سمح الغناء فى خشم سيدو (متجدد)

التيت ...الغريبة الاغنية دي ما سمحة....وتشبه اغنية العربية تقوم بينا ....بس هناك النقل بحري وهنا بري....


طبعا ود الحبر ح يخنقني....ياخ ما عاجباني ...
 
من الاسكلا ....لاتشبه ود الرضي وقامته السامقة فيما يُعرف اصطلاحاً بشعر وغناء الحقيبة


التيت ما يلي النص كما وجدته علي الانترنت .....خلونا نشوف السمح فيها شنو ...تقوم بينا ررب العربية ...ونبدأ في المحطات والكباري

من الاسكلا وحلّ......قام من البلد ولّى
دمعي للثياب بلّ
********
بى داهى العذاب حلّ....وبى تذكاره بتسلى
قلبي الذاب واختلّ.....وين بدر التمام هلّ
*******
صفر ودع الوابور......حاجزين قمره أتنين دور
الوابور مرّ بالمجرور....شال ظبيا سكونو خدور
*********
جبل أوليا حبيبي غشا.....وحصل في القطينة عشا
يا قلبي الطفش وفشا.......الما آليته......... ينكفشا
********
حل زى الصقر خوى......بالبدر الدويم ضوّى
عاد لا حوله لا قوّه......حبيبي الليله في الكوه
*******
صباح الخير على ام نفلين.......أهني البيها محتفلين
سيد الحسن رب اللين.......شرف كوستى والجبلين
********
هنيئا حان وقت زهاك.........الرنك احتفل ببهاك
وين الليله يا النشهاك......يا ليت كنت في جلهاك
********
يا كاكا الحبيب طلاك......بعده الزاد نفوسنا هلاك
يا ملوط حليل نزلاك........يازمن الفراق نسلاك
*********
بقدومك كدوك أصبح.......سوقو من الكساد ارباح
انا من نياحى صرت ابح........كأنى فى مبرك المذباح
**********
زاد من بعدك الانكال......قلبى البالهموم..... انكال
شاطري العاصمه يا ملكال.....توفيقيه صبرى انا كال
*********
شامبى أضحى بيك مسرور.....بعد المنقلا يا سرور
يا جوبا حي أنا المضرور....بعده النوم بقى لي ضرور
************
من دا الهم ما بنجى.........حبيبي الليله في تونجا
يا خالق الخلق تنجا.......تركاكا..... حلت العنجا
********
سلام متنامى ما غبّ.....ما مرّ النسيم صبّ
يرضى ال للعفاف ربى....ويخدم كامل الرتبا
*********
صب يا دمعي لا تكون جاف......وياقلبى البقيت رجاف
البدر الخفا....... الانجاف.....اليوم شرف...... الرجاف
********
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
سمح الغنا في خشم سيدو .. هذه المقوله اصبحت سمح ترديدها في الخشم بس يالتيت .. وفي مجال الغناء خاصة تكسرت هذه القاعده على أفواه فنانين شباب كثر أبرزهم الراحل محمود عبد العزيز وحسين الصادق اللذان اشتهرا بترديد اغاني الحقيبة والاغاني الحديثه لعدد من الفنانين المعروفين ..

وحتى الاغنية مسار البوست لو استمعت لمجذوب أنسى ستجد مجذوب أبطل هذه المقوله بأداءه الرائع وصوته الفنان ..

+

يا أبوسلوى .. أكرر في الغناء الجميل ليس بالضرورة الكلمات تكون جميله وفصيحه وموزونه بالملي وإنما يعتمد الغناء على اللحن .. وهناك مقوله شهيره ومعروفه ( اللحن سيد الاغنية ) ..

بعدين ياخي الزول عايز يسكسك في الحفله ولا عايز يعمل فيها عبد الله الطيب .. هههه

تحياتي ،،
 
يا أبوسلوى .. أكرر في الغناء الجميل ليس بالضرورة الكلمات تكون جميله وفصيحه وموزونه بالملي وإنما يعتمد الغناء على اللحن .. وهناك مقوله شهيره ومعروفه ( اللحن سيد الاغنية ) ..

بعدين ياخي الزول عايز يسكسك في الحفله ولا عايز يعمل فيها عبد الله الطيب .. هههه

تحياتي ،،


اذا الموضوع لحن وموسيقي وسكسكة وبس يبقي مافي داعي تقولوا لينا غناء هابط وما عارف شنو ...والحقيبة احسن منها مافي ...بهذا المفهوم تكون الحقيبة (الطيش)....وخلينا مع ناس (الربع) وندي بت القلعة ....وناس العربية والجلابية وراجل فلانة........
تحياتي يا جميل
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة


اذا الموضوع لحن وموسيقي وسكسكة وبس يبقي مافي داعي تقولوا لينا غناء هابط وما عارف شنو ...والحقيبة احسن منها مافي ...بهذا المفهوم تكون الحقيبة (الطيش)....وخلينا مع ناس (الربع) وندي بت القلعة ....وناس العربية والجلابية وراجل فلانة........
تحياتي يا جميل


يا طلب أنا فهمي أنو الغناء بعتمد على موسيقى البيت في القصيده وليس على كل القصيده .. بمعنى أنا أحمد الحبر دا بتابع الاغنية مع نهاية كل بيت .. يعني ما بالضرورة تكون القصيده تلتزم بقواعد الشعر وقيود الوزن ووالخ .. أنا مع عدم الالتزام بالقيود الشعرية اذا كان نتاج ذلك جرس موسيقي يطربني ..

+

أختلفنا أم اتفقنا لكن يبقى الغناء الهابط نوع من أنواع الغناء .. يتعاطاه المتلقي حسب تفكيره وثقافته وحسه الفني الداخلي .. في النهايه هي لحظه طرب يريد أن يعيشها المتلقي ولذلك من حقه أن يختار ما يطربه .. برغم عدم ميلي لهذا النوع من الغناء ..
 
أعلى