كرسي جنة عدن .. يستضيف البروف/ صلاح حسن النور ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
نفتح هذا البوست دائماً ليكون بمثابة تعارف عن قرب بين الأعضاء والشخصيات العيلفونية .. في كل مره سنستضيف عضو من أعضاء المنتدى أو شخصية علفونية لتُجيب على أسئلة الاعضاء ..

فترة الجلوس على الكرسي أسبوع أو أكثر حسب توافر الاسئلة .. ومن ثم سنفتح المجال لضيف آخر..

ونتمنى من الاعضاء التجاوب مع هذا ( الكرسي ) بكل أريحية لأنه سيكون بمثابة بطاقة تعريفية عن العضو أو الشخصية العيلفونية المستضافة ..
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة


ضيفنا اليوم انتظرنا حضوره طويلاً .. رجل مفخرة لكل سوداني ولكل عيلفوني على وجه الخصوص .. ظل يقدم ويقدم دون ضوضاء .. رجل كامل الدسم وكامل الأوصاف والكمال لله وحده .. تألق وأبدع في مهنته حتى وصل أعلى المراتب العلمية في المجال الطبي وأصبح من أشهر استشاريي العظام والمفاصل على مستوى العالم والشرق الأوسط على وجه الخصوص والناس يتهافتون لعيادته من شتى بقاع العالم .. حتى أصبح كثير الطلب عند الرؤساء والملوك العرب .. سليل أسرة اشتهرت بالعلم والاخلاق والكرم .. أما عن شخصيته فهو رجل يتسم بالتواضع الجم والابتسامه والبشاشه وبالطيبه الممزوجه بحنية أسلافه المناصير ..

ظلت عيادته مفتوحه لكل عيلفوني ولكل سوداني .. لم تبدله المناصب ولم تقريه المكانه العلمية الرفيعة التي وصلها وظل إنسان بسيط في تعامله وفي عمله وفي حياته ..

أبو النور القمر الضوى *** والبـــي كيفوا ســــوى

شرف كبير لي أن يكون ضيفي في هذا الكرسي البروف / صلاح حسن النور سوار الدهب .. ألف مرحب أبوكمال عضواً في منتدى جنة عدن وضيفاً على الكرسي الساخن ..


 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
السؤال الأول :

البطاقة التعريفية ؟

( الاسم .. النشأة .. المراحل الدراسية .. الوظيفة الحالية والسابقة .. مكان العمل .. مكان الاقامة ) ..

 
مرحباً بالبروف صلاح بين أهله وعشيرته
والدكم عليه رحمة الله / حسن النور سوار الدهب ترك بصمة واضحة على مستوى العيلفون وعلى مستوى السودان قاطبة ففي العيلفون مثلاً لا الحصر ساهم في قيام مشروع مايو الزراعي أما على مستوى السودان فقد ساهم في قيام مشروع المناقل وكثير من المشاريع الأخرى ...
ياريت تحدثنا أكثر عنه ،،،
 
نرحب بالبروف صلاح حسن النور سوار الدهب رجل من دهب تعرفت عليه قبل حضورى للعيلفون ودلنى عليه أحد الاخوان لعلاج والدتى التى كانت تعانى من رطوبة مزمنه وتعب شديد فى المفاصل فذهبت له فى عيادته جوار مستشفى الخرطوم فى العام 1984م وكنت وقتها بجوازات مطار الخرطوم فأعتنى بها وبيد الله وعلى يديه شفيت تمام وما زالت تذكرة بالخير والدعاء وسوف أتحدث معها لكى تدعو دعوة من دعواتها السجعية أطال الله فى عمرها ، وأحيه من بيرمنجهام وأهدية هذه الابيات :


السودانى ملك الطب وفى بريطانيا فيهو اتخصص
وفاهمو وعارفو مراجعو بالحق فيهو دايماً حصص
ولو سألوه عن الهسترى ما اتلفت يشوف أوبصبص
بى توفيق الكريم وبى إيد الخبير يشفيك قبُل ما تفحص


سريع النهمة لى سودانو ما جاب الكعب ومدغمس
ومعروف لكل مريض لكل زميل بالرصين ومؤسس
وبالو طويل وخلقو أصيل ما بتلقاهو خانس وسوس
جاهر صوتو يصعب يصعب فوتو دايماً دايماً أسس
يعيد البسمه يعيد البسمه لى كل من غشاهو اتحسس

وواصلت فى المسدار التانى ويعنى ذلك يا دكتور أسعد تاج الدين عليك تجيب مسدارين تحل الدين بعد داك أواصل معاك وعارفك جابدك أبوك تاج الدين العباس صاحب الشعر الرصين وأكان غلبك شىء أستعين بالله وبى أبوك مابقصّر خاصه حديثه السمين البنقط دهن !!!



سريع النهمة لى سودانو ما جاب الكعب ومدغمس
ومعروف لكل مريض لكل زميل بالرصين ومؤسس
وبالو طويل وخلقو أصيل ما بتلقاهو خانس وسوس
جاهر صوتو يصعب يصعب فوتو دايماً دايماً أسس
يعيد البسمه يعيد البسمه لى كل من غشاهو اتحسس

أرجو من الاخ أسعد تاج الدين العباس توصل هذه المسادير لكل الاطباء الذين يعرفهم فى بريطانيا وإيرلندا والسودان والسعودية وفى كل أنحاء العالم ويا حبذا لو تمت الترجمة الى عده لغات ولنبدأ باللغة الانجليزية ومثل ما ذكرت نريد لهذا الشعر والمسادير أن تتواصل مثلها وبحوث الطب وأنواع العلاج للامراض والذى يتم إكتشافة كل يوم ، أيضاً طلب خاص منى للاخ أسعد أن يوصل الموضوع وبعنوان المنتدى(منتدى أبناء السقاى ) لكل الذين حضروا بالامس السبت 29 يناير فى شقة الاخ الدكتور حاتم عبدالله الكردى وبدورى سوف أخبر الاطباء فى برمنجهام وخليتكم عافيه الاطباء الاعزاء ولنا عودة بل وعودات .
 
التعديل الأخير:

عشاي

New member
مرحبا بالعالم البروفسير وازدان الكرسي بجلوسك عليه والشكر الجزيل لمهندسي هذا الجمال الدافق الدكتور بدر الدين السر والاستاذ / احمد الحبر وننتظر مطر المعرفه والمعلومات علي احر من الجمر
دمت زخرا وفخرا لوطنك يابروف
 
عندما عملت فى قسم شرطة العيلفون كنت اسكن جار والد الدكتور صلاح الضابط الادارى ورجل الدولة الفذ حسن النور سوار الدهب وهو رجل من طراز فريد وعلم غزير عليه رحمة الله ، وكان كريماً شهماً وأتذكر أنه أستقبلنا وزوجتى إستقبال طيب وقد سكنا فى منزل بنته المغتربة باللامارات فى منزل من أروع ما سكنت فلهم جميعاً منى الشكر وكان سكنى بواسطة الاخ الكريم قمر الدولة وأرجو أن توصلو تحياتى له وقد أوصلتها كثيراً بواسطة بنته التى قابلتها مع زوجها فى بيرمنجهام ومع عدد مقدر من أبناء العيلفون فى زواج الاخ الشاذلى وفى بعض المناسبات الاخرى التى جمعتنا فى بيرمنجهام ، ويسعدنا أن نلتقى بالاخ القامة الدكتور صلاح حسن النور سوار الدهب فهو رجل بمعدن الدهب ، نسأل الله له التوفيق والسداد وأن يحتفنا بما عنده من علم وثقافة طيبة نستفيد منها إن شاء الله ( خاصه أننا أصبحنا نعانى من وجع الركب والعظام !!!) وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .​
 
الف مرحب بالخال والعم البروف ابو كمال واازدان بكم الكرسى .لكم كما لنا معزة خاصة لخالكم المرحوم حسن الهندى فهو رجل له بصمات واضحة معرفتى به عن طرف والدنا مبارك نور الدائم فهو صديق مقرب لديه وعن قرب عرفت فيه الكثير جدا من الخصال الطيبة والتى انتم امتداد لها ياريت تعرف اهل المنتدى به وعن بصمته التى تركها عليكم ولك المودة والمحبة
 
الشكر للابن احمد على استضافة قامه من القامات التى ينتظر الكثير اطلالته البروف صلاح ابن رجل البر والاحسان رحمة الله عليه ننتظر منه الكثير من علمه وفكره ومساهماته التى يشهد له الكثير حفظ الله البروف ونتمنى منه ان يتبنى مشروع يحمل اسم الوالد حسن النور سوار الدهب تخليدا لذكراه رحمة الله عليه حفظك الله
 
أبائي وأخواني وأبنائي في منتدى العيلفون جنة عدن .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أولاً : اعتذر عن التأخير لأسباب يطول شرحها عنوانها المشغوليات والالتزامات التي حدثت معي في الفترة الماضية ..
ثانياً : أتمنى أن أوفق في هذا الكرسي وأن أكون حاضراً رغم المشغوليات والالتزامات التي تحاصرني .. فإن غبت أو تأخرت فأرجو المعذرة .. لكني حتماً سأعود ..
 
ثالثاً : إجابةً على السؤال الأول أقول :

الاسم / صلاح حسن محمد النور سور الذهب
تاريخ الميلاد : 23/09/1947م
الحالة الاجتماعية : متزوج ولي خمسة من الأبناء ..
مكان العمل : مستشفى قوى الأمن قسم العظام ..

التعليم :
مرحلة الابتدائية : كانت في الابيض / مدني ..
مرحلة الثانوية : وادي سيدنا الثانوية (درجة الامتياز) ..
مرحلة الجامعة :
التحقت بجامعة الخرطوم بمرتبة الشرف الأولى (grade)
جامعة الخرطوم (درجة الامتياز الأولى) ..
تخرجت من كلية الطب عام 1973م وحصلت على ثلاث درجات امتياز مع جائزة التخرج ..

الخبرات :
معيد بقسم الجراحة في جامعة الخرطوم
عملت بعدها بمستشفى سوبا الجامعي .. عملت فيها بسمشفى الخرطوم الجامعي ضمن برنامج التدريب لقسم الابتعاث من قبل التعليم العالي ما فوق الجامعة لنيل الزمالة (الدكتوراه) ..

زمالة الجراحين الملكيين لندن 1975م
برنامج التدريب للجراحة العامة بدبلن (ايرلندا) 1976م – 1978م
زمالة كلية الجراحين بالملكية بدبلن (ايرلندا) عام 1978م
برنامج التدريب لجراحة العظام بجامعة الملك سعود 1978م – 1981م
برنامج التدريب على الاصابات والكسور بجامعة بازل بسويسرا 1982م
بعدها تم الالتحاق بالجامعة الأم جامعة الخرطوم
ابتعاث لجامعة أكسفورد كزائر استشاري جراحة العظام ضمن البرنامج البريطاني للتعاليم العالي 1985م
1983م – 1988م جامعة الخرطوم كإستشاري جراحة العظام ومن ثم رئيس شعبة جراحة العظام مُنحت فيها درجة الاستاذية (بروفسير) .. وخلال هذه الفترة عملت كرئيس لقسم جراحة العظام وضمن الفريق المسؤول عن دار ششر للأطفال المعاقين كجراح عظام .. وكنت مسؤول عن برنامج جراحة العظام وبرنامج الماجستير بقسم جراحة العظام (باشرت فيه تدريب جراحة العظام لدرجة الماجستير للجراحة العامة) واذكر من ضمن طلاب تلك المرحلة واعتز بهم إذ أن منهم من بلغ القمة مما يجعلني أنحني لهم إجلالاً مثل : د. أحمد الفحل .. د. طارق اسماعيل .. د. النعيم ابراهيم .. د. لويس اجانك .. د. مسعود عمر وهم أساتذة على قمة الهرم ..

تركت جامعة الخرطوم كلية الطب (شعبة جراحة العظام) وتركت من الزملاء الأفاضل لتولي مهمة الإشراف على برنامج التدريب والماجستير من أساتذتي الأجلاء ، كما أنني باشرت وأشرفت على بحوث عد من الطلاب لنيل درجة الماجستير واذكر منهم / د. لويس اجانك .. د. محمد سوارابي .. د. جمال الدين الشلايي .. د. أسامة مرتضى واخرين ..
وخلال تواجدي بالسودان كنت عضو فعال في عدة مؤسسات علمية ، كما أنني من المؤسسين لجمعية جراحة العظام ، وعملت كسكرتير تنفيذي لأول تكوين لها ..

ديسمبر 1988م وصل بي الرحال إلى المملكة العربية السعودية وكان لذلك أثر كبير لما حققته من انجازات ..
عملت كاستشاري ومن ثم رئيس شعبة جراحة العظام بمستشفى قوى الأمن منذ مطلع 1988م وحتى 2007م .
عملت في تلك الفترة كمقرر لأول لجنة وضعت برنامج تدريب لجراحة العظام بالمملكة العربية السعودية ، ثم سكرتير تنفيذي لبرنامج جراحة العظام البورد العربي الذي ظل من التسعينات وحتى 2005م وكان مقره مستشفى قوى الأمن ، وكانت النواه الأول لتدريب جراحة العظام التي جاء بعدها برنامج تدريب جراحة العظام البورد السعودي ..
في فترة الزمالة العربية لجراحة العظام كنت السكرتير التنفيذي للبرنامج بالمملكة كما أني كنت ضمن الفريق الذي وضع بنك المعلومات والامتحانات للزمالة العربية بدمشق كممتحن للبرنامج على مدار عقد من الزمان ، ثم تابعت مسيرتي الاكاديمية تحت مظلة برنامج البورد السعودي لجراحة العظام ضمن لجانه المختلفه ، وكممتحن وضعت فيها بصماتي كمؤسس ، ووضعت فيها المتاب الاساسي لسجل طلاب التدريب لفترة تدريبهم (Log Book) اعطتني المملكة العربية السعودية الكثير من العلم والمعرفة وساعدتني على الترقي في سلم المعرفة بامكانياتها الكبيرة وفرصها الغير محدودة لكل من يريد الترقي في سلم المعرفة ..
سافرت منها لكل بقاع العالم ناشداً العلم والمتطور ..
في هذه الفترة تطورت خبراتي في مجال جراحة المفاصل الصناعية ذلك العلم المتطور بدايةً وأنا طالب علم في أكسفورد لجامعة كيتو وبعدها لأوربا وأخيراً أمريكا لجامعة الرش بشيكاغو أسهمت كثيراً في هذا المجال حتى أصبحت لي بصمات فيه ..
قدمت خلال هذه الفترة أكثر من 100 بحث فى المجالات المختلفة لجراحة العظام أهما جراحة المفاصل ، تلقيت فيها كثير من الشهادات التقديرية والدروع والتكريم ، أحمد الله فقد كُرمت عدة مرات بالمملكة ولإسهاماتي بواسطة ولاة الأمر سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز (رحمه الله) ، سمو الأمير احمد بن عبد العزيز كان أخرها قبل ثلاث أعوام بواسطة الأمير محمد بن فهد أمير منطقة الشرقية .. كان كلها فيما أنجزت في جراحة العظام
ولقد تثنى لي أن أشارك في بعض الأعمال الأخرى وكان من ضمنها ما أسهمت فيه الدراسة الأساسية لمدينة سلطان بن عبد العزيز الإنسانية ذلك الصرح الشامخ ، وكتاب أخي .... د.راشد أبا الخيل انجاز لم يشهده التاريخ عن المدينة خير موثق لهذا الحدث
( إذ أنني كنت ضمن لجنة من ثلاث من رموز المعرفة أنيط بهم دراسة المشروع)
كما أني عملت كثيراً من مرافق مستشفى قوى الأمن إذ أنها الحاضنة الأساسية التي بقيت فيها ولاءً ..
منذ قدومي وحتى الآن ورغم العروض المغرية جداً من شتى المرافق الصحية المتقدمة لم أفكر في مبارحة هذه المؤسسة من باب الولاء لها ولمن يقوم عليها من ولاة أمرها إذ أني كنت ولازلت وسأبقى طبيب العظام الذي يطلب حسب الحاجة عند حاجة أسرهم الكريمة ..
والحمد لله أنا عضو بأكثر من 10 مراكز ومؤسسات عالمية أهمها الأكاديمية الأمريكية لجراحة العظام
( AAOS) من عام 1990م وحتى الآن ..
وعضو التجمع الأكاديمي الأمريكي من 1993م وحتى الآن ..
عضو جمعية قيرجل استون لجارحة العظام بجامعة اكسفورد ..
عضو جمعية جراحة العظام البريطانية (BOA) ..
عضو جمعية جراحة العظام السعودية وعضو بمجلس إدارتها الحالية ، كما أنني ظللت على مدار ثلاث دورات أعمل كرئيس للجنة العلمية للجمعية ..
كما أنني عضو في كثير من الجمعيات المحلية والإقليمية الأخرى ..
كتبت أكثر من أوراق العمل والكتيبات ، وأسهمت في بعض المجالات العلمية العالمية والمحلية حتى أن بعض هذه الانجازات ألحقتها بعض المجلات كوثائق مدرجة ..
مسيرتي الأكاديمية لم تمنعني من العمل الاجتماعي والعمل التطوعي والأسري إذ أني ظللت موجود منذ تأسيس جمعية أبناء العيلفون بالرياض ذلك الوعاء الحاضن الذي يعمل تحت مظلة أبناء شرق النيل ورغم انشغالي إلا أن الإخوة كرموني بأن أظل رئيس فخري للجمعية .. ولا فخر في العمل التطوعي لمساعدة المحتاجين والأهل والأقارب ..

أسأل الله أن يختم أجلنا بأحسن العمل فهو الذي ينبغي أن تكون خالصة لوجه الله من أجل الخير وكصدقة جارية
 
ما شاء الله تبارك الله مسيرة عامرة بالعلم والعطاء واحسبها مسيرة عطاء ممتد لمسيرة الوالد العابد الزاهد الذي كان صوته وهو يبكي خاشعا متعبدا تاليا لكتاب الله ليلا ونفس الصوت الشجاع صوتا للحق والعدل والفضل نهارا رحمه الله وبارك فيكم ذرية بعضها من بعض
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
ألف مرحبا أستاذى الجليل.. بروف صلاح النور
شرف كبير أن يكون بيننا اليوم فى هذا المنتدى
قمم من قمم طب العظــام فى هذه المنطقة
إن لم يكن العالم..
التعليم قديما وحديثا،
تتفاوت مقاييس التقدم والتدهور بين الأمس واليوم
فإنه ليس عدلا أن نظلم ذاك الزمن أو تلك الحقبة الزمنية
التي ولت ونأتي ونمجد هذا الزمن ،
ومع ذلك نجد كثيرا من المثقفين يجمعون أنهم عاشوا أياما حلوة
لا تتكرر ...
وفي المقابل نجد جيل هذا الزمان يعتقد أنه يعيش أزهي أيام العمر
والحياة لما تضمنته حياتهم من وسائل ترفيهية
وشبكة عنكبوتية وإتصالات الجيل الثالث
وهذا لم يكن معهودا في العهد السابق ،.
وهكذا يكون الحال مع تطورالحياة بوسائل التكنولوجيا والتقنية والمعلوماتية ،
ومع بزوغ فجر جديد وعلم جديد . . .
ويمكن القول بأن التعليم في السودان قديما إهتم بالآتي :
مفهوم الكيف لاالكم ..
ماذا تقول فى العملية التعليمية بين الامس واليوم و شباب اليوم
 

عادل صبير

New member
كنا ايام مدرسة العيلفون المتوسطه ذلك المبنى الابيض الذى يضرب به المثل في بعد المسافة وليس بجواره شجر ولا بشر عندها كنا عقب المزاكره (لاحظ المزاكره المجانيه وتضحية اساتذة الزمن الجميل)كنا عقب جرس الخروج ليلا ومجموعة طلبة فريق وراء نستعجل الخروج هرولة ونلوذ بالصمت حتى نصل منزل العم حسن النور وعندها نطمئن باننا ( دخلنا الحله )حيث منزل عمنا حسن النور الله يرحمه والاضاءة للشارع واحيانا نجده على الكرسى ومن معه من اصدقائه جلوسا خارج او بالقرب من خارج المنزل فيتحدث الينا حديث الاب عن العلم وفوائده نستمع اليه بادب ثم نشكره ونواصل سيرنا لان الاهل في انتظارنا .. عندها عرفت بان اب بهذا الفكر والحب للعم لابد ان يكون ابناؤه نجباء ولاغربة ان يكون البروف صلاح احدهم حفظه الله لعودة البسمه لمرضى المسلمين وغيرهم حتى تتضاعف حسناته ويرجح ميزانه في يوم يفر المرء فيه من اخيه ..... سؤالى للبروف اصابات الملاعب وتأثيرها على اداء اللاعب وفترتها يعنى نسمع بان اللاعب مصاب ومع ذلك فهو يلعب مثل حالة رونالدو هذه الايام فهو لاعب فى كاس العالم رغم الاصابه ترى هل الاصابه ايضا ( خشم بيوت )؟.... مع تحياتى يا بروف
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
أسئلة مختصرة للبروف :

1- عدد عمليات تركيب المفاصل التي أجريتها ؟

2- وكم نسبة فشل ونجاح مثل هذه العمليات ؟!

3- وبماذا تنصح مريض المفاصل ؟!

4- وما هي أفضل الدول تقدماً وتطوراً في جراحة المفاصل ؟!

5- ومن هم أشهر دكاترة المفاصل على مستوى العالم ؟!

6- وما هي أفضل المستشفيات على مستوى العالم والوطني العربي التي تجري هذه العمليات ؟!

7- بالنسبة للسودان اذكر لنا أفضل المستشفيات التي تجري عملية تركيب المفاصل ؟!

8- أطباء في السودان تنصح دائماً بمراجعتهم في مجال طب المفاصل ؟!

9- الأردن وما أدراك ما الأردن .. لقد درج أهلنا في السودان اذا حدث لهم أي طارئ صحي لا قدر الله يأخذون مريضهم ويذهبون به إلى الأردن أو القاهرة .. بما تنصح ؟ وأرجو أن تستصحب في ردك الكلفة المرضية والعناية الصحية المميزة ؟

10- الأبناء أين هم؟ وأين وصولوا أكاديمياً ؟ وأين هم من المجال الطبي ؟!
 
بروف صلاح
العيلفون مرصعة بالأطباء في جميع التخصصات إلا أنها لم تأخذ حقها من ناحية إسهامهم في تطوير البنية التحتية الصحية فبماذا تنصح حتى تصل العيلفون إلى المستوى الطبي المطلوب ؟.
جمعية أبناء العيلفون بالرياض تحتاج إلى الدعم المادي لذا نطلب منكم تفعيل دوركم حتى تحصل على مساعدات خاصة في الجانب الصحي.
 
التحيه والاحترام الاعتزاز والافتخار لنا جميعا بالعالم الذى هو من جنة عدن لما لا وهو ابن عمنا طيب الله ثراه الذى يعرفه التاريخ بتميزه اهلا بالبروف وسؤالى قدمتم الكثير لحاضنتنا جنة عدن والجميع ينتظر منكم الكثير خصوصا فى المجال الطبى ماهى خططكم المستقبليه ونحن نعرف معكم كوكبه نيره من الاطباء حفظكم الله جميعا
 
بسم الله الرحمن الرحيم
إنه لشرف عظيم أن أنتمي لتلك المنارة ألا وهي العيلفون التي ألهمتنا كثيرا . بالعلم نتعلم، إلا أن حسن الخلق يأتي من البيئة الطيبة التي أخدت فكرها و نهجها من سنة المصطفى عليه الصلاة و السلام المتأسسة على حسن الخلق،فكان هذا نهج أهلها.قد لا أجد الكلمات التي توفي قدركم ولكن أملك قلبا يحبكم و يدعو لكم بجوامع الخير،فأدعو الله في هذا الشهر المبارك أن يرزقكم ويرفع من قدركم و يؤلف بين قلوبكم.
في سيرتي الذاتية التي أبدع الأخ أحمد الحبر في تضخيمها إطراء منه، تنقلت في مراحل تعليمي بعدة أماكن داخل السودان بخلاف إخوتي الذين درسوا في العيلفون،مما أحسدهم عليه. و كانت دراستي بجامعة الخرطوم هي الأساس الذي بنيت عليه دراستي فوق الجامعية. تنقلت فيها بين اكسفورد العريقة بإنجلترا وبازل بسويسرا وأخيرا جامعة رش بشيكاغوا بأمريكا. غادرت جامعة الخرطوم عام 1988م وأنا رئيس لشعبة جراحة العظام كأستاذ مشارك وبدأت بعدها مسيرتي في المملكة العربية السعودية.
وكما هو واضح ضمن التسلسل في السيرة الذاتية أتيحت لي فرص كثيرة و أنا أعمل بالمملكة أن أربط اسمي بكثير من الإنجازات مع آخرين.
لا زلت أعمل بمستشفى قوى الأمن وأقيم في الرياض.تعلمت خلال هذه المسيرة لغة الفريق. ومبدأ الذي لا تكسبه لا تخسره والحلم بالتحمل والقبول.
 
مرحباً بالبروف صلاح بين أهله وعشيرته
والدكم عليه رحمة الله / حسن النور سوار الدهب ترك بصمة واضحة على مستوى العيلفون وعلى مستوى السودان قاطبة ففي العيلفون مثلاً لا الحصر ساهم في قيام مشروع مايو الزراعي أما على مستوى السودان فقد ساهم في قيام مشروع المناقل وكثير من المشاريع الأخرى ...
ياريت تحدثنا أكثر عنه ،،،


رحم الله الوالد الشيخ الجليل و أسال الله أن ينزله منزلة عالية في جنات الخلد فقد كان ناكرا لذاته يعمل من أجل الآخرين. تعلمت منه حب المساكين فقد كان أكثر انفتاحا عليهم من غيرهم. عمل والدكم بشتى مرافق الدولة، قد يعرف الناس بعض إنجازاته كما ذكر أخي السائل مثل مشروع العيلفون(الزراعي) و المناقل. إضافة إلى ذلك عمل كمدير لمصلحة العملوبشتى المديريات أذكر منها على سبيل المثال معتمدا لجبال البحر الأحمر (بورت سودان) ،كردفان،دارفور و جنوب السودان. كما عمل نائبا لوكيل وزارة الحكومات المحلية ولا أخفي سرا بأنه قام بتوزيع كثير من أراضي الخرطوم القديمة 1-2،علما بأنه حرم نفسه وأقاربه من تلك الخاصية.ذلك الرعيل كان كثير الإيمان بمبدأ نكران الذات ومخافة الله.فنعم جيلهم!
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى