من الشاعر؟

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
أنت سودانى وسودانى أنا
ضمنا الوادى فمن يفصلنا
نحن روحان حللنا بدنا
منقو قل لا عاش من يفصلنا
قل معى لا عاش من يفصلنا
هاهو النيل الذى أرضعنا
وسقى الوادى بكاسات المنى
فسعدنا ونعمنا ههنا
وجعلنا الحب عهدا بيننا
أيها السودان دم أنت لنا
أيها السودان دم أنت لنا
واسقينا من نيلك العذب اسقينا
وأبعث العزة فى أشبالنا
وأحفظ الشيب كراما بيننا
يتغنون بأنغام المنى
سوف نحمى دائما سوداننا
ونزيح السدر عن هذا الضنى
ونغنى بعد ذا من لحننا
ليس يرضى الحر يوما بالضنى
أيها السودان دم أنت لنا
أيها السودان دم أنت لنا..
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
من الشاعر لهذه القصيدة المشهورة في المدارس؟
 
التعديل الأخير:

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
- ولد في دلقو المحس 20-6-1920
وبدأ حياته الدراسية بخلوتها على يد شيخها العظيم الشيخ/ خضر ناصر، وفي سنة 1936 التحق بالتعليم المدرسي بوادي حلفا حيث لم تكن في منطقته مدارس آنذاك.
- درس في معهد التربية بخت الرضا،

وأتم دراسته في التربية وعلم النفس لمدة عامين بالمملكة المتحدة،
وسنة دراسية بكلية (كلم) لإعداد المعلمين والتي كانت تتبع لجامعة (ردنق) وتتبع الآن لجامعة (أكسفورد)،
وسنة أخرى بقسم التربية في جامعة (برمنجهام).
- ابتدأ حياته العملية معلماً بالمرحلة (الأولية) في يناير 1942،

وتدرج في الوظائف الفنية والتعليمية حتى أصبح أول مساعد وكيل في التعليم (الإبتدائي) بوزارة التربية والتعليم 1971
وثم مديراً بوزارة الشباب والرياضة 1972/75.
- عمل أميناً للقرارات والمتابعة بوزارة شئون مصر بالسودان (75/80).
- تم اختياره وزيراً للخدمات العامة بالإقليم الشمالي(81/85).
- ثم مديراً لقسم الكتب بمؤسسة الطباعة والنشر للناشئين (86/88).
- وتم اختياره لعضوية (مجمع اللغة العربية بالسودان) في يناير 1992.
- في فترة عمله بمعهد التربية ببخت الرضا، والتي امتدت لأكثر من خمسة عشر عاماً ساهم مساهمة بارزة في إعداد وتدريب المعلمين، وفي إعداد وتجريب مقررات اللغة العربية والجغرافيا والتاريخ للمرحلة (الإبتدائية).
- كتب للأطفال أناشيد وطنية يرددها إلى اليوم تلاميذ مرحلة (الأساس)، وكتب للشباب والأطفال كتيبات منها (حكايات الإستقلال، ولمحات من تاريخ الحركة الوطنية في السودان، وأبو محجن الثقفي، وطعمية وعيش).
- عند قيام ثورة أكتوبر عام 1964 انتخب رئيساً لجبهة الهيئات بالدامر وقادها بوعي كامل واستمر رئيساً لها إلى أن انفض سامرها.
- أثناء عمله في مصلحة الشباب مثل السودان لثلاثة دورات في الهيئة الفنية لرعاية الشباب العربي بجامعة الدول العربية وانتخب خلالها رئيساً للجنة الشؤون الإجتماعية المنبثقة من الهيئة.
- عمل عضواً بمجلس الخدمة العامة لمدة خمسة سنوات(76/80). أثناء توليه وزارة الخدمة العامة بالإقليم الشمالي ساهم مساهمة فعالة في تأسيس وافتتاح كلية التربية عطبرة والتي أصبحت نواة لجامعة وادي النيل، وذلك بقيادة وإشراف حاكم الإقليم آنذاك، بروفيسور/ عبد الله أحمد عبد الله.
** الشاعرالراحل المقيم الأستاذ
عبد اللطيف عبد الرحمن محمد خير

,
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
مناسبة القصيدة
القصيدة قيلت في بداية الأربعينيات في خضم وزخم الحركة الوطنية، حينما كان الحس الوطني عالياً، وقد توحدت فيه إرادة أبناء السودان من شماليين وجنوبيين لطرد المستعمر، الذي ظل يعمل جاهداً للتفريق بين أبناء الوطن الواحد.
في ظل تلك الظروف تقرر نقل زميلهم الأستاذ منقو زمبيرى الذي كان يعمل معهم في بخت الرضا إلى ملكال، وبهذه المناسبة أقام زملاء منقو حفل وداع له في نادي الخريجين بالدويم، وفي ذلك الاحتفال أجهش منقو بالبكاء متالماً من فراق الشمال وأهله وزملاء دربه في العمل، ومستنكراً ذلك الوضع ، وهو يقول له: أخوي عبد اللطيف لمتين الجماعة ديل يششتوا فينا ونحن نتفرج، ويمكن الليلة آخر يوم وتاني ما نتلاقى.
ونتيجة للأثر البالغ لهذا الموقف جادت قريحة الأستاذ بتلك القصيدة الوطنية الرفيعة التي ارتجلها في لحظتها ( منقو قل لا عاش من يفصلنا قل معى لا عاش من يفصلنا) .
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
من اجمل واروع واصدق القصائد الوطنية ..

رحم الله الشاعر الفذ عبد اللطيف عبد الرحمن محمد خير
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
من الشاعر؟؟؟


ياضياء الحياة قد زاد مـــــــــابى
من هيام ولــــوعة وعــــــــــذاب
أسهر الليل أرقب الطيف يأســو
ما الاقيه من لظـى الاوصـــــــاب
انا - لولاك - فى الحياة شــــقى
بين هــــــــــم أثوى وبين اكتئاب
كالغريب الطــــريد يأكــــله اليأس
وتذويه وحشــــــــة الإغـــــــــتراب
نبذته الحياة وافتقد الأهـــــــــــــل
وجارت عليه كــــــــل الصــــــــحاب
فاذا عيشه ظـــــــــــلام من الأتراح
داج ما إن لـــــــــــــــه من ذهــــاب
أنا لولاك ما عرفت على الــــــــدهر
لذيذ المنى وحـــــــــــــــــلو الطِلاب
أنا لولاك لست شيئاً كما يخــــــفق
دون الفلاة لمـــــــــــــــــــــع السراب
أنتِ أحييت من كــــــــيانى وانعشت
حياتى وعــــــــــــــــدت بي للشباب
وأضأت السبيل للحلم الباســــــــم
دونى ولأمــــــــــــاني العـــــــــــــذاب
وإذا روضـــــــــــــــــى المصوح ينساب
إليه الإشــــــــــــــــــراق أى انســـياب
واذا رونق البشاشــــــــــة يكســــــــــو
أفقى القــــــــــاتم الكئيب الرحـــــــــاب
واذا بارق الهــــــــــناءة يجلــــــــــــــــــو
من سمــــــــــــــائى ما غمها من باب
واذا الكــــــــــــــــون جنة ارشف العيش
رصيفاً من وردهــــــــا المستطــــــــــاب
واذا مهجتى تطـــــــــــــــوف بها النشوة
فى عــــــــــــــــــــــــ ـــالم رحيب الجناب
عالم تلتقى ملائكة الــــــــــــــــحب -م-
بشطى خضـــــــمه الصخــــــــــــــــــــا ب
فى عناق يرفرف الطهــــــــــر حوليـــــــه
وشــــــــــــــــــوق من الصـــــبابة -راب -

 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
المرحوم الشاعر
فرّاج الطيّب السرّاج والقصيدة ( اليك)
ولد عام 1933 بمدينة أم درمان.
حاصل على دبلوم كلية التربية في طرق التدريس .
عمل معلماً للغة العربية ورئيساً لشعبتها لسنوات طويلة, كما عمل مديراً لمدرسة
أبي روف الثانوية للبنين.

كاتب ومقدم البرنامج اللغوي الأدبي اليومي
بإذاعة أم درمان (لسان العرب)
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
الاســـــــــم : فرّاج بن الطيّب بن عبد المجيد بن السرّاج
ميلاده ونشأته:
*وُلِد فراج الطيب في شهر مارس عام 1932م، في حي بيت المال بأم درمان، ثم رحل مع أسرته وهو طفل إلى منزل آخر بحي ودنوباوي
بأم درمان.
*وفي عام 1938م انتقلت أسرته إلى منزل بحي أبي روف العريق
بأم درمان-جنوب، الذي يتميز بأنه يقع قبالة شاطئ النيل الغربي، حيث موقف معدية شمبات -سابقاً-، ومشروع أبي روف الشهير، ونهاية محطة الترام.
*وعندما بلغ فراج سن السابعة، كان من المفترض أن يلتحق بالتعليم النظامي، ولكن والده آثر أن يتولى تعليمه بنفسه.
وفي أواخر عام 1946م، أو 1947م سافر الشيخ الطيب السراج إلى مصر، وبقي هناك حتَّى عام 1950م، وفي هذه الأثناء ألحقه أخوه -الأكبر لأمه- الزبير حسن إسماعيل ليدرس على يدي الشيخ محمد أحمد الفقيه، التاجر بسوق أم درمان الكبير لبعض الوقت، ومن بعد ذهب به إلى الأستاذ المربي (سوميت) صاحب مدرسة حي الضباط بالموردة بأم درمان، فتلقى على يدي سوميت شيئاً من دروس اللُّغة الإنجليزية.
بعد ذلك أخذ فراج يعلم نفسه بنفسه، يطلع في مكتبة والده العامرة بشتى فروع المعرفة، إلاَّ أوه أولع بصفة خاصة بعلوم العربية.
حياته العملية:
*في عام 1951م التحق الأستاذ فراج بمدارس الشعب بالخرطوم بحري -التي أسسها ابن عمه الأستاذ ميسرة السراج- موظفاً، محاسباً، ثم مدرساً، وظل يعمل بمدارس الشعب حتَّى شهر مارس 1963م، حيث استشهد والده الشيخ الطيب السراج، ثم انضم إلى شقيقه الأصغر (حديد) الذي كان قد أسس مع والده مدرسة النيل الابتدائية الإعدادية في عام 1959م فأعادا معاً تأسيس المدرسة التي أضحت فيما بعد مدرسة
أبي روف الأهلية الوسطى، ثم الشعبية الثانوية العامة، ثم المتوسطة (بنين) .

 
رحم الله الاديب الارييب الاستاذ فراج الطيب فقد كان علما زاخرا وادبا ساحرا وعالما ظاهرا ،، فقد كان احد ايقونات اللغة العربية بالوطن العربي وكعادة اهلنا في السودان لم ينال حظه من الشهرة والتبجيل والتقدير فنحن لا نعرف كيف نقيم شخوصنا ونضعهم في مقاماتهم فلو كان فراج الطيب في دولة غير السودان لكان له شأن تاني ...

تحياتي : ياسر عبد القادر السر
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
يُقال أن فراج الطيب وصل بتعليمه حتى الثانوي فقط؟!!

ما مدى صحة هذه المعلومه ؟!
معلومة صحيحة علم نفسه بنفسه
بعد أن كان علمه والده
لهما الرحمة والمغفرة..
وهذا يؤكد أن حب العلم والأدب وتعليم النفس يمكن أن يرتقى بك إلى مراتب عليا
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة

من الشاعر؟؟؟
نزلتُ شَطَّكِ، بَعدَ البينِ ولهانا؛ فذُقتُ فيكِ مِن التبريحِ ألوانا
وسِرتُ فيكِ، غَريباً ضَلَّ سَامرُهُ دَاراً وشَوقاً وأحباباً وإخوانا
فلا اللِّسانُ لسانُ العُرْبِ نَعرِفُهُ، ولا الزَّمانُ كما كُنَّا وما كَانَا!
ولا الخَمائلُ تُشْجينا بَلابِلُها ولا النَّخيلُ سَقاهُ الطَّلُّ، يَلقانا
ولا المساجِدُ يسعَى في مآذِنِها مَع العشيَّاتِ صَوتُ اللهِ رَيّانا
كَم فارسٍ فيكِ أوْفى المجدَ شَرعتَهُ وأورَدَ الخَيلَ ودياناً وشُطآنا
وشادَ للعُرْبِ أمجاداً مؤثّلةً دَانتْ لسطوتِهِ الدُّنيا ومَا دَانا
وهَلْهلَ الشِّعرَ زفزافاً مقَاطِعُهُ وفجَّرَ الرَّوضَ أطيافاً وألحانا
يَسعى إلى اللهِ في مِحرابِهِ ورِعاً وللجمالِ يَمدُّ الرُّوحَ قُربانا
لمَ يَبقَ منكِ سِوى ذَكرى تُؤرِّقُنا وغير دارِ هَوىً أصْغتْ لنجوانا
أكادُ أسمعُ فيها هَمسَ واجفةٍ مِن الرَّقيبِ، تَمنَّى طيبَ لُقيانا
اللهُ أكبرُ هذا الحُسنُ أعرِفُهُ ريَّان يَضحكُ أعطافاً وأجفانا
أثار فِيَّ شُجوناً، كنتُ أكتمُها عَفّاً وأذكرُ وادي النِّيل هَيْمانا
فللعيونِ جَمالٌ سِحرُهُ قدَرٌ وللقدودِ إباءٌ يفضحُ البَانا
فتلك دَعْدٌ، سوادُ الشَعْرِ كلَّلها أختي لقيتُكِ بَعْدَ الهجرِ أزْمانا
أختي لقيتُكِ، لكنْ أيْنَ سامُرنا في السالفاتِ؟
فهذا البعدُ أشقانا
أختي لقيتُ؛ ولكنْ ليس تَعْرِفُني فقد تباعدَ، بعد القُربِ حيَّانا
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
أكادُ أسمعُ فيها همسَ واجفةٍ‎ @ من الرقيبِ، تَمنّى طيبَ‎ ‎لُقيانا‎
اللهُ أكبرُ هذا الحسنُ أعرِفُهُ‎ @ ريّانَ يضحكُ أعطافاً وأجفانا‎
أثار فِيَّ شُجوناً، كنتُ أكتمُها‎ @ عَفّاً وأذكرُ وادي النيل هَيْمانا‎
فللعيونِ جمالٌ سِحرُهُ قدَرٌ‎ @ وللقدودِ إباءٌ يفضحُ البانا‎
فتلك دَعْدٌ، سوادُ الشَعْرِ كلَّلها‎ @ أختي: لقيتُكِ بَعْدَ الهجرِ أزْمانا‎
أختي لقيتُكِ، لكنْ أيْنَ سامُرنا‎ @ في السالفاتِ ؟ فهذا البعدُ‎ ‎أشقانا‎
أختي لقيتُ: ولكنْ ليس تَعْرِفُني‎ @ فقد تباعدَ، بعد القُربِ حيَّانا‎
طُفنا بقرطبةَ الفيحاءَ نَسْألها‎ @ عن الجدودِ.. وعن آثارِ مَرْوانا‎
عن‎ ‎المساجد، قد طالت منائرُها‎ @ تُعانق السُحبَ تسبيحاً وعرفانا‎
وعن ملاعبَ‎ ‎كانتْ للهوى قُدُساً‎ @ وعن مسارحِ حُسنٍ كُنَّ بسْتانا‎
وعن حبيبٍ، يزِينُ‎ ‎التاجَ مِفْرقُهُ‎ @ والعِقدُ جال على النّهدين ظمآنا‎
أبو الوليد تَغَنّى في‎ ‎مرابِعِها‎ @ وأجَّجَ الشَوقَ: نيراناً وأشْجانا‎
لم يُنْسِه السجنُ أعطافاً‎ ‎مُرنَّحةً‎ @ ولا حبيباً بخمرِ الدَّلِّ نَشْوانا‎
فما تَغرّبَ، إلاّ عن‎ ‎ديارهمُ‎ @ والقلبُ ظلَّ بذاك الحبِّ ولهانا‎
فكم تَذكّرَ أيّامَ الهوى شَرِقاً‎ @ وكم تَذكّرَ: أعطافاً وأردانا‎
‎ قد هاجَ منه هوى ولادةٍ‎ ‎شَجَناً‎ @ بَرْحاً وشوْقاً، وتغريداً وتَحْنانا‎
فأسْمَعَ الكونَ شِعْراً‎ ‎بالهوى عَطِراً‎ @ ولقّنَ الطيرَ شكواه فأشجانا‎
وعاشَ للحُسنِ يرعى الحسنَ في‎ ‎وَلَهٍ‎ @ وعاش للمجدِ يبني المجدَ ألوانا‎
تلكَ السماواتُ كُنّاها نُجمّلُها‎ @ بالحُبِّ حيناً وبالعلياء أحيانا‎
فرْدَوسُ مجدٍ أضاعَ الخَلْفُ رَوْعَتَهُ‎ @ من بعدِ ما كانَ للإسلامِ عنوانا‎
أبا الوليدِ أعِنِّي ضاعَ‎ ‎تالدُنا‎ @ وقد تَناوحَ أحجاراً وجُدرانا‎
هذي فلسطينُ كادتْ، والوغى دولٌ‎ @ تكونُ أندلساً أخرى وأحزانا‎
كنّا سُراةً تُخيف الكونَ وحدتُنا‎ @ واليومَ‎ ‎صرْنا لأهلِ الشركِ عُبدانا‎
نغدو على الذلِّ، أحزاباً مُفرَّقةً‎ @ ونحن كنّا‎ ‎لحزب اللهِ فرسانا‎
رماحُنا في جبين الشمسِ مُشرَعةٌ‎ @ والأرضُ كانت لخيلِ‎ ‎العُرب ميدانا‎
أبا الوليدِ، عَقَدْنا العزمَ أنّ لنا‎ @ في‎ ‎غَمرةِ الثأرِ ميعاداً وبرهانا‎
الجرحُ وحّدَنا، والثأرُ جَمّعنا‎ @ للنصر فيه‎ ‎إراداتٍ ووجدانا‎
لهفي على «القدسِ» في البأساء داميةً‎ @ نفديكِ يا قدسُ‎ ‎أرواحاً وأبدانا‎

سنجعل الأرضَ بركاناً نُفجّرهُ‎ @ في وجه باغٍ يراه اللهُ‎ ‎شيطانا‎
ويُنتسى العارُ في رأد الضحى فَنَرى‎ @ أنَّ العروبةَ تبني مجدَها‎ ‎الآنا
 
التعديل الأخير:
أعلى