توفى أب وترك خلفه ثلاث أبناء وعدد ( 17 ) بقرة ووصية بالشروط التالية :
1. أن يأخذ الابن الاكبر نصف البقر .
2. أن يأخذ الأوسط نصف بقر الأكبر .
3. أن يأخذ الاصغر نصف بقر الأوسط .
4. ألا تقسم بقرة لنصفين .
المطلوب توزيع البقر على الابناء حسب وصية والدهم .
اخونا عماد وحسب تقديرى وبما انك لم تدعونا للسماية ، فالحسبة غير صحيحة لان الابقار عددها 17 والوصية بعدها بمسافة !!!العدد 16 بقرة +الوصية =17
توزيع البقر
الاكبر 8
الاوسط 4
الصغير 2
حسب تقديرىلا حولاااااااااااا
اظن والله اعلم ان القسمه بواسطه الجوديه ستكون
كالاتي ياتون ببقره من عندهم ليكون المجموع 18 بقره يعطي الاول نصفها
وهو 9
ثم تضاف بقره الجودبه للمتبقي ليكون المجموع10 يعطي نصفها للثاني وهو5واخيرا تضاف بقره الجوديه للمتبقي ليكون 6 يعطي نصفها للول الثالث وهو 3
الملخص كالاتي
الاول9
الثتي5
الثالث 3
عليه المجموع 17 بقره
وزعت حسب رغبه الاب
وشكرا
ما شاء الله ،تبارك الله ، لقد ظهر لك أحد أهل الجودية المباركين حفظهم الله ،دستة ونصف ليتجود بحلوب ويعيدها لبيت الاران .
مشكور اخى على المشاركة , لكن دعنا من الفتاوى , لأنك أصبت الكبد بدون ذبح , وبالحق أستحقيت الإسم , تحياتى لكم ومعتز والاسرة , بآخر الليل إفتقدنا العم نتمنى أن يكون بصحة جيدة , نكرر الشكر و نرجو الإفادة .اخونا ابو ضياء شكري ومودتي علي السياحة الرائعة تلك .
اما بخصوص سماية الولد اظن وليس كل الظن اثم !
أن هذا الاب سيذبح خروفا فحلا ولن يذيد عليه سوي الحلوي والعصير لزوم المضيفه وكذا .
اما عهد الثيران فقد ولي تقولي لماذا ؟
اقول: ليك ببساطة لأنه سيد الحق جاء ....!!!!!
شكرا جميلا اخي ابو ضياء وتحياتك تصل إنشاء الله .
مشكور اخى على المشاركة , لكن دعنا من الفتاوى , لأنك أصبت الكبد بدون ذبح , وبالحق أستحقيت الإسم , تحياتى لكم ومعتز والاسرة , بآخر الليل إفتقدنا العم نتمنى أن يكون بصحة جيدة , نكرر الشكر و نرجو الإفادة .
شكرا جميلا اخي ابو ضياء وتحياتك تصل إن شاء الله .
آخر الليل جاء طارق يطلب صاحبه مسأله فأعطاه واجزل العطاء ولكن السائل طمعت نفسه واقتص عند القاضي يطلب المذيد واستنجد بالامن والدفاع لصد هجوم آخر الليل .
محمد عبد العزيز وآخرون عملوا الساتر وآخر الليل هجوموا دافر والفيصل المحكمة والمستندات .
مشكور اخى يوسف , فى المسالة الثانية نكتفى بخروف ودريا لأنو قال سيد الحق جاء , لكن يبقى السؤال هل وصول الولد ينتقص من الكرم والجود ؟الاساتذه الافاضل هاشم عبد الكريم وابوضياء الشكر كل الشكر للمجهود المقدر الذي بذلتماه في الشرح
ابوضياء عدت بنا الي ذلك الزمن الجميل ومسائل الجبر والمعادلات الانيه ذات المجهولين وايضا فذلكه استاذنا هاشم الرياضيه لتسهيل المساءله
اقول كما يقولون وكفي الله المؤمنين القتال فقد شرح وأوفي فقط لدي استفسار منكم ،
هل سيذبح عمنا شيخ العرب عدد62 ثورا لسمايه ابنه ليشبع قريته والقري المجاوره ونسور الجو والحدي !! ام سيكتفي بخروف ودريا والخروف ذاتو ماساهل وصل ثمنه ثمن العجل هذا العام !!!؟
لكم فايق تقديري واحترامي
ماشاء الله سبقتنا وحاصرتنا بحكم الامام على بن ابي طالب رضي الله عنه ، لكن مافى مشكلة نذاكر ونرجع ليك , ليلنا أمسى وارقدوا عافية .وقبل ان يأتينا اخونا العزيز ابو ضياء بمتتالية هندسية من النوع الثالث والمربع من المضاعفات ،تعالوا نتقاسم هذه المسألة :
جلس شخصان يتناولان الطعام (لم يحضرا موسم هذه الثيران الغالية)
وكان مع احدهم 5 خمسه ارغفه (خُبزات مستديرات )و مع الاخر 3 ثلاثه
و قبل بدئ الطعام استأذن شخص ثالث لمشاركتهم
و بعد انتهاء الطعام دفع لهم 8 ثمانيه دراهم جزاء لما فعلاه
و قررا تقاسم الدراهم فقال صاحب الخمس ارغفه انا لي خمسه دراهم و لصاحب الثلاثه ارغفه ثلاث دراهم
فرفض الاخر و قال نتقاسمهم بالتساوي لكل واحد منهم اربعه
فاختصما و ذهبا الى على بن ابي طالب رضي الله عنه فحكم بينهم ،
و كان حكمه عادل و لكن ليس كما كان يقولا ( اي وزع الدراهم بطريقه مختلفه تماما )
السؤال:::
ماذا كان حكم على بن ابي طالب رضي الله عنه ، بحيث انه كان عادل و رضي الطرفان به ،
وقبل ان يأتينا اخونا العزيز ابو ضياء بمتتالية هندسية من النوع الثالث والمربع من المضاعفات ،تعالوا نتقاسم هذه المسألة :
جلس شخصان يتناولان الطعام (لم يحضرا موسم هذه الثيران الغالية)
وكان مع احدهم 5 خمسه ارغفه (خُبزات مستديرات )و مع الاخر 3 ثلاثه
و قبل بدئ الطعام استأذن شخص ثالث لمشاركتهم
و بعد انتهاء الطعام دفع لهم 8 ثمانيه دراهم جزاء لما فعلاه
و قررا تقاسم الدراهم فقال صاحب الخمس ارغفه انا لي خمسه دراهم و لصاحب الثلاثه ارغفه ثلاث دراهم
فرفض الاخر و قال نتقاسمهم بالتساوي لكل واحد منهم اربعه
فاختصما و ذهبا الى على بن ابي طالب رضي الله عنه فحكم بينهم ،
و كان حكمه عادل و لكن ليس كما كان يقولا ( اي وزع الدراهم بطريقه مختلفه تماما )
السؤال:::
ماذا كان حكم على بن ابي طالب رضي الله عنه ، بحيث انه كان عادل و رضي الطرفان به ،