كرسي جنة عدن .. يستضيف الشاعر المهندس/ مصطفى محمد زين ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أرحب بالاخ والصديق والنسيب العزيز باشمهندس مصطفى واتمنى له إقامه طيبه على هذا الكرسى الوثير...
سؤالى يا عزيزى :
كما تعلم – أخى مصطفى – فلقد بدأت عمليات التنقيب عن البترول فى السودان ( إبان حكم الرئيس نميرى ) فعلياً بعد توقيع اتفاقية مع شركة شيفرون الأمريكية 1974م وبناء على النتائج الجيدة فى أواسط السودان تم التوقيع على اتفاقية اخرى ثنائيةمع شيفرون نفسها عام 1979م ولكن توقفت شيفرون عن العمل نتيجه للضغوط الأمريكيه آنذاك على حكم الرئيس نميرى
سؤالى هل تم إغلاق الأبار المكتشفه من قبل شيفرون آنذاك بالأسمنت المسلح بنية عدم إستخدامها إلا من قبلهم مستقبلا ؟ وهل إستفاد الصينيون من تلك الآبار فيما بعد ؟؟
 

مرحبا بحضورك الانيق الباهي المهندس/مصطفي محمد زين أستاذ الكلمة وعنوان الأدب والثقافة بكل ما تحمل هذه الكلمات من معانٍ ونشكر ادارة المنتدى لنتعرف عليك من قرب












أيُهــا النـَّــهرُ أسْـــألك
أين مَاضينا مـن عـُهود؟
أيـن ذاك الـذى سـََــبق؟
أيُهــــا النـَّـــهرُ خُنتنـــا
لـمْ تـُرَاعِ لنـَـا العــــُهود
أنـتْ أهـْـــدَرت دمَّـنـا
أيـها الظـــالمُ الـجَحُــود
لا و لـمْ تحـْفظ الجُــوار
أنت يانـَــهْرُ لــمْ تَــَعُدْ
صَــحْوَة ضَــمِير
لـيهْ تـدمِّـر لـى شــبَابك
وبى يَدْيك تجْلِب خرَابك
إنـتَ فـاكِـر إنتَ مِـلـككْ
وَلا غافـلين عَـنْ جَـنابك
ديمة سَــادر فـى الغِواية
بالـذنوُب مُـثـْقل سَـحـَابك
كـلُ مَنْ كان ليك مُخْـلِص
صَـدَّ عَـنْ درَبك وَسَـابك


بدون مقدمات متى يراودك هذا الاحساس




لك التحية أخى محمد وأشكُر لكَ ما تفضلت به ,فذلك من طيب معدنك .
الإحساس يراود الإنسان عندما تـُسْتفزُ المشاعر بتصادمها مع المواقف والأحداث فتضطرب النفس وتستدعى الإلهام فيسوق المعانى سوقاً فتشفى النفس غليلها وتجد الراحة حين تعبرعن مكنون ما إعتراها من تبريح, وما أصابها من وجد, وما اّسرها من مشهد .للبوح بما يعترى النفس من مشاعر لابد من الصفاء الذهنى والروحى وذلك لايتوفر دوما مع ضغوط الحياة ومشغولياتها لذلك نحن نتحين الفرص ونسترق اللحظات.
 
التعديل الأخير:
حقاَ لقاء ممتع
-استمتعنا قبله بحديث وافرعن حي السوق
والان الكمير وشجرة (هيافة) لعمري هذا توثيق اكثر من رائع
_مصطفي محمد زين اخ اكبر عرفته قبل سنوات تمتد (لخانتين عشريتين)
واهم مايميزه ان له علاقات وصداقات مع الشيوخ والشباب تمتد ايضا لخانتين عشريتن سلبا وايجابا
ماهو سر هذه الروح التي تجعلك صديقا للشيوخ والشباب؟(عيني باردة)


لك التحية أخى أبا أحمد
نحن نقف على" الأعراف" أعراف الحياة إن جاز التعبير ,بين الشباب والشيوخ .
الشباب هم أمل المستقبل وبهم يتم التعمير لذا يجب علينا أن نكون لصيقى الصلة بهم نسمع منهم ونشاركهم همومهم ونعطيهم الدافع والأمل لتجاوز الصعاب وندعمهم فى سبيل ذلك نرشدهم إذا اخطأوا ونشد على أيديهم إذا أحسنوا. فذكريات الصبا لازالت تلازمنا ولانستطيع عنها الفكاك ننظر لايام الشباب وحماس الشباب وطموح الشباب وأفكار الشباب بعين وبالاخرى ننظر تحت أرجلنا نتلمس طريقنا الى مرافىء الشيوخ ونحث الخطى نتبع أثرهم ,ونقتدى بهم ,ونهتدى بهديهم,ونستفيد من تجاربهم ,ونستشيرهم ,ونستمع إلى نصحهم. وزى ماقالوا (الماعندو كبير يكوس ليهو كبير) .نحن نحتاج لحكمة الشيوخ ,وسواعد الشباب لكى ننهض ببلدنا لذا وجب علينا أن نمد أيدينا للجميع ونتكاتف معهم فى سبيل ذلك.
 
التعديل الأخير:
-تربية الابناء في الغربة ما لها وما عليها ؟

لم تقتصر تربيتنا فى الماضى على والدينا فقط فالحبوبة والجد والخالة والخال والعمة والعم ومادونهم ممن تربطنا بهم صلة الدم ,كان لهم دور فى تربيتنا حتى الشارع كنت تجد فيه من يزجرك إذا إرتكبت أى خطأ مهما كان بسيطا فى نظرك فكنت تجد نفسك مراقب من الجميع وكل فرد فى المجتمع كان يعاملك مثل إبنه وإذا أخطأ ت فى الشارع العام ونلت عقابك من أى أحد وشكوته لأحد أبويك يكون رده الاّنى ( أريتو أكان كتلك) لثقتهم أن فلان لو ماغلطت ما جلدك. هكذا تربينا.
تربية الأبناء من أصعب الاشياء فى دول المهجر لعدم وجود المعين والناصح من الأهل الذين يُستفاد من تجاربهم فى هذا الجانب .كذلك إختلاط الأبناء فى صغرهم بابناء الجاليات الأخرى يؤثر سلباً و إيجابا فى سلوك الأبناء لإختلاف العادات والتقاليد والمفاهيم مما يصعب المهمة على الأبوبين مما يستوجب المتابعة اللصيقة للطفل وإختبار سلوكه . المجتمع نفسه الذى تعيش فيه يختلف عن المجتمع المحافظ الذى تربينا فيه لذا كانت صداقة الأبناء والقرب منهم واجب على الجميع.
 
التعديل الأخير:
-من خلال تجربتك الحياتية مع العيش في اسر ممتدة ووسط اسر ممتدة مقارنة مع ما نحن عليه وماهي السلبيات والايجابيات؟

قال تعالى (ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير)
كل إنسان ينشأ فى أسرته الصغيرة ويتشوق ان يكبر وتكون له مملكته الخاصة به .فتمر السنين ويتحقق حلمه ويجد نفسه قد أصبح جزءً من كيان جديد غير الذى الفه وترعرع فيه. فيحاول ما استطاع أن يتماشى ويؤقلم نفسه على نمط الحياة الجديد الذى قد يوافق أو يختلف مع ما عهده من قبل, على ألا يكون ذلك خصما على ما إخططه من أسلوب لحياته يجد فيه الراحة النفسية يحاول قدر الإمكان أن يوفق بين هذا وذاك.
من إيجابيات العيش وسط الاسر الممتدة إتساع الدائرة المعرفية وإكتساب علاقات جديدة قد تضيف إليك وبنفس القدر قد تكون شخصا فاعلاً فتكون مؤثراً فى مجتمعك الجديد فتفيد غيرك فتغمرك السعادة. من السلبيات على سبيل المثال بسبب التزامك الأدبى قد تـُضطر فى بعض الأحيان أن تجامل بعض الأفراد فى الأسر الممتدة فى بعض الأشياء التى قد تواجهك والتى قد لاتكون مقتنع بها ولكن إرضاءً للطرف الاّخروتحقيق رغبته لمكانته فى نفسك تنزوى كلمة (لا) فتتحمل تبعات (نعم) بعد ذلك.
محمد عبد المطلب قال:
مقارنة بين التعليم الاساسي سابقا وحاليا مقارنة بتجربتك في الغربة؟


التعليم الأساسى سابقاً يتفوف على التعليم الأساسى الحالى بالمعلم الذى يتابع مستواك التعليمى متابعة دقيقة فتجد استاذ المادة يحاول ايصال المعلومة للطالب بكل السبل وقد يضطرفى بعض الحالات إلى اللجوء للعقاب البدنى. ويجهد نفسه فى سبيل ذلك باللجو (لدرس العصر) بعد اليوم الدراسى الرسمى ودون مقابل مادى .وكذلك المزاكرة الجماعية داخل الفصل. فى السابق وقبل دخول الكهرباء كانوا يستعينون فى إضاءة الفصل للمزاكرة ب (الرتاين) (جمع رتينة لمن لايعرفها من الجيل الجديد وهى عبارة عن لمبة كبيرة محاطة بالزجاج أسفلها حاوية صغيرة يصب فيها الجازتـُضاءُ بواسطة إشتعال كيس صغير منسوج بخيط قطنى معلق داخل الرتينه يُبلُ بالجاز قبل إشعاله ثم يضغط الجازء بالهواء بواسطة مكبس ليمر الجاز المضغوط بالهواء بعد ذلك من خلال أنبوب صغير على الكيس المشتعل فيزيده إشتعالا فيشعُ ضوءً ناصعاً )
تجربتنا فى الغربة مع التعليم الأساسى هو إعتماد المدرسة على البيت فى تكملة دور المدرسة التعليمى وإيصال المعلومة للطفل بطريقة أخرى بعد إثقال كاهله بالواجبات وفى كل المواد فى وقت واحد دون مراعاة لمقدراته المحدودة بحكم سنه وإحتياجة لفتره يرتاح فيها ويشبع رغبته كطفل فى الترويح عن نفسه من عناء اليوم الدراسى بممارسه بعض هواياته والتى لايستطيع بسبب ذلك الجهد أن يجد لها وقتاً إلا فى عطلة نهاية الأسبوع .فتجد الطفل منذ عودته من المدرسه ينكب على واجباته باشراف والديه. من ناحية المقررات والمفردة العلمية ,فلا غبار عليها مقارنة بالمقررات السابقة التى درسناها فهى تفوقها فى حداثتها وتطورها و تماشيها مع روح العصر.
 
التعديل الأخير:

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
الف تحية وترحاب
الاخ العزيز مصطفى محمد زين

تراخى المثقفين ...
وانشغالهم بمظاهر الحياة المادية
يؤدى ذلك الى تاخر بناء العيلفون ؟؟؟
النخبة فى العيلفون لها دور سلبى فى عملية التغيير ..معظمهم فى كراسى المتفرجين؟؟
ماذا انت قائل؟؟
وكيف نبنى العيلفون الجديدة؟؟
 
التعديل الأخير:
- اين مصطفي محمد زين من السياسة الان وسابقا؟

مقولة تستهوينى فأقف عندها كثيراً وأرددها فى نفسى


حالياً أتمثل قول سيدنا إبراهيم خليل الله لقومه ?وَأَعْتَزِلُكُمْ ...........وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاء رَبِّي شَقِيًّا) .
حزبى الحالى (العيلفون) بلا منازع نقف مع كل من أراد بها الخير لها ولأهلها وكل من دعى لتوحيد صفها ولم شملها وتطويرها وجعلها هدفه الأول والأخير.أما سابقاً , لمَّا ظهرت الجبهة الاسلامية القومية بعنفوانها وطرحها الاسلامى الشامل الذى غطى كل مناحى الحياة إستهوى ,هذا التنظيم الجديد الذى وُلد باسنانه وشب على الطوق باكراً شريحة كبيرة من الشباب فانضووا تحت لواّئها فقد كان قادتها من الكوادر الإسلامية المستنيرة وجُلهم من الخريجين وظهر ذلك لاحقاً وجلياً عند إكتساحهم لكل دوائر الخريجين بلا إستثناء .إنضويت تحت لواء الجبهة الأسلامية القومية وقد كنت أمثل أمين لجنة الشباب فى مكتبها التنفيذى فى منطقة العيلفون.فقد كانت بحق من أميزالفترات فى العمر التى عركتنا وفتحت لنا نافذة للتعرف عن قرب على كوادر إسلامية ووطنية داخل العيلفون وخارجها يضيق المجال عن ذكرهم تعلمنا منهم الكثير وسعدنا بصحبتهم.
-هل من كلمات حول مريخ العيلفون والرياضة عموما بالعيلفون؟

مريخ العيلفون من الفرق الرائدة وله تاريخ حافل بالانتصارات وله صولات وجولات فى الميادين خرََّج كوكبة من اللعيبة الأفذاذ كانوا نجوماً تتلألأ فى سمائه, لكن ما يؤسف له أن أحد منهم لم يسلك طريق النجومية خارج العيلفون ولم يجد حظه من الشهرة كما وجدها (بريش) الموردة.
حال المريخ اليوم ليست كالامس فهى لاتسر ولاترضى طموحنا مما يستوجب علينا كمريخاب العمل على إعادته إلى سابق عهده بشتى السبل وسيتم ذلك باذن الله ماتوفرت الارادة فبقدر أهل العزم تـُوتى العزائمُ .
الرياضة فى العيلفون عموما تدهورت وقلَّ الحماس والمنافسة. المطلوب من إدارات جميع الأندية إعادة النظر فى مسيرة الكرة العيلفونية ودراسة أسباب التدنى الحاصل وأقترح لذلك قيام مؤتمر جامع لكل أندية العيلفون لهذا الشأن.
 
التعديل الأخير:
-المدارس الداخلية علي ضوء تجربتك الشخصية
***

المدارس الداخلية رغم أنها مكلفة للدولة لكن مردودها التربوى والتعليمى عظيم ذلك أن الطالب يتفرغ فيها كليا للتحصيل فيجد فى عيشة الداخلية البعد عن ما يشغله عن الدراسة من ملاهى الحياة .كما أن عيشة الداخلية تكسب الأنسان صداقات متعددة بل ويتعرف على مناطق مختلفة ومتباعدة جغرافيا من خلال أبنائها الذين جمعته بهم الداخلية يتعرف على عاداتهم وتقاليدهم وممارساتهم فى الفرح والكره.أما عن تجربتى الشخصية فسكن الداخلية قد أكسبنى الكثير. فمن خلال الليالى الثقافية والتراثية وقفت على تراث قبائل النوبة ,الكبابيش ,المسيرية الحمر والزرق و(خشوم بيوتها) المتعددة,المجانين , الزقاوة ,البنى هلبة, الحوازمة,الداجو ,الهبانية, الجعافرة,والبديرية....الخ .فلقد كانت خور طقت تجمع فى داخلياتها العشر السودان مصغر عشائرة وقبائلة وما يليها من ثقافات.فلكم إستمتعنا بالجرارى والمردوم والهسيس والتويا والكرير وصنوف شتى من الغناء.ولكم طربنا (لود بارا) عبد الرحمن عبد الله فنان كردفان الأول الذى كان يُحي لنا ليالى المناسبات القومية,وطربنا لدقات النقارة وأم كيكى (وهى اّلة ذات وتر واحد تشجيك بانغامها الحنينة). ولكم إستمتعنا بأكل خميس طِويرة (سمسم مع العسل) والهَالُوُك (البنسِّيك أمك وأبوك) والفول السودانى بأصنافه المختلفة وبمسمياته المتعددة والأقاشى والدردقو.ولكم إستمتعنا بشراب عصير الإنقارا والتبلدى والعرديب.
عند رجوع الطلبة من الإجازة للداخلية ياتى كل منهم وهو مُحَّمل بما لذ وطاب من الأطعمة المتعارف عليها فى منطقتة والتى تعدها له والدته فكنت تجد أصناف عدة لم تسمع عنها من قبل يستهويك مذاقها .خلاف ذلك فالداخلية تعلم الانضباط وتخلق من الطالب الشخصية السوية وتؤهله ليكون رجل المستقبل الذى يُعتمد عليه فى تحمل المسئولية.
 
التعديل الأخير:
-الروابط الشبابية والثقافية والفكرية بالمناطق
***

هذه الروابط لها أهميتها فى التواصل والإلفة بين الشباب وتلاقح الأفكار وتنمية المواهب وتفجير طاقات الشباب وإكتشاف المبدعين من خلال الليالى الثقافية فى شتى ضروب الفنون من شعر ومسرح وخلافه وإقامة المعارض والندوات التى يمكن إستغلالها نافذة للعلم والتعليم كمعرض الكتاب.هذه الروابط ستفيد مناطقها التى تنشأ فيها فى شتى مناحى الحياة وتملأ فراغ الناشئن من الجنسين إذا ما وجدت الدعم المادى الذى يعينها على توفير كل ضرورياتها من معدات ومعينات .
بالنسبة للمغتربين وأخص الذكر المغتربين فى منطقة الخليج والسعودية يمكن لمثل هذه الروابط لو أنشئت فى كل منطقة بها عددية معتبرة من أبناء العيلفون المغتربين يمكن لهذه الروابط أن تكون روافد للجمعيات الحالية وتساعد كثيرا فى عملية التحصيل وتجميع الأفكار والاّراء أهم من ذلك أنها ستكون نافذة للتواصل بين الأفراد والأسر. فمثلاً عندنا فى الإمارات يمكن إنشاء رابطة لأبناء العيلفون بالعين وأخرى بأبوظبى وثالثة فى بقية الامارات الشمالية لقربها من بعض .يمكن لهذه الروابط أن تسهم فى بعث الروح من جديد فى جمعيتنا التى أصابها الوهن.كما يمكن بها ربط الأسر بعضهم ببعض وعمل رحلات ترفيهية وزيارات متبادلة للوقوف على أحوال الناس والمساهمة فى حلحلت المشاكل إن وجدت.كذلك تجميعهم فى الأفراح والأتراح والأعياد.
 
التعديل الأخير:
محمد عبد المطلب محمد;217180[size=6 قال:
-منتديات المناطق ومنتدي العيلفون كمثال***

المنتديات الأسفيرية لاتقل أهمية من الروابط المناطقية الثقافية والإجتماعية التى تحدثت عنها فى الأجابه على السؤال السابق .هذه المنتديات تعتبر ثمرة من ثمار ثورة الإتصالات وسأتعرض لذلك فى الأجابة على السؤال التالى.هذه المنتديات لها دور كبير فى ربط الناس ببلدانهم وأهلهم وعشائرهم ,وتعتبر نافذه لتلاقح الثقافات بين الأجيال.كذلك هذه المنتديات لها دور هام فى تبصير الناس بما يدور فى مناطقهم وما تنشأ من أحداث .فهو يشكل نافذة إخبارية هامه للجميع خاصة بالنسبة للمقيمين فى بلاد المهجر فهم أشد حوجة لهذ النافذة.
منتدى العيلفون كمثال يكفى انه جمع ابناء العيلفون على صعيد واحد فكان وسيلة للتعارف والتكاتف والتاّلف والمودة رغم ما تعتريه من صدامات فى بعض الاحيان بين اعضائه فى مسائل ذات طابع سياسى فى غالبيتها (قاتل الله السياسة). لكن يظل الجميع إخوة وما يجمعهم أكثر مما يفرقهم .
من ثمرات المنتدى أيضاً ذلك التنادى البديع والموقف المشهود لأبناء العيلفون فى مختلف الأصقاع و تجاوبهم مع عمليات الصيانة لمدارس المنطقة ومساهماتهم السخية والتى نتمنى أن تتواصل فى دعم كل المرافق الهامة التى تخدم أهلنا بالداخل والتى تحتاج لدعم ويستفيد منها الجميع .المنتدى هو أيضاً نافذه إعلامية لاظهار المواهب والإبداع والمبدعين من أبناء المنطقة وتأهيلهم للنجوميةوالعالمية من خلال الفضاءات المتاحه.
المنتدى من خلاله يمكن التوثيق للمنطقة وتدوين تاريخها وتنوير الأجيال المتعاقبة بتراث الاباء والاجداد الذي خلدَّوا أسمائهم بمداد من نور.


وأتابع
 
-ثورة الاتصالات
***

ثورة الأتصالات موضوع كبير يشمل عدة جوانب حصرها كلها وتغطيتها بالكامل يحتاج لحيز أكبر من هذا المنبر. عموما سأسوق بعض الامثلة وأختصر حديثى فأقول إن ثورة الإتصالات هى بحق ثورة العصر لدخولها فى جميع مناحى الحياة وتأثر الانسان المباشر بها وإعتماد النظام العالمى برمته على ما أنتجته من تقنيات وبرمجيات ووسائط وأجهزة رقمية غاية فى الذكاء .كما أن إستخدام الألياف الضوئية أو مايعرف ب FIBER OPTICS والمصنعة من الزجاج زاد من سرعة نقل المعلومات بين جميع أطراف الكرة الأرضية.عند إستخدام الأقمار الصناعية فى الأرسال التلفزيونى كان يُقال أن العالم أصبح قرية واحدة ولكن بثورة الإتصالات أصبح اليوم غرفة واحدة . شملت إستخدامات ما أتت به ثورة الاتصالات المجالين المدنى والعسكرى فى الخير والشر. الانسان العادى ينظر إليها ويقيمها حسب حوجته واستخداماته فى أنها وفرت له سهولة الاتصالات سواء عن طريق الهاتف الجوال أوالانترنت أو مشاهدة القنوات الفضائية ودخول نظام الديجتال والبرمجة الرقمية وخلافه حتى أن الراعى فى الخلاء الذى يسرح بماشيتة ويجوب الفيافى والوديان والذى كان يحلم فى يوم من الأيام بسماع (هنا أم درمان) تراه اليوم وهو راكب على ظهر جملة يمكنة التحدث مع والاتصال باى شخص فى أى ركن من أركان الكرة الارضية باستخدا هاتف الثريا عبر الاقمار الصناعية. كذلك العمليات الجراحية بفضل ثورة الاتصالت أصبحت اليوم تـُجرى دون الحوجة للسفر وتحمل المشقة .كذلك الاجتماعات بفضل تقنية ال Video Conference أصبحت تقام بين مجموعات تفصل بينهم الاف الاميال كفاهم ذلك تكاليف السفر من حجوزات للطيران والفنادق وخلافة.هذا المنتدى الذى يجمعنا ثمرة من ثمرات ثورة الاتصالات فيمكنك الدخول إلية من خلال الموبايل وانت مستلق على ظهرك دون عناء الجلوس للساعات أمام شاشة الكمبيوتر.

هذه مجرد أمثلة بسيطة ضربتها عن المجالات التى غطتها ثورة الاتصالت .
 
التعديل الأخير:
-رابطة ابناء العيلفون بالامارات ذلك [glow=#ffff00]الوليد الخديج[/glow]نستاذنك في طرح وجهة نظرك في النقاط السابقة مع بعض التحليل
***

لإن يولد خديجاً خير من العقم .البدايات كان طابعها الحماس الزايد والاّمال العِراض والامنيات الطيبة لكن مالبثت أن خبت وإكتفينا بأضعف الايمان.البدايات عادة ما تتعثر فيها الخطوات كالطفل لايستطيع الجرى من أول وهلة . نحتاج للنهوض من جديد من هذه الكبوة وإعادة ترتيب البيت من الداخل .دعنا ندعو لإجتماع عاجل نناقش فيه ما من شأنه أن يصلح الحال .
هذه الجمعيات بدون إلتزام أعضائها بتسديد مساهماتهم لايمكن أن تقوم لها قائمة لأن قيامها ووجودها يستوجب عليها التفاعل مع كل مايطرأ داخل بلدنا الصغير والدعم للمشاريع القائمة بالعيلفون ذلك أن الجميع ينتظر منا ذلك فذلك واجبنا الذى لامناص من أدائه , بدون ذلك ستكون هذه الجمعية مجرد واجهة وديكور.
 
أرحب بالاخ والصديق والنسيب العزيز باشمهندس مصطفى واتمنى له إقامه طيبه على هذا الكرسى الوثير...
سؤالى يا عزيزى :
كما تعلم – أخى مصطفى – فلقد بدأت عمليات التنقيب عن البترول فى السودان ( إبان حكم الرئيس نميرى ) فعلياً بعد توقيع اتفاقية مع شركة شيفرون الأمريكية 1974م وبناء على النتائج الجيدة فى أواسط السودان تم التوقيع على اتفاقية اخرى ثنائيةمع شيفرون نفسها عام 1979م ولكن توقفت شيفرون عن العمل نتيجه للضغوط الأمريكيه آنذاك على حكم الرئيس نميرى


سؤالى هل تم إغلاق الأبار المكتشفه من قبل شيفرون آنذاك بالأسمنت المسلح بنية عدم إستخدامها إلا من قبلهم مستقبلا ؟ وهل إستفاد الصينيون من تلك الآبار فيما بعد ؟؟



لك تحياتى ياعظموت
النميرى خلدَّ إسمه وقدَّم لاّخرتة ودنياه مالم يسبقه عليه أحد .قدَّم لاّخرته بتبنيه للشريعة الاسلامية مرجعا للحكم رغم محاولات البعض (اليساريين) تبخيس ذلك وأنها لاتساوى ثمن الحبر الذى كتبت به وبنعت البعض (أحزاب إسلامية القيادة) لتلك القوانين وتسميتها بقوانين سبتمبر.قدم النميرى لدنياه ولبلده البترول الذى ننعم اليوم بخيراته.
ردم الابار المكتشفة بواسطة شفرون وصبها بالاسمنت تلك مجرد إشاعة. الصينيون حصدوا مازرعته شفرون فاستفادوا من كل الابار المنتجة وأعادوا تأهيل البعض منها التى كانت تحتاج لاعادة تأهيل.
 
التعديل الأخير:
الف تحية وترحاب
الاخ العزيز مصطفى محمد زين
تراخى المثقفين ...
وانشغالهم بمظاهر الحياة المادية
يؤدى ذلك الى تاخر بناء العيلفون ؟؟؟
النخبة فى العيلفون لها دور سلبى فى عملية التغيير ..معظمهم فى كراسى المتفرجين؟؟
ماذا انت قائل؟؟
وكيف نبنى العيلفون الجديدة؟؟


لك تحياتى وتقديرى أخى د/ بدر الدين
المثقفون فى العيلفون إستمرءوا الجلوس على مقاعد المتفرجين وخيرهم لأنفسهم ولما يليهم. وكما تفضلت إنشغالهم بمظاهر الحياة المادية الا من رحم ربى وذلك أحد أسباب تخلف العيلفون .رغم أن العيلفون تزخر بعدد لا يُستهان به من حملة الشهادات فى مختلف ضروب العلم لكن حظ العيلفون من ذلك العلم وتلك الشهادات صفر كبير.العيلفون تنقصها قيادة يجمع عليها الجميع تستطيع أن تنتشل البلد من هذه الهوة . المشكلة القيادات السياسية مهما كانت لايتم عليها الاجماع. مافى زول راضى بالتانى وذلك أُس المشكلة .إذا ما طـُرِح إستفتاء لوضع العيلفون تحت الوصاية لاى جهة تستطيع أن تجتاز بنا هذا النفق المظلم ساكون أول المؤيدين .لايستقيم أن يظل وضعنا على ماهو عليه منذ أمد بعيد فى حين أن كل المناطق المحيطة بنا لحقتها يد التطور والتحديث.التقدم البسيط الذى طرأ فى بعض الجوانب فى العيلفون تمَّ بمجهودات فردية وبمبادرات من الخيِّرين .الجانب الرسمى غائب تماما .
الأمل معقود على المغتربين فى بناء العيلفون الجديدة بالاستعانة بالمنظمات والجمعيات الموجودة بالداخل فى المتابعة .وزى ما قالوا اليد الواحدة ما بتصفق لذا الاستعانة بالخيِّرين بالداخل لتوفير الدعم المادى بعيدا عن الاستقطاب السياسى فى تقديرى يمكن أن يكون له مردوده الإيجابى فى إصلاح الحال وتحقيق الرفاهية المنشودة للجميع.
 
التعديل الأخير:
الف تحية وترحاب
الاخ العزيز مصطفى محمد زين

النخبة فى العيلفون لها دور سلبى فى التغيير ..معظمهم فى كراسى المتفرجين؟؟
ماذا انت قائل؟؟
وكيف نبنى العيلفون الجديدة؟؟

-منتديات المناطق ومنتدي العيلفون كمثال
نستاذنك في طرح وجهة نظرك في النقاط السابقة مع بعض التحليل
***



مبادرة جمع الصف وتوأمة منتدى العيلفون وشباب العيلفون
عنت لى هذه الفكرة من سؤالىْ الاخوين د/بدر الدين ومحمد طلب, فوددت أن أطرحها وأستشير الناس فيها عسى أن تكون نواة لجمع الصف العيلفونى والتقدم خطوة لبناء العيلفون الجديدة التى ننشدها جميعا (إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَااسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ).
نعلم أن للمنتدى خصوصيته وأهدافه وأنه وُلِد من رحم جمعية أبناء العيلفون بالرياض وبلغ مابلغ من شهره ودخل كل بيت وأصبح له تأثير على مجريات الأحداث بمنطقتنا ,لذا نود أن نستاذن القائمين على أمره أن نجعلة وسيلة لرأب الصدع ولم الشمل وسيحسب لهم ذلك فليَدَعُوا لنا فـُرجة فى تلك الخصوصية , وليتنازلوا بعض الشىء حتى نجد مخرجا لحالة الإحتقان التى تشهدها الساحة العيلفونية ونحرِّك هذه البركة الساكنة ونغوص فى أعماقها لنجمع ما تحتوية من ثروات يرجع خيرها نهضة وتنمية للمنطقة ويهنأ بها الجميع.
الشباب رقم لايمكن تجاوزه أو الغفلة عنه باى حال من الأحوال وإذا فقدناهم فقدنا كل شىء فهم أملنا فى البناء والتعمير لذا من الواجب علينا أن نلتفت إليهم ونتلمس مشاكلهم ونستفيد من طاقاتهم الفكرية والبدنية. لاأريد الخوض فى تفاصيل كثيرة وأوجز الفكرة فى النقاط التالية:
· الإبقاء على طاقم إدارة المنتدى الحالية والمشرفين ونشكر لهم حسن إدارتهم وإشرافهم وسعة صدرهم.
· تطعيم الإداة الحالية ببعض الكوادر التى يرشحها الشباب للمشاركة فى الإدارة والإشراف والتى يحدد عدديتها القائمين على أمر المنتدى.
· للقائمين على أمر المنتدى إضافة مايرونهم من شروط وأحكام فى هذا الشأن بحيث تكون المحصلة النهائية رأب الصدع ولم الشمل .للقائمين على الأمر كذلك تعديل الفكرة أورفضها برمتها.
للجميع ودى وتقديرى ومودتى









 
التعديل الأخير:

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
1- موقف طريف !

2- موقف محرج !

3- موقف محزن !

4- لمن تمنح أذنيك من المطربين ؟

5- أغنية لا تمل سماعها ؟

6- عضو تحب تعليقاته وأخر تقرأ بوستاته باستمرار ؟

7- مواضيع مهمه في البال تود نشرها على صفحات جنة عدن ؟

8- شخصية تأثرت بها وأخرى تفتخر بها وأخرى مثل أعلى لك ؟

 

ابومازن

New member
الأخ الفاضل الباشمهندس الشهم مصطفى محمد زين ،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، طال الزمن ولم نحظى بمقابلة شخصكم الكريم ،، والله مشتاقين كتيييير ،،
أخي جماع ،، أجمل ما في العيلفون هذا التمازج القبلي الرائع ،، العيلفون أخذت وضمت من القبائل رؤوسها ،، فكل من وفد إلى العيلفون كان من علية قومه ،، والبديرية الدهمشية إضافة رائعة ومهمة وفاعلة لمجتمع العيلفون ،،
سؤالي ،، هل هناك بديرية دهمشية وبديرية آخرين أم كل البديرية دهمشية ،، المعنى هل الدهمشية فرع من فروع البديرية إذا كان الجواب نعم ،، ما هي الفروع الأخرى ؟؟
لكم تحياتي واشواقي
 
1- موقف طريف !

يحضرنى موقف هو أقرب للمفاجأة أوالدهشة من الطرفة وقد سبق أن سقته من قبل فى موقع اخر.
كان معسكر قيادة اللواء الثامن مشاة الذى أوكلت له حماية منشاّت النفط وتأمين مناطق إنتاجه فى المجلد يقع بالقرب من معسكر شركة شفرون وقد نشأت بيننا وبين ضباطه صداقات فكنا نتبادل الزيارات وكان أقربهم منى الأخ النقيب الجنيد حسن الأحمر من منطقة الجزيرة سلانج , وبعد الدوام والذى ينتهى عند مغيب الشمس غالبا ما يدعونى الأخ الجنيد لمنزله لقضاء بعض الوقت وتناول شاى المغرب وتجاذب أطراف الحديث فقد كان هو العسكرى الوحيد الذى يسكن مع أسرتة بالمجلد وبقية زملائه الضباط كانو يسكنون فى المعسكر. وكنا لما نزهج من أكل الخواجات فى ميز الشركة ونشتهى (الكسرة والمفروكة) كنت تجدنا دائما فى حضرة الجنيد وداره المضيافة .
أذكر وفى العام 1989 وفى شهر رمضان قبل ثورة الأنقاذ دعانا الأخ الجنيد كعادته لبيته لتناول إفطار رمضان وقد أكد دعوته لى بالحضور خاصة وأن ذلك الإفطار سيكون على شرف قائد منطقة غرب النوير العسكرية (والذى يقع اللواء الثامن مشاة الموجود بالمجلد تحت قيادته) وقد قدِم فى ذلك اليوم من منطقة (ميوم) فى طريقه للخرطوم.
إلتقينا قبل أذان المغرب فى (خلوة ود الفكى) المشهورة بالمجلد والتى تمثل بيت الضيافة فى المنطقة وهى تقع قرب منزل الأخ الجنيد وتشرفنا بلقاء قائد منطقة غرب النوير العسكرية وجلسنا معه على صينية الأفطار وبعد صلاة المغرب ودعَّنا وغادر إلى الأبيض فى طريقه للخرطوم وكان راكبا لوحده عربة نيسان – باترول (على ما أعتقد) .
تمر الأيام ويقع إنقلاب يونيو 1989 معلناً قيام ثورة الأنقاذ وكنت فى ذلك الوقت بالعيلفون . تحلَّقنا حول التِلفاز أنا ومن معى بالمنزل لسماع البيان الاول للثورة وعندما أطلَّ قائد الثورة على الشاشة لالقاء البيان إذا بى أفاجأ بان هذا الشخص الذى أمامى أعرفه من قبل و ليس غريبا علىَّ فدُهشت. رجعت بزاكرتى إلى الوراء فاذا هو , هو نفس الشخص الذى إجتمعنا معه على مائدة إفطار رمضان فى خلوة ودالفكى فى ضيافة أخونا النقيب الجنيد حسن الأحمر (العميد ركن عمر حسن أحمد البشير قائد منطقة غرب النوير العسكرية) .
 
التعديل الأخير:
1
2- موقف محرج !

فى مطار سانفرانسسكو وعند مرور العفش على جهاز التفتيش إستوقفنى موظف الجمارك وطلب منى الدخول لمكتبه قبل تسليم العفش وبدأ بسؤالى عن ماهية الأشياء التى أحملها معى فى إحدى الحقائب فأخبرته أنها بعض البهارات والمواد الغذائية المعروفة عندنا فى بلدنا فقد كنت أحمل فى تلك الحقيبة بعض الوصايا لتسليمها لأخونا د/ على حسن عبد الرحيم (عليه الرحمة) والذى كان مبعوثاً من قبل مركز الأبحاث البيطرية بسوبا بولاية فلوريدا.أذكر أن تلك الحقيبة كانت تحتوى على حُلو مُر واّبرى أبيض و ويكة وبهارات وبقية أشياء لا أذكرها. عموما مكثت لساعة كاملة لفحص تلك الأشياء وبعد التأكد من صحة قولى وخلوها من أى مواد أخرى سمحوا لى بالدخول وهم يحملون بانفسهم حقائبى إلى خارج المطارويعتذرون بشدة على سوء الفهم والتأخير .


أخى د/ على حسن وأبنائه فى إستقبالى بمطار جنزفيل - فلوريدا أبريل 1984 وتبدو الحقيبة (موضع الإحراج :eek: ) يسار الصورة
 
التعديل الأخير:
3- موقف محزن !


موقف إنطبع فى ذهنى منذ الطفولة فقد كنا ونحن صغار وبعد رجوعنا من المدرسه نذهب للبحر دون علم الأهل ونقضى بعض الوقت نلعب ثم نرجع كما فعل أبناؤنا الذين تعرضوا للمأساّة الأخيرة. ونحن فى تلك الحالة إذ نرى من على البعد مركب (رفـَّاس) وهو يقترب نحونا مسرعا من إتجاه الشمال كانه قادم من الخرطوم وقد تبينـَّا من كان فية ,فقد كانوا حسب ما أذكر ثلاثة أو إثنين من الخواجات لست متأكد ,أحدهم كان يقود (الرفـَّاس) والأثنين يجلسان على طرفية. فجأ ينحرف الرفاس عن مساره وهو مازال فى وسط النهر تماما ,ثم قبل أن يلتف راجعاَ يفقد قائده السيطرة فينقلب (الرفاس) رأساً على عقب بمن فيه وتتعالى الأصوات للنجدة فنخاف فنهرب فى إتجاه المزارع لطلب النجدة لهم وعندما أتى من ينقذهم كان كل شىء قد إنتهى فتوارى (الرفـَّاس) عن الأنظار بمن فيه .
ذكرتنى الحادثة الأليمة لغرق أبنائنا الأربعة الأخيرة بتلك الحادثة الأليمة التى طـُبعت فى الذاكرة وما زلت أذكرها كلما رأيت مركبا تمخر عباب البحر أوسمعت بحادثة مماثلة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى