محمد عبد المطلب محمد
Active member
هنا انقل لكم مختارات مما يكتبه اعضاء المنتدي وغيرهم بمجموعة الكروان علي وسيط الواتسب. .اليكم ما كتبه الأستاذ مبارك صباحي بعد استماعه الي فيديو مديح بصوت الفنان مبارك حسن بركات
مدحة جميلة جدا يا عبد العظيم ويبدو عليها عند منتصف السبعينات وهي الفترة التي انتبه فيها عاشقو الفن واهل الاعلام الي صوت الكروان على رغم من ان مبارك بدا الغناء في الاربعينيات او قبل هذا التاربخ و كان غناؤه محصورا في نطاق ضيق لايتجاوز حدود العيلفون الكبرى وبعض بيوتات ام درمان واسرها العريقة وتسجيلات خجولة جدا في الاذاعة وواضح جدا قوة صوت الكروان وعذوبته وبلوغه قمة النضج وهكذا دائما اهل السودان لا يكتشفون مواهبهم الا بعد فوات الاوان وقبل مبارك عاني الغنان محمد الامين ما عانى ليصبح فنانا ووصلت الوقاحة باحد الاعلاميين الكبار انذاك ان انزله من خشبة المسرح وكم من مرة طرد من مكتب استقبال الاذاعة وهذا ما افصح عنه محمد الامين نفسه في احدى الحوارات وكذلك عانى الجابري ولم يجز صوته الابعد اكثر من عشرين محاولة والطيب صالح رفضت احدى المجلات السودانية التافهة نشر روايته عرس اازين ولم ينشرها الا بعد ان غادر السودان وربما مرد ذلك غيرة وعنصرية ناس ام درمان واعتقادهم بان الهلال والمريخ والغناء حصريا عليهم ولا لاحد سواهم ... وبهذا الاعتقاد حارب الدحيش الله يطراه بالخير صلاح بوكو وفتاح عندما قادهم الدكتور مقداد ليجريا اختبارات الانضمام للهلال وحطم الحاقد فوزي المرضي موهبة اللاعب الفلتة معتز صباحي هدية الجالية السودانية للهلال وسجل مكانه جلال كادقلي!! وفي احد المرات سالت الامدرماني القح الجقر احد صعاليك ام درمان كما يفصح عن نفسه عن الجاغريو ومبارك وود الرضي وصدمني بالتعليق عنهم ... نعود للكروان مبارك ونحن على مشارف العيد وهذه المدحة الجميلة اعادت لي ذكرى ايام الجميلة والكروان يتقدم الرايات عقب صلاة العيد ومن خلفه كورس يقوده دكتور حبور ودكتور محمود صبير وعلي احمد الامين وعبد العزيز محمد الحسن والضو وفضل الله ود المدلي وبرجاك ... ابو فركة ادريس ود الارباب دفقولو الريس ... سيد حضرتم .... اخي عبد العظيم الا توافقني بان الكروان مبارك بالرغم من كل هذه الموهبة الفذة والنبوع الفطري و رغم الاعاقة البصرية وحظه الضعيف في التعليم النظامي ترك بصمة خالدة في خارطة الغناء السوداني تنطبق عليه مقولة زامر الحي لايطرب فاهل العيلغون لم يكن يحتغون به كثيرا وتاثرهم حفلات عزالدين الحاج شفاه الله والعبد سليمان حفظه الله والعبيد النزير رحمه الله ومبارك الذي اخذه المولى الي جواره وبعد هذا العطاء الثر لم يتم تكريمه في حياته سواء من اهل العيلفون او على مستوى الدولة والبركة فيكم يا عبد العظيم بهذا الموقع وهذا التكريم بعد الممات والله لاجاب يوم شكركم ... الكروان مبارك كم كنا ظالمين لك فهل تسمعنا وتصفح عنا؟ ... ظلمناك في حياتك وهانحن نكرمك في مماتك ... اكثروا له من صالح الدعاء يرحمكم الله ... السناريو ذاته بمارس الان مع الموهبة معتز صباحي ومرتضى تلودي والواد ودو محمد خالد!! انتهي حديث الأستاذ صباحي وغدا نتابع مع حمادة بخيت
مدحة جميلة جدا يا عبد العظيم ويبدو عليها عند منتصف السبعينات وهي الفترة التي انتبه فيها عاشقو الفن واهل الاعلام الي صوت الكروان على رغم من ان مبارك بدا الغناء في الاربعينيات او قبل هذا التاربخ و كان غناؤه محصورا في نطاق ضيق لايتجاوز حدود العيلفون الكبرى وبعض بيوتات ام درمان واسرها العريقة وتسجيلات خجولة جدا في الاذاعة وواضح جدا قوة صوت الكروان وعذوبته وبلوغه قمة النضج وهكذا دائما اهل السودان لا يكتشفون مواهبهم الا بعد فوات الاوان وقبل مبارك عاني الغنان محمد الامين ما عانى ليصبح فنانا ووصلت الوقاحة باحد الاعلاميين الكبار انذاك ان انزله من خشبة المسرح وكم من مرة طرد من مكتب استقبال الاذاعة وهذا ما افصح عنه محمد الامين نفسه في احدى الحوارات وكذلك عانى الجابري ولم يجز صوته الابعد اكثر من عشرين محاولة والطيب صالح رفضت احدى المجلات السودانية التافهة نشر روايته عرس اازين ولم ينشرها الا بعد ان غادر السودان وربما مرد ذلك غيرة وعنصرية ناس ام درمان واعتقادهم بان الهلال والمريخ والغناء حصريا عليهم ولا لاحد سواهم ... وبهذا الاعتقاد حارب الدحيش الله يطراه بالخير صلاح بوكو وفتاح عندما قادهم الدكتور مقداد ليجريا اختبارات الانضمام للهلال وحطم الحاقد فوزي المرضي موهبة اللاعب الفلتة معتز صباحي هدية الجالية السودانية للهلال وسجل مكانه جلال كادقلي!! وفي احد المرات سالت الامدرماني القح الجقر احد صعاليك ام درمان كما يفصح عن نفسه عن الجاغريو ومبارك وود الرضي وصدمني بالتعليق عنهم ... نعود للكروان مبارك ونحن على مشارف العيد وهذه المدحة الجميلة اعادت لي ذكرى ايام الجميلة والكروان يتقدم الرايات عقب صلاة العيد ومن خلفه كورس يقوده دكتور حبور ودكتور محمود صبير وعلي احمد الامين وعبد العزيز محمد الحسن والضو وفضل الله ود المدلي وبرجاك ... ابو فركة ادريس ود الارباب دفقولو الريس ... سيد حضرتم .... اخي عبد العظيم الا توافقني بان الكروان مبارك بالرغم من كل هذه الموهبة الفذة والنبوع الفطري و رغم الاعاقة البصرية وحظه الضعيف في التعليم النظامي ترك بصمة خالدة في خارطة الغناء السوداني تنطبق عليه مقولة زامر الحي لايطرب فاهل العيلغون لم يكن يحتغون به كثيرا وتاثرهم حفلات عزالدين الحاج شفاه الله والعبد سليمان حفظه الله والعبيد النزير رحمه الله ومبارك الذي اخذه المولى الي جواره وبعد هذا العطاء الثر لم يتم تكريمه في حياته سواء من اهل العيلفون او على مستوى الدولة والبركة فيكم يا عبد العظيم بهذا الموقع وهذا التكريم بعد الممات والله لاجاب يوم شكركم ... الكروان مبارك كم كنا ظالمين لك فهل تسمعنا وتصفح عنا؟ ... ظلمناك في حياتك وهانحن نكرمك في مماتك ... اكثروا له من صالح الدعاء يرحمكم الله ... السناريو ذاته بمارس الان مع الموهبة معتز صباحي ومرتضى تلودي والواد ودو محمد خالد!! انتهي حديث الأستاذ صباحي وغدا نتابع مع حمادة بخيت
التعديل الأخير: