كرسي جنة عدن .. يستضيف المصرفي/ محمد عبد المطلب الخضر ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
حبيبنا امير لو تابعنا (عوداتك ) هذه فلن ننتهي لانها مسيرة حياة عشتها معنا وتعرف عنها ادق التفاصيل
عموما
تم (رفتي) ومجموعة اخري من الاصدقاء من مدرسة العيلفون الثانوية بسبب جريدة حائطية كنا نتشارك اصدارها لا اذكر تحديدا أهي (الشعفوفة) ام (الفجر الجديد) وكان السبب الرئيسي هو (رسم كاركاتيري) لاحد المعلمين كان يمارس اسلوبا (كنا) نعتقد انه غير مفيد ويهدر وقت الطالب فقد كان يأمر الطالب ان يكتب مقالة التاريخ 100مرة اذا ساله ولم يتحدث عن الموضوع بالصورة الجيدة وكانوا يتذمرون من ذلك فعبرنا عن وجهة نظرنا في الموضوع عبر الجريدة وكان الكاركاتير يقول (ماتخاف كلنا بنكتب معاك)او مايشابه ذلك
ولكن الامر برمته كان (حقد كيزان)فقد كنا الاكثر نشاطا لذا اتهمونا(بالشيوعية ) وقد (روجوا) لهذا الامر في المدرسة وذلك المعلم كان (جبهجي) ولا انكر انه كان من ضمن مجموعتنا اثنان فقط ينتمون للشيوعين وكنا اكثر من عشرة والغريب انني كنت اهديهم كتب الشيوعية التي قرأتها اكثر منهم. مجموعة كبيرة منها(مؤلفات لينين) لكني بعيد كل البعد من الشيوعية وفي نفس الفترة كنت اقرأ كتب الاخوان
المهم اننا (رُفتنا) من المدرسة بسبب (الكيزان ) وقد رجعنا بعد احضار اولياء الامر وكان في ذلك كثير من الطرائف يذكرها حبيبنا عصام عمر التوم
وبعد رجوعي للمدرسة انتقلت (لمدرسة وادي سيدنا الثانوية)
 

محمد جعفر

New member
- محمد طلب حسب ما عرفت عنه صاحب أُذن مُوسِيقِيّة له آراء جَرِيئة في " الحَقِيبة " و بعض "مُغنِّيها"

استأذن أ. ياسر في إقتباس جزء من مُداخلته السابقة ،

سؤالي :

المُتابع لاغاني الحقيبة يُلاحظ ان معظم الشعراء قد تغنوا للعشيقة والمحبوبة ، والقليل منهم من تغنى للزوجة ، فهل يعني ذلك أن الزواج يقتل الحب ؟
 
ليس في اغاني الحقيبة فحسب بل كل الغناء يقف عند مرحلة العشق والهيام ومعظم الشعراء لا ينتقلون (بالمحبين )الي مرحلة ما بعد الزواج
وقد سمعت هذا الاتهام مرة من حسين خوجلي في لقاء له مع الحلنقي
الا ان الحقيبة لها شاهد علي هذا الانتقال فريد ومتفرد لشاعر متفرد ايضا هو (ود الرضي) في اغنية (ست البيت )
(نرجو ان ترفعوا لن الفيديو)
**الزواج (قد يقتل) الحب وقد يؤجج ناره فتزداد لهيبا وهذا يتوقف ويختلف من حالة لاخري
وعموما الزواج تجربة تحتاج لصبر الطرفين عليها حتي يمكن تقييمها وهذا الصبر يتحول الي (عُشرة) يصعب الفكاك منها
 

تماضر

New member
مواضيع النقاش في المنتدى التي تحتاج لاسترسال لاستخلاص الفائدة المرجوة منها تموت في مهدها في العادة
هل ترجع السبب الى اسلوب الطرح ام هنالك اسباب اخرى ؟؟؟؟
 
صَديقي العزيز اِسمح لي أولاً بتهنِئتك على هذا " الكرسي الساخن " المُمَيَّز فقد كان مُمَيَّزاً بلا مُجامَلة , وثانِياً اِسمح لي بهذا السُؤال الأخير:
كثيراً ما تجِد إدارة المنتدى الحالِية كشأن الإدارات السابِقة أو إدارة المواقِع المُماثِلة نفسها أمام طائلة الحذف و الحَظر في إطار القَوانين و اللوائح المُنَظِّمة وقد كنتم مِن أبرز المُناوِئين لسياسات الحذف و الحَظر أيَّاً كانت المُبرِرات أو مدى الخُروج عن النص ,
فلو آلت إدارة الموقع بخُصُوصِيَّته المعرُوفة لنا جَمِيعاً لكم أكنتم ستمارِسُون الحذف و الحظر أم لا؟
أرجو كما تعودنا منكم الإجابة الصريحة لا "الدوبلماسِيّة"
 
مواضيع النقاش في المنتدى التي تحتاج لاسترسال لاستخلاص الفائدة المرجوة منها تموت في مهدها في العادة
هل ترجع السبب الى اسلوب الطرح ام هنالك اسباب اخرى ؟؟؟؟
قد تلاحظين ان الناس تحب المواضيع ذات الطابع الخفيف والتي تحمل نوع من الطرفة والسخرية وربما الهزل وقد لاتحمل موضوع ولكن يمكن بث رسائل من خلالها واقرب مثال لذلك (بوست مفتوح 24 ساعة) او بوستات (ود رية) (البوكس)وما يشابه ذلك
وايضا هناك مواضيع جادة وجدت حظها من النقاش كما اود ان اشير انه ليس بالضرورة الخروج بخُلاصة ونتائج انية يُتفق او يُختلف عليها بقدر ما تظل اهمية ايصال الفكرة للمتلقي هي الاهم تجاوب او لم يتجاوب معها وكثير من المواضيع تخرج للسطح بعد شهور من طرحها وبعد (كسادها) فيتفاعل معها الناس
بالنسبة للسؤال هناك كثير من الاسباب تقتل الموضوع او تبث فيه الروح
**اسلوبه
**توقيته
**محاوره
**قيادته(كيف تقود البوست)
**اصرار الكاتب
**وضوح اوغموض الفكرة
**التلوين (تلوين الفكرة باكثر من لون)
**ابيض او اسود(وهي غير التلوين)يعني الموضوع (مع اوضد) وهي مواضيع تجد حظاً كبير من المشاركة
**توافقه مع امزجة المنتدين وعدم توافقه
وربما تتداخل الاسباب زيادة ونقصان ولكن اذا توفرت الفكرة الجيدة الملونة في التوقيت المناسب مع الاصرار والمرونة والقيادة الجيدة للبوست والاستفادة من المداخلات في ان تثري الفكرة وتشعبها فلا شك يكون النجاح حليفه
 
صَديقي العزيز اِسمح لي أولاً بتهنِئتك على هذا " الكرسي الساخن " المُمَيَّز فقد كان مُمَيَّزاً بلا مُجامَلة , وثانِياً اِسمح لي بهذا السُؤال الأخير:
كثيراً ما تجِد إدارة المنتدى الحالِية كشأن الإدارات السابِقة أو إدارة المواقِع المُماثِلة نفسها أمام طائلة الحذف و الحَظر في إطار القَوانين و اللوائح المُنَظِّمة وقد كنتم مِن أبرز المُناوِئين لسياسات الحذف و الحَظر أيَّاً كانت المُبرِرات أو مدى الخُروج عن النص ,
فلو آلت إدارة الموقع بخُصُوصِيَّته المعرُوفة لنا جَمِيعاً لكم أكنتم ستمارِسُون الحذف و الحظر أم لا؟
أرجو كما تعودنا منكم الإجابة الصريحة لا "الدوبلماسِيّة"
يا صديقي انا ضد سياسة الحذف والايقاف جملة. اما تفصيلا فاقول في ظل الخصوصية التي يتحدثون عنها اذا توفرت شروط المعرفة بكاتب الموضوع فدعوه/ها يكتب مايشاء فانه (يعري نفسه ) فما نكتبه (يكشف عنا) وعن ما نحمله من قيم وافكار وربما (اجندة خفية)
ردي هذا ذو علاقة بردي علي الاخ عشاي عن الحرية .القوانين لايجب ان تحد من الحرية بل يجب ان تكون منظمة لممارستها
حُذف لي بوست كامل لا علاقة له بصراع معين وموضوعه يتعلق (باللغة الدارجة) ودعني اكون اكثر وضوحاً هنا لعل اشهر حذف وحظر في هذا المنتدي كان يتعلق بالاخ منتصر مروح وكنت اول من طالب بعدم حظره ولكن البعض حاول ان يشوه ذلك والغريب انهم الان وفي موقع اخر يطالبون بحظر بعض الاعضاء وهذا هو الكيل باكثر من مكيال واخص الاخ علي عثمان الذي قال في الحظر ما لم يقله مالك في الخمر وتوقف عن المنتدي وهو الان وفي موقع اخر يطالب صراحة بحظر العضوية
عموما الرجل ليس بيننا الان للدفاع عن رايه وربما طبيعة هذا البوست لاتساعد في الاسترسال في هذه القضية وربما نتطرق لها في مكانها
ولو الت لي امور الادارة لمنعت حذف اي بوست او حظر اي شخص لموضوع كتبه
 
الاخ العزيز محمد طلب
هو اضافة كبيرة لهذا المنتدى و بعد التسجيل بالقديم و الجديد احدث نقلة كبيرة جدا
1/ كيف تنظر الى البرنامج الثلاثى الذى بموجبه تم رفع الدعم وهل هناك دعم بالمعنى الحقيقي
2/ الى اين يتجه الاقتصاد السودانى
3/ كيف استفاد المؤتمر الوطنى من الحراك الشبابى فى العيلفون
4/ كيف تقيم الذى يحدث داخل المؤتمر الوطنى والى اين يتجه
 
ولو الت لي امور الادارة لمنعت حذف اي بوست او حظر اي شخص لموضوع كتبه
_________________
ردي هذا ذو علاقة بردي علي الاخ عشاي عن الحرية .القوانين لايجب ان تحد من الحرية بل يجب ان تكون منظمة لممارستها
من وجهة نظري هناك خياران
1- ان تفتح العضوية دون تحقق منها وفرض الرقابة اللصيقة وتوابعها
2-التحقق من العضوية ومعرفتها التامة حينها فلتكتب ما تشاء
****ومنتدانا هذا وما شابهه ياخذ منطقة (وسطي) بين هذا وذاك وهذا جيد لحين ان نصل مرحلة تجعلنا نقف ونمييز دون رقابة
 
التعديل الأخير:

تماضر

New member
المشاركة المتواضعة لأنثى العيلفون في المنتدى وفي الحراك العام الثقافي والخدمي
في رأيك
الاسباب والحلول إن وجدت ...
 
الاخ العزيز محمد طلب
هو اضافة كبيرة لهذا المنتدى و بعد التسجيل بالقديم و الجديد احدث نقلة كبيرة جدا
1/ كيف تنظر الى البرنامج الثلاثى الذى بموجبه تم رفع الدعم وهل هناك دعم بالمعنى الحقيقي
2/ الى اين يتجه الاقتصاد السودانى
3/ كيف استفاد المؤتمر الوطنى من الحراك الشبابى فى العيلفون
4/ كيف تقيم الذى يحدث داخل المؤتمر الوطنى والى اين يتجه
شكرا اخي الامين علي هذا الحضور البهي
والتسجيل الاول والثاني هما حالة واحدة فرضت ضرورات معينة تعلمها للتجزئة
 
الاخ العزيز محمد طلب
هو اضافة كبيرة لهذا المنتدى و بعد التسجيل بالقديم و الجديد احدث نقلة كبيرة جدا
1/ كيف تنظر الى البرنامج الثلاثى الذى بموجبه تم رفع الدعم وهل هناك دعم بالمعنى الحقيقي
2/ الى اين يتجه الاقتصاد السودانى
3/ كيف استفاد المؤتمر الوطنى من الحراك الشبابى فى العيلفون
4/ كيف تقيم الذى يحدث داخل المؤتمر الوطنى والى اين يتجه
الانقاذ واهلها لديهم مقدرة عالية في خلق حالة وحالة مضادة وصناعة حدث من اجل حدث اخر وموهبة غير عادية في رفع الشعارات والعمل عكسها تماما وعبر تاريخها الطويل لا تملك غير (الخطط ) و(الاستراتجيات) الجوفاء ويجيدون التجريب معلوم النتائج عموما الوضع الاقتصادي لا يمكن النظر له بمنأي عن الاوضاع الاخري فعلي سبيل المثال سياسة التحرير التي (قدونا بها)يصعب نجاحها في ظل نظام سياسي شمولي وهذا فيه شئ كبير من الخلط والتناقض مما يجعله خليط من الاقتصاد المركزي (الاشتراكي) والاقتصاد الحر تحت نظام مصرفي اسلامي تخيل مدي التخبط الذي يمكن ان تصل اليه في ظل هذا الخلط وقس علي ذلك.فاي سياسة اقتصادية ومالية ونقدية لايمكن تطبيقها في بئية لا تصلح لها لان الاقتصاد يرتبط بكل مناحي الحياة
اطلعني احد الاخوان علي عمليات حسابية
لاسعار المحروقات بيعا وشراء حتي وصولها للمستهلك وأثبت لي انه لا يوجد دعم اصلا حتي يُرفع
الانقاذ تقود السودان الي هاوية في الاقتصاد وفي غيره من مناحي الحياة الاخري فلا يوجد اقتصاد معافي بدون انتاج وموارد تغطي حاجة الدولة وشعبها
السودان بلد غني بالموارد ولكنهم يديرونها بعقلية (الكرين) والجوكية)والكفتلي فالقوانين والسياسات تنقلب بين يوم وليلة لمصلحة معينة حتي ظهر مصطلح الثروة والسلطة بصورة فاضحة والكل يحمل بندقية لاخذ نصيبه من الثروة (الموارد) بلد مثل السودان مليون ميل مربع (سابقا) يشقه نهر عظيم يعاني جوعا وعطشا فهذه علة ما فبلد صغيرة جدا مثل الاردن تُدخل ملايين الدولارات من تصدير الخيار والطماطم والخضروات لدول الخليج بينما لا تري اي منتج زراعي من السودان واسعار هذه السلع داخل البلد خرافي
هناك خلل موجود
عموما في ظل الانقاذ ووزرائها وقادتها لن يتعافي الاقتصاد السوداني وسوف ينتقل من سوء الي سوء ويظل يعتمد علي المنح رغم انه صاحب مشروع حضاري
كما لاننفي ان هناك علل مجتمع لابد من معالجتها وتغييرها لان الاقتصاد لا ينفصل عن مجتمعاته
 
3/ كيف استفاد المؤتمر الوطنى من الحراك الشبابى فى العيلفون
4/ كيف تقيم الذى يحدث داخل المؤتمر الوطنى والى اين يتجه
المؤتمر الوطني يعاني من خلافات وصراعات داخلية كبيرة جدا من المفاصلة والي الان وكل فصيل يحاول ان يقضي علي الاخر وهذا يعجل اجل الانقاذ وتوابعها جميعا عموما لانه اصبح واضحا وما ببعيد عنا الحركات الانقلابية ومذكرة الاصلاح وما دار حولها وفي ظل هذا صراع مثل ذلك تبقي محاولات (كبر كومك) موجودة واستقطاب البعض للبعض وارد حتي داخل الموتمر الوطني(الحاكم) هذا بصفة عامة ولاشك ان ظلاله ترمي علي العيلفون وغيرها وتجربة مثل تجربة شباب العيلفون لن يقف المؤتمر الوطني متفرجا عليها ولابد ان يدخلها من الباب الذي يراه مناسبا وهو القضاء علي محاربيه القدامي والبحث عن بديل لهم خصوصا عندما يرتفع الصوت ضد ممثلهم بالمنطقة وبمعني اوضح اذا كُتب البقاء للمؤتمر الوطني حتي انتخابات اخري فلا اتوقع ان يكون مرشحهم القديم هو نفس المرشح وسوف يختاروا من هو قريب بصورة مباشرة او غير مباشرة من الشباب وحركتهم
كما ان تقديم مرشح من الشباب للانتخابات فيه ايضا منفعة واعتراف بصورة غير مباشرة بالمؤتمر الوطني والانقاذ وشرعيتها فماذا يريد المؤتمر الوطني اكثر من ذلك
وهذا لاينفي المكاسب الاخري التي يجنيها مجتمع العيلفون من هذا الحراك
لك التحية الدكتور الامين واتمني ان اكون قد اوفيت الاسئلة لو القليل من حقها
 
الاخ العزيز الاستاذ محمدكنت اود ان اسالك سؤال مهم عمنا الرجل المناضل الراحل المقيم طيب السيره والسريره عثمان جادالله النذير يجب ان تخلد ذكراه وان يكون هنالك شى يحمل اسمه شارع اومركز صحى ماذكرت العيلفون الاوزكر عمنا عثمان رحمه الله رحمة واسعه
 
المشاركة المتواضعة لأنثى العيلفون في المنتدى وفي الحراك العام الثقافي والخدمي
في رأيك
الاسباب والحلول إن وجدت ...
هذا سؤال ممتاز وغير متوقع في مجتمع مثل مجتمعنا وحتي اكون اكثر موضوعية دعينا ناخذ هذا المنتدي كمثال ونقسم العنصر النسائي الي قسمين سيدات وانسات
السيدات الاكثر نشاطا فيه (حسب ما اراه ودون احصاء دقيق) ورغم الحرج الذي يدخلنا فيه ذكر الاسماء الذي تحاشيته عموما في هذا اللقاء ولكن للاهمية اضطر لذكرهن
**سلوي حسن جمبو
**ام عبد الرحمن
**ام ريان
**ام عبد الحفيظ
**امهات اخر(لا اعرفهن)
والملاحظ كلهن طرف اسرة (مختلطة) ومختلطة هذه تخرجني من (عيلفوني وغير عيلفوني)
كلهن اعضاء ادارة واشراف وهذا له مدلوله ايضا
الانسات اوغير ذلك (لا ادري)
تجدهن (غالبا) باسم رمزي
الوديعة .البرنسيسة.تشكيلية.او الاكتفاء بذكر الاسم الاول كحالتك ونادر ما تجد اسم كامل او شبه كامل اذا استثنينا سلمي سليمان او عائشة الفاتح او رقية محمد او وفاء عبد الرحيم ولم يقابلني اسم ثلاثي فيما اذكر غير سلوي حسن جمبو وهذا ايضا له مدلولاته فزوجتي مثلا ترفض دخول المنتدي وعندما اقنعتها بذلك رفضت ان تدخل باسمها فاستعرت لها اسما لكنها ولسوء حظها ان اول مداخلة لها ادخلتها في صدام ثم انسحبت بعد ذلك
سقت كل هذا لاثبات ان هناك خلل ما رغم ان العنصر النسائي في العيلفون متعلم منذ زمن بعيد الا ان مشاركته في العمل العام محدودة جدا
والسبب في نظري ان مجتمع العيلفون ما زال قروي وضيق في هذا المنحي(ربما يجلب لي هذا الحديث بعض العنت) ولكن رغم ذلك بعض السيدات ظهرن وكسرن هذه القاعدة ونلن الاحترام الكبير مما يعني ان هناك حاجز (خوف)من نظرة المجتمع الصغير جدا ورد الفعل خصوصا عندما يكون لهن راي مضاد لراي ذكوري في مجتمع ذكوري وهنا لابد من الاشارة والاشادة باقلام نسائية محترمة ومصادمة تقارع الحجة بالحجة ظهرت بقوة في هذا المنتدي
وعموما هناك تقدم كبير خصوصا بظهور اقلامكن الشابة والموضوعية الرائعة انت وعائشة وعفراء واخريات ودعوتكن لصديقاتكن لدخول المنتدي وظهور مجموعة الصناع ونشاطكن الكبير فيها ينبي بدور رائد للعنصر النسوي في حركة التغيير فقط الاستمرار والصبر علي المكاره والحفاظ علي نفس النمط الراقي المحترم الذي اظهرتهن واقنع الكثيرين هذا المجتمع
لك التحية مجددا وكوني كما انت
 
التعديل الأخير:
الاخ العزيز الاستاذ محمدكنت اود ان اسالك سؤال مهم عمنا الرجل المناضل الراحل المقيم طيب السيره والسريره عثمان جادالله النذير يجب ان تخلد ذكراه وان يكون هنالك شى يحمل اسمه شارع اومركز صحى ماذكرت العيلفون الاوزكر عمنا عثمان رحمه الله رحمة واسعه

كان ردي علي سؤال الاخ احمد الحبر
شخصيات عيلفونية معجب بها ؟
تعجبني الشخصيات التي حلقت باسم الوطن الصغير وطافت به ارجاء السودان واصبحت اعلام في تاريخ الوطن ككل في مجالات مختلفة

ولا شك ان المرحوم عثمان جاد الله عليه الرحمة واحد منهم فقد كان عليه الرحمة علم من اعلام المنطقة والسودان ولا اقل كما يقولون ان شهادتنا فيه مجروحة ولا نحن في مقام ان نشهد له بذلك فالرجل صاحب تاريخ وتجربة حياة معروفة للجميع وبيته منارة سياسية ودينية راينا فيه شخصيات بارزة في تاريخ الامة امثال الازهري والمحجوب
شكرا لك ازهري علي هذه المداخلة
 
بعد مرور(دستة)من الايام لا يسعني الا ان اشكر لكم هذه الاستضافة والاستراحة الطيبة واخص بالشكر صاحب البوست وكل اللذين شاركوا معه واللذين كانت لهم نية المشاركة وكل اللذين تابعوا ودعونا نعود لقواعدنا سالمين
مليون تحية
 
بعد مرور(دستة)من الايام لا يسعني الا ان اشكر لكم هذه الاستضافة والاستراحة الطيبة واخص بالشكر صاحب البوست وكل اللذين شاركوا معه واللذين كانت لهم نية المشاركة وكل اللذين تابعوا ودعونا نعود لقواعدنا سالمين
مليون تحية

شكرا أخى محمد على تلك اللحظات التى قضيناها معك ,, وأهديك لحن الختام :

https://www.youtube.com/watch?v=LNPU0vrzN8o&feature=player_detailpage
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى