من الواتس اب ابت تطلع

هنا انقل لكم مختارات مما يكتبه اعضاء المنتدي وغيرهم بمجموعة الكروان علي وسيط الواتسب. .اليكم ما كتبه الأستاذ مبارك صباحي بعد استماعه الي فيديو مديح بصوت الفنان مبارك حسن بركات

مدحة جميلة جدا يا عبد العظيم ويبدو عليها عند منتصف السبعينات وهي الفترة التي انتبه فيها عاشقو الفن واهل الاعلام الي صوت الكروان على رغم من ان مبارك بدا الغناء في الاربعينيات او قبل هذا التاربخ و كان غناؤه محصورا في نطاق ضيق لايتجاوز حدود العيلفون الكبرى وبعض بيوتات ام درمان واسرها العريقة وتسجيلات خجولة جدا في الاذاعة وواضح جدا قوة صوت الكروان وعذوبته وبلوغه قمة النضج وهكذا دائما اهل السودان لا يكتشفون مواهبهم الا بعد فوات الاوان وقبل مبارك عاني الغنان محمد الامين ما عانى ليصبح فنانا ووصلت الوقاحة باحد الاعلاميين الكبار انذاك ان انزله من خشبة المسرح وكم من مرة طرد من مكتب استقبال الاذاعة وهذا ما افصح عنه محمد الامين نفسه في احدى الحوارات وكذلك عانى الجابري ولم يجز صوته الابعد اكثر من عشرين محاولة والطيب صالح رفضت احدى المجلات السودانية التافهة نشر روايته عرس اازين ولم ينشرها الا بعد ان غادر السودان وربما مرد ذلك غيرة وعنصرية ناس ام درمان واعتقادهم بان الهلال والمريخ والغناء حصريا عليهم ولا لاحد سواهم ... وبهذا الاعتقاد حارب الدحيش الله يطراه بالخير صلاح بوكو وفتاح عندما قادهم الدكتور مقداد ليجريا اختبارات الانضمام للهلال وحطم الحاقد فوزي المرضي موهبة اللاعب الفلتة معتز صباحي هدية الجالية السودانية للهلال وسجل مكانه جلال كادقلي!! وفي احد المرات سالت الامدرماني القح الجقر احد صعاليك ام درمان كما يفصح عن نفسه عن الجاغريو ومبارك وود الرضي وصدمني بالتعليق عنهم ... نعود للكروان مبارك ونحن على مشارف العيد وهذه المدحة الجميلة اعادت لي ذكرى ايام الجميلة والكروان يتقدم الرايات عقب صلاة العيد ومن خلفه كورس يقوده دكتور حبور ودكتور محمود صبير وعلي احمد الامين وعبد العزيز محمد الحسن والضو وفضل الله ود المدلي وبرجاك ... ابو فركة ادريس ود الارباب دفقولو الريس ... سيد حضرتم .... اخي عبد العظيم الا توافقني بان الكروان مبارك بالرغم من كل هذه الموهبة الفذة والنبوع الفطري و رغم الاعاقة البصرية وحظه الضعيف في التعليم النظامي ترك بصمة خالدة في خارطة الغناء السوداني تنطبق عليه مقولة زامر الحي لايطرب فاهل العيلغون لم يكن يحتغون به كثيرا وتاثرهم حفلات عزالدين الحاج شفاه الله والعبد سليمان حفظه الله والعبيد النزير رحمه الله ومبارك الذي اخذه المولى الي جواره وبعد هذا العطاء الثر لم يتم تكريمه في حياته سواء من اهل العيلفون او على مستوى الدولة والبركة فيكم يا عبد العظيم بهذا الموقع وهذا التكريم بعد الممات والله لاجاب يوم شكركم ... الكروان مبارك كم كنا ظالمين لك فهل تسمعنا وتصفح عنا؟ ... ظلمناك في حياتك وهانحن نكرمك في مماتك ... اكثروا له من صالح الدعاء يرحمكم الله ... السناريو ذاته بمارس الان مع الموهبة معتز صباحي ومرتضى تلودي والواد ودو محمد خالد!! انتهي حديث الأستاذ صباحي وغدا نتابع مع حمادة بخيت
 
التعديل الأخير:
علق الاستاذ عبد العظيم الفكي قائلا:


استاذنا مبارك لك التحيه على تلك الكلمات الصادقات فى حق الكروان والابناء مرتضى وود الحاج والموهبه معتز صباحى وحقيقه زامر الحى لا يطرب وهذا قصور فى الفهم والتذوق.
المهم لما لا يقوم بالعيلفون مركز فنى يحمل اسم مبارك والجاغريو . هل هم اقل شانا من خضر بشير والذى اقام اهل شمبات مسرحا باسمه وهل نحن اقل همه منهم بالتاكيد لا والف لا .. فاذا تضافرت الجهود فسيقام هذا الصرح لتخليد من اثروا وجدان الشعب السودانى بعذب الكلم واللحن.
 
التعديل الأخير:
استاذنا مبارك لك التحيه على تلك الكلمات الصادقات فى حق الكروان والابناء مرتضى وود الحاج والموهبه معتز صباحى وحقيقه زامر الحى لا يطرب وهذا قصور فى الفهم والتذوق.
المهم لما لا يقوم بالعيلفون مركز فنى يحمل اسم مبارك والجاغريو . هل هم اقل شانا من خضر بشير والذى اقام اهل شمبات مسرحا باسمه وهل نحن اقل همه منهم بالتاكيد لا والف لا .. فاذا تضافرت الجهود فسيقام هذا الصرح لتخليد من اثروا وجدان الشعب السودانى بعذب الكلم واللحن.
 


اما ما يلي فهو بقلم محمد عبد الرحمن بخيت

صباح الخير الاحبه الكروانيين..

ذكرني الاستاذ مبارك والاخ عبدالعظيم بمقولة القاهره تكتب وبيروت تطبع والخرطوم تقرأ .. فاخونا عبدالعظيم ينقب عن الدرر والاستاذ مبارك يبحر بنا في كل ما يسطره من جديد المعلومات ونحن نقرأ وننتظر ايضاحا لما صدمك به الجقر عنهم .. وتوضيح في لفته جماليه زاهيه ورغم قلة الامكانيات فقد سبق تجمع شباب العيلفون في احياء ذكري الراحل الجاغريو حيث لم يسبقهم احد علي ذلك وكانت ليله من اروع الليالي حيث نالت حظا اعلاميا كبيرا وفي ذات الليله تم تكريم الراحل المقيم كروان الحقيبه العم مبارك .. وقد خرجنا من احياء ذكري الجاغريو بتوصيات عده ومقترحات ولكن منها انشاء مركز فني باسم الجاغريو ومكتبه شامله تحوي كل اشعاره والحانه واغانيه .. وقد قام شباب العيلفون بعمل معرض كبير جدا في ذات الليله يحوي صوره ومخطوطاته اليدويه واشعاره وكل قصة حياته .. وبعد تلك الليله سعي تجمع الشباب للعمل بالتوصيات اعلاه ولكن لم يجد اذن صاغيه ولاحتي داعم وحتي وساعتها قاموا باهداء المعرض كاملا للعم الاستاذ محمد عبد الرحمن الشيخ حتي لايضيع وليكون في مكان امن متي ما احتاجه الناس وجدوه وبعد عام من ذلك كم كانت فرحة تجمع شباب العيلفون كبيره ان يجدو ذات المعرض يزين مركز راشد دياب في احياء ذكري الجاغريو بالمركز. وماذال الحلم مشروع والمشروع حلم
 
التعديل الأخير:
وكان رد الاستاذ صباحي


شكرا يا حمادة على هذه المداخلة ونقر ونتعرف بان شباب العيلفون قد احدثوا حراكا كبيرا في العيلفون على المستويات كافة ... واليوم يا حليل شباب العيلفون فقد تفرقت بهم السبل ...حمادة وين.؟ ود الامام وين؟ وعلي عثمان وين؟ ومن بقى في السودان اثر السكن في الخرطوم والابتعاد عن العمل العام اما بخصوص راي الجقر في ود الرضي والجاغريو ومبارك فالجقر يعتبر ناقد درجة خامسة على الرغم من ان اعلامنا يصفونه بالباحث في فن الحفيبة وله كتاب في هذا الجانب ليس من تاليفه واعرف جيدا الشخص الذي حجب اسمه واعانه في تاليف الكتاب والذي اعرفه عن الجقر انه جندي في القوات المسلحة له شريط او شريطين وكان نشاطه في العمل محصورا في رياضة الجري وهو مصاهر لال البنا بام درمان عشان كده تشبك في قصة الحفيبة دي وله ابن محدود الامكانات يغني اعطاه اسم فني باسم احمد البنا بدلا من احمد الجقر طيب شخص مثل هذا يمكن ان نعطي لرؤيته في العمالقة الثلاث وزن ... ابني حمادة اكتفي بهذا واترك الفرصة للاخ صديق الموج ليسترسل في هذا الجانب وكشف المزيد عن شخصية الجقر فقد سبق ان اعطانا فكرة عن الباحث الثاني على شاكلة الجقر المعروف باسم الدكشنري على فكرة العم السر قدور الشيطان الرمضاني الذي شغل الناس كان يعمل يعمل الشاي في الندوة الادبية بام درمان بحي البوستة الندوة التي اسسها الاديب عبد الله حامد الامين وفي معيته ابن العيلغون وام درمان الاديب الراحل ابو بكرخالد مضوي والفيتوري وشاعر ضنين الوعد صديق مدثر والحسين الحسن شاعر اسيا وافريقيا ومصطفى سند وحبيب مدثر وعلي المك وحسن الطيب زروق والفنان الكابلي وغيرهم ... الطريف ان ابوبكر خالد هو الذي اخذ بيد السرقدور ليعمل الشاي بالندوة ... من هؤلاء العمالقة تعلم السر قدور وتثقف من خلال تنصته لاحاديثهم ومناظراتهم فالسر قدور لم يحظ باي قدر من التعليم النظامي وعلمته الرفقة الطيبة وحاله في ذلك حال الكروان مبارك ... ثم واصل السر قدور في قهوة جورج مشرقي بام درمان الي كانت تجمع نخبة من اهل ام درمان في الشعر والسياسة والادب وكمل الناقصة والشاهد في هذا الامر ان السر فدور طوال حلقاته في برنامجه المهبب المكرر الذي استنفذ كل اغراضه لم يجب سيرة لابوبكر خالد الاديب الذي قاده لاول مرة ليعمل الشاي لاهل الندوة ... منتهى الجحود !!!
 

البحّات

New member
هذه مجرد مختارات نتمني ان تجد قبولكم وتعليقاتكم عليها
اما السؤال الكبير

لماذا لا يغرد هؤلاء وغيرهم هنا!!؟؟
واضعف الايمان هناك وهنا

(الندوة التي اسسها الاديب عبد الله حامد الامين وفي معيته ابن العيلغون وام درمان الاديب الراحل ابو بكرخالد مضوي والفيتوري وشاعر ضنين الوعد صديق مدثر والحسين الحسن شاعر اسيا وافريقيا ومصطفى سند وحبيب مدثر وعلي المك وحسن الطيب زروق والفنان الكابلي وغيرهم ...)
يا سلااااااااام عليك و عليهم ...............عيد مبارك
 
وانا اردد واكرر نفس سؤال محمد لماذا لا يغرد هؤلاء هنا وقد. ناشدت الاخ النقيد عدة مناشدات وقد وعدني ولم يوف بوعده بل كان يرسل لي عموده في احدى الصحف وكنت اعلق عليها واكرر مناشدتي له بزيارة المنتدى ولكن لم يظهر حتى الآن .
 
أعلى