فضل أيام عشر ذي الحــجــــة

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
من فضل الله على عباده ان جعل لهم مواسم
يستكثرون فيها الخيرات..
ومن هذه المواسم العشر الأولى من ذي الحجة

قال تعالى: {وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ}


روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام
– يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟
قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء )
وروى الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر
فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )
وروى ابن حبان رحمه الله في صحيحه عن جابر رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( أفضل الأيام يوم عرفة).




 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
قال الحافظ ابن حجر في الفتح:
(والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه،
وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج،

ولا يتأتى ذلك في غيره).
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
التسبيح والتهليل والاستغفار والذكر،
الإكثار من الدعاء وتلاوة القرآن الكريم.
الإكثار من تأدية الصلاة النافلة،
فالنوافل تجبر النقص الذي يحصل في
الفرائض وتجلب محبة الله عز وجل،
والمحافظة على قيام الليل.
الإكثار من الصدقات سواء كانت مادية
أم صدقات معنوية .
ذبح الأضاحي في اليوم العاشر من ذي الحجة أو خلال أيام التشريق تقرباً له عز وجل، وإطعام الفقراء منها.
الصوم , الحرص على صوم عرفة
لغير الحاج لأنّه يكفر السنة التي قبلها و التي بعدها.

 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
أن العرب قبل الإسلام كانوا يستعملون السنة قمرية وكان بها 12 شهرا قمريا تضبط من رؤية الهلال إلى رؤيته ثانية .
وكان فيها أربعة أشهر حرم يقعدون فيها عن القتال ويقيمون فيها أسواقهم بعكاظ وغيرها ويحجون إلى الكعبة وهم آمنون فى سفرهم وإقامتهم من الغارات والسلب وقطع الطريق .
لكنهم رغم اعتمادهم على شهور السنة القمرية ، لم يعتمدوا تقويما خاصا بهم يؤرخون به أحداثهم ، في غالب أحوالهم ، وإنما اعتمدوا في تأريخهم لأحداث حياتهم الهامة على حوادث تاريخية محددة ، إذ أرخوا بما يلي :
0 بناء الكعبة من قبل إبراهيم الخليل وابنه إسماعيل عليهما السلام (حوالي 1855 ق. م.) .
عام العذر ، وهو العام الذي نهب فيه بنو يربوع ما أنفذه بعض ملوك بني حمير إلى الكعبة عام 461 ق. م .
• انهيار سد مأرب في اليمن في سنة 120 ق. م. تقريبا .
وفاة كعب بن لؤي ، الجد السابع للرسول محمد صلى الله عليه وسلم سنة 59 ق. م .
عام الفيل ، وهو العام الذي ولد فيه الرسول العظيم محمد صلى الله عليه وسلم سنة 571 م.
حرب الفجار ، وسميت بذلك لأن العرب فجروا فيها ، لتحارب قبائلهم فيما بينها في الأشهر الحرم . واستمرت هذه الحرب مدة 4 سنوات كانت بدايتها عام 586 م. .
• إعادة بناء الكعبة ، وتم ذلك في عهد عبد المطلب جد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، وكان عمر الرسول صلى الله عليه وسلم عندئذ 35 عاما ، وهذا يعني أن ذلك حدث في سنة 605 م ، أي قبل مبعث محمد صلى الله عليه وسلم بخمس سنوات .
وقد استخدم العرب عبر فترات تاريخهم الطويل قبل الإسلام أسماء للأشهر القمرية التي كانوا يعملون بها وقتئذ ، إلى أن تغيرت تلك الأسماء وتوحدت في ربوع الأرض العربية لتأخذ صورتها المعروفة عليها منذ أواخر القرن الخامس الميلادي – في عهد كلابالجد الخامس للرسول محمد عليه الصلاة والسلام . وكما يذكر (البيروني) في سنة 412 م . كما استخدم العرب في جاهليتهم الأشهر الشمسية في بعض فتراتهم ومناطقهم
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
سأل قتادة أنس بن مالك -رضي الله عنه وأرضاه-،
فقال له:
"يا أنس كم حجة حج رسول الله -صلى الله عليه وسلـم-"،
فقال أنس -رضي الله عنه- :
(لقد حج رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
حجة واحدة، واعتمر أربعة مرات)
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
وقد سميت هذه الحجة الأولى والأخيرة له
-صلى الله عليه وسلـم- بحجة الوداع ؛
لأنه وبأداء تلك الحجة ومناسكها قد ودع الحياة،
فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلـم-
للناس فيها:
"لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا
فيه إشارة واضحة منه أنه قد يودع الدنيا،
ويترك الصحب والأحبة،
وأنه قد لا يعود إلى الحج بعد ذلك أبداً ؛
لشعوره -صلى الله عليه وسلـم-
بقرب الأجل، ودنوه منه عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم .
فقد بين ووضح رسول الله -صلى الله عليه وسلـم-
في تلك الحجة حقوق الناس بعضهم على بعض،
وأوصى بحفظها، وعدم اعتداء المسلم على أخيه المسلم
من دون وجه حق، وقد قال في تلك الخطبة المسماة
بخطبة الوداع:
"إن المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه"،
فقد حرص رسول الله -صلى الله عليه وسلـم-
على توضيح ذلك للمسلمين قاطبة ؛
لحفظ قوة تماسك المسلمين،
ووحدتهم وتكافلهم
مع بعضهم البعض،
وعدم الاقتتال بينهم بغير
وجه حق وشرع

 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
في أي سنة من الهجرة فُرض الحج ؟
[font="droid arabic naskh" !important]اختلف العلماء في السنة التي فرض فيها الحج ،
[font="droid arabic naskh" !important] فقيل في سنة خمس ، وقيل في سنة ست ، [/font]
[font="droid arabic naskh" !important]وقيل في سنة تسع ، [/font]
[font="droid arabic naskh" !important]وقيل في سنة عشر ،[/font]
[font="droid arabic naskh" !important] وأقربها إلى الصواب القولان الأخيران ،[/font]
[font="droid arabic naskh" !important] وهو أنه فرض في سنة تسع أو سنة عشر .[/font]
[font="droid arabic naskh" !important]( والدليل قوله تعالى :[/font]
[font="droid arabic naskh" !important] ( ولله على الناس حجُّ البيت من استطاع إليه سبيلا )[/font]
[font="droid arabic naskh" !important] ففي هذه الآية وجوب الحج وقد نزلت عام الوفود أواخر سنة تسع ، [/font]
[font="droid arabic naskh" !important]فيكون الحج فرض أواخر سنة تسع[/font]
[/font]
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
قام الرسول صلى الله عليه وسلم
بأداء مناسك حجة الوداع
في العام العاشر من الهجرة،
وقد أعلن عن عزمه المسير إلى بيت الله الحرام
في شهر ذي القعدة من ذلك العام،
وحجة الوداع هي الحجة الأولى، والأخيرة
له صلى الله عليه وسلم،
حيث جاءت بعد الفتح العظيم
لمكة المكرمة

 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
خطبة الرسول صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع:
الحمدُ لله نحمدُهُ وَنَسْتَعِينُه، ونَسْتَغْفِرُهُ، ونَتُوبُ إليه، ونَعُوذُ باللهِ مِنْ شُرورِ أنْفُسِنا ومِنْ سيّئآتِ أعْمَالِنَا مَن يَهْدِ اللهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ، ومَنْ يُضَلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ . وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحْده لا شريك له، وأنّ محمداً عبدُه ورسولُه.
أوصيكُم عبادَ الله بتقوى الله،وأحثّكم على طاعته!
وأستفتح بالذي هو خير.
أَمَّا بعد،
أيّهَا النّاس،
اسْمَعُوا منّي أُبّينْ لَكُمْ، فَإنّيَ لاَ أَدْرِي، لعَليّ لاَ أَلْقَاكُمْ بَعْدَ عَامي هَذَا، في مَوْقِفي هذا،
أَيُهَا النَّاس،
إنّ دِمَاءَكُمْ وَأمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَليكُمْ حَرَامٌ إلى أنْ تَلْقَوْا رَبَّكُمْ، كَحُرمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا في شَهْرِ كُمْ هَذَا في بَلَدِكُم هَذَا وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت ، فَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَانةٌ فليؤُدِّها إلى مَنْ ائْتمَنَهُ عَلَيها، وإن كل ربا موضوع ولكن لكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ، و قضى الله أنه لا ربا ، وإن ربا عمي العباس بن عبد المطلب موضوع كله وأن كل دم كان في الجاهلية موضوع وإن أول دمائكم أضع دم عامر ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ، فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية ، وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قَوَدٌ ، وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير فمن ازداد فهو من الجاهلية.
أما بعد أيها الناس فإن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به بما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم
أيها الناس
? إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ?
إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض و? إِنَ عِدَّةَ الشهور عند اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً ?
منها أربعة حرم ثلاثة متوالية ورجب مضر ، الذي بين جمادى وشعبان.
أما بعد أيها الناس ،
إن لِنسَائِكُمْ عَلَيْكُمْ حقاً، ولَكُمْ عَلَيْهِنّ حقّ، لَكُمْ عَليِنّ ألا يُوطْئنَ فُرُشَكُمْ غيرَكم وَلا يُدْخِلْنَ أحَداً تكرَهُونَهُ بيوتَكُمْ،
ولا يأتينَ بِفَاحِشَة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا بالنساء خيرا ،
فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا ، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله فاعقلوا أيها الناس قولي ،
أَيهَا النّاسُ،
إنّما المُؤمِنُونَ إخْوةٌ ، فَلاَ يَحِلُّ لامْرِىءٍ مَالُ أَخيهِ إلاّ عَنْ طيبِ نفْسٍ منهُ،
أَلاَ هَلْ بلّغْتُ، اللّهُم اشْهَدْ، فلا تَرْجِعُنّ بَعْدِي كُفاراً يَضرِبُ بَعْضُكُمْ رقابَ بَعْض فَإنّي قَدْ تَركْتُ فِيكُمْ مَا إنْ أخَذتمْ بِهِ لَمْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ، كِتَابَ اللهِ وَ سُنَّة نَبيّه ،
أَلاَ هَلْ بلّغتُ،
اللّهمّ اشْهَدْ.
أيها النّاسُ إن رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وإنّ أَبَاكُمْ واحِدٌ ، كُلكُّمْ لآدمَ وآدمُ من تُراب،
إن أَكرمُكُمْ عندَ اللهِ أتْقَاكُمْ وليس لعربيّ فَضْلٌ على عجميّ إلاّ بالتّقْوىَ،
أَلاَ هَلْ بلَّغْتُ،
اللّهُمّ اشهد" قَالُوا: نَعَمْ قَال: فلْيُبَلِّغِ الشاهدُ الغائبَ
والسلامُ عليكم ورحمة الله!
 
أعلى