كرسي جنة عدن .. يستضيف الاقتصادي/ حمد النيل عبد القادر حمد النيل ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
اولا الشكر اجزله لاخينا الحبيب الرجل الذى يعجز لساننا ان يوفيه حقه بل نقول جزاك الله خير ابن اختي احمد الحبر وكل عام وانت بالف خير لاستضافته للاخ الرقم الاستاذ الاقتصادى الرجل النقى التقى حمدالنيل الذى قل ما يوجد مثله او يجود الزمان به سؤالى اين الاخ حمد النيل من العمل العام بالعيلفون بل كم تحتاج له مدينته الحالمه العيلفون ليس القصد لوم ولكن نسوق له العذر لمشغولياته ولكن نمنى النفس بان يقدم لنا ولو القليل وربنا يوفقه وتصوم وتفطر على خير والله من وراء القصد
 

حمد النيل

New member
قبلة الانظار فتي العيلفون الباسم الثغر مفتره دوما لك التحيات وانت تعف كما يعف الاسد .
رجل لم يغريه المنصب كغيره من ابناء جلدته
رجل يجبرك ان تحترمه وتغتبط فرحة عندما تسمع الآخرين يذكرونه بالخير والامانه ، ودي انا شفتها ايام عملي بالسودان وكنت دوما آتي وزارة الطاقة لمكتب الوزير . وكان صيته بين اعضاء الوزارة يجعلك تقيف وسط الرده وتقول باعلي صوتك هو ابن منطقتي .
إن في الصمت لكلام وهذا هو ديدنه تراه مع الصغير صغير ومع الكبير كبير يعاملك بكل اريحيه وطيبه ويشهد دكان فاروق الطيب على ذلك فهو احد روافد الجلسه فيه مع بقية الصفوه .
كلمات اردت ان اقولها في حقه من زمن مضي وقد اتت الفرصة شكرا جنه عدن
وكما قال الاح احمد انت تملك كل زمام مبادرات البترول في السودان من الالف للياء ،
هل استفاد السودان الشمالي من عائد البترول ؟
وكيف كان يتم التصرف فيه ؟
ولماذا لم يتم الاستكشاف في المناطق الأخري كما تم في الجنوب ؟
هل لضعف الامكانات وزهد الشراكات ؟ ا

ولنا عوده
( عمران عامر حسن صغير )


اخي الاصغر عمران اشكرك على التغريظ و الشعور الطيب و ان كنت لا استحق كل ذلك
لقد استفاد السودان من عائدات البترول ولا شك في ذلك فقد انخفضت معدلات التضخم و اعتدل ميزان المدفوعات و توفرت الضمانات لقيام المشاريع و كسب السودان ثقة المستثمرين و لكن من جانب اخر اعتقد المواطنون ان السودان قد اصبح دولة بترولية و ان مشاكلهم المادية سوف تحل بين يوم و ليلة مما شكل ضغطا على الحكومة بعدم اتخاذ سياسات برفع الدعم عن المحروقات و تسريع سداد الديون و دعم الزراعة و تأمين الطاقة و بناء احتياطيات من النقد الاجنبي و ما الى ذلك
تم انتاج النفط من مناطق كان بها بترول مكتشف او معلومات شجعت الشركات بالعمل في هذه المناطق و كما هو معروف ان شيفرون هي التي عملت على توفير هذه المعلومات قبل خروجها . اما المناطق الاخرى فلم تكن بها معلومات كافية ان توفير المعلومات من واجبات الشركة الوطنية التي تنفذ استراتجيات الدولة و كان المفترض انشاء و تقوية هذه الشركة الوطنية مع بدايات انتاج النفط و من موارد النفط في اطار تأمين الطاقة الذي ذكرناه اعلاه اذ ان لا اقتصاد و لا مستقبل لأي بلد دون تأمين الطاقة​
 
الاخ حمدالنيل لك التحية ومرحبا بك على هذا الكرسى . كــان جدى عباس ودالفادنى عليه الرحمة عندما يريد أن ينهض بعد أن كبر كان يقول أنا أخو البنات . وسألته البنات منو فقال حبوبة بت منصور ولطيفه بت صبير . حدثـنا عن أل منصور وصبير وأل حمد النيل وأنسابهم باسهاب وقد لاحظت فى صدر هذا اللقاء بان لك أهتمام بالانساب وتحب أن تعرف أسماء المتداخلين كاملة . ولك كل الود
 
التعديل الأخير:

حمد النيل

New member
مرحب بالأستاذ حمد النيل عبد القادر ،، علم لا تخطئه العين ،، لم ألتقي بأحد وجاء ذكره إلا ذكره بالخير ،، هنيئا للعيلفون بأمثال الأستاذ حمد النيل ،،
سؤالي ،، هل إحتياطي البترول في السودان يبشر بالخير ،، ام كمية الإحتياطي كما موجود في سوريا واليمن ومصر ،، لكم تحياتي

الاخ ابو مازن تحية وسلاما ،
ليس في السودان حقول عملاقة كما في السعودية والعراق . حقول النفط في السودان عبارة عن جيوب .زيادة الاحتياطيات تتم بالعمل المتواصل لاستكشافات جديدة او اسخدام تكنولوجيا خاصة ترفع من نسب الاستخلاص في الحقول المنتجة
تقسم مربعات التراخيص حسب الصخور الرسوبية التي يتوقع ان تحتوي على نفط .كثير من هذه المربعات لم يصل العمل فيها الى مرحلة استكشاف متقدمة . المقاطعة المفروضة من الولايات المتحدة اثرت في عدم دخول شركات مقتدرة للعمل في هذه المربعات .
 
:5dw5l-com_49:

:5dw5l-com_14:
فرصه طيبه الاستاذ/حمدالنيل عبدالقادر
منتدى العيلفون الثقافي رقم كبير و عنوان بارز فى خارطة العيلفون الثقافيه ، كان له الفضل في تحريك جمود الثقافه لفترة طويله ، تناول الكثير من المجالات بتسلسل رائع و إستضافة متحدثين أفزاز و متمكنين فى مجالاتهم ، كان لى شرف تقديم ليلتين ( د.محمد عبدالله الريح ، أ/ صديق المجتبى ) و حضوراً واستمتاعا كانت الكثير من الليالى ( أ/ الحواتى ، د.عبدالقادر محمد عبدالقادر ، عن الشيخ البرعى ،روضه الحاج ، الاذاعى أحمدالطيب ، والكثير الكثير )
و يبقى الحضور هو الاساس فملاحظتى ان نسبة الحضور تزداد على حسب الضيف و الموضوع إلا أن هناك أشخاص هم حضور فى كل ليله وهنا نذكر العم/حسن مضوى _ رحمه الله واسكنه فسيح جناته
واذكر لجذب الحضور انتقل من مدرسة البنات إلى مدرسة عبدالرحمن بخيت و كانت هناك ليله اخرى عن التعليم تم تقديمها عصرا مراعاة لظروف المعلمين ، ولكن كانت النتيجه ....
لم تبخل أسرة المنتدى على ثقافة اهل العيلفون

فقط يبقى مجتمع العيلفون ذا تكوين غريب لم يهتم بالمنتدى الثقافى فى أيامه و أصبح يسكب الدموع فى غيابه
جزاكم الله خير الجزاء أسرة منتدى العيلفون الثقافى
مصطفى الطيب الجيلى
 

حمد النيل

New member
الأُستاذ حمد النيل عبد القادر كما ذَكر جَمِيع مَن قبلي علمٌ لا تخطِئه العُيُون فهنيئاً لنا جميعاً بكرسي " مـاتِع "
سُؤالِي بخلاف ما سَبق مِن الأسئلة يتعلَّق بما نقله صديقٌ مُقرَّبٌ لكم أنَّكم تقرضون الشعر و تعنُون به وبكل أنواع الأدب و الذي اِنعَكس في منتدى العيلفون الثقافي و ما كُتِب لي أن أسمع عنه فقط , فهل ما نقله صديقكم صَحِيح و هل لكم أعمال وكتابات مَجموعة و إن كان فليتكم تمتِعونا بِبعْضِها هنا على صفحات المنتدى
لكم التحايا و كُلَّ التقدِير وأتمنّى أن تواصِلوا تواجدكم بالمنتدى متى ما سَمح لكم وقتُكم و ظُروف عملكم

الاخ الاديب ياسر تحية من عند الله طيبة
سبحان الذي خلق الانسان و علمه البيان ثم جعل للبيان سحرا
تحدثت في مداخلتك عن الادب . اقول لك الادب هو و صف الحياة بأسلوب بين و معبر يحرك الشعور .
انا احب الادب حبا جما ... كل الادب من شعر و قصة و رواية و مسرح و مقال و سير و تراجم . كما احب المعرفة بكل ضروبها و شعبها ... و اجد فيها لذة و بهجة .
الكاتب او الاديب هو العبقرية الملهمة لشعبه . و الكتاب و الشعراء و الفلاسفة و المؤرخون و العلماء و الفنانون و الانبياء هم احبائي و عشيرتي افزع اليهم في ساعات الضيق انشد عندهم السلوى و الهداية .
انا لست شاعرا ولا اديبا و لا كاتبا و لكني ككل الناس انفعل في حالات الفرح و الحزن فيخرج بعض الكلام عنوة كما ينبجس الماء من الصخرة الصماء . و كما قال الامام الغزالي في ما معناه من لا يحركه و تر ايمانه ناقص . فالشعور في الانسان فطرة او قل الانسان حيوان شاعر .
في بداية ثمانينيات القرن الماضي شحت الامطار و ضرب القحط و الجفاف البلاد فجف الزرع و الضرع حتى بحث الناس في جحور النمل عن ما يتقذ اطفالهم من الموت . و هاجروا هجرات جماعية الى اطراف المدن (قرية الكرياب و قرية المويلح مثالا) اذكر ان الحكومة كانت تبث برامجا في التلفزيون تستدر بها عطف الدول المانحة كانت صورا مخزية اذكر منها صور طفل يتضور جوعا و قد برزت عظامه من جلده و احدى عاملات الاغاثة الاجنبية تدخل له انبوبا للتغذية من خلال انفه و هو يصرخ صراخا تتفطر له القلوب
ان الدول المانحة اذا استطعمناها اطعمتنا و لكنها تسلب ارادتنا . وكما يقول علماء الاجتماع ( there is no free gift) اي لا هدية من غير مقابل
سألت نفسي كيف نجوع و قد حبانا الله الاراضي الخصبة و المياه الوفيرة و علماء الزراعة الذين لا حصر لهم و لا عدد .
عندها خرج كلام بسيط مباشر دون تكلف او تعمية او ابهام اورد المقطع الاول منه فقط لضيق المجال .
كيف يجوع من يؤت الحكمة
يسرق اللقمة
من صغار النمل في شمس النهار
و علوم الارض شهادات مسمرة
ينوء بها وجه الجدار .
العار يهصرني يا طفلي الجوعان
يهصرني العار
لماذا تنعدم الهمة لدى المتعلمين و العلماء ؟ لماذا يتفشى الخرق و الجهل بمعنى الحياة
ارد كل ذلك الى تدني مستوى الثقافة في بلادي فاصبح العالم وبالا على نفسه و على بلاده فتفشى الاسفاف و التخزيل و وأد المبادرات و الانانية و القبح و الكراهية
قرأت مرة كلاما فاعجبني يقول ( lack of culture is anemia of the soul) أي قصور الثقافة هو انيميا الروح . و اذا ضعفت الروح احكم على كل شيء بالفشل .
لم يكن القصد من منتدى العيلفون الثقافي المتعة و الترفيه و التكريم و التأبين و اجترار الماضي . انما كان القصد منه الارتقاء بالمستوى الثقافي للانسان العادي لكي يفهم و يمارس الحياة بوعي و على وجه افضل .
رسالة المنتدى لم تكتمل ... اتمنى ان يفهمها الشباب و يتقدم بها الى الامام
ارجو ان لا اكون قد اطلت
 

حمد النيل

New member
الاستاذ / حمد النيل مرحبا بك وانت اضافة حقيقية لهذا المنتدى
1/ هل كانت الشركات هي التي تحدد مكان الحقول بدون تدخل من الوزارة حيث اننا نجد ان معظم الحقول في دولة جنوب السودان .
2/ اذا كانت الاجزاء الشمالية ليس بها كميات من البترول مشجع للشركات اين كان دور الوزارة عندما كان التعدين تابع لها لماذا لم يتم تخصيص جزء من مال البترول لتعدين الذهب والمعادن الاخرى علما بأن وجود الذهب بكميات كبيرة في السودان امر محسوم منذ قرون, دعك من الزراعة وذلك وفقا للاستراتيجيات (الربع قرنية و العشرية و الخمسية و.............)
3/ اين تعتقد ذهبت اموال البترول ومعظم المشاريع التنموية (سد مروى كمثال ) كانت بقروض و تمويل من صناديق عربية واجنبية.

ابن الاخت العزيزة الامين سلام​

عند وقوع حرب اكتوبر 1973 تم مقاطعة الدول الغربية المؤيدة لأسرائيل و قررت منظمة الأوبك التصرف في وضع الاسعار و توزيع الحصص مما ادى الى مايسمى بأزمة الطاقة
سعت الدول الغربية لانتاج نفط لتأمين الطاقة بالنسبة لها و زيادة المعروض العالمي لتخفيض الاسعار . وبما ان اسعار البترول كانت عالية اصبح مجزيأ للشركات انتاج نفط في مناطق كانت عالية الكلفة . و انطلاقا من هذا الوضع تقدمت شركة شيفرون الامريكية للعمل في السودان
النفط لا يوجد الا في الصخور الرسوبية و لذلك تم تقسيم السودان حسب الاحواض الرسوبية التي يحتمل وجود النفط فيها و هذه هي الخطوة الاولى في الاستكشاف تعقبها المسوحات الزلزالية و الدراسات الجيوفزيائية لتقريب احتمال وجود النفط توطئة لحفر الابار الاستكشافية للتأكد من وجود النفط . هذا و قد كان لشيفرون نصيب الاسد في هذه المربعات حيث بدأت اولا في البحر الاحمر ثم اتجهت الى المنطقة الجنوبية الغربية حسب الدراسات التي ذكرناها اعلاه
هناك معلومة اساسية لابد من معرفتها و هي ان نوع الاتفاقيات التي يعمل بها في السودان تسمى اتفاقيات قسمة الانتاج و التي تقضي بأن تقوم الشركة بكل تكاليف الاستكشاف و اذا تم اكتشاف النفط تجاريأ يخصص جزء منه لتغطية التكاليف و يسمى زيت التكلفة و ماتبقى يسمى زيت الربح و يقسم بنسب متفق عليها بين الحكومة و الشركة علما بأن الحكومة لا تقوم بأي نشاط استكشافي
واذا لم يتم استكشاف النفط تنسحب الشركة دون اي تعويض او التزام من جانب الحكومة
و خلال فترة الانتاج التجاري تقوم الحكومة بالدور الرقابي حسب نص الاتفاقية وهو الذي يضمن سيادة الدولة في تحديد مدة عمل الشركة و يضمن عدم مبالغة الشركة في وضع التكاليف و تقليل الارباح . و بهذا المفهوم الذي يعرض الشركة للمخاطر المالية في حالة عدم اكتشاف البترول تجاريا يكون للشركة الخيار في اختيار المربعات التي تجد فيها النفط . انشأت الحكومة شركة نفط تجارية هي سودابت للمشاركة مع الشركات المنقبة فمثلا شركة النيل الكبرى هي الشركة المشغلة التي كونها الشركاء المتمثلين في الشركة الصينية و الماليزية و الهندية و سودابت للعمل في حقول هجليج و الوحدة . و بما ان شركة سودابت كانت لاتملك قيمة اسهمها فقد كانت محمولة بواسطة هذه الشركات الى حين الاستكشاف التجاري . ورثت شركة النيل الكبرى شركة شيفرون بعد خروجها حيث وجدت حقول مكتشفة و حقول بها معلومات كافية لاكتشاف النفط مما قلل نسبة المخاطر اما المربعات الني في دارفور او في الحدود مع مصر لم تكن ذات اولوية لعدم وجود المعلومات فيها و لصعوبتها لجوستيا .
و كما هو معلوم ان الشركات الغربية تمتلك من التكنلوجيا و المال ما لا تمتلكه الشركات الاخرى و لكنها لاتأتي بسبب المقاطعة .
ان دور الشركات الوطنية مثل سودابت تجهز المربعات بالمعلومات الكافية لتغري الشركات الاجنبية للاستثمار و لكن ذلك يتطلب درجة من التكنلوجيا و المال و الادارة .
اما الذهب فقد جاء لاحقا و اتفاقياته خليط بين اتفاقيات قسمة الانتاج و اتفاقيات المشاركة التي تشارك فيها الدولة في التكلفة . تكاليف انتاج الذهب اقل من تكاليف انتاج النفط
اين ذهبت اموال النفط ؟ ان وزارة الطاقة و التعدين سابقا و وزارة النفط حاليا تقوم بتوقيع الاتفاقيات و تراقب الاستكشاف و الانتاج فنيا و ماليا و تقوم بتسويق نصيب الحكومة و تتابعه الى اتا يدخل كاملا في حسابات الحكومة و غير معنية بالتصرف في اراداته .
اكتسبت الكوادر السودانية خبرات واسعة في مجال الرقابة الفنية و المالية على الاستكشاف و تبقى ان تمتلك الشركة الوطنية ( سودابت ) الخبرة الفنية و المالية و الادارية لممارسة الاستكشاف و النتقيب و الانتاج داخل و خارج السودان


صورة جماعية لقيادات قطاع النفط السوداني
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
اخونا حمد النيل عبد القادر وجودك ضياء واشراق على منتدى جنة عدن

سعدنا بطلتك النديه وبكلماتك الساحره التي تخطف لباب العقل

لك مني كل تقدير و احترام



فى الظروف الراهنه تتحكم بعض العوامل فى مسالة القراءة بحيث لا يتحقق للجميع الولوج للمعلومة
اما بسبب عدم المواكبة للتطور المعلوماتى او بسبب غلاء بعض الكتب او بسبب الحيرة فى اختيار
المادة المقروءة .
هنالك كتب تضيف الى القارى رصيد معلوماتى جديد وكتب ساهمت فى صناعة الوعى الحضارى
وهنالك كتب مفخخه تشوه وتقتل الوعى الانسانى .

هل الثقافة كثرة قراءة الكتب ؟؟؟
 

حمد النيل

New member
*** ما تناوله الأخوان خلال أسئلتهم هو عملية استبيان غير مقصودة لجزء من مهام إدارة البترول فى بلادى ،
أهم نتائج هذا الاستبيان تشير بوضوح الى خلل كبير فى سياسات وعمليات الجوانب الاعلامية فى إدارة البترول .
ما علينا !!! :23:

*** درجة حرارة الكرسي كادت أن تصل لنفس الدرجة عندما جلست أنا من قبل للحلاقة ، وبينما كنت أجابد النفس وأعصر الذاكرة عاصفا بالذهن يمنة ويسرة
لتفادي اسئلة تحت الحزام ألاحظ أن ابن العم يفعل بالحلاقين فعائل المرحوم والى الدين بدفاعات المريخ ، طرحت علية اسئلة تفوق البترول نفسه فى الجودة .
إلا أن صاحبنا كمن يمشى فوق الماء ، ولااا هاميه !! لكنه بالطبع دليل عافية يؤكد أن للرجل قدرات كافية للعب دور آخر فى محافل الدبلوماسية السودانية . :eek:ao12:

طيب :
أعتقد أنه مازال بإمكانك العطاء فى مجالات كتيرة .... ( معطى )
أعتقد أن لديك داتابيز غنية جدا من العلاقات المحلية و الاقليمية ...... (معطى)
وأعتقد أنك تتفق معاى فى أن هناك مسؤولية مجتمعية بخلاف المهنية فى رقبة كل منا ...........(معطى )
وتتفق معى بالتأكيد لحوجة البلد الماسة و العيلفون تحديدا لتنفيذ مسؤولياتنا المجتمعية هذى .... (معطى)

السؤال :
كيف تخطط للقيام بمسؤوليتك الاجتماعية تجاه أهلنا فى العيلفون ووهبك الله داتابيز غنية بالعلاقات تحسد عليها ؟.

*** ياخ نسيت أسلم عليك رحمى حمدالنيل ، فتقبل مني أمنيات - حدها الاستغاثة - بصحة جيدة وعافية . :wrd:

*** ضربة معلم يا إدارة ، استضافة أخونا وحبينا حمد النيل ، بس يا ريتكم لو جبتوهو لينا وكتو الأكان الامين العام .
كنت ظبط ليه القطعية صاح ، لذلك اكتفى بحف الشوارب . :b02600:

ابن عمي العزيز الطيب ... تحياتي
لقد طرحت موضوعا غاية في الاهمية .. لو وعاه المتعلمون كما بنبغي لاستقام حال الامة و هو التزام الفرد نحو مجتمعه سواء كان هذا المجتمع هو مجتمع الحي او القرية او المدينة او البلاد كلها .
اذا اردنا ان نضع هذا الموضوع في مساره الصحيح لابد ان نبدأ بالتربية داخل المنزل و الاسرة و داخل المدرسة . ان انت خدعت ابنك و زينت له انه ارفع مكانة من الاخرين و ان مجده لابد ان يقوم على حسابهم تكون قد اجرمت في حقه قبل ان تكون قد اجرمت في حق المجتمع . و اذا لم يكن المعلم ارفع عقلا و اخلاقا لن يشعل عقول الاطفال ليتبينوا ان رفعتهم في رفعة و تقدم مجتمعهم . و انهم لابد ان يكونوا بناة لهذا المجتمع قبل ان يكونوا حريصين على ذواتهم .
الخطوة الثانية تتعلق بالمعرفة . على ابنائنا و بناتنا الشباب ان يعرفوا وطنهم معرفة حقة لكي يحبوه . و البداية بسيطة جدا و هي مداومة النظر في خريطة السودان و ان يتطوف الشباب بعقولهم و خيالهم في صحاريه و بواديه , جباله و سهوله , مدنه و قراه , و حدوده مع الاخرين . يجب ان يعرفوا سكانه و قبائله , حيواناته و طيوره و حشراته , اشجاره و مزارعه . يجب ان يعرفوا مناخاته المختلفة و سبل كسب عيش اهله كما يجب ان يطلعوا على تاريخه العلمي و السياسي و الاجتماعي و الاداري .
عندما انتهج الحكم البريطاني نهج المعرفة استطاع اداريوه ان يسوسوا البلاد بسهولة و نظام مما خلق جوا من الاستقرار . الاستقرار الذي لم نفلح في بسطه طيلة فترة الحكم الوطني .
حقيقة انا اكثر اشفاقا عليكم أيها المغتربون وعلى ابناءكم من الانقطاع عن الوطن .
سألتني كيف اخطط لمسؤلياتي المجتمعية و هذا سؤال خاص لا امانع من الاجابة عليه لقد بدأت بأسرتي حيث قررت قبل 13 عاما و حتى الان ان اسيح بهم في اصقاع السودان المختلفة مرتين في العام نختار منطقة نقوم بدراستها من جميع المناحي التي ذكرتها ثم نقوم بزيارتها لعدة ايام نتحدث فيها الى اهلها و نختلط بهم اختلاطا . ان معرفة الوطن من خلال الكتب و صفوف المدرسة لا تكفي , فلا بد من الترحال و المشاهدة و المعايشة . و الان ابني و بنتاي يدهشون اساتذتهم و زملائهم بما يملكون من معارف و معلومات عن بلادهم و الاهم من ذلك انهم تجاوزوا ضبابيات القبلية و الاقليمية بل انهم طوروا في ذواتهم احترام الاخر و ثقافته .
ان الذي لا يعرف و طنه لا يعرف الا ذاته و اذا تولى منصبا فيه مسؤولية لن يجد امامه الا ذاته تتغلب عليه فيفسد .
كانت بخت الرضا لا تخرج معلمين للتلاميذ فقط بل للمجتمع كله فهم عنصر التنوير و التغيير .
كانت فلسفة بخت الرضا التربيوية ترتكز على ثلاثة محاور هي الالتزام الى جانب المجتمع و الاعتماد على النفس و بناء الشخصية . و في موضوع الشخصية هذا يحضرني قول للعالم اينشتاين يقول فيه ( الذكاء لا يخلق العالم بل الشخصية هي التي تخلقه ) (intelligence doesn't make a scientist , character does ) .
روبرت هودجكين احد التربويين البريطانيين الذين عملوا في بخت الرضا ابان الحكم البريطاني . كتب كتابا اسمه (Education and change) اي التعليم و التغيير و في الكتاب فصل تحت عنوان (Education and democracy) اي التعليم و الديمقراطية . و في ذلك الفصل فقرة ارجو ان تسمح لي ان انقل نصها الانجليزي ثم احاول ترجمته بالغة العربية
A democratic system drives it's strength not primarily from it' constitution but from the richness of it's texture of small groups - women institutes , cultural clubs , co-operative and the thousand and one little associations where people get the bitter - sweet taste of responsibility and work together for a common purpose
يعني (ان النظام الديمقراطي لا يستمد قوته بالدرجة الاولى من الدستور بل من غنى نسيج جمعياته الصغيرة مثل الجمعيات النسوية و الاندية الثقافية و الجمعيات التعاونية و الاف الجمعيات الصغيرة التي تجد فيها اناسا يتقاسمون حلاوة و مرارة المسؤولية و يعملون صفا واحدا لتحقيق هدف مشترك )
اخي الطيب اليست هذه هي القوة الحقيقية للنظام الديمقراطي ؟ اذن من واجب المتعلمين ان يثروا و يساندوا العمل المجتمعي بدلا من التناحر السياسي الذي يشبه الى حد كبير التناحر و الحماس الاجوف لاندية كرة القدم (هلال مريخ )
ان الخطر الحقيقي على هذه الجمعيات و التنظيمات الصغيرة هو الاحتواء و التصنيف من قبل الاحزاب او المجموعات ذات الاجندة الخاصة
اخي الطيب لقد اطلت عليك و لكنها كانت فرصة طيبة للدردشة معك اذ اننا نادرا ما نلتقي . بلغ تحياتي للاسرة الكريمة


امام الكشك الروماني مع الفاتح الزين بالنقعة


واحة البشيري شمال كردفان


مع اهالي منطقة جبل موية

عشرة ونسة في مدينة سواكن الاثرية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ان الخطر الحقيقي على هذه الجمعيات و التنظيمات الصغيرة هو الاحتواء و التصنيف من قبل الاحزاب او المجموعات ذات الاجندة الخاصة
ما شاء الله ، محاضرة مليئة بالتجارب الفعلية والنصائح الاخوية الصادقة،
نرجوا أن تُتحفنا بالقليلِ من المعلومات عن الغاز الطبيعى بالسودان وكيفية الاستفادة منه ،
مع تحياتنا لكل افراد الاسرة الكريمة .
 
حمد النيل عبد القادر
حكى لي الأخ الصديق العزيز حمد النيل عبد القادر قصة طريفة فبل أكثر من ثلاثين عاما ولا أدري ان كان الأخ حمد النيل يذكر ذلك أم لا وكنا نتحدث عن العيلفون وعن أهلها وعن انتشارهم وتواجدهم في كل بقعة من بقاع السودان . فقال لي عندما تم نقل والده المرحوم الوالد عبد القادر حمد النيل والذي كان يعمل بالشرطة للعمل في مديرية النيل الأزرق بمنطقة الدمازين وكان هو وأسرته يستغلون عربة داهمهم الليل فضلوا الطريق وعندما بلغ بهم التعب اشده قرر والده التوقف في أقرب قرية أو حله تقابلهم .بعد قليل كشف نور العربة التي كانوا يستغلونها على بعض المنازل توجهوا نحوها وكان الوقت متأخراً وعندما توقفت العربة امام احد المنازل كانت المفاجأة ! فإذا بصاحب ذلك المنزل أحد ابناء العيلفون والذي أخذته الدهشة ورحب بهم أيما ترحيب وأقاموا معه تلك الليلة وواصلوا المسير الصباح الباكر هل تذكر هذه القصة أخي حمد النيل . أم أنها نسج من الخيال .؟
الأخ حمد النيل عبد القادر برغم أنه لم يولد في العيلفون وأمضى معظم طفولته الباكرة متنقلا مع والده بحكم عمله إلا أن ارتباطه بالعيلفون وحبه لها فاق الجميع فهو رجل مسكون بحب العيلفون وأهلها . نحن أبناء جيل واحد مع أننا لم نتقابل في أي مرحلة دراسية بحكم ظروف حركة اسرة الأخ حمد النيل كنا نتقابل في الاجازات عندما يأتي الأخ حمد النيل من النيل الأبيض مدينة الدويم ومعه الصديق العزيز د . المقداد الفادني منذ ذلك التاريخ بدأ بيني وبين الأخ العزيز حمد النيل ود خفي وإحساس بالإلفة وصدق الصادق المصدوق حيث قال الأرواح جند مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف) فالأخ حمد النيل رجل رقيق هادئ الطبع ( هين تستخفه رعشة الطفل إلا أنه قوي يصارع الأجيال ) وهو من الذين يألفون ويؤلفون . الأخ حمد النيل بعد دخوله الجامعة وتخرجه منها ارتبط بالعيلفون ارتباطاً وثيقاً خاصة بعد تخرجه في جامعة الخرطوم حيث عمل بوزارة الصناعة مساعد مفتش فبدأ التصاقه بمجتمع العيلفون وأكثر ما ربط الأخ حمد النيل بالمجتمع ومعرفته بتفاصيل الحياة استغلاله للمواصلات العامة حيث كانت المواصلات في سبعينات وثمانيات القرن الماضي في العيلفون تمثل منتدى مفتوحا تناقش فيه كل المواضيع السياسة الرياضة و الاجتماعية وكان كل الناس على مختلف مستوياتهم وطبقاتهم يستغلون المواصلات العامة لندرة المواصلات الخاصة في ذلك ا الزمان فكنت تجد في البص الواحد العامل البسيط والخفير ومدير البنك والموظف ذو الدرجة الرفيعة والتاجر ولكنهم في البص سواء فكنت تجد في البص العم حسن النور سوار الذهب والمرحوم المهندس السيد محمد السيد وأحمد مناع والمرحوم ود صلاح وبلال الشائب وبرجس وبنداس والمرحوم ابراهيم عباس وعابدين الطريفي والمهندس الحبر أبوعركي والأستاذ محمد عثمان عبد الرحمن وما أجمل بص العيلفون في الصباح الباكر بعد مباراة ساخنة بين الوفاق والمريخ أو الموردة والمريخ .كان الأخ حمد النيل يرصد كل ذلك ويسجله في ذاكرته فهو رجل قليل الكلام قوي الملاحظة يسجله وهو منزوي في زاوية من البص في يوم شتوي ملفح بشاله يتقى شر الغبار الذي هو عدوه اللدود . فبتخرجة من كلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية وبترحاله مع والده واحتكاكه بكل طبقات المجمتع في قشلاقات البوليس وفي بخت الرضاء مع الطبقات المستنيرة وفي جامعة الخرطوم وبحبه للإطلاع والغوص في امهات الكتب وبوجوده في قلب العيلفون في حي السوق حيث يمثل السوق أيضاً مدرسة اجتماعية كاملة يمكنك من خلالها معرفة حركة المجتمع وقد لاحظنا ذلك عندما استضاف المنتدى المستشار جعفر السر فرأينا كيف شكل السوق من جعفر السر ذلك المؤرخ والاجتماعي الذي لا يشق له غبار وكذلك الحال بالنسبة لضيفنا العزيز حمد النيل شكلت منه تلك الظروف مجتمعة تلك الشخصية الاجتماعية المحبة لعمل الخير والمهتمة بالِشأن العام خاصة الشأن الثقافي حيث أن الثقافة هي التي يمكن أن تغير وجه المجتمع وتجعل منه مجتمعاً متماسكاً متراحماً . لا أريد أن أتحدث عن دور الأخ حمد النيل في العمل الثقافي في العيلفون فهو دور معلوم ومشهود لا يحتاج مني لدليل فما قام به المنتدى الثقافي في مرحلته السابقه عمل مقدر كم كنا نتمنى ان يتواصل هذا العمل ولا ينقطع وقد كان لي الشرف ان حضرت احدى الندوات القيمة التي اقامها المنتدى بمشاركة شركة بتروناس وبعض الشخصيات العيلفونيه المتخصصة في مجال التعليم الفني وكان الموضوع في غاية الأهمية حيث كان الموضوع يتحدث عن أهمية التدريب المهني والاستفادة من الفاقد التربوي في خلق كوادر مهنية ماهرة يمكن أن تساهم في حركة الاقتصاد ورفع مستوى الحياة العامة بالتدريب والتأهيل . وعلى الرغم من اهمية الموضوع فقد كان الحضور متواضعاً جداً الا أن الرسالة وصلت . اخي حمد النيل مرحباً بك ضيفاً كريما على هذا المنتدى فهذا المنتدى أخي هو الوليد شرعي لمنتداكم الأصل في العيلفون نرجو أن تتكامل الأدوار حتى نتمكن أن نقدم القليل لبلدنا الصغير العيلفون ووطنا الكبير السودان لك التحية مرة أخرى.
وسؤالي لك كان لديكم فكرة متقدمه طرحتها في مناسبات عده وهي عمل data يمكن من خلالها تحليل المشاكل والوصول لحلها بطرق علمية فبدون هذه القاعدة للبيانات سيظل العمل عملاً عشوائياً غير مدروس وسنظل نتخبط للأعشى .ماذا تم في هذا الخصوص . الأسئلة كثيرة والمحاور متعددة نرجو أن نلتقى ولك حبي وتقديري والتحية لك وللأسرة الكريم وللدكتور ابراهيم عجبنا وحرمه المصون . الأخت الفضلى عزيزة النور سوار الذهب . والتحية لإدارة المنتدى على هذا الجهد المقدر .
 

حمد النيل

New member
اخونا حمد النيل عبد القادر وجودك ضياء واشراق على منتدى جنة عدن






سعدنا بطلتك النديه وبكلماتك الساحره التي تخطف لباب العقل

لك مني كل تقدير و احترام



فى الظروف الراهنه تتحكم بعض العوامل فى مسالة القراءة بحيث لا يتحقق للجميع الولوج للمعلومة
اما بسبب عدم المواكبة للتطور المعلوماتى او بسبب غلاء بعض الكتب او بسبب الحيرة فى اختيار
المادة المقروءة .
هنالك كتب تضيف الى القارى رصيد معلوماتى جديد وكتب ساهمت فى صناعة الوعى الحضارى
وهنالك كتب مفخخه تشوه وتقتل الوعى الانسانى .

هل الثقافة كثرة قراءة الكتب ؟؟؟

الاخ محمد عبدالرحمن... تحياتى
اوصيك بالإشتراك فى مجلة تحبها على ان تداوم عليها. إن التوسع فى موضوعاتها يجبرك على قراءة الكتب ثم إن المعارف تقود بعضها إلى بعض قودا.
كثرة القراءة أمر ضروؤى ووسيلة من وسائل التثقيف الذاتى ولابد أن تشمل كل المجالات العلمية منها والأدبية لا فرق ولا تفريق. وعند وفاة الأديب الموسوعى عباس العقاد وجد إلى جانبه كتاب كان يطالعه بعنوان جيولوجية افريقيا.
لا خشية مما تقرأ حتى لو كان منافيا لما تعتقد فعقلك هو الذى يختار إلا أن القراءة ليست هى الوسيلة الوحيدة فهناك مشاهدة المسرح والسينما والإهتمام بالموسيقى والفنون الجميلة ومتابعة الندوات والمحاضرات ثم مناقشة ما تقرأ وما تشاهد مع الاخرين.
وسيلة اخرى من وسائل التثقيف هى السفر والترحال واقتحام المجهول لإكتشاف ثقافة وحياة الاخرين.
لقد لاحظت أن أهل العيلفون من فرط حبهم لها يخلقون عيلفونات صغيرة فى أرض المهجر تصرفهم عن التواصل مع الاخرين.
إن الإغتراب فرصة لدراسة مجتمعات وثقافات اخرى.انا شخصيا استفدت كثيرا عندما إبتعثت للخارج للدراسة أو عندما كنت اسافر كثيرا فى مأموريات لدول اخرى.
كنت أقرأ تاريخ وأداب هذه الأمم واعيش فى مجتمعاتها للحد الذى يسمح به دينى واتابع ما يدور فى تلك البلاد من سياسة وأحداث وخلافه.
أنصحكم بكثرة القراءة وزيارة المتاحف والمعارض والمسارح ودور السينما والمحادثة والمناقشة مع الاخرين ففى ذلك فائدة أيما فائدة.


جامعة هيوستون - تكساس


حمدالنيل بملابس أمبراطور صيني


الثالث من الواقفين يمين الصورة بالمكياج - مسرح بخت الرضا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

حمد النيل

New member
مرحب بالاستاذ/ حمد النيل

الاسئله خارجه عن اطار البترول

اذا رشح حمد النيل عبد القادر ليكون نائب الدائرة فى الانتخابات القادمة هل سيقبل ام لا فى حالة لا الرجاء ذكر السبب ؟

هل انتم راضون عن اداء نائب الدائرة ؟ وماهو السبيل لتجويد الاداء ؟


منتدى العيلفون الثقافى هل السياسة لها طرف فى ايقافه ام تكاليف الصرف عليه هو السبب ؟ وماهو السبب الحقيقى فى توقف المنتدى ؟


عند مرورك بحى السوق والاحياء القديمة هل تجد هنالك تغير او تذكرك باشياء قديمة او شخصيات رحلت عنك او مواقف



ماهو رايك فى شباب العيلفون اليوم وماهى موجهاتك لهم وهل قادرين على نهضة العيلفون من جديد ؟





عمار احمد شيخ ادريس (ود الرؤفى )
فريق وراء

الأبن عمار ... تحياتى
طبعا لن اقبل الترشيح لانى سوف اسقط لامحالة إذ أننى لا استند إلى حزب أو جماعة كما أننى لا اطمح لسلطة.
بسؤالك عن أداء نائب الدائرة ربما قصدت به رفع حرارة الكرسى أو ربما معرفة موقفى من تلك الحلقة المفرغة والخبيثة التى لم ولن تفضى لما فيه خير العيلفون. إن الرضا وعدم الرضا أمر نسبى يختلف من شخص إلى شخص وإذا لم يجتمع كل الناس على ما يريدون يصبح قياس الرضا امرا صعبا أو إنطباعيا.
إعلم ابنى العزيز أن المصلحة العامة لا يمكن أن يختلف فيها الناس بل يتفقون وإذا شهدت احترابا أو خصومة ثق بأن حولها مصلحة خاصة معنوية كانت أو مادية يكون الخاسر فيها المجتمع.
أما تجويد الاداء فله اساليبه وطرقه العلمية التى تبدأ بتحديد الإحتياجات فى صورة خطط واقعية يتم تنفيذها فى إطار زمنى محدد بكفاءة وفاعلية.
أما عن توقف منتدى العيلفون الثقافى فلم تكن للسياسة إو التكاليف المالية يد فيه. إن إدارته تحتاج إلى مجهود وصبر وحكمة وقد استمر لأكثر من ست سنوات اشترك فيها الشيوخ والشباب وهى فترة كافية لكى يستلم بعدها الشباب الراية والتقدم بها إلى ساحات ارحب لبث المعرفة والوعى وهذا إذا كانت لهم القدرة على الإبتعاد به من الإحتواء والتصنيف.
سألتنى عن العيلفون زمان فإننى احن اليها حنينا فقد تغيرت الان كثيرا. ففى فترة الخمسينات لم تكن مزدحمة كما هى الان ولم يكن ضروريا بناء حوش كامل حول المنزل فيمكنك مثلا أن ترى السوق أو المقابر وأنت فى قلب العيلفون. والغريب أن كل شىء كان له طعم ورائحة فمثلا عندما تمر بدكان عمنا السر رحمه الله تشتم رائحة الطحنية والزيت والجاز الأبيض ومن الجانب الاخر رائحة الرغيف تنبعث من الطابونة. كان للبطيخ رائحة نافذه وطعم حلو حتى ماء البئر كان له طعم ورائحة خاصة. أما التكل أو ما يسمى الان بالمطبخ فكانت تنبعث منه روائح ترد الكيف رائحة المعراكة وخمارة العجين ورائحة دخان حطب السلم والسيال.وحتى الحبوبات كانت لهن روائح خاصة باجسامهن نشتمها بحميمية ونحن نلتصق بهن عندما يسردن الأحاجى حتى ننام.
كان فى الناس بساطة وخيال جامح يحكون عن عالم الجن والشياطين ويجعلون لهم مساكنا واسماء ويصدقون ذلك فمن الجن من هو ساكن بالشفخانة يجدونه فى زى النور الحكيم يقوم بدور المساعد الطبى . وأبو فنيار بانواره فى باجة العيلفون وأم رحيط وأعدادا اخرى من الجان والشياطين.
اما فترة الستينات فقد تميزت بدخول الماء والكهرباء وتلك بداية العمران وإزدحام القرية ولم نعد نسمع عن الجن والسياطين. وفى هذه الفترة تغير نوع البصات إلى السفنجات التى تعمل بالجاز وكانت لها ابواق تصدر نغمات تميز كل بص عن الاخر وأذكر أن الأطفال فى ذلك الزمان قد ترجموا هذه النغمات إلى كلمات يتغنون بها وكما ذكر الاخ النيل الشيخ إدريس فى مداخلته البليغة أن البص كان منتدى قائم بذاته.
أما فترة السيعينات فقد تميزت ببداية الإغتراب وما تبعه من تغيرات فى حياة الناس.
سألتنى عن نصيحتى للشباب فأقول عليهم ان يحولوا طاقاتهم وحماسهم فى هذه الفترة العمرية إلى ما يفيدهم ويفيد مجتمعهم ولن يتم ذلك إلا بإتحادهم.​
 

حمد النيل

New member
اولا الشكر اجزله لاخينا الحبيب الرجل الذى يعجز لساننا ان يوفيه حقه بل نقول جزاك الله خير ابن اختي احمد الحبر وكل عام وانت بالف خير لاستضافته للاخ الرقم الاستاذ الاقتصادى الرجل النقى التقى حمدالنيل الذى قل ما يوجد مثله او يجود الزمان به سؤالى اين الاخ حمد النيل من العمل العام بالعيلفون بل كم تحتاج له مدينته الحالمه العيلفون ليس القصد لوم ولكن نسوق له العذر لمشغولياته ولكن نمنى النفس بان يقدم لنا ولو القليل وربنا يوفقه وتصوم وتفطر على خير والله من وراء القصد

أخى وجارى العزيز أزهرى....تحية من عند الله مباركة
العمل العام ابوابه واسعة. لن ابخل بالمشاركة بالرأى أما الحركة والنشاط فأولى بها الشباب
 

حمد النيل

New member
فرصه طيبه الاستاذ/حمدالنيل عبدالقادر
منتدى العيلفون الثقافي رقم كبير و عنوان بارز فى خارطة العيلفون الثقافيه ، كان له الفضل في تحريك جمود الثقافه لفترة طويله ، تناول الكثير من المجالات بتسلسل رائع و إستضافة متحدثين أفزاز و متمكنين فى مجالاتهم ، كان لى شرف تقديم ليلتين ( د.محمد عبدالله الريح ، أ/ صديق المجتبى ) و حضوراً واستمتاعا كانت الكثير من الليالى ( أ/ الحواتى ، د.عبدالقادر محمد عبدالقادر ، عن الشيخ البرعى ،روضه الحاج ، الاذاعى أحمدالطيب ، والكثير الكثير )
و يبقى الحضور هو الاساس فملاحظتى ان نسبة الحضور تزداد على حسب الضيف و الموضوع إلا أن هناك أشخاص هم حضور فى كل ليله وهنا نذكر العم/حسن مضوى _ رحمه الله واسكنه فسيح جناته
واذكر لجذب الحضور انتقل من مدرسة البنات إلى مدرسة عبدالرحمن بخيت و كانت هناك ليله اخرى عن التعليم تم تقديمها عصرا مراعاة لظروف المعلمين ، ولكن كانت النتيجه ....
لم تبخل أسرة المنتدى على ثقافة اهل العيلفون

فقط يبقى مجتمع العيلفون ذا تكوين غريب لم يهتم بالمنتدى الثقافى فى أيامه و أصبح يسكب الدموع فى غيابه
جزاكم الله خير الجزاء أسرة منتدى العيلفون الثقافى
مصطفى الطيب الجيلى

ابنى مصطفى.... سلامات
كان منتدى العيلفون الثقافى فرصة طيبة جعلتنى اتعرف عليكم وعلى بقية إخوتك من الشباب الذين قصدنا أن يتولوا تقديم الندوات. لقد كان تقديمكم رائعا ولم تخزلونا امام ضيوفنا الذين كانوا يحضرون من الخرطوم للإستفادة من المحاضرات.
حاولت أن احرك الشباب بالحى الذى اسكنه بالخرطوم ولكنى لم افلح فالفرق بينكم وبينهم بعيد جدا ...
حفظكم الله
بلغ تحياتى لإخوانك واخواتك فى جمعية صناع الحياة... أتمنى لكم التوفيق
 

حمد النيل

New member
مرحبا بالاستاذ حمد النيل الرجل الذى يمكن ان نعتبره مثل اعلى و نموزج و قدوه حسنه فى الوظيفه
العامه على مستوى السودان و جه عيلفونى مشرق
فى علم الإقتصاد الدول تتخصص فى انتاج السلع و الخدمات التى لها افضليه نسبيه comparative advanatage theory عن باقى الدول
ولعل افضلية السودان قد إكتشفها الانجليز منذ الاستعمار فكان مشروع الجزيره و كل المشاريع الزراعيه
لكن فى السنوات الاخيره هناك حمله اعلاميه مكثفه ان البترول هو الحل لنهضه السودان و ليس الزراعه
فكان تدمير الزراعه و الان البترول ذهب مع الريح هل تتفق معى اننا استبدلنا الذى هو ادنى بالذى هو خير
حمله اعلاميه مكثّفه ان بترول الجنوب يستحيل تصديره الا عبر ميناء بورتسودان من ناحيه فنيه هل
تصدير بترول عبر دول افريقيه اخرى مستحيل ام انه فقط صعب و مكلف

الاخ علي عدلان .. تحياتي
كما تعلمون فان الموارد الطبيعية تكمل بعضها بعضا للاستفادة منها . تعتبر الزراعة و الحيوان من اهم الموارد لحياة الانسان و هي موارد متجددة . اما الطاقة و في مقدمتها النفط هي اساس حضارة و امن الشعوب اذ انها العنصر المحرك للانتاج و الخدمات و المورد السريع لجلب العملات الاجنبية . لذلك نجد الطاقة دائما في خانة الامن القومي للدول و معظم الصراع الذي يدور الان بسببها .
كثر الحديث عن امكانية بناء خط انابيب لنقل نفط السودان الجنوبي عبر كينيا .
اذكر في عام 1980 ذهبت في مهمة الى كينيا لزيارة خط الانابيب الذي ينقل المنتجات البترولية المستوردة من ممبسا الى نيروبي . و على الرغم من ان خطوط انابيب المنتجات المكررة مثل البنزين و الجازاويل تختلف في فنياتها و احجامها من خطوط انابيب النفط الخام الا ان الخرطة الكنتورية تحتم على ان تسير هذه الخطوط جنبا الى جنب .
لاحظت و نحن نتابع الخط تكرار الارتفاعات و الانخفاضات مما يستدعي تركيب عدد كبير من المضخات و البلوفهة. و كما تعلمون ان هذه المنطقة هي منطقة الاخدود الافريقي العظيم .
اذا كانت هناك فكرة لبناء خط لنقل خام السودان الجنوبي عبر كينيا فان المسافة ستكون اطول من الخط الذي زرناه و الذي ينتهي في نيروبي فقط فهناك مسافة من نيروبي و حتى مناطق انتاج النفط في اعالي النيل و بالتالي فان تكلفة طول الخط و صعوبة التضاريس تؤثر في جدوى المشروع .
هناك فكرة اخرى لنقل هذا النفط غبر اثيوببيا الى مواني جيبوتي . التضاريس هنا ايضا صعبة علاوة على ان الخط سوف يعبر دولتين .
اما المعلومة المهمة هي ان بناء خطوط الانابيب قرار تملكه الشركات التي تنتج النفط و ليس الحكومات فاذا كانت التكلفة كبيرة فسوف تؤثر على جدوى مشروع انتاج النفط نفسه .
ان الشركات التي تنتج النفط في السودان الجنوبي هي نفس الشركات التي بنت خط الانابيب الذي يمر عبر السودان الى بورتسودان و التي لم تنتقل ملكيته لحكومة السودان بعد . اذن سوف تستقل هذه الشركات هذا الخط بدلا من ان تتكلف بناء خط جديد .
ان نفط الجنوب الحالي سوف ينضب بعد عشرين عاما من الان واذا حاولت حكومة السودان الجنوبي بناء خط من مواردها الخاصة سوف تكون قد ارتكبت خطأ اقتصاديا غير مبرر .
ربما ظن البعض ان تقوم احدى الدول التي لها عداء مع السودان بتمويل بناء الخط الى ان هذا احتمال بعيد .
اما اذا تم اكتشاف نفط بكميات تجارية في كينيا و يوغندا و قامت الشركات ببناء خطوط انابيب الى المحيط الهندي او المحيط الاطلسي هنا يمكن دراسة جدوى مد خط من السودان الجنوبي ليلتحم بهذه الخطوط .


زيارة خط أنابيب كينيا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

حمد النيل

New member
الاخ حمدالنيل لك التحية ومرحبا بك على هذا الكرسى . كــان جدى عباس ودالفادنى عليه الرحمة عندما يريد أن ينهض بعد أن كبر كان يقول أنا أخو البنات . وسألته البنات منو فقال حبوبة بت منصور ولطيفه بت صبير . حدثـنا عن أل منصور وصبير وأل حمد النيل وأنسابهم باسهاب وقد لاحظت فى صدر هذا اللقاء بان لك أهتمام بالانساب وتحب أن تعرف أسماء المتداخلين كاملة . ولك كل الود

الاخ الزبير ... سلامات
كنت اجالس جدك عباس كثيرا عندما كان الاخ عمر احمد نور يدير الدكان الذي يديره علي احمد نور الان . كان جدك يتمتع بدرجة عالبة من الدعابة و المرح و ما ذكرته عن البنات سمعته منه كثيرا .
قال لي ان فريق قدام كان اسرة واحدة و كانت الامهات يتبادلن ارضاع اطفالهن فنشاوا اخوانا ... كانت النساء يعسن الكسرة و يطبخن في تكل واحد ... كان الشباب يفخرون ببنات فريقهم و يذكروهن عند الملمات فيحلفون بهن
حبوبة بت منصور ود العاص اسمها فاطمة و هي جدتي لأبي . و لطيفة بت صبير ود العاص هي والدة اولاد النور الاعمام النور و احمد و حسن و ابراهيم و فاطمة(ام خدود) . حبوبة و لطيفة بنات عمومة .
طلبت مني التحدث باسهاب و سأتحدث بما يسمح به المجال
عندما قاوم الشايقية اسماعيل باشا عام1821م انتصر عليهم بقوة الاسلحة النارية اتفق معهم على الانخراض في الجيش التركي ... و في حملاتهم على الحبشة كانوا يمرون بالعيلفون و كانوا ينزلون بها فتوطدت علاقتهم مع اهل العيلفون من محس و قبائل اخرى . تطورت هذه العلاقة حتى اصبحت نسبا و صهرا .
صبير و منصور و اخوهم حاج علي هم ابناء العاص ود منصور ود بشير ود لقمان . بنات العاص هن الملكة و مدينة و مياسة و بت بلو وجاره . الملكة لها ولد واحد يدعى الزبير قتل هو و ابوه حمزة في معركة قدير . مدينة ابنها احمد ود حامد و مياسة ليس لها اولاد . بت بلو والدة محمد ود النور و اخواته اما جاره فاولادها هم محمد وأحمد وأبوهم هو عيسى. ابناء صبير ود العاص هم محمد و ا حمد (بقيص) و الامين و امنة ولطيفة و فاطمة و ستنا . ابناء منصور ود العاص هم حضري ( توفي شابا ) و فاطمة ( حبوبة ) و امنة و زينب و نفيسة (امد الله في عمرها ) . ابناء حاج علي العاص هم يوسف و بخيتة ( بت حسونة ) اما آل حمد النيل فنسبهم كالاتي والدي اسمه عبدالقادر حمدالنيل محمد عبد الحافظ علي خوجلي الفضل . عبد القادر امه فاطمة بت منصور و جدي حمدالنيل امه فاطمة وزن الدقون وهي عركية من طيبة و ابوحراز من آل الشيخ حمدالنيل (مدفون بامدرمان) تزوجها الشيخ حمدالنيل بعد وفاة جدنا محمد و محمد هذا و الدته ام كلثوم بت عبدالقادر ود بساطي اما عبد الحافظ والدته العافية بت حمد ود الفكي الحسين ود المصباح ود حمد ود الشيخ ادريس ود الارباب . تزوج حمدالنيل من زينب بت صباحي فانجبت له محمد و فاطمة و امنة و نفيسة ثم تزوج حبوبة بت منصور و انجب منها عبدالقادر و احمدالبشير (توفي صغيرا) و عائشة (توفيت صغيرة)
اخي الزبير هذا موضوع طويل واذا ذكرت لك علاقة المناصير و علاقة آل حمدالنيل ببقية اهل العيلفون سوف تتعجب عجبا شديدا . اقول لك ان اهل العيلفون دم واحد و رحم واحد رغم ماتسمع من ذكر للقبائل
حكى لي العم سعد الملك رحمه الله قصة حركت مشاعري . قال لي زار احد الاداريين الانجليز العيلفون في مهمة لا اذكرها و كان جالسا في مدرسة الاولاد الاولية مع استاذ الاجيال الاستاذ الطيب ادريس رحمه الله . و في اثناء النقاش قال الاداري الانجليزي ان اهل العيلفون قبائل مختلفة جاءوا من اماكن متعددة و لارابط بينهم . ذكر له الاستاذ الطيب ادريس ان هذا الكلام غير صحيح و قام من مجلسه و قرع الجرس فاصطف التلاميذ و صاح بهم الطيب ادريس بان يمسك كل تلميذ بيد التلميذ الذي يمت له بصلة قرابة وفي بضع دقائق تحول جميع التلاميد الى كتلة واحدة ملتحمة ... هنا سالت دمعة من عين الخواجة على خده
اما والدتي فهي فاطمة محمد محمد نور جبر الله محمد دياب من اوربي في شمال السودان . وجبر الله هذا رباطابي من الجزيرة مقرات و من بربر جاء الى دنقلا مترجما للقاضي لمعرفته بلهجة الدناقلة فاشترى اراضي واسعة بأوربي و تزوج منها فمربط الباخرة النيلية بأوربي يسمى ساقية جبرالله حتى الان
جدتي لأمي هي رقية عبدالله احمد الخليفة و احمد الخليفة هذا درس في الازهر الشريف و أنشأ خلوة بأوربي مازالت تدرس القرآن الى يومنا هذا
اخي الزبير يمكن ان اسهب اكثر من هذا و لكن المجال لا يسمح
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

حمد النيل

New member
حمد النيل عبد القادر
حكى لي الأخ الصديق العزيز حمد النيل عبد القادر قصة طريفة فبل أكثر من ثلاثين عاما ولا أدري ان كان الأخ حمد النيل يذكر ذلك أم لا وكنا نتحدث عن العيلفون وعن أهلها وعن انتشارهم وتواجدهم في كل بقعة من بقاع السودان . فقال لي عندما تم نقل والده المرحوم الوالد عبد القادر حمد النيل والذي كان يعمل بالشرطة للعمل في مديرية النيل الأزرق بمنطقة الدمازين وكان هو وأسرته يستغلون عربة داهمهم الليل فضلوا الطريق وعندما بلغ بهم التعب اشده قرر والده التوقف في أقرب قرية أو حله تقابلهم .بعد قليل كشف نور العربة التي كانوا يستغلونها على بعض المنازل توجهوا نحوها وكان الوقت متأخراً وعندما توقفت العربة امام احد المنازل كانت المفاجأة ! فإذا بصاحب ذلك المنزل أحد ابناء العيلفون والذي أخذته الدهشة ورحب بهم أيما ترحيب وأقاموا معه تلك الليلة وواصلوا المسير الصباح الباكر هل تذكر هذه القصة أخي حمد النيل . أم أنها نسج من الخيال .؟
الأخ حمد النيل عبد القادر برغم أنه لم يولد في العيلفون وأمضى معظم طفولته الباكرة متنقلا مع والده بحكم عمله إلا أن ارتباطه بالعيلفون وحبه لها فاق الجميع فهو رجل مسكون بحب العيلفون وأهلها . نحن أبناء جيل واحد مع أننا لم نتقابل في أي مرحلة دراسية بحكم ظروف حركة اسرة الأخ حمد النيل كنا نتقابل في الاجازات عندما يأتي الأخ حمد النيل من النيل الأبيض مدينة الدويم ومعه الصديق العزيز د . المقداد الفادني منذ ذلك التاريخ بدأ بيني وبين الأخ العزيز حمد النيل ود خفي وإحساس بالإلفة وصدق الصادق المصدوق حيث قال الأرواح جند مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف) فالأخ حمد النيل رجل رقيق هادئ الطبع ( هين تستخفه رعشة الطفل إلا أنه قوي يصارع الأجيال ) وهو من الذين يألفون ويؤلفون . الأخ حمد النيل بعد دخوله الجامعة وتخرجه منها ارتبط بالعيلفون ارتباطاً وثيقاً خاصة بعد تخرجه في جامعة الخرطوم حيث عمل بوزارة الصناعة مساعد مفتش فبدأ التصاقه بمجتمع العيلفون وأكثر ما ربط الأخ حمد النيل بالمجتمع ومعرفته بتفاصيل الحياة استغلاله للمواصلات العامة حيث كانت المواصلات في سبعينات وثمانيات القرن الماضي في العيلفون تمثل منتدى مفتوحا تناقش فيه كل المواضيع السياسة الرياضة و الاجتماعية وكان كل الناس على مختلف مستوياتهم وطبقاتهم يستغلون المواصلات العامة لندرة المواصلات الخاصة في ذلك ا الزمان فكنت تجد في البص الواحد العامل البسيط والخفير ومدير البنك والموظف ذو الدرجة الرفيعة والتاجر ولكنهم في البص سواء فكنت تجد في البص العم حسن النور سوار الذهب والمرحوم المهندس السيد محمد السيد وأحمد مناع والمرحوم ود صلاح وبلال الشائب وبرجس وبنداس والمرحوم ابراهيم عباس وعابدين الطريفي والمهندس الحبر أبوعركي والأستاذ محمد عثمان عبد الرحمن وما أجمل بص العيلفون في الصباح الباكر بعد مباراة ساخنة بين الوفاق والمريخ أو الموردة والمريخ .كان الأخ حمد النيل يرصد كل ذلك ويسجله في ذاكرته فهو رجل قليل الكلام قوي الملاحظة يسجله وهو منزوي في زاوية من البص في يوم شتوي ملفح بشاله يتقى شر الغبار الذي هو عدوه اللدود . فبتخرجة من كلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية وبترحاله مع والده واحتكاكه بكل طبقات المجمتع في قشلاقات البوليس وفي بخت الرضاء مع الطبقات المستنيرة وفي جامعة الخرطوم وبحبه للإطلاع والغوص في امهات الكتب وبوجوده في قلب العيلفون في حي السوق حيث يمثل السوق أيضاً مدرسة اجتماعية كاملة يمكنك من خلالها معرفة حركة المجتمع وقد لاحظنا ذلك عندما استضاف المنتدى المستشار جعفر السر فرأينا كيف شكل السوق من جعفر السر ذلك المؤرخ والاجتماعي الذي لا يشق له غبار وكذلك الحال بالنسبة لضيفنا العزيز حمد النيل شكلت منه تلك الظروف مجتمعة تلك الشخصية الاجتماعية المحبة لعمل الخير والمهتمة بالِشأن العام خاصة الشأن الثقافي حيث أن الثقافة هي التي يمكن أن تغير وجه المجتمع وتجعل منه مجتمعاً متماسكاً متراحماً . لا أريد أن أتحدث عن دور الأخ حمد النيل في العمل الثقافي في العيلفون فهو دور معلوم ومشهود لا يحتاج مني لدليل فما قام به المنتدى الثقافي في مرحلته السابقه عمل مقدر كم كنا نتمنى ان يتواصل هذا العمل ولا ينقطع وقد كان لي الشرف ان حضرت احدى الندوات القيمة التي اقامها المنتدى بمشاركة شركة بتروناس وبعض الشخصيات العيلفونيه المتخصصة في مجال التعليم الفني وكان الموضوع في غاية الأهمية حيث كان الموضوع يتحدث عن أهمية التدريب المهني والاستفادة من الفاقد التربوي في خلق كوادر مهنية ماهرة يمكن أن تساهم في حركة الاقتصاد ورفع مستوى الحياة العامة بالتدريب والتأهيل . وعلى الرغم من اهمية الموضوع فقد كان الحضور متواضعاً جداً الا أن الرسالة وصلت . اخي حمد النيل مرحباً بك ضيفاً كريما على هذا المنتدى فهذا المنتدى أخي هو الوليد شرعي لمنتداكم الأصل في العيلفون نرجو أن تتكامل الأدوار حتى نتمكن أن نقدم القليل لبلدنا الصغير العيلفون ووطنا الكبير السودان لك التحية مرة أخرى.
وسؤالي لك كان لديكم فكرة متقدمه طرحتها في مناسبات عده وهي عمل data يمكن من خلالها تحليل المشاكل والوصول لحلها بطرق علمية فبدون هذه القاعدة للبيانات سيظل العمل عملاً عشوائياً غير مدروس وسنظل نتخبط للأعشى .ماذا تم في هذا الخصوص . الأسئلة كثيرة والمحاور متعددة نرجو أن نلتقى ولك حبي وتقديري والتحية لك وللأسرة الكريم وللدكتور ابراهيم عجبنا وحرمه المصون . الأخت الفضلى عزيزة النور سوار الذهب . والتحية لإدارة المنتدى على هذا الجهد المقدر .


اخي النيل .. تحياتي
احسدك على ذاكرتك القوية (ماشاءالله) . نعم تذكرت القصة الا ان الوالد كان يعمل في مدينة الرصيرص اذ ان الدمازين لم تظهر الا بعد خزان الرصيرص . القصة كانت عالقة بذهني رغم صغر سني في ذلك الوقت اذ كان الوقت خريفا مخيفا وكان الليل دامسا و اذكر ان الرجل الذي قابلناه كان يملك طاحونة في تلك القرية . اسلوب مداخلتك يؤهلك لأن تكون كاتبا للسير و التراجم ... كيف استرجعت كل هذه الصور و بهذه التفاصيل ؟
اخي النيل انا أؤمن ان المشاكل لا تحل بالانطباع ولكن بالطرق العلمية . لا عمل بدون معلومات ... ومعلومات صحيحة تراجع و تصحح كل فترة طرحت هذا الموضوع على بعض الشباب الذين يعرفون علوم المعلومات . شغلني عن هذا الموضوع انشغالي انا و الاخوان الشيخ ادريس مضوي و حامد يوسف و صلاح حسن بلال و اخرون بموضوع مركز التدريب المهني الذي مازال متعثرا .
موضوع المعلومات هذا يحتاج لحملة مكثفة للتوعية و الى لجنة متخصصة و ارادة غلابة ... ارجو ان يوفقنا الله جميعا لما فيه خير العيلفون
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
تزوجها الشيخ حمدالنيل بعد وفاة جدنا محمد و محمد هذا و الدته ام كلثوم بت عبدالقادر ود بساطي

جدي لأُمي يابا (والد عبدالوهاب) اسم والدته : حواء محمد بساطي .. أرجو توضيح علاقتها مع كلتوم بت عبد القادر ود بساطي ..

+

كذلك علمت مؤخراً أن (حواء محمد بساطي) شقيقة المبارك محمد بساطي ( والد المبارك ود الشيخ ) .. في انتظار تحقيق هذه المعلومة مع ربطها بالسؤال السابق ..

+

مع تأكيد اهتمامنا ومتابعتنا لردودك الشيقة والممتعة .. الجدير بالذكر أن مشاهدات هذا البوست بلغت 1089مشاهده حتى كتابة هذه المداخلة ..

 

حمد النيل

New member

جدي لأُمي يابا (والد عبدالوهاب) اسم والدته : حواء محمد بساطي .. أرجو توضيح علاقتها مع كلتوم بت عبد القادر ود بساطي ..

+

كذلك علمت مؤخراً أن (حواء محمد بساطي) شقيقة المبارك محمد بساطي ( والد المبارك ود الشيخ ) .. في انتظار تحقيق هذه المعلومة مع ربطها بالسؤال السابق ..

+

مع تأكيد اهتمامنا ومتابعتنا لردودك الشيقة والممتعة .. الجدير بالذكر أن مشاهدات هذا البوست بلغت 1089مشاهده حتى كتابة هذه المداخلة ..

الابن احمد.... تحياتى
على اوشيك كان تاجرا ينزل عند جدنا بساطى فتزوج بنته حواء بت بساطى فأنجب منها عبدالوهاب والبدوى وابراهيم ومحمد وامنة وفاطمة واحمد وزينب. اما عبدالقادر فهو اخ لحواء بت بساطى انجب ام كلتوم ومحمد وست النساء وستنا وبت المنا وفاطمة وعلى . شجرة ال بساطى شجرة كبيرة يدخل فيها حتى الشاعر ود الرضى وحوش المكى وال داوؤد وال قربة وحوش السعدية وهلم جرا .أنا اتحدث من الذاكرة وربما جلسنا يوما لترتيب ذلك بصورة افضل وهذا مثال يوضح أن كل اهل العيلفون من شجرة واحدة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى