مقتطفات من رواية نيلوفوبيا: سوق الشجرة

ودالفحل

New member
قال لي والدي إن هذه البلدة هي التي صنعت تاريخ السودان. قالها بفخر وهو ينفث سيجارة في الهواء. وكنت أظن أنها من تهويلات أبي ومبالغاته فهو أحياناً يأتي بما لم تستطعه الأوائل. ولكنه يبدو أنه في هذه المرة كان محقاً فقد مضى يسرد تاريخاً.
- يا ولدي عيب تكون من العيلفون وما تكون عارف إنو أول دولة إسلامية عربية في السودان أعلنوها من جوة مسيد أبوك الشيخ إدريس ودالأرباب سلطان العلماء الهسة جنب بيتنا ده.
- يابا بالغت!!
- الكلام ده ما بتلقاه عند أي زول أخير تسمعه مني أنا أبوك. عجيب المانجلك في آخر حياته اختلف مع الملك أونسة. قام عجيب جا للشيخ إدريس يستشيره وقال ليهو أونسة أفسد البلاد وغير معالم الشريعة وأنا نصـحته ما قبل نصيحتي واستخف بي. وأنا عزمت أحاربه. قام الشيخ قال ليهو: الراجل أيامه مقبلة وبكتلك (يقتلك). قام عجيب قال للشيخ: وإن كان، لأنو عندي الرجال والخيل وأنا مطالب بإزالة المفاسد.
- وحصل شنو؟ كتلو (قتله) فعلاً؟
- حصلت الحرب والفونج كتلو الشيخ عجيب المانجلك في كركوج الشهيرة، ورموه في البحر والبحر شال الجثمان شمالاً لحد ما وصل مضارب العبدلاب وارتكز النعش على ضفة النيل الأزرق في العيلفون. قام أبونا الشيخ إدريس خرج للجثمان وصلى عليه وبعد الصلاة جمع القوم وعرض عليهم الصلح مع الفونج فوافقوا. قام أرسل في طلب قادة الفونج. والفونج حضروا، وتم الصلح في العيلفون على يد الشيخ ادريس وحصل إعلان قيام الدولة الإسلامية في مسيد العيلفون باتحاد الفونج والعبدلاب.
- والله دي معلومة خطيرة أنا ما كنت عارفها.
- أزيدك في الشعر بيت.
- أهاا!
- الدولة الإسلامية أعلنت من العيلفون مرتين في التاريخ مو مرة واحدة.
- المرة التانية متين يابا؟
- في عهد غردون. غردون لما رسل الوفد للشيخ العبيد ودبدر في بداية الثورة المهدية وطلب حضوره بعد ما عرف وتأكد إن قبايل الشرق التفوا حول الشيخ العبيد في سنة 1884م. قام الشيخ العبيد طلب من وفد غردون الانتظار لحد ما يمشي يطلب الإذن من خلافة جده الشيخ ادريس.
- يابا قول كلام غير ده. الشيخ ادريس ود الأرباب هو جد العبيد ودبدر؟ العبيد ود بدر علاقته شنو كمان بالشيخ ادريس ود الأرباب؟
- انت الظاهر عليك ما بتعرف تاريخ أجدادك. هاك المعلومة دي. الشيخ العبيد ينتمي للدوحة الادريسية. يعني الشيخ إدريس ود الأرباب يعتبر هو جده السادس من جدته لأمه بنت مصطفي عبدالدافع ود أحمد ود عيسى وأمها بنت أحمد ود خراش ود رملي ود الشيخ إدريس ود الأرباب.
- والله ده كلام عجيب خلاص!
- أها أكمل ليك حكاية غردون؟
- أيوه يابا كمل كمل قول.
- الشيخ العبيد بعد ما مشى العيلفون أعلن من هناك حصار الخرطوم ورفض يمشي مع وفد غردون للخرطوم، وقال قولته المشهورة معلنا تمرده ومحاصرته للخرطوم: (مِنَّ العيدْ للعيدْ بَرَمْنَا اللِّيدْ، والباقي حُكْمَ السِّيْدْ!!) وخرج معاهو الشيخ أحمد ودالفريع مرافق لحد ما وصلوا امضواًبان. وبعد ما رجع ود الفريع قابل جنود غردون وحصلت الكتلة (القتلة) بينه وبينهم لحد ما كتلوه (قتلوه) فكان أول شهيد في حصار الخرطوم.. وبعدها الشيخ العبيد وأبناؤه ورفيقه الشيخ مضوي عبدالرحمن حاصروا الخرطوم من جهاتها التلاتة. وكانت واقعة امضواًبان وحلينقو والحلفاية. وبوابة المسلمية. أها العيلفون دي صنعت التاريخ القديم والجديد يا «عبد العزيز» ياولدي. بس أنا المستغرب ليهو إنو رغم أن العيلفون كانت هي مقر إعلان الدولة السودانية الوطنية في العصر الحديث، وأنو مسيد الشيخ إدريس هو القاعدة الانطلق منها إعلان الدولة الأولى وتحرير التانية. انو ولا أي نظام ولا حكومة تعمل حاجة تخلد ذكرى العيلفون ولا تخلد ذكرى سلطان العلماء أبونا الشيخ ادريس ولا العبيد ودبدر. وتبقى العيلفون تابعة بعد ما كانت متبوعة وتبقى ضنب (ذنب) بعد ما كانت راس.
- صاح والله يابا المفروض على الأقل يطلقوا أسماء شوارع أو مؤسسة في العاصمة المثلثة على الناس الحرروها ديل والخرطوم دي أصلاً حقتهم وواطاتها ملكهم وهم الأسسوها. عشان كده يمكن نحن ناس العيلفون بقينا معارضة لكل حكومة بالفطرة كدا وبدون ما نقصد. والعيلفون لو ما رجعت راس - زي ما كانت زمان -السودان ده ما بيستعدل ولا بيمشي لي قدام. ومين عارف يمكن ربنا يبعت للسودان ده حاكم ذكي يكتشف الحاجة دي ويرجع لينا حقنا المسلوب. والله يابا البلد دي كل حاجة فيها ماشية بالمقلوب. لى هسة مسوين التماثيل لى غردون وكتشنر لكن المهدي ما عنده تمثال ولا جدنا الشيخ ادريس ود الأرباب.
- انت جنيت ياولد؟ المهدي يسووا ليهو التماثيل والأصنام؟ وكمان جدك الشيخ ادريس سلطان الأوليا؟ التماثيل دي حقت الخواجات الكفار.
- صاح يابا.!!
وامتلأت زهواً وفخراً بما سمعت من أبي. وانتبهت إلى أن الناس هنا في هذه القرية كأنهم من عالم آخر. وأن هذه البلدة جمعت تاريخ السودان كله بين زواياها وبيوتها القديمة وآثارها وناسها وسحناتهم ووجوههم. تحس بالفرق حين تخرج إلى مجتمعات أخرى وتحمد الله على أن هذا المجتمع بقي كما هو حتى الآن فهم مازالوا متكاتفين رغم ضيق ذات اليد. حين أسير في الطرقات أحس أن كل بيت هو بيتنا، أدخله بلا استئذان وأنادي كل كبير ياعمي وكل كبيرة يا أمي وكل غريبة ياخالتي. الكبار يرسلوننا لحاجتهم ويثقون بنا ونحن نفرح لهذا.
لكنني لاحظت أن مجتمع العيلفون ومجتمع السودان أخذ في التحول والتغير في عهد مايو. السياسة وتغير الحكومات وتبدل الأنظمة فعل فعله فأفسد تلك البراءة وفك ذلك الترابط الذي كنا نحس به ونحن صغار. نشأت أجيال من الشباب الضائع الذي لم يجد الاهتمام ولا الرعاية فتخبط على غير هدى وسار بلا دليل. أعداد كبيرة من الشباب الفاشلين العاطلين بلا أحلام ولا تطلعات، أصبحوا يسيرون في الطرقات بلا هدف. العيلفون خلت من التجمعات الثقافية وأندية الرعاية الاجتماعية والتربوية والناس شغلوا بلقمة العيش والمتعلمون والمثقفون هاجروا. وأنا كنت أحد أولئك الضحايا حين بلغت المراهقة فقد أصبحت كسلاناً أمضي معظم الوقت في النوم. أو التسكع في الأزقة والطرقات أو الجلوس في دكان حسن العربي أراقب شلة العطالة وهم يجلسون في ظل الكبانية التي أمام صهريج الماء (يخمسون) السجائر والسعوط وينتظرون بنات الثانوية العامة. وحين تأكل الشمس كل ما بقي من ظل الكبانية ينتقلون للجلوس في ظل الصهريج ويغامرون بالتعرض لرشات الماء من فوهة الصهريج حين يمتليء بالماء ويفيض. والبعض منهم مغرم بالتجوال في أزقة الأحياء لا يهدأ لهم بال يطوفونها كل يوم بلا هدف ولا موضوع:
- الليلة لفيناها من ست الفوت لى ود تناد!
يردده الشباب العاطل. يعني أنه بدأ جولته من حدود العيلفون الشمالية في فريق بتري حيث منزل تلك المرأة ست الفوت ولم يقف حتى وصل أقصى حدودها الجنوبية في رمال الدويخلة عند العم ود تناد. أعداد قليلة منهم تنشغل بلعب الكرة من بعد العصر وفي الأمسيات يتجمع الشباب والعاطلون في الأندية التي تجد مكتوباً في لوحاتها المعلقة عند المدخل: (النادي الثقافي الاجتماعي الرياضي) ولكن واقع الأمر أنها قد خلت في ذلك الزمان من أي نشاط ثقافي أو اجتماعي بل حتى الرياضة لا توجد إلا في كرة القدم وكرة القدم فقط هي كل الرياضة ولا يمارسها إلا القليل من اللاعبين في حين تبقى الأغلبية مشجعة أو متفرجة. وكنت مثلهم أذهب كل ليلة لنادي الوفاق وأراهم يلعبون الورق (الكوتشينة) ويشربون شاي عبد الغفار والبعض يتابع المسلسلات فيجلسون أمام التلفاز الذي تحول إلى اللون الأسود بفعل الزمن حتى نسينا لونه الأصلي يوم اشتروه. وحين تتسخ شاشته يتبرع أحدهم بمسحها بقطعة تزيل الغبار وتكفي للفرجة. ليالي الأندية بائسة فقيرة يكثر فيها اللغط حول كرة القدم والدوري وينطلق الشجار بين الفينة وأختها هنا وهناك أو حينما يغش أحدهم في لعب الكوتشينة. والأيام مضت وتسللت من بين أيدينا. كانت كئيبة ولكنها على الأقل لم تكن ساكنة فقد كانت تمضي وكنا نكبر قليلاً قليلاً. وكنت دائماً أجلس منزوياً في ركن قصي في النادي اتفرج على لعب تنس الطاولة وفي أحيان قليلة أشارك اللاعبين. ولم يكن لي أصدقاء بعد صلاح والعنف لم يترك لي صاحباً
 
امممممممم... نحتاج لقراءة متانية للرواية وابطالها ومكانها وزمانها ...حتما سوف ابحث عن نسخة من هذه الرواية العيلفونية ...طالما انها تخصني وتخص المجتمع الذي ترعرعنا فيه
شكرا علي هذه القطعة يا دكتور ونتمني اضافة قطع اخري
 
دكتور عمر لتصحيح المعلومة الشيخ عجيب المانجلك اختلف مع الملك بادي وليس اونسه انتهت فترة حكم اونسه 1559 وبداية حكم الشيخ عجيب 1560حتي 1611 هناك فارق زمني كبير بين وفاة الشيخ عجيب والملك اونسه وتاسيس اول دولة اسلامية 1505 بعد سقوط علوه وبداية حكم السطلنة الزرقاء بين العبدلاب والفونج وكان الحكم بين سنار عاصمة الفونج والعبدلاب قري عاصمتهم وتوفي الشيخ عجيب مقتولا في موقعةكركوج عن عمر 90 عاما وكان قائد لجيوش العبدلاب وتم دفنه بالعاصمة قري ومازال الضريح موجود ولدي سوال متي كان وصول الشيخ ادريس للعيلفون وهل كان موجود وله مسيد بالعيلفون في فترة اسقاط سوبا وتكوين مملكة العبدلاب
 
خلاف الشيخ عجيب والفونج بدات المشكله في عهد عبدالقادر الثاني المعروف بعبدالقادر ودطبل ود عبدالقادر ودعماره حيث كان اقل وفاء لعهود الاجداد وازعجته كثيرا توسع اطار حكم الشيخ عجيب وفتوحاته في حين ان مساحة الفونج لم تتوسع فبداء يثير المشاكل مع القبائل العربيه ضمن حدود الفونج رغم ان الحلف بينهم يلزمه بعدم التدخل في شئون العرب فاعتبره الشيخ عجيب تغيرا علي العوائد مع العرب فحاربه وانتصر عليه الشيخ عجيب وطرده من الملك فذهب الي ملك الحبشه الذي عينه حاكما علي مقاطعة شلقا الحبشيه. وعين جيوش لودعدلان ود ابه وهو احد كبار قادتهم وهاجم قري واستشهد الشيخ عجيب خلال المعركة وانهزمت القبائل العربيه وغادرت ميدان القتال فانسحب اولاد عجيب شمالا نواحي دنقلا يطاردهم عدلان ودابه فتدخل سلطان الفونج بادي سيد القوم المعروف ببادي محمد عجيب فعزل عدلان وقتله واصبح هو الحاكم .. حينها كان اولاد عجيب اعدو جيشا للثار لمقتل والدهم الشيخ عجيب فتحركو نحو قري التي كانت محتله من الفونج وحينها تدخل علماء الدين بقيادة الشيخ ادريس بن الارباب لعلاقته بالشيخ عجيب (اولاد خالات)واصلحوبينهم علي العوده لشروط الحلف بين جماع وعماره..... حدثت هذه الاحداث خلال فترتي عدلان ود ابه وبادي سيد القوم وكان المدي الزمني مابين اونسه والاحداث حوالي ثلاثه ملوك علما ان الملك اونسه لم يكن فاسقا بل عرف بالعدل والتسامح وطيب العلاقة مع العبدلاب ... عند مقتل الشيخ عجيب تم دفنه في ميدان القتال بالجريف كركوج وتم نقل الجثمان الي قري بعد الصلح مع الفونج .....

عماد عباس اونسة
0912946418
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
شكرا د. عمر فضل الله
كتاب جدير بالقراءة
نتمنى توفره للأهل في العيلفون




 
فقط مقتطفات من (سوق الشجرة) تحدث حراكاً عظيماً ....هذه ميزة من مميزات الروايات التاريخية اذ تحدث حراكا كبيرا...وتسقط احجاراً في البرك الساكنة ...وتستفز المعلومة قبل صاحبها وتبعث الحياة في احداث غادرت الذاكرة وكادت ان تموت ...
شكرا للكاتب وكل من تداخل وننتظر المزيد
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
تعجبني دائماً بدايتك المشوقه والجاذبه لكل رواية ..

وهذا رواية تمثل توثيق من نوع أخر للعيلفون ..

وسيكون لها لما بعدها ..

لأول مره أعرف صلة الرحم التي تجمع بين الشيخ ادريس بن الارباب بالعبيد ود بدر .. وسأقوم بنقلها الى قروب واتساب ( تكية ودبدر ) ..

التحية للاخ والصديق محمد الامين الارباب للمداخلة الجميله وفي انتظار تعقيب د عمر عليها ..

 

ودالفحل

New member
دكتور عمر لتصحيح المعلومة الشيخ عجيب المانجلك اختلف مع الملك بادي وليس اونسه انتهت فترة حكم اونسه 1559 وبداية حكم الشيخ عجيب 1560حتي 1611 هناك فارق زمني كبير بين وفاة الشيخ عجيب والملك اونسه وتاسيس اول دولة اسلامية 1505 بعد سقوط علوه وبداية حكم السطلنة الزرقاء بين العبدلاب والفونج وكان الحكم بين سنار عاصمة الفونج والعبدلاب قري عاصمتهم وتوفي الشيخ عجيب مقتولا في موقعةكركوج عن عمر 90 عاما وكان قائد لجيوش العبدلاب وتم دفنه بالعاصمة قري ومازال الضريح موجود ولدي سوال متي كان وصول الشيخ ادريس للعيلفون وهل كان موجود وله مسيد بالعيلفون في فترة اسقاط سوبا وتكوين مملكة العبدلاب

تحية طيبة أخي أبو الأمين الأرباب. وأنا سعيد أن الناس يأخذون نصوص رواياتي باعتبارها حكاية للتاريخ رغم أنني ذكرت أن هذه روايات وما يرد فيها من حوارات ليس بالضرورة تاريخاً صحيحاً ولا مرجعاً دقيقاً يؤخذ منه التاريخ والحقائق لا سيما وأن ما جاء هنا جاء في سياق الرواية ضمن حوار بين عزو ووالده والوالد يحكي كلاماً عامياً من ذاكرته عن تاريخ العيلفون. لكن حتى لا يظن الناس أن الحوار هنا جاء جزافاً فإنني أردك إلى الأصل الذي استقيت منه مادة الحوار فقد ورد في كتاب تاريخ وأصول العرب بالسودان لجدنا الفحل بتحقيقي (ص 193 - 196) حين ذكر تاريخ الملك عدلان: "ومن صدفه الحسنة حصول اختلاف بين المانجلك وملك الفونج. حروب الشيخ عجيب المانجلك والملك أونسة بن الملك طبل الفونجاوي وذلك من لطف الله بأولاد جعل ولولا ذلك لكان الشيخ عجيب طرد عموم الجعليين من السودان. اختلف المانجل والملك فجاء المانجلك إلى الشيخ إدريس ولد الأرباب يستشيره قائلاً إن الملك أونسة أفسد البلاد وغير معالم الشرع ونصـحته فلم يقبل بل استخف بي ولذلك سأخرج عليه. فقال له الشيخ: الرجل أيامه مقبلة ويقتلك. فقال وإن كان، لأن معي الرجال والخيل ومطالب بإزالة المفاسد. فأعلن المانجلك العصيان فقاد الملك أونسة بن الملك طبل جيشه الكثير العدد والعدة ونزل العيلفون والشيخ عجيب المانجلك بحلفاية الملوك. فكان يجرد كل واحد منهما جيشه فيلتقي الجيش بكركوج فيتحارب سـحابة يومه وينفصل في المساء. دام ذلك الحرب ثلاثة أشهر فلما رأى المانجلك ضعف رجاله أصبح يقود بنفسه حتـى قدر أن أصيب بجروح قضت على حياته فأخذه أولاده ودفنوا جثمانه في العقبة قري خوفاً عليه.
أما أولاد الشيخ عجيب المانجلك فقد أخذ محمد العجيل من تبعه وتوجه دنقلا وأخذ عثمان من تبعه وتوجه إلى جبال الأمارأر لأن والدته منهم، ويقال أن العتمن من الأمارأر من ذريته. وأما ولد عجيب الثالث حماد فذهب للجموعية وهو جد الحماداب. وولده الرابع عبد الله جماع فإنه ذهب إلى البادية وأخذ يستنفر العربان للحرب لأخذ الثأر فسماه العرب عبد الله جماع.
أما ملك الفونج أونسة بن الملك طبل فاضطرب عليه حبل الأمن وامتنع العرب من أداء الوظيفة فجاء إلى الولي الكامل الشيخ إدريس بن الأرباب وحلف له إذا أمن الأمير العجيل وأحضره أنه ينـزل العجيل منزلة أسلافه والعجيل ينـزل الملك المنـزل المعلوم عندهم. فسار الشيخ إدريس إلى دنقلا وأحضر العجيل فاجتمع مع الملك أونسة وحلف كل منهما لصاحبه اليمين بأنه ينزله منزلة أسلافه. وتم الإتفاق وذلك سنة 978هـ وأصبح كل من الملك أونسة والشيخ العجيل يخشى صاحبه ولا يأمنه وهذا من لطف الله بأولاد جعل."
فهذا الذي نقلته لك هو بالنص من كتاب تاريخ وأصول العرب بالسودان.
أما متى وصل الشيخ إدريس بن محمد الأرباب للعيلفون فمن الصعب جداً تحديد هذا التاريخ لأن الشيخ عاش دهراً طويلاً ومعلوم أنه توفي عن عمر يناهز 143 سنة فقد ولد عام (913هـ - الموافق1507 م ) وتوفي عام (1060 هـ الموافق 1650م) لكن ثبت أنه عاصر هؤلاء الملوك فقد كانت المناظرة المعلومة بينه وبين الشريف عبد الوهاب المعروف برجل أبوسمبل بين يدي وبحضرة الشيخ عجيب المانجلك الذي طلب تلك المحاورة العلمية بين الرجلين. وبعدها زار الشيخ ادريس بلاط ملوك الفونج ما لا يقل عن سبعين مرة خلال عمره الطويل وقد ورد أنه خلال تلك المرات الكثيرة صحب الشيخ بانقا للقاء ملك الفونج عمارة أبو سكاكن والذي حكم بين عامي (1555 – 1565م). تصادف أن مرضت والدة الملك مرضا شديدا أثناء زيارة الشيخين، فطلب من الشيخ بانقا أن يقرأ عليها شيئا من القرآن طلبا للشفاء. لم يستجب جسد المرأة العليل لقراءة شيخ بانقا، بيد أنها شفيت تماما عندما قرأ عليها الشيخ إدريس ود محمد الأرباب. الشاهد في الأمر أن ذلك كان في الفترة ما بين 1555 - 1565. وواضح أن الشيخ ادريس كان قد أنشأ خلوته في العيلفون قبل هذا بوقت طويل. هذا والله أعلم.​
 

ودالفحل

New member
امممممممم... نحتاج لقراءة متانية للرواية وابطالها ومكانها وزمانها ...حتما سوف ابحث عن نسخة من هذه الرواية العيلفونية ...طالما انها تخصني وتخص المجتمع الذي ترعرعنا فيه
شكرا علي هذه القطعة يا دكتور ونتمني اضافة قطع اخري

أخي محمد تحية طيبة. في تقديري الخاص أنه يجب على كل عيلفوني أن يقتني هذه الرواية فهي قد وثقت للعيلفون توثيقاً أدبياً وذكرت كثيرا من المعالم والشخوص والأحداث مثلما أنها نعت الطالبات اللائي غرقن في حادث الباخرة المعلوم. الرواية ستكون متوفرة بمعرض أبوظبي للكتاب بنهاية هذا السبوع وتجدونها لدى منصة مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي وهي من إصدار دار مدارات للنشر.​
 

ودالفحل

New member
تشكر يا بروف على هذه الروايه الوسام على صدر العيلفون من ابن بار من ابناءها

أخي عبد العظيم أحييك وأشكرك على دعمك وتشجيعك فقد عهدتك دائماً هكذا منذ أن عرفتك وبالمناسبة لقد ذكرت أموراً كثيراً متعلقة بأسرتكم وأسرة الفقرا واللعب في دوم بربر ومع أولاد الخلفا وهلم جرا.. تجد كل هذا في الرواية..​
 

ودالفحل

New member
شكرا د. عمر فضل الله
كتاب جدير بالقراءة
نتمنى توفره للأهل في العيلفون

بل الشكر أجزله لكم د. بدر الدين لاهتمامكم وشكراً على البرومو الجميل لا حرمني الله منكم. وبإذن الله سوف أجتهد لتوفير نسخ كافية من الكتاب في العيلفون​
 

ودالفحل

New member
تعجبني دائماً بدايتك المشوقه والجاذبه لكل رواية ..

وهذا رواية تمثل توثيق من نوع أخر للعيلفون ..

وسيكون لها لما بعدها ..

لأول مره أعرف صلة الرحم التي تجمع بين الشيخ ادريس بن الارباب بالعبيد ود بدر .. وسأقوم بنقلها الى قروب واتساب ( تكية ودبدر ) ..

التحية للاخ والصديق محمد الامين الارباب للمداخلة الجميله وفي انتظار تعقيب د عمر عليها ..


أستاذنا الإعلامي الكبير أحمد الحبر. دعمكم يعني لي الكثير واحتفاؤكم بي يطيل قامتي. الرواية حفلت بالكثير والمثير من المعلومات عن العيلفون وأهلها وتاريخها مثلما وثقت لفترة تاريخية معينة من عمر العيلفون مع التركيز على ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي. وبالفعل كثيرون لا يعرفون العلاقة بين الشيخ ادريس بن محمد الأرباب والشيخ العبيد ودبدر الذي هو حفيد الشيخ ادريس فهذه معلومة هامة ومفيدة تربط بين العيلفون وأم ضواً بان وجدانياً وتاريخيا بروابط متينة.​
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
التحية لك دكتور عمر وأنت تثري المنتدى من جديد وتحدث حراكاً وتفاعلاً افتقدناه منذ فترة طويله ..

كما ذكرت أنفاً أنني سأنقل المعلومه التي أوردها د عمر فضل الله عن صلة الشيخ ادريس بن الارباب والعبيد ود بدر الى قروب (تكية ود بدر ) وللحقيقه فقد أحدثت هذه المعلومه حراكاً هائلاً وكبيراً في القروب ..

سأختار منه مداخلات للبروف عمر السيد بدر والاستاذ رحمة الطيب الخليفة الشيخ (الاستاذ بجامعة الدرعية) لأن مداخلاتهم الاكثر تأثيراً وتمييزاً عن البقية ..

كتب البروف عمر السيد بدر معلقاً على حديث د عمر احمد فضل الله :
كلام د. عمر فضل الله حقيقه.. ذكر ذلك ب. عز الدين الأمين في كتابه علماء كترانج .. وأضاف.. أن حمد بك ابو سن الكبير.. من خؤولة العبيد ودبدر لأن حمد ابو سن أمه أيضا بت مصطفي ود نور الدائم شقيقة جده الشيخ من امه.. وذكر ذلك الاستاذ هاشم عبد الرازق في كتابه السيرة البدريه.. ود خراش هو حفيد ود عيسي كذلك.. وله قرية باسمه جنوب شرق مسيد ودعيسى ..


ثم رد عليه الاستاذ رحمة الطيب :
يا دكتور عمر.. اتابع بعض الكتابات التاريخية عن الشيخ العبيد.. واحيانا لا تتطابق مع الواقع المعروف.. جدة الشيخ العبيد لامه هي حبوبة عزلة… فمن وين جات المسميات المذكورة؟..وعزلة معروف نسبها من آل حسب الله… ولها علاقة قوية بالعسيلات لا تحضرني الان.. لان اختها شقيقتها هي جدة حبوبتنا ام هاني بنت محمد ود سليمان لامها… هذا النسب معروف جدا لاهلنا ناس ام تكالي…

ورد عليه بروف عمر السيد بدر :
عزله جدتها من ام الوالد حفيدة الشيخ احمد ولد عيسي.. وهي ليست مسميات؟ يعرف الجميع ان اخوالها الخزرج احفاد ولد عيسي.. هم من قاموا برعاية ضريحها بقوز رجب لأكثر من مئة عام وهم من اسلموا العبيد ودبدر الي نشيد جده وعيسى في مقتبل عمره، وهم من تناولوا لجزء من املاكهم في الوادي الحسيب للشيخ ودبدر ووثيقه الوادي الحسيب موجوده وفيها تنازل الشيخ العبيد لجزء منه للعسيلات.. وهذا مثبت في كتاب تاريخ قبائل العسيلات لود احمودي..
ونسبة الشيخ إلى الخزرج ولا المصطفي ود عيسى.. والبقيه العلم من اخواله بمسيد ودعيسى، مثبتة في كتاب تاريخ علماء كترانج لعالم جليل هو بروفسور عزالدين الأمين.. وكتاب السيرة البدريه لهاشم عبدالرازق..


ثم أردفه قائلاً :
وكذلك ذكر هؤلاء المؤرخين علاقة العبيد ودبدر بالسناب وخاصه حمد بك ابوسن الكبير
كذلك ذكر طيب الذكر المرحوم عمر العبيد صالح وهو أكثر المدونين لتاريخ الأسرة ذلك في جميع كتبه ومخطوطاته التي بلغت أكثر من خمس مجلدات.. وهناك مصدر شفاهي حفظ هذا التشبيك الأسري في ذاكرته نسال الله ان يطيل عمره ونجد الفرصة في استنطاقه وتسجيل ما لديه من معلومات قره الا وهو الشيخ عثمان الخليفة يوسف ..

أما علاقة اخونا الصادق بالكتاب فإن ناظر الشكر به محمد احمد ابو سن 1899-1976هو ابن خالة كل من حبوباتنا طاهرة الشيخ العباس وبره الشيخ العباس.. حيث تزوج كل من ناظر الخط الخامس(العباس ) والخط الرابع( عوض الكريم ابوسن ).. الأخوات الشقيقات من الجزولي ود التلب سر تجار السودان في العهدين التركي المهدوي..


ثم عقب الاستاذ رحمة الطيب :
انا متابع فقط ولم اطلع علي كل ما ذكرته من مراجع خاصة مجلدات اخونا المرحوم عمر العبيد…. استاذنا البروف… لكن اثار استغرابي ما ورد ادناه.. وهو جدته لامه بنت مصطفي عبد الدافع… فهل المقصودة هي حبوبة عزلة؟؟.والدة ريا بنت اب زيد… وهل هي بنت مصطفي عبد الدافع؟

ذكر في حوار داخل الرواية قائلاً :
الشيخ العبيد ينتمي للدوحة الادريسية. يعني الشيخ إدريس ود الأرباب يعتبر هو جده السادس من جدته لأمه بنت مصطفي عبدالدافع ود أحمد ود عيسى وأمها بنت أحمد ود خراش ود رملي ود الشيخ إدريس ود الأرباب.

ثم عقب البروف عمر السيد بدر :
المعلومة صحيحة شيخنا رحمه..لأن ودخراش من جهة ام والده ينتمي لأحمد ولد عيسي.. وهو من أحفاد الشيخ ادريس وقد دخلت ال قوقل قبل قليل ووجدته من أحفاده.. رغم ان الكثيرين يعتبره من اسرة ولد عيسى وانا منهم..
المهم علاقة ودخراش بن وله معروفه وقد سمعت ذلك من والدنا العبيد الفكي عمر وكذلك والدنا الخليفة عثمان. بل ان قرية الشيخ العبيد ود الفكي عمر تمثل الجزء الشرقي من باحة ودخراش ..

الصادق أحمد الخليفه سعد :
تزوج الشيخ دفع الله الغرقان البنت الثالثة لجدنا الصادق الجزولي ودالتلب ..
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة

اضاف البروف عمر السيد بدر :
طبعا ياشيخ رحمة والله انا زيك ماكنت أعتقد أن ود خراش من أبناء الشيخ ادريس الا بعد دخولي ال قوقل .. واخونا عمر أحمد فضل الله عالم ومحقق..
حقق كتاب الأنساب للفحل.. وذكر لي شقيقه علي احمد فضل الله وأخيه إسحق (له دكان بسوق ام ضبان ) بعلاقتهم باسرة الفكي عمر لجهة الاهل بمنطقة النوبة .. وربط ذلك بعلاقة أخري بالشيخ إدريس ود الأرباب...

 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
تعقب الاستاذ رحمة الطيب :

لعلي اتأكد من نسب آل حسب الله كما سمعته في ام تكالي واعود لهذه السيرة العطرة .. لكن هناك امر مهم للغاية.. وهو قيام بعض المؤرخين بتوثيق الروايات السمعية فتصبح لدي المتأخرين حقيقة ثابتة بسبب هذا التوثيق الذي لم يراعي المهنية والسماع من مختلف الاطراف خاصة وان العلاقات الرحمية تظل ممتدة ومعروفة.. كما سبق ان طرحته حول نسب حبوبتنا وحبوبتكم العازة بت بركات .. فالخلط دايما يوصل لنتيجة خاطئة ..


تعليق البروف عمر السيد بدر :
شيخنا رحمه ارجو توثيق هذه المعلومه وفيها أيضا علاقة الاسره بالشيخ إدريس ود الأرباب.. وجدنا وثيقة زواج تحكي زواج الخليفة الحسين من بنت خاله حفيدة الشيخ ادريس بجهة ام تكالي وكان من الشهود خليفة الشيخ ادريس.. ارجو أن تتأكد لنا وتسأل احفاد الخليفة الحسين عن هذه العلاقة ..

كنا نقف عند ود خراش واسرة الفكر عيسي وهذه نسبة أجمعت عليها كل الروايات الشفاهية والمخطوطه.. ولعلمك الروايه الشفهية هي الأصل في التوثيق.. بل كان التشكيك قديما في الصحف.. لذلك جاء علم الجرح والتعديل.. وكل الأسانيد في القرآن والحديث هي عبارة عن مرويات معنعنة عن ثقات..
وكما قيل العلم يؤخذ من الصدور وليس من السطور.. وكما قال الشاعر:
رواية لاتاتى عن الصحف..
بل جاء مصطلح التصحيف مقابلا لعدم صدق الرواية.. وسمي الذي لايستوثق من روايته بالمصحف. بكسر الحاء وتشديدها
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
نرجو من الدكتور عمر التعليق على هذه المساجلات بين البروف عمر السيد بدر والاستاذ رحمة الله الطيب الخليفه الشيخ ..
 

ودالفحل

New member
نرجو من الدكتور عمر التعليق على هذه المساجلات بين البروف عمر السيد بدر والاستاذ رحمة الله الطيب الخليفه الشيخ ..

أشكرك جزيلاً أخي أحمد الحبر فلك أجر هذا العمل كله لأنك أنت من اثار هذا الحوار المفيد وقد أكد المعلومة أحد فطاحل هذا الباب وهو البروفيسور عمر الطيب ودبدر فهو حجة ومرجع في هذا الأمر وخاصة أنساب قبيلة المسلمية والبادراب وأهل المنطقة وكلامه فصل فهو عالم مطلع نحرير. ولا أزيد على كلامه والحمد لله أنه أكد ما ورد من الروايات الشفهية. علماً بأن ما أورده من حقائق في رواياتي - وإن كان فيها مزج كبير بين الحقيقة والخيال - فله أصل في التاريخ ولا أكتب حقيقة إلا بعد أن أكون قد رجعت لكثير من المراجع المكتوبة وسألت أهل الشأن في هذا الأمر واستنطقتهم ثم أكتب ما أرجح أنه هو الصواب. ولو تبين لي أنه خطأ فأرجع عنه وأعتمد الصواب وذلك في جميع أعمالي سواء كانت روايات أو مؤلفات علمية أو تاريخية أو أدبية. وعلاقة الشيخ العبيد ودبدر بالشيخ إدريس بن محمد الأرباب معلومة يعرفها كبار الأهل في العيلفون وكذلك يعرفها الكبار في أم ضواً بان.​
 
أعلى