب
سأقول يا قمري عن العرب العجائب...............................
فهل البطولة كذبة عربية ؟
أم مثلنا التاريخ كاذب ؟
بلقيس لا تغيبي عني .. فإن الشمس بعدك .. لا تضيء على السواحل
سأقول في التحقيق .. إن اللص أصبح يرتدي ثوب المقاتل...............................
وأقول في التحقيق .. إن القائد الموهوب أصبح كالمقاول
هذا هو التاريخ يا بلقيس
كيف يفرق الإنسان .. ما بين الحدائق والمزابل
بلقيس أيتها الشهيدة .. والقصيدة .. والمطهرة النقيه...............................
سبأ تفتش عن مليكتها .. فردي للجماهير التحيه
يا أعظم الملكات .. يا امرأة تجسد كل أمجاد العصور السومريه
أترى ظلمتك إذ نقلتك .. ذات يوم من ضفاف الأعظميه
بيروت تقتل كل يوم واحداً منا .. وتبحث عن ضحيه
ها نحن يا بلقيس .. ندخل مرة أخرى لعصر الجاهليه
ها نحن ندخل في التوحش .. والتخلف .. والوضاعه
ندخل مرة أخرى عصور البربريه
حيث الكتابة رحلة .. بين الشظية والشظية
حيث اغتيال فراشة في حقلها صار القضيه
هل تعرفون حبيبتي بلقيس ؟...............................
فهي أهم ما كتبوه في كتب الغرام
كانت مزيجاً رائعاً
بين القطيفة والرخام
كان البنفسج بين عينيها ينام ولا ينام
بلقيس يا عطراً بذاكرتي...............................
ويا قبراً يسافر في الغمام
قتلوك في بيروت مثل أي غزالة
من بعد ما قتلوا الكلام
بلقيس ليست هذه مرثيه
لكن على العرب السلام
بلقيس يا بلقيس يا بلقيس...............................
كل حمامة تبكي عليك .. فمن ترى يبكي عليا
بلقيس .. كيف رحلت صامته .. ولم تضعي يديك على يديا
بلقيس كيف تركتنا في الريح
ترجف مثل أوراق الشجر
وتركتنا نحن الثلاثة ضائعين
كريشة تحت المطر
بلقيس مطعونون .. مطعونون في الأعماق...............................
والأحداق يسكنها الذهول
بلقيس أخذت أيامي وأحلامي
وألغيت الحدائق والفصول
يا زوجتي .. وحبيبتي .. وقصيدتي وضياء عيني
قد كنت عصفوري الجميل .. فكيف هربت يا بلقيس مني
أتراك ما فكرت بي ؟
وأنا الذي يحتاج حبك مثل ( زينب ) أو عمر
...............................
أستاذ طلب ......أستاذنا الحبر ......أفاد ....بأن الشاعرة نضال ....قالت أنه ليس من صفات المرأة الكراهية ..............ألا يمكن تكون تنطق بلسان رجل .............في قصيدتها ؟؟؟حبيبنا ود الحبر
امبارح في اليوتيوب لقيت رد شعراً علي انا بكرهك بعنوان (ما بكرهك)
بالله شوفوا لينا
الغريبة البتكره والما بتكره كلهن من الجنس اللطيف
أستاذ طلب ......أستاذنا الحبر ......أفاد ....بأن الشاعرة نضال ....قالت أنه ليس من صفات المرأة الكراهية ..............ألا يمكن تكون تنطق بلسان رجل .............في قصيدتها ؟؟؟