مسألة جودية

أبوضياء

New member
توفى أب وترك خلفه ثلاث أبناء وعدد ( 17 ) بقرة ووصية بالشروط التالية :
1. أن يأخذ الابن الاكبر نصف البقر .
2. أن يأخذ الأوسط نصف بقر الأكبر .
3. أن يأخذ الاصغر نصف بقر الأوسط .
4. ألا تقسم بقرة لنصفين .
المطلوب توزيع البقر على الابناء حسب وصية والدهم .
 
مسألة جودية ظريفة اخونا ابوضياء ،
ولكن سنترك المجال لمن له زريبة (اران) ملئ بالإبقار الغير مستوحشة ،أقلها دستة ونصف ليتجود بحلوب ويعيدها لبيت الاران .
ولنا عودة بإذن الله للجودية فلا تبتعد ،وتفضل بالصالون .
 
توفى أب وترك خلفه ثلاث أبناء وعدد ( 17 ) بقرة ووصية بالشروط التالية :
1. أن يأخذ الابن الاكبر نصف البقر .
2. أن يأخذ الأوسط نصف بقر الأكبر .
3. أن يأخذ الاصغر نصف بقر الأوسط .
4. ألا تقسم بقرة لنصفين .
المطلوب توزيع البقر على الابناء حسب وصية والدهم .




العدد 16 بقرة +الوصية =17
توزيع البقر
الاكبر 8
الاوسط 4
الصغير 2


حسب تقديرىلا حولاااااااااااا
 
العدد 16 بقرة +الوصية =17
توزيع البقر
الاكبر 8
الاوسط 4
الصغير 2


حسب تقديرىلا حولاااااااااااا
اخونا عماد وحسب تقديرى وبما انك لم تدعونا للسماية ، فالحسبة غير صحيحة لان الابقار عددها 17 والوصية بعدها بمسافة !!!
مع تحياتنا للاسرة الكريمة ،
 

يوسف محمد

New member
اظن والله اعلم ان القسمه بواسطه الجودبه ستكون
كالاتي ياتون ببقره من عندهم ليكون المجموع 18 بقره يعطي الاول نصفها
وهو 9
ثم تضاف بقره الجودبه للمتبقي ليكون المجموع10 يعطي نصفها للثاني وهو5واخيرا تضاف بقره الجوديه للمتبقي ليكون 6 يعطي نصفها للول الثالث وهو 3
الملخص كالاتي
الاول9
الثتي5
الثالث 3
عليه المجموع 17 بقره
وزعت حسب رغبه الاب
وشكرا
 
اظن والله اعلم ان القسمه بواسطه الجوديه ستكون
كالاتي ياتون ببقره من عندهم ليكون المجموع 18 بقره يعطي الاول نصفها
وهو 9
ثم تضاف بقره الجودبه للمتبقي ليكون المجموع10 يعطي نصفها للثاني وهو5واخيرا تضاف بقره الجوديه للمتبقي ليكون 6 يعطي نصفها للول الثالث وهو 3
الملخص كالاتي
الاول9
الثتي5
الثالث 3
عليه المجموع 17 بقره
وزعت حسب رغبه الاب
وشكرا
دستة ونصف ليتجود بحلوب ويعيدها لبيت الاران .
ما شاء الله ،تبارك الله ، لقد ظهر لك أحد أهل الجودية المباركين حفظهم الله ،
لقد اشرت ل 18 بالدستة والنصف وإعادة البقرة الزائدة ليكون العدد كما هو 17 ، ولكنى سأحكى القصة بقليل من التوضيح (لزوم العكلتة الرياضية سابدل كلمة المتبقى بالناتج):
نظر اخونا محمد يوسف للعدد 17 ووجده لا يقبل القسمة على 2 بدون باقى ،فأحضر بقرة من زريبته وجمع الاولاد وبدأ بالأكبر فى الاولاد : يا ولدى هوى ال 17 دى ما بتتقسم على 2 ،البقرة دى نضيفها ليهم ويكون العدد 18 نصفه 9 ، وافق الولد الاكبر ،إذهب الى الزريبة وأخرج 9 بقرات وفقن هنا قدام اخوانك وسحب الاخ محمد بقرته ،-تم الاومر ،ووجه السؤال للاوسط :شايف نصيب اخوك كام =9 مابتتقسم عى 2 واعاد بقرته مرة اخرى ليكون العدد 10 ونصفه 5 ،اذهب للزريبة وأحضر 5 بقرات وسحب بقرته ، تم الامر ،
وانت ايها الاصغر اخوك الوسطانى نصيبة 5 وما بتتقسم على 2 ساضيف بقرتى لهم ويكون المجموع 6 ونصفها 3 ،أذهب للزريبة وخد 3 بقرات ،وعاد الاخ محمد ببقرته ونباهته ليواصل تعليم ما علمه الله لباقى الاجيال ،
 

أبوضياء

New member
1. مشكور أخى هاشم على التلميح وعهدناك سباقاً , لكن السحب !
2. ممتاز يوسف لكن كنا نتمنى تكملة الجودية بأضافات متتالية لثلاث مرات حيث ان الناتج اعداد فردية ولتحقيق الامتياز المطلوب إستخلاص الدروس والعبر من المسألة وياحبذا لوكانت ثلاثة بعدد البقرات التى سيتم ارجاعها لك .
3. عمار مبروك المولود , نعتذر عن تأخر التهنئة , حلك مقبول وعفينا البقرة , وبمناسبة السماية نطرح مسألة جديدة .
رزق شيخ عرب بمولودة فذبح ثوراً , وواصل إنجاب البنات ومضاعفة الذبح فى كل سماية فصارت مناسباته عيداً فى القرية حتى أنجب الولد فى المرة السادسة . المطلوب ؟
1. عدد البقر المذبوح للبنات إذا كان الذبح بمتوالية عددية ؟
2. عدد البقر المذبوح للبنات إذا كان الذبح بمتوالية هندسية ؟
3. العدد المتوقع ذبحه فى سماية الولد ؟
 

ودريا

New member
اخونا ابو ضياء شكري ومودتي علي السياحة الرائعة تلك .
اما بخصوص سماية الولد اظن وليس كل الظن اثم !
أن هذا الاب سيذبح خروفا فحلا ولن يذيد عليه سوي الحلوي والعصير لزوم المضيفه وكذا .
اما عهد الثيران فقد ولي تقولي لماذا ؟
اقول: ليك ببساطة لانو سيد الحق جاء ....!!!!!
 

أبوضياء

New member
اخونا ابو ضياء شكري ومودتي علي السياحة الرائعة تلك .
اما بخصوص سماية الولد اظن وليس كل الظن اثم !
أن هذا الاب سيذبح خروفا فحلا ولن يذيد عليه سوي الحلوي والعصير لزوم المضيفه وكذا .
اما عهد الثيران فقد ولي تقولي لماذا ؟
اقول: ليك ببساطة لأنه سيد الحق جاء ....!!!!!
مشكور اخى على المشاركة , لكن دعنا من الفتاوى , لأنك أصبت الكبد بدون ذبح , وبالحق أستحقيت الإسم , تحياتى لكم ومعتز والاسرة , بآخر الليل إفتقدنا العم نتمنى أن يكون بصحة جيدة , نكرر الشكر و نرجو الإفادة .
 
شكرا لك اخونا ابو ضياء وانت تتكرم علينا بهذه الذبائح الطيبة من الزمن القديم ،ولكى لا نضيع حق صاحب الورث تعال للنشاطرر اخونا ود ريا ونقلل من الذبائح ،وسنتجتهد معك فى الحل بإذن الله قبل وصول اهل الحق ،
المتتالية الحسابية :
ولكى لا نزعل اخونا ود ريا نضع اقل الاحتمالات ،
بالبلدى وعدم تغيير الجزار ، ثور للبنت الاولى و2 للثانية 3 للثالثة /4 للرابعة /5 للخامسة ومجموعهم 15
وبحسابات المتواليات العددية او الحسابية و هي متتالية التي يكون فيها الفرق بين كل حدين متتالين مقدرا ثابتا يسمى الفرق الثابت بين أي حد والحد السابق له مباشرة أساس المتتالية.
المتواليه العدديه هي يكون الفرق بين الأعداد ( + أو ـ)
المطلوب بصورة اخرى:
اوجد مجموع اول 5 حدود من المتوالية : 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ،
مجموع المتوالية الحسابية عدد حدودها ن وحدها الاول أ وحدها الاخير ل = مج ن /2(أ+ل)
ويكون الحد الاول (أ) = 1 والاساس (د) = 1 والحد الاخير (ل) = 5
ن/2 (2أ +(ن-1)د
5/2 (2*1 + (4*1) *1
2.5 (2+4)
2.5 * 6 = 15

المتتالية الهندسية:
بالبلدى ومع تغيير الجزارين
البنت الاولى ثور واحد /الثانية 2 الثالثة 4 الرابعة 8 الخامسة 16 (فى كل مرة نضاعف العدد)
مجموعهم : 31
وبحسابات المتتالية الهندسية وهي المتتالية التي يكون فيها النسبة بين كل حد والحد السابق له مباشرة نسبة ثابتة وتسمى أساس المتتالية الهندسية،وفى المتواليه الهندسيه الفرق بينهم بالضرب أو القسمه (÷ ×)
ونعدل السؤال بالصيغة :
اوجد مجموع الخمسة حدود الاولى من المتوالية 1 ،2 ، 4 ، 8 ، 16
أـ 1 د = 2 ن = 5
القانون : ا (د مرفوع للقوة ن – 1) / د -1
1(32-1)/2-1
=31
والتوقعات لسماية الولد نؤيد ود ريا بشدة ،ونسمع بقية الآراء ،ونتمنى ان تلقى إجتهادادتنا عكلتة القبول ،
 

أبوضياء

New member
مشكور ياهاشم , لوحاولنا التقييم حانظلمك , بمجهوداتك مع الاخوان ماشاء الله غلبتونا منطق وجودية .
جوديتنا من البقر نزلت للضان وبقت سياحة وللننتقل للسباحة منتظرين تلخيص أخونا يوسف للمسألة الاولى .
سنواصل السعى باضافة البعد الثالث للمسألة الثانية , وياود ريا ألحقنا .
 

ودريا

New member

مشكور اخى على المشاركة , لكن دعنا من الفتاوى , لأنك أصبت الكبد بدون ذبح , وبالحق أستحقيت الإسم , تحياتى لكم ومعتز والاسرة , بآخر الليل إفتقدنا العم نتمنى أن يكون بصحة جيدة , نكرر الشكر و نرجو الإفادة .
شكرا جميلا اخي ابو ضياء وتحياتك تصل إنشاء الله .
آخر الليل جاء طارق يطلب صاحبه مسأله فأعطاه واجزل العطاء ولكن السائل طمعت نفسه واقتص عند القاضي يطلب المذيد واستنجد بالامن والدفاع لصد هجوم آخر الليل .
محمد عبد العزيز وآخرون عملوا الساتر وآخر الليل هجوموا دافر والفيصل المحكمة والمستندات .
 

يوسف محمد

New member
الاساتذه الافاضل هاشم عبد الكريم وابوضياء الشكر كل الشكر للمجهود المقدر الذي بذلتماه في الشرح
ابوضياء عدت بنا الي ذلك الزمن الجميل ومسائل الجبر والمعادلات الانيه ذات المجهولين وايضا فذلكه استاذنا هاشم الرياضيه لتسهيل المساءله
اقول كما يقولون وكفي الله المؤمنين القتال فقد شرح وأوفي فقط لدي استفسار منكم ،
هل سيذبح عمنا شيخ العرب عدد62 ثورا لسمايه ابنه ليشبع قريته والقري المجاوره ونسور الجو والحدي !! ام سيكتفي بخروف ودريا والخروف ذاتو ماساهل وصل ثمنه ثمن العجل هذا العام !!!؟
لكم فايق تقديري واحترامي
 
وقبل ان يأتينا اخونا العزيز ابو ضياء بمتتالية هندسية من النوع الثالث والمربع من المضاعفات ،تعالوا نتقاسم هذه المسألة :
جلس شخصان يتناولان الطعام (لم يحضرا موسم هذه الثيران الغالية)
وكان مع احدهم 5 خمسه ارغفه (خُبزات مستديرات )و مع الاخر 3 ثلاثه
و قبل بدئ الطعام استأذن شخص ثالث لمشاركتهم
و بعد انتهاء الطعام دفع لهم 8 ثمانيه دراهم جزاء لما فعلاه
و قررا تقاسم الدراهم فقال صاحب الخمس ارغفه انا لي خمسه دراهم و لصاحب الثلاثه ارغفه ثلاث دراهم
فرفض الاخر و قال نتقاسمهم بالتساوي لكل واحد منهم اربعه
فاختصما و ذهبا الى على بن ابي طالب رضي الله عنه فحكم بينهم ،
و كان حكمه عادل و لكن ليس كما كان يقولا ( اي وزع الدراهم بطريقه مختلفه تماما )
السؤال:::
ماذا كان حكم على بن ابي طالب رضي الله عنه ، بحيث انه كان عادل و رضي الطرفان به ،
 

أبوضياء

New member
شكرا جميلا اخي ابو ضياء وتحياتك تصل إن شاء الله .
آخر الليل جاء طارق يطلب صاحبه مسأله فأعطاه واجزل العطاء ولكن السائل طمعت نفسه واقتص عند القاضي يطلب المذيد واستنجد بالامن والدفاع لصد هجوم آخر الليل .
محمد عبد العزيز وآخرون عملوا الساتر وآخر الليل هجوموا دافر والفيصل المحكمة والمستندات .

الحمد لله على السلامة والباقى ساهل, عارفنك مابتقصر , جٌزيت خيراً
 

أبوضياء

New member
الاساتذه الافاضل هاشم عبد الكريم وابوضياء الشكر كل الشكر للمجهود المقدر الذي بذلتماه في الشرح
ابوضياء عدت بنا الي ذلك الزمن الجميل ومسائل الجبر والمعادلات الانيه ذات المجهولين وايضا فذلكه استاذنا هاشم الرياضيه لتسهيل المساءله
اقول كما يقولون وكفي الله المؤمنين القتال فقد شرح وأوفي فقط لدي استفسار منكم ،
هل سيذبح عمنا شيخ العرب عدد62 ثورا لسمايه ابنه ليشبع قريته والقري المجاوره ونسور الجو والحدي !! ام سيكتفي بخروف ودريا والخروف ذاتو ماساهل وصل ثمنه ثمن العجل هذا العام !!!؟
لكم فايق تقديري واحترامي
مشكور اخى يوسف , فى المسالة الثانية نكتفى بخروف ودريا لأنو قال سيد الحق جاء , لكن يبقى السؤال هل وصول الولد ينتقص من الكرم والجود ؟
ونعود للمسألة الاولى والتلخيص
1. العنوان مسالة جودية ويتطلب الحل المشاركة بالرأي بصورة مباشرة اوغير مباشرة وهذا ماحدث.
2. المسألة أبرزت الاتى :
أ. انه عندما يفشل الحساب والمنطق يكمن الحل بالجودية والحكمة .
ب. كل وارث رابح بحصوله على أكثر من نصيبه الحسابى .
جـ. المشارك رابح وكذلك الزائر, لكن بماذا ؟؟؟
3. وعن تصميم المسألة يبقى السؤال الأخير هل تجوز الوصية لوارث ؟
وما زالت الابواب مشرعة , تقبل تحياتى .
 

أبوضياء

New member
وقبل ان يأتينا اخونا العزيز ابو ضياء بمتتالية هندسية من النوع الثالث والمربع من المضاعفات ،تعالوا نتقاسم هذه المسألة :
جلس شخصان يتناولان الطعام (لم يحضرا موسم هذه الثيران الغالية)
وكان مع احدهم 5 خمسه ارغفه (خُبزات مستديرات )و مع الاخر 3 ثلاثه
و قبل بدئ الطعام استأذن شخص ثالث لمشاركتهم
و بعد انتهاء الطعام دفع لهم 8 ثمانيه دراهم جزاء لما فعلاه
و قررا تقاسم الدراهم فقال صاحب الخمس ارغفه انا لي خمسه دراهم و لصاحب الثلاثه ارغفه ثلاث دراهم
فرفض الاخر و قال نتقاسمهم بالتساوي لكل واحد منهم اربعه
فاختصما و ذهبا الى على بن ابي طالب رضي الله عنه فحكم بينهم ،
و كان حكمه عادل و لكن ليس كما كان يقولا ( اي وزع الدراهم بطريقه مختلفه تماما )
السؤال:::
ماذا كان حكم على بن ابي طالب رضي الله عنه ، بحيث انه كان عادل و رضي الطرفان به ،
ماشاء الله سبقتنا وحاصرتنا بحكم الامام على بن ابي طالب رضي الله عنه ، لكن مافى مشكلة نذاكر ونرجع ليك , ليلنا أمسى وارقدوا عافية .
 
وقبل ان يأتينا اخونا العزيز ابو ضياء بمتتالية هندسية من النوع الثالث والمربع من المضاعفات ،تعالوا نتقاسم هذه المسألة :
جلس شخصان يتناولان الطعام (لم يحضرا موسم هذه الثيران الغالية)
وكان مع احدهم 5 خمسه ارغفه (خُبزات مستديرات )و مع الاخر 3 ثلاثه
و قبل بدئ الطعام استأذن شخص ثالث لمشاركتهم
و بعد انتهاء الطعام دفع لهم 8 ثمانيه دراهم جزاء لما فعلاه
و قررا تقاسم الدراهم فقال صاحب الخمس ارغفه انا لي خمسه دراهم و لصاحب الثلاثه ارغفه ثلاث دراهم
فرفض الاخر و قال نتقاسمهم بالتساوي لكل واحد منهم اربعه
فاختصما و ذهبا الى على بن ابي طالب رضي الله عنه فحكم بينهم ،
و كان حكمه عادل و لكن ليس كما كان يقولا ( اي وزع الدراهم بطريقه مختلفه تماما )
السؤال:::
ماذا كان حكم على بن ابي طالب رضي الله عنه ، بحيث انه كان عادل و رضي الطرفان به ،


الامام على بن ابى طالب رضى الله عنه استطاع ان يقول لنا تلت التلاته كم وغيره لو قضى اسبوع لم يتوصل الى الحل الصحيح

بعد القسمه العادله نظريه العامل المشترك الاعظم من العدل ان تنسب اليه
 

يوسف محمد

New member
اظن والله اعلم بالصواب ان
حكم الامام علي كرم الله وجهه كالاتي
الشخصان معهما8 ارغفه جاءهما الضبف اصبحوا3 نقسم ال8 علي 3 يكون نصيب كل منهم عدد 2 رغبفه وثلثين
الاول لديه5 ارغفه اكل منها
2 رغبفه وثلثين تبقي له 2رغيفه وثلث اكلها الضيف
والثاني لديه 3 ارعفه اكل منها2 رغبفه و ثلثين تبقي له ثلث اكله الضيف وبما ان الضيف اعطاهما 8 دراهم وهي مساوبه لعدد الارغفه بكون اعطي
الاول7دراهم نظير ما اكله
والثاني درهم واحد نظير مااكله
ولكم الشكر
 
الشكر للاخ على عدلان للتلميح بالحل الصحيح وإعطاء الفرصة للاخوة للدخول فى ثلث الثلاثة الواحد ونسبتة للاسبوع (7) ، ( 3 : للواحد - 7 : 24 )
الشكر كذلك للاستاذ يوسف للحل الصحيح ،ولمزيد من الشرح :
لدينا 3 اشخاص و 8 ارغفه كل شخص يأكل ثلث الكميه بالمعنى 8 تقسم على 3
و يعني 2.666 أو 8\24 من الكميه (وندخل فى كسور وبواقى ،
ولكن إذا قسمنا الارغفه الى اثلاث سنحصل على 24 ثلث وبالقسمة على الثلاثة = 8 أثلاث لكل فرد
صاحب ال 3 ارغفه: نصيبة (يقرض) ياكل 8 قطع من اصل 9 اثلاث و يتبرع بقطعه واحده ( ثلث رغيفة،
صاحب ال 5 ارغفه (يقرض) ياكل 8 قطع من اصل 15 ثلث و يتبرع ب 7 قطع رغيفتين وثلث
وبناءً على ذلك قام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه بإعطاء كل شخص حسب الكميه التي تبرع بها :
للأول درهم واحد
و للثاني 7 دراهم
والشكر للجميع ،
 
أعلى