الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس

الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس


http://hitskin.com/themes/10/04/47/i_icon_minitime.gif[URL="http://hitskin.com/themes/10/04/47/i_icon_quote.png"][/URL]
فى درس اليوم تناول الشيخ حديث عبدالله بن عباس والدرس عبارة عن حديث يختارة الشيخ ويقدم الحديث باللغة العربية وبعد ذلك يشرحة بالاوردو (اللغة الباكستانية ) ويقم بالاستدلال بآيات من الذكر الحكيم والشيخ عبالمجيد شاب فى نهايه الثلاثين من العمر ولكنه متمكن من العربية والانجليزيه والاردو وهو أستاذ اللغة الاردية فى كليه (جوزيف شامبرلين الجامعية ) وهى نفس التى تدرس بها إسراء بنتى الشيخ عبدالمجيد يقّدم محاضرة ما قبل خطبة الجمعة والتى تستمر ساعة وتزيد يقدّم هذه المحاضرة باللغة الانجليزية الرصينه وهى متمكن منها بدرجة إمتياز ويشرح الاحاديث والقرآن باللغة الانجليزية وكل ما يتعلق بالفقه أو السيرة والشريعة وأحكامها، نسأل الله أن يتقبّل منا ومنه وأن يزيدنا ويزيدكم ويزيده علماً والان نتطرق للدرس والحديث : عن عبدالله بن عباس رضى الله عنهما عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : تركت لكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبداً كتاب الله وسنه رسول الله صلى الله عليه وسلم . صدق رسول الله . وشرح الحديث سهل لمن يعرف العربية

 

درس اليوم الجمعة 14 مايو
كان درس اليوم من الشيخ الجليل عبدالمجيد أخوى عن حديث عائشة أم المؤمنيين .
عن عائشة بنت أبى بكر الصديق رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى اللع عليه وسلم يحب التيمّن فى أعماله حتى فى التنعُل والترجُل (صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم) .رواة البخارى ومسلم يحثنا رسولنا الكريم أن نبدأ باليد اليمنى أعمالنا فنأكل باليد اليمنى لان القرآن يتحدث عن أصحاب اليمين وكيف تكون مكانتهم فى الجنه . نسأل الله أن نكون من أصحاب اليمين.​
 
درس اليوم 15 مايو تناول الشيخ عبد المجيد الباكستانى فى درس اليوم حديث أبوهريرة . عن أبى هريرة رضى الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : من سنّ سنه حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها الى يوم القيامة ومن سنّ سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة . رواة مسلم .
 

درس اليوم 15 مايو تناول الشيخ عبد المجيد الباكستانى فى درس اليوم حديث أبوهريرة . عن أبى هريرة رضى الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : من سنّ سنه حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها الى يوم القيامة ومن سنّ سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة . رواة مسلم .



فى هذا الحديث يحثنا رسولنا الكريم الى عمل الخير لكى نسكب فيه الاجر الدايم عندما يعمله غيرنا أو عندما يصبح سنه طيبة يتبادل عملها الناس جيلاً بعد جيل فمثلاً نحسب أن المنتديات من السن الحسنه لما فيها من خير وصله رحم وتعارف وود نجده خاصه فى منتديات الاهل والمعارف وكم أسعد بوجودى فى منتدى السقاى ومنتدى السروراب وكل المنتديات الاخرى فلك أن تتخيل الاجر الذى يحصل عليه الاخ الفاضل يحى المك نسأل الله أن يزيده أجراً ويضاعف له خاصه عندما نذهب لبوستات الصلاة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ونحطم الرقم القياسى فى الصلاة على النبى . من الاعمال الطيبة وعكسها من الاوزار نتذكر قصه قابيل وهابيل عندما أراد هابيل أن يتقرب الى الله بقربان من مزرعته فذكر ذلك لقابيل شقيقة فحسده فقال له سوف أقتلك إذا تصدقت بالفعل قتله وأصبح يتحمّل وزرة ووزر كل جريمة قتل الى قيام الساعة ويجد هابيل الاجر بصدقته الى قيام الساعة فلنا أن نتخيل الخير الذى سوف يأتى به هابيل والحسنات ونتخيل الوزر والسيئات التى سوف يتأتى بها قابيل الذى أستجاب لغواية إبليس عدو الله نسأل الله أن يبعدنا من غواية الشيطان وأن يجعانا من أهل الرحمن آمين آمين آمين
 
درس اليوم الثلاثاء 18 مايو
تناول الشيخ عبدالمجيد الباكستانى اليوم الدرس والحديث عن أبى هريرة رضى الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : من حسن إسلام المرء تركه ما لايعنيه.
لاشك أن الموضوع هام ولو أردنا أن نفرد المواضيع التى يحتاج الانسان أن يتحاشى الحديث فيها لكتبنا مجلدات ولكن نختصر الامر فى أن الابتعاد عن الاحاديث الجانية والقطيعة تجعل الانسان يركّز فيما قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لان أى مجلس لايذكر فيه كلام الله والصلاة على رسول الله فهو مجلس الشيطان !!لذلك علينا أن نترك الذى لايعنينا ولا يعيننا فى إمور حياتنا وهذا الامر يجنبنا شرور مرض إجتماعى خطير ألا وهو (الغيبة والنميمة) لذلك كلما ما أبتعدنا من الخوض فيما لا يعنينا أبتعدنا عن أكل لحوم (الجيف الميته ) والقصه معروفه والحديث الذى ذكرة رسول الله عن الغيبه وماذا تعادل فى الدنيا حتى يبتعد الانسان من التشبية الذى لاتقبله النفس حتى أن تسمعه!! وتجدنا أذا ظهرت إى رائحة على الطعام نرمية الى أقرب زباله فما بالك وأنت تجد نفسك تأكل جيفة حمار ميت !! والعياذ بالله اللهم أحفظ لساننا من الغيبة وأجعل لساننا يلهج بذكر الله والصلاة على رسول الله وأرجو أن تصلوا عشر مرات على الحبيب المصطفى​
 
رد: الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس

درس الخميس 20 مايو 2010م
أولاً أعتذر أننى بلامس كنت مشغولاً ولم أدخل المنتدى إلا أخر الليل ونزلت الدرس متأخر وبحمد الله اليوم أنزله لكم بعد صلاه الفجر وأشاهد معى الان على الموقع سعاده القمندان جعفر بدرى الامين ويبدو أنه قد صلى الصبح حاضر وأنهى أوراده وتسبيحة ودعاء لنا جميعاً أسال الله أن يتقبل منا ومنه ويجمعنا فى حجة أو عمرة مشتركة قريباً نكون فيها عن قرب نتعرف على بعضنا أكثر وأكثر فبارك الله فيكم جميعاً من أجتمعتم على هذا المنتدى وأصبحت فى يومنا المبتدى . ولنبدأ بحديث اليوم : تناول الشيخ عبدالمجيد حديث أنس رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : لاتحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابرو وكونوا عباد الله أخوانا . رواة البخارى والمسلم (هكذا يقول الشيخ عبدالمجيد ) ونحن نقول مسلم دون تعريف وكله أعتقد صحيح اللهم أجعلنا مسلمين ومن ذريتنا أمه مسلمه يارب العالمين .
شرح الحديث الشريف تناول خصله من أسوأ الخصال لما لا وهى تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب وهى الحسد وهى أن تتنمى زاول النعمة عن شخص كأن تتنمى أن (يتهكر المنتدى الفلانى لاقدر الله أو ربما تسعى لتهكيرة لانك رأيت أن الالفه والمحبه والقصه والراويه عامره وأنت تبغض ذلك ) والحسد مرض نفسى أسأل الله أن يحمينا منه&&& دكتورنا وحوارنا عبدالجليل أدينتا أخر وصفة طيبة أو عشبية لعلاج (مرض الحسد والتباغض والتدابر ) وأقرأ معاك وكلم ناس نوال تناد وأخواتها عشان يقرن للمنتدى ويبخرنوا مايلحق (أمآت طه !!) الغرقن أماتو كلهن فى البحر وطه قاعد فى الحله ماشاف البحر بى عينو !!يارب يغرف كل من ينوى يهكّر أو لمزاجنا يعكّر تنشل أيدو ويعدم جديدو ويقيف الدم فى وريدو .
التباغض والتحاسد مترادفان يكملان بعضهما بعضاً وأسال الله أن يكمل كل حاسد قبل أن يتكامل مع كل باغض ، أما التدابر فهو الصد عن عمل الخير وتلبية نداء الاصلاح الاجتماعى (وركوب الرأس والحماقة والإعراض عن النصح وقول الحق ) نسأل الله أن تلين قلوبنا وعقولنا لقول الحق ونبعد عن التدابر ونسعى الى التكافل والتحاور والتشاور فى عمل الخير لانه هو الذى يبقى المودة بين الناس .الشرح من إجتهاى فإن أصبت فمن عون الله وتوفيقة وإن أخطأت فمن الشيطان وتقصيرى وأسال الله أن يبعد عنى وعنكم وسواس الشيطان وأرجو من عنده علم ومعرفه أكثر للشرح أن يزيدنا فلامر مفتوح للجميع كل يدلو بدلوه وعلمه الشرعى فمن أجتهد منكم فله الاجر إن شاء الله وبارك الله لكم وفيكم ونفعنا وإياكم بهذه الدروس الصباحية .​
 
معلومات الكاتب
ملاك فتوار
كاتب ماسي




بيانات الكاتب
















رد: الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس
ما اجمل الكلام واحلاه عندما يكون فى امور ديننا
ياله من شرح وياله من كلام عذب ويالها من دروس ذات قيمه نتمنى من الجميع ان يستفيد منها
الاخ بشرى .. لك منى التحايا الطيبه
وسوف نكون فى انتظار الدرس اليومى فى كل اشراقات يوم جديد
وجزاك الله بها خيراً وجزى شيخنا الجليل عبد المجيد
دمت قلم زاخراً ينير صفحات منتدانا الحبيب




 
درس الاحد 23 مايو

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :" إذا أقيمت الصلاة ، فلا صلاة إلا المكتوبة "... فيها النهي الصريح عن افتتاح نافلة بعد إقامة الصلاة ...


تناول الشيخ هذا الحديث والذى يتحدث عن قطع النافله عند إقامة الصلاة المكتوبة لان الفرض مقدم على النافله ونسألأ الله أن يتقبل فروضنا ونوافلنا وكل أعمالنا آمين​
 
رد: الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس

درس اليوم 25 مايو 2010م
تناول الشيخ عبدالمجيد اليوم حديث أنس . عن أنس رضى الله عنه أنه قال : جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له : قل لى فى الاسلام قولاً لا أسئله أحداً بعدك؟ فقال له رسول الله صلى الله علية وسلم : قل آمنت بالله ثم أستقم .
تعلمون معاشر المسلمين أن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم قد أؤتى جوامع الكلم بأن يختصر لك كلمات تحتاج أن تشرحها فى مجلدات فأنا صراحة لا أريد أن أطيل فى الشرح وأترك لكم أن يشرح كل مطالع بنفسة الايمان والاستقامة وأهم شىء يكون كل مطالع أمين مع نفسة ويحدد أين يقف إيمانه وإستقامتة ؟؟!! نسأل الله أن يكون إيماننا مثل إيمان أبوبكر الصديق والذى وصفة رسولنا الكريم أن إيمان أبوبكر لو وضع فى كفة ووضع إيمان الامه كلها فى كفه لرجح إيمان أبوبكر والله دى الايمان الذى يدخل الجنة لما لا وأبوبكر من العشرة المبشرين ومرشحين لدخول الجنة بإذن الله !! بالله أسع الواحد فينا لو قالوا ليهو رشحوك لى وزارة أو سفارة أو إمارة من الفرح يوميين ما يجيهو نوم والحالة دى الدنيا فما بالك بالجنة ونعيمها لان الاستقامة والايمان هما طريق واحد يوصلك الجنة نسأل الله أن يسلك كل من يدخل المنتديات التى أشارك فيها بهذا الحديث أن يسلك الطريق الذى يدخله الجنة ولكن يعمل بما جاء فى الحديث الايمان والاستقامة وليبدأ إستقامته بأن يقل خيراً أو ليصمت​
 
رقم المشاركة : 11 معلومات الكاتب
ملاك فتوار
كاتب ماسي



بيانات الكاتب
















رد: الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس

الإيمان: قول باللسان، وعمل بالأركان، وعقد بالجنان، يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان، قال الله -تعالي-: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ فجعل عبادة الله -تعالي- وإخلاص القلب وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة كله من الدين .
اما الاستقامة من الكلمات الجامعة المانعة، كالبر، والخير، والعبادة، فلها تعلق بالقول، والفعل، والاعتقاد.
قال الإمام القرطبي رحمه الله: (هذه الأقوال وإن تداخلت فتلخيصها: اعتدلوا على طاعة الله، عقداً، وقولاً، وفعلاً، وداوموا على ذلك.
وقال ابن القيم رحمه الله: فالاستقامة كلمة جامعة، آخذة بمجامع الدين، وهي القيام بين يدي الله على حقيقة الصدق والوفاء.
والاستقامة تتعلق بالأقوال والأفعال، والأحوال، والنيات، فالاستقامة فيها، وقوعها لله، وبالله، وعلى أمر الله).
وقد عرفها الائمه كا الاتى:
1. سئل أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن الاستقامة، فقال: "أن لا تشرك بالله شيئاً".
2. وقال عمر رضي الله عنه: "أن تستقيم على الأمر والنهي، ولا تروغ روغان الثعلب".
3. وقال عثمان رضي الله عنه: "إخلاص العمل لله".
4. وعرفها علي رضي الله عنه: "بأنها أداء الفرائض".
5. وقال الحسن البصري رحمه الله: "استقاموا على أمر الله، فعملوا بطاعته، واجتنبوا معصيته".
6. وقال مجاهد رحمه الله: "استقاموا على شهادة أن لا إله إلا الله حتى لحقوا بالله".
7. وقال ابن زيد وقتادة رحمهما الله: "الاستقامة على طاعة الله".
8. وقال سفيان الثوري رحمه الله: "العمل على وفاق القول".
9. وقال الربيع بن خيثم رحمه الله: "الإعراض عما سوى الله".
10. وقال الفضيل بن عياض رحمه الله: "الزهد في الفانية، والرغبة في الباقية".
11. وقال ابن تيمية رحمه الله: "الاستقامة على محبة الله وعبوديته، وعدم الالتفات عنه يمنة أويسرى".
12. وقال شيخ الإسلام الهروي رحمه الله: "الاجتهاد في اقتصاد".


 
رد: الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس

رأيت أن أبحث فى المنتديات الاسلامية للمزيد فوجدت الذى بينكم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله الا الله وأن محمدا عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }النساء1
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }آل عمران102
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً{70} يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً{71}الأحزاب
-أمَّا بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وإن خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وإن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار.
ثم أمَّا بعد... فعنوان حديثى مع حضراتكم فى ليلة الجمعة المباركة تلك

هو " قل آمنت بالله ثم استقم"
أبتدئ كلامى بالحديث الذى رواه الإمام مسلم رحمه الله عن "أبى عمرو سفيان بن عبد الله الثقفى" رضى الله عنه قال: قلت: يارسول الله قل لى فى الاسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً بعدك أو قال:غيرك .قال صلى الله عليه وسلم: قل" آمنت بالله ثم استقم".


-أولاً: ماهو الايمان وما شروط قولك لا إله الا الله.
-الايمان كما فى حديث سؤال جبريل النبى صلى الله عليه وسلم عن الإسلام والإيمان "المتفق عليه" قال جبريل عليه السلام للنبى الإمام: ما الإيمان؟!! فقال صلى الله عليه وسلم: أن تؤمن بالله وملائكته و بلقائه وبرسله وتؤمن بالبعث الآخر.
وفى رواية فى" صحيح البخارى "أيضاً قال صلى الله عليه وسلم: الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره.
-فالايمان :هو التصديق التام بما أخبرت به الرسل المتضمن لانقياد الجوارح.
-هو:" قول باللسان وتصديق بالجنان وعمل بالجوارح والأركان.
وليس الشأن فى" الإيمان "بالأشياء المشاهدة بالحس فإنه لا يتميز بها المسلم من الكافر إنما الشأن فى الإيمان بالغيب الذى لم نره ولم نشاهده فالمؤمن يؤمن بكل ما أخبرالله وأخبر رسوله صلى الله عليه وسلم سواء فهم أم لم يفهم.
قال" ابن مسعود رضى الله عنه": ما آمن مؤمن افضل من ايمان بغيب ثم قرأ" {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ }البقرة3
أما عن شروط لا إله الا الله فأوردها بشرح مختصر:
1) العلم. بمعناها نفياًُ واثباتاً.. قال الله:{ إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }الزخرف86
2)اليقين. إستيقان القلب بها.. قول النبى صلى الله عليه وسلم:"أشهد أن لا إله الا الله وأنّى رسول الله لا يلقى اللهَ بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة".(صحيح الجامع الصغير)
3)الانقياد. لها ظاهرا وباطنا.. قال الله تعالى: {وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ }لقمان22
4)القبول. لها فلا يرد شيئا من لوازمها ومقتضياتها.. قول النبى صلى الله عليه وسلم :" مثل ما بعثنى الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير.. وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله به الناس فشربوا وسقوا وزرعوا.. وأصاب منها طائفة أخرى إنما هى قيعان لا تمسك ماءاً ولا تنبت كلأًًً.. فذلك مثل من فقه فى دين الله ونفعه ما بعثنى الله به فعلم وعلَّم ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى الله الذى أرسلت به".(متفق عليه)
5)الصدق. من صميم القلب لا باللسان فقط.. قول النبى صلى الله عليه وسلم:"ما من أحد يشهد أن لا إله الا الله وأن محمداً رسول الله صادقا من قلبه الا حرمه الله على النار".(صحيح الجامع الصغير)
6)الإخلاص فيها.. قال صلى الله عليه وسلم: "أسعد الناس بشفاعتى من قال لا إله الا الله خالصا من قلبه".(صحيح البخارى)
7)المحبة. لها ولأهلها والموالاة والمعاداة لأجلها.. قال صلى الله عليه وسلم :"ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود فى الكفر كما يكره أن يقذف فى النار".(متفق عليه)

ثانياً:ماهى الإستقامة وما ضوابطها؟!!
الاستقامة: هى الاعتدال والاستواء
ضوابط الاستقامة
1) الاستقامة على الأمر.

2)سلوك ما شرعه الله من الشرائع.

3)اعتقاد ما أخبر الله به من العقائد.

4)عدم الزيغ عن هذه الامور والمداومة عليها وعدم الطغيان.

قال الله عز وجل:" {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }هود112
هذا ما وفقنى الله عز وجل إلى طرحه أرجو به عظيم الأجر والثواب وأن ينفع به إخوانى الأحباب وأخواتى الفضليات وأن لا يحرمنى وإياهم الأجر يوم تطاير الصحف واستلام الكتب .
و الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على النبى المصطفى الأمين.

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى مبارك
شكراً أختى ملاك فتوار ما رأيك أن تساهمى معى ونخرج هذا البوست سوياً ويكون لنا الاجر ويسعدنى وجودك فى البوست ومساهمتك فواصلى وأصلك بدأتى وشكراً


الاخ بشرى سنجود على هذا البوست المميز بما تعلمناه ومانعرفه
وسوف نبحث عن كل ماهو مفيد فى امور ديننا من المنتديات الاسلاميه لاننا نريد ان نستفيد ونريد ان نعرف كل شئ غائب عنا وهذا ماوجدته فى هذه الدروس القيمه ...
بارك الله فيك وجزاك به كل خير

 
رد: الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس


كنت مرهق قليلاً وساهرت فى إجراء تعديل على دستور الجمعية السودانية للخدمات التعليمية والاستشارية بيرمنجهام وعندما عدت من صلاه الفجر لم أستطع إنزال الحديث اليومى وعندما ما أستيقظت تداخل حديث حذيفة رضى الله عنه ولان الحديث جديد على تداخل مع نصوص القوانيين الجافه ففضلت الرجوع للامام حتى لا أنقل الحديث مبتور وبارك الله فيكم !!!فى إخر إجتماع تأخر أحد الاخوان بصورة مزعجة على غير العاده وعندما وصل (نفسو قايم ويعتذر !!!)للتأخير وجلس ووضح لنا سبب التأخير وهو يضحك !!قال طلعت ورأيت أن أتفادى زحمة شارع (ألم رووك وفعلاً ألم وألم شديد كمان ) وعندما أخترت البديل وجدت نفسى قد أخترت طريق خطأ. لانه ظن أنه ذاهب الى مكان أخر غير الذى فى رأسه!!وبدأ يستعيد الشريط يا جماعة أنا ماشى إجتماع لكن ووين ووين وتذكرت قال بعد كم دقيقة !!وضحك الجميع وحكى كل واحد مشغولياته ونسياته !!فقال أحدهم مشيت يوم الاحد ووقفت فى موقف الروضة ومشيت على الروضه وهى مقفوله عشان أجيب ولدى وأنا أصلو ماجيبتو من الصباح من البيت لان اليوم أحد وعطلة رسمية تعادل الجمعة فى السودان وضحكنا وضحك هو وقال والله مشواير الاولاد والسوق والقراية ودورس القرآن للاودلاد من الصباح حتى المساء مانشيل نفس إلا فى السرير !!فقالوا لى والله إنت يابشرى مرتاح من هم الاطفال عندك الكبار بس !!قلت ليهم نعم لكن عندى شغل المنتديات لو ما قابلت أهلى فى السقاى والسروراب وسلمت عليهم وأديتم كم مسدار ودرس وصليت على نبينا محمد ومريت على 8 منتديات أخرى أديتم الفيها النصيب والحمد لله والله مشغول بيها ولكن سعيد بيها لاننى أعتقد أننى أقدم فى رسائل مهمه فيها المناصحه والمعلومه وصله الرحم والمؤانسة للكثيرين ولا تعلم ربما أنك بموضوع فى أى مجال خاصه الدينى قد فرقت هم على مهموم أو أعطيت معلومه جديده لباحث أو طالب أسأل الله أن يكتب لنا ولكم فى كل حرف حسنه وأن نبتغى وجه الله وخيرنا فى الدنيا وأن نكون راحة لغيرنا وواحة يرتاح فيها الجميع من عناء يوم شاق إن شاء الله وأسمحوا لى فى الاطاله وعلى العموم التواصل بيننا هو المهم فتواصلوا بارك الله فيكم وتناصحوا زادكم الله توفيفاً ونفع بكم فى الدنيا والاخرة ونسأل الله أن تحقق لنا المنتديات الالفه والتقارب الذى يتجاوز السطور لكى يكون من فى المنتدى أقرب إليك من حبل الوريد فى طرحه وفكره وموضوعه ومناصحته وفكرته ورأيه وحتى عتابه الظريف ودمه الخفيف ورأيه الشفبف والى هنا أسمحوا لى أن أقيف
 
رد: الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس

نواصل حديث اليوم بعد أن سألت الشيخ عنه 26 مايو

[frame="5 80"]إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين ، فقال : إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ؛ أما أحدهما فكان لا يستتر من البول ، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ، ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ، فغرز في كل قبر واحدة . فقالوا : يا رسول الله لم فعلت هذا ؟ قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا .

فيه مسائل :

روايات الحديث :
في رواية للبخاري قال : وما يعذبان في كبير ، ثم قال : بلى .
وفي رواية له : وما يعذبان في كبير ، إنه لكبير .
وفي رواية له : أما أحدهما فكان يسعى بالنميمة .
وفي رواية له أيضا : أما هذا فكان لا يستتر من بوله ، وأما هذا فكان يمشي بالنميمة .
وفي رواية للنسائي : كان أحدهما لا يستبرئ من بوله .
وفي رواية لأحمد وابن ماجه : أما أحدهما فكان لا يستنزه من بوله .
وفي رواية : لا يتوقّى

مكان القبرين :
في المدينة ، فقد جاء في رواية للبخاري قال ابن عباس رضي الله عنهما : مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة أو مكة .
وفي رواية له : بعض حيطان المدينة .
ففي هذه الرواية الجزم بأن القبرين في بعض حيطان المدينة .

= قوله صلى الله عليه وسلم : وما يعذبان في كبير ، ثم قال : بلى .
وفي الرواية الأخرى قال : وما يعذبان في كبير ، إنه لكبير .
المراد به والله أعلم أنه ليس بكبير في نظر الناس ، ولكنه عند الله كبير .
أو أنه ليس بأمر كبير يشق التّحرز منه ، ولكنه كبير عظيم عند الله .

إثبات عذاب القبر
وهو ثابت في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
فمن الكتاب قوله تعالى عن آل فرعون : ( النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ )
قال قتادة : صباحَ ومساءَ الدنيا ، يُقال لهم : يا آل فرعون هذه منازلكم توبيخا ونقمة وصغاراً لهم .
وقال ابن زيد : هم فيها اليوم يُغدى بهم ويُراح إلى أن تقوم الساعة .
قال ابن كثير : وهذه الآية أصل كبير في استدلال أهل السنة على عذاب البرزخ في القبور .

وقال جلّ ذِكرُه : ( وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )
قال مجاهد في تفسير هذه الآية : هو عذاب القبر .
وورد خلاف ذلك عن جماعة من السلف .
ولا إشكال في ذلك فهو محتَمَـل ، كما أنه لا إشكال في ختم الآية بقوله : ( لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) لما يعلمون من عذاب القبر ، وتُدركه سائر المخلوقات .
على ما سيأتي بيانه .
وقال عز وجل : ( فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ * يَوْمَ لا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلا هُمْ يُنصَرُونَ * وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ )
قال ابن أبي العز في شرح العقيدة الطحاوية : وهذا يحتمل أن يراد به عذابهم بالقتل وغيره في الدنيا ، وأن يراد به عذابهم في البرزخ ، وهو أظهر لأن كثيراً منهم مات ولم يعذب في الدنيا ، أو المراد أعم من ذلك .

وفي قوله تعالى : (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا ) الآية .
قال أبو سعيد الخدري : يُضيّق عليه في قبره حتى تختلف أضلاعه فيه .

وقال الإمام البخاري : باب ما جاء في عذاب القبر ، وقوله تعالى : ( وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ ) الآية .
قال : هو الهوان ، وقوله جل ذكره : ( سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ ) ثم ساق بإسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : عذاب القبر حقّ .
وقال الحسن البصري رحمه الله في تفسير هذه الآية – أعني قولَه تعالى : سنعذبهم مرتين – قال :عذاب الدنيا وعذاب القبر .
وفي قوله سبحانه : ( وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) قال مجاهد : ما بين الموت إلى البعث .
قال ابن القيم في قوله تعالى : ( إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ ) :
هذا في دورهم الثلاث ليس مختصا بالدار الآخرة وإن كان تمامه وكماله وظهوره إنما هو في الدار الآخرة وفي البرزخ دون ذلك كما قال تعالى : ( وإن للذين ظلموا عذابا دون ذلك ) .
فالأبرار في نعيم في الدنيا وفي البرزخ وفي الآخرة ، والفجار والكفار في جحيم في الدنيا وفي البرزخ وفي الآخرة .
فهذه الآيات وغيرها مما استدلّ به أهل السنة على ثبوت عذاب القبر ، وإنما استطردت في هذا الباب لدفع التوهّم حيث يظن البعض أن عذاب القبر لم يُنصّ عليه في الكتاب العزيز .

وأما الأحاديث فقد قال ابن كثير : وأحاديث عذاب القبر كثيرة جدا . اهـ

قال صلى الله عليه وسلم : ألا إن أحدكم إذا مات عُرض عليه مقعده بالغداة والعشي ؛ إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة ، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار ، حتى يبعثه الله عز وجل يوم القيامة . رواه البخاري ومسلم .

وحدّثت عائشة رضي الله عنها فقالت : دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعندي امرأة من اليهود ، وهي تقول : هل شعرت أنكم تُفتنون في القبور ؟ قالت : فارتاع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال : إنما تفتن يهود . قالت عائشة : فلبثنا ليالي ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل شعرت أنه أوحي إلي ؛ أنكم تفتنون في القبور . قالت عائشة : فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد يستعيذ من عذاب القبر . متفق عليه .
وفي رواية : قالت وما صلى صلاة بعد ذلك إلا سمعته يتعوذ من عذاب القبر .

= وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوّذ بالله من عذاب القبر دبر كل صلاة ، وأمر أمته بذلك .
كان سعد بن أبي وقاص يعلم بنيه هؤلاء الكلمات كما يعلم المعلم الغلمان الكتابة ويقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ منهن دبر الصلاة : اللهم إني أعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا ، وأعوذ بك من عذاب القبر . رواه البخاري .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع ، يقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال . متفق عليه .

بل كان يتعوّذ بالله من عذاب القبر صباحا ومساء
قال عبد الرحمن بن أبي بكرة لأبيه : يا أبت إني أسمعك تدعو كل غداة : اللهم عافني في بدني . اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصرى لا إله إلا أنت . تعيدها ثلاثا حين تصبح وثلاثا حين تمسى ، وتقول : اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت . تعيدها حين تصبح ثلاثا ، وثلاثا حين تمسى . قال : نعم يا بنى إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بهن ، فأحب أن أستنّ بسنته . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

= وعذاب القبر حق ، ولكن الله أخفاه عن الناس لِحكمة
وحِكمة إخفاء أصوات المعذبين في قبورهم عن الناس قوله صلى الله عليه وسلم : فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه . رواه مسلم .
فما ترك رسولُ الله صلى الله عليه وسلم سؤالَ اللهِ أن يُسمع هذه الأمة من عذاب القبر إلا خشية ألا يتدافنوا . ولما كانت الحكمة مُنتفية في حق البهائم أُسمعت عذاب القبر .

بينما عذاب القبر تسمعه البهائم
قال صلى الله عليه وسلم : إن العبد إذا وضع في قبره وتولّى عنه أصحابه إنه ليسمع قرع نعالهم . قال : يأتيه ملكان فيُقعدانه ، فيقولان له ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ قال : فأما المؤمن فيقول : أشهد أنه عبد الله ورسوله ، قال : فيقال له انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به مقعدا من الجنة ، قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : فيراهما جميعا . رواه البخاري ومسلم .
زاد البخاري قال: وأما المنافق والكافر فيقال له : ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول : لا أدري كنت أقول ما يقول الناس ! فيُقال : لا دريت ولا تليت ، ثم يُضرب بمطرقة من حديد بين أُذنيه ، فيصيحُ صيحةً يسمعها من يليه إلا الثقلين .
يعني تسمعه الدواب ويسمعه من كان قريبا من المكان إلا الإنس والجن .

وقال صلى الله عليه وسلم : إنهم يُعذّبون عذاباً تسمعه البهائم
 
رد: الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ولهذا السبب يذهب الناس بدوابهم اذا مُغِلَتْ الى قبور اليهود والنصارى والمنافقين كالاسماعيلية والنصيرية وسائر القرامطة من بنى عبيد وغيرهم الذين بأرض مصر والشام وغيرهما ، فإن أهل الخيل يقصدون قبورهم لذلك كما يقصدون قبور اليهود والنصارى ، والجهال تظن أنهم من ذرية فاطمة وأنهم من أولياء الله ، وإنما هو من هذا القبيل ، فقد قيل : إن الخيل إذا سمعت عذاب القبر حصلت لها من الحرارة ما يذهب بالمغـل . انتهى كلامه – رحمه الله – .
أي يُذهب الإمساك من بطونها . والمغل : هو الإمساك .

وعن زيد بن ثابت قال : بينما النبي صلى الله عليه وسلم لبني النجار على بغلة له ونحن معه إذ حَادَتْ به فكادت تلقيه وإذا أقبر ستة أو خمسة أو أربعة ، فقال من يعرف أصحاب هذه الأقبر ؟ فقال : رجل أنا . قال : فمتى مات هؤلاء ؟ قال : ماتوا في الإشراك فقال : إن هذه الأمة تبتلى في قبورها ، فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه ، ثم أقبل علينا بوجهه فقال : تعوذوا بالله من عذاب النار ، قالوا : نعوذ بالله من عذاب النار ، فقال : تعوذوا بالله من عذاب القبر . قالوا : نعوذ بالله من عذاب القبر . رواه مسلم .

= من أنكر عذاب القبر فقد كفر ، فقد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك .
قال ابن القيم : أحاديث عذاب القبر ومساءلة منكر ونكير كثيرة متواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال ابن أبي العز : وقد تواترت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثبوت عذاب القبر ونعيمه لمن كان لذلك أهلا وسؤال الملكين ، فيجب اعتقاد ثبوت ذلك والإيمان به ، ولا نتكلم في كيفيته إذ ليس للعقل وقوف على كيفيته لكونه لا عهـد له به في هـذه الدار ، والشرع لا يأتي بما تحيله العقول ولكنه قد يأتي بما تحار فيه العقول . اهـ .

ومن مسائل الحديث :

= أن عذاب القبر غير منحصر في هذين السببين .
= التساهل في الطهارة ، وعدم التّحرز من النجاسة سبب في عدم صحة الوضوء ، وبالتالي عدم صحة الصلاة ، وقد تقدّم معنا في الحديث الثالث قوله عليه الصلاة والسلام : ويل للأعقاب من النار .
= قوله : لا يستتر ، وفي رواية : لا يستبرئ ، وفي رواية : لا يستنزه .
هذا كله محمول على عدم التّنزّه والتطهر من البول ، لا أنه على عدم استتاره عن أعين الناس ، إذ لو كان ذلك هو السبب لما قُيّد بحال البول فقط .
= فيه دليل على نجاسة البول ، والمقصود بـ " البول " بول الإنسان نفسه .
= فيه دليل على أن هذه الأشياء من كبائر الذنوب .
= خطورة النميمة ، وأنها من كبائر الذنوب .
والنميمة هي نقل الكلام بين الناس على سبيل الإفساد .
وقد قيل : يُفسد النمام في ساعة ما لا يُفسده الساحر في سنة . وهذا على سبيل المبالغة .
والنمام قد رضيَ لنفسه مهنة الشيطان .
قال صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ، ولكن في التحريش بينهم . رواه مسلم .
= والنمام لا يدخل الجنة
قال همام بن الحارث : كان رجل ينقل الحديث إلى الأمير فكنا جلوسا في المسجد فقال القوم : هذا ممن ينقل الحديث إلى الأمير ، فجاء حتى جلس إلينا ، فقال حذيفة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يدخل الجنة قتات . متفق عليه .
وفي رواية قال : لا يدخل الجنة نمّام .

واستثنى العلماء من ذلك ما كان لمصلحة ، كأن يُنقل الكلام عن أهل الفساد والريب ونحو ذلك .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : يا معشر من أعطى الإسلام بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لاتؤذوا المؤمنين ، ولا تتبعوا عوراتـهم ، فإنه من تتبع عورات المؤمنين تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته .
وفي رواية : يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تبعـوا عوراتـهم [ – وفي رواية – : لا تؤذوا المسلمين ولا تُعيّروهم ولا تتّبعوا عوراتـهم - ] فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم يتتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي ، وهو حديث صحيح
و عن معاوية رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتـهم أو كدت أن تفسدهم . فقال أبو الدرداء : كلمة سمعها معاوية من رسول الله صلى الله عليه وسلم نفعه الله تعالى بـها . رواه أبو داود بإسناد صحيح .

ويدخل في النميمة الكتابة والقول والإشارة والرمز ، نص عليه ابن الملقّن .

وكان السلف يُشدّدون في ذلك ، فلا يرضون عن أحد أن ينقل لهم كلام غيرهم ، لأن من نمّ لك نمّ عليك .

= شق الجريدة وغرزها على القبر من خصوصيات رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ لأن هذا الأمر من الأمور الغيبية التي لا يُمكن أن يُطّلع عليها أو يعلمها أحد الناس .

وقد قيل إن سبب غرز الجريدة الرطبة أنها تُسبّح .
ورُدّ بأن التسبيح ليس مُختصاً بالرطب ، فما من شيء إلا يُسبح بحمده سبحانه .

والصحيح : أن التخفيف عنهما خلال فترة بقاء الجريدة رطبة .
قال الخطابي : هو محمول على أنه دعا لهما بالتخفيف مدة بقاء النداوة ، لا أن في الجريدة معنى يخصه ، ولا أن في الرطب معنى ليس في اليابس . انتهى .
= فيه إثبات شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لمن مات من أمته .
= لم يقرأ النبي صلى الله عليه وسلم القرآن على القبرين ليُخفف عنهما ، وإنما غرز جريدة رطبة .
مما يدلّ على أن قراءة القرآن على القبور ليس لها أصل​
 
رد: الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس

درس الخميس 27 مايو
تناول الشيخ اليوم حديث ربيعة بن كعب والذى جاء فيه .
عن ربيعة بن كعب قال كنت أبيت مع النبى صلى الله عليه وسلم أتية بوضوئه وحاجته فقال : سلنى، فقلت : أسألك مرافقتك فى الجنة ، فقال : أو غير ذلك ؟؟ فقلت : بل مرافقتك مرافقتك فى الجنة ،فقال : ساعدنى بكثرة السجود. رواة البخارى ومسلم .

فى هذا الحديث تركيز على أمر الوضوء والطهارة إستعداداً للصلاه وكأن الحديث فيه أرتباط بحديث الامس والخاص بالاستنجاء من البول والذى جاء فى الشرح أن عدم الاستنجاء ونظافة البول تؤدى إلى إفساد الثياب وبالتالى إفساد الوضوء والذى بدورة يفسد الصلاه وإذا فسدت الصلاة فسد سائر عمل المسلم لان أول ما يسأل عنه المرء عند الحساب صلاته فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله.
الحديث وما جاء فى توصية رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لخادمه ربيعة بن كعب بأن يساعده بكثرة السجود وكثرة السجود تعنى كثرة الصلاه والسجود يبدأ فى الصلاة المكتوبة ويتجاوز ذلك للنوافل والسنن الراتبة أسال الله أن نكون جميعاً من أهل الصلاه .
* حاولت أن أجد زياده لحديث الشيخ وإجتهادى فلم أجد، هناك الاخت ملاك فتوار فى منتدى دار جعل تطوعت مشكورة بمشاركتى فى البحث وقدمت أضافات رايعة فمن يتكرم فى هذا المنتدى من الاخوات أو الاخوان ويساهم معى فى إخراج هذا البوست وله ولكم جميعاً الاجر إن شاء الله أتمنى أن يظهر من يتحمل معى البحث والاجتهاد من المصادر المختلفة والموثوقة بارك الله فيكم أخونا الصديق ودبهاى مافيك رقش الاخوات أم محمد وزهرة الربيع والاخ منير السمانى أرجو أن تشاركونى الاخوان دحدوح وودبلتنا فى منتدى السقاى ليبى وعادل الطاهر وسلطان الطرب منتدى أمضوابان والنداء للجميع ، وتحياتى​
 
ملاك فتوار
كاتب ماسي




بيانات الكاتب
















رد: الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى مبارك
نواصل حديث اليوم بعد أن سألت الشيخ عنه 26 مايو




[frame="5 80"]إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين ، فقال : إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ؛ أما أحدهما فكان لا يستتر من البول ، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ، ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ، فغرز في كل قبر واحدة . فقالوا : يا رسول الله لم فعلت هذا ؟ قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا .

النميمه
تعريفها: هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

حكم النميمة:
فهي محرمة بإجماع المسلمين وقد تظاهرت على تحريمها الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهي كبيرة من كبائر الذنوب.

فإذا رأيت من نفسك إيذاء لأخيك أو أختك في الله بالغيبة أو بالسب أو بالنصيحة أو بالكذب أو غير هذا ، فاعرف أن إيمانك ناقص وأنك ضعيف الإيمان ، لو كان إيمانك مستقيما كاملا لما فعلت ما فعلت من ظلم أخيك.

آثارها: التَّفرقة بين الناس، قلق القلب، عارٌ للناقل والسامع، حاملة على التجسُّس لمعرفة أخبار الناس، حاملة على القتل، وعلى قَطْع أرْزَاق النَّاس،

ماذا نفعل اذا سمعنا أشخاص يسعون في النميمة؟
عدم الجلوس معهم ؛ لقول الله سبحانه وتعالى : وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.
وقوله عز وجل : وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.( خرجه الإمام مسلم في صحيحه .

عقابها:
جاء في الحديث: " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ" رواه البخاري ومسلم.

قال تعالى : (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ . هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ) (سورة القلم:10،11)
النَّمَّامُ شُؤْمٌ لَا تَنْزِلُ الرَّحمة على قوم هو فيهم.

النميمة من الأسباب التي توجب عذاب القبر لما روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة متفق عليه .
في حديث أحمد: " شِرَارُ عباد الله المشَّاءون بالنَّميمة المُفرِّقون بين الأحبَّة البَاغون للبرآء العَيْب".

النمام هو إنسان ذو وجهين يقابل كل من يعاملهم بوجه، فهو كالحرباء يتلون بحسب الموقف الذي يريده وقد حذر النبي من أمثال هؤلاء فقال: ((تجد من شر الناس يوم القيامة، عند الله، ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه((

فالمسلم الصادق أيها الإخوة: له وجه واحد حيثما كان وله لسان واحد لا ينطق إلا بما يرضي ربه عز وجل.

ومن أمثلة النميمة:
كأن تقول: قال فلان فيك كذا وكذا وهو يكرهك ولا يحبك وسواء كان هذا الكلام بالقول أو بالكتابة أو بالرمز أو بالإيماء، إلى غير ذلك من الكلام غير الصحيح أحيانا وإن كان صحيحا لا يجوز أيضا نقله لأن هذا من النميمة ومن هتك الستر عما يكره كشفه، ومن نمّ لك نمّ عليك كما قيل.

الأمور التي تساعد على النميمة:
إن مما يدفع الناس إلى النميمة بواعث خفية منها:
1- جهل البعض بحرمة النميمة وأنها من كبائر الذنوب وأنها تؤدي إلى شر مستطير وتفرق بين الأحبة.
2- ما في النفس من غل وحسد.
3- مسايرة الجلساء ومجاملتهم والتقرب إليهم وإرادة إيقاع السوء على من ينم عليه.
4- أراد التصنع ومعرفة الأسرار والتفرس في أحوال الناس فينم عن فلان ويهتك ستر فلان.

من صفات النمام:
قال تعالى: ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم .

الأولى: أنه حلاف كثير الحلف ولا يكثر الحلف إلا إنسان غير صادق يدرك أن الناس يكذبونه ولا يثقون به فيحلف ليداري كذبه ويستجلب ثقة الناس.

الثانية: أنه مهين لا يحترم نفسه ولا يحترم الناس في قوله، وآية مهانته حاجته إلى الحلف، والمهانة صفة نفسية تلصق بالمرء ولو كان ذا مال وجاه.

الثالثة: أنه هماز يهمز الناس ويعيبهم بالقول والإشارة في حضورهم أو في غيبتهم على حد سواء.

الرابعة: أنه مشاء بنميم يمشي بين الناس بما يفسد قلوبهم ويقطع صلاتهم ويذهب بمودتهم وهو خلق ذميم لا يقدم عليه إلا من فسد طبعه وهانت نفسه.

الخامسة: أنه مناع للخير يمنع الخير عن نفسه وعن غيره.

السادس: أنه معتدٍ أي متجاوز للحق والعدل إطلاقاً.

السابعة: أنه أثيم يتناول المحرمات ويرتكب المعاصي حتى انطبق عليه الوصف الثابت والملازم له أثيم.

الثامنة: أنه عتل وهي صفة تجمع خصال القسوة والفضاضة فهو شخصية مكروهة غير مقبولة.

التاسعة: أنه زنيم وهذه خاتمة صفاته فهو شرير يحب الإيذاء ولا يسلم من شر لسانه أحد.

علاج النَّميمة:
يكون بتوعية النمَّام بخُطورة النميمة، بمثل ما سبق من الآيات والأحاديث والحكم، والتنفير منها بأنها صِفَة امرأة لوط، التي كانت تَدُل الفاسقين على الفجور، فعذَّبها الله كما عذَّبهم.

واجب السامع عدمُ تصْديق النَّميمة؛ لأنَّ النمَّام فاسق والفاسق مردود الشهادة، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (سورة الحجرات:6) كذلك يجب عليه أنْ يَنْصَحَهُ قِيامًا بالأمر بالمعروف والنهْي عن المنكر، وأن يَبْغضه لوجه الله؛ لأنه مبغوض من الله والناس، وألا يَظن سوءًا بمَن نَقل عنه الكلام، فالله يقول: (يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ) ( سورة الحجرات (

أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاما تظهر المصلحة فيه، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة، فالسنة الإمساك عنه، لأنه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه، بل هذا كثير وغالب في العادة وفي الحديث المتفق على صحته قال عليه الصلاة والسلام: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت((

قال الإمام الشافعي: إذا أراد الكلام فعليه أن يفكّر قبل كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم وإن شك لم يتكلم حتى يظهر.

ماذا يفعل الشخص اللذي به صفة النميمة والعياذ بالله ؟ وكيف يتخلص منها؟

أن يشغل لسانه ومجلسه بذكر الله وبما ينفع ويتذكر أمورا:

أولا: أنه متعرض لسخط الله ومقته وعقابه.

ثانيا: أن يستشعر عظيم إفساده للقلوب وخطر وشايته في تفّرق الأحبة وهدم البيوت.

ثالثا: أن يتذكر الآيات والأحاديث الواردة وعليه أن يحبس لسانه.

رابعا: عليه إشاعة المحبة بين المسلمين وذكر محاسنهم.

خامسا: أن يعلم أنه إن حفظ لسانه كان ذلك سببا في دخوله الجنة.

سادسا: أن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته وفضحه ولو في جوف بيته.

سابعا: عليه بالرفقة الصالحة التي تدله على الخير وتكون مجالسهم مجالس خير وذكر.

ثامنا: ليوقن أن من يتحدث فيهم وينمّ عنهم اليوم هم خصماؤه يوم القيامة.

تاسعا: أن يتذكر الموت وقصر الدنيا وقرب الأجل وسرعة الانتقال إلى الدار الآخرة .

قصة في النميمة :
أن رجلا باع غلاما عنده فقال للمشتري: ليس فيه عيب إلا أنه نمام، فاستخفّه المشتري فاشتراه على ذلك العيب فمكث الغلام عنده أياما ثم قال لزوجة مولاه: إن زوجك لا يحبك وهو يريد أن يتسرى عليك، أفتريدين أن يعطف عليك؟ قالت: نعم، قال لها: خذي الموس واحلقي شعرات من باطن لحيته إذا نام، ثم جاء إلى الزوج، وقال: إن امرأتك اتخذت صاحبا وهي قاتلتك أتريد أن يتبين لك ذلك. قال: نعم، قال: فتناوم لها، فتناوم الرجل، فجاءت امرأته بالموس لتحلق الشعرات، فظن الزوج أنها تريد قتله، فأخذ منها الموس فقتلها، فجاء أولياؤها فقتلوه، وجاء أولياء الرجل ووقع القتال بين الفريقين.

أرأيتم ما تصنع النميمة كيف أودت بحياة رجل وزوجته وأوقعت المقتلة بين أقاربهما هذا صنيع ذي الوجهين دائما.

قال الحافظ: 10/472
وجه الجمع بين الخَصلتين أن البرزخ مُقدمة الآخرة وأول ما يُقضى فيه يوم القيامة من حقوق الله الصلاة ومن حقوق العباد الدماء. ومفتاح الصلاة التطهر من الخَبَث ومفتاح الدماء الغيبة والسعي بين الناس بالنميمة بنشر الفتن التي يُسفك بسببها الدماء.

المصادر : من

موقع الشيخ ابن باز رحمه اللهhtpp//www.binbaz.com
منتديات صيد الفوائد
htpp//www.saidd.net


 
رد: الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس

حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏
‏أن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏رأى ‏ ‏حلة ‏ ‏سيراء ‏ ‏عند باب المسجد فقال يا رسول الله لو اشتريت هذه فلبستها يوم الجمعة وللوفد إذا قدموا عليك فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إنما يلبس هذه من لا ‏ ‏خلاق ‏ ‏له في الآخرة ثم جاءت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏منها ‏ ‏حلل ‏ ‏فأعطى ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏منها ‏ ‏حلة ‏ ‏فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏يا رسول الله كسوتنيها وقد قلت في ‏ ‏حلة ‏ ‏عطارد ما قلت قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إني لم أكسكها لتلبسها فكساها ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏أخا ‏ ‏له ‏ ‏بمكة ‏ ‏مشركا


موقع موسوعة الحديث الشريف
 
رد: الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى بيرمنجهام من بشرى مبارك إدريس

درس اليوم الاحد 30 مايو(أياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث
النهي عن الغيبة والنميمة وسوء الظن
----------------------------------------------
اما النميمة فهي ايضا من الكبائر في الاسلام ،
والثابت انه يبدأ الحساب عليها في القبر وقبل يوم القيامة .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : لا يدخل الجنة نمام .
وقال تعالى : ( ولا تطع كل حلاف مهين * هماز مشاء بنميم ) .

والنمام هو الذي ينقل الكلام بين الناس على سبيل الفتنة
ليوقع بينهم وفي اغلب الاحيان يزيد من عنده ما يورث الاحقاد والعداوات .

ومن آفات المجتمع التي تصيب النفوس المريضة سوء الظن بسبب او غير سبب
ان الاسلام يربي المسلم على الا ينفعل ويسيء الظن باخوانه
لمجرد عمل عابر او كلمة نقلت اليه عن آخرين لم تعجبه ،
بل يضبط نفسه ويستفهم ويسأل ويتحقق من كل شيء
ثم يتصرف بحكمة حسب مقتضيات الامور .
وليس حسب ظنه لاول وهلة .

يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم : اياكم والظن فان الظن اكذب الحديث.
ويقول : التمس لاخيك سبعين عذرا.
ويقول تعالى : ( يا ايها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ،
ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا ).

وقال تعالى : ( وما يتبع اكثرهم الا ظنا ، ان الظن لا يغني من الحق شيئا ) .

اصل المعاملة في الاسلام : المحبة والتسامح
-------------------------------------------------
وهكذا فان الاسلام يربي اتباعه على الابتعاد عن كل صفة او عمل او ظن
قد يؤدي بين الناس الى الفقد والمشاعر السيئة التي تهدم المجتمع وتفككه ،
وتكون سببا في الآلام النفسية للفرد والمجتمع.

ويدعو بان يكون قلب المؤمن خاليا من الحقد والكره والضغينة .
وفي رواية ان رسول الله كان جالسا في جمع من اصحابه
فقال لهم الآن يفد علينا رجل من اهل الجنة
وجاء الرجل وبمناسبة اخرى تكرر الامر وجاء نفس الرجل ،
فأراد احد الصحابة ان يعرف لم بشر الرسول هذا الرجل بالجنة
فبات عنده ثلاث ليال ، فلم يره يكثر من عبادة او قراءة القرآن او غير ذلك من الصالحات .
فاضطر ان يفاتحه بالامر ويسأله ما الاعمال التي يعملها حتى قال عنه رسول الله ذلك.
فأجابه الرجل بأنه اذا اخذ مضجعه لم يكن في قلبه حقد او كراهية لأي احد من البشر .

هذا هو القلب السليم الذي يربي الاسلام اتباعه عليه
فيريح الفرد نفسيا وجسديا ويبعده عن التوتر الذهني والعصبي
والذي يؤدي بالتالي الى الامراض النفسية والعصبية المنتشرة بكثرة في ايامنا هذه .
ويريح الناس والمجتمع من حوله خاصة اذا كان الجميع مؤمنين.
وقد مدح الله المؤمنين القادرين على العفو وعدم حمل الكراهية والحقد على الآخرين بقوله :
( الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ) .

وقال : ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي احسن
فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) .

احب ان اذكر بأن المؤمن يعفو ويسامح ويصفح ابتغاء رضوان الله
وحيث يكون قادرا على مبادلة السيئة بالسيئة والانتقام ممن يسيء اليه ،

وهو على علم بان بعض الناس مجبولين على اللؤم ونكران الجميل
بحيث يضطر الى تأديبهم وقصاصهم وتحصيل حقه منهم .
ولكنه لا يلجأ لذلك الا مضطرا .
وقد يظن بعض الناس ذوي النفوس المريضة ان طيبة المؤمن نوع من الغباء
وانهم يستطيعون خداعه بشطارتهم .

ولكن المؤمن كما وصفه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
المؤمن كيس فطن .
وقال : اتقوا فراسة المؤمن فانه ينظر بنور الله .

وقال : لا يلدغ المؤمن من حجر مرتين.
لا يكفي الاسلام بان يكون قلب المؤمن خاليا من الشوائب الضارة التي تنغص الحياة ،
بل ، يأمر ان يكون مملوء بالحب والرحمة ،
وهذه الصفات هي اساس المعاملة التي يعامل الله بها عباده
والتي يجب ان تكون بين العباد .

فكلمة المحبة ورد ذكرها في القرآن حوالي ثمانين مرة ،
كقوله تعالى : ( ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين )
وقوله : ( واحسنوا ان الله يحب المحسنين )
وقوله : ( بلى من اوفى بعهده واتقى فان الله يحب المتقين )
وقوله : ( وليعفوا وليصفحوا الا تحبون ان يغفر الله لكم ).

اما تعامل الناس فيما بينهم فيجب ان يكون بمنتهى المحبة
حتى للذين يخالفونك بالاجتهاد والرأي

وقال رسول الله : الخلق كلهم عيال الله واحبهم اليه انفعهم لعياله .
اما بالنسبة للمسلمين فان الحب شرط اساسي للايمان .
--------------------------------------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : المؤمن اخو المؤمن احب ام كره .
وقال : لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا.

لقد نفى الايمان ودخول الجنة من لم يكن قلبه مملوء بالمحبة للآخرين .
ومن حديث السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم القيامة
رجلان تحابا في الله اجتمعوا عليه وافترقوا عليه.
 
درس اليوم الثلاثاء أول يونيو كان عن الاستخارة
صلاة الاستخارة: عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن )) [ رواه البخاري: 1162 ].

* وصفتها كما ورد في الحديث السابق: أن يصلي المرء ركعتين ، ثم يقول :
(( اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته) خير لي في ديني ، ومعاشي ، وعاقبة أمري ، فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ، و معاشي ، وعاقبة أمري ، فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به ))​
 
أعلى