كرسي جنة عدن يستضيف الدكتور الإِنسان /عمر( الحلبي )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
السؤال الأول :
البطاقة التعريفية ؟
( الاسم .. النشأة .. المراحل الدراسية .. الوظيفة الحالية والسابقة .. مكان العمل .. مكان الاقامة ) ..

أحييك أحمد على الأسئلة..اتمنى أن تكون كلها بردا وسلاما كهذا السؤال

بسم الله نبدأ...
:bsm:
الاسم : عمر الطيب ابراهيم حمد أب زرد , الملقب بالحلبي.
النشأة: ولدت بالعيلفون سنة(........:bngo16: ) ونشأت في فريق وراء.بالقرب من المزارع والجروف وسط الأهل الطيبين ..وترعرعنا هناك ..و تعلمنا السباحة في ترعة أم قحف( البحر الصغير ) ولا انسى حين كدت ان اغرق و أنقذني المرحوم (رحمة الله عباس (حنبلي))
ولعبنا الدافوري في ساحات السوق امام مسجد فريق ورا, وساعدت الوالد رحمه الله في الزراعة في ساقيةود بلة.
التحقت بخلوة الشيخ عبد القادر (سيدنا)في أم قحف لمدة سنة ثم المدرسة الأولية بأم قحف ثم مدرسة العيلفون الوسطى (التي يتم ترميمها حاليا من قبل أفراد منتدى العيلفون جزاهم الله خيرا)
ثم بالخرطوم في ثانوية الخرطوم القديمة..
تخرجت من كلية الطب بجامعة الخرطوم 1977م وحصلت منها على بكاوريوس الطب والجراحة ..قضيت فترة الامتياز في مستشفى الخرطوم
وعملت فترة النيابة في قسم العظام بمستشفى الخرطوم.عملت أيضا بمستشفى دنقلا .ولا أنسى ابدا العيادة الخاصة التي عملت فيها في منزل مضوي أحمد عبد القادر بالقرب من شفخانة
العيلفون التي كان مسؤول عنها ذاك الوقت العم عثمان العجيمي والشيخ المقابلي رحمهما الله ..
ثم انتقلت بعد ذلك الى المملكة العربية السعودية وعملت في مختلف مناطقها كالرياض وحريملا حيث عملت كرئيس للأطباء هناك بمستشفى حريملاء العام ثم أخيرا المنطقة الشرقية حيث أعمل الآن استشاري ورئيس قسم الجراحة العامة بمستشفى الحرس الوطني بالأحساء حيث أقيم فيها حاليا مع الأسرة الكريمة ..ومن هنا أرسل تحياتي الخالصة لزوجتي أم عثمان فايزة المحسي و أشكرها لدعمها المتواصل طوال فترة الغربة ..وتحياتي لبقية أفراد الأسرة أبنائي هنا وفي السودان والأسرة الممتدة..
 
اولا احييك اخي احمد لاختيارك لاحد رجال العيلفون الذين يتمتعون بكاريزما وانسانية قلما نجدها في هذا الزمن
ودكتور عمر غني عن التعريف وتكفي طيبته وبشاشته للتعريف به وهو ضيف عزيز ونقول له حللت اهلا ونزلت سهلا نتمني انه نعرف الجانب الخفي من حياة عمر وياريت نكون خفيفين عليه

دكتور عمر ماهي الشخصية التي اثرت في مجري حياتك وماهو السبب الذي دفعك لدراسة الطب

:welcoom::welcoom::welcoom::welcoom:

شكرا اخي محمد لكلماتك الطيبة....
وحقيقة..الوالدة رحمها الله هي تلك الشخصية التي أثرت في حياتي..
لا أنسى ذلك اليوم عندما كنت في المرحلة الوسطى و انشغلت عن الدراسة فكانت المفاجأة بتدني درجاتي في المدرسة .لا أنسى عتاب الوالدة ووصفها اياي بالتقصير بينما الوالد يكابد الحياة في سبيل كسب العيش .وعدتها ذلك اليوم بأن أثابر في دروسي وقد كان ذلك .
وحين تخرجي أذكر دعواتها والتي أشعر حتى الآن أنها سبب البركة التي أنعم الله علي بها في عملي..(ان شا ءالله يا عمر يا ولدي أكان أديت العيان موية تبقالو شفاء)
اذكر كلماتها كأنها كانت البارحة رحمها الله وجزاها عني خيرا...

لماذا اخترت الطب؟
منذ الصغر كنت أرى عمنا المرحوم النور الحكيم يزور مرضاه ليلا ويعتني بهم ويطببهم وبرفقته زوجته الحاجة زهراء رحمها الله وهي تحمل فانوسها أمامه..فتمنيت أن أكون طبيبا لأساعد الاهل كما كان رحمه الله ..والحمد لله بتوفيق الله عز وجل شربت من هذا المنهل. وسبحان الله مرت السنوات و استدعيت ليلا للكشف على احد المرضى..وعندما ذهبت الى ذاك المنزل فوجئت بالعم النور يكشف على ذلك المريض . عندما رآني تنحى وطلب مني أن آتي مكانه لأفحص المريض قائلا: لقد حضر المبروك..
كان لكلماته وقع في نفسي رحمه الله .
 
التعديل الأخير:
عمر الطيب...... رائد من رواد الطب فى العيلفون...
له مدرسة خاصة لايقدر عليها
الا رجل واحد هو د عمر الطيب...
هو مجموعة اطباء فى طبيب واحد..
لايذكر الطب فى العيلفون الا د عمر كان اولا
وهو اكثر طبيب له شعبيه فى العيلفون.
درس فى العيلفون ولعب فى حواريها
وكان عشقه الاحمر الوهاج
ودرس الطب فى جامعة الخرطوم
وتخصص فى الجراحة العامة
وحصل على الزمالة الملكية للجراحين
وهو الرئيس المؤسس للجمعية الخيرية لابناء العيلفون بالرياض..
د عمر رجل متعدد المواهب
نتمنى ان نستمتع بحديث شيق فى هذا الاسبوع...
هذا شرف كبير ان يكون معنا د.عمر الطيب
الف مرحبا...
ونبدأ على بركة الله بالتعريف للاجيال الجديدة


الشكر لك أخي بدر الدين على كلامك الطيب..ولي الشرف أن أكون في هذا المنتدى العملاق بين أهلي وأحبابي .ولا يفوتني أن أشيد بما قدمه الأخ بدر الدين للجاليه بالرياض والاهل بالعيلفون وانت نعم ابنها البار..
 
مرحباً بالطبيب الإِنسان دكتور عمر الطيِّب , سفِير العيلفون و إِبنها البار
كَثِيرون ينتَظِرُون مَقْدَمه بإجازاته السَنوِيّة و هو لا يَدَّخِر وسعاً لكُل ذي حاجة تكفي الجميع مِنه بَسْمَته و بَشاشَته وطِيب دواخله
مرحباً به و نرجو أن يَطِيب له الجُلوس على الكُرسي الذي تَزَيَّن بجلوسه عليه

مرحبا بك أخي ياسر وشكرا لك على ترحيبك وكلامك الطيب.أرجو ان اكون عند حسن ظنكم
 
يا سلااام يا أم ريان على القهوة..ريحة البن فاحت في الأرجاء وأعادت االينا الحنين الى الوطن..
أكرمكم الله
 
شكرا يا سلوى على الترحيب الطيب ...
شربت القهوة قبل شوية ..الفراولة دي حالية شديد وممنوع من السكريات أنا..
أديتها ابنتي ايمان ...بتشكرك
 
إلدكتور عمر الطيب ... هنا تقف الحروف عاجزة و تتعطل كل أبواب الخطابة و تضيع النقاط و الحروف تائهة من اين تبدأ ... رجل هاش باش بار بأسرته و أهله و كل من تربطه به صلة الصداقة و الرحم .. و هذا ليس من منطلق معرفتي به الضعيفة لكن من أفعال الناس عندما يذكر الدكتور عمر الطيب فقد كنت اقابله كثيراً في السعودية و بالأخص في عزابة حمد السيد فعندما ينزل عليها ضيف من الوزن الثقيل تسابقه طيبته و محنته و سيرته العطرة و تعم علي العزابة أنوار و سرور وبهجة و تسابق للتسامر معه و الأخذ من عبقه الذكي المترع بكل هذ الصفات التي قل ما نجدها في إنسان ...
و عن طبه و علمه فانا أقف صغيراً علي اكتب عن تاريخه في الطب لانه سطره في صفحة بيضاء بأحرف من نور ...
له التحية ...
شكرا أخي منتصر لكلماتك الطيبة ..
يعجبني ترابطكم والعلاقة الطيبة بينكم وتلمست ذلك خلال زياراتي لكم ..وفي ذاكرتي عشا ء حمد السيد والفول الكارب والاجتماع الطيب للأخوة
 
والله انه يوم من ايام المنتدي المشهودات وحدث يستحق الاحتفاء ورجل من طراز نادر حباه الله بكل صفات الاحسان (ماشاء الله تبارك الله)
حبابك والف مرحب بك الرجل الانسان البر الرحيم الكريم الدكتور عمر الطيب سفير العيلفون للنوايا الحسنه


التحية لك اخي عشاي..لكم يشرفني تواجدي بينكم وشكرا لك على كلامك الطيب
 
السلام عليكم الخال الفاضل الدكتور عمر و مرحب بك في المنتدي.
تحياتي للاسرة في السعوديه والعيلفون.
أم سلمه الجاك
usa

أهلا ابنة أختي ام سلمة الجاك ..سعيد بكوني وسطكم هنا..
تحياتي للأسرة الكريمة بامريكا والممتدة بالسودان
 
الأخ المحترم د. عمر الطيب ابراهيم صاحب الهمة العالية والمروءة النادرة حفظك الله وزادك علماً ونفعنا الله بك وبأمثالك .. أخي كنت استمع لبرنامج طبي من اذاعة الخرطوم سُئل أحد الأطباء عن تكرار الأخطاء الجراحية في مستشفياتنا بصوره مزعجة وقد سمعت تعليق من عدد من الأطباء أمنوا على وجود بعض الأخطاء التى كانت نهاية لبعض المرضي .
السؤال ماهو تعليك لهذه الظاهرة التى أصبحت هاجساً يؤرق مضاجع المرضي ؟
 
شكرا اخواني على هذه الاستضافة ..اعذروني قليلا ..لكن لي عودة للاجابة على بقية الأسئلة إن شاء الله
 

farahabi

Administrator
أرحب بالأخ الحبيب دكتور عمر الطيب أبو عثمان الطبيب الإنسان والكسب والصيد الثمين والإضافة الطيبة والغنية للمنتدى .
في البداية إستمتعت بردودك السابقة وبأريحيتك وظرفك المميز مما يجعلك تدخل كل القلوب بلا إستئذان .
سؤالي الأول :
أرجو أن تحدثنا عن صديقكم دكتور الطيب سيخة الذي عمل معكم بالعيلفون .
بوصفك أحد أبرز نجوم كرة القدم في عصرها الذهبي أرجو أن تسرد لنا مواقفكم الطريفة في الميدان وما تنس موقف عمر عبد الرزاق ، وياريت لو تسلط الضوء علي تلك الفترة للإخوة الشباب الذين لم يشهدوا ذلك العصر الذي ضم عمالقة كرة القدم في العيلفون .
وأقبل تحياتي وعبرك للأسرة الكريمة
محمد الجيلي العاقب
 

ام صلاح

New member
ألف مراحب بالدكتور الانسان ذوالقلب الكبير الذي يسع كل احبته من اهل العيلفون وايضا من خارجها،علم تفتخربه العيلفون موسوعة وقاموس لكل شئ تود معرفته عن كل المعاني الجميلة وكل الخير وحب الناس ربنا يجعل كل ايامك سعادة ويخلي ليك اولادك.
 
هلا حدثنا د. عمر عن العيلفون فى الماضى
الاهل والكورة والمريخ وفريق وراء
وكيف كان يوفق بين الدراسة وكرة القدم....
وشخصيات فى نادى المريخ ايام الزمن الجميل
وهل كان يخاف من مهاجمى الوفاق؟؟

العيلفون هي العيلفون لم تتغير تلك المدينة الوادعة بنسيجها الاجتماعي المتميز في ترابطه.. وحب أبناءها الذي نراه واضحا في ارتباطهم القوي بالعيلفون حتى المقيمين منهم في العاصمة والموجودين في المهجر.ربما تسارع ايقاع الحياة قد أثر في ذلك .هناك عدد كبير من الخريجين من أبناء العيلفون الشباب وهذا الكم اذا وجد قيادة موحدة رشيدة تربطهم سيكونون سبب في رفعة العيلفون . الكرة والمريخ وفريق ورا كلها جزء خاص من حياتي .لا زلت أجتر ذكريات تلك الايام . اما عن المريخ والذي يمر بمرحلة حرجة أحزنتنا كثيرا وما زلنا نبحث عن جرعات اسعافية لرفعه الى الدوري الممتاز. أخشى ان تمر هذه الأزمة بأندية العيلفون الأخرى ويقال: أكلت يوم أكل الثور الأسود .و أرجو من كل اندية العيلفون أن تجتمع وتضع حلول استباقية لتفادي ما حدث للمريخ..(المال..المال..المال..المال..الدعم..الدعم..الدعم:dn8:) بالنسبة للدراسة والكرة ..كنت أحبهما بنفس الدرجة..والحمد لله استطعت التوفيق بينهما . لا أنكر حرصي على حضور مباريات نادي المريخ بالعيلفون في ذلك الوقت وربما اضطر للحضور ليلة الجمعة مع عربات الخضار مع العم داربين وفرح لكي لا تفوتني محاضرة صباح السبت.الحمد لله كنت كابتن فريق كرة القدم بكلية الطب سنة 1973م وقد حازت الكلية على كأس الجامعة لكرة القدم ذلك العام. ولم يؤثر ذلك على مستواي الدراسي. وحقيقة كل الاعمام والأخوان في نادي المريخ كانوا على قلب رجل واحد.ولايسعني المجال اذكرهم حتى لا أظلم أحد.
أما عن الوفاق وهو فريق اكن له كل الاحترام..وفي تلك الفترة قل أن يهزم الوفاق المريخ..وكم مرة تفركشت المباراة و عاد مشجعي الوفاق شرقا عبر المقابر الى ناديهم قبل نهاية المباراة..(معذرة اهلي في الوفاق لكنها الحقيقة)
أما عن المهاجمين فلا أخاف أحد منهم حقيقة..
أيضا لا أنسى الهدف الوحيد الذي أحرزه الأخ صلاح صباحي في شباك المريخ وكان سبب في انهزام المريخ يومها
.
 
* الناظِر لحال "الصحة" في العِقدَين الأخيرين يلحَظ تَدهوراً مُرِيعاً مُذ تَخلَّت الدَولة عن واجِبها الرسْمِي والأَخلاقي وتَحوَّل الشأن الصحي العلاجِي إلى قِطاع إِستِثْماري لا طاقة للشَرِيحة الأوسع مِن عامة الشَعب به لا سيما وهي خارج نِطاق "المَظلَّة" التأمِينِيّة, المُستَشفيات الحَكومِية "غير المَجانِية" تَقِل بها جَودة الخدمة المُقَدَّمة وتفْتَقر إلى الأجهزة والتجهِيزات اللازمة بخلاف الحال مع مُستشفيات القِطاع الخاص و التي إِنتَشرت إِنتِشار النار في الهَشيم , هنا في دول الإِغتراب ترتَفِع جَودة الخدمة الطبيّة المُقَدَّمة في القطاع العام الحكومي عن مَثِيلتها في القِطاع الخاص
إلى مدى يَتَّفِق د/عمر معي فيما وَرَد أعلاه
* السُؤال الثاني مُرتَبط لحدٍ كبير بسابِقه و هو عن وضع التعليم العالي و مُخرجاته خاصةً في مَجالكم " الطِب "ففي الماضِي كان يُشار للأطباء السودانِيين مِن الرعيل الأول بالبنان سواء في الداخِل أو في المَهاجِر في حين أنَّ عدداً مُقدَّراً مِن مُخرجات التعليم العالي الحالي لا يتَخطَّى بعضهم إمتِحان إِجازة المُمارسة في دول الإِغتراب!
بالمُقارنة بين ماضيكم أنتم جيل الأمس وجيل اليوم ما هي أسباب ذلك؟ هل تَغيَّرت المَناهِج أم تَغيَّرت العُقول؟
* لُوحِظ في السنوات الأخيرة "اِستِيراد " العَمالة المُسانِدة للأطباء في المُستَشفيات الخاصة مِن الخارج "سِسترات ومُمَرِّضِين" رغم إِرتِفاع التكَلِفة ما السِر الذي قد يكون خلف هذا الأمر خاصةً في ظِل وُجُود جامِعات وكَوادِر وطَنِيّة!
* إِتِجاه مُعظَم المرضى السُودانِيين للعلاج بالأُردن تَحدِيداً هل يعني أنّ الأُردن الدولة النامِيّة و التي لا تمتلك ثُلث ما نملكه مِن موارد و كَوادِر تَتفوَّق علينا في هذا المَجال أم هُو أَمرٌ آخر و ضَربٌ مِن ضُرُوب "السياحة العلاجِيّة" أم أنَّ الدَولة أو جِهات بها لها دَور في تَحْدِيد الأُردن كوِجهة؟
شكرا أخي ياسر على مداخلتك المهمة ..
اوافقك الرأي في النقطة الأولى وأعتقد أن للحالة الاقتصادية تأثير كبير في أداء المستشفيات الحكومية ..
أ ما عن أداء الأطباء في السابق والآن فسابقا كانت الجامعات معدودة ..الخرطوم والجزيرة والاسلامية وكان طلاب الطب يجدون الأستاذ المؤهل والمستشفيات الجامعية الكبيرة والدعم المادي من نفس الجامعة مما كان له أثر كبير في أداء الاطبا في داخل الوقت ..ومع كثرة الجامعات وهجرة الكوادر الطبية المؤهلة والازدحام على المستشفيات التعليمية قلت الجودة.
أفضل استبدال كلمة استيراد بكلمة استقدام ..
توجد كوادر طبية في مجال التمريض والصحة لا غبار عليها ولا أرى مانعا من وجود كوادر أجنبية (مؤهلة ) لمزيد من التمازج والاحتكاك واكتساب الخبرات والتدريب خاصة في مجال العناية المركزة
.
اما بالنسبة لاختيار الأردن كوجهة علاجية ..لا أجد مبرر لذلك والأطباء السودانيين ليسوا بأقل كفاءة من الأطباء الأردنيين .وقد عملنا في المهجر مع عدد كبير منهم وكان لسان حالهم :لماذا يحضر السودانيون للعلاج عندنا بينما لديكم هذه الخبرات المميزة.
لا ننكر في الآونة الأخيرة ظهور مستشفيات متخصصة في السودان..وهي كفييلة بإعادة الثقة للمريض كي يتقبل العلاج بالداخل
.
 
نبدأ بالرياضة
الكل يعلم ما للرياضة وكرة القدم علي وجه الخصوص من دور كبير في مجالات عديدة
لدي اعتقاد كبير بانه لو كان بالعيلفون فريق كرة قدم واحد لخدم العيلفون رياضيا واجتماعيا وثقافيا وسياسيا اكثر مما نحن عليه الان من فرقة وشتات ربما يكون احد اسبابه هذه الفرق التي قسمت العيلفون او تقسمت عليها
ماهي وجهة نظرك في ذلك؟
مداخلتك واقتراحك أخي محمد على قدر من الأهمية ..ارتبطت الاندية بأحيا ء محددة في العيلفون مما سبب صعوبة في جمعها في الفترة الماضية ..لكن الأمل فيكم شباب المستقبل لجعل هذه الأمنية حقيقة
 
مرحبا بضيفتنا عدد ما خطته الأقلام من حروف
وبعدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك


مرحبا بالخال والوالد ابو عثمان

أهلا وسهلا بك ابني العزيز أبو أحمد . شكرا لترحيبك الجميل وتحياتي لأحمد و ابنتي العزيزة أم أحمد وربنا يجمعنا بكم قريبا على خير
 
لك التحايا مرة اخرى د/ عمر
الجراحة فن هل كل طبيب يصلح لان يكون جراح ام يجب ان تتوافر مواصفات معينة لمن اراد ان يتخصص فيها ؟؟
اذكر لنا بعض الموقف الطريفة التي مرت بك اثناء عملك في الداخل والخارج ؟؟
[/size][/color][/font]

شكرا ابنتي أم ريان .
نعم الجراحة فن ..وجميع اقسام الطب فنون ..وكلنا ميسر لما خلق له ..الجراحة تحتاج الى صبر..وقوة احتمال..واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب بدون تردد. كذلك التدريب التدريب التدريب المتواصل .تحت أيدي مهرة في مستشفيات كبيرة..
وأولا وأخيرا هي رغبة ثم توفيق من الله سبحانه وتعالى

من أشد المواقف طرافة ...
في الشهور الأولى من عملي في المملكة العربية السعودية..أجرينا عملية مهمة لمريضة سعودية ..وأثناء المرور الصباحي..قررت خروجها معافية من المستشفى..فرفعت أيديها ودعت لي: الله يردك لبلدك ياولدي سالما لأهلك..أجبتها سريعا:يا خالة دعوة أخرى بالله عليكي أنا يادووووب جيت من السودان لي تلاتة شهور.
.
 
التعديل الأخير:
الأخ المحترم د. عمر الطيب ابراهيم صاحب الهمة العالية والمروءة النادرة حفظك الله وزادك علماً ونفعنا الله بك وبأمثالك .. أخي كنت استمع لبرنامج طبي من اذاعة الخرطوم سُئل أحد الأطباء عن تكرار الأخطاء الجراحية في مستشفياتنا بصوره مزعجة وقد سمعت تعليق من عدد من الأطباء أمنوا على وجود بعض الأخطاء التى كانت نهاية لبعض المرضي .
السؤال ماهو تعليك لهذه الظاهرة التى أصبحت هاجساً يؤرق مضاجع المرضي ؟

تحياتي الصادقة لك اخي العزيز الفاتح ..
ومشتاقين ياخي .
طالما هناك اطباء ومرضى لابد من وجود الأخطا ء الطبية..في أمريكا وحدها دلت الاحصائيات على وجود أكثر من 300000 خطأ طبي سنويا..
ولكن هناك عقوبات ومحاسبات للأطبا ء وتعويضات للمرضى ..ومحاكم مختصة بهذه المشاكل..
أما في السودان فالخطأ موجود لكن لا وجود للجان مختصة للنظر في هذه القضايا..من المفترض أن تكون هناك لجنة في كل مستشفى من أطباء مختصين لمراجعة كل الحالات المرضية التي حدثت فيها مضاعفا ت أو وفيات واتخاذ الاجرا ء اللازم داخل المستشفى من توصيات لتحسين الأدا ء واصلاح القصور وايجاد البروتوكولات لعلاج كل مرض على حدا..والالتزام بها من جميع الطاقم الطبي..وفي حالة وجود اشكال لايمكن حله داخل المستشفى ترفع الشكوى الى المجلس الطبي السوداني لدراسة الحالة واجرا ء اللازم..
أعتقد أن هذه الطريقة ستجعل أطباءنا أكثر حذرا واهتماما بمرضاهم وتجعل المرضى على علم بحقوقهم.
 
أرحب بالأخ الحبيب دكتور عمر الطيب أبو عثمان الطبيب الإنسان والكسب والصيد الثمين والإضافة الطيبة والغنية للمنتدى .
في البداية إستمتعت بردودك السابقة وبأريحيتك وظرفك المميز مما يجعلك تدخل كل القلوب بلا إستئذان .
سؤالي الأول :
أرجو أن تحدثنا عن صديقكم دكتور الطيب سيخة الذي عمل معكم بالعيلفون .
بوصفك أحد أبرز نجوم كرة القدم في عصرها الذهبي أرجو أن تسرد لنا مواقفكم الطريفة في الميدان وما تنس موقف عمر عبد الرزاق ، وياريت لو تسلط الضوء علي تلك الفترة للإخوة الشباب الذين لم يشهدوا ذلك العصر الذي ضم عمالقة كرة القدم في العيلفون .
وأقبل تحياتي وعبرك للأسرة الكريمة
محمد الجيلي العاقب

شكرا أخي أبو إسلام على اشادتك وتحياتي للاسرة الطيبة ...
بالنسبة لأخي الطيب محمد خير كان زميلي في الدراسة وكنا نسكن في غرفة واحدة أربع سنوات ..وهو نعم الاخ و نعم الصديق..حقيقة الطيب لم يعمل في العيلفون ..لكن علاقتنا منذ فترة الدراسة كانت سبب في علاقته اللصيقة بالعيلفون ..حتى أنه كان يزور الوالد والوالدة رحمهما الله حتى في فترة غيابي خارج السودان ..
لا أذكر أن الأخ الطيب قد حمل سيخة ما في حياته لكن هذا لقب ألصقه به السياسيون..
أما عن الكرة فقد سبق حديثي عنها في ردي السابق على الأخ د.بدر الدين ..أما عمر عبد الرازق فهو أخ عزيز وزميل دراسة كانت بيننا مطارفات :mo13:أثناْء المباريات بين الهلال والمريخ بالعيلفون كنت أتعامل معها بأريحية وصبر..وربنا يهديه ويهدينا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى