كرسي جنة عدن .. يستضيف الدكتور/ سيف الدولة مصطفى بركات العمده

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
افادت تجارب الطب البيطرى
كثيرًا أطباء الطب البشرى...
وكثير من التجارب
تجرى أولا على الحيوان ..
أسهم كل ذلك فى تطور الطب الحديث..
وهناك الكثير من الامراض التى تنتقل
من الحيوان الى الإنسان...
ظهرت فى الفتره الاخيره كثير من الامراض
التى تنتقل من الحيوان
الى الانسان وخاصة الطيور..؟
هل هناك تفسير لهذا؟؟؟
يعتبر السودان من أغنى الدول بثروته الحيوانيه
والتى تقدر بملايين خاصة الأبقار أغنام الضان والإبل.
ولكن لم يتم الأستخدام الأمثل لها
وتحسين أنواعها من تهجين وتحسين نسل
لتفيد المواطن والبلد من لحومها وألبانها؟؟؟
هناك علم لم يسبق العرب فيه أحد..
هو علم أنساب الخيل...؟؟
هناك كتاب صدر سنة 206 هجريه
يتحدث عن أنساب الخيل.
الكاتب :هشام بن محمد بن السائب الكلبى...
لاشك أن الخيل لها سحر عن العرب وفى الشعر
ماذا يقول العلم فى الخيل ...؟؟
ثم الإبل ؟؟
سورة الغاشية الآية رقم (17)
( أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإبل كَيْفَ خُلِقَتْ)
بعد عملك فى الجامعات السودانيه والسعودية
ماذا أنت قائل؟؟
 
التعديل الأخير:
مرحب بروفسير س?ف الدولة مصطفى بركات ونتشرف بوجودك فى الكرسى الساخن
• فى رأيكم ماهي اسباب فشل المحاولات المتكررة لتعريب التعليم الجامعي خاصة فى الجانب العلمي (طب، هندسة ..الخ)


• اسباب الضعف المفزع والواضح لكثير من خريجي الجامعات.


مع خالص المودة والاحترام،،،
</i>



 

ابومازن

New member
الأخ دكتور سيف لكم الشكر ،، توثيق تأريخي رائع للإدارة الأهلية بالعيلفون .
هل تذكر لنا ما حدث في رسم الحدود بين العيلفون وسوبا ودور المرحوم بإذن الله الوالد العمدة مصطفى بركات في ذلك ،، تحياتي
 
مرحبا بالبروفسيور سيف الدولة في هذا المنتدى والذي نعتبره اضافة حقيقية ونرجو أن تتواصل اللقاءت لعلمائنا من أبناء العيلفون في شتى التخصصات حتى نثرى هذا المنتدى واجهة العيلفون وقلبها النابض . جميل أن يخرج اللقاء عن دائرة القبيلة الى دائرة العلم الفسيح الرحب وشكرا للأخ د. بدر الدين على هذه الأسئلة القيمة .
د. سيف له تجربة طويلة وناجحة في مجال التعليم العالي في السودان والآن لديه تجربة مماثلة للعمل في مجال التعليم العالي في المملكة نرجو أن يعقد لنا د. سيف مقارنة بين التجربتين . مع مقارنة بسيطة بين الطالب الجامعيا السوداني والطالب الجامعي السعودي ؟
العيلفون تاريخياً هي سلة غذاء العاصمة القومية الآن اصبح مواطن العيلفون يشتري ما يحتاجه من العاصمة كيف حدث هذا الانقلاب العجيب .
ارجو أن يحكي لنا د. سيف تجربته في مجال الزراعة في العيلفون .
د. سيف هل يمكن أن تعود العيلفون مرة أخرى لريادتها في مجال الزراعة وكيف يحدث ذلك وعدد كبير من أصحاب الأراضي الزراعية بالعيلفون تخلص من أراضيه بالبيع ؟
ما هو تقييمك لمشروع الباقير التعاوني ؟
برأيك هل يمكن لعلمائنا الذين هجروا السودان أن يعودوا مرة أخرى ويقدموا ما ليهم من خبرات وتجارب أم أن الأمل قد انقطع ؟
 
إنتظرت حتى انتهى اسبوع الكرسي الذي جلس عليه الدكتور البيطري سيف العمدة حيث أنه لا يوجد لدي ما أتداخل معه حول ما كتب بسبب أن غالبية ما كتبه كان معروفاً بالنسبة لي لأسباب تعرفونها جميعاً.
كانت صياغة هذه المقدمة البسيطة لأدخل في موضوع أعتبره من الأهمية بمكان الخوض فيه لأنه كان ولا يزال يمثل هاجساً بالنسبة لي عن العيلفون وأهلها وأنني دخلت في سجال ومناظرات عما يكتبه عضو المنتدى علي عثمان ومع أنني كنت أتفق معه في كثير مما ذهب إليه هو وشباب كثر من العيلفون كانوا وما زالوا ينشدون التغيير والإحلال والإبدال والذي أتوق إليه أنا شخصياً إلا أن الأدوات التي يستعملها علي عثمان لإحداث التغيير كانت بعيدة كل البعد عن الأسلوب الذي يرقى للتغير حيث كنت أختلف معه في هذا الأسلوب حتى وصل ما بيني وبينه للأسف الشديد حد الشتائم والسباب الذي طال أهله وأهلي ولامس ذلك أسر باكملها وأنا أعتذر لهم جميعاً فاذا تغيرت أدوات علي عثمان في كتابة مواضيعه فإنها بلا شك ستلامس جميع مشاعر أهل العيلفون وأن يكون ذلك بعيداً عن الوصف بالحرامية والفاسدين والمتنفذين لأنهم جميعاً آباؤنا وإخواننا وأصهارنا وووو ألخ...
أيضاً قمت بصياغة هذه الديباجة لأدخل فيما كتب سيف عن الإدارة الأهلية في العيلفون والحديث المطول والشرح المستفيض عما قام به جده بركات ووالده العمدة مصطفى رحمهم الله من أعمال جليلة ومشاركات قوية تجاه أهلنا في العيلفون وكما قلت سابقاً لعلي عثمان لا يوجد عمل عام بدون أخطاء وتجاوزات أردد ذلك لسيف الدولة أنه كانت للإدارة الأهلية في عهد والده تجاوزات في جميع مناحي العمل العام بالعيلفون بداية بمنح الأراضي لفئة دون فئة وتقريب فئة دون فئة والوقوف معها بقوة في جميع النزاعات مما أدى لظهور طائفة عريضة من المعارضين والمقهورين والمظاليم شقت صف الإلفة والمحبة بين أهلنا في العيلفون وتوارث ذلك أهل العيلفون جيل عن جيل وبعد كل هذا يقوم ود العمدة بوصفهم بالحاقدين والحاسدين وهو يعلم تماماً أنهم جزء أصيل من أهلنا في العيلفون وأن مثل تلك الأوصاف لن تساعد في رتق النسيج الإجتماعي في العيلفون بل تساعد على زيادة الهوة والفرقة والشتات وبذا يكون ود العمدة قد إتبع نفس أسلوب علي عثمان حيث على دكتور سيف أن يعلم أن لهؤلاء المعارضين أبناء متواجدين معنا في المنتدى وأنا على ثقة كاملة بأن لهم قضية لو تعاملت معها الإدارة الأهلية حينها بكل حنكة وحصافة لما وصل الحال لما نحن عليه الآن من فرقة وشتات ولكانت الفتن قتلت في مهدها ولو أن ود العمدة سرد تاريخ الإدارة الأهلية بدون التطرق للمشاكل التي حدثت في العيلفون حينها لكان ذلك من الروعة بمكان ولتقدم الكثير من طلاب بطلب مساعدتهم في رسائل الدكتوراه والماجستير إن وجدت ولو أنه إبتعد من تمجيد المحس دون غيرهم من القبائل الأخرى التي تسكن العيلفون لأبعدنا عن القبلية والجهوية مع أنني اؤمن بأن لكل شخص حق الإفتخار بقبيلته دون احتقار الآخرين.
كل ما ارجوه أن يعترف كل منا بالآخر والمناقشة بهدوء وإحترام في حالة إختلاف الرأي الذي لن ولا يفسد للود قضية كما يقولون أتـمنى ذلك.

التحية للأخوة والأبناء بمنتدى العيلفون وأعتذر لغيابى خلال الأسبوع المنصرم وذلك بسبب السفر لأداء العمرة أسأل اللة أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال . وأتقدم بالشكر للذين طرحوا بعض الأسئلة والتى سأقوم بالرد عليها حسب تسلسلها التاريخى . وردت بعض الملاحظات السالبة من الخال يحي وخلت تماما من أى سؤال يمكن الرد علية , اما ذكرة وجود تجاوزات فى جميع مناحى العمل العام خلال فترة الوالد فهذا محض أفتراء تدحضة الأدلة المتوفرة لدينا حيث ورد بكل وضوح فى التقرير الذى أعدتة لجنة التحقيق مع زعماء الأدارة الأهلية التى شكلتها سلطة مايو عام 1970 عدم وجود أى تجاوز فى العمل العام بالعيلفون خلال تلك الفترة والذى لدية أى دليل خلاف ذلك فليقدمة حسب العرف القانونى البينة على من أدعى واليمين على ما أنكر . ولكى لا نلقى الكلام على عواهنه أطلب من يحى بالتحديد ذكر أسم شخص واحد بالعيلفون تم منحة قطعة أرض سكنية لا يستحقها فى الفترة من 1943- 1970 . أما الكلام عن القبلية فقد نشرت رأى واضح فى هذا الأمر سأقوم بأرفاقة وفى الختام أرى أن مثل هذة الأتهامات الغير مؤسسة والتى تنال من أشخاص أرسوا قواعد مجتمع متماسك ومتحد بالعيلفون ووفروا الأمن والسلام لأهلنا فى وقت أمتلأ بالأحقاد والتعصب والأغراض الفردية يجب الا تظهر فى هذا المنتدى . من المعلوم أن التنظيم البشري الذي يرتكز على صلة الرحم والقرابة انما هو تنظيم ضارب
في القدم وقد اقرته الاديان السماوية بما في ذلك الدين الاسلامي قال تعالى :
( يَاأَيُّهَا النَّاس إِنَّا خَلَقْنَا كمْ مِنْ ذَكَر وَأ نْثَى وَجَعَلْنَا كمْ شعو با وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفوا إِنَّ أَكْرَمَ كمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَا كمْ إِنَّ اللَّه عَلِيم خَبِير ) الحج ا رت 04
من هنا يتضح أن الولاء القبلي أو الانتماء للعشيرة ليس مشكلة في حد ذاتها ولكن
المشكلة أن ينقلب هذا الولاء القبلي الى تعصب ونعره عنصرية ورفض للاخرين. ورسولنا الكريم
كان يقدر الانتماء القبلي وكان يكرم شيوخ العرب وسادتهم واحيانا كان يفتخر بنقاء الجنس
العربي وتميزه )إن الله اصطفى اسماعيل من ولد ابراهيم واصطفى كنانه من ولد اسماعيل
واصطفى قريش من كنانه واصطفى بني هاشم من قريش واصطفانى من بني هاشم فأنا خيار

من خيار من خيار ( ولكن رسولنا الكريم لم يعرف عنه الاستكبار والعنصريه بل كان حريصا
على تأكيد البعد الاجتماعي الثقافي والتقليل من البعد العرقي السلالي البيولوجي
قال (ص) ( إن العروبه هي الاسلام واللسان فأيما مسلم تكلم العربية فهو عربي) وقد ظهرت
(sociology) الكثير من النظريات الحديثة في علم الاجتماع تؤكد على البعد السوسيولوجي
الاجتماعي لمفهوم الانتماء القبلي. واوضحت أبحاث ومقالات الدكتور ريفرز حول القبيلة في
الموسوعة البريطانية طبعة ) 0790 م( تعريفا حديثا يقول فيه )القبيلة هي مجموعة اجتماعية
من نوع بسيط تتكلم لهجة واحدة ولها حكومة واحدة وتتحد في رد الفعل
الإدارة
 
صفحة 00 من 67
هذا التعريف كما يبدو يتجاهل تماما البعد البيولوجي السلالي للقبيلة ويعلي من شأن عوامل
التساكن والتفاعل الاجتماعي والاشتراك في اسم وطن واحد وخصائص سلوكيه مشتركة لتحديد
التكوين القبلي الحديث.
واذا طبقنا هذه النظرية على مجتمع العيلفون الحالي نجدها تنطبق بنسبة 011 % على هذه
المجتمع المترابط . العيلفون جماعة مترابطة متنوعة انصهرت في بوتقة واحدة لفترة تجاوزت
الخمسمائة عام لذا استحقت بكل جداره مسمى( قبيلة العيلفون ).
وأنا من جانبي ادعو ابناءنا من شباب العيلفون التمسك بهذا المفهوم العصري والنأي بأنفسهم
عن التصنيفات العرقية والمضي قدما في تشكيل الجمعيات الخيرية والوحدات المهنية
والتشكيلات الثقافية والفكرية التي تعود بالخير والنماء لأهلهم بالعيلفون.
 
الدكتور سيف الدولة :
نحن هنا لسنا في مجال معترك قانوني لتقديم أدلة وشواهد وأعتقد أنه لا يوجد عمل منذ الخليقة لا توجد به تجاوزات وأخطاء وكل إبن آدم خطأ وخير الخطائين التوابون.
وما كنت أتمناه أن لا يشتمل توثيقك عن الإدارة الأهلية في العيلفون على نبش الماضي والبعد من أن تنكأ الجراح القديمة حيث لا يختلف إثنان في العيلفون من أن المعارضين كانت لهم قضية وتظلمات أوصلت العيلفون إلى حد الشقاق والفرقة وتناوب على ذلك عدة أجيال ولا زال الخلاف مستمراً ونحن هنا في المنتدى نحاول إصلاح ما أفسده الدهر لا أن نصف آباء المعارضين بالحاسدين والحاقدين وأكرر أن ذلك لن يساهم في رتق النسيج الإجتماعي في العيلفون وأكرر أيضاً أنك يا دكتور لو أكتفيت بالتوثيق للإدارة الأهلية في العيلفون دون وصف للمعارضين لكان ذلك أجمل وأروع ويشهد الله ويعلم أنني أكتب في هذا المنتدى بكل شفافية محبة في العيلفون وأهلها جميعاً ولا يخفى عليك المعارك الدائرة في العيلفون الآن دونما معترك مع التأكيد بأنني أكن كل التقدير والإحترام لكل أؤلئك الذين قادوا العيلفون خلال تاريخها القديم فهم بدون أدنى شك رواد ويعتبرون قدوتنا في هذه الحياة وكذلك أيضاً أنهم أبلوا بلاءاً حسناً حيث لا زالت أعمالهم ظاهرة للعيان. وفق الله الجميع لمصلحة العيلفون.
 
التعديل الأخير:
افادت تجارب الطب البيطرى
كثيرًا أطباء الطب البشرى...
وكثير من التجارب
تجرى أولا على الحيوان ..
أسهم كل ذلك فى تطور الطب الحديث..
وهناك الكثير من الامراض التى تنتقل
من الحيوان الى الإنسان...
ظهرت فى الفتره الاخيره كثير من الامراض
التى تنتقل من الحيوان
الى الانسان وخاصة الطيور..؟
هل هناك تفسير لهذا؟؟؟
يعتبر السودان من أغنى الدول بثروته الحيوانيه
والتى تقدر بملايين خاصة الأبقار أغنام الضان والإبل.
ولكن لم يتم الأستخدام الأمثل لها
وتحسين أنواعها من تهجين وتحسين نسل
لتفيد المواطن والبلد من لحومها وألبانها؟؟؟
هناك علم لم يسبق العرب فيه أحد..
هو علم أنساب الخيل...؟؟
هناك كتاب صدر سنة 206 هجريه
يتحدث عن أنساب الخيل.
الكاتب :هشام بن محمد بن السائب الكلبى...
لاشك أن الخيل لها سحر عن العرب وفى الشعر
ماذا يقول العلم فى الخيل ...؟؟
ثم الإبل ؟؟
سورة الغاشية الآية رقم (17)
( أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإبل كَيْفَ خُلِقَتْ)
بعد عملك فى الجامعات السودانيه والسعودية
ماذا أنت قائل؟؟

حسب وعدى بالأمس سأواصل الرد على الأسئلة الحيوية والبنائة التى وردت من الأخوة أعضاء المنتدى والتى تعود بالفائدة على أهلنا وعلى أبنائنا الذين فرضت عليهم ظروف البلد الصعبة خيار الغربة الصعبة وحرمتهم لذة العيش بين أهلهم . وحسب تسلسل الأسئلة سافرد هذة المساحة للأجابة على الأسئلة التى طرحها الأخ د. بدر الدين .
لا شك أن العلاقة بين الطب البيطرى والبشرى أصبحت أكثر قربا وتداخلا خلال السنوات الماضية وذلك للتغيرات التى حدثت فى بيئة الحيوان وقربة من المجتمعات الانسانية وزيادة الطلب على الغذاء خاصة الحيوانى المصدر وما ترتب على ذلك من زيادة ملحوظة فى حركة أنتقال الحيوانات بين الدول وبين القارات كل هذة الأسباب ساعدت على تفشى العديد من الأمراض المعروفة كالسالمونيلا والبروسيلا والسعر والحمى الصفراء والجمرة الخبيثة هذا فضلا عن الأمراض الجديدة التى ظهرت نتيجة لتحور مسببات هذة الأمراض مثال ذلك مرض جنون البقر وسارس وأنفلونزا الطيور وحمى الوادى المتصدع كل هذة المتغيرات حتمت توحيد نظم مكافحة الأمراض والسيطرة عليها من قبل المتخصصين من الأطباء البيطريين والبشريين كما تم توحيد المناهج التى تدرس لطلاب الطب والطب البشرى فى العديد من الكليات الاوربية والأمريكية وهنا أذكر أننا فى السودان تمكنا من الحصول على منحة من السوق الأوربية المشتركة لأنشاء برنامج ماجستير مشترك بين جامعة الخرطوم وجامعة السودان وجامعة برلين وجامعة ماكريرى بيوغندا وجامعة نيروبى وجامعة أديس ابابا لدراسة الأمراض الحدودية العابرة بين الدول و التى تصيب الحيوان وتنتقل للأنسان , ألتحق بهذا البرنامج طلاب من كليات الطب والطب البيطرى من كل الدول المذكورة وحقق نجاحا باهرا ويعد من أنجح البرامج التعليمية التى نفذتها السوق الأوربية فى الفترة من 2006-2008 فى أفريقيا.
أما الشق الثانى من السؤال الخاص بالأستخدام الأمثل للثروة الحيوانية فى السودان فهناك العديد من المشاكل التى تقف عقبة فى ألأستغلال الأمثل للثروة الحيوانية أذكر منها ضعف الخدمات الصحية البيطرية وأزدياد اسعار الأعلاف وهناك مشكلة أحتفاظ العديد من ملاك الحيوانات لحيوانتهم بغرض المجد الشخصى والتفاخر وليس كمصدر غذائى ومع ذلك تبذل الجهود للتغلب على هذة المشاكل .
 
مرحب بروفسير س?ف الدولة مصطفى بركات ونتشرف بوجودك فى الكرسى الساخن
• فى رأيكم ماهي اسباب فشل المحاولات المتكررة لتعريب التعليم الجامعي خاصة فى الجانب العلمي (طب، هندسة ..الخ)


• اسباب الضعف المفزع والواضح لكثير من خريجي الجامعات.


مع خالص المودة والاحترام،،،
</i>




طرح الأخ محمد عبد الرحمن السر سؤال هام يتعلق بتعريب المناهج فى الجامعات السودانية ومدى نجاح هذة التجربة, وكما هو معروف كان شعار التعريب من أهم شعارات ثورة التعليم العالى فى عام 1990, وتم تشكيل الهيئة العليا للتعريب وبالفعل أشرفت على تعريب العديد من البرامج التعليمية فى الجامعات السودانية خاصة فى مجالات الدراسات الأنسانية والعلوم والزراعة ولم تنجح تجربة التعريب فى الكليات الطبية والكليات التكنولوجية بسبب شح المراجع والأساتذة ومازالت المحاولات جارية لتخطى هذة المعوقات .
 
الدكتور سيف الدولة :
نحن هنا لسنا في مجال معترك قانوني لتقديم أدلة وشواهد وأعتقد أنه لا يوجد عمل منذ الخليقة لا توجد به تجاوزات وأخطاء وكل إبن آدم خطأ وخير الخطائين التوابون.
وما كنت أتمناه أن لا يشتمل توثيقك عن الإدارة الأهلية في العيلفون على نبش الماضي والبعد من أن تنكأ الجراح القديمة حيث لا يختلف إثنان في العيلفون من أن المعارضين كانت لهم قضية وتظلمات أوصلت العيلفون إلى حد الشقاق والفرقة وتناوب على ذلك عدة أجيال ولا زال الخلاف مستمراً ونحن هنا في المنتدى نحاول إصلاح ما أفسده الدهر لا أن نصف آباء المعارضين بالحاسدين والحاقدين وأكرر أن ذلك لن يساهم في رتق النسيج الإجتماعي في العيلفون وأكرر أيضاً أنك يا دكتور لو أكتفيت بالتوثيق للإدارة الأهلية في العيلفون دون وصف للمعارضين لكان ذلك أجمل وأروع ويشهد الله ويعلم أنني أكتب في هذا المنتدى بكل شفافية محبة في العيلفون وأهلها جميعاً ولا يخفى عليك المعارك الدائرة في العيلفون الآن دونما معترك مع التأكيد بأنني أكن كل التقدير والإحترام لكل أؤلئك الذين قادوا العيلفون خلال تاريخها القديم فهم بدون أدنى شك رواد ويعتبرون قدوتنا في هذه الحياة وكذلك أيضاً أنهم أبلوا بلاءاً حسناً حيث لا زالت أعمالهم ظاهرة للعيان. وفق الله الجميع لمصلحة العيلفون.

سأبدأ بالتعليق على ماورد من خالنا يحى قبل أن أرد على الأسئلة التى وردت من الباش مهندس أبن الخالة أبومازن. يبدو أن خالنا يحى مازال يغرد خارج السرب هو لا يسأل كبقية أعضاء المنتدى حتى نقوم بالأجابة علية حسب سياسة المنتدى ولكنة يضع نفسة محكما لما نكتبة ويصدر احكاما فيها الكثير من الخيال وعدم الواقعية ويرى أنة غير ملزم بتقديم أى أدلة للأتهامات الجائرة التى يرسلها فى الهواء وهذا بالطبع أسلوب غير علمى.يقول أنة ظل لفترة أسبوع لا يعلق على ما نشرتة لأن ماكتبتة كان معروفا لدية لأسباب يعرفها الجميع(أنا شخصيا لاأعرف هذة الأسباب). لقد كتبت بحثا من 76 صفحة أستعنت فية بأكثر من ثلاثين مرجعا وأستغرقت كتابتة فترة طويلة من الزمن وهو بجرة قلم يقول أنة كان على علم تام بكل ما كتبتة. ذكر فى مداخلتة أن عهد والدنا شهد العديد من التجاوزات
فى جميع مناحى العمل العام خاصة منح الأراضى لفئة دون أخرى وظهور طائفة عريضة من المعارضين والمقهورين والمظاليم و شق صف الألفة بين أهلنا فى العيلفون, ويرى أنة غير ملزم بتقديم أى دليل على هذة الأتهامات. ومن ضمن التقارير والمستندات والمراجع الكثيرة التى تدحض ماقالة أخترت ما أوردة الأدارى الضليع أبن العيلفون الأستاذ سليمان الطيب منير فى كتابة المقروؤ هلال العيلفون أضواء وظلال ص 33 ( تم تشيد لجنة للنادى أطلق عليها لجنة التشييدوبدات خطوات عمل اللجنة بالأتصال بعمدة العيلفون مصطفى بركات علية رحمة اللة الذى أيد المشروع وحدد الموقع الذى سيقام علية البناء , وقد تم كل ذلك من جانب العمدة فى يسر وبساطة ودون حتى كتابة طلب أورسوم أو أجراءات أو تعقيد أتصف بها هذا الزمان فقط , وقف رحمة الله علية فى الموقع الذى أختارة وأشار الية بعصاه وقال هذا هو المكان فابنوا علية ناديكم , فقد كان رحمه الله رجلا عصريا بعيد النظر يتحلى برجاحة العقل وحسن الأدارة . كان مسؤولا عن الأدارة على النطاق المحلى فى حدود صلاحيات نظام الأدارة الأهلية وكان ساعدة الأيمن فى مهامه الأدارية المرحوم بخيت محمد عبد القادر شيخ القرية . كان العمدة مصطفى أيضا رئيسا للمحكمة الأهلية بموجب قانون المحاكم الأهلية السائد فى ذللك الوقت وكان يراعى العدل فى أحكامة ويميل كثيرا للصلح بين الناس فى الحالات التى تتطلب ذلك لتفادى الأحكام العقابية بقدر الأمكان ويعرف عنه أنه سعى سعيا حثيثا لنفل الصلاحيات القضائية من محكمة أم ضوابان الى العيلفون, وكان يرمى وراء ذلك الى أن يتفادى الناس مشقة الترحال الى أم ضبان وكذلك حصر الأثار الأجتماعية غير المستحبة والمترتبة على القضايا الحساسة فى المجتمع لتبقى فى نطاق القرية , كان يشرف على توزيع الأراضى ويشكل اللجان المحلية لهذا الغرض كان يختار عقلاء القوم ليمثلوا الأهل . أذكر اللجنة الأولى وكانت مكونة من أحمد الحجاز , بابكر النيل سالم , التوم حاج أحمد الستناب , محمد أدريس محمد, وأخرين وكذلك اللجنة الثانية وكانت مكونة من محى الدين الحاج عبد القادر, محمد الطيب منير, الأمين عبد الرحمن الأمين وغيرهم وكذلك بقية اللجان لمناطق العيلفون المختلفة , الحى الأمامى وفريق بترى والحى الغربى . كان مهتما بالتعليم ويشرف على لجان مجالس الأباء وعلى الخدمات على تلك الأيام ومن بينها محطة توفير المياه التى دخلت القرية مطلع سنوات الستين من القرن الماضى. كان يهتم بالحركة التعاونية التى كانت ناشئة فى مطلع سنوات الخمسين من القرن الماضى, وقاد العمل التأسيسى لمشروع الباقير التعاونى الزراعى الموجود حتى اليوم . كان يشجع الرياضة والأندية الرياضية ويخصص لها قطع الأرض التى تبنى عليها دورها وكانت له درقة مهداه منه لتتبارى عليها فرق العيلفون . وأذكر أن فريق الهلال نالها فى أحد المواسم الرياضية بعد هزيمته لفريق الوفاق فى مباراة مشهورة وقدم فى نهايتها رحمه الله الدرقة لفريق الهلال وهو من مؤسسى نادى الوفاق وراعى الحركة الرياضية بالعيلفون عند نشأتها ومن مؤسسى الأتحاد المحلى لكرة القدم بالعيلفون عام 1954 وأول رئيس لهذا الأتحاد ) هذة هى شهادة الأدارى المتخصص أبن العيلفون سليمان الطيب منير خريج جامعة الخرطوم عام 1962 والذى نال درجة دبلوم الأدارة من معهد الدراسات الأجتماعية بلاهاى- هولندا ودرجة ماجستير الأدارة من جامعة كاليفورنيا - الولايات المتحدة الأمريكية. أخترت هذا المرجع القيم الذى خطه رجل قامة وذلك لمقارنتة بافتراءات خالنا يحى الذى خرج من العيلفون منذ سبعينيات القرن الماضى ولم يعد, ولم يعرف له أى اسهام فى العمل العام أو الخيرى بالعيلفون ولم يتقلد أى عمل وظيفى بالسودان ليكسبة المعرفة ببلدة أمل أن يكون هذا أخر رد على ( الملاوة) مع الخال يحى وأنصحة قبل أن يكتب أى معلومة أن يتثبت منها ويورد المصدر الذى أخذ منة المعلومة.
 
لم ننكر ما كتبه الإداري الضليع سليمان الطيب منير عن الإدارة الأهلية في العيلفون ولم أنكر ما قمت بتوثيقه عنها وعلى الرغم من ذلك كانت هنالك معارضة قوية للتجاوزات التي حدثت بالعيلفون إبن أختي العزيز والدليل هجومكم على المعارضين ووصفهم بالحاقدين والحاسدين.
أما فيما يخص غربتي الطويلة فأحمد الله أنني خدمت خلالها أهلي بالعيلفون أرجو أن يجعلها الله في ميزان حسناتنا. ونأسف للملاوة كما أرجو أن لا نشخصن هذا الموضوع الهام الذي يهم الجميع ولن تكون لي عودة له فقد وضحت الفكرة.
 
التعديل الأخير:

ام عصام

New member
اشكر الاخ الكريم سيف الدولة على مجهوداته القيمة فى التوثيق لتاريخ العيلفون والفترة التى قضاها الخال العمدة مصطفى عمدة لهذة المدينة والدور الهام الذى قام به لخدمة العيافون وانا سعيدة لمعرفتى بمعلومات كانت جديدة على جعلها الله فى ميزان حسناته وحسناتكم .
 
الأخ دكتور سيف لكم الشكر ،، توثيق تأريخي رائع للإدارة الأهلية بالعيلفون .
هل تذكر لنا ما حدث في رسم الحدود بين العيلفون وسوبا ودور المرحوم بإذن الله الوالد العمدة مصطفى بركات في ذلك ،، تحياتي

أعود للأجابة على سؤال الأخ الباشمهندس أبومازن, الخاص بتحديد الحدود بين العيلفون وسوبا شرق. نشب خلاف فى هذا الأمر منذ أربعينات القرن الماضى وهذا شيىء يحدث كثيرا بين المجتمعات الزراعية والرعوية المتجاورة وهو ما يطلق علية النزاع على الموارد conflict against resources حسب تسمية الأمم المتحدة ويعتبر السبب الأساسى فى الكثير من النزاعات فى أفريقيا وأسيا, وقد حدث هذا النزاع مع أهلنا المغاربة ولكن تم أحتوائة بالطرق الأدارية والقانونية حيث تم تحويل النزاع الى محكمة الحصاحيصا وأصدر القاضى البريطانى حكما لصالح أهلنا بالعيلفون قضى فية أن تكون المساحة الواقعة بين البلدين مشرع عام ( المشرع هو مساحة على شاطئ النيل تخصص لشرب المواشى كما تستغل كمرسى للمراكب) ومن ضمن حيثيات الحكم كان هناك بئر تم ضمه لحدود العيلفون كما تم منع المغاربة من تخطى المشرع الذى يعتبر داخل حدود العيلفون. أحتفى الأهل بهذا الحكم وأنشدت أمرأة شايقية من أهل العيلفون (نسيت أسمها) قصيدة تاريخية رائعة بهذة المناسبة مطلعها- نحن فوق عدنا القبائل ما بتهدنا, القصيدة طويلة ويحفظها عدد كبير من الأهل ويعرفون مؤلفتها. أرجو أن أكون قد أوضحت هذة القضية , وأن شاء اللة سأقوم بالرد على الأسئلة التى طرحها الخال النيل غدا.
 

القاسم السر

Active member
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين والصلاة والسلام علي رسوله الامين وبعد
الاخ الكريم سيف الدوله بعد التحية
ارجو ان يتسع صدرك ويكون رحبا اولا الف رحمة ونور علي قبر عمنا العمده مصطفى بركات وان يعيذه من ضيق المقام يوم القيامه بخصوص مشروع الباقير التعاوني الزراعي الذي تقصده هو جمعية العيلفون التعاونية الرزاعية بالباقيرشرق هذه الجمعية التي كانت برئاسة والدكم عليه رحمة الله والتي منذ تأسيسها الي ان جاءت مايو ظلت كما هي لأنها محدودة المساحة ورغم صغر حجمها كانت مباركة تمد العاصمة بالخضروات في عز الصيف الذي نادرا ما تنجح فيه الزراعة وايضا تمد عاصمةالجزيرة بالخضروات وذلك لمنع زراعة الخضروات بمشروع الجزيرة حفاظا علي محصول القطن ...اما بخصوص مشروع الامتداد والذي هو باسم امتداد الباقيرشرق العيلفون التعاوني الزراعي ننتظر نردك علي العم وخالك النيل ...
اما بخصوص الفئة القليلة من ناس الباقير ياحبذا لو قلت من اهلنا ناس الباقير ربما خففت علينا كثيرا ولكن كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة باذن الله
اتمنى من ادارة المنتدي ان تمد فترة الجلوس علي الكرسي للاخ سيف ان سمحت له ظروفه بالجلوس والاجابة علي ما يرد من اسئلة بصدر رحب واتمنى ان لايكون الخلاف السياسي ارث يورث للاجيال ويكون سببا في بعد الاهل من بعض ويكونوا هدفا للطامعين في تحقيق مآربهم
 

لك التحية أخى العزيز أبومجتبى وأنت تـُشِّرف هذا الكرسى بجلوسك عليه جعله الله عليك برداً وسلاما.
"متلازمة العيلفون" التى أعيت الطبيب !!!!!!.
"هل إلى خرُوجٍ من سَبيل" من هذا النفق المظلم وهذا التشرزم والشتات الذى نعيشه؟ متى تتحقق أشواق الجميع ويجتمع الشمل , وتتوحد الكلمة,وتتصافى النفوس , وتعود العيلفون سيرتها الأولى لتلحق بالركب ؟ (من وجهة نظرك ... الأسباب والحلول....)
البياطرة من أبناء العيلفون عدد لايستهان به .ألم يفكروا فى كيان يجمعهم ليفيدوا ويستفيدوا؟ ماذا لو كوَّنوا جمعيه بيطريه, أو مشروع تعاونى مثلاً؟ ماذا لوطالبوا الدوله بتخصيص مشروع لهم لتربية الماشية والدواجن من ضمن المشاريع الزراعية فى منطقة العيلفون والتى يمتلك معظمها (للأسف) من لاينتمون للعيلفون بصله وبعضهم أعضاء نافذون فى الدوله ؟ سيوفر هذا المشروع إذا "رأى النور" وظائف لابناء المنطقة وخاصة المتقاعدون عن العمل فى مجال صحة الحيوان.وسيوفر للعيلفون حوجتها من الألبان واللحوم والبيض.
مسلخ العيلفون حُلم يراود الجميع منذ سنوات كيف ؟ ومتى ؟ يُصِبحُ الحُلمُ حقيقة.
من هو فى نظرك "أبو البيطره" أو من يستحق لقب عميد البياطره فى العيلفون من خلال هذا البوست على الرابط أدناه ؟
http://www.elafoon.net/board/showthread.php?t=30385
 
التعديل الأخير:

القاسم السر

Active member
الاخ سيف اكرر تحياتي في زمان مضى وقبل ظهور الفضائيات كنت ابحث عن اذاعة ام درمان ووجدتها بصعوبه ومن حسن الحظ وجدت فيها لقاء مع شخصك الكريم وكان لقاء طيب جدا وكان الحديث يدور حول والدنا الشيخ ادريس ابو فركه وعن ذريته ولم تنسى احد لم تذكره يا اخ سيف العمل العام طريقه محفوف بالمتاعب ولابد لمن يقوم به من ان يتعرض لبعض المشاكل لأن ارضاء الناس غاية لا تدرك .. هذه بعض الاسئله اتمنى الرد عليها بكل شفافية ورحابة صدر
1/بخصوص اراضي العيلفون النيليه والمطرية لماذا لم يتم تسجيلها في عهد الادارة الاهلية وقد تم طرد تيم المساحة من العيلفون والان اصبحت اراضي العيلفون هدفا لكل من هب ودب من كل حدب وصوب من الذي طرد ناس المساحة انه والدكم عليه رحمة الله
2/لماذا وقف والدكم ضد مشروع الباقير الي أخر لحظة في حياته ولم يمد يد العون بحكم منصبه ومكانته الاجتماعية
3/ جميل جدا ان وضحت بان الارض التي شيد عليها منزلكم الحالي قد تم شراءها من اصحابها طيب الارض الفاضية التي هي شرق منزلكم وكانت تستخدم ارضا كميدان لاقامة الاحتفالات والعرضه واستقبال كل الوفود التي تاتي لزيارة العمدة ومباركة البيعة له فمن تتبع الان هذه الارض الان؟
4/لماذا لم تتطور منطقة العيلفون من دون المناطق الاخرى في كل العهود مع العلم ان ناس كثر من اهلها تبوأوا مناصب كبيره في كل الحكومات ..
5/ يا دكتور انت رجل كفاءة في الطب البيطري لماذا لم تقوم بدراسة جدوي بخصوص الانتاج الحيواني وادخاله في جميعة العيلفون التعاونية الزراعية التي هي ثاني جمعية في السودان بعد جمعية ودرملي .

ختاما اتقدم بالاعتذار ان كان هنالك بعض الاسئلة قد ضايقك طرحها وفي النهاية نحن اخوة ابناء بيت واحد.
 
الفاضل البروف/ سيف الدولة
اولا نحيي مقدمك الجميل واطلالتك عبر هذا المنتدى الجامع لاهل ومحبي العيلفون.

سؤالي علمي بحت عن (متلازمة الشرق الاوسط التنفسية) (mers-cov) المسببة بواسطة الكورونا فايرس، وكما تعلم ان هناك حوالي 184 حالة اصابة من ضمنها 80 حالة وفاة في العالم (حسب منظمة الصحة العالمية) وان المملكة العربية السعودية تتصدر دول العالم في الاصابة والوفاة بهذا المرض،ورغم ان طرق انتقال المرض بين البشر معروفة الا ان ان هناك نظرية ترجح انتقال هذا المرض من الإبل الى الانسان، فهل تم تأكيد ذلك بصورة علمية وهل لكم دور كعلماء واطباء بيطريين في المملكة اي جهود للبحث والتقصي عن الكشف عن هذه الفرضية؟
اشكرك مجددا ولك خالص التحية
 
بسم الله الرحمن الرحيم
العيلفون تودع أستاذ الأجيال




الحمد لله القائل في محكم تنزيله ( ولنبلونكم بشي من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات ويشر الصابرين الذين أذا أصابتهم مصيبة قالوا أنا لله وأنا ألية راجعون) صدق الله العظيم.
فقدت العيلفون يوم الأحد الموافق 6 أبريل 2014 م الأستاذ عبد القادر أحمد عبد القادر أحد أساتذتها المتميزين , تميز بعلمه , وحسن خلقه, وتواضعه , وإتقانه لعمله . راهن على التعليم وكرس حياته لخدمة العلم ولخدمة أبناءه الطلاب في جميع أنحاء السودان . أكمل تعليمة الثانوي ثم ألتحق بأعرق معاهد تدريب المعلمين ( بخت الرضا , شندي , الدلنج ) وتخصص في تعليم اللغة الإنجليزية بالمدارس الوسطى وأصبح من أميز أساتذة اللغة الإنجليزية بوزارة التريبة والتعليم ما أهله للابتعاث لقضاء دورة تدريبية في تدريس اللغة الإنجليزية بجامعة ليدز ببريطانيا.
كان الأستاذ عبد القادر شمعة تحترق لتضيء للأخرين , عرف بين أهله بسمو أخلاقة وتواضعه وعلو همته وإخلاصه في عمله, تأسى بالآية الكريمة التي أنزلها الله سبحانه وتعالى في وصف نبينا الكريم ( وأنك لعلى خلق عظيم ) وتمثل فيه حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم , أن أحبكم الي أحسنكم أخلاقا الموطؤون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون . وكان شعاره ورؤيته التي طبقها في الحياة على أكمل وجه ( أن الله يحب أذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ) .
أحبه أهله بالعيلفون لحسن معشره ولمشاركته لهم في السراء والضراء دون كلل أو ملل , كان الناطق الرسمي لأهل العيلفون , يقدمونه ليعبر عنهم في كل المناسبات الرسمية والاجتماعية , وثقوا فيه لأمانته وصدقة وطلاقة لسانه .
عمل في اقاليم السودان المختلفة وتم انتدابه للعمل في ليبيا لعدة سنوات وتقلد أرفع الوظائف الإدارية بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم وبعد أن أحيل للتقاعد ألتحق بالعمل بمعهد السودان لتعليم اللغة الإنجليزية sudan english language teaching institute ( selti) وظهرت كل مواهبه ومقدراته الإدارية في تنظيم الدورات التدريبية وتصميم الكور سات والبرامج المقدمة للقطاعات المختلفة لرفع قدراتهم في اللغة الإنجليزية.
ترك الأستاذ عبد القادر أحمد أثرا طيبا في كل المواقع التي عمل بها ووجد الاحترام والتقدير من زملاءه الأساتذة وطلابه الذين أحبوا فيه حسن مظهره ومخبره وأدبه الجم . لكل شيئي زينة في الورى وزينة المرء تمام الأدب .
ان عزائنا في فقد أستاذ الجيل عبد القادر أحمد أنه ترك زريه صالحه من الأبناء والبنات علمهم وأدبهم وأحسن تربيتهم وأنفق عليهم من كسبه الحلال , فتخرجوا في أعرق الجامعات السودانية وتقلدوا أرفع الوظائف .
اللهم أغفر لفقيدنا العزيز عبد القادر أحمد وأكرم نزله وأجعل قبره روضة من رياض الجنة وألحقه بالشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقا , اللهم لك الحمد على ما قضيت نستفرك ونتوب اليك , اللهم هب لنا عملا صالحا يقربنا اليك .
أ. سيف الدولة مصطفى بركات

أعتذر لكل الأخوة عن التأخير فى الرد على أسئلتهم بسبب توقفى عن أى عمل خلال الايام السابقة بسبب الحزن العميق على فقدنا للأستاذ عبد القادر أحمد وأن شاء الله سأبدا العمل غدا
 
مرحبا بالبروفسيور سيف الدولة في هذا المنتدى والذي نعتبره اضافة حقيقية ونرجو أن تتواصل اللقاءت لعلمائنا من أبناء العيلفون في شتى التخصصات حتى نثرى هذا المنتدى واجهة العيلفون وقلبها النابض . جميل أن يخرج اللقاء عن دائرة القبيلة الى دائرة العلم الفسيح الرحب وشكرا للأخ د. بدر الدين على هذه الأسئلة القيمة .
د. سيف له تجربة طويلة وناجحة في مجال التعليم العالي في السودان والآن لديه تجربة مماثلة للعمل في مجال التعليم العالي في المملكة نرجو أن يعقد لنا د. سيف مقارنة بين التجربتين . مع مقارنة بسيطة بين الطالب الجامعيا السوداني والطالب الجامعي السعودي ؟
العيلفون تاريخياً هي سلة غذاء العاصمة القومية الآن اصبح مواطن العيلفون يشتري ما يحتاجه من العاصمة كيف حدث هذا الانقلاب العجيب .
ارجو أن يحكي لنا د. سيف تجربته في مجال الزراعة في العيلفون .
د. سيف هل يمكن أن تعود العيلفون مرة أخرى لريادتها في مجال الزراعة وكيف يحدث ذلك وعدد كبير من أصحاب الأراضي الزراعية بالعيلفون تخلص من أراضيه بالبيع ؟
ما هو تقييمك لمشروع الباقير التعاوني ؟
برأيك هل يمكن لعلمائنا الذين هجروا السودان أن يعودوا مرة أخرى ويقدموا ما ليهم من خبرات وتجارب أم أن الأمل قد انقطع ؟

أبدأ بالرد على الأسئلة التي طرحها الخال النيل والتى شملت المحاور التالية:-
التعليم العالى في السودان
مقارنة بين الجامعات السودانية والسعودية وبين مستوى الطلاب
الزراعة في العيلفون
تقييم مشروع الباقير
أمكانية عودة العلماء المهاجرين
كما هو معلوم تعرض التعليم العالى للكثير من للتدهور بعد التوسع الهائل في عدد الجامعات دون توفير الإمكانات البشريه والمادية واللوجستية لتلك الجامعات الجديدة والنزيف الذى حدث جراء هجرة الكفاءات, وقد أثر هذا الوضع في تصنيف الجامعات السودانية من قبل الهيئات الأقليمية والعالمية والتى تقوم بتصنيف الجامعات وفق معايير محددة أهمها الكادر البشرى . وقد أصبحت العديد من الجامعات الجديدة غير معترف بها من قبل العديد من هيئات التقويم والاعتماد العالمية .. ومع هذا الوضع المتردى ما زالت بعض الجامعات القديمة تكافح للحفاظ على المستوى الذى يمنحها الاعتماد الأكاديمي على المستوى الأقليمى والعالمى .
الجامعات السعودية تتوفر لها إمكانات هائلة أذا ما قورنت مع أي جامعة في العالم . على سبيل المثال ميزانية جامعة الملك سعود بلغت هذا العام ثمانية مليار ريال , فيما بلغت ميزانية جامعة الملك فيصل أكثر من ثلاثة مليار ريال . هذا فضلا عن استقطاب أفضل الأساتذة من كل الدول للتدريس بهذه الجامعات . مع هذا الفرق الشاسع في الأمكانات نجد أن مقدرات الطلاب السودانيين تفوق الطلاب بالجامعات السعودية نتيجة المنافسة الحادة في فرص القبول ومثابرة الطلاب السودانين وأجتهادهم في التحصيل . لدينا الأن أربعة طلاب أثنين من كلية الطب البيطرى جامعة الخرطوم وأثنين من كلية الطب البيطرى جامعة السودان تحصلوا على منح للتحضير لدرجة الماجستير في الطب البيطرى من جامعة الملك فيصل . تمكن جميع هؤلاء الطلاب من أكمال الدراسة في فترة أقل من سنتين علما بأن الطلاب الذين يدرسون معهم في نفس الكلية عادة ما يكملون دراسة برنامج الماجستير في فترة تتراوح ما بين ثلاثة الى أربعة أعوام .
عودة الأساتذة للسودان تتوقف على تحسين أوضاعهم المادية . نجد أن الأستاذ الجامعى ( درجة بروفسير ) يتقاضى مابين 15000-20000 ربال في الجامعات بدول الخليج بينما يتقاضى الأستاذ في نفس الدرجة في الجامعات السودانية مبلغ 2500-3000 جنيه ( بالجديد ) .
الزراعة في العيلفون أصبحت مهنة طاردة وذلك بسبب أرتفاع أسعار المدخلات الزراعية من بذور وأسمدة ومبيدات وأرتفاع تكلفة الرى وتكلفة تجهيز الأرض . وأذا أضفنا لذلك تدنى خصوبة الأرض وضعف مهارة المزارع نجد أن العيلفون خرجت تماما من دائرة الأنتاج الزراعي .
ما حدث للزراعة بالعيلفون من تدهور أيضا يحدث الأن بالباقير وبصورة أكبر. ما يسمى بمشروع الباقيرهو في الحقيقة يتكون من جمعية العيلفون – الباقير التعاونية الزراعية التى أنشئت عام 1951 برئاسة الوالد العمدة مصطفى بركات والتى تبلغ مساحتها 600 فدان ويطلق علية أسم المشروع القديم . وجمعية الباقير شرق التعاونية الزراعية التى أنشئت عام 1970 ويطلق علية أسم المشروع الجديد وأحيانا مشروع السر ذلك لأن العم المرحوم السر مضوى كان من المبادرين في قيام الجمعية في عهد مايو وهو أول رئيس للجمعية . . تبلغ مساحة المشروع الجديد 3000 فدان وله امتداد شمالي في أتجاة العيلفون تبلغ مساحته 2000 فدان. المشروع القديم كان له أسهام كبير في النهضة الزراعية التى حدثت بالعيلفون والباقير وتخصص في أنتاج جميع الخضروات في دورتين شتوية وصيفية. عندما جاءت فكرة المشروع الجديد عام 1970 في أول عهد مايو رأى أصحاب الفكرة الجديدة أن يتم توحيد الجمعيتين وتروى من ترعة واحدة ووابور واحد وتوزع الأراضى للمزارعين بالمنطقة . أصحاب المشروع القديم رؤوا في الأمر مخاطرة كبيرة لأنهم كانوا يحققون أرباحا هائلة من مشروعهم ولهم أصول ثابتة ومنقولة ( مبانى , وابورات , شبكة رى ) لا يمكن التفريط فيها من أجل فكرة نظرية لم تتطبق على أرض الواقع وبواسطة حكومة جديدة لا يؤمنون بما طرحتة من سياسات وكان رأيهم أن تقوم ترعة منفصلة لرى المشروع الجديد وأن ينشأ المشروع بمنأى عن أراضيهم . وهكذا بدأت الخلافات والمنازعات وأنقسم الناس ما بين الفكرتين . المهم في نهاية الأمر تم حفر ترعة منفصلة للمشروع الجديد وتكونت لة لجنة وبدأ توزيع الأراضى وفى نفس الوقت أستمرت الجمعية القديمة في عملها . هذا شرح مختصر لقصة ما يسمى مشروع الباقير.
أما تقيمي لما يحدث الأن أرى أن الأنتاج الزراعى في الباقير تعرض لهزة عنيفة جراء الخلافات والأطماع الشخصية وسوء الأدارة ولم تعد هناك عملية أنتاجية تعود بالفائدة على الأهل بالمنطقة . وعندما جاء جماعة الأنقاذ أدخلوا المشروع في ورطة ربما تقضى عليه تماما وتؤول أراضية لمستثمرين مثلما حدث لما يسمى بمشروع مايو التعاونى بالعيلفون . تولى أدارة المشروع خلال عهد الأنقاذ أشخاص ليس لهم أى علاقة بالعمل الزراعى وذلك في أطار سياسة التمكين وتسيس المرافق العامة . تم رهن المشروع لبنك فيصل الأسلامى بثمن بخس وفشلت أدارة المشروع فى أسترداد المبلغ المطلوب من قبل البنك وهدد البنك بتحويل سجل الأرض لمصلحتة وهكذا أختلطت الأمور وتوقفت العملية الأنتاجية
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى