عيادة د/ بدر الدين عبد الرحمن السر

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
تحويل الدم من فصيلة إلى أخرى
كشف علماء في الدنمارك وسيلة ثورية لتحويل الدم من فصيلة الى أخرى، في عملية ستقود الى وفرة في امدادات الدماء اللازمة لإنقاذ حياة المرضى. واعلنوا انهم نجحوا في تحويل فصائل الدم «أيه» a و«بي» b و«أيه بي» ab الى فصيلة «أو» o، وهي الفصيلة «الخيّرة»، الشائعة الانتشار، التي يمكن لأي شخص من الذين يحملونها، التبرع بدمه لإنقاذ حياة أي شخص له فصيلة دم أخرى.

واعتمد باحثون في جامعة كوبنهاغن نشروا نتائج ابحاثهم في مجلة «نيتشر بايوتكنولوجي» في وسيلتهم الجديدة، على إنزيمات اكتشفت حديثا داخل بكتيريا موجودة في الفطريات، تم توظيفها كـ«مقصّات» لقص الجزيئات السكّرية الموجودة على كريات الدم الحمراء في فصائل الدم الثلاث أيه وبي وأيه بي
والمعروف ان الانسان يرث فصيلة الدم عبر جينات الوالدين،
اتمنى ان اكون قد اجبت على السؤال فيما يخص تغيير الدم بدم اخر
والذى قد يبدو ممكنا فى المستقبل القريب
 
التعديل الأخير:

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
فصيلة دمك تتحدث عن شخصيتك؟
طبقًا لمعهد يابانيّ يبحث في نوعية فصائل الدّم,
أكدت الأبحاث أن السمات الشّخصيّة التي تبدو على الأشخاص تتلاءم مع فصائل دمهم . لننظر كيف ذلك؟

الفصيلة o

تريد أن تكون زعيمًا, وعندما ترى شيئ ما وتريد الحصول عليه تواصل النّضال حتّى تناله . أنت رائد, مخلص, عاطفيّ و واثق . ومن عيوبك الغرور والغيرة و وتميل لتكون تنافسيّا جدًّا .

الفصيلة a

تحبّ التّناسق والتنظيم وتميل للسلام . تتعامل بشكل جيد مع الآخرين و حسّاس و صبور و حنون .من عيوبك العناد و صعوبة اللاسترخاء .

الفصيلة b

تحب الإستقلال. مستقيم و تحبّ عمل الأشياء بطرقتك الخاصة . مبدع و مرن, تتأقلم بسهولة مع أيّ وضع . لكنّ إصرارك على أن تكون مستقلاّ أحيانًا يمكن أن يتجاوز الحدّ و يصبح ضعفًا .

الفصيلة ab

قوي و متماسك, أنت بوجهٍ عامّ جيد و محبوب و دائمًا يطمئن لك من حولك . تتعامل بطبيعتك وبصدق وعادل . من عيوبك أنك متحفّظ, غير حذق, وتجد صعوبة في إتخاذ القرارت
هذه الدراسة تمت فى اليابان
ترى هل تنطبق على اهلنا؟
جرب فى نفسك؟
 

وجنه

New member
هل الكمون مفيد للجهاز المناعى يادكتور بدر الدين ؟؟؟

الكمون من التوابل الرائعة الطعم والأثر على الصحة مما جعله عنصراً أساسياً فى مطابخنا ويعتبر الكمون مصدراً اساسياً للحديد، لذلك تناوله يعزز الجهاز المناعى للجسم .
كما يعتبر الحديد ضرورياً للسيدات فى فترة الطمث . ويعرف عن الكمون أثره القوي فى تسهيل عملية الهضم وقد اكدت الأبحاث هذه المعلومه . حيث ثبت ان الكمون يحفز إفراز النزيمات والعصارة البنكرياسية. والتى تعتبر ضرورية للهضم بشكل سليم وأمتصاص الجسم للعناصر الغذائية . كما أن للكمون خصائص مضاده للمواد المسرطنه وقد كشفت دراسات على الحيوانات أن الكمون يمنع أورام المعدة والكبد.
وجنـــــــــــــــــــــات
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
يسمى ايضا السنوت وباليونانية كرمينون والفارسية زبرة
وهو اما اسود او اصفر ومنه الابيض ايضا
وعندنا فى السودان يسمى الشمار واهم استخداماته فى الفول.
تستعمل بودرة الكمون في صناعة بودرة الكاري وخصوصا في الهند والباكستان

تشتهر كل من مصر واليونان في زراعته كما يزرع في معظم البلدان الحارة وأكثر الناس استخداما له هم المصريون والسودانيون ..فى طبق حبيب الكل
واليونانيون يضيفونه لمعظم الأدوية ويستخدم كمسكن للآلام .

- تستعمل ثمر الكمون بشكل مغلي كطاردة للغازات كما تعد مادة مقبلة وفاتحة للشهية وتفيد في حالات الاحتقان وتزيد من ادرار الحليب .
هذه طبعا استخدامات عامه..
نحن الان فى عصر طب البراهين ليس هناك ادله طبية فى هذه الاشياء التى ذكرتها حسب معلوماتى الضئيله



.
 

um rayan

Administrator
دكتور بدر الدين اولا السلام عليكم ورحمه الله وبركا ته ........سوالي هو
ما هي اسباب التنميل او الخدر وهل الجيوب الانفيه المزمنه احدا ها .....ولك جزيل الشكر....
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
شكرا على السؤال.....
اولا...
أعراض التهابات الجيوب
- الإحساس بالصداع العام
في الرأس والصداع النصفي في حالات أخرى.
- كثرة التعرض لأدوار البرد المختلفة نظراً
لحساسية منطقة الأنف، مع وجود رشح في أغلب الأحيان،
مع ارتفاع في الحرارة.
- الإحساس بالدوخة والدوار أحياناً وخاصة مع الإرهاق الشديد.
- يظهر في بعض الأحيان ألم في منطقة الجيوب الأنفية
وحول وأسفل العينين، مع إنسداد الأنف
و إحمرار حول العينين في بعض الأحيان.
- الشعور بإمتلاء الرأس عند الإنحناء إلى الأمام.
- في بعض الأحيان يرافق الحالة ألم في الأسنان الموجودة
أسفل الجيب الأنفي مباشرة، مع تأثر حاسة الشم.
- رعشات القشعريرة
فالخدر ليس من هذه الاعراض
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
قد تتعدد أسباب تنميل اليد،
ومنها:
أولا: قد يكون ذلك بسبب ضعف عام في الأعصاب،
وهذا ينتج عن نقص في فيتامين "ب"
؛ لذا فإن التنميل قد يختفي بتناول أقراص أو حقن


فيتامين "ب"، حيث إنه مسئول عن تكوين كريات الدم الحمراء؛ لذلك فهو الممول الرئيسي للأوعية الدموية، كما أنه يساعد في بناء نخاع العظم؛ لذلك تظهر أهميته في حالات هشاشة العظام واضطراب الأعصاب.

ثانيا: قد يكون هذا التنميل بسبب مشكلة في العمود الفقري،
سواء في الفقرات العنقية أو القطنية؛
وهو ما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب في الأيدي
والأرجل، ويؤدي إلى حدوث هذا التنميل.
ثالثا: قد يكون هذا التنميل مؤشرا لبداية مرض السكر؛
لذا من الأفضل عمل تحليل لنسبة السكر في الدم
مع تحليل دم كامل ونسبة الهيموجلوبين به؛
حتى نستثني أيضا احتمالات الأنيميا التي
قد تؤدي في حالات قليلة إلى مثل هذا العرض
 

القاسم السر

Active member
الي الدكتور بدر الدين بما انك ذكرت الدبليبه وسؤالي ليس عنها هي بالذات لأنها مملؤه بركه ولكن عن الكسره بصفة عامه هل تساعد في ارتفاع حامض اليوريك (UricAcid)الذي يسبب آلاما فظيعه في المفاصل وهل كل انواع الذره غنيه بالبروتينات واي نوع من الذره اخف قدرا ولك الشكر والتقدير
 
التعديل الأخير:

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
وصلتنى عدة اسئلة عن الفحص الدورى وماهى هذه الفحوصات الدورية؟؟؟؟
ما هى اهميةالفحص الدورى

الاكتشاف المبكر للحالات المرضية ومعالجتها.
• منع مضاعفات الحالات المرضية.
• رفع المستوى الصحي للفرد والمجتمع.

اهم هذه الفحوصات
قياس ضغط الدم الشرياني:
تحديد كل من الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي داخل شرايين الجسم بهدف الاكتشاف المبكر للإصابة بارتفاع ضغط الدم الشرياني.
ولتقريب الصورة للأذهان، فإن ضغط الدم يحدد بكمية الدم، التي يضخها القلب ومدى المقاومة، التي تبديها شرايين الجسم لسريان هذا الدم خلالها، وعلى ذلك فإن الشرايين الضيقة ستعيق سريان هذا الدم خلالها، وكلما زادت درجة هذا الضيق، فإن عضلة القلب سوف تبذل مجهوداً أكبر لدفع الدم عبر تلك الشرايين الضيقة. لهذا، فكلما زادت قدرة ارتفاع ضغط الدم الشرياني وزادت معه الغفلة عن اكتشافه وعلاجه، زاد خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية وهبوط عضلة القلب والفشل الكلوي.
لذلك فإن قياس ضغط الدم الشرياني على الأقل مرة كل عام بعد سن الثامنة عشرة للرجال والنساء للوقاية من تلك الأمراض الخطيرة.
الفحوصات المعملية والإشعاعية:

الكولسترول هو أحد الدهون التي يتم حملها بالدم بواسطة البروتيناتا
الدهنية وهو الذي يرسب الكولسترول على جدران الشرايين،
والكولسترول عالي الكثافة وهو الذي يحمل الكولسترول بعيداً عن جدران الشرايين لتصل إلى الكبد للتخلص منه، والمشكلة الرئيسية تحدث عندما يكون هناك ارتفاع في مستوى الكولسترول منخفض الكثافة، والتي يقابلها ترسب كميات كبيرة من الكولسترول داخل جدران الشرايين، أو عندما يكون هناك انخفاض في مستوى الكولسترول عالي الكثافة، بما يعني عدم القدرة على التخلص الجيد من الدهون، التي تم ترسيبها على وداخل جدران الشرايين بما يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بتصلب الشرايين.
كذلك فإن الارتفاع الشديد في الدهون الثلاثية، يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهابات البنكرياس، لهذا فإن قياس مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية يحمل أهمية كبيرة للوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية والتهابات البنكرياس، وينصح باجراء تلك الفحوصات كل خمس سنوات للرجال البالغين بعد سن العشرين، وكذلك للسيدات بعد سن الخامسة والاربعين.
قياس مستوى السكر الصائم بالدم:
يعتبر قياس مستوى السكر بالدم بعد فترة صيام خلال الليل لمدة ثماني ساعات الوسيلة البسيطة لاختبار إصابة الشخص بمرض السكري الآن أو امكانية إصابته المستقبلية بالمرض بعد ذلك،
وينصح مرضى السكري بقياس مستوى السكر بالدم صائماً، وذلك كل ثلاث سنوات لمن هم فوق سن الخامسة والأربعين رجالاً ونساءً، كذلك يجب إجراء هذا الاختبار إذا شعر أي شخص بأعراض مرض السكري، ومن أبرزها: الشعور الشديد بالعطش، ازدياد مرات التبول أو انخفاض في وزن الجسم دون وجود أسباب لذلك أو بطء في التئام الجروح.
- اختبار عد الدم كاملاً أو تفصيلياً (cbc):
يوضح هذا الاختبار مستوى هيموجلوبين الدم، وهو المادة المسؤولة بالدم عن حمل الأوكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم المختلفة، كذلك يشتمل هذا الاختبار على قياس عدد وشكل كرات الدم الحمراء، وعدد ونوع كرات الدم البيضاء، اضافة إلى عدد الصفائح الدموية الموجودة بالدم، ومن خلال هذا الاختبار يمكن اكتشاف إصابة الانسان بأمراض عدة مثل الأنيميا وأمراض سرطان الدم، ويمكن اجراء هذا الاختبار سنوياً للرجال لمن هم فوق سن العشرين، وللسيدات فوق سن الخامسة عشرة.
- اختبار وظائف الكبد والكلى:
يعد هذا الاختبار إحدى الوسائل المهمة للاكتشاف المبكر لأمراض الكبد والكلى، ويتم خلالها قياس مستوى أنزيمات الكبد، ومستوى الصفراء بالدم للاطئمنان على سلامة الكبد، وكذلك قياس مستوى الكرياتينين للاطمئنان على سلامة الكلى، مع اجراء تحليل كامل للبول، وينصح باجراء تلك الاختبارات للرجال والسيدات كل ثلاث سنوات .
- تخطيط القلب الكهربائي:
. خلال هذا الاختبار يتم تسجيل الكهربائية الصادرة عن القلب، وذلك بوضع أقطاب كهربائية حساسة لنقل تلك الكهربائية الصادرة عن الجسم من الصدر والساعدين والساقين، ليقوم جهاز تخطيط القلب الكهربائي باستقبال تلك الإشارات الكهربائية وتكبيرها، ورسم هذه الإشارات على ورقة يخرجها الجهاز، لتوضح للطبيب كيف تبدو نبضات القلب، وكيف يبدو القلب من حيث الوضع والحجم، وكذلك يمكن من خلال هذا التخطيط تشخيص قصور الشريان التاجي للقلب والجلطات القلبية، وينصح باجراء هذا التخطيط للرجال والنساء مرة كل خمس سنوات بين سن العشرين والأربعين، ومرة كل عامين بين الأربعين والخمسين، ومرة كل عام بعد سن الخمسين
تصوير الصدر بالأشعة السينية:
من خلال هذا التصوير، يتم الحصول على صورة للرئتين والقلب لمعرفة حجم القلب وحال الرئتين وينصح باجراء هذا التصوير كل خمس سنوات بعد سن الأربعين للرجال والسيدات والمانع الوحيد لاجراء هذا الفحص الاستكشافي هو وجود حمل إلا إذا رأى الطبيب غير ذلك.
- فحص الأسنان:
يعد فحص الأسنان والتجويف الفمي واللسان أحد الفحوصات المهمة للاكتشاف المبكر للأمراض سواء التي تصيب الجسم ككل (نقص الفيتامينات) أو اكتشاف الأمراض التي تصيب الأسنان واللثة، وتنصح الرابطة الأمريكية للأسنان باجراء الفحص الدوري للأسنان للرجال والسيدات على الأقل مرة كل عام أو على فترات أقل إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
- فحص العينين:
يتم أثناء هذا الفحص قياس حدة الإبصار وفحص شبكية العين وفحص عدسة العين وقياس ضغط العين. ويعد فحص العينين أحد الفحوصات الدورية المهمة لاكتشاف الأمراض التي تصيب العين مثل المياه الزرقاء (ارتفاع ضغط العين) أو المياه البيضاء (عتامة عدسة العين) أو الاحتياج إلى عدسات أو نظارة لتحسين النظر، وتنصح الأكاديمية الأمريكية للعيون باجراء الفحص الدوري للعينين للرجال والسيدات كالتالي:
- مرة واحدة بين سن العشرين والتاسعة والثلاثين.
- كل عامين إلى أربعة أعوام بين سن الأربعين والرابعة والستين.
- كل عام أو عامين بعد سن الخامسة والستين.
- فحص السمع:
يتم أثناء هذا الفحص اختبار طريقة التحدث والتعرف على الأصوات ومستوى وحدة الأصوات للاكتشاف المبكر لفقدان السمع، وتنصح الرابطة الأمريكية للسمع واللغة والتخاطب بفحص السمع للرجال والسيدات على الأقل مرة كل عشر سنوات منذ الطفولة وحتى سن الخمسين، أما بعد سن الخمسين فينصح بفحص السمع كل ثلاث سنوات.
- فحص الجلد:
يقوم الطبيب خلال هذا الفحص، بفحص الجلد من الرأس حتى أخمص القدمين للبحث عن تغير في شكل أو لون الجلد أو وجود زوائد جلدية تكبر في الجسم ويتغير شكلها من زيارة إلى أخرى، وتنصح الجمعية الأمريكية للسرطان باجراء فحص الجلد للرجال والسيدات كل ثلاث سنوات بين سن العشرين والأربعين وسنوياً بعد سن الأربعين.
- الفحص الاستكشافي لقياس هشاشة العظام:
يتم أثناء هذا الفحص تصوير منطقة أسفل الظهر ومنطقة مفصل الفخذ والرسغين أو الكعبين لقياس كثافة العظام بهدف الاكتشاف المبكر لمرض وهن العظام الذي يؤدي إلى كسور بالعمود الفقري والفخذين. وينصح باجراء قياس كثافة العظام بعد سن الخامسة والخمسين كاجراء وقائي لجميع السيدات.
السن والفحوصات اللازم اجرائها
للنساء

من سن 19 إلى 39:
زيارة الطبيب مرة كل سنة للفحص العام، وقياس مقدار ضغط الدم ووزن الجسم مرة ما بين سنة وثلاث سنوات، وتحديد الطول على أقل تقدير مرة واحدة. إجراء تحليل كوليسترول الدم مرة كل 5 سنوات، وتحليل سكر الدم بحسب ما يرى الطبيب المتابع. ومن المهم أن تُجرى مسحة عنق الرحم مرة كل عام للمتزوجات بدءا من أي سن تم الزواج فيه. وإجراء الطبيب المختص فحص الثدي في العيادة مرة كل 3 سنوات، أما فحص المرأة لثديها بنفسها فهو مرة كل شهر.
ـ من سن 40 إلى 49:
الاستمرار في الزيارة السنوية للطبيب من أجل إجراء الفحص العام. وقياس مقدار ضغط الدم ووزن الجسم مرة ما بين سنة وثلاث سنوات. وتحليل الكوليسترول مرة كل 5 سنوات. وتحليل السكر وفق ما يراه الطبيب المتابع. إجراء فحص الثدي لدى الطبيب مرة كل سنة. وإجراء أشعة الثدي Mammogram أو ماموغرام مرة كل سنة أو سنتين وذلك حسب ما يرى الطبيب المتابع.
ـ من سن 50 وما فوق:
الاستمرار في كل ما تقدم، إضافة إلى ذلك إجراء تحليل البراز لوجود الدم الخفي fecal occult blood test مرة كل سنة، والمنظار المرن للمستقيم flexible sigmoidoscopy مرة كل خمس سنوات، ومنظار القولون colonoscopy مرة كل 10 سنوات.
للرجال
ـ من عمر 19 إلى 39 :
زيارة الطبيب مرة كل 3 سنوات للفحص العام وقياس مقدار ضغط الدم والوزن، وتحديد الطول على أقل تقدير مرة واحدة. وإجراء تحليل الكولسترول مرة كل 5 سنوات. أما إجراء تحليل سكر الدم فهو على حسب توجيه الطبيب المتابع، كذلك تحاليل الأمراض الجنسية المعدية.
ـ من عمر 40 إلى 49:
زيارة الطبيب مرة كل 3 سنوات للفحص العام وقياس مقدار ضغط الدم والوزن، وإجراء تحليل الكوليسترول مرة كل خمس سنوات. إجراء تحليل السكر عند سن 45 وبعد ذلك مرة كل 3 سنوات.
ـ من عمر 50 وما فوق:
زيارة الطبيب مرة كل 3 سنوات، لإجراء الأمور الواردة في الفقرة السابقة.
إضافة إلى ذلك تحليل البراز لوجود الدم الخفي مرة كل سنة، والمنظار المرن للمستقيم مرة كل خمس سنوات،
ومنظار القولون مرة كل 10 سنوات

اذا كان الانسان يهتم بفحص سيارته بصورة دوريه اليس من الاجدر ان يهتم بصحته دوريا؟
 
السلام عليكم ورحمة الله يا دكتور - بارك الله فيك - اعاني الما شديد في مفصل الركبتين ويكثر في الصباح - كما يوجد بعض الالم في اسفل راحة القدم منطقة الكعب بالتحديد - فاشرنا بارك الله فيك
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
الي الدكتور بدر الدين بما انك ذكرت الدبليبه وسؤالي ليس عنها هي بالذات لأنها مملؤه بركه ولكن عن الكسره بصفة عامه هل تساعد في ارتفاع حامض اليوريك (UricAcid)الذي يسبب آلاما فظيعه في المفاصل وهل كل انواع الذره غنيه بالبروتينات واي نوع من الذره اخف قدرا ولك الشكر والتقدير

النقرس والغذاء
يسمى النقرس The Gout مرض الملوك حيث كان قديما لا يصيب سوى المترفين والأغنياء والأباطرة والملوك وأصحاب الولائم والمناسف وآكلوا اللحوم وخصوصا الحمراء منها ، لكن مما لا شك فيه أن داء الملوك هذا لا يقتصر على هذه الفئة فحسب فهو يصيب بلا استثناء الطبقات كافة وإن كانت نسبته تزداد فيمن يكثر عندهم التهام اللحوم وقليلوا الحركة والنشاط .
يحدث هذا المرض نتيجة ارتفاع حامض البول ( uric acid ) في الدم حيث يؤدي هذا الارتفاع لترسب أملاح البولينا في خلايا الدم البيضاء الموجودة بالمفاصل وبالتالي التهاب حاد بالمفاصل مع ما يرافق ذلك من آلام حادة أيضا علما بأن متوسط المستوى الطبيعي لحامض اليوريك في الدم يجب أن لا يتعدى 7 ملغم % عند الرجال و6 ملغم % عند النساء ، ومن الملاحظ أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض حيث بينت الإحصائيات أن إصابة الرجال تبلغ 10 أضعاف إصابة النساء .
يلاحظ لدى عدد كبير من الناس أن نسبة حامض البوليك تزيد عن معدلها الطبيعي في الدم ولكنهم لا يشكون من أي أعراض على الإطلاق لأن هذا الحامض يظل ذائبا في الدم ولا يترسب في الأنسجة والمفاصل أي أن ارتفاع نسبة هذا الحامض في الدم لا يكفي لأن يقال أن المريض هذا يعاني من مرض النقرس .
الملاحظ أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض حيث بينت الإحصائيات أن إصابة الرجال تبلغ 10 أضعاف إصابة النساء .
العلاقة بين حامض اليوريك والنقرس
يعتبر الحامض هذا من المكونات الطبيعية الموجودة في الدم بنسبة تتراوح بين 30-60 ملغم/لتر من الدم ووجود هذا الحامض له مصدرين أساسيين ،
مصدر داخلي يصدر عن عملية الهدم والتجديد اليومي للخلايا وما يصحب ذلك من تفتيت لمحتويات الخلايا الهرمة والبالية وخاصة النواة التي تتحول محتوياتها بعملية كيميائية معقدة لحامض اليوريك كما يمكن للجسم أيضا أن ينتج ذاتيا حامض البوليك من المواد الأولية كالكربون والهيدروجين
أما المصدر الثاني لحامض اليوريك هذا فهو مصدر خارجي يعتمد على محتويات الطعام من المواد البروتينية سواء كانت هذه المواد من اصل نباتي
كالبقول ( حمص ، عدس ، فول ، بازيلاء ، فاصولياء )
أو من أصل حيواني كاللحوم وخاصة لحم الضان والكبد والطحال والكلاوي والنخاع كذلك الأسماك المملحة كالسردين والتونة ،
والطرق الرئيسي للتخلص من حامض البوليك الزائد إفرازه عن طريق الكليتين حيث يؤدي القصور في طريقة التخلص من الكميات الزائدة هذه عن طريق الجهاز البولي إلى ما يسمى مرض النقرس .
يكفي في كثير من الحالات أن يكون الغذاء لوحده أو بعض النباتات الشافية للحد من نسبة حامض اليوريك المرتفع في الدم ولتخفيف أعراض الألم المصاحبة له قبل اللجوء لبعض الأدوية الفعالة في الأسواق وغيرها .

أسباب الرئيسية التي تؤدي لزيادة هذا الحامض في الدم ما يلي :

1- زيادة في إفراز حامض البول داخل الجسم لأسباب فسيولوجية ووراثية وهنا لا تأثير للغذاء على المشكلة أبدا ويجب عدم اللجوء للمداواة بالتغذية .

2- حدوث خلل في التمثيل الغذائي للعناصر البروتينية بالدم وخصوصا بعد وجبة بروتين على مستوى عالي ومثال ذلك المنسف والمشاوي والكبة والكباب .

3- عدم قدرة الكلى على إخراج الكميات الزائدة المنتجة من حامض اليوريك .

4- زيادة في استهلاك الأغذية الغنية بالمركبات التي تتحول في الجسم لحامض البول كاللحوم الحمراء والكحوليات .

5- الوزن الزائد والسمنة ومرض السكري وارتفاع نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم .

إن أكثر المفاصل تعرضا للإصابة هو مفصل الإصبع الكبير بالقدم وتبدأ الإصابة عادة ليلا حيث يشعر المريض بألم مفاجئ بالمفصل المصاب ثم يتورم المفصل بعد ذلك ويصبح لونه مائل إلي اللون الأحمر ، وعندما تصبح الحالة مزمنة تحدث نوبات ألم شديدة ومزعجة ويصبح المريض غير قادر على الحركة وقد تترسب بلورات البولينا هذه في أماكن أخرى تحت سطح الجلد وأوتار عضلات الذراعين وفي الأنسجة الرخوة حول المفاصل كما قد تترسب في غضاريف الأذن والأنف حيث تظهر الإصابة في هذه الأماكن على شكل عقد لها لون الطباشير الأبيض .

التوصيات ونظام غذائي لعلاج هذا المرض :

1- زيادة كمية المياه المستهلكة وهذه أهم مرحلة حيث تساعد الجسم على التخلص من هذه التراكمات وذلك لزيادة إدرار البول الذي يحمل معه بعض الفائض من حامض البوليك ، ولهذه الغاية ينصح بتناول كوبين من الماء عند النوم وكوب آخر عندما تستيقظ ليلا لدخول الحمام ولا تنسى أن تبدأ نهارك التالي بكوب ماء كبير بارد قبل القهوة والشاي .

2- الابتعاد عن المأكولات التي تزيد من إفراز حامض اليوريك وهناك 3 أنواع من المأكولات التي لها علاقة بتراكم حمض اليوريك في الدم وهي :

- كوارع العجل والغنم والكبد والنخاع واللسان بالإضافة لبيض السمك ومن الدواجن البط والحمام

- من الخضراوات والحبوب السبانخ العدس والبازيلاء

وكل الشكر للاخ قاسم ولك العتبى للتاخير فى الرد فالكسرة لاتزيد هذا المرض....
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
السلام عليكم ورحمة الله يا دكتور - بارك الله فيك - اعاني الما شديد في مفصل الركبتين ويكثر في الصباح - كما يوجد بعض الالم في اسفل راحة القدم منطقة الكعب بالتحديد - فاشرنا بارك الله فيك
لك الشكر اخونا عمر:
الم الركبتين فى الصباح وغير مصحوب بالم فى مفاصل اليد يحتاج لعمل اشعة للركبتين
لمعرفتة مدى نسبة الخشونة؟؟
هل زاد الوزن قريبا؟
لان الم راحة القدم قد يدل على ذلك؟
الرجاء عمل اشعة سينية للركبتين
ولك الشكر
 

مرتضى دعوب

Administrator
السلام عليكم يا دكتور
بماذا تنصح من يمارسون الرياضة بغرض التخسيس (انقاص الوزن ) و هم فوق سن الاربعين ، و أى أنواع من الأغذية عليهم تجنبها ...و هل هناك حمية معينة تنصح بها ؟؟
 
التعديل الأخير:

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
السلام عليكم يا دكتور
بماذا تنصح من يمارسون الرياضة بغرض التخسيس (انقاص الوزن ) و هم فوق سن الاربعين ، و أى أنواع من الأغذية عليهم تجنبها ...و هل هناك حمية معينة تنصح بها ؟؟
لك الشكر ود دعوب....
سوف تجد الاجابة على سؤالك فى موضوع
كيف تعرف انك سمين ام ضعيف؟؟؟؟
ولك الف شكر
 

bakhit68

Member
سلامات دكتور
التدخين وما ادراك ما التدخين هل هناك دواء لترك التدخين او مستحضر طبى
 
فصيلة oh (فصيلة بومباى) هذه اضافة الى كلام د/ بدر عن الفصائل
تم اكتشافها وتصنيفها لأول مرة كفصيلة دم نادرة في مدينة بومباي في الهند.
وأن حاملي هذه الفصيلة يعمدون إلى التبرع بدمائهم لدى فروع بنك الدم من تخزينها لهم كرصيد احتياطي من الدم للاستفادة منه وقت حاجتهم اليه لعدم توافرهذة الفصيلة.
وأن هذه الفصيلة الدموية تعتبر نادرة على مستوى العالم وقد توجد بنسبة تراوح بين 1و3 لكل مليون نسمة. و أنه على مستوى قارة أمريكا اللاتينية تم اكتشاف سبعة أشخاص فقط يحملون هذه الفصيلة، وان المريض الذي يحمل فصيلة دم "بومباي جروب" لا يقبل نقل الدم إليه مطلقاً سوى من الفصيلة نفسها بخلاف بعض الأشخاص الذين يحملون الفصائل الدموية النادرة الأخرى، حيث من الممكن أن تتقبل نقل الدم من فصيلة أخرى مع حدوث بعض الأعراض بسبب اختلاف فصيلة الدم ويعود السبب في ذلك إلى أن نظام H في تحديد فصائل الدم يحتوي على نوعين من الجينات الأول H والذي يتواجد في فصيلة الدم O وهو الجين السائد ويفرز المستضاد (الأنتيجين) والذي يتحد مع نوع معين من السكريات إلى المستضاد A في فصيلة الدم A وغيرها من الفصائل المعروفة، أما الجين الثاني H فهو الجين المتنحي ولكي يظهر يجب أن يتواجد في صورة HH لينتج عن ذلك ظهور فصيلة "بومباي" التي يرمز لها بـ Oh، مضيفاً أنه باستخدام الطريقة الاعتيادية لتحديد فصيلة الدم يتم تصنيفها كفصيلة O وهي تتميز بوجود مضاد H في السيرم والذي يتفاعل بقوة مع خلايا الدم الحمراء لفصيلة الدم O ويسبب تخثرها ويعمل على درجة حرارة تراوح بين 4و37 درجة مئوية كما أنه يتفاعل مع الخلايا الحمراء في فصائل الدم A-B-AB بدرجة أقل
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة

التوت الاسود يعطل نمو سرطان الامعاء
أظهرت دراسة جديدة ان التوت البري الأسود
قد يساعد في الوقاية من سرطان الأمعاء.
وتبيّن في الدراسة الجديدة التي أجراها فريق علماء في جامعة أوهايو
أن هذه الفاكهة توقف نمو الورم عبر قمع بروتين إسمه "بيتا كاتينين"،
وذلك من خلال مركّب إسمه "أنتوسيانين" الذي يعطيها لونها الأسود
إضافة إلى فيتامينات مكافحة للسرطان ومعادن وحوامض.
وقال أحد المشاركين في الدراسة، البروفسور في كلية الطب بجامعة أوهايو
غاري ستونر لموقع "هلث نيوز" الأميركي
انه بسبب النسبة العالية من هذا المركّب
يتمتع التوت البري بنشاط كبير مضاد
للأكسدة وهو ما يجعله فعالاً
جداً في محاربة الخلايا السرطانية.
وتوصّل العلماء إلى أن التوت البري المجفف
والمجلّد منع تشكّل الأورام الخبيثة في أمعاء فئران معدّة للإصابة بسرطان الأمعاء،
بنسبة 45%.
وإذا تم التوصّل إلى النتائج ذاتها عند
البشر فقد تستخدم
هذه الفاكهة في تفادي
سرطان الأمعاء
 
التعديل الأخير:
أعلى