كرسي جنة عدن - يستضيف الأستاذ/ عبد العظيم الفكي ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

um rayan

Administrator
لك التحية اخي الفاضل عبد العظيم ومنور الكرسي سؤالي بعيد عن مايو ونميري وقريب من الوظيفة التي تميزت بها عائلتكم الكريمة أسال الله ان يجعل تجميعهم للكثيرين من اهلنا في العيلفون في الحلال في ميزان حسناتهم بإذن الله ،جرت العادة عندنا ان يٌكتب في قسيمة الزواج في خانة المهر مبلغ زهيد رمزي اما المؤجل (الموخر) لا يوجد مع العلم ان الموخر يحفظ للمرأة حقها مستقبلا ففي بعض الدول يتردد الرجل كثيرا قبل الاقدام على الطلاق خوفامن المؤخر على خلاف السوداني تجد (على الطلاق) على لسانه دائما بما تعلل ذلك من وجهة نظرك ...
 
عزيزى يحى
البجيب الإنقلابات العسكريه شنو غير الممارسات الإنت عارفها بإسم الديمقراطيه ؟
نظام عبود : كان عملية تسليم وتسلم - يعنى عبدالله خليل قال ليهم هاكم.
نميرى: لمن جاء لقى الجماعه بتشاكلوا فى وزارة التجارة والرخص ...الخ
البشير: الهندى فى مجلس الديمقراطيه قال لو شالها كلب ما بنقول ليهو جر

حكم العساكر يا صديقى يعنى الإنجازات والتنميه والإنضباط ولو صبر الشعب كما تقول بما يسمى الديمقراطيه دى لمده 5 أعوام فقط مش 100 ما حتلقى شعب ذاتو.
ذكرت لك يا عظموت أن الديمقراطيات في أوربا مرت عبر تاريخها الطويل باخفاقات وتناحر على السلطة لمدد تزيد عن المائة عام الى ان قوي عودها وفهمت الشعوب معناها الا ان أطول حكم ديمقراطي في السودان امتد فقط لمدة تقل عن الخمس سنوات وبما أن الشعب السوداني يعتبر من الشعوب المحبة للسياسة ومريخ هلال لذا فالنترك الفرصة للديمقراطية ولو لمدة عشرة سنوات فقط مثلما اتيحت الفرصة لحكم العسكر خاصة حكم النميري وحكم البشير. هذه كانت نقطة خلافي الجوهرية مع عظموت ولا زالت وهي ليس هنالك ما يبرر قيام الإنقلابات العسكرية.
 
التعديل الأخير:
العزيز عمار
* وما ذا كسبت العيلفون من معارضتها للأنظمه العسكريه فى حين كسبت مناطق كثيره بإحتوائها للأنظمة العسكريه -
حاول ابناء العيلفون والذين عملوا مع هذه الأنظمه وكانوا قياديين ولكن......
* لو كان الصديق العزيز يحى مطلوب أمنيا لكنت اول من يعتقله.
عظموت : كنت اقيم بمنزل المعارض حينها عثمان خالد وفي وقت كانت لي صداقة قوية بمنزل د. بهاء عبر زوج إنبته ولاء وهو الأستاذ / أمين عبدالقادر يوسف هاشم الذي كان ينزل معي بجدة وفي نفس الوقت كنت صديق لعظموت من امن نميري وكنت أزور معه أصدقاء مايو في جدة فاعتبرني البعض عميل مزدوج الا أن الحقيقة (تشابه عليهم البقر).وكانت لنا أيام.
 

Abu mohamed

New member
مَرحباً بكَ الأخ عَبد العّظيم الْفكي ضيفٌ عَزيز عَلى الكُرسي وَمنور بجلوسك الزَّاهي ونَحن سُعدأ جداً أن نَقرأ لك وانت تَمتعنا بسَردك الرَّاقي الجَميل . أحَييك وأحَي روحَك الرياضِية أيُها النَورس الرَحال في أرْجاء مُنتديات جنة عَدن وشُكراً عَلى التَواصل الدّائم

:wrd:
 
عظموت : كنت اقيم بمنزل المعارض حينها عثمان خالد وفي وقت كانت لي صداقة قوية بمنزل د. بهاء عبر زوج إنبته ولاء وهو الأستاذ / أمين عبدالقادر يوسف هاشم الذي كان ينزل معي بجدة وفي نفس الوقت كنت صديق لعظموت من امن نميري وكنت أزور معه أصدقاء مايو في جدة فاعتبرني البعض عميل مزدوج الا أن الحقيقة (تشابه عليهم البقر).وكانت لنا أيام.

يا ليتك كنت معنا صديقى يحى. وبالمناسبه أمين عبدالقادر صديق لى أيضا وكنت المشرف على زواجه - كان الدكتور بهاء أيامها بسجن كوبر- وكلفنى بالقيام بتجهيز مراسم الفرح وقد كان.
 
مَرحباً بكَ الأخ عَبد العّظيم الْفكي ضيفٌ عَزيز عَلى الكُرسي وَمنور بجلوسك الزَّاهي ونَحن سُعدأ جداً أن نَقرأ لك وانت تَمتعنا بسَردك الرَّاقي الجَميل . أحَييك وأحَي روحَك الرياضِية أيُها النَورس الرَحال في أرْجاء مُنتديات جنة عَدن وشُكراً عَلى التَواصل الدّائم


:wrd:
اشكرك أخى أبو محمد على كلماتك الرقيقات وعهدا على أن يستمر التواصل.
لك مودتى وخالص تقديرى
 
لك التحية اخي الفاضل عبد العظيم ومنور الكرسي سؤالي بعيد عن مايو ونميري وقريب من الوظيفة التي تميزت بها عائلتكم الكريمة أسال الله ان يجعل تجميعهم للكثيرين من اهلنا في العيلفون في الحلال في ميزان حسناتهم بإذن الله ،جرت العادة عندنا ان يٌكتب في قسيمة الزواج في خانة المهر مبلغ زهيد رمزي اما المؤجل (الموخر) لا يوجد مع العلم ان الموخر يحفظ للمرأة حقها مستقبلا ففي بعض الدول يتردد الرجل كثيرا قبل الاقدام على الطلاق خوفامن المؤخر على خلاف السوداني تجد (على الطلاق) على لسانه دائما بما تعلل ذلك من وجهة نظرك ...
اشكرك الأخت العزيزه أم ريان على المرور وسؤالك
بالنسبه على أن كلمة( على الطلاق) دائما على لسان السودانيين ( خاصة الجزارين) فهى لا تعنى معناها حرفيا إنما عباره تقال بحكم التعود فقط والأخطر من ذلك كلمة ( والله) تجدين النساء والرجال يبدأون بها كلامهم وأحيانا يكون القسم غير صادق غايتو ربنا يسامح الجميع.
بالنسبه لسؤالك عن المقدم و المؤخر سوف أحيله للأخ أحمد الفكى المأذون ليتولى الرد فأهل مكه أدرى بشعابها.
لك خالص الود والتقدير
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
لك ألف تحية وتعظيم أخى العزيز عبد العظيم
ولاسرتك الكريمة ألف ألف تحية...
لاشك أن لأسرتكم الكريمة تاريخ مشرق
و ناصع فى العيلفون..
تعليم وتدريس وتحفيظ القران
ونار قران قديمة,
وكتابة عقود الزواج لسنوات طويلة,
مرورا بالتوثيق لشاعر العيلفون الجاغريو
ودورالأستاذ على الفكى فى ذلك واضح للبيان
وحديثا كتاب العيلفون لعلى الفكى و الحبر الخليفة.
وألف تحية لمربى الأجيال الأستاذ على الفكى
هلا حدثتنا عن هذا التاريخ الناصع الذى
أعجبنى أيما إعجاب
مهما أختلف الناس فى حكمهم على جعفر نميرى ...
إلا أن الرجل وظًف وإستوزر كل أستاذة جامعة الخرطوم فى فى حكومته من بروف النذير دفع الله
الى جعفر بخيت وبهاء الدين....
ما حقيقة أنً الرجل يضرب كل من إختلف معه بالكف؟؟
وما حقيقة زيارة النميرى لضريح الشيخ ادريس ود الارباب؟؟
وهل ان جعفر نميرى عليه الرحمة وقف عند العيلفون المرة الوحيدة ليقضى حاجته فى الطريق؟
هل هذه الرواية صحيحة؟؟؟
 
الاخ العزيز عبد العظيم منور الكرسى والمنتدى،والتحية لكل افراد الاسرة الكريمة ،تفضل واعزم الجيران .




تحضُرنى طُرفة قديمة سمعتها وانا أعمل بحسابات القيادة العامة ايام نميرى رحمه الله، فى كتيبة ما كانت أسماء الجنود وضباط الصف غريبة ويصعب نطقُها: (قرنتى مفتاح طبلة-باطسته حسن زازارى –اكوام ليل – كوجان كرجى وهكذا)
وفى ذات يوم جمعهم المُساعد فى إنتباه وصف ،وقال لهم :
(يا جماعة لازم نقدم إستقالة وناخد حقوقنا وننصرف )
وسأله احدهم عن السبب كانت إجابته ،:
(عسكرية خربت خلاس-اليوم عينوا واحد إسمه إسماعين)
فإننا عندما ننادى للوحدة و التعاون وجمع الشمل ونرفع شعار(لا إنتماءات حزبية) ولبى مناداتنا أحدهم وكان إنتماءه (للمؤتر الوطنى) تغير الشعار (آه المؤتمر الوطنى يريد أن يسيطر علينا – توقفوا)اللهم ألف بيننا ووحد كلمتنا وطيِّب نفوسنا،
فهل ترى أن مشكلتنا فى العيلفون أننا نتمسك فى مقولة (لامستحيل تحت الشمس) ونقوم بتنفيذ المُستحيل وصناعته بشدة وإتقان وإصرار ،بأن نفترض ونُقر أن أحدنا (سيئ والعياذ بالله) ، ونبعده عنا وهو لنا ، ففى سبيل تنفيذ هدفنا لماذا لا نقربه إلينا وهو منا وإلينا ؟؟؟
 
التعديل الأخير:
لك ألف تحية وتعظيم أخى العزيز عبد العظيم
ولاسرتك الكريمة ألف ألف تحية...
لاشك أن لأسرتكم الكريمة تاريخ مشرق
و ناصع فى العيلفون..
تعليم وتدريس وتحفيظ القران
ونار قران قديمة,
وكتابة عقود الزواج لسنوات طويلة,
مرورا بالتوثيق لشاعر العيلفون الجاغريو
ودورالأستاذ على الفكى فى ذلك واضح للبيان
وحديثا كتاب العيلفون لعلى الفكى و الحبر الخليفة.
وألف تحية لمربى الأجيال الأستاذ على الفكى
هلا حدثتنا عن هذا التاريخ الناصع الذى
أعجبنى أيما إعجاب
مهما أختلف الناس فى حكمهم على جعفر نميرى ...
إلا أن الرجل وظًف وإستوزر كل أستاذة جامعة الخرطوم فى فى حكومته من بروف النذير دفع الله
الى جعفر بخيت وبهاء الدين....
ما حقيقة أنً الرجل يضرب كل من إختلف معه بالكف؟؟
وما حقيقة زيارة النميرى لضريح الشيخ ادريس ود الارباب؟؟
وهل ان جعفر نميرى عليه الرحمة وقف عند العيلفون المرة الوحيدة ليقضى حاجته فى الطريق؟
هل هذه الرواية صحيحة؟؟؟

عزيزى الدكتور البدر
أسعدنى مرورك الكريم وثناءك على أسرتى مما يدل على نبلك وسمو روحك .......... لك منى من الشكر والتقدير أجزله .
هذه نبذه مختصره عن آل الفقرا أوجزها لك لضيق المجال هنا:

أتى الفكى محمد ودخوجلى من مقاشى المديريه الشماليه فى العام 1827 م وكان الغرض من قدومه تعليم أهل القريه شئون دينهم فأقام خلوة بالعيلفون لأقامه الصلوات فيها والإحتفال بالمناسبات الدينيه المختلفه بها وهونشاط معلوم لكل أهل العيلفون بل والقرى المجاوره،
تضم هذه الخلوه الآن رفات الخلفاء الذين تعاقبوا على القيام بأمرها من تعليم دينى وتلاوه للقران ودروس فى الفقه والإشراف عليها و هم:
1. الفكى محمد ود خوجلى- أول من اسس هذه الخلوه بإقامة الصلاه فيها وتدريس علوم الدين .1827م
2. الفكى خليفه ود خوجلى – تولى الأمر بعد وفاة الفكى محمد ود خوجلى 1867- وحتى العام 1901.
3. الفكى محمد أحمد الطيب- سلك طريق أسلافه منذ العام 1901 وحتى عام 1933م .
4. الخليفه عثمان محمد الطيب- (جدى لأبى) تولى أمر الخلافه والإشراف التام على الخلوه منذ العام 1933 وحتى العام 1977 سالكا نهج آبائه فى أحياء نار القرآن بالخلوه محافظا على الموروث الصوفى بل وكان أول من إستضاف بعض طلاب العلم من القرى المجاوره ليقيموا فيها ويتكفل باعاشتهم وسكنهم حتى إتمام دراستهم بمدرسة العيلفون الوسطى – آنذاك-.
والجدير بالذكر بأن نار القرآن والتى يلتف حولها الدارسين قد أخذت من هذه الخلوه لخلاوى أم ضوابان إبان إنشائها حيث قام بنقلها السيد محمد عثمان الميرغنى – الأكبر- عند زيارته للعارف بالله الشيخ إدريس بن الأرباب فى ذلك الزمان.
كل هؤلاء الخلفاء المذكورين أعلاه تم دفنهم داخل الخلوه وشيدت على قبورهم غرفه صغيره وضع ببابها لوحه صغيره باسماءهم وتواريخ وفاتهم.
بعد ذلك تولى الخليفه الطيب الخليفه عثمان – إبن الخليفه عثمان محمد الطيب – أمر الخلوه فى الفترة من العام 1977 وحتى عام 2007م .
بعد وفاته خلفالأخ أحمد الفكى بواسطة الأسره لتكمله مسيره هذا السلف الصالح وكان ذلك فى العام 2007م

كل هؤلاء الخلفاء وهم من أسره واحده – آل الفقرا بالعيلفون- تعاقبوا على تعليم القرآن والفقه وعلوم الدين لأهل كل المنطقه كما قاموا بمهام المأذونيه لكل منطقة شرق النيل والعيلفون منذ العام 1827م.



هذا سرد موجز وخطوط عريضه لتاريخ آل الفقرا بالعيلفون.



*أما بخصوص الكفاءات والتى كان تدير السودان إبان فترة الرئيس نميرى فهذه حقيقة فلقد كان الرجل يعتمد على على هذه الكفاءات أمثال المرحوم النذي دفع الله وجعفر بخيت وعمر الحاج موسى وعلى شمو وبهاء الدين وآخرين وكانوا كما تعلم عزيزى الدكتور علماء فالنميرى كان يعمل بمبدأ الكفاءه قبل الولاء.



*لم يكونوا محتاجين للضرب بالكف فلقد كانوا يعلمون مع أى نوع من الرجال يعملون.



* ربما وربما لا فأنا لا أعلم متى كانت زيارته للعيلفون ومتى توقف فى الطريق ليقضى حاجته.



خالص الود والتقديرلك أخى الكريم الدكتور البدر مره أخرى ودمت.
 
الاخ العزيز عبد العظيم منور الكرسى والمنتدى،والتحية لكل افراد الاسرة الكريمة ،تفضل واعزم الجيران .




تحضُرنى طُرفة قديمة سمعتها وانا أعمل بحسابات القيادة العامة ايام نميرى رحمه الله، فى كتيبة ما كانت أسماء الجنود وضباط الصف غريبة ويصعب نطقُها: (قرنتى مفتاح طبلة-باطسته حسن زازارى –اكوام ليل – كوجان كرجى وهكذا)
وفى ذات يوم جمعهم المُساعد فى إنتباه وصف ،وقال لهم :
(يا جماعة لازم نقدم إستقالة وناخد حقوقنا وننصرف )
وسأله احدهم عن السبب كانت إجابته ،:
(عسكرية خربت خلاس-اليوم عينوا واحد إسمه إسماعين)
فإننا عندما ننادى للوحدة و التعاون وجمع الشمل ونرفع شعار(لا إنتماءات حزبية) ولبى مناداتنا أحدهم وكان إنتماءه (للمؤتر الوطنى) تغير الشعار (آه المؤتمر الوطنى يريد أن يسيطر علينا – توقفوا)اللهم ألف بيننا ووحد كلمتنا وطيِّب نفوسنا،

فهل ترى أن مشكلتنا فى العيلفون أننا نتمسك فى مقولة (لامستحيل تحت الشمس) ونقوم بتنفيذ المُستحيل وصناعته بشدة وإتقان وإصرار ،بأن نفترض ونُقر أن أحدنا (سيئ والعياذ بالله) ، ونبعده عنا وهو لنا ، ففى سبيل تنفيذ هدفنا لماذا لا نقربه إلينا وهو منا وإلينا ؟؟؟

شكرا أخى هاشم على البلح ولقد سبقتك بت القبائل بالعصير والفطور (المدنكل) وبمناسبة بت القبائل دى ( ما بقرت من على عثمان ؟)

أما بخصوص الإنتماءات الحزبيه فانا مؤمن تماما بأن لا خير مرجو من الحزبيه وانها تفرق ولا تجمع كما يحدث عندنا الآن بالعيلفون.
خالص الود والتحايا
 
أي نوع من الكتب تقرأ؟ وهل تنظم الشعر دوماً أم في مناسبات؟ أرجو ان تتحفنا بإحدى قصائدك.

صديقى العزيز يحى
نحن من جيل يحب القراءة كثيرا وأذكر وانا طفل صفير بمدينة كوستى كنت أنتظر يوم الخميس بفارغ الصبر - لأن يوم الخميس تأتى مجله ميكى وسمير وبساط الريح وسوبرمان للممكتبه الوطنيه بكوستى ولا ابالغ اذ قلت اننى كنت أول من يشترى هذه المجلات لأنى أكون من عصرا بدرى أمام باب المكتبه .
إستمر حبى للقراءه وحتى الأن وأقرأ كثير من أنواع الكتب - طبعا أولها كتاب الله القرآن الكريم- الشعر - الكتب العلميه -الروايات وخاصة التاريخيه يعنى بإختصار( فار كتب).
أما الشعر فلا أدعى بانى أكتبه بل هى مجرد خربشات تأتى نتيجه إنفعال بحدث ما وصدقنى يجرى القلم على الورق ولا اتردد ولا أراجع وأترك الكلمات تنساب على الورق كما هى وأنا مؤمن تماما بان ما أكتبه لا يمت للشعر بصله إنما خربشات ومثال لذلك ما سطرته اليوم نتيجة حزن طاغ لوفاة شاعر الشعب حميد:


وست الشاى هناك وسيد اللبن وبياع البصل
والنقلتى والمزارع وحتى بياع الكلام عليك بكو
النخل ..الجرف.. الطين... الوطن.. عليك سكلو
حزن الغبش اتمدد قاره والناس الثابته إتجلجلو
ما المات( حميد )بكت السطور والقصائد ولولو
 

وست الشاى هناك وسيد اللبن وبياع البصل
والنقلتى والمزارع وحتى بياع الكلام عليك بكو
النخل ..الجرف.. الطين... الوطن.. عليك سكلو
حزن الغبش اتمدد قاره والناس الثابته إتجلجلو

ما المات( حميد )بكت السطور والقصائد ولولو
أخـي عبد العظيم لطالما كان الحــزن أكثر مشاعرنا صدقـاً وأنقــاهـا ولذا جاءت محاولتك صـادقة ونقيّة لم تخلو مِن أشياء حميد ليتك تترك لمشاعرك معانقـة قـريحتك....
* عبد العظيم بخلفيته الأسـرية الدينيّة أين هـو من التَصوُّف؟
*جيل الأمس كان قارئاً كما ذكـرت واتفِق معك في ذلك ترى ما الذي أصاب جيل اليوم؟
*سعدنا بجلوسك على الكرسي الذي وَثّق معرفتنا جميعاً بك ولكني على ثِقــة بأنَّ لديك الكثيييير عن مــايو الذي لم تفصـِح عنه لا أريد التطـرق إليه جميعاً ولكن على سُلَّم من 10 درجــات كم تمنح مايو مِنْ دَرجـــة؟
 
تبكي حميد
الذي يكره العسكر
والذي سطع نجمه
وظهرت اشعاره
بعد زوال حكم النميري
وتحب العسكر والنميري
الا تري في ذلك تناقض
وهو نفس التناقض الذي
تحمله الشخصية السودانية
 
العيلفون ايام نميري كانت تمور بالحراك السياسي وكبار الساسة والاعتقالات
الم تتعرض لموقف محرج مثل التكليف بكتابة تقرير او اعتقال او تحقيق
وما هي علاقتك بالسياسين من العيلفون ابان تلك الفترة
امثال عثمان خالد-حاج مضوي -عثمان جادالله وهم رموز للاحزاب الكبيرة علي مستوي السودان والمستوي القيادي لتلك الاحزاب
بكل صراحة
 
التعديل الأخير:
* ربما وربما لا فأنا لا أعلم متى كانت زيارته للعيلفون ومتى توقف فى الطريق ليقضى حاجته
للعلم: اذكر زيارته جيدا وانا طفل صغير في السبعينات، فقد اتى ملبيا الدعوة في عقد قران خالتنا على د. الملك عبد الحميد. واذكر جلسته في صالون بيت خالنا عبدالحميد محمد الامين، واذكر تماما اني تسللت من بين الكبار مصافحا له بقوة وثقة رغم سني واذكر انه لم يطنشني فقد صافحني كالكبار تماما. ولا اذكر انه في هذه الزيارة قد قضى حاجته انما توجه لسيارته مباشرة بعد العقد. رحمه الله.
 
أخـي عبد العظيم لطالما كان الحــزن أكثر مشاعرنا صدقـاً وأنقــاهـا ولذا جاءت محاولتك صـادقة ونقيّة لم تخلو مِن أشياء حميد ليتك تترك لمشاعرك معانقـة قـريحتك....
* عبد العظيم بخلفيته الأسـرية الدينيّة أين هـو من التَصوُّف؟
*جيل الأمس كان قارئاً كما ذكـرت واتفِق معك في ذلك ترى ما الذي أصاب جيل اليوم؟
*سعدنا بجلوسك على الكرسي الذي وَثّق معرفتنا جميعاً بك ولكني على ثِقــة بأنَّ لديك الكثيييير عن مــايو الذي لم تفصـِح عنه لا أريد التطـرق إليه جميعاً ولكن على سُلَّم من 10 درجــات كم تمنح مايو مِنْ دَرجـــة؟

* نشأت فى كنف جدى الخليفه عثمان (المأذون) وكنا منذ الطفولة نتشرب مدائح الختميه بخلوته ونقيم ليالى رمضان ونحتفل بكل المناسبات الدينيه من موالد....الخ مما أثر ذلك كثيرا على فى مستقبل حياتى وجعل منهج الصوفيه نبراسا ينير لى الطريق والحمد لله.

* التلفزيون أولا... وأخيرا الثورة المعلوماتيه السهلة الحصول عليها من النت.
* على سلم من 10 درجات أمنح مايو بكل صدق 15 درجه.

خالص الود أخى ياسر
 
تبكي حميد
الذي يكره العسكر
والذي سطع نجمه
وظهرت اشعاره
بعد زوال حكم النميري
وتحب العسكر والنميري
الا تري في ذلك تناقض
وهو نفس التناقض الذي
تحمله الشخصية السودانية

لا ارى فى ذلك أى نوع من التناقض فيا عزيزى محمد إن المشاعر لا تحكمها السياسات . فلربما تكون شاعرا جميلا يحس بالغبن تجاه ممارسات سياسيه معينه فتترجم ذلك لنبض يعكس معاناة هؤلاء الناس وهذا شىء جميل يعجب كل الناس وصدقنى أحيانا يعجب الحاكم نفسه .
وهذا لا يعنى بإنك توافقه أحيانا 100% ولكنك مع دفق مشاعره 100%. وهكذا أنا أحب محجوب شريف وحميد ومصطفى سيد أحمد ووردى وعركى وسيف الجامعه فهذا لا يعنى أن تتحجر مشاعرى تجاهم علما بأنى أعلم توجههم السياسى.

لك خالص مودتى
 
العيلفون ايام نميري كانت تمور بالحراك السياسي وكبار الساسة والاعتقالات
الم تتعرض لموقف محرج مثل التكليف بكتابة تقرير او اعتقال او تحقيق
وما هي علاقتك بالسياسين من العيلفون ابان تلك الفترة
امثال عثمان خالد-حاج مضوي -عثمان جادالله وهم رموز للاحزاب الكبيرة علي مستوي السودان والمستوي القيادي لتلك الاحزاب
بكل صراحة

حقيقة صديقى محمد كانت العيلفون تمور بالنشاط السياسى ضد نميرى فى ذاك الزمان وحقيقه كان أشرس معارضى نميرى من أقربائى و أهلى ودمى و لم تكن من واجبات عملى برئاسة الجمهوريه فى ذلك الزمان كتابة التقارير أو الإعتقال أو التحقيق فكان عملى مختلفا تماما عن ذلك وسالتقيك يوما وأحكى لك.

رحم الله العم مضوى والعم عثمان جاد الله وأطال الله بقاء العم عثمان خالد فلقد كانوا رجالا حقيقه ولأحكى لك هذا المثال:
فى صباح أحد أيام عيد الأضحى المبارك فى الثمانينات كنت أعمل بالقصر وحضر صديقى اللواء عبدالحليم عركى ( كان ملازما بالدفاع الجوى وقتها) حضر لى بالمكتب وطلب منى بأنه ما دام اليوم عيد ونحن بالخدمه أن نذهب ونتناول طعام الإفطار بمنزل الحاج مضوى بالعمارات وبالفعل ذهبنا وأكرمنا الرجل ايما إكرام وبعد الإفطار كال لى الحاج مضوى السباب لنميرى وتناقشنا طويلا وكانت من أجمل اللحظات فى حياتى وإزددت إحتراما له لشجاعته وثباته على مبادئه.

المرحومه ساره الفاضل (زوجة الإمام الصادق المهدى ) كانت تحدثنى كثيرا عن المرحوم عثمان جاد الله وانهم يكنون له تقديرا خاصا.

خالص شكرى عزيزى محمد عبدالمطلب على هذا الهرى .
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى