مقتطفات ........

تماضر

New member
من أروع فوائد الفيسبوك صفحات الكتاب وما ينزل بها من مقتطفات لكتاباتهم ما يجعلك تقرأ لكثير من الكتاب وتجول على كتبهم وتقطف أروع الجزئيات في كتاباتهم ..
احببت ان انقل التجربة هنا لتعم الفائدة....

بسم الله نبدأ ....

(اسألينى يا ابنتى لأن السؤال هو الإنسان .. الإنسان سؤال , لا إجابة ..و كل وجود إنسانى احتشدت فيه الإجابات فهو وجود ميت .. !! , و ما الأسئلة إلا روح الوجود .. بالسؤال بدأت المعرفة , و به عرف الإنسان هويته , فالكائنات غير الإنسانية لا تسأل , بل تقبل كلَّ ما فى حاضرها , و كلَّ ما يحاصرها .. الإجابة حاضرُُ يحاصر الكائن , و السؤال جناحُُ يُحلِّقُ بالإنسانِ إلى الأفقِ الأعلى من كِيانِه المحسوس .. السؤالُ جرأةُُ على الحاضر , و تمردُ المحاصَرِ على المحاصِر , فلا تحاصرك يا ابنتى الإجابات , فتذهلَكِ عنكِ , و تسلبَ هويتِك ..)

من رواية ( ظل الأفعى ) ..


يوسف زيدان
 

تماضر

New member
“أمنيتى المستحيلة أن أمنح فرصة أخرى للعيش.. أن أولد من جديد لكن فى ظروف مغايرة أجىء مزودا بتلك المعارف التى اكتسبتها من وجودى الأول الموشك على النفاد.. أولد وأنا أعلم أن تلك النار تلسع.. وهذا الماء يغرق فيه من لا يتقن العوم.. وتلك النظرة تعنى الود وتلك تعنى التحذير. وتلك تنبئ عن ضغينة.. كم من أوقات أنفقتها لأدرك البديهيات.. ومازلت أتهجى بعض مفردات الأبجدية”
- جمال الغيطاني
 

تماضر

New member
" هل يقتضي الأمر ان أخاف من الموت؟ عندما أكون أنا لايكون الموت و عندما يكون الموت لا أكون أنا.لماذا علي أن أخاف شيئا لايمكن أن يوجد طالما انا موجود؟ "

أبقراط-
 

تماضر

New member
سيتجاهلونك ثم يحاربونك ثم يحاولون قتلك ثم يفاوضونك ثم يتراجعون و في النهاية ستنتصر

مهاتما غاندي
 
“أمنيتى المستحيلة أن أمنح فرصة أخرى للعيش.. أن أولد من جديد لكن فى ظروف مغايرة أجىء مزودا بتلك المعارف التى اكتسبتها من وجودى الأول الموشك على النفاد.. أولد وأنا أعلم أن تلك النار تلسع.. وهذا الماء يغرق فيه من لا يتقن العوم.. وتلك النظرة تعنى الود وتلك تعنى التحذير. وتلك تنبئ عن ضغينة.. كم من أوقات أنفقتها لأدرك البديهيات.. ومازلت أتهجى بعض مفردات الأبجدية”
- جمال الغيطاني

صديقتي :
كثيراً ما تراودني هذه الأفكار ، أتمنى أن أعيش حياتي مرة ثانية ، أبتعد عن كل ما يعكر صفوي و أتجه إلى ما يسعدني . .
ثم ما ألبث أن أعيد التفكير و أردد أن الحياة لا تحلو دون كدر . .
لن نستشعر قيمة الشيء مالم نستشعر ضده . .
 
التعديل الأخير:
" هل يقتضي الأمر ان أخاف من الموت؟ عندما أكون أنا لايكون الموت و عندما يكون الموت لا أكون أنا.لماذا علي أن أخاف شيئا لايمكن أن يوجد طالما انا موجود؟ "

أبقراط-

عن نفسي لا أخاف الموت ، بل أخاف ما بعده . .
فإن ضمنت الجنة فمرحباً به الآن . .
ربي أسألك حسن الخاتمة . .
 

إن السجين المظلوم الذي يستطيع أن يهدم جدران سجنه ولا يفعل يكون جباناً.

ليست قيمةُ الإنسان بما يبلغه، بل بما يتوقُ البلوغ إليه.

من يترقب الصباح صابرا يلاقي الصباح قويا.

الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر.

جبران خليل جبران
 
إن عدم إخفاء السيئات طويلاً نعمة من نعم الله لأن إكتشافها من قبل الغير ربما يكون مدعاة لتغييرها إلى حسنات ونعمه جل وعلى لا تحصى ولا تعد نحمده حمداً لا إنقطاع له.
 
في الأسواق حيث يحكي الناس أحجياتهم، تلتقط الأنوف أرواح الآخرين
الماحي محمدين..
____________
تعليق:
الأُنوف هنا كانت مُعَبِّرة تماماً عن المَشهد /باقي الحواس البصر, الذوق, اللمس, السمع قد تكون أكثر رِقـة ونُعومة بحيث يُساعِد الخَيال في رسم المَحسُوس كيفما نحب بخلاف الأنوف فهي تلتقط ما "يُشَم" مُجــرَّداً كما هو ...
 

تماضر

New member
وإنها لجريمة قتل عمد أن ننتمي إلى الإسلام، ثم لا نحسن فهمه، ولا عرضه، ولا العمل به، ولا الدفاع عنه!.

والقدر لا يترك هذه الجرائم دون قصاص، فهل نحسن العمل قبل أن نؤخذ بجريرتنا؟

~ الشيخ محمد الغزالي
هموم داعية
 

تماضر

New member
لا يوجد تطور في حياة الفن ، ولا تطور في حياة الفنان ، فكل فنان يبدأ من جديد كأنما لم يسبقه أحد بإبداع أي شيء من قَبْلِه . إنه لا يستخدم خبرة أحد غيره ، بل خبرته الخاصة . أما في العلم ، فإن خبرات الآخرين وتراكم الخبرة شرط أو افتراض سابق . إن خبرة الآخرين التي تستخدم في الفن تعني التقليد والتكرار والأكاديمية ، أو بكلمة واحدة موت الفن !

علي عزت بيجوفيتش
# الاسلام بين الشرق والغرب 228
 

تماضر

New member
و فى داخل الإنسان أرى السماوات برعودها و صواعقها و برقها و رياحها .. و فى باطنه أيضاً أحس بثورة البركان و تصدع الزلزال و هدوء البحر ..
و مثل البحر أراه يخفى فى باطنه الثعابين و أسماك القرش و الحيتان القاتلة .. و أحياناً المراجين و الآلى و اليواقيت .

و فى جسمه أرى تراب الأرض و تثاقلها و رخاوتها و صلابتها و رمالها الناعمة ..
و أرى جسمه أيضاً مثل الأرض يهوى التلقيح و الإخصاب و ينبت الورود الناعمة و أحياناً يلد أشجار السنديان الضخمة .

و لهذا يقول العارفون بالله .. أن كل ما نرى فى صفحات الكون متفرقاً بين نبات و حيوان و جماد نجده مجتمعاً فى كتاب واحد إسمه الإنســـان .. و لهذا أسجد الله الملائكة لهذا الإنسان و سخر له ما فى السماوات و ما فى الأرض و أعطاه الخلافة و الحاكمية و حفَّه بأسمائه الحسنى ترعاه بحقائقها و تحفظه بأسرارها .
د.مصطفى محمود
.. من كتــاب / عــالم الأســرار
 

تماضر

New member
وقفت النقطةُ عندَ نهاية السطر
تأمّلت الهوّة التي تفصلها عن السطر الأخير، وقالت:
كم هو فسيح هذا العالم!

محمود شقير
 

تماضر

New member
لا أحب الكتب لأنني زاهد في الحياة، ولكنني أحب الكتب لأن حياة واحدة لا تكفيني.

عباس محمود العقاد
 

تماضر

New member
النقد مثل المطر ينبغي أن يكون يسيراً بما يكفي ليغذي نمو الإنسان دون أن يدمّر جذوره..

فرانك كلارك
 
عن نفسى أنا أفكر فى شىء هو الانسان ممكن
ان يولد عدة مرات كلما يتغير من شىء إلى
شىء ثانى مثل عندما يعرف الخطأ ويصلحه
يكون ولد من جديد أوكلما تعلم شىء جديد
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

تماضر

New member
نحن اليوم في جاهلية كالجاهلية التي عاصرها الإسلام أو أظلم. كل ما حولنا جاهلية.. تصورات الناس وعقائدهم، عاداتهم وتقاليدهم، موارد ثقافتهم، فنونهم وآدابهم، شرائعهم وقوانينهم. حتى الكثير مما نحسبه ثقافة إسلامية، ومراجع إسلامية، وفلسفة إسلامية، وتفكيرا إسلاميا.. هو كذلك من صنع هذه الجاهلية!!

لذلك لا تستقيم قيم الإسلام في نفوسنا، ولا يتضح في عقولنا، ولا ينشأ فينا جيل ضخم من الناس من ذلك الطراز الذي أنشأه الإسلام أول مرة.

فلا بد إذن - في منهج الحركة الإسلامية - أن نتجرد في فترة الحضانة والتكوين من كل مؤثرات الجاهلية التي نعيش فيها ونستمد منها. لا بد أن نرجع ابتداء إلى النبع الخالص الذي استمد منه أولئك الرجال، النبع المضمون أنه لم يختلط ولم تشبه شائبة. نرجع إليه نستمد منه تصورنا لحقيقة الوجود كله ولحقيقة الوجود الإنساني ولكافة الارتباطات بين هذين الوجودين وبين الوجود الكامل الحق، وجود الله سبحانه.. ومن ثم نستمد تصوراتنا للحياة، وقيمنا وأخلاقنا، ومناهجنا للحكم والسياسة والاقتصاد وكل مقومات الحياة.

ولا بد أن نرجع إليه - حين نرجع - بشعور التلقي للتنفيذ والعمل لا بشعور الدراسة والمتاع. نرجع إليه لنعرف ماذا يطلب منا أن نكون، لنكون. وفي الطريق سنلتقي بالجمال الفني في القرآن وبالقصص وبمشاهد القيامة في القرآن.. وبالمنطق الوجداني في القرآن.. وبسائر ما يطلبه أصحاب الدراسة والمتاع. ولكننا سنلتقي بهذا كله دون أن يكون هو هدفنا الأول. إن هدفنا الأول أن نعرف: ماذا يريد منا القرآن أن نعمل؟ ما هو التصور الكلي الذي يريد منا أن نتصور؟ كيف يريد القرآن أن يكون شعورنا بالله؟ كيف يريد أن تكون أخلاقنا وأوضاعنا ونظامنا الواقعي في الحياة؟
سيد قطب
معالم في الطريق
 

تماضر

New member
الحكومة مهما كانت ماهى إلا آلة اجتماعية تتغير تبعاً للوسط الذى تعيش فية وتتنوع معه , فإذا كان الوسط نظيفاً حراً , فما تستطيع الحكومة أن تواجهه بما ليس فيه , وإذا الوسط كان متسماً بالقابلية إلى الاستعمار فلا بد من أن تكون حكومته استعمارية ..
مالك بن نبي
 
أعلى