كرسي جنة عدن .. يستضيف البروفسير/ علي بابكر علي حبور ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
نفتح هذا البوست دائماً ليكون بمثابة تعارف عن قرب بين الأعضاء والشخصيات العيلفونية .. في كل مره سنستضيف عضو من أعضاء المنتدى أو شخصية علفونية لتُجيب على أسئلة الاعضاء ..

فترة الجلوس على الكرسي أسبوع أو أكثر حسب توافر الاسئلة .. ومن ثم سنفتح المجال لضيف آخر..

ونتمنى من الاعضاء التجاوب مع هذا ( الكرسي ) بكل أريحية لأنه سيكون بمثابة بطاقة تعريفية عن العضو أو الشخصية العيلفونية المستضافة ..

 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة


قليله هي الكلمات في حق أناس سخروا حياتهم لإسعاد الآخرين .. أُناس يدخلون البهجة والسرور على النفس من قبل أن تتحدث إليهم .. ويغمرونك بنبلهم وإنسانيتهم عندما تجلس إليهم .. ومن هؤلاء ضيفنا اليوم البروفسير/ علي بابكر علي حبور .. تدرج في المجال الطبي طبيباً ثم مختصاً ثم استشارياً ثم إدارياً حتى أصبح عميداً لكلية الطب جامعة الجزيرة ويعتبر ثامن شخص جلس على كرسي العماده .. نسعد ونتشرف في منتدى العيلفون أن يكون بيننا دكتور حبور قامة من قامات السودان وليس العيلفون فحسب .. ألف مرحب به ضيفاً عزيزاً بين أهله وعشريته ..​
[FONT=&quot]​

[/FONT]
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
السؤال الأول :

البطاقة التعريفية ؟

( الاسم .. النشأة .. المراحل الدراسية .. الوظيفة الحالية والسابقة .. مكان العمل .. مكان الاقامة ) ..

 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
شرف كبير ان يكون بيننا العالم الذى تقلد منصب عميد كلية طب جامعة الجزيره والتى تم اختيارها كافضل كلية طب فى العالم العربى...
وشرف كبير ان يكون على راس هذه الكلية العملاقه أحد أبناء العيلفون..
ألف مرحبا أخى الاكبر ...الطبيب الأديب الإنسان
العيلفون القرية والطين... جامعة الخرطوم... المملكة المتحدة...تخصص الأطفال

ثم جامعة الجزيرة... هذه محطات مهمة فى حياتك.. أحكى لنا عنها
هل مازال البروف عيلفونى الهوى ام ذهب هواه الى أرض المحنة و أرض الجزيرة
 
مرحبا بالأخ العزيز والصديق الصدوق علي بابكر علي ( حبور ) ضيفا عزيزا على منتدى العيلفون وكما ذكرت سابقاً عند استضافة البروفسيور سيف الدولة مصطفى بركات فان هذا المنتدي يشرف دائما ويزداد ألقاً بالاستضافة مثل هؤلاء الاشخاص المميزين الذين يشكلون اضافة حقيقية لهذا المنتدى ويرفعون من شأنه وقدره . الأخ د. حبور بالاضافة لتخصصه الرفيع في مجال الطب فهو شخصية متعددة المواهب له حضور اجتماعي مميز سريع البديهة حاضر النكتة . محبوب من الجميع يحمل بداخله موهبة الفنان . جمعتني به الحياة في بداياتها بمدرسة ام قحف الأولية ثم مدرسة العيلفون الوسطى على الرغم من أنني أسبقه بعام وشاءت الصدف أن نلتقى بمدينة ود مدني تلك المدينة الحالمة التي قضينا بها أجمل ايام حياتنا منذ العام 1975 - 1996 م فكان الأخ حبور نعم الأخ ونعم الصديق مباشرة يتبادر للذهن الأسئلة التالية :
1- د . ماذا تعني لك مدرسة ام قحف الصغرى ؟

2- د. وجه الشبه بين مدينة ود مدني والعيلفون ؟
3- من أين اكتسب دكتور حبور كل هذه المواهب ؟
4- لقب ( حبور ) من أين أتت هذه التسمية التي غطت على الاسم الحقيقي ؟

5- أخيرا د . حبور ما هي آخر مستجدات الطب بالنسبة للأطفال حديثي الولادة ؟ وما هو وضع هذا التخصص في السودان ؟
 
ما من شك أننا سوف نسعد أيما سعادة ونستفيد أيما فائدة باستضافة هذا العالم الجليل العزير في علمه المتواضع في شخصيته والذي جمعت بين اسرتينا علاقة قوية فقد عمل والده بابكر ود المدلي رحمه الله مع والدنا رحمه الله بمدرسة أم قحف الأولية وقد زاملت شقيقه الطاهر بمدرسة أم قحف ولا أنسى الشجرة الكبيرة التي كانت تتوسط منزلهم والتي كنا نقضي فيها النهارية بعد إنتهاء اليوم الدراسي .
فهنيئاً للعيلفون بامثالك فهي بحاجة لأطبائها من حملة الشهادات العليا في مجال الطب البشري فمرحباً بك عالمنا الجليل في دوحة منتدى العيلفون ولي عودة بعد الترحيب والشكر لك أحمد الحبر لهذا الإختيار الموفق الذي كنت أتمناه وأنتظره .
 
التعديل الأخير:
السؤال الأول :

البطاقة التعريفية ؟

( الاسم .. النشأة .. المراحل الدراسية .. الوظيفة الحالية والسابقة .. مكان العمل .. مكان الاقامة ) ..


الاسم: علي بابكر علي عبدالرحمن احمد رحمه ( حبور )
النشاة: العيلفون أم قحف خلوة الفكي عبدالقادر ثم أم قحف الأولية 1958 الي 1962 ثم مدرسة العيلفون 1962 الي 1966 ثم المؤتمر الثانوية أمدرمان 1966 الي 1970 ثم جامعة الخرطوم كلية الطب من 1970 الي 1976
الوظيف الحالية: استاذ طب الاطفال جامعة الجزيرة ومدير الدراسات العليا بالكلية والعميد الأسبق لكلية الطب
مكان الأقامة: الحي السوادني ودمدني
أخي بدر الدين: قال الشاعر ( قلب فوادك حيث شئت من الهوى ما الحب الا للحبيب الاول )
جامعة الخرطوم تعني لي المهنية العالية والقدوة الحسنة من اساتذتنا الأجلاء بكلية الطب كان الانتقال سريعا بعد قضى فترة الامتياز الي مرافئ الغربة بليبيا حيث قضيت فيها عدة سنوات طبيبا عموميا بمستشفي الضمان الاجتماعي بليبيا ثم انقلت الي بريطانيا وبقت فيها حتي 1990 منتقلا بين مستشفيات لندن وليفربول مانشسيتر وبلاك بول وقلاساكو وادمبرا وركس هام ثم اخيرا الي جامعة الجزيرة تعني هذه المحطات اكتساب ذخيرة من الخبرات في مجال الطب والعلاقات الاجتماعية والسياحة الدولية حيث اتاحت لنا دولارات ليبيا التجوال في انحاء العالم ..
[frame="1 80"]
هنا سيرة ذاتية مفصلة :
تحميل الملف

[/frame]


1- د . ماذا تعني لك مدرسة ام قحف الصغرى ؟

2- د. وجه الشبه بين مدينة ود مدني والعيلفون ؟
3- من أين اكتسب دكتور حبور كل هذه المواهب ؟
4- لقب ( حبور ) من أين أتت هذه التسمية التي غطت على الاسم الحقيقي ؟

5- أخيرا د . حبور ما هي آخر مستجدات الطب بالنسبة للأطفال حديثي الولادة ؟ وما هو وضع هذا التخصص في السودان ؟

مدرسة أم قحف الأولية تم اختيارنا لها عشوايا في 15 يوليو 1958 واذكر ذلك اليوم كانه البارحة حيث كانت مدرسة العيلفون الاوليه شمال المقابر وكان الناظر ادريس الطيب ادريس يرتدي بدلة كامله زيتية اللون وكان عريسا نري الحنة في يديه وتم تقسيمنا الي مجموعتين مجموعة الي مدرسة العيلفون ومجموعة الي مدرسة أم قحف وسرنا الي مدرسه أم قحف في صف متعرج وسط الأشجار وكان في اسقبالنا مولانا شيخ ادريس الحبر والاستاذ الطيب صباحي رحهمهم الله ولم يكن هنالك كنب وجلسنا في البروش حتي السنة الثانيه حيث تم ترفيع المدرسة الي اوليه بعد زيارة مفتش التعليم محمد سعيد ولقد ذكر لي الاستاذ الطيب صباحي ان المفتش حينما زار فصلكم كتب مساله في التخته او السبورة فكانت الاجابة سريعة منك وهو العدد 100 عندما ذهب من الفصل كتب في تقريره أن مدرسة بها مثل هذا التلميذ ترفع فورا الي مدرسة أولية ومدرسه أم قحف تعني لي شرف الانتماء الي الذين اعلمهم مولانا شيخ ادريس الحبر والطيب صباحي والناظر الطيب العبيد وعبدالله احمد السراج
الشبه بين مدني والعيلفون: الزخم الأجتماعي فكما لا نشعر بالغربة بين الاهل في العيلفون لا نشعر بالغربة ايضا في مدينه ود مدني اهلها طيبون كطيبة اهلنا في شرق النيل
المواهب: القراءة وسماع الراديو العزف علي العود ولعب كرة القدم
لقب حبور: حينما كانت والدتي حبلى سئل اخي الاكبر الرشيد عن ماذا ستلد قال ( حبور ) ومن هنا جاء الاسم
تخصص حديثي الولاده: هنالك تقدم غيرمحدود في الدول الغنيه او المتقدمه حيث استطاع العلم بتقدم الاجهزه الحديثه ابقاء الولدان في عمر ولادي 22 اسبوع اي اقل من 5 شهور احياء وقد شهدت هذا التقدم حينما كنت في بريطانيا اما في السودان للاسف الشديد لا زالت وفيات اطفال حديثي الولاده تمثل 50% من وفيات الرضع والخدمات بدائية للغايه حتي في العاصمة ناهيك عن الاقاليم فحدث ولا حرج
 
المواهب: القراءة وسماع الراديو العزف علي العود ولعب كرة القدم
لا شك اننا امام ضيف متميز جدا
وصل في علمه الي ارفع الدرجات - مثقف - رياضي -اجتماعي من طراز فريد - مشبع بالفن -ربما لم اقابله من قبل -ولكن سمعته الطيبة وسيرته العطرة -سبقته ثم شاهدناه عبر وسائل الاعلام - اهم مايميزه انه يدخل قلبك مباشرة من الوهلة الاولي -فمرحبا بالضيف القامة

1-حدثنا عن شكل الحياة بالعيلفون في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي وهل حدثت طفرات وتغييرات فيها وما هو مردها؟
2- من هم ابرز زملاء الدراسة في العيلفون؟
3- في المدارس الاولية والاوسطي يكون بعض الزملاء اصحاب ذكاء فطري ومستوي اكاديمي ممتاز لكنهم لايتقدمون كثيرا في المستوي التعليمي- هل من حديث وذكريات حول هذا الموضوع؟
4- حدثنا قليلا عن فترة المؤتمر وام درمان وجامعة الخرطوم واجازاتكم في العيلفون
5- حدثنا عن الفن والرياضة في العيلفون في الستينات والسبعينات ومن هم ابرز المواهب الرياضية والفنية ايامها وكيف ومتي تعلمت العزف علي العود؟
 
التعديل الأخير:
[font=&quot]لك تقديري دكتور حبور علي هذه الاطلالة البهية وانا سعيد بان يطل علينا رمز من رموز العيلفون في هذا المنتدي ، واعتقد ان العيلفون لا تحتفي كثيراً برموزها ومثقفيها وهذا خلل في العقل الجمعي او لعل هذا ناتج من ضعف مردود هذه الرموز في الحياة العامة للعيلفون [/font] .
[font=&quot]اود ان اطرح عليك بعض الاسئلة العامة وغالبها يتعلق بالعيلفون وهي كالاتي[/font] :
[font=&quot]اولاً : العيلفون بها عدد كبير من الاطباء ملئوا الدنيا وشغلوا الناس وبعضهم ارتقي حتي صار وزيراً للصحة ورغم هذا الصيت الواسع لم نري لهم اسهاماً في الحياة الصحية في العيلفون وحتي اكون منصفاً يمكن ان نقول ان اسهامهم لا يرتقي الي المطلوب ، هل في الخاطر رؤي وافكار عن كيفية اسهام اطباء العيلفون في مجال الصحة في العيلفون ولعلك تعلم ان العيلفون ظلت تعاني في هذا المجال لسنوات طوال[/font] .
[font=&quot]ثانياً : بحكم موقعك وانت متخصص في هذا المجال كيف تري الخروج من دوامة الازمات الصحية في العيلفون وتحديداً في قضية النساء والتوليد والاطفال وانت تعلم بعد المسافة بين العيلفون واقرب المشافي الصحية ولعل هذه القضية اصبحت مضرباً للمثل فقبل ايام ضرب مدير الاعلام بوزارة الصحة مثلاً بنساء العيلفون وعجزهن عن الوصول الي المشافي في التوقيت المناسب[/font] [font=&quot]كيف تري معالجة هذه الازمة الصحية [/font].
[font=&quot]ثالثاً : كثير من شباب وشابات العيلفون التحقوا بمجال الطب ولم يجدوا عوناً منكم او ان عونكم كان دون المطلوب وانتم الاقدمون في هذا المجال هل في الخاطر رؤي او تصور لتاهيل هؤلا الشباب وضرورة الاعتناء بهم[/font] .
[font=&quot]رابعاً : كثير من الاطباء برعوا في مجالات اخري غير ابداعهم في تخصص الطب ولعلك واحد من هؤلا كيف تنظر الي العمل الثقافي في العيلفون وكيفية تطويره [/font] .

اخيراً اتمني ان لا اكون خرجت من النص فحسب علمي ان هذا البرنامج توثيقي في المقام الاول ولكنه يهتم ايضاً بطرح حلول لقضايا العيلفون ومشاكلها .
[font=&quot] [/font]
 

الشكر لإدارة منتدي العيلفون للجهد المقدر للتوثيق لشخصيات عليفونية متميزة كان لها دور رائد في المنطقة كل في مجاله . والشكر أجزله للمشرف على الكرسي الساخن الابن المحترم احمد الحبر لاستضافة شخصية متعددة المواهب علمٌ وأدبٌ وخلقٌ رفيع وتواضع جم ، عرفه كل من تعامل معه ، بروفسيور حبور ، تقابله لأول مره تشعر بأنك تعرفه منذ سنين . أهلا بك الأخ الصديق المتميز البروفسيور على بابكر بين إخوانك وأهلك وأحبابك .

بداية لزاماً أن أذكر بعض الأعمال الجليلة التي قدمها الدكتور حبور للمنطقة وأنا أعرف أنه لا يريد ذلك ، والعذر أننا نوثق لأجيال قادمة لك العتبى حتى ترضي ، د. حبور :

مركز صحي العيلفون : اتصل الدكتور حبور بالدكتور كمال عبدالقادر بوزارة الصحة ، وطلب منه تسليم لجنة المركز الصحي جملة من المعدات الطبية وتم تكليفي بمقابلة الدكتور كمال عبد القادر ، وتم ذلك واستلمت منه كشف يحمل بين طياته تقريباً كلما ما موجود في المخازن ، وأخطر سكرتيرته بأن يحول طلب العيلفون للمخازن دون إبطاء أو تأخير ، وأخبرني الدكتور كمال عبد القادر بأن د. حبور لا يرد له طلب ، استلمت الخطاب وسلمته لرئيس لجنة المركز واحتفظ في سجلاتي بنسخة منه الآن ، والمتابع معي الأخ الصديق شيخ العرب على احمد الأمين ، وظللنا نتابع الأمر ولكن للأسف الشديد كان الصراع دائر حول زعامة المركز بين السلطة السياسية وبين لجنة المركز القديمة ولم تأتي المعدات للمركز الصحي ، أذكر أن شيخ العرب قال قولته المعروفة ( والله إذا ما عجزين تستلموا المعدات سوف استلمها باسم شفخانة الدويخلة ياليته استلمها ) هذه واحدة ضاعت بسبب صراع الزعامة حول السلطة .

استاد العيلفون القومي : في محاولة لجمع المال للتشييد رأت اللجنة استنفار كل ابناء العيلفون وخاصة الذين يعملون في الولايات ، وتم اخطار الدكتور حبور باتصال بينه وبين الأخ العزيز المحترم على احمد الامين فوعد خيراً وتحمس للمشروع ، وبالفعل اتصل بكل القيادات بالولاية وتمكن من ارسال شيك بمبلغ مقدر للتشييد .

د. حبور ومنتدي العيلفون الثقافي :
تم توجيه الدعوة للدكتور حبور بإقامة محاضرة طبية للمنتدى ، وجاءت الموافقة بالقبول ، والمفاجأة حضر دكتور حبور ومعه مجموعة من الاختصاصيين في كافة المجالات ، وكانت ليلة مشهودة من ليالي العليفون الثقافية ، وتعهد الأطباء بمعالجة بعض المرضي -المحاضرة الآن موجودة طرفي حاولت ارساله للجنة المنتدي ولكن لم اتمكن من ذلك ، وآمل أن تصلكم لتعم الفائدة .

استضافة اندية العيلفون : دكتور حبور يكفيه فخراً بأنه اصبح علماً بارزاً من أعلام مدني ، استقبل كل الفرق العليفونية التى لعبت في مدني في أفخم صالات الضيافة ، وأحضر لهم كل المسئولين الذين تبرعوا لهم . وأذكر كان مرافق هذه البعثات الاعلامي المتميز عادل صبير عاش هذه التجربة .

هذا قليل من كثير يعرفه غيري ، الدكتور متميز ، محبوب ، مثقف ، فنان ، متعدد المواهب .

د. حبور : تعددت المواهب ، وهذا بالطبع لا يكون الا في شخص متميز مثلك ، ما مدي أثر هذه المواهب على مهنتك كطبيب ؟.

د. حبور : شاهدتك عدة مرات تهوي قرع الطبول ( النوبه ) هل هذا وليد نزعه صوفية لديك ، وما مدي تقديرك واحترامك لأهل الصفوة ؟.

د. حبور ، دار جدل حول عمل الاطباء ، والسؤال هل الطب مهنة أم حرفة والفرق بينهما شاسع ؟.


 
الترحال واثره في اثراء الشخصية مؤثرا ومتاثرا ربما يحتاج لكتب ومحاضرات - في ايجاز العيلفون -البندر- ليبيا -المملكة المتحدة ثم العودة وودمدني وربما محطات اخري
 

عادل صبير

New member
كنا تلاميذا في مدرسة ام قحف الابتدائيه نحرص على حضور مباريات هلال العيلفون لان المشرف على الفصل ( ابوالفصل )استاذنا احمد الزين ثيرد باك الهلال المتميز ونحرص على حضور المباريات لقراءة نفسيات ابو فصلنا هل غدا تسميع للقصيده ؟هل سياتى وفى يده السوط هل هل .... وكل ذلك يحدده الفوز او هزيمة فريقه كما ان ناس (الكنبه الورى) يرسلون بعض المداعبات له في الدقائق الاخيره حتى يقتلون زمن الحصه احيانا..... ومع متابعة مباريات الهلال كانت هناك ثنائيه رائعة جمعت كابتن الامين ادريس الذى يلعب في كل الخانات مع الجناح المزعج المتميز ضيف الكرسي الساخن د. حبور الذى لعب للهلال رغم ان بيت اهله يبعد خطيات من نادى الاهلى وربما يكون ذلك منه على وزن ( نقل موهبتك حيث شئت) عموما د. حبور رغم مروره من اعتى المدافعين في ذلك الزمان فانه يتوقف اليوم امام اصغر طفل حتى ولوكان عمر يوم واحد . يتوقف لماذا انسانيته لاتجعله بعيدا عن مرضاه وهم الاطفال ... وهذا ماشهدناه له . وظروفه الدراسيه والعمليه لم تبعده عن العيلفون فقلبه معلق بالعيلفون وقد سبقنى اخى د. الفاتح فيما يتعلق بالوقفات الرياضيه الاجتماعيه للبروف حبور بحكم تجربتهم وقربهم منه اكثر... وعلاقتى بالاخ الطاهر بابكر واللقاءات السريعه العابره جعلتنى له اكثر احتراما خاصة وان مواطنى مدنى اذا عرفوا انك من العيلفون فالسؤال الاول تعرف د. حبور ؟ عليه حبه للعيلفون جعل اسمه عند اهل مدنى مرتبطا بها دائما ويشهد على ذلك رحلة مريخ العيلفون الى مدينة ودمدنى والتى كنت من ضمنها لاداء مباراة الرد امام اتحاد مدنى في منافسه قوميه فقد كانت الاستراحة المجهزه للمريخ انذاك ...قد لعب فيها دورا كبيرا وبحكم عمله هناك وعلاقاته الطيبه مع كبار المسئولين سُهلت مهمة المريخ كثيرا بل وادخلت الطمانينيه في نفوس اللاعبين الذىن عرفوا ان بجوارهم حبور وانهم (اسياد بلاد فى مدنى) كما اننا في صباح يوم مبكر وعلى غير ميعاد فاذا بنا نفاجأ بالمحافظ وبجواره البروف حبور الذى قدم افراد المريخ للمحافظ وسرد تاريخ المريخ كانما هو يسكن حى الشاطى وكان فخرنا ان تناول المحافظ في حديثه بعد ان ترحم على المرحوم عثمان جادالله الذى كان هو الاخر علما عيلفونيا في مدنى . فما قاله المحافظ عن بروف حبور يفوق الوصف فالرجل سفاره عيلفونيه اينما حل ... وبعيدا عن الرياضه سؤالى للبروف حبور عن تجربة التامين الطبى مع الشركات( medical Insurance) .... السعوديه تطبق هذا النظام والتجربه اجباريه للمقيم الذى يستفيد كثيرا من التكلفه العاليه للعلاج في المستوصفات كما تحفظ للمريض ضمان العلاج بالادويه المعتمده من مجلس الضمان الصحى حسب كشف الادويه المصرحه المعتمد والعديد من الفوائد الاخرى التى جعلت حتى المواطنين يلاحقون هذه الخدمه ولكن عناية المتسشفيات الحكوميه لهم وتوفيرها للعلاج تحول دون التصديق لهم كافراد في هذه الخدمه ... عليه هل من السهوله ان تنتقل هذه التجربه للسودان رغم فارق الامكانيات وان هناك بعض شركات الـتأ مين السودانيه لديها تجربه ولكن مع اختلاف الضوابط هنا وهناك ؟ ...... مع تحياتى
 
التعديل الأخير:
أشفق عليك بورف من تلك الأسئلة التي أضحت تتساقط عليك كالمطر وما ذلك إلا دليل حب أهل العيلفون لك عبر منتداها الرائع .
بورف حبور : سبقني أحد أعضاء المنتدى بما كان يدور في خلدي من سؤال مهم وهو أن العيلفون مرصعة بالنجوم من الأطباء في مختلف التخصصات كما ورد هذا في الكم الهائل الذي أحتواه كتاب الأستاذ / مبارك عبدالرحيم صباحي وهم كشجر الدليب بستظل بظله البعيد.
سؤالي الثاني بروف حبور حدثنا عن مسيرة التعليم في العيلفون والفرق بين أستاذ الأمس واليوم وكذا طالب اليوم والأمس وما تحتاجه العيلفون من الناحية الصحية والتعليمية.
ماذا لو أتفق أهل العيلفون على فريق رياضي واحد يمثلها من درجة السنترليق للوصول إلى الدوري الممتاز؟
 

لا شك اننا امام ضيف متميز جدا
وصل في علمه الي ارفع الدرجات - مثقف - رياضي -اجتماعي من طراز فريد - مشبع بالفن -ربما لم اقابله من قبل -ولكن سمعته الطيبة وسيرته العطرة -سبقته ثم شاهدناه عبر وسائل الاعلام - اهم مايميزه انه يدخل قلبك مباشرة من الوهلة الاولي -فمرحبا بالضيف القامة

1-حدثنا عن شكل الحياة بالعيلفون في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي وهل حدثت طفرات وتغييرات فيها وما هو مردها؟
2- من هم ابرز زملاء الدراسة في العيلفون؟
3- في المدارس الاولية والاوسطي يكون بعض الزملاء اصحاب ذكاء فطري ومستوي اكاديمي ممتاز لكنهم لايتقدمون كثيرا في المستوي التعليمي- هل من حديث وذكريات حول هذا الموضوع؟
4- حدثنا قليلا عن فترة المؤتمر وام درمان وجامعة الخرطوم واجازاتكم في العيلفون
5- حدثنا عن الفن والرياضة في العيلفون في الستينات والسبعينات ومن هم ابرز المواهب الرياضية والفنية ايامها وكيف ومتي تعلمت العزف علي العود؟

كانت الحياة في العيلفون في الستينات والسبعينات في القرن الماضي جميلة جدا وكان هنالك ترابط اجتماعي وكان اهل العيلفون بأحياها الثلاثة الحلة أم قحف والدويخله يعرفون بعضهم فردا فردا وكان عدد طلاب الجامعات بالعيلفون قليل جدا اذكر منهم سيف الدولة وشرحبيل كانو بالبيطره وليلي الجاك واختها سعاد كانو بكلية الاداب وشخصي وسعد صباحي والحلبي وصلاح حسن النور وعبدالمنعم حسين وسليمان حسين بكلية الطب كان عدد الباصات للخرطوم ثلاثة هم الجعلي ومصطفي موسى وخالد باقير واذا فاتك احد هذه الباصات لن تستطيع السفر الي الخرطوم كانت المنافسه الرياضيه قويه جدا خاصة بين الهلال والمريخ والمورده والوفاق ولكنها كانت منافسه شريفه وكان يقود هذه الفرق كوكبه من مثقفي ورجال الاعمال بالعيلفون اما في المجال الفني كان يتربع علي الكرسي الفنان مبارك حسن بركات ومن قبله الجاغريو رحمهم الله .
وقد شهدنا ونحن صغار حفلات الاعراس ولم تكن هنالك كراسي حيث كانت البنات يجلسن علي السباته ولم يكن هنالك ميكرفون ولكنا كنا نسمع صوت مبارك حسن بركات حتي لوغنى في فريق بتري ، كان الهدوء يسود الليل الا من اذان المجدوب عند الصباح الباكر في الجامع الكبير جوار قبة الشيخ ادريس كان هنالك جامعين جامع العيلفون وجامع الشيخ ادريس بوسط الحلة وجامع بفريق قدام حيث كان الامام مولانا شيخ ادريس الحبر رحمه الله.
حدثت طفرات عمرانية ضخمة في العيلفون وزيادة في عدد السكان وارتفاع مستوى المعيشة الذي ساهم فيه المغتربون من ابناء العيلفون مساهمه فعاله .
ابرز زملاء الدراسة هم: د. سعد صباحي و د. عبدالمنعم حسين و حامد حسن و محمد احمد بخيت و اللموني و المرحوم د. صلاح الصديق وداعة الله و ضفير و عمر الطيب احمد يابا و عبد العزيز عبد القادر و عمر عبد الرزاق و بركات بابكر و محمد مصطفى اللياس وأخرون.
فترة المؤتمر الثانويه نقلتنا من القرية الي المدينة وكانا نسكن في احياء امدرمان مثل الملازمين والمورده والبوسته وابوكدوك وتعرفنا علي اولاد الخرطوم وامدرمان في مدرسة المؤتمر الثانويه اما جامعة الخرطوم فكانت نقطة تحول في مسارنا الاكاديمي ولكن مهنة الطب لا تترك مجالا لتنمية المواهب قضينا 6 سنوات مليئة بالجد والاجتهاد وتعرفنا علي اخوه اعزاء في جميع انحاء السودان لم امكث في السودان كثيرا بعد فترة الامتياز هاجرت الي ليبيا ثم الي بريطانيا والتي ساحدثكم عنها غدا.
 

سؤالي الثاني بروف حبور حدثنا عن مسيرة التعليم في العيلفون والفرق بين أستاذ الأمس واليوم وكذا طالب اليوم والأمس وما تحتاجه العيلفون من الناحية الصحية والتعليمية.

الفرق بين استاذ اليوم وأستاذ الماضي هو غياب الهيبه والأحترام المتبادل بين التلميذ والاستاذ لإ زلت اكن كل الود والاحترام للذين علمونا في المراحل الدراسية رغما عن تفوقنا العلمي عليهم
 
سؤالى للبروف حبور عن تجربة التامين الطبى مع الشركات( medical insurance) .... السعوديه تطبق هذا النظام والتجربه اجباريه للمقيم الذى يستفيد كثيرا من التكلفه العاليه للعلاج في المستوصفات كما تحفظ للمريض ضمان العلاج بالادويه المعتمده من مجلس الضمان الصحى حسب كشف الادويه المصرحه المعتمد والعديد من الفوائد الاخرى التى جعلت حتى المواطنين يلاحقون هذه الخدمه ولكن عناية المتسشفيات الحكوميه لهم وتوفيرها للعلاج تحول دون التصديق لهم كافراد في هذه الخدمه ... عليه هل من السهوله ان تنتقل هذه التجربه للسودان رغم فارق الامكانيات وان هناك بعض شركات الـتأ مين السودانيه لديها تجربه ولكن مع اختلاف الضوابط هنا وهناك ؟ ...... مع تحياتى

نظام التامين الصحي المعمول به في الشركات الخاصة لا يناسب ذوي الدخل المحدود انسب نظام هو المعمول به في السودان الان
 
الترحال واثره في اثراء الشخصية مؤثرا ومتاثرا ربما يحتاج لكتب ومحاضرات - في ايجاز العيلفون -البندر- ليبيا -المملكة المتحدة ثم العودة وودمدني وربما محطات اخري

لقد ترحلت كثيرا في دول العالم حيث اتاح لي التعليم الطبي زيارة كل القارات كانت ليبيا اول المحطات حينما لامست يدنا الدولار لاول مرة كنا اطباء صغار نتوق الي التخصص في بريطانيا مكثنا في ليبيا بضع سنين رغم قسوة الصحراء كانت بعض شبابيكنا تطل علي ضفاف البحر الابيض المتوسط فتطفي علينا بعض البهجة كانت ايام صعبة في السودان كنا لا نذوق طعم الوطن الا في مرافيء الغربة واظنها حالكم اليوم تعلمنا الصبر علي المكاره وصقلتنا الحياة انتقلت الي بريطانيا انخرطنا في السلم الطبي حيث اتاحت لنا الدراسة في جامعة الخرطوم الثقة في النفس فلم نجد صعوبة في التعامل مع المريض الانجليزي كانت حياة جادة بمعني الكلمة طب انضباط دقة حرص احترام تحصلنا اعلي الدرجات العلمية في الطب كغيرنا من الاخوة السودانيين في ذلك الزمان الجميل عملت في لندن ومانشستر وليفربول وجلاسقو وادنبرا ومدن اخري صغيرة مكثت فى بريطانيا حوالي العشرة سنوات تعرفنا علي خيرة ابناء السودان علما واصالة وخبرة لازلنا نجتر ذكرياتها هيهات يعود الكان ولى
 
اما مدنى فالحديث عنها ذو شجون لى بها زخم اجتماعى حيث شاءة الارادة ان تكون شريكتي حياتي من مدني كذلك ابنائ ولدوا بها ما عدى عزة و حسام ولداء في بريطانيا غدا أواصل إن شاء الله
 
شخصيات عيلفونية كانت لها أثر في مسيرة حياتك .
علاقتك بالوزير والطبيب أحمد بلال ورأيك فيه كطبيب وسياسي .
ليبيا والدكاترة (سعد صباحي وعمر محمود خالد).
لونك السياسي والرياضي (إن وجد).
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى