أحمد شيخ إدريس مناع .. كتاب عيلفوني مجيد ..

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
]

جلست إليه وكالعهد به .. وجدته .. مهندم الثياب .. رشيق العبارة .. شيق الحديث .. معين لا ينضب من الثقافة .. يشدك إليه بحديثه السلس المرتب .. ويدهشك بالمعلومات الغزيرة التي تختزنها ذاكرته الحديدية (ما شاء الله) .. لديه عقلية تعتبر كتاب تاريخي مجيد .. إذا تحدث عن تاريخ السودان أمتع وأبدع وإذا تحدث عن تاريخ وأنساب العيلفون لا تملك إلا الإنصات إليه بشغف وتتمنى أن لا يسكت أبداً ..


لو قلت له أريد أن أعمل معك لقاءاً أو حواراً صحفياً لأدار لي وجهه ولكني طلبت منه أن يسرد لي حياته العملية بغرض معرفتها .. هكذا كان مدخلي لرجل [FONT="][FONT=Arial][FONT=Arial]تبوء أرفع منصب دستوري يتولاه شخص من منطقة العيلفون ..[/FONT] [/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE][FONT="][FONT="][FONT=Arial]وأحد الذين وضعوا قواعد وقانون الحكم المحلي في السودان ..[/FONT][/FONT] [/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5][COLOR=Red]
[/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5][COLOR=Red]
[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=Red][FONT="]تكفلت بكتابة السيرة الذاتية له بحسب صلة القربى وخصوصيتي عنده وتركت له سرد حياته العملية فكان هذا العمل البسيط المتواضع عن شخصية كبيرة تسمى أحمد مناع :




الاسم : احمد شيخ ادريس مناع
مكان وتاريخ الميلاد : من مواليد العيلفون في 1933م
الوالد : شيخ إدريس احمد مناع
الوالدة : زينب الحسن محمد مناع ..
النشأة : نشأ بحي الشاطئ بالعيلفون ..

المراحل الدراسية :
خلوة الفكي ود شنان ثم خلوة الفكي محمد الإزيرق ثم مدرسة العيلفون الأولية .. ثم مدرسة رفاعة الوسطى .. ثم مدرسة حنتوب الثانوية .. ثم جامعة الخرطوم كلية الآداب وكان التخرج في أبريل عام 1957م .. ثم معهد الدراسات الاجتماعية ( لاهاي ) .

الحياة العلمية :
الحياة العملية المؤقته :
هناك فترات عملية مؤقته لهذا الرجل كانت البداية في الستة شهور الفاصلة بنهاية الثانوي وبداية الدراسة في الجامعة حيث عمل محاسباً بوزارة الزراعة .. ومن ثم توالى العمل المؤقت في الإجازات السنوية كلها ..

ففي الإجازة الأولى عاد للعمل مره أخرى محاسباً مؤقتاً في وزارة الزراعة .. وفي الإجازة الثانية عمل معلماً بمدرسة عطار الوسطى بجنوب السودان " أعالي النيل " وفي الإجازة التي تليها عمل بشركة جلانلي التجارية ..



الحياة العملية المستديمة :
فور التخرج من جامعة الخرطوم في ابريل 1957م .. تم تعيينه ضابطاً في السلك الإداري بوزارة الحكومات المحلية حيث بدأ العمل فيها بفترة عملية ونظرية وفي الستة أشهر العملية بُعث إلى أم روابه حيث تدرب بمجلس ريفي شرق كردفان وكٌلف خلال الفترة نفسها بتسجيل الناخبين للانتخابات البرلمانية بالدائرة 35 ( الجوامعة الجنوبية غرب ) ..

ومن ثم عاد إلى الجامعة حيث استكمل التدريب النظري بمدرسة الإدارة .. وبعد استكمال التدريب بُعث إلى مدينة سنجه مساعداً للضابط التنفيذي بشمال الفونج لمدة تقارب الثلاث سنوات ..
ثم نـُقل بعدها إلى مجلس ريفي أبو حجار وتم تعيينه ضابطاً تنفيذياً.. ومن بعد أبو حجار تم نقله وتعيينه مساعداً لضابط تنفيذي بلدية الخرطوم .. ثم نائب تنفيذي لبلدية ود مدني ..
بعدها تم ابتعاثه إلى هولندا للدراسة بمعهد الدراسات الاجتماعية ( لاهاي ) وفيه منح دبلوم في علم الاجتماع ..

بعد هولندا عاد لود مدني مرة أخرى وبعدها انتقل إلى لبحر الغزال مفتشاً للحكومة المحلية بمنطقة أويل لمدة عامين .. وبعد انقضاء المدة عاد إلى مدني مرة أخرى ضابطاً للبلدية ..
وفي عام 1967م أُنتدب للعمل سكرتيراً لمجلس الإدارة بهيئة الخطوط الجوية السودانية وفيها قضى عامين .. وبعدها تم نقله لمجلس ريفي الحوش ومكث فيه عامين أيضاً .. وبعده تم تعيينه مساعداً للمحافظ لشمال الجزيرة بالحصاحيصا ..

ومن ثم تم نقله بعدها إلى رئاسة الوزارة بالخرطوم وقضى فيها خمس سنوات مديراً لشئون العاملين وفيه أشرف على الكشف الموحد لموظفين مجالس الحكومة المحلية وأشرف كذلك على تجربة الضباط السياده وعلى تعيين أول دفعة من الضابطات بالحكومة المحلية ..

وفي عام 1976م نقل إلى الدويم مديراً تنفيذياً ونائباً لمحافظ النيل الأبيض وبقي في هذا المنصب لمدة عامين ونصف العام بعدها تم تعيينه مديراً عاماً للحكم المحلي برئاسة الجمهورية ثم مديراً تنفيذياً ونائباً لمحافظ الخرطوم مهدي مصطفى الهادي ..
إلى أن صدر قرار جمهوري من الرئيس جعفر محمد نميري بتعيينه محافظاً للخرطوم (الوالي بلغة اليوم ) ثم وزير دولة للشئون الإدارية برئاسة الجمهورية وخلال تلك الفترة عُين رئيساً للجنة الفنية لتطبيق الأمر الجمهوري الأول بتقسيم جنوب السودان إلى ثلاث أقاليم وظل في رئاسة الجمهورية إلى أن تم إعفاءه في عام 1984م ..

بعد قيام ثورة الإنقاذ الوطني تم تعيينه في لجنة لمراجعة الموقف الحسابي والمالي لمجالس الحكم المحلي في السودان .. بعدها مباشرة تم تعيينه وزير دولة لتنسيق شئون الأقاليم بمجلس الوزراء .. وفي نفس الفترة تم تعيينه رئيساً للجنة إعادة تقسيم المحافظات وفي خلال تلك الفترة شارك في كل لجان تطبيق قانون الحكم الفدرالي .. ثم عين بعدها عضواً بالمجلس الوطني الانتقالي ..

حاشية :
هذا غيض من فيض وجزء قليل من مسيرة أحد أبناء العيلفون الشرفاء أحمد شيخ إدريس مناع ..

هناك الكثير من الإضافات والمواقف التي لم أحفل بها .. سأذكرها كلما تطرأ على الخاطر .. أترك الفرصة لمن لديه أي إضافة أو موقف عن هذا الرجل العفيف النزيه حتى يكون هذا البوست توثيقاً لحياة هذا الرجل الكنز ..




 
أحىّ الوزير والوالى (المحافظ السابق ) أحمد شيخ إدريس مناع وحقيقة من أجمل وأروع ما خرجت به من العيلفون أننى أستمتعت مع طاقم أتحاد كرة القدم المحلى بالعيلفون بالونسات الظريفة والقصص الرايعة التى كان يحكيها لنا الوزير الهام والرجل التمام أحمد شيخ إدريس مناع فى الفترة مابين أول 89 ومنتصف 1990م وكنت أحرص على ألا تفوتنى جلسة من تلك الجلسات. التحية لك مرات متواصله وأسأل الله لك دوام الصحة والعافية وأتمنى أن يفيدنى من العيلفون شخص بالاسم يقول لى أنه ذهب وأبلغ تحياتى وسلامى ومسدارى الذى سوف أنجرة الان للاخ الوزير والوالى والذى يقول :

ليك أرسل تحية. حبيبنا أخونا كبيرنا ودمناع
معروف للجميع للجميع. معروف بكل قطاع
بى عملوا الرصين..... واعى وطويل الباع
ما بتملو قط ومابتفارقو تب تتمنى ليهو سماع​
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
نيابةً عن العم مناع الشكر كل الشكر لك أخي بشرى على هذا المسدار الرائع .. وشكر خاص على هذا الوفاء الكبير الذي تمارسه يومياً في هذا المنتدى في حق العيلفون ..
 
اروع ما قرات هذه السيرة الشيقة الف مليووووووووووووون شكر ود الحبر
وياريت ان يحكي لنا العم مناع عن قصصه ونكات الرئيس الراحل نميري
ومواقفه النبيلة في تلك الفترة بالتاكيد عنده الكثير من ذالك ود الحبر شوقتنا
ياريت لو حاولت الاتصال بي اسامة لعمل لقاء مطول مع العم احمد مناع
وتثبيت هذه السيرة العطرة فهو رجل معروف لكل اهل السودان فيحق لنا
ان نكرمه عبر المنتدي ولو بزكر سيرته نفتح بوست جديد نسميه
اسماء من العيلفون او شخصيات من العيلفون اي اسم المهم
زكر السير الذاتية والعملية كاملة شكرا ود الحبر ولك التقدير
اطنان مطننة يا رائع...
 
ياسلام يابوحميد والله كفيت وفيت والرجل من القلائل ونفتخر بان يكون من ابناء العيلفون -الاخلاق -الشرف- والامانة- الى الخ - فلك كل الشكروالتقدير ومع تحياتي للمحافظ .
 
لك الشكر أحمد وأن توثق لشخصية بارزه في مجتمع العيلفون وأحمد مناع شخصية غنية عن التعريف شخصية إجتماعية مواصلة في العيلفون مترابط مع جميع الناس قدم لها الكثير وإلى أهلها خزانه تاريخيه دسمه بتاريخ العيلفون ، أدامه الله بالصحه والعافية وجزيت خيراً أحمد الحبر على هذا السرد الجميل ،،، لك ودي
 
الشكر ليك العزيز احمد والله الرجل قامة من قامات العيلفون المهمة واذكر فى العام 1979 تم تكريمه فى العيلفون فى تكريم اسطورى
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
كل الشكر للاخ احمد على هذا الجهد الكبير....
العم احمد من اعلام العيلفون ..
ربنا انشاء الله يعطيه الصحه والعافيه
كان منصب محافظ الخرطوم.. فى ايام جعفر نميرى. لايشترط ان يكون المحافظ
اداريا او من السلك الادراى...
حينما تم تعيين احمد مناع , كان الرجل المناسب
. فى المكان المناسب كيف لا...
وهو ابو الاداره..وتدرج فيها من اول السلم الى قمته
فكان من اوائل محافظى الخرطوم الذين لهم باع وخبرة اداريه مهوله
وهناك كثير من الاشياء التنظيميه التى بدات فى عصره
وهو اول من اشار الى انتهاء الحفلات فى الساعة 11 مساء
مما استدعى النوم المبكر
وكانت عناوين الصحف فى تلك الايام
ود العيلفون
هد... الخرطوم
وخلا الناس تنوم
نحن نفتخر اننا اهدينا الى السودان
موسوعة وعلما من اعلام علم الادارة فى السودان
.
 
التعديل الأخير:
التحية والتقدير لعمنا الأستاذ/ احمد شيخ ادريس مناع وهو غني عن التعريف ومهما كتبنا عنه لن نوفيه حقه لقد شرف العمل العام وشرف اسم العيلفون بعمله المتخصص ويده النظيفة والتحية للاخ أحمد الحبر للتوثيق الجميل الراقي .
ونأمل من كل من تسنح له الفرصة لأن يوثق لرجالات العيلفون ان لا يتردد وهذا حفظ لتاريخ وسجل العيلفون
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
احمد الشيخ ادريس مناع
رجل موسوعة ....ويحب العيلفون..
وهو الان يسكن حى الشاطى العيلفون...
وكان بيده فى يوم من الايام اى شىء فى الخرطوم
الا انها سماحة ذوى البصائر..
ترك كل ذلك ... واستقر بين اهله وعشيرته
اتمنى من الاخ احمد ان يلقى الاضواء على فترتين
1 حينما كان محافظ او والى الخرطوم
2 الفترة التى استقر فيها فى العيلفون لانه شهدت نشاطه الاجتماعى وسط اهله
فالرجل موسوعة فى كل شىء
 
شكرا جزيلا اخي احمد الحبر هؤلاء الرجال فقدناهم ونحتاج اليهم حاليا في عهد الذين يجبنون من تقلد المناصب حتي سلبت حقوقنا لدرجة اننا نحن ونتمني ان يكون من بيننا رئيس محلية العيلفون او معتمد لشرق النيل نسال الله ان يمتعه بالصحة والعافية
 
كلام يفسر المعنى الحقيقي للقشعريره ويتركك بين اوخر الفخر وبدايات العشم المتاح وغير المتاح يا بو حميد .. فكانت ضمادت ازاحت جروح الشهاده في حق هذا الرجل القامه .. سلمت يداك واقترح عليك وعلى الاخوان ان نوثق لكل رموز العيلفون لا سيما الاكادميون والرعيل الاول من حملة الشهادات الجامعيه فتره الجهاد العلمي حتى تعم الفائده .. في انتظار البوست الجديد يا اب احمد
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
يا احمد الحبر ما اديتنا رايك في المقترح

حباب ولدنا الغالي :
هذا المقترح كان مع بدايات المنتدى وقد كلفنا الأخ الحبيب اسامة قيامه بالقيام بهذا العمل لكن ربما مساحة الوقت التي يملكها عقب فراغه من عمله لا تسمح له بذلك .. لذا أرجو أن تقوم بهذا العمل ..

حاشية :
لقاء العم مناع كان من المفترض أن يقوم به الأخ اسامة قيامه ولكن نسبة لانشغاله لم يستطع القيام به فانتهزت فترة اجازتي (القصيرة) وقمت به على عجل ..
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
مقال للمحافظ...
الاداري أحمد شيخ إدريس مناع
محافظ الخرطوم الاسبق..عن الشيخ بشير الشيخ
أهم مميزات شخصية الراحل المغفور له بإذن الله
( الشيخ بشير الشيخ)
سعة البال فقد عرفته وخبرته سنينا طويلة وأعلم أنه لم يكن ينفعل ولا يغضب ،
ولم يكن يتخذ مواقف انفعالية أبدا .
وكان متخصصا في مالية الحكم المحلي
وقد كان مرجعا في هذا الجانب وكنا كثيرا ما نلجأ له لمعرفة وفهم بعض الجوانب في هذا الشأن وهو يمثل تاريخ الحكم المحلي لأن أغلب سنين خدمته كانت في الحكم المحلي ولذلك اكتسب فيه خبرة ومعرفة وتمكن من شئونه في مختلف الجوانب .
وهو معروف بالصبر الشديد وكان صادقا في قوله وعمله وقد كان رجلا عفيف اللسان واليد ، مستقيم السلوك وكان حريصا على التحلي بكل الفضائل وقد عرف بالاعتدال والاستقامة منذ نشأته .
ومن يتعمق في شخصيته يزداد معرفة وقناعة بطيب منبعه فقد كان شامخا مستقيما ومتمكنا لا يتصرف بحماقة ويتأنى في اتخاذ القرار في أي موقف من الناس ويتأكد أولا قبل اتخاذ الآراء والمواقف وجميع مواقفه وآرائه كان مبنية على معرفة عميقة ودراية وقناعة كما أنه كان يتفادى الحديث عن الآخرين .
لقد عاصرته زمنا طويلا ويكفي النظر لرفقائه فهو صديق كل الناس قريب من كل الناس وفي كل موقف يبدو لك أن شجرته عظيمة .
أرى انه لا حدود للكلام عنه ولا أدري أين أقف عندما أعدد صفاته ومميزات شخصيته يكفي أنه في التقلبات حين يهتز الناس ولا يدرون أين يقفون فإنه كان يقف كالجمل الأشم ولا تتغير مواقفه ولا قناعاته متمسكا بالمثل العليا التي خطها لنفسه .
الاداري أحمد شيخ إدريس مناع
محافظ الخرطوم الاسبق
 
التعديل الأخير:

um rayan

Administrator
التحية للرجل القامة الخال احمد شيخ ادريس مناع متعه بالصحة والعافية مشكور يا احمد على هذا السرد والتوثيق
 
أعلى