كرسي جنة عدن .. يستضيف الدكتور/ سيف الدولة مصطفى بركات العمده

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

لك التحية أخى العزيز أبومجتبى وأنت تـُشِّرف هذا الكرسى بجلوسك عليه جعله الله عليك برداً وسلاما.
"متلازمة العيلفون" التى أعيت الطبيب !!!!!!.
"هل إلى خرُوجٍ من سَبيل" من هذا النفق المظلم وهذا التشرزم والشتات الذى نعيشه؟ متى تتحقق أشواق الجميع ويجتمع الشمل , وتتوحد الكلمة,وتتصافى النفوس , وتعود العيلفون سيرتها الأولى لتلحق بالركب ؟ (من وجهة نظرك ... الأسباب والحلول....)

أغتنم هذة الفرصه لأحى أخى العزيز مصطفى محمد زين (ابومجتبى) والذى لم ألتقيه لفترة طويله وأسأل الله أن يرد غربتنا ونعود مرة أخرى لحضن الوطن. أما سؤاله عن أمكانية خروج العيلفون من النفق المظلم أرى أن المتغيرات على الساحة السياسية بلا شك ستقود لتوحيد الصف وجمع الشمل بأذن الله. الخلاف اصلا خلاف سياسى ومرتبط بقيادة العمل العام بالعيلفون وبالنظر لتاريخ العيلفون نجد أن هذا النوع من الخلاف يتجدد مع التغير الذى يحدث فى الحكومات منذ خروج الأستعمار وفى أغلب الأحيان تكون الأطماع الشخصية والطموحات الذات هى السبب الرئيس فى مثل هذة الخلافات . انا على ثقة تامة أن الأمور ستعود الى نصابها وسيعود الصفاء والألفة للأهل أن شاء الله
 

البياطرة من أبناء العيلفون عدد لايستهان به .ألم يفكروا فى كيان يجمعهم ليفيدوا ويستفيدوا؟ ماذا لو كوَّنوا جمعيه بيطريه, أو مشروع تعاونى مثلاً؟ ماذا لوطالبوا الدوله بتخصيص مشروع لهم لتربية الماشية والدواجن من ضمن المشاريع الزراعية فى منطقة العيلفون والتى يمتلك معظمها (للأسف) من لاينتمون للعيلفون بصله وبعضهم أعضاء نافذون فى الدوله ؟ سيوفر هذا المشروع إذا "رأى النور" وظائف لابناء المنطقة وخاصة المتقاعدون عن العمل فى مجال صحة الحيوان.وسيوفر للعيلفون حوجتها من الألبان واللحوم والبيض.
من هو فى نظرك "أبو البيطره" أو من يستحق لقب عميد البياطره فى العيلفون من خلال هذا البوست على الرابط أدناه ؟
http://www.elafoon.net/board/showthread.php?t=30385

من الصعب جدا حصر أصحاب المهن فى العيلفون وذلك بسبب عدم التواصل بين الأجيال وحتى بين أصحاب المهنة الواحدة وكل هذة الأسباب من أفرازات الأغتراب الذى شمل كل المهن وكل الأعمار. ومن المعروف أن البياطرة من أكثر القطاعات المهنية تواصلا ويعزى ذلك لأرتباطهم بعالم الحيوان, ومجتمع البياطرة بالعيلفون مازال متماسكا رغم التباعد الجغرافى, وحسب ما أعلم فأن ألاخ البروفسير محمد أحمد عبد اللة والأخ البروفسير على حسن عبد الرحيم أول من نال درجة الدكتوراة فى مجال الطب البيطرى من أبناء العيلفون, تخصص الأخ بروفسير محمد أحمد فى مجال التشريح البيطرى وهو من أصعب المجالات فى علوم الطب البيطرى وهو من العلوم المشتركة بين كليات الطب البشرى والبيطرى لذا فأن البروفسير محمد أحمد يعمل الأن أستاذ للتشريح بكلية الطب بجامعة طيبة وقبلها شغل نفس المنصب بكلية الطب بجامعة الملك سعود. وأنا أفتخر بأنى من طلاب البروفسير محمد أحمد بكلية الطب البيطرى بجامعة الخرطوم. أما الأخ البروفسير المرحوم على حسن عبد الرحيم فهو من الباحثين المميزين الذين عملوا بمعمل الأبحاث البيطرية بسوبا ولة العديد من البحوث المنشورة فى المجلات العالمية وقد تخصص فى مجال الأحياء الدقيقة وبالتحديد فى الفيروسات حيث تم أبتعاثة أولا لروسيا للتحضير لدرجة الماجستير ولكنة أنتقل للولايات المتحدة الأمريكية التى تحصل منها على درجة الدكتوراة وكنت أقول لة ممازحا (أنت جمعت بين الشيوعية والرأسمالية) رحم الله أخى العزيز المرحوم على حسن الذى أنتقل مبكرا لجوار ربة نسأل الله أن يعوضة الجنة ويلحقة بالشهداء والصدقين وحسن أولئك رفيقا. على الأخ مبارك عبد الرحيم أذا أراد أن يوثق للبياطرة بالعيلفون أن يضع هؤلاء العلماء فى المقدمة.
 
ارجو أن أختم مشاركتى فى الكرسى الساخن وذلك لدخول موسم أمتحانات الفصل الدراسى والتى تتطلب التفرغ الكامل أعتبارا من يوم الغد. وأعتذر للأخ القاسم السر مضوى لعدم تمكنى من الأجابة على كل أسئلتة وقد تضمنت أجابتى على أسئلة الخال النيل بعض الجوانب التى أستفسر عنها ويمكنة التواصل معى بالبريد الأليكترونى أذا رغب فى أى وقت. كما أعتذر للدكتور معتصم أبراهيم عبد النور لعدم تمكنى من الأجابة على أسئلتة العلمية المفيدة جدا ويمكنة الأستعانة بموقع المنظمة العالمية للأوبئة (www.oie.com) والذى يقوم بتحديث المعلومات عن مرض الكرونا بصفة يومية.
وقبل أن أختم مداخلتى لا بد لى أن أتقدم بالشكر الجزيل للقائمين على أمر المنتدى وأسأل الله أن يجعل ما يقومون بة فى ميزان حسناتهم يوم القيامة, وقد سعدت بهذة المشاركة والتى أمل أن تكون قد أضافت لمعلومات الأخوة أعضاء المنتدى. وأتمنى أن يكون المنتدى دائما معبرا عن روح وحضارة أهل العيلفون ومستهديا بسنة رسولنا الكريم الذى يقول ( خياركم أحاسنكم أخلاقا , الموطؤون أكنافا , وشراركم الثرثارون المتفيقهون المتشدقون)
المتفيقهون هم الذين يدلون بأرئهم من دون علم , يخوضون فى موضوعات ليسوا أهلا لها والكلمة تصغير لفقية.
اللهم أهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت, وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله و أصحابه وسلم.
 
ارجو أن أختم مشاركتى فى الكرسى الساخن وذلك لدخول موسم أمتحانات الفصل الدراسى والتى تتطلب التفرغ الكامل أعتبارا من يوم الغد. وأعتذر للأخ القاسم السر مضوى لعدم تمكنى من الأجابة على كل أسئلتة وقد تضمنت أجابتى على أسئلة الخال النيل بعض الجوانب التى أستفسر عنها ويمكنة التواصل معى بالبريد الأليكترونى أذا رغب فى أى وقت. كما أعتذر للدكتور معتصم أبراهيم عبد النور لعدم تمكنى من الأجابة على أسئلتة العلمية المفيدة جدا ويمكنة الأستعانة بموقع المنظمة العالمية للأوبئة (www.oie.com) والذى يقوم بتحديث المعلومات عن مرض الكرونا بصفة يومية.
وقبل أن أختم مداخلتى لا بد لى أن أتقدم بالشكر الجزيل للقائمين على أمر المنتدى وأسأل الله أن يجعل ما يقومون بة فى ميزان حسناتهم يوم القيامة, وقد سعدت بهذه المشاركة والتى أمل أن تكون قد أضافت لمعلومات الأخوة أعضاء المنتدى. وأتمنى أن يكون المنتدى دائما معبرا عن روح وحضارة أهل العيلفون ومستهديا بسنة رسولنا الكريم الذى يقول ( خياركم أحاسنكم أخلاقا , الموطؤون أكنافا , وشراركم الثرثارون المتفيقهون المتشدقون)
المتفيقهون هم الذين يدلون بأرئهم من دون علم , يخوضون فى موضوعات ليسوا أهلا لها والكلمة تصغير لفقية.
اللهم أهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت, وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله و أصحابه وسلم.
لك الشكر الجزيل أخي الدكتور /سيف، انما اردت الخروج بك الى عوالم الطب البيطري في سؤال يمكن ان ينبه الاخوة هنا لحقيقة هذا المرض الجديد عسى ان تكون هناك ابحاث جديدة بهذا الخصوص في مكان تواجدك، عموما انا متابع بصورة دورية (طبعا) لموقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية Oie ولموقع منظمة الصحة العالمية WHO .
ولكم من الشكر أجزله
 
قبل أن أختم أستضافتى في هذا المنبر الهام لأهل العيلفون قمت بالرد على ألأسئلة التى طرحها الأخ العزيز مصطفى محمد زين (أبومجتبي) والأخ القاسم السر والأخ د. معتصم أبراهيم عبد النور ولكن للأسف الشديد لم يتم تحميل الملف لكبر حجمه. وأحاول الأن أن أوجز ردى على النقاط الهامه التي أوردها الأخ مصطفى . أولا أكرر شكرى وتقديرى للأخ مصطفى لأسهامه البارز في هذا المنتدى ولأهتمامة بقضايا العيلفون وأطمئنه أن الفرصة مازالت متاحة للخروج من النفق المظلم الذى ذكره . الأن تشهد البلاد حراكا سياسيا هاما من المتوقع أن يحدث انفراجا تاما في الحياة السياسية في السودان وبالطبع سيكون له أثره على أهلنا بالعيلفون. أن ما حدث في الفترة الماضية من صراعات كان سببه الأساسى عدم التوافق على قيادة العمل العام في العيلفون. فمنذ مجئ حكومة الأنقاذ فرضت مجموعة محددة لقيادة العمل العام بالعيلفون وما جاورها وظلت تقدم هذه المجموعة لأنتخابات البرلمان والمجلس التشريعى بالولاية والمجلس التشريعى بالمحلية ورئاسة المحلية لفترة أكثر من عشرين عاما , كان ذلك في أطار مايسمي بسياسة التمكين لأعضاء المؤتمر الوطنى والتى أستغلتها تلك المجموعات المحددة لتحقيق مصالحها الخاصة. ومع زيادة الوعى والتعليم بالعيلفون وظهور قطاعات جديدة من الشباب تتطلع للمشاركة في العمل العام بدأت الصراعات تبرز على السطح. ومما زاد الوضع سوءا أصرار قيادات المؤتمر الوطنى في تطبيق سياستها وأنحيازها لفئة معينة دون الأخرى حتى من داخل عضوية المؤتمر الوطنى. ساعد ذلك على ظهور مراكز قوة داخل التنظيم أصبحت لا تستجب لتطلعات الشباب ورغبتهم في التغيير . عندما كنت عضوا بالمجلس التشريعى قمت بعرض هذا الامر على العديد من قيادات المؤتمر الوطنى وبمشاركة بعض الأخوة أجرينا عدة لقاءات شملت د. نافع ود. مجذوب الخليفة وعبد القادر محمد زين معتمد شرق النيل أنذاك . كان الهدف من تلك الأتصالات لفت أنتباه القيادة لأستفراد أفراد معينبن بقيادة العمل العام بالعيلفون وتوضيح بعض الأخطاء والتجاوزات التى حدثت في تنفيذ بعض المشاريع ومحاولة أشراك عناصر جديدة في قيادة العمل العام بالعيفون . لم تجد هذه الأتصالات أذنا صاغية من قبل المسئولين وذلك لتشابك المصالح وفرض سياسة الأمر الواقع و(ركوب الراس). تفاقمت الأمور وبدأت المعارك تتجدد عند كل أنتخابات والتى كانت في أغلب الأحيان تتعرض للتزوير الواضح وهكذا أخذت الأمور تتعقد وساد جو العيلفون مايسمى بالحالة المكارثية (مصطلح أمريكى يعنى حالة الأتهامات الشخصية الغير مؤسسة بغرض التشهير) وأصبحت العيلفون مصنفة من جبهات المعارضة الخطيرة للنظام ترسل لها قوات شرطة مكافحة الشغب لأتفه الأسباب ويتم اعتقال الشباب ومحاكمتهم وجلدهم هذا تشخيص مختصر لما حدث خلال العشرين سنة الماضية. ما يهمنا الأن علاج هذا الداء أو متلازمة العبلفون كما ذكر الأخ مصطفى.
لا بد لنا من الأعتراف بأن مجتمع العيلفون أصبح مجتمع متنوع وينتمى الى أصول مختلفة وبه مجموعة هائلة من الشباب الذين يحملون مؤهلات علمية عالية. هذه الأختلافات قد تمثل نقطة قوة وتكون أيجابية أو ربما تمثل نقطة ضعف وتؤدى الى التشرزم والمنازعات . أرى أنة لا بد من الأستفادة من هذا التنوع وخلق نوع من التعاون المثمر بين كل مجتمع العيلفون وأن نبعد الأنانية والمصالح الشخصية من العمل العام ونضع أهداف محددة للتطوير المستمر للنهوض بمجتمعنا . لا بد من تحقيق قدر أكبر من التفاهم والتجرد وسلامة المقصد حتى نتجاوز هذا الواقع ونقدم خدمة لأهلنا . وأنى على ثقة تامة من أن أبنائنا قادرون على توليد الأفكار الخلاقة والرؤى الجديدة التى تبلغنا هذة المقاصد أن شاء الله . أمل أن نستهدنى بحديث رسولنا الكريم( خياركم أحاسنكم أخلاقا , الموطؤون أكنافا , وشراركم الثرثارون المتفيقهون المتشدقون)
الموطؤون :- القريبون من الناس المنفتحون الذين يعيشون مع الناس أفراحهم وأتراحهم
المتفيقهون:- الذين يدلون بأراءهم من دون علم ويخوضون في موضوعات ليسوا أهلا لها والكلمة تصغير لفقيه.
وفى الختام أرجو أن أتقدم للقائمين على أمر هذا المنتدى بالشكر لأتاحتهم لى هذه الفرصة العظيمة لتقديم بعض الأراء والتجارب التى أمل أن تكون ذات فائدة. ونظرا لدخولنا في موسم الأمتحانات أعتبارا من الأسبوع القادم وأنشغالي ببعض المهام أرجو أن تكون هذه أخر مداخلة عبر الكرسى الساخن ولكنها ليست الأخيرة في تواصلى مع الأخوة والأبناء عبر الوسائط الأخرى أنشاء الله.
اللهم أهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ماقضيت فأنك تقضى بالحق ولا يقضى عليك . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى