لغة الروح

يقولون أن المرأة تتمتع بالحاسة السادسة مقارنة بالرجال ، ولكن
توارد الخواطر أمر غير واضح يشعر به كثيرون بالرغم من عجز العلم عن التوصل إلى سبب واضح يفسر هذه الظاهرة الغريبة التى تعتمد على التواصل بين الأشخاص القريبين لاسيما التوائم.
ويعرف العلماء التخاطر بأنه ظاهرة روحية يتم من خلالها التواصل بين الأذهان ، وهو عمل ذهن شخص على ذهن آخر عن بعد من خلال تأثير عاطفي بدون الاتصال بالحواس، وهذا التواصل يشمل الأفكار والأحاسيس والمشاعر والتخيلات الذهنية.
الكثير من التوائم يقولون أن لديهم تجارب تتعلق بتوارد الخواطر ، ومنهم الأمريكيتان ديبي وليزا جانز واللتان تديران وكالة ترويج للتوائم وكتابة قصصهم ، حيث توجد كثير من القصص العجيبة تتعلق بنفس المشاعر السعادة والحزن وتجارب تدور حول ذلك .

ولعل أشهر قصة لتوارد الخواطر في التاريخ الإسلامي قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع سارية ، حيث كان لعمر بن الخطاب جيش يقاتل المشركين على رأسهم قائد يسمى "سارية" ، وعندما وقف عمر ليخطب خطبة الجمعة في المسجد، قطع خطبته وصرخ بأعلى صوته: "ياسارية .. إلزم الجبل"..
وفى هذا الوقت كان سارية يقاتل أعداء الله متحصناً بجبل خشية أن يلتف الأعداء من خلفه هو ورجاله وكان القتال شديداً، وقد أحسّ الأعداء أنه لا يمكنهم مقاتلة سارية وجنوده مواجهة مادامت ظهورهم إلى الجبل وأنهم لا سبيل إليهم سوى أن يتركوا موقعهم الحصين فدبروا خطة ، وهي التراجع أمام المسلمين حتى يظنوا أنهم تقهقروا وانهزموا فيتبعوهم في مطاردة تبعدهم عن الجبل المعتصمين به فيطبقوا عليهم من خلفهم بالفرسان فيبيدوهم ، ولم يكن سارية على دراية بخطة أعدائه وكاد أن يقع في مخططهم ولكن ـ والرواية على لسان سارية ـ يقول ويقسم أنه عندما هم بمطاردة الأعداء سمع صوت عمر في المعركة يأمره بالالتزام بالجبل.
هذه واقعة مثيرة ، بل أنها تعدت مراحل التخاطر ، فالتخاطر نوع من الاتصال العقلي ، وأرجع العلماء تحليل هذا الأمر بأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينفرد بتكوين جسماني وروحي وقدرات روحية وعقلية خاصة ، وهو ما يؤكد لنا أن عمر اطلع على أفكار الأعداء ومخططهم فكان استقباله لخواطر الأعداء العقلية قام بإرسال خواطره إلى قائده في ذات الوقت والتميز في هذه الحالة يرجع إلى المسافة البعيدة التي استطاع عمر الاتصال العقلي من خلالها وهو ما يستند إلى نشاط روحي قوي.
 
عندما تتحدث الروح الى الروح نحتاج الي احاسيس قويه وهي رد الفعل الطبيعي لما يحدث بداخلنا من أفكار وملفات ذهنية انها لغة الحنو والحب ،والرسالة التي تتبادلها الكائنات المتفاهمةمع بعضها
ان هذا التفاهم الروحي يكون بصمت لانه يخلق الروابط القويه وتوارد الخواطر يمكن ان يحدث اذا توفرت له الظروف الملائمه منها صفاء الذهن والشعور بالتسامح والحب تجاه الشخص الذي تريد ارسال الرساله اليه ...
كثير من التساؤلات تدور في خاطري فهل
هل الإحساس الخالص وجود؟
-هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟
-هل الإدراك إدراك لنظام الأشياء أم ارتباط بالتجربة الحسية ؟
 
سبحان الله _
لو حصلت الحاجة دي مره وحدة بنعتبرها صدفة بس لما تتكرر بتصيبنا الدهشة . .و مرات الخوف :)
مرات كتيرة لما أكون متضايقة أو مضعوطة في الشغل بيجيني تلفون من أقرب صحباتي بتبداه بإنتي مالك ؟ مع إني مرات بكون طولت منها و حتى صوتي في التلفون بكون عادي بس برضو ( بتحس بالحاصل معاي ) :)
أنا طبعا" بنسى موضوع التلفون و بتكون إجابتي عرفتي كيف :)
موضوع جميل لكي التحية أم تسنيم . .
 
حادثة سارية الجبل دلالة واضحة على عناية الله تعالى بعباده المؤمنين المجاهدين، وعلى إكرامه للخليفة الراشد العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ...
شكرا ام تسنيم وجزاك الله خيرا ،،،
 
تقريبا" الإدراك بنستخدم فيه العقل و المجهود الذهني أكتر . . و بيستند على الملاحظة و مرات التجربة . .
يعني مثلا" لما أقول أدركت إنو الحاجة دي كويسة أو سيئة بيكون بعد تفكير و ملاحظة . . و مرات ما مهم أحس عشان أدرك . .
 

هل الإحساس الخالص موجود؟
-هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟
-هل الإدراك إدراك لنظام الأشياء أم ارتباط بالتجربة الحسية ؟
-إعتَقِد بِوُجود الإحساس الخالص نِسبِيَّاً وهو أقـوى كُلما كانت النَفس صافِية لا تَشوبها الشوائب(وهو أمـر أقرب للكَمال غير المُمْكِن)..
- نستَطِيع أنْ نَحس دون إدراك كُنه المَحْسُوس... حتى الإحساس المادي ليس مِنْ الضَرُورِي إرتِباطه بالإدراك فنحن نستطيع أنْ نَتَحسَّس جسماً غَرِيباً علينا للمَرة الأولى وتشْتَرِك حواسنا جَمِيعها في تَحسُّسِه وإدراكه دُون أنْ نَدرك مِنْ كُنهه غير صفاته وشكلَه الظاهِري وِفقاً لحواسنا...!
-الإدراك مُرتَبِط بالتَجْرُبة الحِسيَّة فالإحساس يَنتَقِل للعَقْل من خلال (عصيبونات-أعصاب) الحِس والإدراك يَرتَبِط ارتِباطاً وَثِيقاً بالحَواس.
تلك الأسئلة فلسفِية بَحتة تتطلَّب شيئاً مِنْ الاختِصاص لذا كانت الإجابات اجتِهَاد شَخصي و وِجهة نَظر شَخصِيّة.... لكِ التَحايا أم تسنيم
 
الاحساس دالة في الادراك
وليس كل مدرك محسسوس ماديا
والمحسوس قد يكون محسوس احساسا ماديا او احساس معنوي
وربما ان الادراك هو مجموع الاحساس المعنوي والمادي
وبرضو اجتهاد
 
سبحان الله _
لو حصلت الحاجة دي مره وحدة بنعتبرها صدفة بس لما تتكرر بتصيبنا الدهشة . .و مرات الخوف :)
مرات كتيرة لما أكون متضايقة أو مضعوطة في الشغل بيجيني تلفون من أقرب صحباتي بتبداه بإنتي مالك ؟ مع إني مرات بكون طولت منها و حتى صوتي في التلفون بكون عادي بس برضو ( بتحس بالحاصل معاي ) :)
أنا طبعا" بنسى موضوع التلفون و بتكون إجابتي عرفتي كيف :)
موضوع جميل لكي التحية أم تسنيم . .
ولك التحية ايضا يادكتوره .. في كثير من الحاجات بتحصل واحيانا ما بنجد ليها تفسير وعلماء النفس احتارو فيها فسبحان الله .. حتى في أرواح متاحبه وبموتوا في نفس الوقت وكمان في ظواهر في النساء اكتر مرتبطه بالاعضاء وبحاولوا اربطوها بالاحداث مثل الوفاه او جلب الرزق الشغله معقده ممكن تدخل في العقيده او (التطير)وهي تحتاج الي فتاوي شرعيه
 
التعديل الأخير:
حادثة سارية الجبل دلالة واضحة على عناية الله تعالى بعباده المؤمنين المجاهدين، وعلى إكرامه للخليفة الراشد العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ...
شكرا ام تسنيم وجزاك الله خيرا ،،،
كثير من الاحداث حصلت في عهد النبي صلي الله عليه وسلم بالعنايه الربانيه لحكم يعلمها الله ولتكون حجه علي الكفار .. والله يجزيك الف خير
 

-إعتَقِد بِوُجود الإحساس الخالص نِسبِيَّاً وهو أقـوى كُلما كانت النَفس صافِية لا تَشوبها الشوائب(وهو أمـر أقرب للكَمال غير المُمْكِن)..
- نستَطِيع أنْ نَحس دون إدراك كُنه المَحْسُوس... حتى الإحساس المادي ليس مِنْ الضَرُورِي إرتِباطه بالإدراك فنحن نستطيع أنْ نَتَحسَّس جسماً غَرِيباً علينا للمَرة الأولى وتشْتَرِك حواسنا جَمِيعها في تَحسُّسِه وإدراكه دُون أنْ نَدرك مِنْ كُنهه غير صفاته وشكلَه الظاهِري وِفقاً لحواسنا...!
-الإدراك مُرتَبِط بالتَجْرُبة الحِسيَّة فالإحساس يَنتَقِل للعَقْل من خلال (عصيبونات-أعصاب) الحِس والإدراك يَرتَبِط ارتِباطاً وَثِيقاً بالحَواس.
تلك الأسئلة فلسفِية بَحتة تتطلَّب شيئاً مِنْ الاختِصاص لذا كانت الإجابات اجتِهَاد شَخصي و وِجهة نَظر شَخصِيّة.... لكِ التَحايا أم تسنيم

الاحساس دالة في الادراك
وليس كل مدرك محسسوس ماديا
والمحسوس قد يكون محسوس احساسا ماديا او احساس معنوي
وربما ان الادراك هو مجموع الاحساس المعنوي والمادي
وبرضو اجتهاد
أننا نعيش في عالم معقد ومركب حيث نتعرض ما بين لحظة وأخرى للعديد من المثيرات، ,ويفرض التعامل التلقائي مع هذه المثيرات إلا أن الواقع يشير إلي أننا لا نستجيب احيانا أو نتعامل مع هذه المثيرات أو نختار من بينها بشكل عشوائي وإنما من خلال عمليات محددة ومنتظمة نستطيع التعامل معها من خلال الادراك الذي يعتمد ويرتبط بالشخصيه ككل( بالعقل والحواس والشعور.) والاحاسيس هي وقود الانسان كما هي رد فعل طبيعي لما يحدث في داخلنا من افكار..
ومداخلاتكم ليس اجتهادات وانما حقيقه ملموسه والابحار في عالم النفس البشريه لاحدود له
مع تحياتي ....
 
يستطيع الخيال أن يفعل مالا تقدر عليه العمليات الجراحية ! مجرد تخيل أن الهواء الذي تستنشقه ممتلئ بالأوكسجين و أحيانا ممتلئ بشئ من النشوة ، يأخذ طريقه في مسار معين من الفم مرورا بالبلعوم ثم محركات الطاقة كلها ويقوم بتنظيف و استخلاص الملوثات السلبية من حولها .. يتركك مع الزفير مشـرقاً ممتلئاً بالشعــور بالراحـة ! ..
الخيال شـافِ للمؤمنين به فقـط !
ومن هذا المنطق ظهرت نظريات تجعلنا نبحر في عالم عجيب وكمان عالجت كثير من المشاكل النفسيه منها نظرية الاسقاط النجمي البعض قالوا نظريه والبعض قالوا خرافه صراحه لا اعرف مدي صحتها واود ان اناقشها معكم

ببساطة هي حالة الوعي أثناء النوم أي أن الجسد فقط يكون نائماً بينما يكون عقلك في حالة يقظة تامة وهي تسمي الخروج من الجسد .وهي تقنيه من تقنيات الاسترخاء والتركيز حسب قدرات الشخص
يمكنك فعل كل شيء يخطر ببالك. مثلا عند خروجك من البعد المادي ودخولك في البعد النجمي يمكنك السفر بين الكواكب والمجرات بسرعة تفوق سرعة الضوء. يمكنك تكوين عالم خاص بك وعلى كيفك ودخوله.
يمكنك أيضا أن تتحكم بأحلامك وأن تجعل نفسك تعيشها وتتحكم بأحداثها.
يمكنك أيضا أن تلتقي بأشخاص آخرين يمارسون الإسقاط النجمي ومحادثتهم.
يمكنك أن تطير إلى بلدان أخرى والتمتع بها دون الحاجة إلى أن تحزم حقائبك. باختصار يمكنك فعل كل شيء.
هل هذا حقيقه ام ضرب من الخيال ام ادراك لحقائق غير ملموسه والله اعلم .........
 

البحّات

New member
لفخامة (البحات)...
وتوارد الخواطر

التخاطر بإختصار هو إتصال, أو إستقبال, ما يدور بعقل إنسان إلى آخر بعيد عنه في المكان , دون وسيط , أو نقل شعور , و إحساس , و هو غريزة فطرية , لكن الكثيرين لا يعلمون , بحدوثها , و تدخل فيها الحيوانات و الحشرات , مع الظواهر الكونية , كالسيول و الزلازل و البراكين , تخاطر الفئران و العقارب و الكلاب و أخريات .
وهذا تفسير أكاديمي معروف , لكني أضيف إليه , أعضاء الجسم , فالعين , تغمض , لا إرادياً , عند , إقتراب جسم منها , حتى لا يؤذيها, فيصيب خارجها , و كأنها تستشعر عن بعد.
الإدراك هو عملية تنظيم و تفسير المثيرات الحسّية التي تصلنا , من أجل زيادة وعينا بما يحيط بنا و بذواتنا:
1- تحوّل الحواس المثيرات الحسيّة لنبضات كهربية و كيميائية في الجهاز العصبي المركزي. كما قال أستاذ ياسر خيري .
2- تتحوّل من الجهاز العصبي للأطراف.
3- يتمرحل الإدراك لأربع مراحل : الإكتشاف –التحويل-الإرسال- تجهيز المعلومات في حاسوب العقل العصبي.
و دون الحواس لا يكون هناك إدراك , فالأعمى لا يدرك اللون , و الأصم لا يدرك الصوت , و الإحساس , لازم و سابق و ضروري للإدراك, و هذا يعني أنه لا يوجد إدراك دون إحساس ,لكن يمكن أن يكون هنك إحساس , دون إدراك, و نحن نرى حروف اللغة الهيروغلوفية و لا ندركها , و لو تغطى محمد طلب ’ بملابس , دب قطبي , نراه و لا ندركه , إلخ ......
للإحساس و الإدراك حدود ,تسمى بالعتبات ,فما نراه يقع ضمن حدود العتبات البصرية كالألوان الطبيعية , أما الأشعة فوق الحمراء , لا نراها لأنها فوق عتبة الإدراك, كما أننا لا نميّز الألوان في الظلام .
للإدراك في علم النفس مدارس كثيرة , هذه بعض من بعض مدارسها , أتمنى أن تجيب الأسئلة المطروحة .
 
التعديل الأخير:

التخاطر بإختصار هو إتصال, أو إستقبال, ما يدور بعقل إنسان إلى آخر بعيد عنه في المكان , دون وسيط , أو نقل شعور , و إحساس , و هو غريزة فطرية , لكن الكثيرين لا يعلمون , بحدوثها , و تدخل فيها الحيوانات و الحشرات , مع الظواهر الكونية , كالسيول و الزلازل و البراكين , تخاطر الفئران و العقارب و الكلاب و أخريات .
وهذا تفسير أكاديمي معروف , لكني أضيف إليه , أعضاء الجسم , فالعين , تغمض , لا إرادياً , عند , إقتراب جسم منها , حتى لا يؤذيها, فيصيب خارجها , و كأنها تستشعر عن بعد.
الإدراك هو عملية تنظيم و تفسير المثيرات الحسّية التي تصلنا , من أجل زيادة وعينا بما يحيط بنا و بذواتنا:
1- تحوّل الحواس المثيرات الحسيّة لنبضات كهربية و كيميائية في الجهاز العصبي المركزي. كما قال أستاذ ياسر خيري .
2- تتحوّل من الجهاز العصبي للأطراف.
3- يتمرحل الإدراك لأربع مراحل : الإكتشاف –التحويل-الإرسال- تجهيز المعلومات في حاسوب العقل العصبي.
و دون الحواس لا يكون هناك إدراك , فالأعمى لا يدرك اللون , و الأصم لا يدرك الصوت , و الإحساس , لازم و سابق و ضروري للإدراك, و هذا يعني أنه لا يوجد إدراك دون إحساس ,لكن يمكن أن يكون هنك إحساس , دون إدراك, و نحن نرى حروف اللغة الهيروغلوفية و لا ندركها , و لو تغطى محمد طلب ’ بملابس , دب قطبي , نراه و لا ندركه , إلخ ......
للإحساس و الإدراك حدود ,تسمى بالعتبات ,فما نراه يقع ضمن حدود العتبات البصرية كالألوان الطبيعية , أما الأشعة فوق الحمراء , لا نراها لأنها فوق عتبة الإدراك, كما أننا لا نميّز الألوان في الظلام .
للإدراك في علم النفس مدارس كثيرة , هذه بعض من بعض مدارسها , أتمنى أن تجيب الأسئلة المطروحة .
لفخامة البحات لك الشكر ووافر التقدير.
 
أعلى