كلامات - د.كمال عبدالقادر



***********************************************************

تعب رجل من مطالبة صديقه بأن يرد له مبلغ المائة الف الذي استلفه منه فذهب الى المحامي وقال له لو طلعت لي القروش دي من الزول دا شيل نصها.
‏جاء المحامي للشاكي بعد فترة وقال له والله زولك دا صعب شديد بالتلتلة طلعت منو بي الخمسين الف بتاعتي.
‏اوكل الشعب السوداني ديوان الزكاة بأن يجمعها من الأغنياء ليوزعها على الفقراء مقابل حق معلوم (للعاملين عليها).
‏صرف ديوان الزكاة على نفسه يجعلنا نتوقع ان يرجعوا للفقراء قائلين والله جماعتكم ديل صعبين نحن بالتلتلة طلعنا منهم بي حقنا.

****************************************
جلس رجل وأمامه ثلاثة نظارات فسأله جاره قائلاً النظارات دي كلها بتعمل بيها شنو؟ فقال واحدة للقراية والثانية للنظر البعيد.. فقال طيب الثالثة دي لي شنو فقال الرجل (افرز بيها النظارة دي من دي).
‏بعد أن تم حشو القصر بالمستشارين من كل الفئات والأعمار سمعنا أن هناك مستشاراً آخر في الطريق. أعتقد أن هذا المستشار سوف يُستعمل لفرز وتصنيف المستشارين.
**************************************
أعرف شخصاً كان يبرر عدم زواجه بالقول: (كل البنات السمحات عرسوهن المغتربين والدكاترة والضباط). بعد آخر شاكوش صار هذا الشخص يمشي في الشارع وهو يردد الجيش ما بنقدر عليهو (خلاص كبرنا على الحرب) (يا نغترب يا نقرا طب).من دكاترة الإنقاذ غازي ومطرف ومصطفى عثمان والمتعافي واحمد بلال والدقير والجميعابي والضباط فيها بالكوم.بعد أن كان الدكاترة والضباط يتنافسون على البنات السمحات أصبحوا يتنافسون على الوزارات والباقي للحركات. محترفو السياسة من الأحزاب الكبيرة يقولون بلسان الحال (خلاص كبرنا على الحرب.. يا نغترب يا نقرا طب).
مجانين الذين يحاولون دق المسمار بالقلبة في الحيطة، حيث قال أحدهما للآخر: المسمار دة بتاع الحيطة التانية.
************************************
كلنا نعرف قصة التاجر الذي كان يخزن مائة جوال من السكر، وعندما هطلت الأمطار الغزيرة وكسرت المخزن ذاب كل السكر في الماء.
‏جاء التاجر يتابع جدول الموية ويضع اصبعه في الماء ثم في فمه، وهو يقول علي الطلاق لحدي هنا طاعمة.
‏أعرف مجنوناً منذ أن سمع بزيادة السكر الأخيرة صار يجري وراء عربات المسؤولين حتى إذا لمس لستك اللاندكروز يدخل يده في فمه وهو يقول اشتروها بي سكرنا (علي الطلاق لحدي هنا طاعمة).
**********************************************
اشترى رجل ساعة (بايظة) بمبلغ خمسة آلاف جنيه ثم طلب من الساعاتي أن يصلحها فقال الساعاتي إنها تكلف عشرة آلاف لإصلاحها. وهنا قال له الرجل (خلاص شيلا وتكون طالبني خمسة آلاف).
‏المقاول بنى عمارة للوزارة، والعمارة وقعت.
‏الحكومة شافت وزارة لي بتاع العمارة وشافت عمارة لي بتاع الوزارة.
‏بالأمس القريب تمت تسوية الموضوع بأن يدفع المقاول للوزارة بعد خصم قيمة العمارة من ديونه على الوزارة.
‏أنا ما فاهم بالضبط لكن أعتقد أننا مطلوبين خمسة آلاف.
*****************************************************
جاء شخص يحمل نعياً لنشره في جريدة يقول في نهايته (رحمه الله وأسكنه فسيح جناته) وكتب المحرر من عنده (ينشر إن وجد له مكان).
‏قام الطابع بطباعة النعي وظهر في الجريدة يقول (وأسكنه فسيح جناته إن وجد له مكان).
‏انا اعتقد أن اهل الانقاذ حينما كتبوا المانفستو الاقتصادي كتبوا:
‏تقوم الدولة بعصر الفول السوداني حتى يخرج منه الزيت ويتم تصديره على ان يعبأ الباقي في شوالات ويباع في شكل (امباز) في حلة كوكو.
‏لكني اعتقد انه حصل خطأ مطبعي وقد كتبها أحدهم تقوم بعصر (الزول السوداني حتى يطلع منه الزيت) ومن ديك وعيك.
*********************************************************
أحد زملائي واسمه الطيب كان دائماً يبحث عن عذر لشرب الخمر فإذا كان اليوم بارداً يقول إن مقاومة البرد تحتاج إلى جرعة من الكحول وإذا كان اليوم ساخناً يقول يا جماعة الحر ده داير ليه (بيرة باردة).
‏بهذه الطريقة كان الطيب يضمن أنه كل يوم (شارب).
‏عندما ترتفع أسعار البترول عالمياً يقول لنا أهل المالية إنه لا بد من زيادة أسعاره محلياً لأنو (سعرو كده) وعندما تنخفض الأسعار عالمياً يخرجوا علينا بزيادة الأسعار أيضاً لأن ايرادهم من بيع البترول قد نقص.
‏الطيب يبحث عن عذر عشان يملأ راسو والمالية تبحث عن عذر عشان تملأ الخزنة.

*************************************************************
وصل رجل إلى مطار الخرطوم ومعه زجاجة ويسكي.. عندما سأله ضابط الجمارك عن محتوى الزجاجة قال الرجل: (دا زيت فرملة).. ضابط الجمارك فتح الزجاجة وشم محتوياتها ثم أعاد الغطاء وسلمها للرجل وقال ليه: خلاص أمشي.
‏هنا قال المسافر لنفسه: بالله شوف الجماعة ديل خلوا الناس نسوا ريحة الوسكي.
‏بعدما أصبح الاعتداء على المال العام حرفنة، وركوب البنات مع الغرباء (فضل ظهر)، والرشوة شغل بتاع ناس (تفتيحة) يمكننا ان نقول يا ربي الناس نسوا (ريحة الفساد)؟!
**********************************************************************
اتفق رجلان على (البطان) وهو أن يجلد كل واحد منهما الآخر ثلاثين جلدة.
‏أخذ الأول الثلاثين جلدة ثم بدأ يجلد في زميله، وعندما وصل العدد الى عشر حصل اختلاف هل هي عشر أم تسع، فقال المجلود يا زول بدل الغلاط ده نبدأ من الأول.
‏جاءت الإنقاذ عام (89)، وظل الشعب يحسب عدد السنين منتظراً أمر الله.
‏في السنة الفاتت طلع علينا الجماعة بحكاية السلام، وفي السنة دي قالوا ده العيد الأول. الجماعة ديل عاوزين يبدو تاني معانا من واحد ولاّ شنو؟؟
*********************************************************************
من حقائق العلم أن الزواج بالأقارب يزيد احتمالات إنتاج أبناء مشوهين. كذلك يزداد هذا الاحتمال إذا كانت الزوجة كبيرة ومتقدمة في السن.
‏لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عن زواج الأقارب وينصحون النساء المتقدمات في السن باستعمال مانع الحمل حتى يتفادين إنتاج الأطفال المشوهين.
‏كان مشروع الإنقاذ الحضاري في بدايته ينتج أمثال علي عبدالفتاح ومحمود شريف وغيرهما من المجاهدين، والآن أصبح إنتاج المشروع من أمثال المغني (حمادة بت) الذي يغني (راجل المرة حلو حلا).
‏هل حدث ذلك لأن رؤوس الإنقاذ يولون أقرباءهم أم أن الإنقاذ تقدمت في السن؟.
*************************************************************************
في مبارة المانيا والأكوادور الأخيرة حدث خلل فني في الصورة والصوت، وأصبحت تسمع حديث المعلق وصراخ الجمهور قبل حوالي (7) ثوانٍ من الحدث، وأصبحت اللعبة كلها مكشوفة مقدماً رغم أن المبارة كانت مليئة بالأحداث إلا أنها فقدت الإثارة تعرف ما سيحدث قبل أن يقع.
‏ولزيادة (البياخة) تمت إعادة المبارة مرة ثانية بنفس الخلل فأصبحت أي حاجة مكشوفة حتى النهاية.
‏في السياسة السودانية بينما كان المتفاوضون في نيفاشا يتشاجرون كان الأمريكان يضعون اللمسات الأخيرة لاحتفال التوقيع، وعندما كان الجماعة في حالة خناق في أبوجا كان مجلس الأمن يضع المكياج لشكل القوة الدولية، بينما الحكومة لا تزال ترفض.
‏لزيادة (البياخة) تتم إعادة إعادة الفيلم في الشرق.
‏يبدو أن هناك خللاً في السياسة السودانية يجعل الصوت يسبق الصورة بعدة أسابيع، مما يجعل اللعبة مكشوفة (لحدي) النهاية.
************************************************************************
يعرف الإخوة الأطباء أن المريض اذا اصيب بحالة التهابية فى اكثر من جزء من جسمه فإنه من الواجب فحص دمه للأسباب التى تنقص المناعة والمقامة ضد الأمراض بدلاً من توصيف المضادات الحيوية او بتر الجزء الملتهب من الجسم، وحينما تنصلح المقاومة يدافع الجسم عن نفسه.
‏ويعرف السادة المسؤولون انه اذا نشأت اكثر من حركة تمرد وتظلم فى اجزاء مختلفة من البلد فى وقت واحد فيجب فحص الطريقة التى يحكم بها البلد بدل اللجوء للحلول الجزئية، فإذا انصلح شأن الحكم ينطفئ التمرد تلقائياً.
‏معظم قادة الإنقاذ من الأطباء لكن يبدو انهم نسوا الطب وما اتعلموا سياسة.
‏يا اخوانا دايرين درس عصر.
****************************************
أعرف صديقاً كان كثير الشجار مع زوجته وكانت تزعل وتذهب إلى بيت أهلها وأحياناً إلى بيت الجيران.
‏بعد عدة شكلات اتفق هذا الصديق مع زوجته على تخصيص أوضة في البيت يذهب إليها الواحد منهما عندما يكون زعلاناً بدلاً من كشف الحال. واتفقا على تسمية الغرفة (أوضة الزعل).
‏في أيام نميري خرجت المعارضة إلى ليبيا وفي زمن الديمقراطية خرج النميري إلى مصر وقرنق إلى أثيوبيا وفي زمن الإنقاذ خرج المعارضون إلى كل دول الجوار وغير الجوار.
‏بدلاً من البهدلة وكشف الحال مع الجيران نقترح على الخضر ان يبني منطقة خارج الخرطوم يذهب إليها المعارضون. تسمى المنطقة (دار زعل) ويسمى الخروج إليها (تزعلون).
****************************************************************************
ركب صاحب اللوري مع السواق في رحلة من الخرطوم إلى بورتسودان كان الغرض تخفيض تكلفة الوجبات التي يصرفها السواق والمساعد في الرحلات. في المحطة الأولى والثانية نزل السواق وطلب شية وكبدة نية وشبع الجميع ودفع صاحب اللوري الحساب.
‏في المحطة الثالثة نزل صاحب اللوري وعمل صحن فول للجميع. بعد الأكل مباشرة ركب السواق اللوري ووقع به في أي حفرة تلاقيه. صاحب اللوري قال يا زول دي سواقة شنو؟ هنا رد السواق قائلاً نحن سواقة الفول بنعرفها وسواقة الكباب بنعرفها.
‏الذين يطالبون الحكومة بتخفيض الصرف على مسؤوليها نقول لهم رغم الصرف الحاصل ده كلو فإن الحكومة ما خلت ليها حفرة إلا وقعتنا فيها، يعني لو خفضنا الصرف عليهم حا يقلبوا اللوري عديل.:b0215l:
 
يا دكتور اوعى يكون د. كمال عبدالقادر ده الكان وكيل وزارة الصحة لو ياهو يكون يا دوبك فهم معنى الانقاذ وحسبنا الله ونعم الوكيل . تخريمة : مرورك على الكرسي الأخير عشرة على عشرة وكمان عظمة على عظمة
 
التعديل الأخير:

farahabi

Administrator
يا دكتور يقال أن أولاد بمبه عرفوا النكته والقفشة بعد نكسة 67 ! وتهكم أحدهم بعد أن سمع أن السودانيين بدأوا ينكتوا فقال جاعوا أولاد الإيه !
شر البلية مايضحك عشنا وجوعنا وعرفت النكته طريقها لنا !

وصلتنى هذه المجموعة من أحد الأخوان .

كلامات - د. كمال عبد القادر

أفطر الصائمون بأكل تمرة، ثم اختلفوا هل يصلون قبل الأكل أم بعده؟ ورجح خيار الصلاة أولا، وعندما أقاموها جات غنماية وخلصت على الأكل. بعد انتهاء الصلاة قال أحدهم: يا جماعة كان تخلونا ناكل، انتو شفتو ليكم صلاة أكلتا الغنماية؟

ظلت القوى السياسية تدعو إلى التوافق على وثيقة الدستور أولا ثم الدعوة إلى تشكيل حكومة برنامج، لكن يبدو أن الرأي الآن هو نعمل حكومة وبعدين نشوف حكاية الدستور. يا جماعة باركوها انتو شفتو ليكم حكومة أكلتا الغنماية؟

كلامات - د. كمال عبد القادر

ذهبت الفتاة لاستلام صورها من الاستديو، وقالت لصاحب الاستديو: الصورة دي شينة كدا ليه؟ فرد عليها بكل برود: "هو أنا جبت حاجة من عندي؟"

الذين أوكل إليهم أمر اختيار الحكومة القادمة إذا أرادو إشراك الأحزاب التقليدية يجدون أن خيارهم أولاد هناي وبنات هناي، وإذا أرادو الأحزاب المنشقة سيجدون خياراتهم ناس هناي الذين انشقو عن حزب ناس هناي، وإذا أرادوها مع الحركات سيجدون حركة هناي وهناي، وإذا جعلوها زيتنا في بيتنا يجوكم تاني ناس هناي.

سينظر الشعب إلى صورة الحكومة مهما كان التشكيل ويقول الحكومة دي شينة كدا مالا؟ وسيقول الرئيس هو أنا جبت حاجة من عندي؟

كلامات - د. كمال عبد القادر

برفيسور جامعي ضعيف الذاكرة توقف للحديث مع أحد طلابه لدقائق وعندما انتهى سأل الطالب "أنا كنت ماشي في الاتجاه كدة ولا كدة؟" فأشار الطالب للاتجاه وعندها قال البرفيسور "يعني بكون فطرت وراجع المكتب
".

وفي مصر كان المصريون يشاغلون من يلبس الجلابية "جناح ام جكو" يقولون يا زول انت رايح ولا جاي.

الصادق المهدي رقم مهم في السياسة السودانية لكن يصعب علينا أن نحدد إذا كان رايح ولا جاي. إذا كانت المشكلة في الجلابية فإننا نقترح أن يكون ضمن طاقمه شخص يحدد الاتجاه في كل يوم يسمى هذا المنصب "سايق البوباي" لأنه الذي يحدد الإشارة "جاي ولا جاي".

كلامات - د. كمال عبد القادر

اشتكى رجل إلى الدكتور من ألم في مؤخرته وقال "يا دكتور أنا عندي بواسير" كشف الطبيب عليه لتحديد موقع الألم وفي كل مرة كان الرجل يقول "لسع فوق شوية" وعندما كررها قال له الدكتور إنت بكون عندك "التهاب لوزات" وطلب منه أن يفتح خشمه ويقول "آع
".

اعتقد الجميع أن السودان يعاني من ألم في مؤخرته ناحية الجنوب وأن بتر هذا الجزء سوف يكون نهاية الألم. والآن ظهر أن الألم "فوق شوية".

قبل أن تجرى العمليات في جنوب كردفان والنيل الأزرق أرجو أن نطلب من الشعب السوداني أن يفتح خشمه ويقول "آع" وعندها سوف نعرف "محل الوجع" لأنه قد يكون "فوق شوية".

كلامات - د. كمال عبد القادر

حاول الأب جاهدا منع ابنه "الحنكوش" من السهر إلى وقت متأخر خارج المنزل، واستمر الحال في حاله. كلام من ال،ب وعدم التزام من الابن. في يوم قرر الأب أن ينتفض وظل ساهرا حتى عاد الحنكوش ودق جرس الباب. هنا قال الأب "ما بفتح ليك الباب أمش بيت محل ما كنت مساهر" رد الحنكوش " يا دادي بطل العوارة وقوم افتح الباب". وقد كان

واشنطن دعت بالأمس لمؤتمر جديد "لنج" لمناقشة مشكلة دارفور ومن الطبيعي أن ترفض الحكومة فتح نقاش بعد الدوحة. واشنطن تعرف سجل الحكومة في رفض الأشياء ثم الموافقة. أمريكا تقول للرافضين "يا جماعة بطلوا...... وقوموا اركبوا تعالوا.

كلامات - د. كمال عبد القادر

ذهبت امرأة إلى الدكتور وشكت من أن كل جسمها يوجعها وقالت كل ما أخت إصبعي أشعر بالوجع وجربت ذلك أمامه وفي كل مرة كانت تصرخ من الألم نظر الدكتور إلى إصبع المرأة ثم طلب صورة أشعة للإصبع ووجد أن الإصبع مكسور وهو مصدر الألم
.

من المعارضين من لا يرى للإنقاذ أي حسنة ويشير إليها بإصبع الاتهام حتى لو تأخر المطر.

مطلوب عمل صورة أشعة لأصابع المعارضين حتى نعرف إذا كان مصدر الألم في جسم الإنقاذ أو إصبع المعارضة.

كلامات - د. كمال عبد القادر


خرجت مظاهرة ضد الحكومة وحمل المتظاهرون قائد المظاهرة وهو يهتف بقوة والمتظاهرون يتبادلون حمله. وعندما تفرق معظم المتظاهرين قال القائد لمن يحملونه بعد كدة نزلوني لأنه بقينا شوية وناس الأمن ممكن يجونا يقبضونا. وهنا قال من يحملون الرجل نحن ناس الأمن ذاتنا تعال اركب معانا.

ناس الحكومة كانوا قد وصلوا إلى مخبأ نقد عندما زاره صلاح قوش في المخبأ بمنتهى التهذيب، وقبل أيام وصلوا إلى قلبه عندما أجرى عملية قسطرة ناجحة بمركز القلب الذي يديره أخو الرئيس. ويبدو أن الحكومة قررت أن زعيماً آخر يمكن الوصول إلى قلبه عن طريق بطنه، وثالث يمكن الوصول إلى قلبه عن طريق جيبه، وآخر مثل قائد تلك المظاهرة يجو "شايلنو شيل". هذه خريطة الطريقة إلى الحكومة "القلبية".


كلامات - د. كمال عبد القادر


جلس رجل وزوجته في أحد الاماكن العامة بينما الأطفال يلعبون. وبعد لحظة صمت الرجل وقال لزوجته "بتفكري في شنو؟" فقالت له "بفكر في نفس البتفكر فيه انت". هنا انتفض الرجل وقال لها "طلقانة يا خاينة!"

ظلت وفود الشمال والجنوب تتفاوض حول العملة واتفقوا على استمرار العملة القديمة ستة أشهر بعد يوليو وأثناء مناقشة التفاصيل طرح الجنوب عملته الجديدة بعد يومين وهنا انتفض الشمال وقال هاك العملة دي.
الجنوب والشمال كانا يفكران بمنطق هذا الرجل وزوجته.

كلامات - د. كمال عبد القادر


احد معارفي في بلاد الغربه ضبط اولاده وهم يشاهدون قناة تلفزيونية تبث افلاماً "ما تمام" فقام الرجل باعطائهم دروساً في الاخلاق وقرر حرمانهم من مشاهدة التلفزيون بعد الساعة عشرة مساء. بعد مده سافر الاولاد مع امهما للسودان في اجازة واتصل الوالد تلفونياً وبعد استفساره عن الصحة والاحوال قال للام "انتي القناة الكانو بتفرجوا فيها اولاد الكلب ديل رقمها كم؟
".

الذين حاولو منع بث برنامج "اغاني واغاني" ثم نجحوا في تحويل زمن البث إلى الحادية عشر مساء، هل كان ذلك لان البرنامج "ما تمام" ام لانهم يريدون التفرغ بعد صلاة التراويح وبعد نوم الاولاد لمشاهده البرنامج بمزاااج.

كلامات - د. كمال عبد القادر


في ايام الدراسة سافر وفد طلابي في رحلة علمية إلى الجنوب وعند عودتهم تحدثت المجالس عن طالب كان مشهودا له الاستقامة والتدين وقد شوهد في جوبا في احدى القعدات وهو يرقص بالكاس ويغني "يالزاهي تعال زورني بالله".

سالت الرجل عن الحادثة فلم ينكرها وقال في تبريره "ياخي ضربنا هوا الجنوب داك والواحد بقي ما عارف بسوي في شنو".

ملاحظتي ان الفريق سلفا يقول كلاما معتدلا في الخرطوم وعكسه في الجنوب ولذلك شعرت بالانزعاج عند تاخر عودة الترابي والمهدي من الجنوب لاني خايف عليهم من الهوا وخايف من شريط "يالزاهي تعال زورني بالله".
ابديت مخاوفي لصديقي فقال لي: هوا الجنوب دا عرفناهو "هوا أديس دا يسوو معاهو شنو"؟...


كلامات - د. كمال عبد القادر


الحاجة مريم اصبحت تصف زوجها شيخ الفاضل بانه بقى "كحيان ومكعكع".. شيخ الفاضل تناول علاجاً مكثفاً عند الدكتور، واخبر الحاجة مريم بانه استعاد نشاطه وصحته، فلم تصدقه وطالبته بشهادة من الدكتور... الطبيب حرر شهادة تقول: إلى الحاجة مريم، بهذا نشهد ان الشيخ الفاضل تناول العلاج واصبح في حيوية شاب في سن العشرين... عندما قرأ الفاضل الشهادة قال للدكتور: سيبك من حاجة مريم، اكتب لي الشهادة "إلى من يهمهم الامر".

بعدما تفاوضنا مع الجنوب لسنوات عديدة، ومع دارفور لسنوات، وفي الطريق اخرون، لماذا لا نعمل نسخة اتفاقية ونحررها "إلى من يهمهم الامر"، وكل زول يقرأ ويمضي؟!.

كلامات - د. كمال عبد القادر


جلس المسطول شارداً امام زميله، ثم قال: من قبيل أنا محتار إذا كنت عازم لي واحد * يوم الأثنين، أو عازم اثنين * يوم الأحد.

إذا كان عدد الجنود الأمميين * نيفاشا واحد يساوي 8.400، واصبح * نيفاشا اثنين يساوي 4.200.

السؤال: 1- احسب عدد "النيفاشات" التي نحتاجها حتى يصبح عندنا جندي اممي واحد.
2- احسب مساحة السودان في ذلك الوقت بالملمتر المربع.

كلامات - د. كمال عبد القادر


أصر الرجل على الزواج للمرة الثانية، وأخبر زوجته بذلك، فخيرته بين الاستمرار معها لوحدها أو الطلاق، فاختار الطلاق.

جاء الأجاويد يعددون محاسن الزوجة من أنها جميلة ومن أسرة محترمة وذات دين، فقال لهم: والله كلامكم ده كلو صاح، إلا نفيستي دخلت في أبو تلاتة قطع (اسكيرت وبلوزة وطرحة)، أما أم الأولاد كان القسمة أدت بنرجع لبعض.

إذا لم تتمكن الإنقاذ من تغيير خطابها بحيث تستوعب تطلعات الشباب، فقد يأتي يوم يقول فيه الشعب السوداني: والله ماقصرتو معانا، لكن نفيستنا دخلت في حكومة أبو تلاتة قطع (قدر المقاس واكثر التصاقا ولو كانت شفافة يكون كويس)، وكان الظروف جابتكم تاني بنتلاقى!!!.

كلامات - د. كمال عبد القادر

اتفاقية اديس

..........................................................................................
نافع

..........................................................................................
خوازيق البلد زادت
..........................................................................................
ملحوظة: هذا المقال لم يتعرض إلى اي حذف أو رقابة قبلية، لكن بقية الكلمات "من الحلقوم ابت تطلع"!!!

كلامات - د. كمال عبد القادر

يقال إن شخصا لقي دكتوراً فى الشارع وقال له: أنا عندي وجع فى الضهر فقال الدكتور ارقد نكشف عليك فقال المريض تكشف علي هنا؟ فقال الدكتور انت شكيت لي وين؟..

فى الأنباء أن قيادي بالحركة الشعبية قال إن كلام البشير للمصلين عن الاتفاقية فى المسجد ما مناسب..

أرجو أن تصدر الرئاسة بيانا من أديس يقول اللول اللول يا لولية ما دايرين نيفاشا الحبشية.


كلامات - د. كمال عبد القادر

من حكاوى السبعينات أن اثنين من التجار كانا يقتسمان شراء محصول العيش شهريا. وفي مرة تأخر تمويل أحدهما فانتهز الآخر الفرصة واشترى كل المحصول، وعندما جاء للتعبئة وجد أن الآخر اشترى كل الخيش، قائلا له دايرين خيش جيبو العيش. وقد كان.

وفي السبعينيات أيضا راجت أغنية تقول:

يا حاجة دقي لينا كاروشة--ادونا فندكن--ندق ونديكم--تدقو تدونا--ندق ونديكم--ابيتو تدونا--كاروشا تمسكم--يا حاجة لا اله الا الله.
عندما يقول البشير "إن تصدير البترول مقابل رسوم نحددها أو نقفل البلف" فهو يطبق مبدأ مجرب زي دايرين خيش جيبو العيش لأنه لا يريد أن يقول "ادونا بترولكم--نكب ونديكم--تبيعو تدونا--نشيل ونديكم--ابيتو تدونا--تقفلو بلوفكم--يا سلفا لا اله الا الله"...

كلامات - د. كمال عبد القادر

في طفولتنا كانت قوانين البيت لا تسمح بلعب الكورة داخل المنزل خوفا من كسر العدة. جاء أخي الذي يعشق لعب الكورة وسأل عن الحجاج ديل وين؟، قلت سافروا كلهم لزيارة مريض، فسمعته يقول وهو يقفز في الهواء "يهوووهووو". لعبنا كورة وكسرنا البيت والعقوبة عند العودة معروفة.

في المجمع الصناعي سأل صاحب العمل عن ضابط الأمن ونائبه فلم يجده، وفي اليوم الثاني سأله أنت وين؟ والحارس المجمع دة منو؟ فقال حارسو جان سيدنا سليمان، فرد صاحب العمل انت امشي بيتكم وخلي الجان يجي يصرف اخر الشهر.

بالأمس كان الرئيس في الصين والنائب في غينيا ونافع في اديس وسلفا في جوبا ولم نسمع زول واحد يقول "يهوووهووو" أو يلعب كورة.
أنا مقتنع ان البلد محروسة بي جان سليمان والمغالط يراجع كشف المرتبات.

كلامات - د. كمال عبد القادر

إحدى معارفي اسمها سهام تعدت الثلاثين من العمر دون أن يتقدم أحد للزواج منها. قالت ذات مرة "والله أنا الزول البعرسني ده أديهو كف لمن يقع من الكوشة وأقول ليهو أنا مجهجهة عشرين سنة كملت قروشي في الكريمات وعيوني اتقددن من سهر الحفلات (انت كنت وين)"؟

سألتها يوم زفافها الى ابن خالتها إن كانت ستنفذ تهديدها فقالت "ايوة وكمان زيادة على الجهجهة جاني بعد ما ماتت أمي"..

في الأنباء أن أحزاب المعارضة الكبرى أصبحت قريبة من الدخول في حكومة موسعة بعد تناحر أكثر من عشرين سنة، كان القسمة أدت ألا يحق لشعب السودان أن يقول "جهجهتونا عشرين سنة وكمان جايين بعد انفصال الجنوب"؟.. ثم ينفذ التهديد "بتاع" سهام.

كلامات - د. كمال عبد القادر

في نهاية جلسات تناول الخمور البلدية يلجأ السكارى لاختبار جودة المشروب بإشعال عود كبريت وإلقائه في الزجاجة الفارغة، فإذا اشتعل بسرعة يكون المشروب جيدا وإذا لم يشتعل يكون العرقي مغشوشا. وفي مرة ذهب أحدهم للبائعة قائلا: "يا حاجة ما بتخافي الله تدينا عرقي مغشوش" فقالت له: "يا ولدي معقول أربي أولادي بالحرام؟ والله حبة موية ما فيهو".

ولأن شعب السودان يختبر جودة الأشياء بعد نهايتها فقد قررت الحركة اختبار جودة الانتخابات في جنوب كردفان بأن تحاول إشعال الولاية. كان ولعت تكون انتخابات كويسة وكان ما ولعت تكون الحكاية مغشوشة.
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
تصوير في غاية الطرافة والدقة والاحترافية لمعاناة السودان .. وبطريقة محببه وجذابه وتعتبر أقصر الطرق لإيصال خلاصة الهدف المقصود !!..

لأول مره أقرأ لدكتور كمال عبد القادر .. فهو بحق قلم بارع ومقتدر يقدم السهل الممتنع والممتع ..

حاشية :
دائماً رائع يا دوق في كتاباتك ومشاركاتك وحتى في أختيارك المتقن للمواضيع ..


 
يا دكتور اوعى يكون د. كمال عبدالقادر ده الكان وكيل وزارة الصحة لو ياهو يكون يا دوبك فهم معنى الانقاذ وحسبنا الله ونعم الوكيل . تخريمة : مرورك على الكرسي الأخير عشرة على عشرة وكمان عظمة على عظمة
هو نفسه يا يحيى، والرجل كان يتحفنا بكتاباته الطريفة والشيقة والتي تلامس الواقع بطريقة بسيطة وطريفة. منذ ايام الديمقراطية الثانية وبعدها. شكرا بدون تعليق.
 
التعديل الأخير:
يا دكتور يقال أن أولاد بمبه عرفوا النكته والقفشة بعد نكسة 67 ! وتهكم أحدهم بعد أن سمع أن السودانيين بدأوا ينكتوا فقال جاعوا أولاد الإيه !
شر البلية مايضحك عشنا وجوعنا وعرفت النكته طريقها لنا !

السودانيون شعب ظريف وطريف ومحب للنكتة وزادتهم الازمات وشظف العيش حبا للنكتة على قول المصريين.
شكرا على المجموعة المضافة من قبلك وتسلم يا ابواسلام.
 
تصوير في غاية الطرافة والدقة والاحترافية لمعاناة السودان .. وبطريقة محببه وجذابه وتعتبر أقصر الطرق لإيصال خلاصة الهدف المقصود !!..

لأول مره أقرأ لدكتور كمال عبد القادر .. فهو بحق قلم بارع ومقتدر يقدم السهل الممتنع والممتع ..

حاشية :
دائماً رائع يا دوق في كتاباتك ومشاركاتك وحتى في أختيارك المتقن للمواضيع ..


اهلين ود الحبر(انت نجم الدين ده لما التونسي داك اتكرفس وطار وتكلا بالهيد في شباك بهاء الدين، كان بتفرج علي شنو؟).
د. كمال عبد القادر نطاسي بارع من ابناء الحصاحيصا وسياسي ذو طراز فريد ويمتلك خفة دم لا تضاهى.
شكرا على المرور والاطراء ما انت الذوق مكملو نقول شنو؟ نقول شنو؟
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
اهلين ود الحبر(انت نجم الدين ده لما التونسي داك اتكرفس وطار وتكلا بالهيد في شباك بهاء الدين، كان بتفرج علي شنو؟).
د. كمال عبد القادر نطاسي بارع من ابناء الحصاحيصا وسياسي ذو طراز فريد ويمتلك خفة دم لا تضاهى.
شكرا على المرور والاطراء ما انت الذوق مكملو نقول شنو؟ نقول شنو؟

بعد كشف الحال في قطر ومهزلة مطار دبي وعايزني أشوف مباراة تونس ؟!! لِقْلقْلِقْ !

حاشية 1:
ما تقول انت ، نجم الدين شاف شنو ؟!:a40:
حاشية 2 :
الجرائد الايام دي بتكتب عن مشكلة مازدا والباشا .. قالوا مازدا (نبّذ) الباشا نبذ كعب ما بتقال :wa2o:!! والأخير حلف يمين تاني ما يدقها في المنتخب ، ولي قعِدتي وقعِدتك دي الأجاويد شغالين وما حلوا المشكله !
 


بعد كشف الحال في قطر ومهزلة مطار دبي وعايزني أشوف مباراة تونس ؟!! لِقْلقْلِقْ !

حاشية 1:
ما تقول انت ، نجم الدين شاف شنو ؟!:a40:
حاشية 2 :
الجرائد الايام دي بتكتب عن مشكلة مازدا والباشا .. قالوا مازدا (نبّذ) الباشا نبذ كعب ما بتقال :wa2o:!! والأخير حلف يمين تاني ما يدقها في المنتخب ، ولي قعِدتي وقعِدتك دي الأجاويد شغالين وما حلوا المشكله !
والله ليك حق، انا اليوم داك جاني ضغط.مع اني متوقع النتيجة سلفا. ومازدا ما شاف الباشا ساكي المهاجم التونسي وبتفرج فيهو لمن لقاها في الشبكة، احسن يشيلوهم الاتنين ويريحونا ولا اقول ليك يشيلوهم كلهم بره ويريحونا بي اتحادهم ووزارة شبابهم.علاء الدين المساكيني بطحوا ليك بطحة العدو، وكمان نزلوا لينا الشرميطي (تتذكروا؟) في الشوط التاني، هو نحن ناقصين؟ غايتو مهزلة، والله المستعان.د. كمال عبد القادر مفروض يكتب لينا حاجة تناسب موضوع المنتخب ده.
 
قالت المرأة لزوجها: والله جارنا دا راجل رومانسي وظريف. تصور يشتري لزوجته هدية كل شهر ويقبلها كل يوم وهو خارج للشغل وأيضاً عندما يعود من العمل وأنا عايزاك تعمل زيو. هنا قال الزوج: والله موضوع هدية كل شهر دي ممكن نباصرا ليها لكن حكاية أبوس جارتنا مرتين في اليوم دي انتي ما بتزعلي منها؟.
المعارضة تحرض الشعب السوداني للخروج والتظاهر ضد الحكومة وأن ينضم للربيع العربي بالقول: (شايفين الشعب السوري دا شجاع كيف؟ مستمر في التظاهر ضد الحكومة ونحن عايزنكم تعملوا زيهم..
الشعب السوداني استجاب لنداء المعارضة وخرج في مظاهرة تطالب بسقوط (النظام السوري).
 
كلامات : عصر الزول السوداني حتي يطلع منه الزيت

جاء رجل الي الجريدة وهو يحمل نعيا يقول في اخره(رحمه الله واسكنه فسيح جناته) فكتب المحرر ينشر اذا وجد له مكان .وعندما ظهر النعي في الجريدة كان يقول (اسكنه الله فسيح جناته اذا وجد له مكان)

عندما كتب اهل الإنقاذ المانفستو الاقتصادي جاء فيه(تقوم الدولة بعصر الفول السوداني حتي يطلع منو الزيت ويتم تصديره ثم يباع الباقي كامباز في حلة كوكو)

عند الطباعة حصل خطا إملائي حيث كتبت (تقوم الدولة بعصر الزول السوداني حتي يطلع منه الزيت ويصدر ثم يباع الباقي كامباز في حلة كوكو.

ولان الإنقاذ أوفت بكل ما وعدت حرفيا فان (العصر لازم يستمر لو حتي نبدأ من الصفر)
 
كلامات
دكتور كمال عبدالقادر
نعرف قصة الصعايدة الاربعة الذين اشتروا عربية تاكسي وظلوا راكبين مع السواق ليل ونهار.وبعد سبعة وعشرين يوم لاحظوا ان التاكسي ليس له أي عائد.
استشاروا احد اقربائهم فاوصي بتغيير السواق .
في حكومة قوامها تمانين وزيرا وبلد راكبين فيها ستة الف دستوري يسأل البعض عن سبب الأزمة وتأتي التوصية بتغيير وزير المالية
الصعايدة ديل ما دايرين ينزلوا؟
 

تماضر

New member
كلامات
دكتور كمال عبدالقادر
نعرف قصة الصعايدة الاربعة الذين اشتروا عربية تاكسي وظلوا راكبين مع السواق ليل ونهار.وبعد سبعة وعشرين يوم لاحظوا ان التاكسي ليس له أي عائد.
استشاروا احد اقربائهم فاوصي بتغيير السواق .
في حكومة قوامها تمانين وزيرا وبلد راكبين فيها ستة الف دستوري يسأل البعض عن سبب الأزمة وتأتي التوصية بتغيير وزير المالية
الصعايدة ديل ما دايرين ينزلوا؟

والله اتخيل لي مفروض ننزل نحن
 
أعلى