عفواً هذا البوست لأصحاب الوجعة فقط : صرخة مدرسة العيلفون الثانوية بنين !!

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
وللأوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحقُ !

باسم منتدى العيلفون .. صرخه نطلقها نيابة عن مدرسة العيلفون الثانوية بنين .. صرخه لأصحاب الوجعة من أبناء العيلفون !! أكرر أصحاب الوجعة فقط لا غير !! وأصحاب الوجعة المقصودون هنا هم ( المؤسسات ..
التجمعات .. الاحزاب .. أبناء العيلفون كأفراد .. )

هذه المدرسة العريقة والعتيقه اذا لم تكن قد درست فيها ، فقد درس فيها جدك أو أباك أو شقيقك أو ابن عمك أو جارك أو صديقك ..

ظللنا في العيلفون نكون الجمعيات والاحزاب ووالخ المسميات وظللنا نعقد الاجتماعات تلو الاجتماعات والخلاصة ينفض السامر دون عمل ملموس !!

المدرسة الان تشكو من التصدع والتشقق وعدم الصيانة كما هو واضح في الصور .. وقد قام نفر كريم برفقة عدد من المهندسين بزيارتها ورصدوا تكلفة الصيانة ( من جير وبياض ومرواح وصيانة السور ووالخ) بمبلغ قدره 75مليون بالقديم ..

المبلغ ليس كبير على أبناء العيلفون .. ومن هنا أطالب الآتي أسماءهم بمساعدتنا وإعلان تبرعاتهم .. وهم :

1- السيد نائب الدائرة .. المفضال/ الطيب أحمد عثمان النص ..
2- جمعية أبناء العيلفون بالرياض ..
3- جمعية أبناء العيلفون بالإمارات ..
4- تجمع شباب العيلفون ..
5- منظمة صناع الحياة بالعيلفون ..
6- الجمعية الهندسية بالعيلفون ..
7- كل الأحزاب السياسية في العيلفون ..
8- كل فرد منتمي الى العيلفون ..
9- كل محبي العيلفون ..


 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة

منتدى العيلفون بدأ بخطوات جاده في هذا الخصوص وتم التنسيق مع الاستاذ صلاح عبد الرحيم لجمع التبرعات لانطلاقة عملية صيانة المدرسة ..
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
مـدرسـة العيلفون الثـانـويـة حاليا
- الوسـطى ســـابقا_
تاسست فى العام
1955
كانت هناك جهود جبارة فى الخفاء بقيادة سرور رملى
من اجل اقامتها فى الجيلى ...
تصدى لذلك العمدة مصطفى بركات طيب الله ثراه..
.بكل قوة ورباطة جاش ..
وكان أن قامت المدرسة الوسطى فى العيلفون بعد أن أوشكت أن تكون فى الجيلى
واصبحت منارة للعلم بين الخرطوم و رفاعة
وكمنارة تعليم فى شرق النيل....
لم يكن الطلاب من العيلفون فحسب بل كانت المدرسة تضم معظم طلاب مناطق شرق النيل من ام دوم سوبا ام ضوا بان الدبيبة العسيلات ابودليق ..
اول ناظر كان الاستاذ توفيق اسحق... من توتى
وحينما قالوا له ليس هناك سكن للمعلمين فى العيلفون ..
قال لهم ناس العيلفون اهلى وبسكن المسيد ...

طلاب العيلفون فى اول دفعة كانوا:
خلف الله الامين ود أبوحليقه
الطيب وقيع الله
ميرغنى ادريس- القطر
السمانى رحمة الله على
القاسم ادريس
حسن محمد عمر دندش
عثمان الحبر ادريس
الفاتح احمد على-ود مدينه-
عمر قسم السيد
محمد الصديق حاج ادريس
عمر عثمان بابكر
جعفر محمد احمد بابكر
محمد مصطفى الجيلى
معتصم عبد الرحيم صباحى

أول اساتذه من العيلفون :
الاستاذ عبد القادر احمد
كابتن / حسن عثمان بابُكر
هذه كانت ضربة البداية 1955
واتمنى من الجميع جمع معلومات
او تصحيح هذه المعلومات او اضافة المفيد...
اين نحن اليوم؟؟؟؟؟

نهيب بكل الخريجين من كل منطقة شرق النيل
واهل العيلفون عامة ان يساهموا معنا فى صيانة هذه المدرسة العملاقة ..
 
التعديل الأخير:

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة

الجمـــــعية الخـــــيرية
لابنــــاء العـــيـلفون
فى الريــاض
وكل ابنـــاء العيــــلفون
فى المملكة
على اهبة الاستعداد
للمشاركة
فى هذا الواجـب
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
أكرر وأؤكد أن هذا العمل لهو عمل قومي خالص في المقام الأول .. وتبني المنتدى لهذا العمل جاء بهدف وغرض التقدم خطوه نحو العمل الفاعل والجاد لخدمة انسان العيلفون .. لذا نرجو من الجميع التعاون معنا لإنجاحه ..

لاستقبال التبرعات :
من داخل العيلفون يُرجى الاتصال والتنسيق مع الاستاذ صلاح عبد الرحيم .. رقم هاتف : 0912219955 ..

وللتبرع داخل وخارج المملكة .. يُرجى التحويل على رقم الحساب / 166608010161594 أحمد الحبر أبوعركي ( يرجى التنويه بمبلغ التبرع في هذا البوست عقب إجراء التحويل ) ..


وللتبرع من داخل الامارات .. يُرجى الاتصال على الاستاذ/ هاشم عبد الكريم .. رقم هاتف : 0506130402 ..


ولأي استفسارات أخرى يُرجى الاتصال على رقم الهاتف : 00966548007282 أحمد الحبر ..
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة

الجمـــــعية الخـــــيرية
لابنــــاء العـــيـلفون
فى الريــاض
وكل ابنـــاء العيــــلفون
فى المملكة
على اهبة الاستعداد
للمشاركة
فى هذا الواجـب

الله أكبر يا دكتور ..
ما خاب من راهن عليكم ..
في انتظار بقية التجمعات والاحزاب والافراد ..
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 2 والزوار 3)

وكذلك الأخوه الزوار معنيين بالدعم والمسانده ..

 

عمران

New member
مشروع حيوي وهام وباذن الله يتم
والله من وراء القصد نسأله سواء السبيل
ودمت اخي
أحلي حاجة إنك قلت يكتب قيمة التبرع ولكن أخي فيها احراج فقد يكون أحدنا يريد المشاركة وضيق ذات اليد يسمح فقط بالقليل اذا خليها مستورة وما قاعدين نشك في أهل العيلفون .
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
أحلي حاجة إنك قلت يكتب قيمة التبرع ولكن أخي فيها احراج فقد يكون أحدنا يريد المشاركة وضيق ذات اليد يسمح فقط بالقليل اذا خليها مستورة وما قاعدين نشك في أهل العيلفون .

مشكور أخي عمران على المداخله ..
لو ما عايز يكتب المبلغ يكتب بما يفيد أنه قام بتحويل المبلغ في الحساب المذكور ..
+
يمكنه الاتصال بنا إذا تحرّج من الكتابة ..
 

سر الختم

New member

لقد عملت في مدارس ثانوية كثيرة إلا أنني درست في مدرسة ثانوية واحدة كنت دائماً أرى صورتها في تلك المدارس و أشتاق لها..و بقدر ما إشتقت إليها بقدر ما تألمت لهذه الصور .. يبدو أنها تحتاج منا لأكثر من الإشتياق و الألم في ظل الإهمال الذي تعانيه.
نحن تحت أمركم و طوع بنانكم أخي ود الحبر ... و ستجدوننا إن شاء الله خلفكم لبث الروح في تلك المدرسة التي أعطت و ما أخذت.
 
التعديل الأخير:

umabdulrahman

Moderator
الخير فيكم يا اخوتي..
هذه كانت ديارنا وديار والدي رحمه الله ..
تبرعي لاحياء المدرسه الوسطي في طريقه للاخ الكريم صلاح عبد الرحيم في العيلفون.
 

عادل صبير

New member
شكرا اخى دكتور بدر الدين كفيت و اوفيت وبعد الوسطى ( قفزنا السور ) كما يقول اولاد الدفعة انذاك وبدات عنابر الداخلية تتلاشى رويدا ويحل فصل جديد او فصلان مكان العنبر حيث تاسست مدرسة العيلفون الثانويه فى عام 1978وكان اول مدير لها الاستاذ على عمر حامد امد الله فى ايامه والذى عمل المستحيل من اجل قيام واستمرارية المدرسه فى ظل ظروف صعبه اهمها عدم وجود الاساتذة وبعلاقاته كان اساتذة العلوم بالتحديد يعملون فى مدارس الخرطوم وفى جدولهم حصص مابعد الساعة العاشره ص بالعيلفون والسبب البص الاول اذا كان فى مواعيده - فى غير ايام الخريف - وهذا قليل من كثير وهناك الاستاذ الطيب حسن الشيخ اليد اليمنى للاستاذ على عمر وعدد من الاساتذة من العيلفون الذين بذلوا الكثير من اجل المدرسه . وتخرج من المدرسة عدد من الكوادر وان لم تخن الذاكره كان الاخ الدكتور عمار الطيب احمد سعد اول طالب قدمته مدرسة العيلفون لكلية طب الخرطوم وكان ذلك مفخرة للمدرسة . وعقب ذلك توالى النجاح الى يومنا هذا وسيظل باذن الله ..... وعليه حتى لانطفى شمعة العلم بالعيلفون فالدعم واجب ... ومن غير سؤال سيكون لى اتصال مع احمد او صلاح..... مع تحياتى
 
مدرسة العيلفون الوسطى للبنين انشئت بجهود مواطني اهل العيلفون وذلك في العام 1955 وخدمت التعليم الأوسط للعيلفون والمناطق المجاورة لعقود عديدة فقد كانت هذه المدرسة هي المدرسة الوسطى الوحيدة في منطقة شرق النيل عدا مدرستي رفاعة والهلالية فقد كان الطلاب يفدون لهذه المدرسة من كل قرى شرق النيل من أم ضواً بان مروراً بالدبيبة وقرى العسيلات وكترانج المحس والبنبوناب وود الامين وحتي أبو دليق ومن الشمال من الجريف شرق وأم دوم وحتى السقاي كل هذه المدارس الأولية بهذه القرى تتنافس على 40 مقعد فقط ولك أن تتخيل قوة هذه المنافسة وقد تم تحويل هذه المدرسة بعد استحداث مراحل جديدة للسلم التعليمي لتصبح المدرسة حالياً مدرسة العليفون الثانوية العليا وقد أشرف على تشييد هذه المدرسة مجموعة خيرة من رجالات العيلفون نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر وجميعهم قد انتقل الى جوار ربه العمدة مصطفى بركات ، الشيخ ادريس الحبر ، عبد العزيز المقابلي ، الصديق حاج ادريس ، الشريف الجيلاني ، بابكر صباحي ، أحمد الفكي بله ، عمر حامد الفكي علي ، محمد ابراهيم الدفان ، عمر الماحي وتضافرت معهم جهود جميع المواطنين لانجاز هذا العمل الجبار كما ساهمت معهم جميع القطاعات والاتحادات من رياضية وخلافها في جمع التبرعات لتنفيذ هذا العمل العظيم . وقد بدأت الدراسة بصفة مؤقتة بمنزل رجل البر والاحسان المرحوم محمد علي سليمان والذي عرف بالمروءة والشهامة والكرم فقد فتح داره لتكون مقراً للمدرسة وداخلية لإقامة الطلاب من خارج العيلفون حتى تم اكتمال المدرسة وكما ذكر الأخ دكتور بدر الدين فان أول ناظر لهذه المدرسة هو الاستاذ توفيق اسحق وهو من أسرة الضرير التي اشتهرت بالعلم وقد فتح العمدة مصطفى بركاته داره لاقامة الاستاذ توفيق كما أن منزل الاستاذ المرحوم أحمد على خالد الفادني كان مقراً للاساتذة من خارج العيلفون لحين اكتمال بيوت المدرسين ، ومن رواد مدرسيها من أبناء العيلفون عند نشأتها المرحوم محمد الحسن الأمين صبير والكابتن حسن عثمان بابكر والاستاذ عبد القادر أحمد عبد القادر أول من علمنا حرفاً في اللغة الانجليزية اطال الله بقائهما ومتعهما بنعمة الصحة والعافية وغفر للمرحوم الاستاذ محمد الحسن صبير والذي أصبح فيما بعد رمزاً من رموز التعليم في السودان له من الله الرحمة الواسعة واننا لنتشرف بالانتماء لهذه المدرسة العريقة والتي خرجت عدد لا يستهان به من ابناء العيلفون وغيرها من قرى المنطقة في شتى المجالات بداءً بنائب الدائرة مروراً بعدد من أبناء العيلفون والمنطقة بأثرها والذين برزوا وتميزوا في شتى المجالات من اساتذة في الجامعات و في عدد من التخصصات النادرة مثل الطب والهندسة و الادارة والاقتصاد وغيرها من العلوم الانسانية الأخرى المنتشرين في كل بقاع الدنيا ينشرون العلم ويساهمون في بناء الحضارة الانسانية . ها هي مدرستكم أمكم الرؤوم انظروا اليها فقد شاخت وأكل عليها الدهر وشرب كلكم تذكرون تلك الحدائق الغناء والميادين الخضراء والأشجار الوارفة التي كانت تسقى من ماء بئرجره بالحبل ذلك الرجل الأسطورة ( عم الجاك ) عليه من الله الرحمة الواسعة بحماره ذلك المشهور أين تلك القلعة التي كانت تسمى بالبيضاء انها أطلال وكل من يرى هذه الصور المنشورة الآن على هذا المنتدى من الذين عايشوا تلك الآيام الزاهية يصاب بالحزن والأسى فيا أصحاب الوجعة ويا أهل البر والاحسان ويا لكل من تعلم في هذه المدرسة العريقة حرفاً من كل بقاع السودان هذه هي مدرستكم تناديكم أعيدوها سيرتها الأولى فهل نحن فاعلون .
الشكر كل الشكر لأصحاب هذه الفكرة الرائعة وعلى ادارة المنتدى التي عودتنا على طرح مثل هذه المشاريع المفيدة والتي تهم انسان هذه المنطقة . والشكر موصول للأستاذ الفاضل/ سليمان الطيب منير الذي أفرد حيزاً من كتابه العيلفون عن تاريخ هذه المدرسة والذي استفدنا منه كثيراً في استقاء المعلومات الموثقة عن التعليم في العيلفون والاستاذ الفاضل محمد عثمان عبد الرحمن والذي ظل مسكونا بتاريخ وطنه العيلفون.
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
اخى الكبير النيل الشيخ ادريس
واخى الصغير عادل صبير...
لكم الف تحية....
فلقد اكملتما مابدأت من سرد
لتاريخ هذه المدرسة العظيمة..
التى لم اتشرف بالدراسة فيها...
لكنها تاريخ كبير... وعظيم فى العيلفون..
وهى واجهة للعيلفون...
لكم الف شكر ...على المعلومات المفيدة..
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
الشكر لكل المتداخلين في هذا البوست الهام .. شكراً على كلماتكم الطيبة في حق هذه المدرسة العريقه .. وشكر خاص لأم عبد الرحمن التي ابتدرت التبرعات ونسأل الله أن يجعل ما قامت به في ميزان حسناتها ..

لازلنا في الـ hold !!
الدعم الدعم الدعم ..

 
أعلى