ذكرى رحيل عميد الفن (احمد المصطفى)

السؤال للاستاذ عز الدين بعد التحية
هل صحيح ما يتداوله البعض بانك قد منعت تناول اغنيات الراحل وادائها بواسطة بعض الشباب

:5dw5l-com_14:
نعم بالحق الذى كفله لي القانون منعت الغير من ترديد اغنيات أحمد المصطفى التى من الحانه .. تحياتى .
 
وهل هذا المنع يصب في الجانب السلبي ام الايجابي لبقاء هذا الارث الفني وتناقله من جيل الي اخر

اخى محمد عبد المطلب الارث الفنى لاحمد المصطفى باقٍ بصوته ما بقيت اعماله موثقه ومحفوظه بالمكتبات وهذا معمول به فى كل دول العالم وحتماً هذا يصب فى الجانب الايجابى .. تحياتى .
 
البعض يقول أن أشعار الجاغريو أقل قامه من الاستاذ / احمد المصطفى .. بمعنى أن هناك شعراء فطاحله وافضل من الجاغريو وكان يمكن للعميد/ احمد المصطفى أن يتغنى بأغانيهم بدلاً من اغاني الجاغريو .. ما قولك ؟!


للراحل المقيم جاغريو قصائد تحمل معانى العفه والعاطفه النبيله وتعبر عن ثقافة وملامح زمانه واختيار احمد المصطفى ليتغنى بها دلاله على رصانتها وحسن مضامينها .. وقد تغنى الاستاذ لحوالى ?? شاعر سودانى واتنين من العرب وبمستويات ثقافيه مختلفه وهذا التباين محمود فى شأن تنوع الموضوعات لدى مختاراته من قصائد الشعراء
 
بمناسبة ذكرى عميد الفن .. أكثر من 17 عام ولم نرى تكريم أو تأبين يليق بالراحل في حين أن هناك فنانين كبار تجرى لهم سنوياً حفلات تكريم على مستوى رئاسة الجمهورية وفي قاعة الصداقة .. التقصير والعتب على من ؟!!



العتب والتقصير على الدوله والمجتمع المدنى .. منذ وفاته اقيمت ثلاث ليالى احياء ذكرى وعدد من التكريمات الادبيه مثال شهادات التقدير والوشاحات ليس الا .ولم يحدث البته تكريم مادى - لا رسمى ولا شعبى - ولا حتى اسم شارع وهذا امر واسع يصعب هنا الاسهاب فيه . تسلم احمد الحبر .
 
أغنية خالدة للعميد

بنــت النــــيل
من كلمات الشاعر المهندس بشير عبد الرحمن


وهومن مدينة كسلا التقى بالاستاذ احمد المصطفى
فى منتصف اربعينات القرن
وحينها كان احمد المصطفى عابرا جمهورية مصر الى غرب افريقيا فالتقى هناك بشاعر الاغنية
بشير عبد الرحمن وكان يعمل مهندسا زراعيا فى مصر


واغنية بنت النيل هى واحده من الأغنيات القلائل
التى كتبها شاعران

حيث كتب بشير عبد الرحمن من مطلعها حتى المقطع الاخير
( من طيب زهر الشمال نسماتوا )
اما المقطع الذى يقول
( احبوا واحب نوناتو/ نوناتو الفى وجناتو)
فهو من كلمات الشاعر محمد احمد الشيخ الجاغريو
.

فى مدينة ام ضوابان كان احمد المصطفى
يغنى فى اغنية بنت النيل
بشكلها الاول التى كتبها بشير عبد الرحمن
وفى تلك الجلسة كان الجاغريو حاضرا فكتب مقاطعا مخلدا
بها تلك الجلسة وذكر فيها كل الحاضرين حيث قال
يااللابسه عفافك حله
لهجك للحنصل حل

ودحمد يازعيم الحله
من ريدو كيف ننحل
شيخ ادريس قوم نتسل
انا عقلى فارق وولى
ريدي السببلنا عله
يالصديق ياودفع الله
يالسهمك لينا مبادر
انا فكري نازل وسادر
فى الجيل مثالك نادر
دا الجنن عبد القادر
يابوعبدة وين احبابنا.


كل الاسماء هذه كانت حضوراً وخلدات فى ذكرى الناس كلهم من أهالى العيلفون والدبيبة

وودحمد هو حمد مضوي شيخ قرية الدبيبه
فى ذلك الزمان وشيخ ادريس هو الطيب المحسى

وودفع الله اسمه الحقيقى عباس دفع الله .

مقطع دا الجنن عبد القادر الذى اشتهر بين الناس
حتى صار مثلا لتوصيف بعض حالات الجنون
كان مقصود به السيدعبد القادر مضوي

من هو أبو عبـــــده؟

ابو عبده هو برضو عبدالقادر مضوى .. اضافة جاغريو لبنت النيل اتت بعد بيتين من بداية كسرة احبو واحب نوناتو .. تسلم دكتور بدرالدين .
 
أستاذ عزالدين
تحياتى
مسرح خضر بشير قام بجهد خالص من ابناء شمبات وبعد ذلك تم الدعم من الحكومه هل نطمع وبجهد متكامل من ابناء العيلفون والديبيه باقامه مسرح العميد أحمد المصطفى .
 
اولا ارحب ترحيب حار بالاخ الاكبر الاستاذ عز الدين احمد المصطفى كما اشيد بطلته البهية على صفحات جنة عدن كما اتمنى ان نستفيد من وجوده بيننا ...
ولي عودة ...

تحياتي : ياسر عبد القادر السر
 

farahabi

Administrator
اللهم أرحم أحد أبرز من شكلوا الوجدان السوداني وأبرز رموزه عميد الفن السوداني الراحل أحمد المصطفى
ونرحب بإبنه عز الدين
قبل أن أدلف للأسئلة المتعلقة بالراحل أسأل الأخ عز الدين عن إرثه في علاقات وتواصل العميد الذي لم يكن ينقطع عن أفراح وأتراح العيلفون وخاصة مناسبات العزاء ولا يفرق في ذلك عن أقاربه من الدرجة الأولى وبقية العيلفون !
أين عز الدين من هذا الإرث الحميم الذي هو في إعتقادي نوع من أنواع البر ومواصلة لصلة الرحم بجانب أنه تواصل إجتماعي تفرضه مكانة العميد
على إمتداده ولما للمنطقة من رباط فني ووجداني للعميد مع العيلفون
 

farahabi

Administrator
حدثنا عن الدويتو الذي نفذ بين الراحل والفنانة اللبنانية صباح في أغنية ( هلاكي ملاكي ) فكرته ومسرح إنتاجه وهل كان ضمن فلم ؟
وهل هنالك أعمال للعميد مع المصريين وغيرهم لم تَر النور ؟
 

farahabi

Administrator
علاقة وحب أحمد المصطفى مع أبو العلا تظهر جلياً في الحزن والشجن الذي يغني به العميد ( سفري السبب لي أذايا ) ياريت تحدثنا عن هذه الصداقة التي خلدتها هذه الأغنية الحزينة
 

farahabi

Administrator


:5dw5l-com_14:
نعم بالحق الذى كفله لي القانون منعت الغير من ترديد اغنيات أحمد المصطفى التى من الحانه .. تحياتى .

ألا ترى أن الإحتكار والركون لحفظ الحق خصماً على أعمال الراحل المقيم والتي أصبح للمحب والمتلقي نصيب فيها ؟
وأن ترديدها بأصوات مجيدين يساهم في بقائها وأيضاً ضمن نصوص القانون بما يحفظ الحقوق ؟
 
نرحب ترحيب حار بالمبدع / عزالدين احمد المصطفى ونتمنى ان يطيب له المقام في منتديات العيلفون جنة عدن ... ونترحم على روح العميد ونسأل الله له الرحمة والمغفرة
لقد كان العميد مهموم جداً بتنمية العيلفون والدبيبة وله عدد من البصمات في المشاريع التي قامت وكمثال لذلك طريق الخرطوم العيلفون قبل معمر القذافي ...
نتمنى ان تحكى لنا المزيد عن ذلك الجانب ؟
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
أحب الاغاني الى العميد ؟!

مطرب يمنحه العميد أذنه دوماً ؟

اسرار خاصة لا يعرفها الناس عن العميد ؟

هل هناك تواصل وتنسيق أو علاقة فنية بين مبارك حسن بركات وخلف الله حمد والعميد ؟!


 
الشكر أجزله لمنتدى العيلفون جنة عدن على هذا الوفاء ولهذه اللفتة البارعة لاحياء ذكرى عميد الفن الأستاذ احمد المصطقى واستضافة نجله الأخ عز الدين ليكون عضوا في هذا المنتدى . الحديث عن الراحل يحتاج لمتسع من الوقت سوف نتابع في هذا الموضوع باذن الله .
 
التعديل الأخير:

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
باسهاب وضح علاقة العميد احمد المصطفى بالعيلفون نسباً ورحماً وعلاقات وصداقات ومدى ارتباطه بها ؟

 
أستاذ عزالدين
تحياتى
مسرح خضر بشير قام بجهد خالص من ابناء شمبات وبعد ذلك تم الدعم من الحكومه هل نطمع وبجهد متكامل من ابناء العيلفون والديبيه باقامه مسرح العميد أحمد المصطفى .

تحيه طيبه اخى عبدالعظيم الفكى ... بخوصوص عمل مسرح لاحمد المصطفى بالعيلفون ارجو الافاده :
?- هل ستسجل قطعة الارض المراد اقامة المسرح عليها باسم احمد المصطفى وما مساحتها ؟
?- هل لاحمد المصطفى فى هذا المسرح شئ غير انه يحمل اسمه على اللافته فقط ؟
?- هل اطلاق اسم احمد المصطفى على المسرح يعود عليه مادياً ام ادبياً فقط ؟
 
اللهم أرحم أحد أبرز من شكلوا الوجدان السوداني وأبرز رموزه عميد الفن السوداني الراحل أحمد المصطفى
ونرحب بإبنه عز الدين
قبل أن أدلف للأسئلة المتعلقة بالراحل أسأل الأخ عز الدين عن إرثه في علاقات وتواصل العميد الذي لم يكن ينقطع عن أفراح وأتراح العيلفون وخاصة مناسبات العزاء ولا يفرق في ذلك عن أقاربه من الدرجة الأولى وبقية العيلفون !
أين عز الدين من هذا الإرث الحميم الذي هو في إعتقادي نوع من أنواع البر ومواصلة لصلة الرحم بجانب أنه تواصل إجتماعي تفرضه مكانة العميد
على إمتداده ولما للمنطقة من رباط فني ووجداني للعميد مع العيلفون
بعد التحيه للاخ فرحابى .. ردى على السؤال الاول :
ارتباطى بالاهل بالعيلفون لم ينقطع ولازلت على تواصل بقدر الاستطاعه .. أوليس اشتراكى بمنتدى العيلفون تواصلاً ؟




حدثنا عن الدويتو الذي نفذ بين الراحل والفنانة اللبنانية صباح في أغنية ( هلاكي ملاكي ) فكرته ومسرح إنتاجه وهل كان ضمن فلم ؟
وهل هنالك أعمال للعميد مع المصريين وغيرهم لم تَر النور ؟
السؤال الثانى :
دويتو اغنية رحماك يا ملاك مع الفنانه صباح كان بفيلم وهبتك حياتى بطولة شكرى سرحان وعمر الحريرى عام ?? وكان المقصود اتاحه الفرصه للفن السودانى للظهور من خلال السينما المصريه التى كانت اكثر انتشاراً وذيوعاً بالوطن العربى .
لاحمد المصطفى تعامل فنى مشترك مع المصريين فى اغنية راحل مقيم للشاعر المصرى الاشهر احمد رامى ويقول مطلعها ( حبيب لست انساهُ جعلت القلب مأواهُ ) مسجله بالاذاعه السودانيه واذاعة وادى النيل بمصر .

https://www.youtube.com/watch?v=eQNYE0RIeH8





علاقة وحب أحمد المصطفى مع أبو العلا تظهر جلياً في الحزن والشجن الذي يغني به العميد ( سفري السبب لي أذايا ) ياريت تحدثنا عن هذه الصداقة التي خلدتها هذه الأغنية الحزينة
السؤال الثالث :
لاحمد المصطفى علاقة صداقه مع آل آبو العلا فقد قضى صباه بينهم وله بحسن عوض ابو العلا صداقه حميمه منذ الصبا الباكر فهو ملم بكل صغيره وكبيره عن الشاعر واتضح ذلك جلياً فى تفاعله مع محنته بالتعبير عنها فى اغنية سفرى كما غنى له ?? اغنيه منها رحماك يا ملاك والدنيا تحلا وبشاير العيد وايام وليلى .







ألا ترى أن الإحتكار والركون لحفظ الحق خصماً على أعمال الراحل المقيم والتي أصبح للمحب والمتلقي نصيب فيها ؟
وأن ترديدها بأصوات مجيدين يساهم في بقائها وأيضاً ضمن نصوص القانون بما يحفظ الحقوق ؟
السؤال الرابع :
يقول قانون الملكيه الفكريه وحق المؤلف ان الاغنيات تصير ملك عام بعد خمسين سنه بعد وفاة المؤلف .. توفى احمد المصطفى عام ???? وتصير اغنياته ملك عام عام ?.?? ... فالخمسون سنه هى حق مملوك لورثته فى الحانه ومن حق المالك ان يفعل ما يشاء فى املاكه احتكاراً كان او غير ذلك ..
المنع ليس خصماً على اعمال احمد المصطفى بل حفظاً لها ونصيب المحب والمتلقى فيها الاستماع فقط وبصوت مؤلفها ولا احد سواه وبقائها سيظل بصوته لا بمعاونة مردد آخر .. فهى متاحه للمستمع بالاذاعه القوميه وفروعها والتلفزيون القومى واليوتيوب والمواقع المختلفه بالنت والام بى ثرى وكل الوسائط .. هى باقيه لمن اراد الاستماع اليها إلا لمن أبى? .. تحياتى .
 

باسهاب وضح علاقة العميد احمد المصطفى بالعيلفون نسباً ورحماً وعلاقات وصداقات ومدى ارتباطه بها ؟

اخى احمد الحبر .. باسهاب دى واسعه شديد .. لكن اوجز واقول يكفى ان الشيخ ادريس ابن الارباب جد لاحمد المصطفى وله علاقة صداقه باهله بالعيلفون .. صاهرهم وعاشرهم وواددهم لآخر لحظه من حياته .
 
أحب الاغاني الى العميد ؟!

مطرب يمنحه العميد أذنه دوماً ؟


اخى احمد الحبر :
كل اغيات احمد المصطفى حبيبه الى نفسه فهى تحمل ذكريات تتداعى له عندما يغنيها لذا لا يمكننا ان نفرق بين اغنية واخرى فى شان تفضيلها على الاخريات .. اما بخصوص مطرب يمنحه أُذنه دوماً فغالباً هم انداده والاقرب سناً اليه وقالوا السن بتضاحك نديدها .
 
أعلى