كرسي جنة عدن يستضيف المستشار القانوني جعفر السر ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الخال العزيز والمستشار الفذ المبجل/ جعفر السر
تسعدنا اطلالتك العزيزة علينا في اختيار موفق من اخونا / أحمد الحبر صادف أهله.
مما تم استطلاعه آنفا وجدتك قد اشعت المعرفة واضفيت الحيوية وعممت الفائدة في كافة مجالات الأدب والقانون والنسب والشعر مما جعلني اعيد قراءة ما سبق عدة مرات.
وثقة في غزارة علمكم القانوني والادبي وعطاءكم الوافر في هذا المضمار فإن سؤالي هو عن مدى دور قبيلة القانونيين للإرتقاء بالوعي القانوني لدى المواطن، في جانب الحقوق الدستورية والواجبات والمسئولية التضامنية، على سبيل المثال( السكن، العلاج،التوقيف والخ...).
وسؤالي الثاني عن ماهي القواعد الأساسية التي يتعين اتباعها لتثوير(Rejuvenation) المنظومة القانونية لتواكب المستجدات والتحديات في مجالات الاقتصاد والسياسة والبيئة في بلادنا.
وعذرا للأطالة .
لك الشكر أجزله والتقدير اعظمه وتحياتي لافراد اسرتك المحترمين.
 
الاستاذ جعفر التحيه التى لاتحدوها حدود ونرفع القبعات احتراما وتقديرا سؤالى مابين الجريف وبرى والساقيه والشادوف العيلفون جنة عدن علاقة هل لنا ان نتعرف على تلك العلاقه مع يقينى اجد الاجابه الشافيه حفظكم الله ورعاكم
 
أوافقك تماماً فيما فيما ذكرته بعاليه ، قولك يمكن تلخيصه في مقدمة ونتيجة ، المقدمة وجود حالة رقي تسود في المجتمع والدولة ، بالطبع العملية تبادلية ويمكن أختصارها بالقول السائر ( مثلما تكونوا يولي عليكم ) ، فان ساد الرقي لدي أوساط المجتمع والدولة ، عرف كل طرف واجباته وحقوقه ، ونحن في السودان لم نصل بعد الي مرحلة الرقي ، بل نحن في مرحلة انتقالية بين حياة البداوة والرعي والزراعة والحياة المدنية ، وبالتالي يكون جل هم الفرد تحصيل حقوقه ، وجل هم الدولة توطيد أركان حكمها ، والنتيجه أن الكل أضحي كالمنبت لا ظهراً أبقي ولا أرضاً قطع .
وأكبر مثال علي ذلك أن من شعارات العصر في السودان هي المطالبة بتقسيم الثروة ، وقد احسن من رد معقباً سائلاً وماذا عن توليد الثروة !!!
كما تحضرني مقولة الرئيس الأمريكي جون كندي الشهيرة : ( لا تقل ماذا فعل لي وطني ، بل قل ماذا فعلت لوطني . )
الشكر لك مستشارنا الفهيم على هذا الرد الوافي الضافي وفعلاً كلمة تقسيم السلطة والثروة مصطلحان لا أتعامل معهما بل لم أسمع بهما إلا في هذا العهد فمهوم معنى تقسيم الثروة عند أهل الإقتصاد والتخطيط هو تقسيمها على المناطق المختلفة حسب التعداد السكاني وحاجة المنطقة لتلك الثروة لا تقسيمها بين الدولة ومن يحمل السلاح وتقسيم السلطة أيضاً بين الدولة وحملة السلاح فتوكل وزارة الصحة مثلاً ذلك المرفق الحيوي الهام لإدريس أبو قردة !! وهذا على سبيل المثال لا الحصر وحسبنا الله ونعم الوكيل.
 
أرحب بكم مستشارنا الحصيف جعفر السر ترحيباً حاراً في داركم منتدى العيلفون:
أرجو أن توضح لنا الفرق بين القانون الشرعى المطبق في المملكة العربية السعودية والقوانيين الأخرى ومدى تعارضهما ؟
.


الأخ يحيى لك تحياتي وشكري ،،،
المبادي المستقاة منها القوانين الوضعية ، في مجال المعاملات تجدها في معظم الحالات متوافقة مع الأحكام الشرعية في ذات المجال ، والأختلاف الجوهري الملحوظ هو في ناحية العقوبات الحدية .



أصعب المنازعات التجارية التي واجهتكم في السعودية؟
تحياتي لكم ولإسرتكم الكريمة.

أن أي منازعة تجارية تصل المحاكم ويستعين أحد أطرافها بمحامي يعني انها في غاية التعقيد .
 
فإن سؤالي هو عن مدى دور قبيلة القانونيين للإرتقاء بالوعي القانوني لدى المواطن، في جانب الحقوق الدستورية والواجبات والمسئولية التضامنية، على سبيل المثال( السكن، العلاج،التوقيف والخ...).
و


ابن أختي ( جون كيندى ) - أظنك نسيت هذا ألاسم الذي كنا نسميك به عندما كنت في الخامسة من عمرك وشبهك بجون كنيدي كان كبيراً .
أشكرك ،،،

الدور الأساسي منوط بنقابة المحامين في السودان وهي مضطلعة به في مجالات شتي ، ومن ذلك توفير الدفاع عن المعدمين ، والنقابة متوفرة متاحة لتقديم أي عون ، فان هي قصرت في شان ما لايكون العتب عليها ، بل علي من لم ياتيها ، لذلك فأن منظمات المجتمع المدني ينبغي عليها أن تسعي نحو دعوتها ( فالعلم يؤتي ولا ياتي ) و ( العلم خزائن والسؤال مفاتحه ) . لذلك حري بمنظمات المجتمع المدني أن تنظم اللقاءات ، وتطلب المساعدات التنويرية والمطلبيه وخلافها .
ومما يوسف أن، الظروف في السودان فد تجعل المواطن يجد أن مصلحته أن يتخلى عن حقه لأنه في بعض الحالات يجد الشخص أن سعيه نحو الحصول علي حقه يهدر وقته وجهده وماله ، فيجد أن من مصلحته أن يتخلي عن حقه .




وسؤالي الثاني عن ماهي القواعد الأساسية التي يتعين اتباعها لتثوير(rejuvenation) المنظومة القانونية لتواكب المستجدات والتحديات في مجالات الاقتصاد والسياسة والبيئة في بلادنا.

هنالك منظمات عالمية مثل منظمة التجارة العالمية ، ومنظمة الملكية الفكرية ، وغيرها مما يهتم بكافة مناشط الحياة ، تضع مبادئ ونماذج لمختلف أنواع التشريعات ، وكل من الوزارات في السودان لديها إدارات داخلية تهتم بتحديث التشريعات لتواكب المستجدات ، فهي تعد ما يلزم من تعديل لقوانين او لوائح قديمة سارية ، او اصدار أخري جديدة مواكبة ، وبفضل الله بلادنا ولود وذاخرة بقانونيين متمرسين .
 
التعديل الأخير:
الاستاذ جعفر التحيه التى لاتحدوها حدود ونرفع القبعات احتراما وتقديرا سؤالى مابين الجريف وبرى والساقيه والشادوف العيلفون جنة عدن علاقة هل لنا ان نتعرف على تلك العلاقه مع يقينى اجد الاجابه الشافيه حفظكم الله ورعاكم


بالنسبة لما يربط بري اللاماب والجريف غرب بالعيلفون فهو اكثر مما يحصي وسوف اذكر الجزء اليسير الذي اعرفه .
اولاً – الفقيه خندقاوي الحاج الزين (صاحب الساقية ) ، والده عاش في عهد السلطنة الزرقاء وولده (عمر) جدنا الرابع درس القران بالعيلفون ، وتزوج جدتنا الرابعة (ست النفور محمد الباقر العامرية ) والدتها (صلحة بنت الفكي عبدالحكم العامري )، قاضي منطقة العيلفون في عهد السلطنة الزرقاء ، ووالدة صلحة بنت عبدالحكم هي (فاطمة بنت الماحي شقيقة الفكي محمد ودالماحي ) وكل من الماحي وعبدالحكم اجداد لعدد كبير من الاسر بالعيلفون ، وروي لي الباقر حاج أحمد رحمه الله أن الماحي جدته إسمها (حوة) المسمي عليها خور(حوة) ، ووالدها من مملكة علوة ، وانجب عمر المذكور من ست النفور ( الفكي ، وابوشوك ، وبنت عبود ، والحصين ، وزينب ، والسارة ) ونسلهم بالعيلفون ، والجريف ، وام دوم ، وام درمان ، والخرطوم .
ثانياً – محمد بابكرمحمد حمد المك قرجاج الشهير ب(مترد) ، من قراجيج الجريف غرب وبري اللاماب ، والدته رابحه اصول مثقل عبدالوهاب الملقب ب(جرن) صباب أصول دياب منصور جموع ، ورابحه المذكوره تنتمي الي (الجرونه) وهم فرع من الجموعية ، وعمها هو العمدة (جبرالدار) الذي ورد في كتاب علي تخوم العالم الاسلامي - لمؤلفه الايطالي الجنسية في عام 1822م ان الحامية التركية قد التجات اليه ليحميها من فتك الاهالي بها كما ذكر المؤلف ان سمعة جبرالدار تكفي لحماية القافلة التركية من الهجوم ، اما جدته لابيه فهي (ام بليل بنت حميدان ) شقيقة محمد حميدان والد حسنة التي انجبت الشاعر الشهير والموظف الكبير في نهاية العهد التركي وبداية العهد الانجليزي المصري (حامد البدوي) والد الشعراء محمود وحسن وعلي وحوش حامد البدوي بحي قلعة الفتيحاب بام درمان .
اتي جدنا محمد بابكر الي العيلفون في عهد الدولة التركية ، وانشا في مكان المنزل الذي نقيم فيه حالياً ديواناً و جنينة شهيرة ، تسقي من مترة ، وقيل انه فتك بها جراداً ، وتزوج اولاً جدتنا (أمنة بنت عمر خندقاوي) ، وعلي مدي سنين لم تنجب ، فتزوج (فاطمة بنت مضوي) ، شقيقة (التاية بنت مضوي) ، والدة خوجلي أحمد نور رحمه الله ، وقد ذكر لي مولانا عبدالرحيم صباحي رحمه الله ، ايام العزاء في الخليفة بركات رحمه الله ، أن (فاطمة)و(التاية) المذكورتين لو كانتا رجلين لكانت خلافة الشيخ ادريس بن الأرباب لهما ، ولا ادري من هو من الخلفاء أبوهما ، وانجبت فاطمة بنت مضوي من جدنا محمد بابكر حمد المك قرجاج ولداً وأحداً أسمه (فضلون) ، تزوج ( دار السلام بنت الخليفة علي) ، وانجب منها بنتاً وأحدة أسمها صلحة ، حالياً بالدامر ، و(فضلون محمد بابكر) أقام في بري اللاماب ونسله هناك .


ثالثاً – انجب جدنا محمد بابكر (مترد) من زوجته الاولي (امنة عمر خندقاوي) ، ثلاثة اولاد :
اولهما عثمان محمد بابكر ، الذي كان في بداية القرن العشرين ، رجلاً مرموقاً في منطقة العيلفون وام دوم ، والجريف غرب ، وام درمان وفي كل من الثلاثة المذكورة اخيراً له زوجة ، وكان له مقر بالمشرع علي النيل بالخرطوم ، يورد من خلاله الحطب والقرع للجيش الانجليزي ، وقد روي لي عمنا عباس أحمد ابنعوف رحمه الله ، أن عدداً من شباب جيله من العيلفون وظفوا في هذه التجارة .
وثانيهما عبدالله أفندي محمد بابكر ، الذي درس في مصر وكان من أوائل ما يعرف بطبقة (الافندية) في العيلفون ، وكان عمله في قلم الرقيق وهي ادارة تابعة لحكومة السودان مهمتها مكافحة تجارة الرقيق ، (وعمل فيها ايضاً من ابناء العيلفون جدنا محمد ود بشير والد الملك محمد بشير واخوانه ، وعمنا بشارة محمود بشارة رحمهم الله ) و عبدالله افندي المزكور والد البروفيسور عثمان عبدالله محمد بابكر العميد الأسبق لكلية الطب البيطري بجامعة الخرطوم رحمه الله .
ثالثهما الصديق محمد بابكر ، الذي انجب والدتي الحاجة زينب ، وشقيقتها عائشة ، المتزوجة من أبن عمها معتصم عثمان محمد بابكر ، ومقيمة في بيت المال .

رابعاً – الحاج الزين المشار اليه في اولاً اعلاه عاش في عهد السلطنة الزرقاء وكان تاجرا ثريا بين السودان ومصر عبر درب الاربعين وكانت له بنت جميلة ، اسمها (مدينة بنت الحاج الزين) طلب يدها (ودعجيب) شيخ العبدلاب ، فرفض والدها تزوجيها له ، وزوجها لصباحي ود حمد بن الشيخ ادريس الارباب ، واكراما له جصص لها غرفتها بالمحلب ، وحفلها بالذهب ، ومن نسلها ال الطيب ادريس حمد عبدالقادر ، وامنة احمد عبدالقادر ( والدة عمنا عثمان العجيمي رحمه الله ) ، ومحمد الامين والعازة ابناء دليلة بنت ادريس ، وبنت عبدالخالق والدة النور عبدالرحمن ، وحدادية والدة الفكي عبدالقادر ، وال الاغير بالدبيبة ، وخلافهم .
 
التعديل الأخير:

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
بحكم التصاقك وإلمامك بالسوق ورواده :
هناك شخصيات معروفه في السوق أصبحت مثل الفلكلور .. حازت على حب واحترام الجميع ومعروف عنهم الطرافه وخفت الدم .. وظلت شخصياتهم مرتبطه على الدوام بالسوق منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر .. على سبيل المثال لا الحصر ( عبد الله مايده .. أطرش حسن سكره .. حسن بله .. يابا حسنين .. ود الريف .. سكسكه .. حميراء .. حرووق .. الحاج أحمدين ) ..

السؤال : حدثنا عنهم في سطور (كلٌ على حداهـ اذا أمكن من باب التوثيق لهم) ؟وما مدى ارتباطك بهم ؟ وما هي المواقف الطريفه حدثت لك معهم والتي سمعتها عنهم ؟ ..


 
الحمد لله نحمده هو المستحق بالحمد والثناء
آهلآ وألفين مرحب الأستاذ المستشار جعفر السر
وأنت وسط أهلك وأحبابك .
منذا يكأفى زهرة فواحه أو من يثيب البلبل المترنم لينقشع الليل ويأتى الصباح باشراقه وابتسامه
عرفناك عن مقربه فعهدنا فيك الأحترام وسمعنا عنك
الكثير فعلمنا انك الدخرى ورأيناك فحفظنا منك البر والتقوى
أستاذنا ان الصدر المملؤ بالشرف والفضيله لاينقصه وسام
يتلألأ فوقه ولك منا كل الأحترام.. التقدير .. والثناء
متمنيه من الله أن يديم عليك نعمة الصحة والعافية
ويكفينا فخر وأحترام (انك خال حسن وحسام )
خارج النص ( للفكاهه )
وانت رجل قانون
بابكر محمد سعد فتح محل فى منزلكم العامر
أريد أن أعرف مكان المظله نفتحه مغلق ويجلس عليه أبو حسن
ونطلب منك الآثبات قانونيآ ( هذا للضحك فقط ) فكن بخير

 
بحكم التصاقك وإلمامك بالسوق ورواده :
هناك شخصيات معروفه في السوق أصبحت مثل الفلكلور .. حازت على حب واحترام الجميع ومعروف عنهم الطرافه وخفت الدم .. وظلت شخصياتهم مرتبطه على الدوام بالسوق منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر .. على سبيل المثال لا الحصر ( عبد الله مايده .. أطرش حسن سكره .. حسن بله .. يابا حسنين .. ود الريف .. سكسكه .. حميراء .. حرووق .. الحاج أحمدين ) ..

السؤال : حدثنا عنهم في سطور (كلٌ على حداهـ اذا أمكن من باب التوثيق لهم) ؟وما مدى ارتباطك بهم ؟ وما هي المواقف الطريفه حدثت لك معهم والتي سمعتها عنهم ؟ ..




عبدالله مايده ...
حضوره في السوق كان مالوفا ومريحاً ، وتراه يراقب ما يدور في صمت وبمعرفة .

اطرش حسن سكره ..
اسمه عمر ، هو اصغر اخونه ، يمتاز بالذكاء والحيوية والقوة الجسدية ، في صباه يتقن صنع العربات التي تستخدم العابا للاطفال ، وفي مرحلة اغتني كاميرا كوداك وكان يلتقط بها صوراً للناس في السوق ، اذكر له موقفاً خطف فيه (الحديه) التي تخطف الاشياء ، وذلك في حائط حوش عمنا أحمد يابا الذي شيد فيه عمنا الطيب احمد رحمه الله دكانه ، وكان في سور ذلك الحوش ترك اسراب من الحديات وهي متجه غرباً ناحية دكان عمنا حسنين يابا ، شاهدته واتاها من ناحية الشرق من ناحية سوق الخضار ببط وخفه وخطف واحدة منها .
ثم في مرحلة ثانية اصبح يعمل في مجال البناء ، وبرع فيه حيث كان لوحده يقوم بدور الطلبه الذي يعجن المونه وينقلها ، والاسطي الذي يبنيها ، وكان يجيد القراءة والكتابة ، ومؤنساً في المجالس . الي ان اقعده المرض .

حسن بله ..
مجتمع سوق الشدرة يشكل بانوراما فريدة ، لكل من افراده نكهة خاصة ، والمرحوم حسن بله عندما التقيه يحدثني بعبارت طريفة وبسيطة ومعبرة عن الحالة الاقتصادية والاجتماعية في البلد ، واذكر في واحده من اجازاتي الاخيرة جئيت مارا به وودعته ، وكان معه مجموعة من الناس ، قال لي السنه الجاية ما بتلقاني ، فقلت له لماذا فقال لي مع ناس ديل ( مشيراً الي جلسائه ) ، وقد جئيت بعدها فقال لي البموت يزغردو ليهو ، والعيان ما بودوهو المستشفي ، وكان مشهورا بمثل هذه العبارات .

يابا حسنين ..
هو علي حسنين حاج ابراهيم يابا ، عرفته كريما مرحابا ، طيب النفس ، يمتاز دكانه بالاناقه والنظافة والنظام ، ولوفاً يجتمع حوله لفيفاً من الشباب.

ود الريف ..
هو ابراهيم علي عبدالعزيز الفكي علي ، لقب ب ( ودالريف ) نسبة لانتماء والدته عليها رحمة الله لمصر ، عمل فترة طويلة في مصلحة وقائية النباتات .

سكسكه .. حميراء ..
ظهرتا في سوق الشجرة ابان غيابنا عن السودان .

حرووق ..
هو الماحي داوؤد الماحي ، يمثل في السوق الجيل الوسيط بين المؤسسين والحديثين ، وتشرب من روح الجيلين ، حيويه وحركه وقفشات ، وله عبارات شهيرة ، منها ( حسن امر احمل سكاكين البقر ) . ودوره في مجال الرياضه مشهود ، اسس نادي الوحده ، الذي كنا اعضاء فيه في فترة السبيعنات .

الحاج أحمدين ..
نقي السريره ، ونقي الملبس ، مظهره يوحي بجهله لما حوله ، ومخبره انه اكثر ادراكاً من غيره ، قليل الكلام ، ولكنه عندما يطلق عبارة صغيرة تعدل مقالاً ، لي معه موقفين طريفين
الاول قبل خمس سنوات قال لي ما كفاك !!! ( يقصد كفاية غربة ) شغلك البتشتغلوا هناك هنا في .
الموقف التاني قبل اربعة اشهر ، وقفت قربه ولم يعرفني اول مرة ، وعندما عرفته بنفسي قال لي : يازول تعال لم باقي عمرك ، فضحكت وايقنت ان مقولته الاولي لها سبب ، والثانية لها سبب ( لاحظ ان العمر تقدم ).
 
التعديل الأخير:
سمعنا أن للاستاذ جعفر السر طبيلة ثابته في السوق .. حدثنا عنها ..


دخلت سوق الشدرة فارشا فيه منذ الخامسة ، بداية بفرش نبق من سدرة في حوشنا ، جوار عمي محجوب رحمه الله ، ثم فرش البصل والويكة الناشفه ، اخرجهما من الدكان وافرشهما جوار عمنا عباس ودالفادني وحاجة قريبة رحمه الله ، ثم جاورت عمنا أحمد صبير العاصي .
وفي مرحلة لاحقة عملت طبليه صغيرة امام دكان الوالد رحمه الله ، اعرض فيها مافي الدكان من حلويات ، ثم في مرحلة المدرسة الوسطي اصبحت احضر الالعاب من ثلاثة شركات متخصصه في الالعاب بسوق ام درمان وهي شركة الطوخي وشركة الزيات ( شركتين مصريتين ) وشركة وادي النيل . وفي الاعياد اعرضها في ساحة القبة . واستمر ذلك في مرحلة الوسطي والثانوي ، واذكر ان في مرة من المرات في احد مواسم العيد بلغت اجمالي المبيعات 7 جنيهات ، وفي عيد تالي له 15 جنيهاً ، والحصيلة تسلم للوالد عليه رحمة الله ، حيث لم اكن احتاج لها في شئ . ويجدر بالذكر انني كنت مزاملاً لعمنا حسن الجوم عليه رحمة الله ، في ساحة القبة حيث انه هو مؤسس هذا النشاط في العيلفون ، منذ عهد امهاتنا ، وكانت الاشياء التي يعرضها لها مصادرها التقلدية التي لا اعرفها والاشياء التي اعرضها مصادر اخري حديثه ، وكان كل منا يكمل الاخر، وعندما اذكر ذلك اسعد واستمتع كوننا بعملنا هذا اضفينا بهجة وفرحاً علي اطفال ذلك الزمان ، ومؤكد ان في ذاكرتهم شئ من ذلك .
وفوق كل ما تقدم فقد كنت اعمل في كل اوقات فراغي في الدكان مساعدة للوالد .
 
الحمد لله نحمده هو المستحق بالحمد والثناء
آهلآ وألفين مرحب الأستاذ المستشار جعفر السر
وأنت وسط أهلك وأحبابك .
منذا يكأفى زهرة فواحه أو من يثيب البلبل المترنم لينقشع الليل ويأتى الصباح باشراقه وابتسامه
عرفناك عن مقربه فعهدنا فيك الأحترام وسمعنا عنك
الكثير فعلمنا انك الدخرى ورأيناك فحفظنا منك البر والتقوى
أستاذنا ان الصدر المملؤ بالشرف والفضيله لاينقصه وسام
يتلألأ فوقه ولك منا كل الأحترام.. التقدير .. والثناء
متمنيه من الله أن يديم عليك نعمة الصحة والعافية
ويكفينا فخر وأحترام (انك خال حسن وحسام )

الابنة ساره
العبارة المأثورة ( لايعرف اهل الفضل الا الفضلاء) ولكن ارى انه لا يعرف اهل الفضل الا من هم اكثر فضلاً من الفضلاء ، لانهم ينظرون من مقامهم الأعلي .
واتمني ان اكون عند حسن ظنك.
عباراتك رصينة ، وتحثنا علي ان نبحث عن سر الأدب عند ال السر.





خارج النص ( للفكاهه )
وانت رجل قانون
بابكر محمد سعد فتح محل فى منزلكم العامر
أريد أن أعرف مكان المظله نفتحه مغلق ويجلس عليه أبو حسن
ونطلب منك الآثبات قانونيآ ( هذا للضحك فقط ) فكن بخير



ضحكت من الاعماق ، ياساره جبدك عمي عبدالقادر السر،،،
واقول ليك كلام اهلنا الزمان (عفيــت منـــك )

.
 
التعديل الأخير:
حديثك لا يمل وفرصة الجلوس بين يديك لنهل العلم والمعرفة يغرينا بالسؤال مجددا
(الضهرة) والزراعة المطرية في الاراضي القدامية (وقتها) أرجو ان تعطينا اضاءة عنها وعن مردودها الاقتصادي على المزارعين في ذلك الوقت.
 

ابومازن

New member
الأستاذ جعفر السر ،، الرجل الذي تسبق بشاشته يده ،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اولا تشرفنا و تشرف المنتدى بوجودكم بيننا واتمنى أن تواصلوا دخول المنتدى بدون إنقطاع .
ثانيا توقعوا زيارتي للدمام لتفعيل نشاط جمع الفلوس لصيانة المدرسة الثانوية وبما انكم كبيرنا في الدمام الرجاء تنوير شباب الدمام بما تم في صيانة المدرسة وحثهم على التفاعل معنا .
سؤالي ،،، متى دخل الشايقية العيلفون وهل ديارهم واراضيهم موجودة في الشمالية حتى اليوم ؟؟ علما أن معظمهم ملوك وأبناء ملوك وأكيد لهم أراضي زراعية شاسعة في مناطقهم .
لكم تحياتي
 
الشكر والتحيه أولآ الأخ أحمد (ود الترعه)
على كرسيك الدافئ والشكر الى ضيفك الذى
نهلنا منه الكثير فكان الكرسى بردآ وسلام
وأستمتعنا فيه حقآ فالتحيه لك
...
مرشدنا وموجهنا ومربينا
أستاذى جعفر
الحديث معك ممتع وشيق ومثل هذه المواضيع
تجذب اليها القارئ فيقراءها بتمعن ودقه
انك بحرآ بوافر الخيرات
أولآ أعجبنى كثيرآ مدحك وثناؤك لشريكة حياتك
أم الأولاد ومفترض أن يكون هكذا كل رجل ونعلم
ان كل وراء رجل عظيم امراة .
لأن لايعرف حقها ولايكرمها الا الكريم
ثانيآ / مثل تلك المواضيع عن السوق والأشخاص
الذين فيه من أكثر المواضيع حلاوة فجعل الكرسى
يزدان بريقآ ولمعان
ثالثآ/يعجبنى انك تحفظ الكثير من النسب وعجبنى
أكثر بمساعده الوالد وشق طريقك والأعتماد على النفس
وجلوسك على الطبليه وبيعك أشياء لاتخطر على البال
فهذا يدل حقآ بأن نفس عصام سودت عصاما فمثل هذه المواضيع تفيد فى الحياة ويستفيد منها الأبناء
ليفخرو ويعتزو بها لأن كل فتاة بأبيها معجبه ,,
ومن هنا أدعوك لقرأت موضوعى الذى يحمل اسم الآنسان الرجل
فكن منتظر وعلى موعد
والشكر أجزله
 
التعديل الأخير:


الاستاذ القامة ابوالسر شكلوا الكرسى بدأ يكون ساخناً عشان كده اتفضل عصير برتقال مع جزر فرش وبارد
و هاك الوساده دي اتكي شويه وادينا ابيات شعر كنت تترنم بهن من ايام وزمن الصبا.
ماذا يعنى لك الاتى
الكورة
بص العيلفون العتيق اللونه ازرق
البحر(النيل الازرق ) فريق وراء

اول اكلة من يد ام السر وهل كانت اصلا اكلة انت بتفضلها ولا بقت مفضلة من وقتها
علاقتك مع المطبخ وخاصة فى بلاد الغربة​
 
الاستاذ جعفر التحيه والتجلى لشخصك المتجلى دوما انشاء الله متجلى الجاغريو يسكن السوق هل كانت له علاقه بسوق الشجره وبشاره وودبليل وتيره وابراهيم حسب الكافى والضبع هل كانوا يشكلون قاعده السوق الصغير الشكر اجزله
 
حديثك لا يمل وفرصة الجلوس بين يديك لنهل العلم والمعرفة يغرينا بالسؤال مجددا
(الضهرة) والزراعة المطرية في الاراضي القدامية (وقتها) أرجو ان تعطينا اضاءة عنها وعن مردودها الاقتصادي على المزارعين في ذلك الوقت.


المنطقة شرق العيلفون هي تروس ( وهي جمع ترس ، وهو عبارة عن حاجز ترابي يحيط بقطعة أرض لحجز مياه الامطار داخلها ) يسمونها ( الضهرة) ويسمونها كذلك ( البلدات ) ، وايضاً في جنوب المملكة يسمونها (البلاد) ، وهي تستغل في موسم الخريف لزراعة الذرة مطرياً ، خاصة الفتريته .
وفي مرحلة ما تشارك كل الاسر نساءاً ورجالاً ، وقد شهدنا ذلك وشاركنا فيه اطفالاً وصبية ، والمحصول يوفر الذرة غذاءً للأنسان ، وقصباً غذاءً للحيوان ، وتوظيف العمالة ، هذا هو المردود الاقتصادي . أضافة الي الترويح والتواصل الأجتماعي بتلاقي الأسر.
 
الأستاذ جعفر السر ،، الرجل الذي تسبق بشاشته يده ،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اولا تشرفنا و تشرف المنتدى بوجودكم بيننا واتمنى أن تواصلوا دخول المنتدى بدون إنقطاع .
ثانيا توقعوا زيارتي للدمام لتفعيل نشاط جمع الفلوس لصيانة المدرسة الثانوية وبما انكم كبيرنا في الدمام الرجاء تنوير شباب الدمام بما تم في صيانة المدرسة وحثهم على التفاعل معنا .
سؤالي ،،، متى دخل الشايقية العيلفون وهل ديارهم واراضيهم موجودة في الشمالية حتى اليوم ؟؟ علما أن معظمهم ملوك وأبناء ملوك وأكيد لهم أراضي زراعية شاسعة في مناطقهم .
لكم تحياتي


الأخ المهندس محمد مضوي خوجلي قامة لأتخطئها العين تمتد من شمال العيلفون لجنوبها.
ومرحباً بكم في الدمام ،،،
سؤالك توقعته ،،،
ولي عـــــودة.
 
[size="5
الاستاذ القامة ابوالسر شكلوا الكرسى بدأ يكون ساخناً عشان كده اتفضل عصير برتقال مع جزر فرش وبارد
و هاك الوساده دي اتكي شويه وادينا ابيات شعر كنت تترنم بهن من ايام وزمن الصبا.
ماذا يعنى لك الاتى
الكورة
بص العيلفون العتيق اللونه ازرق
البحر(النيل الازرق ) فريق وراء

اول اكلة من يد ام السر وهل كانت اصلا اكلة انت بتفضلها ولا بقت مفضلة من وقتها
علاقتك مع المطبخ وخاصة فى بلاد الغربة[][/color][/quote][/size]

[font="verdana"]بالفعل الكرسي سخن وشكراً علي العصير ،،،

وادينا ابيات شعر كنت تترنم بهن من ايام وزمن الصبا.

حقيقة لا اترنم ولكن استعذب السماع واطرب وخاصة اغاني الرعيل الاول من الفنانين

الكورة
مارست لعب الكرة في الصبا ، وقل اهتمامي بها بعد أكتوبر 1964

بص العيلفون العتيق اللونه ازرق

عندما كنت في مدرسة بيت الامانة الوسطي اسير راجلاً الي منزل خالنا في بيت المال ، وفي مرة من المرات وانا راجع شاهدت بص العيلفون العتيق بالون الازرق واقفاً قرب منزل الزعيم أسماعيل الازهري ، فأشجاني مشهده ، ودخلت المنزل ووجدت وفداً من اهلنا بالعيلفون اتو لزيارته ، واذكر ان منهم اعمامنا الزبير عباس وبخيت الشيخ رحمهم الله . وهما الوحيدين الذين رسخا في ذهني بحكم قربي منهما ، أضافة لذلك فان البص كان وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي .

البحر(النيل الازرق )

اجري يانيل الحياة لولاك ما طابت حياة

اول اكلة من يد ام السر وهل كانت اصلا اكلة انت بتفضلها ولا بقت مفضلة من وقتها

العصيدة (اللقمة) لم اكن اتناولها ، (زول كسرة رهيفه ) ، وتقبلتها واعتدت عليها بعد الزواج من يد ام السر.

علاقتك مع المطبخ وخاصة فى بلاد الغربة

محدودة أيام كنت عذابي
[/font]
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى