مفهوم التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية هو مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبيوترية ومن ضمنها الانترنت. هناك عدة وجهات نظر من أجل تعريف هذه الكلمة:
- فعالم الاتصالات يعرف التجارة الالكترونية بأنه وسيلة من أجل ايصال المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف أو عبر الشبكات الكمبيوترية أو عبر أي وسيلة تقنية.
- ومن وجهة نظر الأعمال التجارية فهي عملية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة.
- في حين أن الخدمات تعرف التجارة الالكترونية بأنها أداة من أجل تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض كلفة الخدمة والرفع من كفاتها والعمل على تسريع ايصال الخدمة.
- وأخيرا، فإن عالم الانترنت يعرفها بالتجارة التي تفتح المجال من أجل بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الانترنت.
* مجال التجارة الاكترونية:
هيكل التجارة الالكترونية:
الكثير من الناس تظن بأن التجارة الالكترونية هي مجرد الحصول على موقع على الانترنت، ولكنها أكبر من ذلك بكثير. هناك الكثير من تطبيقات التجارة الالكترونية من مثل البنوك الانترنتية والتسوق في المجمعات التجارية الموجودة على الانترنت وشراء الأسهم والبحث عن عمل والقيام بمزادات والتعاون مع بقية الأفراد في عمل بحث ما. ومن أجل تنفيذ هذه التطبقيات، يستلزم الحصول على معلومات داعمة وأنظمة وبنية تحتية.
تطبيقات التجارة الالكترونية مدعومة ببنى تحتية. وتأدية عمل هذه التطبيقات يستلزم الاعتماد على أربعة محاور مهمة:
1) الناس
2) السياسة العامة
3) المعايير والبروتوكولات التقنية
4) شركات أخرى
* أقسام تطبيقات التجارة الالكترونية:
تطبيقات التجارة الالكترونية تنقسم إلى ثلاثة أجزاء:
1) شراء وبيع المنتجات والخدمات وهو ما يسمى بالسوق الاكتروني.
2) تسهيل وتسيير تدفق المعلومات والاتصالات والتعاون ما بين الشركات وما بين الأجزاء المختلفة لشركة واحدة
3) توفير خدمة الزبائن
* الأسواق الالكترونية Electronic Commerce:
السوق هو عبارة عن محل من التعاملات والمعاملات والعلاقات من أجل تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات والأموال. وعندما تكون هيئة السوق الكترونية فإن مركز التجارة ليس بناية أو ما شابه بل هو محل شبكي يحوي تعاملات تجارية. فالمشاركين في الأسواق الالكترونية من باعة ومشترين وسمسارين ليسوا فقط في أماكن مختلفة بل نادرا ما يعرفون بعضهم البعض. طرق التواصل ما بين الأفراد في السوق الالكتروني تختلف من فرد لآخر ومن حالة لأخرى.
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
هذا البوست مهم للغاية لو تعلمون ..
ويحتاج الى محاضرة لتنوير الناس أكتر عن التجارة الالكترونية والتي اصبحت رائجه وبالذات في هذه الأيام بصورة كثيفه ..
مشكور يا ابوحميد على هذا البوست الهام والمفيد جداً ..
 
هذا البوست مهم للغاية لو تعلمون ..
ويحتاج الى محاضرة لتنوير الناس أكتر عن التجارة الالكترونية والتي اصبحت رائجه وبالذات في هذه الأيام بصورة كثيفه ..
مشكور يا ابوحميد على هذا البوست الهام والمفيد جداً ..

شكرا أخي أحمد الحبر على المرور
وان شاء الله ربنا يقدرنا ونقوم بشرح التجارة الالكترونية ومفاهيمها للجميع حتى تعم الفائدة
وجزاك الله خيرا
 
خصائص التجاره الالكترونيه
لا تحتاج الى اوراق او مستندات حيث ان العمليه تتم الكترونيا بين اطراف التجاره لذلك يعمل بالرساله الالكترونية كامستند قانونى لحفظ الحقوق
تكون عملية الاتصال بين الاطراف الكترونيا و ذلك يوفر الجهد و الوقت فلا حاجه الى قطع المسافات
عدم وجود قوانين محدده فى الدول يعيق عملية تطبيق التجاره الالكترونيه بفهومها الشامل
يمكن ان يتعامل اى طرف مع اكثر من طرف عن طريق ارسال الرسائل الالكترونيه مما يعمل على توفير الوقت فى المقابلات ومواعيد العمل

اسباب ضعف التجاره الالكترونيه فى البلاد الناميه

عدم وجود وعى فى البلاد الناميه بأهمية التجاره الالكترونيه
عدم وجود البنيه التحتيه للاتصالات و الاتصال عبر الانترنت
ارتفاع الكلفه فى البلاد الناميه للوصول الى الانترنت
الافتقار الى القوانين التنظميه
المؤسسات التى تعمل على نشر الوعى بالنسبه للتجاره الالكترونيه قليله و القليل منها ضعيف
افتقار الشركات لثقافة التجاره الالكترونيه
القدره البشريه التى تعمل فى مجال التجاره الالكترونيه قليله و بالتالى لا يمكن استغلالها
لا يوجد فى البلاد الناميه ما يسمى بالثقافه التكنولوجيا و بالتالى ينظرون الى الانترنت على انه شئ للمتعه و التسليه و مضيعة للوقت

و لكن هناك ايضا سلبيات تعوق عملية تقدم التجاره الالكترونيه مثل عمليات النصب
من الممكن ان يقوم زبون بدفع مبلغ مالى نظير منتج و بعد وصول المنتج يجد المنتج دون المستوى الذى طلبه
وصول المنتجات المباعة عبر الانترنت عبر شركات الشحن من الممكن ان يعرضها للسرقة او التلف يوم بعد يوم ترسخ الفوائد المرجوه من التجاره الالكترونيه لده التجار و تزيد فيه الثقه هذا بخلاف التقنيات التى تضاف الى التجاره مثل تقنية
Secure Socket Layer- Sll بروتوكولات الطبقات الامنيه و بروتوكولات Secure Electronic Transactions- SET الحركة الماليه الالكترونيه لتزيد من سرية المعلومات المتبادله و هذه التقنيات تعطى ثقة للتجار و تزيل المخاوف و الهواجس التى تعوقهم نحو الانفتاح على العالم
 
الدفع الالكتروني .... من يحميه؟
رغم ما تحقق من تقدم ملحوظ في مجال التجارة الإلكترونية في مختلف دول العالم، فإن ثمة تحديات تعترض التعاملات التجارية التي تتم بين المستهلك والبائع عبر الشبكة الدولية، وعلى رأسها عملية الدفع الإلكتروني، وتوافر عنصر الأمان أثناء إتمامها.
ودفعت هذه التحديات العديد من الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى تطوير النظم الخاصة بالحماية في المواقع التجارية على شبكة الإنترنت لتوفير الثقة للمستهلك، خاصة في ظل اتسام المعاملات بطابع غير مادي، وغياب السند الورقي.
كما ساهمت العديد من المواقع التجارية على شبكة الإنترنت في تدعيم نظم الحماية الخاصة بها؛ إيمانا منها بإمكانية مساهمة التجارة الإلكترونية في تحقيق قدر أكبر من التنمية في المستقبل، وزيادة فرص التصدير المتحررة من القيود البيروقراطية، والمتميزة بسرعة الاستجابة بشكل كبير.
وفي هذا الإطار ظهرت العديد من الآليات في الفترة الأخيرة للحد من مخاطر التعاملات التجارية التي تتم عبر الشبكة الدولية، خاصة ما يتعلق بعملية الدفع الإلكتروني كأهم مراحل التعاملات وأخطرها.
ويعرف الدفع الإلكتروني على أنه عملية تحويل أموال هي في الأساس ثمن لسلعة أو خدمة بطريقة رقمية أي باستخدام أجهزة الكمبيوتر، وإرسال البيانات عبر خط تليفوني أو شبكة ما أو أي طريقة لإرسال البيانات.
 
ده شغل بوليس وللا شنو؟!!!

اذاً ماهي مهمة الشرطة تجاه الجرائم الالكترونية
وهل الجهاز الرقابي والشرطي في السودان يواكب التطور الهائل في التجارة الالكترونية خصوصا وان الجهاز المصرفي في السودان اتجه نحو التعامل الالي والالكتروني بصورة كبيرة ولا يتواكب ذلك مع البنيات التحتية في الجهات الرقابية والشرطية والقانونية حتي علي مستوي التشريعات في اعتقادي انه مجال خصب لعمليات النصب الالكتروني
 
أعلى