كرسي جنة عدن يستضيف المستشار القانوني جعفر السر ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الاستاذ جعفر التحيه والتجلى لشخصك المتجلى دوما إن شاء الله متجلى الجاغريو يسكن السوق هل كانت له علاقه بسوق الشجره وبشاره وودبليل وتيره وابراهيم حسب الكافى والضبع هل كانوا يشكلون قاعده السوق الصغير الشكر اجزله

الجاغريو

نعم حقيقة اول مرة في حياتي أشاهد فيها عمنا أحمد محمد الشيخ الجاغريو رحمه الله كانت في سوق الشجرة ، كان عمري انذاك حوالي 7 سنوات ، وكنت جالساً مع الوالد رحمه الله مع مجموعة من الناس في ضل الجزر ، فاتي الجاغريو من الجهة الشرقية ، وكانت اول مرة تقع عليه عيناي فادركت أن ذلك شخص متميز ، وأظنه عرف انني قيمته ، لانه أدخل يده في جيبه ومنحني تقريباً قرشين .
بشاره هو بشاره مصطفي بشاره الفحل ، حيويه وهمه وجسارة ، لي معه ود طويل متصل
ودبليل كان فناناً حسن الصوت ،
تــيــرة هو عثمان الماحي ، عاش سنين طويلة بالابيض وانضم الي سوق الشدرة في أواخر الستينات .
أبراهيم حسب الكافي رجل طيب القلب ، صاحب ابتسامة صافيه
الضبع هو عبدالله عبيد بشارة الفحل ، ابوه هو عمنا عبيد بشارة الفحل الرجل المهيب الذي مازالت ترن في اذاني وقفة والدي عليه رحمة الله في الصباح امام باب الدكان منادياً :ياعبيد يا عبيد.. ليتشاركا الفطور.
 
بما انك لك حب عام لاغانى الحقيبة وحب خاصة لشاعرنا الجاغريو والاستاذ جعفرالسررجل مطبوع على حب أغنيات الفراسة والجهاد
لو بقت الشجاعه من النفوس ممحيه
ما بتفوتنا حارسه قلوبنا دائما حيه
نهاجم الموت نخش وكره ونجيه ضحيه
نهز في الحي والميت نعده ضحيه

اولاد ابو فركة :-
نحن أولاد أبو فركه نقعد نقوم على كيفنا
في لقى في عدم دايما مخرف صيفنا
نحن الخرس بنملاه وبنكرم ضيفنا
نحن الفوق رقاب الغير مجرب سيفنا
الخيل في حنح الدباس :-
الخيل في جنح الدباس ..... نادوا ليهم العباس
*********
في الهيجات ما بخشى باس
بالسيف بهاجم أم ترباس
تلت الليل تلقاه حاس
ما بحمل صوت النحاس
* نجد ان معظم اغانى الحماس والسيرة عند شاعرنا الكبير احمد محمد الشيخ الجاغريو وغيرها كتبت بالعامية السودانية لكنها اتت بمعانى فى غاية البلاغة ودقة التعبير مهما قيل فإنها كلمات من التراث المحضور في وجدان الشعب السوداني طرب لها آباؤنا و طربنا لها منذ نعومة أظفارنا
هل هنالك وجه شبه بما نتلقاه فى هذا الزمن من كلمات واغانى
 

سؤالي ،،، متى دخل الشايقية العيلفون وهل ديارهم واراضيهم موجودة في الشمالية حتى اليوم ؟؟ علما أن معظمهم ملوك وأبناء ملوك وأكيد لهم أراضي زراعية شاسعة في مناطقهم .
لكم تحياتي

أهلنا الشايقية تاريخ تحركهم من ديارهم في مروي شرق وعسوم وتنقاسي والزومة معروف في المراجع التاريخية ، وذلك في الفترة التالية لعام 1821م ، أي الغزو التركي الذي قاوموه في معركة كورتي حيث يقول شاعرهم :
الرمنتون في كورتي صاح
وكمل الجنيات الصحاح
زايلة يا كمبال اب سلاح

والرمنتون نوع من البنادق في وقتها ، وبعد ان ادرك أسماعيل باشا بسالتهم استقطبهم ، وقد انضم اليه أشهر فرعي الشايقية وهما العدلاناب ( وملكهم هو شاويش الأول وشاويش الثاني ) والحنكاب وملكهم هو الملك صبير.
ولقد روي لي عمنا بشارة محمود بشارة بادي بشارة رحمه الله ، أن الشايقية بعد حضورهم فرقاً وقيادة عسكرية مكونة من فرع العدلاناب وفرع الحنكاب ، فأن فرع العدلاناب بقيادة كمبال ود حمد ، والد بشير بك كمبال ، من نسل الملك شاويش سكن في حلفاية الملوك . والملك سعد من نسل الملك صبير استقر في العيلفون ، كما اضاف عمنا بشارة رحمه الله أن الملك سعد احتراماً لمقام الشيخ ادريس بن الارباب حظر ان يمتلك اهله اراضي زراعية في العيلفون ، اما كمبال ود حمد فقد ملك أراضي في حلفاية الملوك ، وكل من فرعي العدلاناب والحنكاب متداخلون ومتصاهرون ، فعلي سبيل المثال اللواء حسن بشير نصر وزير الدفاع الاسبق والرجل الثاني في حكومة الرئيس عبود ينتمي الي كل من الملك شاويش والملك صبير.
ايضا الشايقية في العيلفون ارتباطاتهم الرحمية مع الشايقية في حلفاية الملوك والتمانيات والجيلي ، وخلافها . فعلي سبيل المثال جدة والدي لامه اسمها عمامي ( الاسم اصلاً عمامة ولكن حسب الامالة لدي الشايقية ينطقونها عمامي ) والدتها فاطمة بنت محمد اخوانها منتشرون في حلفاية الملوك والتمانيات والجيلي ، ومنهم نفرين بنت محمد ( التي انجبت العطا ود اصول الذي كان من فرسان الشايقية وانضم للمهدية ، واصبح من امراءها هو من نسل الملك شاويش ) ولها اخوات اخريات منهن ماكنة بنت محمد جدة اولاد احمد صعيل ، وجدة حاكم حمد جابب ، وجدة اولاد أب قدير ، وجدة أولاد محمود ودحماد . وست العيلة بت محمد جدة الاميرالاي ابراهيم سميح ( من ثوار 1924م) ، وجدة رجب التوم ، وحسنة بت محمد جدة طه الملك ، وست النفر بنت محمد جدة طه محمد طه .
واخيهم جميعاً هو عبدالحميد ولد محمد ولقبه ( عبدالحميد ابو سيف ) كان فارساً شهيرا معروفاً في المنطقة من حلفاية الملوك حتي الجيلي ، وهو والد ( الشاشه بنت عبدالحميد )التي انجبت اعمامنا الخليفة محمد الامين عثمان وحسن وعبدالقادر الامين رحمهم الله جميعاً ، وانجب ايضاً فاطمة بنت عبدالحميد جدة حمزة وعباس و العقيد شريف عبدالحميد والملك واخوانه ، وهم يرجعون الي العدلاناب (اولاد علي ) بحلفاية الملوك ، ويقربون لحامد باشا صالح المك ومحمد صالح المك الملقب (الكابتن ) وبنته بخيته زوجة مولانا محمد احمد ابورنات رئيس القضاء الاسبق .
وقد كان لكل من حامد ومحمد صالح باشا المك وسيد أحمد حماد تواصل مع عمنا الخليفة محمد الامين عثمان والد الاستاذ أحمد محمد الامين الذي هو ابو التأمين في السودان اذ يعتبر اول سوداني تخصص في التأمين وكان له عضوية مجلس أدارة في شركات تأمين علي المستوي الاقليمي الدولي كما تراس مجلس شعبي العيلفون لفترة طويلة ، كما كان له دوراً اساسيا في ادخال الكهرباء للعيلفون وقتماكان يعمل في وزارة المالية .
واخيه الاستاذ عبدالحميد محمد الامين الذي عمل في المجال الصحي حتي وصل لدرجة مساعد محافظ .
وابن عمهم أحمد عبدالقادر الامين ( والدته عمتنا عائشه علي محمد نور) رحمهما الله ، كان من أوئل ابناء العيلفون الذين عملو ا في الحقل الطبي بمستشفي الخرطوم القديمة ، حيث عمل محضر عملية وعاصر الدكتور عبدالحليم محمد و الدكتور بيومي و كبار الاطباء

ويجدر بالذكر ان الامير العطا وداصول الذي ذكرناه انفا هو خال الأرباب الحسن صبير ، حيث والدة الارباب حسن صبير هي ست البنات بنت اصول اخت العطا ود اصول لابيه ، وكذلك زينب بنت الملك اصول زوجة جدنا محمد ودبشير والدة حسن والملك وعثمان واخواتهم .
عندما كنا صغاراً كنا نسمع عماتنا التومة بنت الامين وخادم الله وعائشة علي محمد نور يحلو لهن رواية قصائد اهلهن الشاعرات العدلانابيات مثل الشاعرة المعروفة (ملكة الزين) بحلفاية الملوك ، ورواية بطولاتهم .
ولا ننسي ذكر الشاعرة المعروفة في العيلفون ( التومة بنت محمود ودبشارة) التي يقال انها مؤلفة اغنية ( مشيتهم حفايا واديتهم القارض اب كريق حجر الوارد ) ولها اخاً فارساً شهيراً هو ( سعد ود محمود ود بشارة) كان متزوجا من خالة والدي ( أمنة بنت عثمان ود الامين ) ومنزلهما وهبته الي ابن اختها عمنا جادين البخيت رحمه الله ، وقد انجب الفارس سعد ود محمود من جدتنا امنة بنت عثمان ولدا واحداً اسمه ( أبراهيم ) كان شرطياً بمدينة سنجة ، وتوفي شاباً ، وقيل انه قد خطب قريبته ( نفيسة بت خير) شقيقة الاستاذ احمد خير وزير الخارجية الاسبق ، وشقيقة والدة الشريفين حسين وزين العابدين يوسف الهندي.

ومن الشايقية العدلاناب بالعيلفون ( ريا بنت أحمد ) جدة أحمد ، حسن ، حامد ، وعباس مختار من طليعة من عملوا في المجال الطبي والصحي .
وكذلك من العدلاناب ( كمير ) زوجة صبير ودالعاصي والدة أحمد ولطيفة واخوانهم .
والطمبلاب ال بابكر بننه لهم ارتباط وثيق بالشايقية بحلفاية الملوك .
وروي لنا ان حاج حمد والد العاقب حاج حمد كان اول من دفر حصانه صاداً احدي الغارات علي العيلفون .
بشارة جد البشاراب اولاده بادي ، محمود ، الفكي ، علي ، أرباب و طمبل .
احمد ود خليفة ود صالح الذي انجب ست النفر والزلال جدة نصر حاكم ، تربطه صلة القرابة بارباب علي والد جدتنا الرابعة عمامي ارباب علي ، وعلي ذكر نصر حاكم فان ولده الاستاذ حاكم نصر حاكم رحمه الله الذي كان صحفيا في جريدة الصحافة عندما انجب ولدا وسماه سلطان ، كتب احد زملاءه الصحفيين مداعبا ماذا نفعل مع شخص اسمه حاكم نصر حاكم ولما انجب ولداً سماه سلطان .

بما تقدم يتضح ان دخول الشايقية للعيلفون حدث في الفترة بين بداية ومنتصف العهد التركي ،وبخصوص اراضيهم في مناطقهم الاصلية فباعتبار انهم خرجوا وانخرطوا في سلك الجندية والقيادة العسكرية اضافة الي عدم حبهم للعمل في الزراعة ، فاغلب الظن انها الت الي غيرهم من اقرباءهم الذين بقوا هناك وطبيعي ان يجحدو من غادر حقه ، كما ان من غادر لا يكون ملماً بتفاصيل ملك اسلافه . وتحضرني رواية عمنا بشارة محمود الذي ذكر لي ان اثار اسلافهم في الزومة ، وتنقاسي موجودة ، وهنالك ارض لجدهم الكبير بشارة ، وان عمه حاكم وخاله بادي ذهبا الي هناك ، وبادي سكن وتزوج امراة اسمها (بنت اب جلبه ) ومات هناك ، ولم يستطيعا ان يستردا شئيا من ارض جدهم .
واعلم ان ساقية مختار ود عتمان (جد حامد مختار واخوانه ) مازالت موجودة في الزومة لان عمهم ابراهيم مختار رحمه الله ذهب هناك وحرسها حتي توفاه الله ، ومازال احفاد اولاد مختار يزورونها كل عام لحصد التمر .

هذا ما سمعته من اسلافنا ، ولكن اتمني ان يقوم الاخ كامل حسن صبير وابناء عمنا محمد العاقب حاج حمد بالتوثيق في هذا المنتدي لذكري اولئك الرجال الابرار الأرباب حسن أفندي صبير ، وما علمناه من صداقة تربطه بالعلامة التجاني الماحي ، وكذلك الارباب حاكم بشير بادي ، الذي كان يقوم بدور مؤثق العقود وتسجيلات أراضي العيلفون ، وكان رجلأ نظيفاً مهيباً ، له ملكة الخط الجميل ولغة توثيق العقود . ومحمد افندي بشير ، وكمبال عمارة ، وبشير عمارة ، وخلافهم من الاهل.
 
التعديل الأخير:
لمحة عن بعض المأثورات التى اندثرت بسوق العيلفون :
شيخ السوق - شيخ الجزارين - شيخ الخضرجية ،
وهل القيمة الاقتصادية فى ذلك الزمان كانت تستوجب هذه المشيخة ؟
كلمة (العتب) التى لا يهواها الجميع ووضعها من القانون وطريقة التحصيل الاهليه فى جبايتها ،
 
بما انك لك حب عام لاغانى الحقيبة وحب خاصة لشاعرنا الجاغريو والاستاذ جعفرالسررجل مطبوع على حب أغنيات الفراسة والجهاد
لو بقت الشجاعه من النفوس ممحيه
ما بتفوتنا حارسه قلوبنا دائما حيه
نهاجم الموت نخش وكره ونجيه ضحيه
نهز في الحي والميت نعده ضحيه

اولاد ابو فركة :-
نحن أولاد أبو فركه نقعد نقوم على كيفنا
في لقى في عدم دايما مخرف صيفنا
نحن الخرس بنملاه وبنكرم ضيفنا
نحن الفوق رقاب الغير مجرب سيفنا
الخيل في حنح الدباس :-
الخيل في جنح الدباس ..... نادوا ليهم العباس
*********
في الهيجات ما بخشى باس
بالسيف بهاجم أم ترباس
تلت الليل تلقاه حاس
ما بحمل صوت النحاس
* نجد ان معظم اغانى الحماس والسيرة عند شاعرنا الكبير احمد محمد الشيخ الجاغريو وغيرها كتبت بالعامية السودانية لكنها اتت بمعانى فى غاية البلاغة ودقة التعبير مهما قيل فإنها كلمات من التراث المحضور في وجدان الشعب السوداني طرب لها آباؤنا و طربنا لها منذ نعومة أظفارنا
هل هنالك وجه شبه بما نتلقاه فى هذا الزمن من كلمات واغانى

في سالف الزمان لم تكن هنالك في السودان دولة وشرطة وقانون جنائي ، بل كان الاعتماد علي القدرات الشخصية في درء المخاطر ورد العدوان ، لذلك كانت اشعار الحماسة تقوم بدور مايسمي حاليا بالتوجيه المعنوي في تمجيد البطولات ، فتلك الاغاني كانت تخرج صادقة قائلها لا يطمع في مكسب مادي او معنوي بل يعبر بصدق ، وتكون الكلمات نفسها محركة للمشاعر ، وتتجاوب معها الالات لتذيدها تحريكاً للمشاعر.
اما في زماننا الحالي فقد قل الصدق ، وقلت الموقف المجيدة واصبح جل ما يصدر باهتاً
 
ليس لي ما أقوله في هذا الرجل العلامة الذي تعرفت على ملكاته من هذا المنتدى الرائع والتي إستفدت منها كثيراً. وإن كان لي من امنية هي أن أزوركم قريباً بالمنطقة الشرقية.
متعك الله بالصحة والعافية.
 
ليس لي ما أقوله في هذا الرجل العلامة الذي تعرفت على ملكاته من هذا المنتدى الرائع والتي إستفدت منها كثيراً. وإن كان لي من امنية هي أن أزوركم قريباً بالمنطقة الشرقية.
متعك الله بالصحة والعافية.

خالى العزيز
(أسميته يحى ليحى فالتحيا )فيك كل هذه الروح وكما أن الصدفه سياج يحمى اللؤلؤه
كذلك أنت أجدك دأئمآ بمشاعرك ومحبتك للأخرين وأجد فيك كثير من الحنين والمحنه
وهذا ما يجعلنى فخوره بك فكلامك حقآ عن الآستاذ جعفر تعلمنا منه الكثير
وحفظنا منه الكثير وهذا ما يجعلنا نحن ونشتاق الى أشياء جمة .
ولكن دومآ ماأجد لك الاعذار فالعذر تعب والروح مجادله .
فعذرى لك بهذه الأبيات
أبيت فى غربه لنفس راضيه بها ولا الملتقى من شيعتى كسب
فلا رفيق تسر النفس طلعته ولا صديق يراى مابى فيكتئب
ومن عجائب ما لاقيت فى زمن انى منيت بخطبى أمره عجب
لم أغترف زلة تقضى على بما أصبحت فيه فلماذا الويل والحرب
فهل دفاعى عن دينى وعن وطنى ذنبآ أدان به واغترب
فلا يظن بى الحساد مندمة فأنى صابرآ لله محتسب
التحية اجلالآ واحترام الأستاذين الجليلين
أستاذ جعفر والخال يحى (الماعندو كبير اشترى ليه كبير )
أدامكم الله تاجآ فوق رؤسنا ودمتم سالمين وسوف أكون منتظره
 
التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم
جلس على الكرسي الساخن في تقديري هذه المرة والمرة التي سبقتها شخصيتان تتمتعان بقدر وافر من الحب والتقدير من المجتمع العيلفوني سواء بالداخل او بالخارج وقد اكتسبا هذا الحب والتقدير بعد الهبة التي وهبها الله لهما من صفات متعددة يشتركان فيها ويتقاسمانها كأنهما توأمان.
اولى هذه الصفات صفة التواضع الجم وهي صفة العلماء اما الثانية فهي صفة المهنية العالية كل في مجال تخصصه حيث أنهما تخرجا من جامعة واحدة هي جامعة الخرطوم و الصفة الثالثة هي معرفتهما وإلمامهما العميق بما يدور في محيط مجتمعهم من قضايا وتفاعلهم وانفعالهم وتأثيرهم وتأثرهم بها . وقد وفقت ادارة المنتدى أيما توفيق في استضافتهما في هذا المنتدى الواسع الانتشار فلهم منا كل الشكر والتقدير على هذا المجهود المقدر والشكر للأخوين الكريمين دكتور عمر الطيب والأستاذ المستشار جعفر السر على هذه المشاركة التي أثرت هذا المنتدى وبثت فيه الروح من جديد بعد ان خمدت لفترة طويلة وبما أنني لم أتمكن لظروف خاصة من المشاركة والمداخلة مع الدكتور عمر فإنني أعتذر للأخ الدكتور عمر و اعتبر هذه مداخلة مشتركة لكلا الضيفين الكريمين أقصد ضيفا الكرسي الساخن . وأرحب بهما ثانياً وثالثاُ فهما بحق اضافة نوعية لهذا المنتدى العملاق . لقد مررت على كل الأسئلة الي طرحت على الأخوين الكريمين وعلى ردودهما عليها والتي اتسمت بالموضوعية والفهم العميق . أكثر ما شدني في هذا اللقاء الحنين والشجن والفيض من الخواطر والرؤى والذكريات التي سكباها في هذا اللقاء عن ماضي العيلفون عندما تحدثا عن ازقتها وعن حاراتها وفرقانها وعن سوقها القديم وعن انسانها وعن طبائع الناس وأخلاقهم وانبساطها في أن يسع الناس بعضهم بعضا في حسن الخلق واتساعه نحو المعروف ومسارعتهم في الخيرات والتي لو سادت في هذا الزمان لبنينا بلادنا ولأغنينا انفسنا باستيعاب خلافاتنا واختلافاتنا ولا ما ضاع منا الكثير من عمرنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي حتى أصبحنا في نهاية الأمر نمشي على حافة اليأس والخوف . وهذه العودة للقديم ليست بكاء على الأطلال كما قال الأستاذ سليمان الطيب منير في كتابه هلال العيلفون ولكنها قراءة ضرورية لواقع ابداعي لا غنى عنه لتقييم الحاضر ومعرفة طريق المستقبل .
أخي العزيز جعفر وصفك لسوق العيلفون في ذلك الزمان وصف العالم الخبير فالسوق هو المرآة الحقيقية التي تعكس واقع حياة الناس فأضيف الى ما قلت عن السوق . ومن الشخصيات التي كانت تشارك العم الحبوب الشجرة عمنا المرحوم عبد الله ود حمد والذي كان يقوم ببيع البرسيم الذي يزرع بكميات مهولة بجنينه قريبة المرحوم عبد الكريم الأمين ومن الشخصيات التي لا ننساها ونحن صغار ( خوجلي الحلبي ) القادم من أم ضواً بان الذي كان يشغل حيزاً من هذه الشجرة فيقوم مع ابنه الصغير بطرق السكاكين ( سنها ) للجزارين و اصلاح المعاول للمزارعين من طوا ري وخلافها من معدات زراعية وكنا نستمتع جداً بالإيقاع الذي كانا يحدثانه خوجلي وابنه عندما يقومان بالضرب بالمطرقة على السندان وعلى الحديد وهو ساخن . ومن معالم السوق الحلاق عبد الله عمارة بحقيبته تلك المصنوعة من الحديد وبداخلها معدات الحلاقة العتيقة المكونة من مرآة خشبية وماكينة حلاقة ومقص وموس . وذلك قبل مجئ النور الحلاق للعيلفون في بداية ستينات القرن الماضي . اما عن السمك في سوق العيلفون فمن المظاهر التي احتفت او تكاد تكون نادرة عكس ما كان عليه الحال في الماضي فكنت تجد السمك بكميات مهولة وبأسعار زهيدة خاصة أيام موسم الفيضان حيث يكثر السمك وينشط الصيادون فيباع السمك با لكوم وليس بالقطعة أو بالكيلو كما يحدث هذه الأيام ويمكن لأي شخص مهما قل دخله أن يتحصل على كمية منه ومن أشهر صائدي السمك العم الشيخ ود سعد الله والعم الشيخ ادريس الشهير بالجلد والد مهاجم المريخ الخطير بخيت الجلد والعم يوسف خلف ذلكم الرجل القوي البنية والذي يشبه المقاتلين الشيشان بجسمه المترابط وقامته الفارعة ولونه الأبيض ومكتوب بالوشم على ذراعه اليمنى ( ممنوع الهظار مع يوسف خلف ) لما يحكى أن أحد الأشخاص تشاجر معه فوكزه يوسف خلف فقضى عليه فقام بكتابة هذه العبارة يقوم بعرضها على كل من يعترضه حتى يأخذ حذره . اما الآن فقد هجر الحواتة هذه المهنة مثلما هجرت مهن كثيرة . أما عن دكان العم السر عليه من الله الرحمة فقد كان من احدث الدكاكين وهو بالفعل سيوبر ماركت العيلفون في ذلك الحين كما ذكرت أخي جعفر فانك تجد فيه من المواد ما لا تجده في بقية الدكاكين . أضف الى ذلك إننا كنا عندما نأتي لدكان العم السر كنا نجد صور الحسيب النسيب على الميرغني محاط بأبنائه محمد وأحمد وصور الزعيم اسماعيل الأزهري رمز الاستقلال وصور عدد من السياسيين صانعي الاستقلال امثال المرحوم مبارك زروق . ولا ادري أخي جعفر ان كانت هذه الصوره مازالت موجودة . والعم السر على الرغم من انتمائه للطائفة الختمية فقد كان احد المقدمين في حلقة الذكر حيث كان يقود الحلقة خاصة أيام الأعياد مع المقدم ود حاج ابراهيم والمرحوم الحاج احمد الأمين عدلان فكان العم السر يستعمل تلك الآلة النحاسية المكونة من قطعتين والتي تحدث ايقاعاً وصداً عجيباً يزيد الحلقة حماساً وألقاً . من الأشياء التي كنا نلحظها ونحن صغار أن العم السر كان يداوم على رفع علم السودان بألوانه تلك الزاهية على دكانه في مناسبة عيد الاستقلال في أول يناير من كل عام يشاركه في ذلك المرحوم الحاج عمر حامد الفكي ذلك الوطني الغيور الذي كان يقوم هو الآخر برفع علم السودان على باب داره لمدة تزيد عن الاسبوعين أما الآن فقد اختفت هذه الظاهرة الوطنية .باختفاء العلم الذي القديم والذي هو رمز الوطنية وقد كنا ونحن صغار بالمدرسة الأولية نحفظ عن ظهر قلب ذلك النشيد الوطني الذي يصف العلم بألوانه الزاهية وهذه كانت أولى دروس التربية الوطنية التي افتقدها هذا الجيل .
لونك الأخضر زرع
لونك الأزرق ماء
لونك الأصفر أرض يرتجيها الأوفياء
اختفى العلم واختفت معه الوطنية .
ولا أدري أيضاً ان كان الأخ جعفر يذكر ذلك أم لا ؟ ولا أدري ان كانوا يحتفظون بذلك العلم ؟ اخي جعفر الحديث عن سوق العيلفون وعن العيلفون عموماً حديث ذو شجون لا ينتهي ولا يمل فإنني أكتفي بذلك . واطلب منك أن تحدثنا عن ( بيت بغارة ) وعن امرأة كانت تسكن بالقرب منه تدعي ( بت دردوقة ) من أين هي وما علاقتها بهذا المكان .
عملت والأخ دكتور عمر سوياً ومع اخوة كرام من أبناء العيلفون وقمنا بتأسيس جمعية أبناء العيلفون بالرياض وقد كان للدكتور عمر شرف أول رئيس لهذه الجمعية وتشرفت بسكرتارية هذه الجمعية . ولا أريد أن أتحدث عن ما قمنا به من انجازات لهذه الجمعية فما قمنا به من عمل ماهو الا واجب أملاه علينا واجب المواطنة الحقة وانتماؤنا وحبنا لوطننا الكبير السودان ولأهلنا في العيلفون .
فللأوطان في دم كل حر *** يد سلفت ودين مستحق
ما أود أن أقوله في حق الدكتور عمر هو اخلاصه وتفانيه وصدقه وبذله ألا محدود على الرغم من ظروف عمله التي نعلمها فقد كان الدكتور عمر يحضر اجتماعات الجمعية الأسبوعية ويأتي من حريملاء والتي تبعد عن الرياض حوالي 80 كيلو متر وهو يقود سيارته بنفسه وليس معه أحد ويعود في وقت متأخر من الليل بعد نهاية الاجتماع وكنا نشفق عليه ونظل نتابعه حتى نطمئن على سلامة وصوله الى حريملاء يتم ذلك نهاية كل اسيوع تقريباً حيث كانت اجتماعات الجمعية مكثفة خاصة في بداية تأسيس الجمعية نسأل الله آن يجعل كل ما قمنا به من عمل في ميزان حسناتنا وأن يجعله عملاً خالصاً لله سبحانه وتعالى . ختاماً سؤالي للأخ دكتور عمر :
· ما ذا يحمل دكتور عمر بداخل حقيبته وهو متوجه الى السودان ؟
· علمت من البعض ان الدكتور عمر أجرى عملية جراحية لأحد المرضى بداخل العيلفون . هل هذا الخبر صحيح وان كان كذلك فكيف تم ذلك الأمر ؟
* هل تكون في مخيلة دكتور عمر أو تصور لما يحتاجه المرضى في العيلفون من أدوبة ؟
· الأخ دكتور عمر الشخصيات التالية في كلمات :
· الاستاذ / أحمد الشيخ ادريس مناع
· المرحوم / المهندس السيد محمد السيد
· الطيب احمد عثمان النص.
·
الأخ المستشار جعفر الشخصيات التالية في كلمات :
· الأستاذ / أحمد محمد الأمين عثمان
· مولانا معتصم البشير محمد سليمان .
· ألأستاذة الفضلى /علوية البدوي
سؤال مشترك :
كمية من الأراضي السكنية والزراعية بالعيلفون تم بيعها بواسطة ما لكيها الى أشخاص من خارج العيلفون فأقاموا عليها منازل ومزارع الشيء الذي أثر وسوف يؤثر مستقبلاً بصورة أكبر في التركيبة السكانية في العيلفون ويفقد العيلفون خصوصيتها . هؤلاء الآن أصبحوا مواطنين منهم رأس مالية ولديهم إمكانيات مادية كبيرة والبعض الاخر لهم نفوذ في الدولة . السؤال هو :
هل يمكن الاستفادة من هؤلاء ودمجهم في المجتمع العيلفوني والاستفادة من امكانياتهم المالية والتنفيذية في تنمية وتطوير العيلفون .؟
ختاماً الشكر لكما ولإدارة المنتدى على هذه الفرصة .



 
لمحة عن بعض المأثورات التى اندثرت بسوق العيلفون :
شيخ السوق - شيخ الجزارين - شيخ الخضرجية ،
وهل القيمة الاقتصادية فى ذلك الزمان كانت تستوجب هذه المشيخة ؟
كلمة (العتب) التى لا يهواها الجميع ووضعها من القانون وطريقة التحصيل الاهليه فى جبايتها ،



حسب علمي ان سوق العيلفون لم تكن فيه هذه المسميات وبالطبع فان الأسواق الأخري التي تكون فيها هذه المسميات مهما صغرت فإنها حسب زمانها ومكانها تكون ذات قيمة اقتصادية تستوجب تلك المسميات ( أي وجود قيمة اقتصادية من عدمه امر نسبي ) .
بالنسبة للعتب فهي ضريبة علي المنازل مشتقة من عتب الأبواب ، وبالطبع فان المفترض ان واجب الضريبة يقابله حق خدمة وهذا ما لا اعتبار له في بلدنا ، ضريبة التحصيل الأهلية هي الأكثر ملائمة باعتبار ان المحصل الاهلي ادري بحالة المكلفين بالضريبة وبالتالي يقيم مقدراتهم ويوصي او يتصرف بمايلزم من اعفاءات او تخفيضات او تاجيل .
 
ليس لي ما أقوله في هذا الرجل العلامة الذي تعرفت على ملكاته من هذا المنتدى الرائع والتي إستفدت منها كثيراً. وإن كان لي من امنية هي أن أزوركم قريباً بالمنطقة الشرقية.
متعك الله بالصحة والعافية.


شكراً أخي يحيى وتسعدني رؤيتكم ،،،،



.
 
فعلا هذا اللقاء جعلنا نتعرف عن قرب علي هذا العملاق فقد ادهشني حقا بالاجابات المتميزة والمعرفة الكبيرة بالانساب
السؤال كيف تمكنت من جمع هذه الذخيرة في معرفة الانساب ؟
وهذا النوع من المعرفة يحتاج (حب) و(متعة)منعدمتان في هذا الجيل فماذا فعلت كي لا تندثر هذه المعرفة الكبيرة؟
**جاء في حديثك صبير والد احمد ولطيفة ثم صبير والد حسن صبير
السؤال هل صبير (واحد فيما سبق)
**الشايقية في العيلفون تزاوجوا مع كل القبائل عربيهم وعجميهم فهل تعتقد كانت لهم فلسفة في ذلك الامر ؟
قرأت في بعض منتديات الشايقية المهتمة بالانساب ان الطمبلاب اصلا جعليين قطنوا مناطق الشايقية ونزح بعضهم للعيلفون وابناء عمومتهم بجزيرة مساوي
**الشايقية بالعيلفون هل تجمع بينهم القرابة قبل النزوح ام بعده علما بانهم وعلي حد علمي اتوا من القري بالجهة الشرقية للنيل الزومة وحزيمة ومقاشي والحجير والمقل والاراك وجزيرة مساوي؟
الفقراء وهم من الشايقية هل من لمحة تاريخية عنهم وعن دورهم التاريخي؟
علاقة الشايقية بالمحس في لمحة ومن هي الملكة والدة احد خلفاء الشيخ ادريس؟
الحديث طويل ولايمل لك التحية
 
- أسرة عنبوك وهو جعلي حنكابي وإسمه علي بن محمد بن صالح بننة أتى من العيلفون إلى مساوي واستقر مع أبناء عمومته حنكاب مساوي بساقية الجعل وكون أسرته ، تزوج إبنه محمد العافية بنت الملك رجب وأنجب منها إبنيه عبد الوهاب وعلي وبنتيه الختمة وخادم الله ، تزوج عبد الوهاب شمباتية بت عثمان ود عبد الرحمن ود حليب . الختمة تزوجها عبد الرحمن ود عثمان ود عبد الرحمن ود حليب خادم الله تزوجها عبد المجيد ود عبد العزيز ود الفحل .
ونسب عنبوك هو : محمد بن علي بن محمد بن صالح بننة بن محمد بن طمبل بن صالح بن الأرباب يوسف . وفرع صالح بننة يوجد الآن بالعيلفون وحلفاية الملوك

اعلاه منقول منتديات الشايقية وانسابهم واشرت بالاحمر للهجرة من العيلفون الي جزيرة ميساوي وهو عكس ما نذهب اليه دائما فهل من تعليق؟
 
اخي العزيز النيل الشيخ ادريس الحبر اصالة عن نفسي ونيابة عن اخي العزيز الدكتورعمر الطيب أبراهيم اسدي لك جزيل الشكر علي كلماتك الطيبة في حقنا ، ونتمني ان نكون عند حسن ظنك ،،،
عدت من الدوام واطلعت علي ما سطرته يدك الكريمة من وصف لسوق العيلفون وشخصياته ومعالمه ، فاهتزت مشاعري ، بل وجدت نفسي خارج الزمان والمكان الحاليين ، وليس ذلك بالمستغرب من رجل مثلك صاحب صورة بلورية ان تكون له نفس بلورية ، تعيش وتتعايش وتتفاعل وتقيم ، وما جاء علي اصله لا يستغرب .


أضف الى ذلك إننا كنا عندما نأتي لدكان العم السر كنا نجد صور الحسيب النسيب على الميرغني محاط بأبنائه محمد وأحمد وصور الزعيم اسماعيل الأزهري رمز الاستقلال وصور عدد من السياسيين صانعي الاستقلال امثال المرحوم مبارك زروق . ولا ادري أخي جعفر ان كانت هذه الصوره مازالت موجودة .

ان لم تجور عليها عاديات الزمان وافاته فسوف تكون موجودة بالمخزن ،
وبالنسبة لرفع العلم في الدكان اذكر ذلك تماما وسبحان الله هنالك توارد خواطر بيننا حيث هممت أن اذكر عادة الوالد رحمه الله رفع العلم في يوم الاستقلال ولكن شغلني شاغل عن ذكرها .


أن تحدثنا عن ( بيت بغارة )
هو في الحقيقة لم يكن مجرد بيت بل كان ديواناً كبيراً ، يقال ان الذي شيده هو حاج أحمد ( والد الاعمام محمد نور ، والباقر ) رحمهم الله ، ويقال انه عند بناءه حرصوا علي ان يكون اقل ارتفاعاً من الجامع ، كان معروشاً بالكمر والورق ، وفي جانبه الجنوبي قطيع (أي محزن) وشرقه مزيره بجانبها سدرة مهولة ،لا ادري بالتحديد تاريخ بناءه ولكن ربما في اوائل العشرينات من القرن الماضي ، كانت جميع افراح واتراح مناسبات الحي تقام فيه ، (عجباً من زمن الصالات ذات الايجارات المقدرة بملايين عن بضع ساعات ) ، وقد روي لنا ان المرحومة بقارة في مناسبة لها (اظنها ختان ابنيها عوض الكريم والتوم ) ، اقامت حفلاً ودعت اليه فنان السودان الاول في ذلك الزمان وهو الحاج محمد أحمد سرور ، الذي قيل انه عندما يطرب يطلق من مسدسه طلقة في الهواء وقد فعلها في ديوان بغارة ، ووجدنا الرصاصة التي اطلقها في سقف الديوان عند ما تم تكسيره ، وفي داخل الديوان يوجد دولاباً جميلاً بمراية كبيرة ، ويوجد ابريق فضي مع صحنه مما كان يستعمل في غسل ايادي الضيوف (مغسلة متحركة) ، وكانت تزين واجهته في اعلي باب الديوان سورة الاخلاص منحوتة علي حجر دائري ، وهي حالياً ملصقة في بيت عمنا محمود محمد محمود بشارة ، وفي اركان سطحه كرات فخاريه . نسال الله تعالي ان يغفر لها ويرحمها.

وعن امرأة كانت تسكن بالقرب منه تدعي ( بت دردوقة ) من أين هي وما علاقتها بهذا المكان
هي حبوبتنا زينب بنت دردوقة ، ودردوقة هذه هي والدتها ، وتزوجها عمنا عبدالله ود عبدالصادق رحمه الله شقيق حاجة الصيدة رحمها الله ، وهي لم تنجب ، ولكن كان لها حناناً دافقاً يغمر كل اهلها وجيرانها ، وكانت شخصية لها بشاشة وطرافة .
اما عن علاقتها بهذا المكان لكونها من البشاراب ، وفريقنا هذا اسمه قديماً ( فريق البشاراب ) .


الأخ المستشار جعفر الشخصيات التالية في كلمات :

· الأستاذ / أحمد محمد الأمين عثمان

· مولانا معتصم البشير محمد سليمان .

· ألأستاذة الفضلى /علوية البدوي


اخي النيل شهادتي فيهم كلهم مجروحه ولكن مثلك لا يرد له طلب ، واقول عنهم في ايجاز مايلي


•?الأستاذ / أحمد محمد الأمين عثمان
رجل رفيع جدأ وبسيط جداً في اَن واحد ، محب لأهله ومحبوب عندهم وعند زملائه . أذكر أن مولانا الطيب الطيب عباس الجيلي عندما ذكرته امامه قال لي I Like This Man

•?مولانا معتصم البشير محمد سليمان .
رجل فريد متفرد (نسيج وحده) قريب الي النفس والروح.

•?ألأستاذة الفضلى /علوية البدوي
قوية الشخصية ، تتطلع دوماً نحو المعالي من الأمور وتحفظ لأهل المعاني أقدارها ، يطلق عليها في بورتسودان حيث عملت وتزوجت (بنت العيلفون ) فذهبت بذلك الأسم الي هناك وحملته أسماً ومعنى .
جاء ذكرها مرة بيني وبين عمنا مبراك قرضمة رحمه الله فوصفها بأنها (خير من رجال).


سؤال مشترك :

كمية من الأراضي السكنية والزراعية بالعيلفون تم بيعها بواسطة ما لكيها الى أشخاص من خارج العيلفون فأقاموا عليها منازل ومزارع الشيء الذي أثر وسوف يؤثر مستقبلاً بصورة أكبر في التركيبة السكانية في العيلفون ويفقد العيلفون خصوصيتها . هؤلاء الآن أصبحوا مواطنين منهم رأس مالية ولديهم إمكانيات مادية كبيرة والبعض الاخر لهم نفوذ في الدولة . السؤال هو :

هل يمكن الاستفادة من هؤلاء ودمجهم في المجتمع العيلفوني والاستفادة من امكانياتهم المالية والتنفيذية في تنمية وتطوير العيلفون .؟

.


باكتمال رصف طريق العيلفون الخرطوم سقط سورها ، فالوعورة التي كانت في الطريق هي بمثابة السور ، ولكنه سور لم تعد له ضرورة بل اصبح مكبلاً لاحامياً.
فمع تداخل الفضاءات لم يعد هنالك حماية مرجوة من وعورة طريق او خلافه ، بل تكون هذه الوعورة مجرد قيد يحد من الأنطلاقة نحو التطور والنماء .
اري ان ولوج أى كائن حى الي مكان ما يحدث أثراً متبادلاً بين الكائن الحى والمكان ، وهو امر محمود خير من الركود والجمود ، فالتركيبة السكانية في العيلفون لم ولن تكون ثابتة وكذلك الخصوصية ليست في حالة ثبات ، بل هي في حراك ، وبالتالي أرى ان نقاوم او نقلق من تاثير دخول شرائح سكانية جديدة ، فكل شخص ياتي عظم قدره او قل يكون له وجه او اخر اثراً ايجابياً وسلبياً والبقاء دائماً للاصلح ، واري من ايجابيات دخول الشرائح الجديدة ذات راس المال والامكانيات المادية الكبيرة والنفوذ ذلك العمران المشهود للاراضي كانت بوراً فدارت دورت المال بشرائهم لها وتعميرها ، والمردود يعود للبلد والمقولة المشهورة (انه ليس بامكان احد ان يحمل الارض التي اشتراها علي ظهره فيذهب بها الي حيث يشاء ) .
الناحية السلبية هي الحد من الفرص للاجيال القادمة في الامتداد شرقاً وشمالاً وجنوباً . ولكن هذه مقدور عليها ، بمبدا النزع للصالح العام مقابل تعويض عادل
ومن ايجابيات دخول هذه الشرائح انها تشغلنا عن (منقارة ) بعضنا البعض ، وكذلك توسعة فرص الزيجات المتبادلة ، وانعاش الحركة الاقتصادية والثقافية ، ومؤكد انه سيكون لنا التأثير الاكبر علي هذه الشرايح كما ان سيكون لها تاثير ايضاً .
 
شكراً إبننا محمد عبدالمطلب

السؤال كيف تمكنت من جمع هذه الذخيرة في معرفة الانساب ؟

وهذا النوع من المعرفة يحتاج (حب) و(متعة)منعدمتان في هذا الجيل فماذا فعلت كي لا تندثر هذه المعرفة الكبيرة؟

حقيقة منذ طفولتي أحب الناس ، وحب الناس جعلني شغوفا بمعرفة أحوالهم وعلاقاتهم كما أنني بفضل الله تعالي كنت محظوظاً بالنشأة في وسط يستمع اليك ويحدثك ويصطحبك ، فضلاً عن إرتباطه بجهات متعددة فجدتي لأمي (امنة حمد عمر بابكر حمد المك قرجاج) رحمها الله لم يكن لها ولداً وأتخذتني لها ولداً ومنذ ان كنت طفلاً أرافقها في اسفارها بالقطار الي أخيها (الزبير حمد ) بالسوكي والي أبنتها (عائشه) بمدني والي اهلها ببري وحلال الجريف غرب وام درمان ، لذلك فقد عرفت الناس منذ أن كنت في الرابعة من عمري فضلاً عن مجالستي لعمتي خادم الله رحمها الله وكافة كبار الأهل وغيرهم


وهذا النوع من المعرفة يحتاج (حب) و(متعة)منعدمتان في هذا الجيل فماذا فعلت كي لا تندثر هذه المعرفة الكبيرة؟

يقال أن (الشقف) هو القوة الخفية التي تدفع للعمل وإلانتاج ، ( أقصد الشقف بالعمل ) وبالمثل الشغف بمعرفة العلاقات والروابط يدفع الفرد نحو البحث عنها والالمام بها ، واني ناوي باذن الله إذا سمحت ظروفي أن ادون ما اعرفه في كتيب .

**جاء في حديثك صبير والد احمد ولطيفة ثم صبير والد حسن صبير

السؤال هل صبير (واحد فيما سبق)


صبير والد أحمد ولطيفه وإخوانهم هو صبير ولد العاصي غير صبير والد حسن صبير ، ولكنهما يعودان لأصل واحد .


**الشايقية في العيلفون تزاوجوا مع كل القبائل عربيهم وعجميهم فهل تعتقد كانت لهم فلسفة في ذلك الامر ؟

لأنهم يألفون ويولفون



**الشايقية بالعيلفون هل تجمع بينهم القرابة قبل النزوح ام بعده علما بانهم وعلي حد علمي اتوا من القري بالجهة الشرقية للنيل الزومة وحزيمة ومقاشي والحجير والمقل والاراك وجزيرة مساوي؟

لا استطيع أن أقطع ولكن المفترض أن جزءاً قبل النزوح وجزءاً بعده

quote=محمد عبد المطلب محمد;214618]

الفقراء وهم من الشايقية هل من لمحة تاريخية عنهم وعن دورهم التاريخي؟

[/quote]



الفقراء يرجعون الي مقاشى وكان لهم دوراً دينياً بارزاً ، وتصاهرو مع أهلهم الشايقية وغيرهم ،
.


علاقة الشايقية بالمحس في لمحة ومن هي الملكة والدة احد خلفاء الشيخ ادريس؟

علاقة مصاهرات فمثلاً أمنة بنت الملك سعد تزوجها عمدة العيلفون ، والملكة بنت ودشاويش والدة الخليفة أحمد
 
- أسرة عنبوك وهو جعلي حنكابي وإسمه علي بن محمد بن صالح بننة أتى من العيلفون إلى مساوي واستقر مع أبناء عمومته حنكاب مساوي بساقية الجعل وكون أسرته ، تزوج إبنه محمد العافية بنت الملك رجب وأنجب منها إبنيه عبد الوهاب وعلي وبنتيه الختمة وخادم الله ، تزوج عبد الوهاب شمباتية بت عثمان ود عبد الرحمن ود حليب . الختمة تزوجها عبد الرحمن ود عثمان ود عبد الرحمن ود حليب خادم الله تزوجها عبد المجيد ود عبد العزيز ود الفحل .
ونسب عنبوك هو : محمد بن علي بن محمد بن صالح بننة بن محمد بن طمبل بن صالح بن الأرباب يوسف . وفرع صالح بننة يوجد الآن بالعيلفون وحلفاية الملوك

اعلاه منقول منتديات الشايقية وانسابهم واشرت بالاحمر للهجرة من العيلفون الي جزيرة ميساوي وهو عكس ما نذهب اليه دائما فهل من تعليق؟


فعلاً هنالك مثل يقول : ( السافل يلد والصعيد يربي ) أي الناس تهاجر جنوباً ، غير أن ، ما ذكرته لايعتبر هجره عكسية بل يكون رجعة .
 
يتردد في انساب الشايقية لفظ (الملك) كثيرا لدرجة تجعلك تحس ان الملك تعني (عميد الاسرة)فقط ولا معن اخر لها
ما مدي صحة ذلك وما هو نوع ذلك المُلك ؟
 
يتردد في انساب الشايقية لفظ (الملك) كثيرا لدرجة تجعلك تحس ان الملك تعني (عميد الاسرة)فقط ولا معن اخر لها

ما مدي صحة ذلك وما هو نوع ذلك المُلك ؟



التسمية لأحفاد وأهل مختلف ملوكهم ، مثلاً ( الشيخ ادريس ) هذا الاسم انتشر وتم تداوله بين أحفاده ومريديه .

ومن أسماءهم للرجال ايضاً ( خشم الموس ) ، (نمر) ، (طمبل ) ، (كمبال ) و...... الخ . يقال أن بعض من حمل هذه الأسماء ذهب في زيارة أحد شيوخ الطرق الصوفية ، ولما قدموا له انفسهم بأسماءهم تلك قال لهم : أذهبوا عبدوا أسماءكم وحمدوها .

ومن أسماءهم القديمة ايضاً للبنات ، ( أميرة ) وهناك أميرة بنت بشارة زوجة الملك سعد ، وكذلك من الاسماء (ست العيلة ) ، (ست النفر) ، (ست البنات ) ، (عمامي) .
 

ابومازن

New member
أهلنا الشايقية تاريخ تحركهم من ديارهم في مروي شرق وعسوم وتنقاسي والزومة معروف في المراجع التاريخية ، وذلك في الفترة التالية لعام 1821م ، أي الغزو التركي الذي قاوموه في معركة كورتي حيث يقول شاعرهم :
الرمنتون في كورتي صاح
وكمل الجنيات الصحاح
زايلة يا كمبال اب سلاح

والرمنتون نوع من البنادق في وقتها ، وبعد ان ادرك أسماعيل باشا بسالتهم استقطبهم ، وقد انضم اليه أشهر فرعي الشايقية وهما العدلاناب ( وملكهم هو شاويش الأول وشاويش الثاني ) والحنكاب وملكهم هو الملك صبير.
ولقد روي لي عمنا بشارة محمود بشارة بادي بشارة رحمه الله ، أن الشايقية بعد حضورهم فرقاً وقيادة عسكرية مكونة من فرع العدلاناب وفرع الحنكاب ، فأن فرع العدلاناب بقيادة كمبال ود حمد ، والد بشير بك كمبال ، من نسل الملك شاويش سكن في حلفاية الملوك . والملك سعد من نسل الملك صبير استقر في العيلفون ، كما اضاف عمنا بشارة رحمه الله أن الملك سعد احتراماً لمقام الشيخ ادريس بن الارباب حظر ان يمتلك اهله اراضي زراعية في العيلفون ، اما كمبال ود حمد فقد ملك أراضي في حلفاية الملوك ، وكل من فرعي العدلاناب والحنكاب متداخلون ومتصاهرون ، فعلي سبيل المثال اللواء حسن بشير نصر وزير الدفاع الاسبق والرجل الثاني في حكومة الرئيس عبود ينتمي الي كل من الملك شاويش والملك صبير.
ايضا الشايقية في العيلفون ارتباطاتهم الرحمية مع الشايقية في حلفاية الملوك والتمانيات والجيلي ، وخلافها . فعلي سبيل المثال جدة والدي لامه اسمها عمامي ( الاسم اصلاً عمامة ولكن حسب الامالة لدي الشايقية ينطقونها عمامي ) والدتها فاطمة بنت محمد اخوانها منتشرون في حلفاية الملوك والتمانيات والجيلي ، ومنهم نفرين بنت محمد ( التي انجبت العطا ود اصول الذي كان من فرسان الشايقية وانضم للمهدية ، واصبح من امراءها هو من نسل الملك شاويش ) ولها اخوات اخريات منهن ماكنة بنت محمد جدة اولاد احمد صعيل ، وجدة اولاد أب قدير ، وجدة أولاد محمود ودحماد . وست العيلة بت محمد جدة طه محمد طه ، وجدة الاميرالاي ابراهيم سميح ( من ثوار 1924م) ، وجدة رجب التوم ، وحسنة بت محمد جدة طه الملك .
واخيهم جميعاً هو عبدالحميد ولد محمد ولقبه ( عبدالحميد ابو سيف ) كان فارساً شهيرا معروفاً في المنطقة من حلفاية الملوك حتي الجيلي ، وهو والد ( الشاشه بنت عبدالحميد )التي انجبت اعمامنا الخليفة محمد الامين عثمان وحسن وعبدالقادر الامين رحمهم الله جميعاً ، وايضا انجبت فاطمة بنت عبدالحميد والدة حمزة وعباس و العقيد شريف عبدالحميد والملك واخوانه ، وهم يرجعون الي العدلاناب (اولاد علي ) بحلفاية الملوك ، ويقربون لحامد باشا صالح المك ومحمد صالح المك ، الذين كانا يتواصلون مع عمنا الخليفة محمد الامين عثمان والد الاستاذ أحمد محمد الامين الذي هو ابو التأمين في السودان اذ يعتبر اول سوداني تخصص في التأمين وكان له عضوية مجلس أدارة في شركات تأمين علي المستوي الاقليمي كما تراس مجلس شعبي العيلفون لفترة طويلة ، كما كان له دوراً اساسيا في ادخال الكهرباء للعيلفون وقتماكان يعمل في وزارة المالية .
واخيه الاستاذ عبدالحميد محمد الامين الذي عمل المجال الصحي حتي وصل لدرجة مساعد محافظ .
وابن عمهم أحمد عبدالقادر الامين ( والدته عمتنا عائشه علي محمد نور) رحمهما الله ، كان من أوئل ابناء العيلفون الذين عملو ا في الحقل الطبي بمستشفي الخرطوم القديمة ، حيث عمل محضر عملية وعاصر الدكتور عبدالحليم محمد و كبار الاطباء

ويجدر بالذكر ان الامير العطا وداصول الذي ذكرناه َنفا هو خال الأرباب الحسن صبير ، حيث والدة الارباب حسن صبير هي ست البنات بنت اصول اخت العطا ود اصول لابيه ، وكذلك زينب بنت الملك اصول زوجة جدنا محمد ودبشير والدة حسن والملك وعثمان واخواتهم .
عندما كنا صغاراً كنا نسمع عماتنا التومة بنت الامين وخادم الله وعائشة علي محمد نور يحلو لهن رواية قصائد اهلهن الشاعرات العدلانابيات مثل الشاعرة المعروفة ملك الزين بحلفاية الملوك ، ورواية بطولاتهم .
ولا ننسي ذكر الشاعرة المعروفة في العيلفون ( التومة بنت محمود ودبشارة) التي يقال انها مؤلفة اغنية ( مشيتهم حفايا وديتهم القارض اب كريق حجر الوارد ) ولها اخاً فارساً شهيراً هو ( سعد ود محمود ود بشارة) كان متزوجا من خالة والدي ( أمنة بنت عثمان ) ومنزلهما وهبته الي ابن اختها عمنا جادين البخيت رحمه الله ، وقد انجب الفارس سعد ود محمود من جدتنا امنة بنت عثمان ولدا واحداً اسمه ( أبراهيم ) كان شرطياً بمدينة سنجة ، وتوفي شاباً ، وقيل انه قد خطب قريبته ( نفيسة بت خير) شقيقة الاستاذ احمد خير وزير الخارجية الاسبق ، وشقيقة والدة الشريفين حسين وزين العابدين يوسف الهندي.

ومن الشايقية العدلاناب بالعيلفون ( ريا بنت أحمد ) جدة أحمد ، حسن ، حامد ، وعباس مختار من طليعة من عملوا في المجال الطبي والصحي .
وكذلك من العدلاناب ( كمير ) زوجة صبير ودالعاصي والدة أحمد ولطيفة واخوانهم .
والطمبلاب ال بابكر بننه لهم ارتباط وثيق بالشايقية بحلفاية الملوك .
وروي لنا ان حاج حمد والد العاقب حاج حمد كان اول من دفر حصانه صاداً احدي الغارات علي العيلفون .
بشارة جد البشاراب اولاده بادي ، محمود ، الفكي ، علي ، أرباب و طمبل .
احمد ود خليفة ود صالح الذي انجب ست النفر والزلال جدة نصر حاكم ، تربطه صلة القرابة بارباب علي والد جدتنا الرابعة عمامي ارباب علي ، وعلي ذكر نصر حاكم فان ولده الاستاذ حاكم نصر حاكم رحمه الله الذي كان صحفيا في جريدة الصحافة عندما انجب ولدا وسماه السلطان ، كتب احد زملاءه الصحفيين مداعبا ماذا نفعل مع شخص اسمه حاكم نصر حاكم ولما انجب ولداً سماه السلطان .

بما تقدم يتضح ان دخول الشايقية للعيلفون حدث في الفترة بين بداية ومنتصف العهد التركي ،وبخصوص اراضيهم في مناطقهم الاصلية فباعتبار انهم خرجوا وانخرطوا في سلك الجندية والقيادة العسكرية اضافة الي عدم حبهم للعمل في الزراعة ، فاغلب الظن انها الت الي غيرهم من اقرباءهم الذين بقوا هناك وطبيعي ان يجحدو من غادر حقه ، كما ان من غادر لا يكون ملماً بتفاصيل ملك اسلافه . وتحضرني رواية عمنا بشارة محمود الذي ذكر لي ان اثار اسلافهم في الزومة ، وتنقاسي موجودة ، وهنالك ارض لجدهم الكبير بشارة ، وان عمه حاكم وخاله بادي ذهبا الي هناك ، وبادي سكن وتزوج امراة اسمها (بنت اب جلبه ) ومات هناك ، ولم يستطيعا ان يستردا شئيا من ارض جدهم .
واعلم ان ساقية مختار ود عتمان مازالت موجودة في الزومة لان عمهم ابراهيم مختار رحمه الله ذهب هناك وحرسها حتي توفاه الله ، ومازال احفاد اولاد مختار يزورونها كل عام لحصد التمر .

هذا ما سمعته من اسلافنا ، ولكن اتمني ان يقوم الاخ كامل حسن صبير وابناء عمنا محمد العاقب حاج حمد بالتوثيق في هذا المنتدي لذكري اولئك الرجال الابرار الأرباب حسن أفندي صبير ، وما علمناه من صداقة تربطه بالعلامة التجاني الماحي ، وكذلك الارباب حاكم بشير بادي ، الذي كان يقوم بدور مؤثق العقود وتسجيلات أراضي العيلفون ، وكان رجلأ نظيفاً مهيباً ، له ملكة الخط الجميل ولغة توثيق العقود . ومحمد افندي بشير ، وكمبال عمارة ، وبشير عمارة ، وخلافهم من الاهل.


كثر الله من أمثالكم ،، وكما توقعت سؤالي فقد توقعت أنا هذه الإجابة المفصلة الكافية الشافية من رجل ثقف نفسه حد الثمالة في انساب الشايقية وتأريخهم ،، الشايقية إضافة رائعة لمجتمع العيلفون ،، إنصهروا فيه حتى أنك لا تجد بيت في العيلفون يخلو من صلة قربى او نسب مع الشايقية ،،، فعلا قبيلة مميزة ،، الف شكر لكم لهذا التوثيق وأعترف أن هذا الكرسي من افضل وامتع وأرقى الكراسي التي مرت على المنتدى .
 
الاخ الاستاذ جعفر التحيه لك دوما ممزوج بالتقدير بما اننا نسال عن تاريخ وشخوص لها تاريخ بالعيلفون لايفوتنا ويتبادر للازهان اول مدرسه اوليه ومن هم الذيت عاصرتموهم من الاساتذه الاجلاء ويبدر للزهن كذلك الشفخانه والحكيم هل لنا نسمع منك ولو القليل وفقك الله
 
الاخ ازهري لك التحية ،، وارجو المعذرة لتاخر الرد علي سؤالك حيث كنت في مامورية خارج الدمام

الاخ الاستاذ جعفر التحيه لك دوما ممزوج بالتقدير بما اننا نسال عن تاريخ وشخوص لها تاريخ بالعيلفون لايفوتنا ويتبادر للازهان اول مدرسه اوليه ومن هم الذيت عاصرتموهم من الاساتذه الاجلاء

لقد ذكرت بداية التحاقي بمدرسة العيلفون الاولية للبنات وذلك تقريباً في الخامسة من عمري ، وأساس ذلك أن الاستاذة ( علوية البدوي أبراهيم ) أبنة عمتي وهي بمثابة ألاخت الكبيرة والوالدة ، وهي مع الاستاذة (عائشة عثمان ) كانتا ثاني بنات العيلفون ( بعد الاستاذة سعيد سالم ) الذين التحقن بكلية المعلمات بام درمان ، وعملت الاستاذة علوية في مجال التدريس حيث بدأت عملها كمدرسة في مدرسة العيلفون الاولية للبنات ، ثم انتقلت الي سنكات وهيا ثم الحواتة واخيراً بورتسودان .
عندما كنت في الخامسة كانت تاخذني معها الي المدرسة ورات الحاقي باحد الفصول الدراسية هناك ، ومما اذكره أن ناظرة المدرسة كان اسمها (حسنة سعيد) من العباسية با م درمان والاستاذة (عائشة عثمان) أذكر ان الفصل الذي التحقت به كانت تدرس فيه استاذة اسمها (مريم) وأذكر شدتها في إدراة الفصل ، وحقيقة أن الطفل في سن الرابعة والخامسة له قدرة عالية علي تقييم ماحوله من أناس واشياء دون خلفيات أو احكام مسبقة او بتاثير من أحد ، بل يكون تقيمه طبيعياً واميناً ، ومما لم يزل حياً في خاطري أن الفراشة بالمدرسة واسمها (مستورة) إنطباعي عنها انذاك أنها إمراة قوية الشخصية ذات صولة وجولة في اروقة المدرسة ، أيضاً مرتسمة في خاطري حالة هرج وارتباك في المدرسة يقولون أن المفتش سيقوم بزيارة ، وهذا المفتش صورته ماثلة في ذهني منذ الخامسة من عمري رجل طويل القامة يرتدي عباءة (فرجية) بنية مفتوحة ذو وجه ابيض صبوح عليه هيبة ووقار ، واّذكر أن اسمه( شيخ سعيد القدال) الذي تم لاحقاً انتدابه الي اليمن وأخذ لقب باشا واصبح وزيراً للتعليم في حضرموت . فمرتبة الباشا هذه قد رايتها فيه وأنا الطفل أبن الخامسة ، وأظن ان الحاجة مستورة رحمها الله لو اتيحت لها ما أتيح للشيخ القدال لنالت ايضا مايماثل مرتبة الباشا ، كما اذكر أن (محمد النجمي) كان له حضوراً انيقاً في ساحة المدرسة التي تتوسطها شجرة ً ظليلة تعقد تحتها احياناً بعض الحصص ، وقد مكثت في تلك المدرسة فترة لا اذكر بالتحديد كم هي لكن أقدرها بشهرين أو ربما علي الأكثر فصل دراسي (ثلاثة أشهر).
ثم عندما بلغت السادسة من عمري تم التسجيل في مدرسة العيلفون الأولية القديمة التي تقع قرب منزل المرحوم (البصير) ونقلت الي منزل (الفكي محمد عبدالقادركردة) واخيراً نقلت الي مقرها الحالي.
وقد كان ناظر المدرسة الاستاذ (الطيب العبيد شضوان ) واساتذتنا الأجلاء (الحاج ادريس) (حسن الشيخ ادريس سعيد) و (محمد أدريس) و (ألامين الصديق حاج ادريس) و(محمد رملي) والعم (فضل الله ) وقد كانوا يديرون المدرسة والنشاطات المختلفة بها باخلاص واقتدار كما كانت هنالك فترة مذاكرة ليلية ناتيها ليلاً حتي في ليالي رمضان ، ولاننسي الحاجات ( التوان) و (ريا) وقوتهن الشهي(اللقيمات) . الا رحم الله من سلف ومتع من بقي بالصحة والعافية .



ويبدر للزهن كذلك الشفخانه والحكيم هل لنا نسمع منك ولو القليل وفقك الله

روت لي خالتنا المكرمة( الملكة النور محمد سوار الذهب) أن الشفخانة بدات في ديوان عمنا ( النور الحكيم رحمه الله) ثم قام عمنا النور بشراء الارض المقامة عليها الشفخانة من ال الشيخ المقابلي ووهبها لإقامة الشفخانة عليها ، وظل يعمل فيها منذ انشاءها ، ولم اكن أدري ان عمنا ( حسن محمد مختار) شقيق (حامد مختار) رحمهما الله قد عمل في الشفخانه الا من الاخ (محمد بابكر صباحي )عندما سالني مرة : ( اين ود مختار النظيف الذي كان يعمل في الشفخانه) .
وعندما كنا في المدرسة الاولية كان المساعد الطبي بالشفخانة شخصاً من خارج العيلفون ، ثم رجع عمنا النور الحكيم وعمل بها في بداية الستينيات ، وأذكره باناقته مرتدياً بدلة كاملة وقد كان طبيباً للأجيال عالج جدي وابي وشخصي وابني البكر ، وهو رجل لا يتكرر، وقد أوفته العيلفون حقه عندما ترشح لأنتخابات المجلس الريفي ففاز وفوق كل ذلك له في قلوب الناس كلهم الحب كله ، وعندما تقاعد شيد طاحونته بالسوق ، وفي احدي المرات جلست معه فذكر لي أن له قصائد من الشعر منذ فترة شبابه . الا رحم الله عمنا النورالطبيب الانسان .
كما ان عمنا (الشيخ مصطفي المقابلي) و(أبراهيم صباحي ) رحمهم الله ، نظفاء ظرفاء تزاملا في الشفخانة لعقود طويلة .
ثم التحق بالشفخانة عمنا العزيز (عثمان العجيمي) رحمه الله طبيباً حاذقاً حيوياً شهماً.
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى