تيه واتاكا .. ترجم يا قاسم !!

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة

تيه وإتاكا
كلمات الشاعر محمد ودالرضي ..

تيه واتاكا مراض وصحاح مقله الفتاكا ظبى الرام


خريف وشتاك ميس يابان المصرى اتاك النسام
البى افتاكا جاب لى روايحك لى هتاكا عود يا منام

ما بيغباك شغفى عليك ومتى متى اصباك تذيدنى هيام
وترينى صباك وتزيدنى عتاب وحنان نتباكا على الايام

لعلى اراك ضحا تتجلى بطيب واراك ولو فى منام
ويكون سمراك جوارى تيلاد وبعض امراك وبعده تنام

كفى كفاك بعاد حلماتك من كتفاك در ومدام
والراح فى فاك شعرك عاتم وبدر صفاك وحسنا دام

غريزة حياك عيونا تخشى جمال محياك تاخد السام
ويفوح رياك ينعشنى يجيب خمرا جالياك النسام

زور مرضاك وخدك ناعم يذودبو فضاك جيدا جام
على بعضاك وبعضا يميس يعانق اعضاك فوق اردام

التجى طالباك اولى بيها انا وبغضاك الالام
تيه واقضى قضاك الاقى رضاك ورضاى فى رضاك وهذا تمام
 

القاسم السر

Active member
ياود الحبر مشكور لعشمك في اخوك لكن ما تخلينا نشرك اخونا ياسر شويه وود الجيلي معانا وكل عشاق الحقيبه
 

القاسم السر

Active member
ياود شرف الدين ياود اهل الصلاح والدين نحن عندنا موجهين تربويين قرأوا شعر الحقيبه لزملاؤهم السعوديين ماذا تتوقع ردهم اقسموا بالله انها لاتقل عن المعلقات ..
سعوديك محدود الثقافه وان شاء الله بعدين تجد التقريب لبعض ما تاه عليك وعلي زميلك ..
يا شيخنا ود الرضى من نفس منقطتك وبيئتك كيف تفوت عليك هذه الكلمات
 
التعديل الأخير:

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
من ملاحظتي لهذه القصيده الرائعة ، أنّ البيت فيهو قافيتين كما هو باين باللون الأزرق .. حتى في طريقة أداءها تجد المغني بيرتكز في غنائه الى القافيتين ، يقيف في الأولى وقفه خفيفه ثم ينتقل الى الأخرى ..


 

القاسم السر

Active member
يا معتصم تحية المساء ابحث عن معاني هذه القصيده في في هذا الرابط وخلي السعودي يعرف هذه اللغه ويعرف مكانة السودانيين والله ربما تشك في نفسك وتقول انك تبحر في احدى المعلقات والكلام دا كله لاعضاء المندى وزواره ان يدخلوا ويشوفوا عقبرية ود الرضىhttp://www.baheth.info/all.jsp?term او اكتب في القوقل الباحث العربي قاموس عربي عربي
 
التعديل الأخير:

farahabi

Administrator
تيه وإتاكا
كلمات الشاعر محمد ودالرضي ..

تيه واتاكا مراض وصحاح مقله الفتاكا ظبى الرام


خريف وشتاك ميس يابان المصرى اتاك النسام
البى افتاكا جاب لى روايحك لى هتاكا عود يا منام

ما بيغباك شغفى عليك ومتى متى اصباك تذيدنى هيام
وترينى صباك وتزيدنى عتاب وحنان نتباكا على الايام

لعلى اراك ضحا تتجلى بطيب واراك ولو فى منام
ويكون سمراك جوارى تيلاد وبعض امراك وبعده تنام

كفى كفاك بعاد حلماتك من كتفاك در ومدام
والراح فى فاك شعرك عاتم وبدر صفاك وحسنا دام

غريزة حياك عيونا تخشى جمال محياك تاخد السام
ويفوح رياك ينعشنى يجيب خمرا جالياك النسام

زور مرضاك وخدك ناعم يذودبو فضاك جيدا جام
على بعضاك وبعضا يميس يعانق اعضاك فوق اردام

التجى طالباك اولى بيها انا وبغضاك الالام
تيه واقضى قضاك الاقى رضاك ورضاى فى رضاك وهذا تمام

الإخوة أحمد الحبر وود السر ود الرضى بحر مالو ساحل وبلاغته حيرت فطاحلة اللغة أعجبنى هذا البيت الذى يحمل أكثر من معنى مما أكده ود الرضى لسائله وهو : كفى كفاك بعاد حلماتك
من كتفاك در ومدام

المعنى الواضح والظاهر أن ود الرضى أراد وصف طول جيد المحبوبة بأنها بعيدة مهوى القرط ولكنه أكد أنه أراد المعنيين .... كونها ناهد ( بعاد حلماتك ) ! مما يؤكده ( در ومدام ) والدر من الجواهر والمدام هى الخمرة المعتقة ! ولم يرد فى اللغة أن وصفت حلمات الأذن بهذه البلاغة !!!! ود السر بجيك بالخبر اليقين تحياتى
 
التعديل الأخير:

ودمانديد

Administrator
طاقم الإدارة
أبيات أعتقد ناقصة

الـشادي شـداك مـوجو اترتل تل نهداك و قود اللجام
وتـلا يـداك وري الـفن فـرج ننداك و عوم يا حمام

مـا اسـماك سـماء المجد علوت سماك عبير الشام
وفاح نسماك من تنا جيدك و حامي حماك حمي الاسلا
 

farahabi

Administrator
أبيات أعتقد ناقصة

الـشادي شـداك مـوجو اترتل تل نهداك و قود اللجام
وتـلا يـداك وري الـفن فـرج ننداك و عوم يا حمام

مـا اسـماك سـماء المجد علوت سماك عبير الشام
وفاح نسماك من تنا جيدك و حامي حماك حمي الاسلا

يا مانديد دى شرحها عليك مع التحية
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
http://www.youtube.com/watch?v=_5WOKKhr5Ts

من مصائب غالبية المقلدين وفناني اليوم أنهم لا يقفون عند سوء الأداء بل أصبحوا يتعدون على صاحب الاغنية التي يؤدونها ، كأن ينسب الأغنية الى شاعر غير شاعرها الاصلي !!

بالأمس أخبرني الأخ العزيز فرحابي أن صاحب الفيديو أعلاه واسمه هيثم الخلا .. سُئل في قناة قوون عن شاعر أغنية تيه واتاكا فقام بنسبها الى شاعر اسمه محمد أحمد علي بدلاً من ود الرضي .. ولم يجد أي اعتراض من مقدم البرنامج وضيوفه أو حتى من المخرج مما يشير الى تجاهل متعمد أو تربص واضح وفاضح من أسرة البرنامج !
 

Droop

New member
بالأمس أخبرني الأخ العزيز فرحابي أن صاحب الفيديو أعلاه واسمه هيثم الخلا .. سُئل في قناة قوون عن شاعر أغنية تيه واتاكا فقام بنسبها الى شاعر اسمه محمد أحمد علي بدلاً من ود الرضي .. ولم يجد أي اعتراض من مقدم البرنامج وضيوفه أو حتى من المخرج مما يشير الى تجاهل متعمد أو تربص واضح وفاضح من أسرة البرنامج !

الشكر لك أخي أحمد وأنت تؤرخ لعملاق من عمالقة الشعر الغنائي في السودان .. والتجاهل الذي تم من مقدم البرنامج والمصور والمخرج ليس عن قصد لكن فاقد الشيء لا يعطيه .. نحن أصبحنا في عصر يملك فيه الجهلة زمام الإمور .. والله المستعان
 

farahabi

Administrator
المطرب هيثم يوسف الملقب بهيثم الخلا من قبل هيئة حلمنتيش العليا وهو أحد أعضائها رجل موهوب جمع بين الشعر والغناء بجانب الحس الفكاهى رغم فقدانه لبصره !
لقد أدى الأغنية بصورة رائعة رغم أخطائه التى لا نلومه عليها ومنها تيه يالتاكا !
آلمنى جدا منظر الطفل الذى يبشر عليه وكل لا يدرى عن الآخر !
ختم بهذه الأغنية سهرة خاصة بالمكفوفين بقناة قوون وذكر أنها للشاعر ( محمد على عبد الله ) وذلك قبل وبعد أداء الأغنية وترحم على الشاعر !
قناة قوون قناة تجارية تفتقر للكوادر الإعلامية وهيثم الخلا عليه أن يتحرى الدقة فى مصادر نصوصه المختارة .
الشكر للإعلامى الفلته ود الحبر وسنكون بالمرصاد لكل من يتعدى على حقوق جنة عدن .
 
يا سلااااااااااام يا ود الحبر ده كلام ما إنقال قبل كده ولا حا يقولوه بعد كده ، ود الرضي من اميز شعراء بلادي على الإطلاق وقد لقب بتنبيه الغافلين وذلك لمزيج شعره بين الحب والغزل والإرشاد والتنبيه والتوجيه والنصح الجميل لذا نجد ان معظم شعره لا يخلو من موعظة او من نصيحه او من توجيه ناهيك عن البلاغة والرصانه والجناس والطباق والسجع والغزل وكل ألوان البلاغة تجدها تتفجر في اشعاره فهو فعلا تنبيه الغافلين ..
أما عن الاغنية فهي لا شك من أجمل أغاني الحقيبة في بلادي شعرا ولحنا ، أما عن الفيديو المرفق هنا فانا أرى أن الفنان هيثم الخلا قد أجاد وتفنن في ادائه لها على الرغم من الاخطاء الإملائية الواضحة ولكن انا اجد له العزر لان الرجل كفيف وقد يعتمد على حاسة السمع في حفظه والله اعلم ،، أما عن مسألة هضم الحق الأدبي لكاتب الأغنية فهذا خطأ ظل يلازم الفن والفنانين منذ أن أطل علينا فجر الأغنية الشبابية أو فجر الاغنية الهابطة فالفنان او المؤدي اليوم أصبح يهتم فقط بالاداء واللحن الجميل دون أن يهتم بمعرفة شاعر الأغنية أو ملحنها ومناسبتها وتجده يكثر من الاخطاء الأملائية أو طريقة تركيب الجمل من ناحية لغوية او من ناحية لحنية وللأسف الإعلام يساعد مثل هؤلاء في إعتلاء مراتب عالية في مجال الغناء مما سبب هذا البون الواسع بين جيل الأمس وجيل اليوم من المغنين أو الفنانين وللحديث بقية ،،،

تحياتي : ياسر السر
 
رحِم الله ود الرضي فقد كان مُبْدِعاً وقد بحثت عن مُفردة(حَلَمة) الوارِدة في النص مُطوّلاً منذ الأمس عَلّني أجدها في نَصٍ قدِيمٍ أو حَدِيثٍ مُعاصِر مُستَعِيناً في ذلك بقوقل ولكن دون جدوى فالإشارة تَتِم للثدي أو الصدر في قديم الشعر وحديثه صراحةً أو كِنايةً وقد يكون ذلك راجِعاً لكونها مُبْتَذلة!
 

farahabi

Administrator
هيثم الخلا أطرب نزولا وصعودا ووقوفا !
ياياسر هيثم ده لو مسكوهو درب الصوالين ولحق نفض غبار الخلا ده وعرف الفيس مساج والصنفره والذى منو ما بسأل فى الإمبراطور ومافى زول بفرفر معاهو !
 

farahabi

Administrator
من ملاحظتي لهذه القصيده الرائعة ، أنّ البيت فيهو قافيتين كما هو باين باللون الأزرق .. حتى في طريقة أداءها تجد المغني بيرتكز في غنائه الى القافيتين ، يقيف في الأولى وقفه خفيفه ثم ينتقل الى الأخرى ..

فى قافية ود الرضى المدهشة دى تقدر تقول بإدغام الحكمتين مساعد الياى غلب الياى !!!
وبالثنائية والثلاثية زاد المساعد سست ريحت المغنى فى الصعود والنزول !
كما أسلفت أنت أعلاه يا أبو بشار .:wrd:
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
فى قافية ود الرضى المدهشة دى تقدر تقول بإدغام الحكمتين مساعد الياى غلب الياى !!!
وبالثنائية والثلاثية زاد المساعد سست ريحت المغنى فى الصعود والنزول !
كما أسلفت أنت أعلاه يا أبو بشار .:wrd:
مساعد الياي عمره ما ببقى ياي
والحوار الغلب شيخه !!
حكمتان أوردتهما بعناية وحرفنه تُحسد عليها .. وبهما شرحت المراد في وصف مذهل ودقيق للغاية ..

حاشية :
أبو اسلام .. مشاركه ممتعه تعادل امتاع الاغنية ..:blb8:


 
أعلى