كرسي جنة عدن يستضيف المستشار القانوني جعفر السر ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
التقيت مساء البارحة بالاخ الفاتح الفكي النور وتساءل عن مزيد من الضوء عن دور الفقراء الديني
ان دور (الفقراء) الديني معروف من خلال الخلوة العريقة في فريق (حنك) اضافة الي أنهم من كبار خلفاء الطريقة الختمية ومبرمي عقود الزواج في المنطقة ، ومن رموزهم الذين عاصرناهم وشهدناهم رجالاً كرام (الخليفة عثمان الماذون) ذلك الرجل الوقور فارع الطول ، ومن روعة العيلفون في الماضي أننا عندما كنا في المدرسة الاولية نسمع أن هنالك حاجاً قد قدم من الأراضي المقدسة نذهب لمنزله للمباركة وتلقي الهدايا واذكر أن ذهبت مع نفرمن رصفائي الي (الخليفة عثمان المأذون) عندما قدم من اداء فريضة الحج ورايته رجلا فارعاً بشوشا وقوراً استقبلنا بترحاب وعاطفة واهدي الينا خواتم وشربنا الابري وانطلقنا فرحين .
كما اذكر مشهده في عام 1967م جالساً في مقدمة بص العيلفون باحدي الساحات في الخرطوم بحري للمشاركة في تشييع مولانا السيد علي الميرغني رحمه الله .
كما نذكر الخليفة (ابن ادريس محمد الطيب ) بوقاره في دكانه الذي مبناه اشبه بالديوان والخليفة (عبدالله محمد الطيب) من رموز اهلنا (الفقراء) وقد نهل نسلهم من مناهل العلم وارتقوا فيه درجات عليا .
واتمني ان يقوم احفاد (الفكي خوجلي) بالتوثيق للخلوة ودورها من خلال هذا المنتدي .
 
التعديل الأخير:

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
ود ابوشمال برجس زروق لفة المكى محطة يوسف محطات تحمل اسماء لها بصمات ارجو ان تحدثنا عنهم شكرا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اخوتي الافاضل اخواتي الفضليات اهلي وعشيرتي
لماكن أعرف ان للسر سراً آخر ... غير الذي كنت أعرف ...
عرفته عن قرب فوجدت الأدب والخلق الكريم بذاته ... إن جالسته لا تسمع القيل والقال ولا يرضى بها .. واضعاً حسن الظن والنيه فيمن يعرف ومن لا يعرف .. في الشعر والأدب والنسب والتاريخ بحر لا يدرك قراره ... متواضع جل التواضع يصغي اليك تماما وبكامل حواسه ولا يتجاهل حديثك .. يقبل النصيحه والمعرفه من أي شخصاً مهماً كان سنه او مكانه ... (( في مره سألني أحد الاصدقاء والأخوان هنا بالدمام – قال لي ماشي وين ؟ قلت ليه لي جعفر السر قال لي بالحرف الواحد (( الما بزغل على زول )) فهكذا عرفته ولدي الرغبه في المعرفه اكثر فاكثر .. مهما جالسته الساعات الطوال وايام بلياليها لا تسأم من حديثه السلس اليك ابداً .. يجبرك على احترامه رغماً عن أنفك حتى ولو رأيته لاول مره في حياتك .
فبطناًجــــابتك والله ما بـــــــــــتندم
ويا أســـــــد الكداد الفي خـــلاك رزم
ويا رعد الخريف الفوق سماك دمـدم
بـــابك مـــا إنقفل ونـــارك تجيب اللم
وما بتعرف تقول غير اســتريح حرم
فتلكم حقيقه.. واي حقيقة كانت فأي بطنا جابتك هذه .. فنعم البطن بل نعم الام التى جابتك واعتبرتني ابناً لها ( ولي الشرف بذلك ) فإفتقدتها كثيراً بعيد رحيلها عنا ( سأئلين المولى جل وعلى ان يدخلها فسيح جناته ) فليس بعيد عنها ان يكون هذا الجعفر ابنها ، فاخذ الكثير منها فلا يحلو الجلوس الا ان يكونا معا ً، الا رحم الله امي الحاجه زينب الصديق فتركت حيزا في الاسره لا يملأ ابدا .
جعفر السر :
( لا يتدخل فيما لا يعنيه ابدا ) في الصعاب وفي شدة الازمات تجده اول من يقف يجوارك .. يوجهك اذا استشرته بالرأي الصائب من كل النواحي الدينيه في المقام الاول ، القانونيه في المقام الثاني ، اجتماعيا في المقام الثالث ... وهكذا تجده ولن تندم ابدا في مشورته . فهل يا ترى ان رددت قول :
صدرك للصعاب دايماً بعرف العوم
وفي وسط الفريق في الفارغه ما بتحوم
لاتتلام ولا بتعرف تجيب اللــــــوم
تفخر بيك بنـــات البـاديــه والخرطـــوم
قد وفقت ووفيت لك حقك علينا كأخ ...؟ فنعم الأخ كنت .. ونعم الصديق انت .. فسلمت لنا اخا وكبيرا يا ابا السر
مهما كنت غاضبا وفي شدة الثورة وعنفوان الغضب فتجد منه معنى قول الشاعر:
زايله الدنيا وخاب من بي هواها إتعالي
الفوق راسه كان لابد تدوسو نعالا
أولي من التواضع ما لقيتو لي أفــــعالا
لو تجد الصبر لأذاها نــــــعم الحاله
فلا تخرج منه الا وانت مطمئن البال قريرالعين والخاطر ليس من ذات الشخص المتسبب في غضبك بل لكل الناس فيمن حولك ويقول ليك دائما ( مافي داعي )
استاذي الاكرم .. بل اخي المفضال :
في مجالك أسأل : لماذا نبتعد عن شرع الله وحكمه في القوانين والاحكام في حياتنا وفي قولى تعالى : ((ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) وفي آية اخرى ((ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون )) فوصف الكافرون والظلمون لكل من لا يحكم بما انزل الله فما الداعي للتحاكم بالقوانين الوضعيه ؟

وفي رواية لمسلم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( : إن الله تعالى إذا أحب عبداً دعا جبريل، فقال : إني أحب فلانا فأحببه، فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبداً دعا جبريل، فيقول : إني أبغض فلانا، فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه ، فيبغضه أهل السماء ثم توضع له البغضاء في السماء (229)-)) فهنيئا لك اخي حب الله المتمثل في حب الناس اليك .. فهنا شخصيه تغريك وترسل التحايا الخاصه والخالصه لشخصك المحبب الى نفسها . ففي عيد الفطر الماضي وبالتحديد في يوم: 19/8/2012م الساعه 12 ظهرا وفي هذه اللقطات وهي تتحدث عنك وتدعوا لك من خالص قلبها بصالح الدعوات فهلا حدثتنا عن هذه الشخصيه باسهاب وبكل تفاصيل حياتها وابنائها فمسموح لك انت في كل ما تقول من مقربيها.
بنت منصور
ونضيف الشاهد لذلك بهذا المقطع :
اخي الكريم : دعواتنا اليك في ان يثبت الله خطاك إلى ما في الخير ويزود الله حب الناس فيك راجيا ان تعذرنا اذا قصرنا في حقك بقصد وبغير قصد ولم نوفيك حقك كاملا علينا. ولك كل التقدير والاحترام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ود ابوشمال برجس زروق لفة المكى محطة يوسف محطات تحمل اسماء لها بصمات ارجو ان تحدثنا عنهم شكرا

محطة ود أبوشمال
الفكي محمد ود أبوشمال ينتمي الي الشيخ أبوشمال صاحب القبة في الدومة بمنطقة العسيلات ، يملك اسرار التعامل مع العقارب والأفاعي ، لإرتباطهم مع الشيخ أبراهيم الكباشي .
تزوج (حبوبة بنت الشيخ ودكربة) حفيدة القاضي الفكي (عبدالحكم) وأمها شقيقة (عبدالقادر ود عمر عبدالرحمن) حفيدة الناظر (عبدالرحمن) ناظر الخط ، لذلك السبب اقامت حبوبة بنت الشيخ في حوش عبدالقادر ودعمر ، وحفر زوجها (ود أبو شمال) بئراً قرب حوش عبدالقادر ودعمر ، كانت معروفة ببئر ود أبوشمال ، لذلك اخذت المحطة أسم ود أبوشمال ، وهي لمن لا يعرفها من جيل أبنائنا أول محطة بص للقادم من الشفخانة غرباً نحو السوق ، و ودأبوشمال كان يسير مردداً
حلوة في اللسان * تقيلة في الميزان
وبطير مراير الشيطان
لا إله إلا الله ** لا إله إلا الله
وشهدته يخرج العقارب والثعابين من المخازن منادياً لها فتأتيه زاحفه ، وأبنه (الشمالي) وزوجته (حبوبه) أيات من الطيبة ، ولحبوبه بنت الشيخ طرفة معي ، فبحكم قرابتها مع الوالدة يتبادلان الزيارات ، وفي عام 1982م ذهبت في أجازتي السنوية للسودان ، وكنت وقتها ملتحياً وسمعت طرقاً في الباب ، فذهبت لأفتحه ، وقد فوجئت حبوبة بنت الشيخ بان تشاهدني لأول مرة ملتحياً ، وقبل أي تحية كان سؤالها الطريف (الدقن دي شنو ؟ شيوعية ؟؟؟) . هكذا أهلنا لم يكونوا معتادين أن يروا شباباً ملتحياً ، نساله تعالي أن يتغمدهم جميعا بالمغفرة والرحمة .

محطة برجس
مصطفي خالد النيل الشهير ب(برجس) ووالدته الحاجة (كلتوم بنت خير) رحمها الله يتدفقان ظرفاً وخفة روح ، أسس مطعمه الشهير في فريق بترى في مواجهة المقابر ، ولظرفه وحيوية شخصيته أخذت تلك المحطة اسمه ، وشقيقه (النعيم خالد النيل) أيضاً له معي طرفة أذكر عند طرح أول خطة سكنية بالعيلفون في بداية السبعينات كنت في الدكان مع الوالد رحمه الله وكنت اكتب لعمنا النعيم طلب الحصول علي قطعة أرض سكنية وأثناء ما كنت اكتب نظراليه مبتسما وقال للوالد رحمه الله أتذكر انه في ليلة شديدة البرد ذهبنا معاً لاحضار حاجة الزهراء لولادته ، كانه قد احس أن ما اقوم به من كتابة الطلب هو( جهد مني له) رداً علي (جهد منه لي) ، نسال الله ان يتغمدهم برحمته

محطة زروق
والده عمنا حسن البر الذي كان رجلاً عملاقاً (الملاحظ ان القامات لم تعد كسابق العهد بل اصبح يعتورها ضموراً مقارنةً بمن سلف ) فتح دكانا ثم خلفه فيه ولده (زروق) ثم حوله لمحل خياطة ، وتزوج من خالتنا (فزارية الجيلاني عبدالصادق) وعندما يضمك معه مجلساً مختصراً يغمرك مرحاً برئياً كامل الدسم ، وقد حظيت معه بجلسة كهذه محفورة بالذاكرة ، حقيقة ان الزمان يجود علي الأنسان بلحظات كالجواهر والدرر تكون في عديدها دقائق او ساعات قليلة ولكنها في قيمتها كبيرة ، فالغربيون يفرقون بين الزمن النوعي (القيمي) في قولهم Time by Vlue والزمن العددي في قولهم Time by Hours
(كما قيل أن سِنة العاشق سَنة)


محطة لفة المكي
هو المكي ود حسن ، و(حسن والد المكي) جد لنصف الأسر بالعيلفون وأم قحف ، حوشه الذي سميت عليه المحطة يعمره اناسً تميزوا كلهم بحضور البديهة وعذب الحديث والطيبة المتناهية ، أخذت المحطة اسم لفة المكي وهي بوابة تعبر منها صوب دكان العم (الخليفة محمد عثمان النص) وشريكه انذاك (العم محمود عثمان النص) وقد قيل لنا أن هذا الدكان كان في أيام الأستعمار البريطاني مركزا لتمويل العيلفون بالسكر ما كان يعرف ( بالتموين).
كما تعبر من محطة لفة المكي نحو دكان عمنا(المقدم أحمد ألامين عدلان) وتدلف يميناً نحو دكان عمنا(عبدالله صبير) ويساراً الي الدكان الاول لعمنا (عثمان بابكر بننه) حيث صندوق البوستة الأحمر اللون الذي عندما كنا صغاراً كنا نظنه صندوقاً سحرياً تضع فيه الخطاب مظرفاً فيحمله الي وجهته ، وبعد أن ظهر الفاكس أتضح أن ظننا ذاك لم يكن ضرباً من ضروب خيال مستحيل .
وتعبر بك محطة لفة المكي نحو فريق (حنك)


محطة يوسف
يوسف محمد يوسف ، رجل وجيه طلق المحيا ، تزين وجهه لحية دائرية اقام دكانه في فريق الحميدية نسبة الي جدهم (حمد بن الشيخ ادريس الارباب) الذي يقع شرق القبة ، تؤدي بك محطة يوسف جنوبا نحو الحوش الذي كانت به اشجاراً عتيقة وتقيم به الحاجة (حليتي) والدة عمنا (الشيخ) ثم حوش عمنا (عثمان احمد سعد) وحوش ودكان عمنا (عثمان بابكر بننه) في مرحلته الثانية وجامع الختمية والمدرسة الاولية للبنات وحوش (النجمي) . ومن محطة يوسف تتجه شرقاً فتجد المنزلين الفارهين علي يسارك منزل عمنا (أحمد عبدالقادر) وعن يمينك منزل عمنا (أحمد الشيخ مضوي) وهذين المنزلين كانا ومازالا تحفتين معماريتين تسرا الناظرين ، وعندما تتجه من محطة يوسف غرباً تدلف الي قلب فريق الحميدية .


.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الابن ياسر لك حبي وشكري وتقديري
واحيي فيك اهتمامك بتراثنا

استاذي الاكرم .. بل اخي المفضال :
في مجالك أسأل : لماذا نبتعد عن شرع الله وحكمه في القوانين والاحكام في حياتنا وفي قولى تعالى : ((ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) وفي آية اخرى ((ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون )) فوصف الكافرون والظلمون لكل من لا يحكم بما انزل الله فما الداعي للتحاكم بالقوانين الوضعيه ؟


بحمدالله مجتمعنا في السودان يعتبر قد انتظم في صحوة منذ بداية السبعينات عند صدور الامر المحلي من محافظ الخرطوم الذي بموجبه حظرت المجاهرة بالرزيلة وما تلي ذلك من الغاء وتعديل لنصوص في مختلف القوانيين تتضارب مع الاحكام الشرعية القطعية ، والمسيرة ماضية ، والله متم نوره ولو كره الكافرون

فهنا شخصيه تغريك وترسل التحايا الخاصه والخالصه لشخصك المحبب الى نفسها . ففي عيد الفطر الماضي وبالتحديد في يوم: 19/8/2012م الساعه 12 ظهرا وفي هذه اللقطات وهي تتحدث عنك وتدعوا لك من خالص قلبها بصالح الدعوات فهلا حدثتنا عن هذه الشخصيه باسهاب وبكل تفاصيل حياتها وابنائها فمسموح لك انت في كل ما تقول من مقربيها.
بنت منصور


هي عمتنا نفيسة بنت منصور ود العاصي ، تزوجها جدنا (محمد ابراهيم الفكي علي ) الشهير بحبيشي ، وانجبت منه أبنها(الحاج حبيشي) واخواته ، شهدناها منذ نعومة اظفارنا امراةً رشيقةً تتدفق حيوية ونشاطاً وقد اكرمها الله سبحانه وتعالي بعمر مديد وذاكرة واعية وهي الان بحمد الله بلغت القرن من الزمان او ربما تجاوزته لذلك نعتبرها بركة (فريقنا )والجميع يبادلها حباً بحب .

.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
وأنه إذ اخطرتني ادارة المنتدي انه قد حان أوان ختام هذه الحلقات الرائعة لزمني أن أنوه الي أن كل ما ذكرته فيما لم أحضره أو أعاصره أو أشاهده بنيته علي روايات شفاهية ، وهي اقوال سماعية لا أقطع بصحتها ، وقد ترددت في سردها ، ولكني رجحت خيار سردها مع التنويه الي أنها روايات سماعية ، ان لم تكن حقيقة أو مطابقة للحقيقة فأنه قطعاً سيكون لها شبهاً بها أو قرباً منها ، فلتؤخذ علي هذا النحو .
وادعوا كل من له معلومة تناقض أو تعدل اياً مما ذكرته أو تضيف اليه أن يوردها علي صفحات هذا المنتدي أجلاءً للحق ، كما أعد بان اقوم بمراجعة ما ورد في هذا اللقاء بين فينه وأخري واجراء أي تعديل أو حذف أو إضافة تلزم ، سواء في مسألة العلاقات الرحمية أو خلافه .
وقد عمدت في مسألة العلاقات الي ذكر الاصول دون التفريع بأمل ان يقوم اخرون بعدي بالتفريع . وأن يوثق كل من أبناء العيلفون لأهله وأسلافه وروابطهم داخل وخارج العيلفون ، وأري ان يتخلص الناس من عقدة التخوف من أن يرمي الانسان بالتفاخر ، فيحجم عن ذكر ماَثر أهله ، وهذا لعمري أشبه بتلبيس أبليس علي العباد ، بأن يجعلهم يحجموا عن فعل الخيرات مخافة أن يتهموا بالريا .
أكتبوا وسجلوا و وثقوا بنية ألبروالتوثيق والتاريخ ، وغني عن القول ان اي ذكر للاسلاف هو من باب التوثيق لهم والتعريف بهم ، وهذا من جهة يتعبر ضرباً من ضروب البر وليس للاتكال عليهم ،
ومن جهة أخري أود أن اشير الي أنه حتي لا أنسي أحد أو أبخس أحد حقه ، عمدت الي الاقتصار علي الاجابة علي ما طرح علي من أسئلة ، علي الرغم من أن فيما لم يوجه لي عنه سؤالاً هنالك الكثير من الأحداث و الجليل من الاشخاص ذوي القامات ، فمجتمعنا بحمدالله فريد وكل من فيه معلم إقتبسنا من علمه قولاً وعملاً وايحاءً ، وقد روي أن احد الملوك في غابر الزمان تعرض أحد رعيته الي إهانة من جعة اخري فلم يقبل ذلك وقال مخاطباً تلك الجهة (أنا ملك علي ملوك ولست ملكاً علي رعية ) ، وبالمثل يحق (للعمدة عثمان بخيت محمد عبدالقادر) أن يقول أنا (عمدة علي عمد) ، وبالفعل سمعته مرة في حوار قال مايفيد هذا المعني .
واخيراً وليس اخراً اسدي جزيل الشكر للابن الاستاذ (احمد الحبر ابوعركي) وللاخ ( الدكتور بدرالدين عبدالرحمن السر) ولادارة المنتدي وللاخوة الاعضاء فقد انعشتم الذاكرة واتحتم لي فرصة نادرً ان يجود الزمان بمثلها ( ان الزمان بمثلها لضنين ) بان اقول ( خير ما علمت وخير ما عملت ) كما يمتد شكري لأبني (الصديق السر علي ) الذي سهر معي الليالي في الاعداد والطباعة حيث لا احسن هذا الضرب من العمل ، ولاسرتي التي تحملت وأشفقت علي شيخها من طول السهر والتمس المعذرة علي كل خطأ او تقصير او اطالة فلا بد ان يكون شيئاً من ذلك قد حدث فقد قيل ( من كثر كلامه كثر سقطه ) اي كثر خطاءه ، لذلك يري البعض ان السلامة تكون في السكوت حيث قال الشاعر
( رايت سكوتي متجراً فلزمته
إن لم افد منه ربحاً فلست بخاسر )
ولكنها سلامة سلبية تقوم مقام الخسارة والركود والموت ، فهل الفرق بين الحياة والموت شيئاً اخر سوي ان الحي هو القادر علي الكلام والتواصل ؟ والميت ليس كذلك .

واترككم في حفظ الله ورعايته
 
التعديل الأخير:
الشكر اجزله والتقدير اعظمه لك ايها الفاضل المبجل على اثراء المنتدى بهذا الكم الهائل من المعلومات في لقاء نعتبره من انفع وافضل ما جاد به هذا الكرسي ، فلك التحية مجددا ودوما
وانا في غاية الاسف ولكن قبل ان تضيع الفرصة ارجو ان اسمع منك انا واعضاء المنتدى عن ما معنى بعض الاسماء والتي اعتقد ان طائفة الختمية قد اختصت بها مثل: تاج السر، سر الختم .
وشكرا
 
بارك الله فيك وجزاك خيراً ، فقد كفيت وأوفيت ،وأهديت للمنتدى تحفة رائعة من المعلومات التى لا يمل احد تكرارها مرات ومرات ،ولك جزيل شكرنا الذى لا يكفى ، فقد طمنتنا وبشرتنا بأن هنالك من يحفظ التراث ويوثق له ويعرف الانساب ،فلا يسعنا إلا أن نسال الله العلى القدير ان أن يبشرك بما يسرك
ويكف عنك ما يضرك
ويثبت يقينك
ويرزقك حلالا يكفيك
ويبعد عنك كل شئ يوذيك
ويسترك فوق الارض ويرحمك تحت الارض
ويغفر لك ولوالديك ولمحبيك يوم العرض
 
وانا في غاية الاسف ولكن قبل ان تضيع الفرصة ارجو ان اسمع منك انا واعضاء المنتدى عن ما معنى بعض الاسماء والتي اعتقد ان طائفة الختمية قد اختصت بها مثل: تاج السر، سر الختم .
وشكرا

بالفعل اختص الختمية باسماء معينة مثل ميرغني التي يقال انها مركب كلمتي ( امير و غني ) ، ومحجوب والسر (تاج السر) وسرالختم ، وفيما اعتقد انها ترمز الي ما يرونه من اسرار لله في الكون .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

عشاي

New member
إن قلت شكرا فشكري لن يوفيكم

حقا سعيتم فكان السعي مشكورا

إن جف حبري عن التعبير يكتبكم

قلب به صفاء الحب تعبيرا


الشكر الجزيل للعلم العلامه الاستاذ جعفر ولكل من كان وراء هذا التوثيق الجميل وحقيقة حوار ممتع ومفيد وشيق كنت انتظره يوميا بعد منتصف الليل وما كان يخيب ظني فقد رفد المستشار الروح والمشاعر والعقل والوجدان بشتي انواع العلوم والثقافات ادم الله عليك نعمة الصحة والعافيه وربنا يخليك لينا شجرة نستظل بظلال ثقافتها وعلمها وحضورها الناسم كلما ضاقت علينا ام بنايا قش

تقبل مروري واحترامي وامتناني استاذ جعفر
 
اناس كلما أخلفت عهدآ
عنانى منهم وصل جديد​
يعجز اللسان عن النطق ويجف القلم عند الكتابه وتأبى الكلمات أن تخرج
حين يكون الحديث عنك واليك لكنها كلمات نسوقها علها وعساها أن
تجزيك جزيل الشكر بتنوير عقولنا .
وكل ما أقول لله درك يا أبو السر ( ودى المحريه فيك )
سؤال أختم به الكرسى مودعة غير مستغنيه ,
سألت مره الأخوة المشرفين عن سؤال ولكن لم أجد رد
وأعتبرت صمتهم ردآ لأنه يخلو من الرد .
بحسب سمعى وفوق كل ذى علم عليم ( عركى المشمس ) من هو بالكامل
وهل حقآ أنه طار من القبه الى مقابر أم قحف فهو تحت شجره حسب معلوماتى

عبد الله فور ما حديثك عنه فهذا الأسم يعود بى الى سلطنة الفور ومملكة الفونج
فى عهد بادى أبو شلوخ فهل هذا الأسم له صله بذلك ام اسم عابر ليس له شئ من الصحة
ولا أقول وداعآ ولكن الى اللقاء قريب
(وبعد دا نشيد العلم نحن جند الله جند الوطن )
 
السلام عليكم ورحمة الله:حقيقة معلومات قيمة ومفيدة لكل من يطلع عليها وتوثيق تأريخى للأنساب وتأريخ السودان وليس لمنطقة العيلفون فقط فأنت مثل ابى بكر الصديق فكان نسابة العرب وهو علم للأسف صار من العلوم المندثرة فى زمن الانحطاط والمعرفة السطحية فهذا العمل تؤجر عليه ان شاء الله وربنا يجعله فى ميزان حسناتك. ياريت لو زودتنا ببمعلومات عن اسماء قليلا مانسمعها الان مثل الباترا-الحصين- والعلاقة مع ال منصورواصولهم. وجزاك الله خيرا وزادك عملا صالحا ويكفى ماوصفك به من سبقونا فى هذا المنتدى فأنت اهل له ان شاء الله- سامى معتصم
 
لقد طلبت مني إدارة المنتدي يوم الجمعة الماضي توجيه كلمة ختامية وبالفعل قمت بذلك الا أنه أفادني الأخ (الصديق السر) أن هنالك سؤالان واستسمح الإدارة بالإذن لي بالرد عليهما.
 
سؤال أختم به الكرسى مودعة غير مستغنيه ,
سألت مره الأخوة المشرفين عن سؤال ولكن لم أجد رد
وأعتبرت صمتهم ردآ لأنه يخلو من الرد .
بحسب سمعى وفوق كل ذى علم عليم ( عركى المشمس ) من هو بالكامل
وهل حقآ أنه طار من القبه الى مقابر أم قحف فهو تحت شجره حسب معلوماتى

عركي المشمس غالياً هو ليس عركي بن الشيخ ادريس لأن إبن الشيخ ادريس يقال انه مات في حياة والده ومدفون خارج العيلفون.
وهو من نسل الشيخ ادريس وربما للعارفين كلمتهم المفصلة في هذا الشان .
ماذكرتيه من رواية طيران خارج القبة فأن مثل هذه الروايات كثيرة وشائعة في كافة نواحي السودان ، ومصدرها أن هنالك أناس صالحون فمن محبة الناس لهم يضخمون صفاتعم وصفات أبنائهم وينسبون اليهم أشياء خرافية .


عبد الله فور ما حديثك عنه فهذا الأسم يعود بى الى سلطنة الفور ومملكة الفونج
فى عهد بادى أبو شلوخ فهل هذا الأسم له صله بذلك ام اسم عابر ليس له شئ من الصحة )

عبدالله (فور) هو عمنا عبدالله عبدالقادر رحمه الله ، وكلمة (فور) هذه لقب له وقد أشتهر مع أخوانه بالألقاب التي يقال أن من اطلقها عليهم هو والدهم عليه رحمة الله وأصبحت لهم اسماء شهرة ، وجميعهم لهم مكانتهم البارزة في مجتمعنا ، كما أن إرتباطهم بخلافة الشيخ ادريس أبن الارباب من أوثق الارتباطات بكافة النواحي ، والعم عبدالله (فور) لا ادري ما إذا كان لقبه هذا مصدره والده كسائر اخوته ام أنه بسبب رحلة شهيرة له الي بلاط السلطان علي دينار بالفاشر لتبليغ رسالة حيث يقال أنه إلتقي هنالك بالعمدة بشير ودنصر عمدة حلفاية الملوك و والد اللواء حسن بشير نصر .


العم عبدالله فور وهبه الله عمر مديداً وكذلك عدد من كبار أهلنا شيوخ المحس مثل جدك عمنا مضوي الشيخ ادريس رملي ، وجدنا فضلون محمد بابكر (ولد فاطمة بنت مضوي) حباهم الله بعمر مديد وهذا يدل علي الرواية التي مفادها أن الشيخ ادريس بن الارباب مات عن مائة وخمسة وأربعون عاماً .


.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الأخ سامي معتصم
لك حبي وشكري وتقديري ،،،



ياريت لو زودتنا بمعلومات عن اسماء قليلا مانسمعها الان مثل الباترا-الحصين- والعلاقة مع ال منصورواصولهم.
- سامى معتصم

الباترا حقيقة لا أعلم ما مصدر هذا الأسم أو معناه وسوف ابحث عن ذلك طبعاً في أوساط أهلنا بالجريف غرب ، هنالك الفكي الباترا عمر حامد .

أما الحصين فهو لقب لحبوبتنا (فاطمة عمر خندقاوي) جدة أولاد الشيخ ادريس الأقلب وأولاد علي عبدالعزيز ، والحاجة سنية بابكر البلك ، وقيل أنه اطلق عليها اللقب لأنها كانت بارعة في الرقص مناسبات أهلها ، فقالوا لها (حصين الترك) اى تشبيهاً لها بالمهرة .

أما عن العلاقة بال منصور فأن هنالك رجلان شقيقان وهما (المك الازيرق جد ال بابكر) و (المك الاحيمر جد ال منصور) من القراجيج الذين كما ذكرت سابقاً هم فرع من الفتيحاب ، والفتيحاب بدورهم فرع من الجموعية . ومن هذه العلاقة حدثت مصاهرات حيث أن (محمد ولد منصور) تزوج حبوبتنا (العناية بنت بابكر.
ثم جدنا (عثمان محمد بابكر ) وجدنا (عبدالله محمد بابكر) ذهبا من العيلفون وتزوجا جدتكم (نفيسة بنت عبدالرحمن منصور) وقد أورد بابكر بدري في كتابه حياتي أن عبدالرحمن منصور كان أكبر تاجر في السودان في عهد المهدية . وقد امتد ال (جدنا بابكر) من بري اللاماب حتي نهاية الجريف غرب . كما أسس جدنا محمد بابكر الشهير ب (مترد) فرعاً للقراجيج بالعيلفون بمصاهرته لبيت خليفة الشيخ ادريس بن الارباب ومصاهرته لا ل (الماحي ) وال (الفكي عبدالحكم) وإقامته فيها.
اما جدكم منصور فوالدته (ست النفور بنت حامد ) من محس توتي ويقال أنه كان له قصرأ بتوتي . وقد صاهر عدداً كبيراً من الاسر وكذلك ابنائه واحفاده امتدت علاقاتهم ومصاهراتهم الي كل من ام درمان ، توتي ، حلة حمد ، الخوجلاب ، شمبات ، الجديد ، والمسيد .

 
إن قلت شكرا فشكري لن يوفيكم

حقا سعيتم فكان السعي مشكورا

إن جف حبري عن التعبير يكتبكم

قلب به صفاء الحب تعبيرا


الشكر الجزيل للعلم العلامه الاستاذ جعفر ولكل من كان وراء هذا التوثيق الجميل وحقيقة حوار ممتع ومفيد وشيق كنت انتظره يوميا بعد منتصف الليل وما كان يخيب ظني فقد رفد المستشار الروح والمشاعر والعقل والوجدان بشتي انواع العلوم والثقافات ادم الله عليك نعمة الصحة والعافيه وربنا يخليك لينا شجرة نستظل بظلال ثقافتها وعلمها وحضورها الناسم كلما ضاقت علينا ام بنايا قش

تقبل مروري واحترامي وامتناني استاذ جعف
ر


الأبن عشاي
اشكرك علي نفسك الطيبة الكريمة واسلوبك الادبي الرفيع
فأنت من احفاد جدنا الحسن ود مناع وبالمناسبة روي لي ان (الحسن ود مناع) كانت تربطه بجدنا (علي محمد نور) صداقة متينة لدرجة ان عماتنا كانا يظنان انهما اخوان وان( الحسن ود مناع) كان لا يبدا الزراعة في الجزيرة الا بحضور جدنا (علي ) معه .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى