كرسي جنة عدن .. يستضيف الشاعر المهندس/ مصطفى محمد زين ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
4- لمن تمنح أذنيك من المطربين ؟

لكل من إصطحب فى أدائه المفردة الراقية ذات المعانى السامية والتى تحض على مكارم الأخلاق ولكل من أجاد أداءها ولكل من تميز بالصوت الندى وأسمع فأطرب.
5- أغنية لا تمل سماعها ؟

 
6- عضو تحب تعليقاته وأخر تقرأ بوستاته باستمرار ؟

أحب تعليقات الأخ عبده المشقلونى ردَّ الله غيبته, وأعيد قراءة بوستاتى بإستمرار.

7- مواضيع مهمه في البال تود نشرها على صفحات جنة عدن ؟


لنا تجربة رائدة وناجحة نود أن نطرحها ونطلع الناس عليها لتعم الفائدة. فلقد سبق لنا أن كوَّنا صندوق تكافلى إسميناه (صندوق الأسرة التكافلى الإجتماعى) ووضعنا له لائحة لتسييره. وهو يخدم أسرتنا الممتدة (كل من ينتمى بصلة القربى لجدنا الأكبر أحمد ود حسن ومن صاهروهم) .الغرض فى المقام الأول هو ربط الأهل ببعض بالابقاء على صلة الرحم التى هى من أوجب الواجبات.والوقوف على أحول البعض ,وإيجاد الحلول للمشاكل التى تستعصى على البعض. هذه بعض من أهدافه .هنالك إشتراكات شهرية تـُجبى من كل عضو وتـُصرف فى جوانب حددتها لائحة الصندوق .لقد إستفاد من الصندوق عدد كبير من أفراد الأسرة الممتدة وكان له الفضل فى حلَّ كثير من المشاكل كما كان منبرا لتعريف أبناء هذا الجيل بمن تربطهم بهم صلة القربى من أهلهم .وذلك من خلال اللقاءات الزيارات المتبادلة والمبرمجه لكل الأسر والتى تشارك فيها لجنة الصندوق وتضع جدولها ,وتحدد أيامها , وتحث عليها .
سأقوم بطرح هذا الموضوع بالتفصيل باذن الله للفائدة
 
التعديل الأخير:
الاديب الاستاز الرائع لك التحية وانت تجلس ضيف من العيار الثقيل علي كرسي المنتدي الساخن ....
سوالي لك ؟؟؟
ظلت العيلفون تعاني لفترة طويلة من الفشل الاداري و الناظر الي العيلفون يجد ان بها كوادر و وفرة ادارية قادرة علي ادارة قارة باكملها ما هو دور مثقفي العيلفون و متعلميها وانت واحد منهم في تحريك عجلة التنمية فيها ... فهناك فشل كبير لنخبة العيلفون في كيفية كيف ندير انفسنا كعقليات عيلفونية لم تقدم للعيلفون المرجو منها ....؟؟؟
ولك التحية باشمهندس
 
- شخصية تأثرت بها ؟


الشيخ محمد متولى الشعراوى رحمه الله

وأخرى تفتخر بها
أخى الأكبر وأستاذى الجيلى محمد محمد زين

وأخرى مثل أعلى لك


عَام الفيل ربيع مَبْداهُو جَات بُشرَاهُو يَافـَهْمَان
رَحْـمَة رَبّنـا الـمُهـداة للثقــلين إنـِــس والــجَّّان
[blink]مُـحمد[/blink] خـيْر خَـلق اللهِ يا أكـرَم بَنى الإنسَـــان
:556::556::556:
يُوم مَيلادُو نارَ الكُون وخَمَدَت للمَجُوس نيرَان
غاضَ النَّهر فى سَاوه ولى كِسرى إنكسَرإيوَان
خَصَّاك ربِّى بالـتنزيل وبى خَـير الكُتب قـُـَران
:556::556::556:
عـمَّ الخَير بِقاع الأرضِ زَال الـظُلم والــطُغيان
حَررَت الـعُقول وَأغـلالا من الـشِّرك والأوثان
كَم دَمَّرْتَ مِنْ طاغُوت بَدءَاًَ بى مُلوُك سَاسَان
:556::556::556:
بيك سَعِدتْ جَميع الخَلق مِنْ عُجْمٍ ومِنْ عُـرْبَان
خَاطبك البَعير والضَّب شـَهِد ليك بالـنُبوه كمَان
ليك حـَنَّ الـجِزع وحَـيَّاك مِـن الـحَجَر صَـفوَان
:556::556::556:
مين غـيرك شَـفيع للأمة يُوم الهَولِ والمَيزان
لولاك مَا عَــَبْدنا وطـُفنا بالــبيت مَا رُفـِع اّّذان
صَلى عليك ربَّ الـخَلقِ يا صَفوة نِسْـل عَدنان


مصطفى م

 
التعديل الأخير:

Abu mohamed

New member
الأخ العزيز مصطفى (جمّاع) اسم من ذهب عرفناه! ازدان الكرسي بجلوسك المبهج عليه وبحضوركم الأنيق! كم سعدت وانا اقراء لك مابين السطور حتى شعرت بقلبك الطيب حاضرا واستمتعت غاية الإستمتاع بردودك الشافية الكافية على الاخوة الأعضاء الكرام، حقيقة ليس لدي سؤال، فقط اسأل الله ان يوفقك ويعينك على البر والتقوى انه ولي ذلك والقادر عليه .

ناسف على التاخير


:wrd:
 
أخي الفاضل ابو المجتبى
مكثت حوالي الساعة وانا امخر في عباب ردودك السلسة الشيقة التي تحمل بين طياتها المفيد الطريف الدسم فجزاك الله عن كل حرف منها بالف خير وحفظك واسرتك الكريمة.

غربتنا دي حدها وين؟؟؟؟ + الم تفكر في نقل خبرتك في هندسة الاتصالات وخبرة العمل في حقول البترول الى اجيال من نشء بلادنا ولوعن طريق المشاركة بالقاء محاضرات او المشاركة مع منهم في مجالك بتأسيس كلية أو معهد لهذا المجال الحيوي؟
 
التعديل الأخير:
الأخ الفاضل الباشمهندس الشهم مصطفى محمد زين ،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، طال الزمن ولم نحظى بمقابلة شخصكم الكريم ،، والله مشتاقين كتيييير ،،
أخي جماع ،، أجمل ما في العيلفون هذا التمازج القبلي الرائع ،، العيلفون أخذت وضمت من القبائل رؤوسها ،، فكل من وفد إلى العيلفون كان من علية قومه ،، والبديرية الدهمشية إضافة رائعة ومهمة وفاعلة لمجتمع العيلفون ،،
سؤالي ،، هل هناك بديرية دهمشية وبديرية آخرين أم كل البديرية دهمشية ،، المعنى هل الدهمشية فرع من فروع البديرية إذا كان الجواب نعم ،، ما هي الفروع الأخرى ؟؟
لكم تحياتي واشواقي


أعتذر عن التأخر فى الرد لظروف قاهرة
لك تحياتى الخالصة وودى وشوقى أخى العزيز أبى مازن.
البديرية حسب ماوُثـِّقَ لهم هم مجموعة قبلية قدِمُوا من الجزيرة العربية ويرجع أصلهم لجدهم (بدير) بعضهم إستقر فى شمال السودان بين منطقة الشايقية والدناقلة وإختلطوا بالقبيلتين .بعضهم إستقر فى منطقة الجزيرة والنيل الابيض , والبعض الاخر واصل هجرته الى كردفان عن طريق الاربعين .وتسمى المنطقة التى تقع جنوب الأبيض (ريفى البديرية) وتمتد حتى منطقة الدلنج. ينقسم البديرية إلى ثلاثة أقسام وهم البديرية الدهمشية والدويحية والشويحات (الشويحات لهم حى كبير فى الابيض باسمهم).البديرية الدهمشية يرجع أصلهم لجدهم (دهمش) فى شمال السودان تمتد منطقتهم من دنقلا إلى ريفى الدبة فى قنتى ومنصوركتى والدُفار وفى البركل والعفَّاض ...الخ .وفى وسط السودان فى ود الترابى وكوستى والكاملين وصراصر ....الخ .وفى شرق السودان فى كسلا والقضارف ..الخ .ومن نسلهم الرؤساء إسماعيل الازهرى , سوار الدهب , عمر البشير .والترابى , وعموم ( البلياب ) ...ألخ.
 
التعديل الأخير:
الاديب الاستاز الرائع لك التحية وانت تجلس ضيف من العيار الثقيل علي كرسي المنتدي الساخن ....
سوالي لك ؟؟؟
ظلت العيلفون تعاني لفترة طويلة من الفشل الاداري و الناظر الي العيلفون يجد ان بها كوادر و وفرة ادارية قادرة علي ادارة قارة باكملها [mark=#ffff00]ما هو دور مثقفي العيلفون و متعلميها وانت واحد منهم في تحريك عجلة التنمية فيها [/mark].. فهناك فشل كبير لنخبة العيلفون في كيفية كيف ندير انفسنا كعقليات عيلفونية لم تقدم للعيلفون المرجو منها ....؟؟؟
ولك التحية باشمهندس

لك تحياتى وتقديرى أخى د/ بدر الدين
[mark=#fff200]المثقفون[/mark] فى العيلفون إستمرءوا الجلوس على مقاعد المتفرجين وخيرهم لأنفسهم ولما يليهم. وكما تفضلت إنشغالهم بمظاهر الحياة المادية الا من رحم ربى وذلك أحد أسباب تخلف العيلفون .رغم أن العيلفون تزخر بعدد لا يُستهان به من حملة الشهادات فى مختلف ضروب العلم لكن حظ العيلفون من ذلك العلم وتلك الشهادات صفر كبير.العيلفون تنقصها قيادة يجمع عليها الجميع تستطيع أن تنتشل البلد من هذه الهوة . المشكلة القيادات السياسية مهما كانت لايتم عليها الاجماع. مافى زول راضى بالتانى وذلك أُس المشكلة .إذا ما طـُرِح إستفتاء لوضع العيلفون تحت الوصاية لاى جهة تستطيع أن تجتاز بنا هذا النفق المظلم ساكون أول المؤيدين .لايستقيم أن يظل وضعنا على ماهو عليه منذ أمد بعيد فى حين أن كل المناطق المحيطة بنا لحقتها يد التطور والتحديث.التقدم البسيط الذى طرأ فى بعض الجوانب فى العيلفون تمَّ بمجهودات فردية وبمبادرات من الخيِّرين .الجانب الرسمى غائب تماما .
الأمل معقود على المغتربين فى بناء العيلفون الجديدة بالاستعانة بالمنظمات والجمعيات الموجودة بالداخل فى المتابعة .وزى ما قالوا اليد الواحدة ما بتصفق لذا الاستعانة بالخيِّرين بالداخل لتوفير الدعم المادى بعيدا عن الاستقطاب السياسى فى تقديرى يمكن أن يكون له مردوده الإيجابى فى إصلاح الحال وتحقيق الرفاهية المنشودة للجميع.



لك التحية أخى منتصر.أحيى فيك هذه الروح البنـَّاءة وهذا الإشفاق على مستقبل العيلفون وحاضرها .كما ذكرت لأخى د/ بدر الدين فى معرض ردى على سؤاله حول دور المثقفين الغائب عن الساحة .أستصحب ذلك و أضيف فى ردى على سؤالك عن دور مثقفى العيلفون ومتعلميها فى عجلة التنمية أنه وللأسف ليس هنالك دور يُذكر(وما أبرىء نفسى) فكلنا مسئول ولكل منا واجب ودين مستحق على بلدنا .لكن كما ذكرت يحتاج مثقفو العيلفون لكيان يجمعهم ولقيادة يرضى بها الجميع ويجمعوا عليها ليفجروا طاقاتهم خيراً ونماءً. فهم منشقون على أنفسهم لايربط بينهم رابط إلا إنتمائهم للعيلفون. وكما تفضلت من ناحية الكادر البشرى فما يتوفر منه فى العيلفون قلَّ أن تجده فى كمنطقة أخرى لكنهم غـُثاء كغثاء السيل فما الفائده إذا لم تـُسَخَّر تلك الكفاءات وتستغل فى عملية تطوير البلد لتلحق الركب الذى تخلفت عنة لسنين عدة.كانت هنالك من قبل لجنة تسمى (لجنة تطوير العيلفون) كخطوة أولى نحو التعمير والبناء والتحديث , يمكن إحياء هذه الفكرة وتفعيلها من جديد ودعوة الكوادر الادارية والمهنية والفنية فى البلد لذلك الامر دون تمييز أو إقصاء لأحد وتشكيل لجنة تطوير جديدة وليكن شعارها (العيلفون أولاً وأخيراً).أرجو أن يتولى الشباب هذه المهمة وأن يتبناها منتدى العيلفون عسى أن يُهيىء لنا ربنا من أمرنا رشدا.
 
التعديل الأخير:
الأخ العزيز مصطفى (جمّاع) اسم من ذهب عرفناه! ازدان الكرسي بجلوسك المبهج عليه وبحضوركم الأنيق! كم سعدت وانا اقراء لك مابين السطور حتى شعرت بقلبك الطيب حاضرا واستمتعت غاية الإستمتاع بردودك الشافية الكافية على الاخوة الأعضاء الكرام، حقيقة ليس لدي سؤال، فقط اسأل الله ان يوفقك ويعينك على البر والتقوى انه ولي ذلك والقادر عليه .

ناسف على التاخير


:wrd:

الحاضر الغائب أخى أبا محمد .كما عهدناك فأنت أهل لكل ما ذكرت , فكل إناءٍ بما فيه ينضحُ .لك عظيم تحياتى وأمنتياتى وتقديرى.
 
التَّحيَّة والتقدير للأخ الأديب المهندس مصطفى جمّاع، تعجبني قصائدك ولا سيما المسادير .
تُرى هل من علاقة بين الشعر والهندسة؟
ولماذا لم تنشر شعرك بوسائل الإعلام؟
 
أخي الفاضل ابو المجتبى
مكثت حوالي الساعة وانا امخر في عباب ردودك السلسة الشيقة التي تحمل بين طياتها المفيد الطريف الدسم فجزاك الله عن كل حرف منها بالف خير وحفظك واسرتك الكريمة.

[mark=#ffff00]غربتنا دي حدها وين؟؟؟؟[/mark] + الم تفكر في نقل خبرتك في هندسة الاتصالات وخبرة العمل في حقول البترول الى اجيال من نشء بلادنا ولوعن طريق المشاركة بالقاء محاضرات او المشاركة مع منهم في مجالك بتأسيس كلية أو معهد لهذا المجال الحيوي؟

أخى الحبيب أبومجتبى لك كل الود
غربتنا يا أخوى شكلها كدا حدَّها (اّخر جالون):ma-atw83:
فى واحد معانا من أولاد منطقة النوبة قرب الكاملين قرر الرجوع نهائى ولكنه فجأه عدَّل عن قراره عندما علم بإلتحاق أحد أفراد عائلة الروبى المشهورة بالعمل فى نفس الشركة فعندما سألناه عن سبب تغيير رأيه قال (ما دام أولاد الروبى إغتربوا أنا المرجعنى السودان شنو) ؟:ma-atw83:
نسأل الله إصلاح الحال.
الفكرة موجودة للتعاون مع بعض مراكز التدريب التى أنشئت حديثا بالسودان عند الرجوع باذن الله.
 
التعديل الأخير:
التَّحيَّة والتقدير للأخ الأديب المهندس مصطفى جمّاع، تعجبني قصائدك ولا سيما المسادير .
تُرى هل من علاقة بين الشعر والهندسة؟
ولماذا لم تنشر شعرك بوسائل الإعلام؟

التحية والتقدير لك أخى عمار. من حسنات هذا المنتدى إتاحة الفرصة للتعرف عليكم أهل الكلم الطيب ونتاج الغرس الطيب, خيار من خيار.
كما ذكرت لأخى ياسر من قبل إن شعر البادية يستهوينى اكثر من غيره فأحاول مجاراته ولكن هيهات. فالمفردة المستخدمة فى البادية والتى تعد من الجماليات التى تضفى سحرها على شعر البادية تختلف عن تلك التى فى محيطنا المتحضر كما يحلو لنا أن نسميه .كذلك سحر الطبيعة وبساطة العيش وعدم تعقيد الحياة والأريحية فى التعامل بين الناس وعلاقة بعضهم ببعض كل تلك الأسباب وغيرها تجعل سَاكِنْىَّ الحضر مهما أوتوا من بلاغة لايستطيعوا مجاراة شعر البادية فى كل شىء.
الشعر والهندسة كلاهما يعتمد على الصبر والروية والتجويد والخيال أحياناً كثيرة. أما فيما يخص عملية النشر فلدىَّ محاولات أتمنى أن تنجح, فأنتم السابقون وبكم نقتدى.
 
التعديل الأخير:

محمد جعفر

New member
العم العزيز المهندس مصطفى محمد زين ..


لِكم سعدت جدا بلقائك وتجاذب الحديث معك في اليوم الختامي لحملة فينا خير، ورغم ضيق الوقت الا انني تشرفت كثيراً بمقابلة شخصكم الكريم والعزيز الى النفس ..

وحقيقةً إستمتعنا جداً بردودك الجميلة والمعلومات الثرة التي نثرتها لنا هنا في هذا الكرسي وجعلتنا نبحر من خلالها وننهل من معين علمكم الغزير ..

وليس لدي ما اسأله سوى اسأل الله ان يحفظك وجميع افراد اسرتك الكريمة ، وأن يوفقك ويسدد خطاك ، وأن يعلي من قدرك في الدارين ..


لك التحية والتجلة والاحترام ..
 
العم العزيز المهندس مصطفى محمد زين ..


لِكم سعدت جدا بلقائك وتجاذب الحديث معك في [mark=#ffff00]اليوم الختامي لحملة فينا خير، [/mark]ورغم ضيق الوقت الا انني تشرفت كثيراً بمقابلة شخصكم الكريم والعزيز الى النفس ..

وحقيقةً إستمتعنا جداً بردودك الجميلة والمعلومات الثرة التي نثرتها لنا هنا في هذا الكرسي وجعلتنا نبحر من خلالها وننهل من معين علمكم الغزير ..
وليس لدي ما اسأله سوى اسأل الله ان يحفظك وجميع افراد اسرتك الكريمة ، وأن يوفقك ويسدد خطاك ، وأن يعلي من قدرك في الدارين ..
لك التحية والتجلة والاحترام ..

على ذكراليوم الختامى لحملة فينا خير ذلك اليوم المشهود من أيام صناع الحياة والذى تشرفنا بحضوره حيث كانت ليلة الختام لتلك الحملة والتى تجلى فيها جميع منسوبى صناع الحياة من الجنسين فقـَِزمْنَا أمام هؤلاء العمالقة فى تلك الليلة ,وطأطأنا الرءوس, وأنزوينا خجلاً فقد تعلمنا منهم الكثير .فكما قال الرسول الكريم (أمتي كالمطر ، لا يدرى ، الخير في أوله أم في آخره ) تبين لنا الخير فى هؤلاء الشباب الذين تجردوا من أى إنتماء سوى إنتماءهم لبلدهم وإنسانه فشمَّروا عن ساعد الجدِّ فعملوا يداً واحدة على إسعاده وتبنِّى مشاكله والسعى لايجاد الحلول.فأنعِم بهم وأكرم.فلتهنأ بهم العيلفون ,ولتهنأ بهم أسرهم ,ولنهنأ بهم جميعاً. فى فعاليات الليلة الختامية والتى شرفها وزير الشباب والرياضة لولاية الخرطوم ما التفتُ يميناً ولايسارا الا رأيته فى نشاط وهمة لاتلين .تراه أمام المسرح يحمل كاميرته يُوثـِّق لذلك الحدث ,وتارة أخرى تراه يقف مع بقيه الصُنـَّاع على إستفبال الضيوف واجلاسهم, وتارة اخرى يشارك فى الترتيب والتنظيم لموقع الحدث.بارك الله فيك إبن أخى محمد جعفر وزادك حرصاً على الخير ونفع بك وجعلك مثالاً يُحتذى به.


 
التحية لك الغالي مصطفى محمد زين على السرد الجميل الراقي لرحلتك ما بين التعليم والعمل والسودان والغربة وروعة اناملك وهي تتنقل بين مفاتيح الكي بورد لتنظم لنا درر من الكلمات اجبرتنا على مواصلة قراءة هذا الحوار الممتع والاجوبة الرصينة ....
لديّ سؤالين من خلال اسئلة الآخرين وردودك عليهم الاول عن حال التعليم في السودان والذي شهد تدهورا ملحوظا في السنين الاخيرة لانعدام البيئة المناسبة وغياب المعلم المؤهل. هل تظن ان المدارس الخاصة التي انتشرت في الاونة الاخيرة يمكن ان تكون بديلا للمدارس القومية القديمة( مدارس حنتوب وخور طقت وخور عمر) اعني دورها الاكاديمي ودورها الاجتماعي والثقافي المعلوم لكل الذين درسوا بها فقد كانت ملتقى لكل مجتمعات السودان .؟؟؟ وهل يمكن للجامعات الحالية التي تجمع فيها جميع ابناء السودان من مختلف الولايات والقبائل ان تكون لها نفس الاثر الذي احدثته المدارس القومية السابقة من تلاقح للمجتمع السوداني وتجميع لابناءه وتوحيد لهم وتبادل لثقافاتهم؟؟؟؟
السؤال الثاني عن العيلفون المنطقة وفقدها لدورها الريادي والقيادي بشرق النيل وهذا بسبب اختلافنا نحن ابناءها وخاصة المنتسبين للاحزاب السياسية .... هل تظن ان سبب الخلاف هو قديم قبل استلام الانقاذ للسلطة منذ اختفاء الادارة الاهلية وبهوت دور اسرة العمدة وغياب القيادة الجامعة بالعيلفون .... ام ان هذا الخلاف الذي اقعد العيلفون حديث بظهور نظام الانقاذ واتباع سياسة الاقصاء مما ادى الى فقدان رغبة المثقفين المشاركة في العمل العام وبالتالي تخلف العيلفون المنطقة مع ملاحظتي ان اصوات الخلاف العالية الان هي من كيان واحد وانشق
 
الاخ العزيز باشمهندس لك التحيه والتقدير وانت الانسان الحادب على وطنه الصغير العيلفون ماهو رايك فى حال الخدمات فى العيلفون ومتاكد ان لك اراء كثيره خصوصا وانت المفكر والاديب مركز شباب العيلفون والذى نعول عليه كثيرا لانه الانطلاقه الحقيقيه لتوحيد الصف والله من وراء القصد
 
لديّ سؤالين من خلال اسئلة الآخرين وردودك عليهم الاول عن حال التعليم في السودان والذي شهد تدهورا ملحوظا في السنين الاخيرة لانعدام البيئة المناسبة وغياب المعلم المؤهل. هل تظن ان المدارس الخاصة التي انتشرت في الاونة الاخيرة يمكن ان تكون بديلا للمدارس القومية القديمة( مدارس حنتوب وخور طقت وخور عمر) اعني دورها الاكاديمي ودورها الاجتماعي والثقافي المعلوم لكل الذين درسوا بها فقد كانت ملتقى لكل مجتمعات السودان .؟؟؟

ك التحية أخى د/ هيثم نوَّرت بهذ الطَّلة بعد طول غياب.

التدنى فى مستوى التعليم فى السودان لايَخفى على أحد وله عدة أسباب. منها ما تفضلت به من غياب المعلم المؤهل والبيئه التعليمية .أضيف إليها عدم الإستقرار فى مناهج التعليم والتغيير الذى يتم من فترة لأخرى بداية بما تمَّ فى عهد مايو على يد وزير التربية والتعليم حينها محى الدين صابر. فيما يختص بالمعلم وتأهيله فقد كانت هناك مايُعرف بمعاهد التأهيل التربوى والتى كانت تعمل على إعداد المعلم الإعداد الصحيح وتأهيلة للعملية التعليمة وفق منهج تربوى متكامل .غياب مثل هذه المعاهد أدى للتدنى الحاصل فى مستوى المُعلم والذى إنعكس سلباً على العملية التعليمية برمتها ويكون ضحيتها فى المحصلة هو الطالب.
أما فيما يخص (المدارس الخاصة) وهل تصلح ان تكون بديلاً للمدارس القومية ففى رأيى أن ذلك لايمكن. السبب الذى أدى لهذا الإعتقاد هو التدنى الحاصل فى المستوى التعليمى للمدارس القومية للأسباب التى ذكرتها وغيرها , وأضيف إليها ضعف العائد المادى للمعلم المؤهل والراتب الذى يتقاضاه فى المدارس القومية ومساواته فى ذلك بالمعلم غير المؤهل الذى يشاركة فى العملية التعليمية مما أدى لهروب هذا الكادر المؤهل للمدارس الخاصة والتى جذبت إليها الكثيرين بعائدها المادى المجزى فأخلصوا وجوَّدوُا أدائهم وإنعكس ذلك على مستوى الطالب وتفوقه. السبب الأساسى والذى أدى لظهور المدارس الخاصة هو تدنى مستويات المدارس القومية فلو حافطت تلك المدارس على مستواها وتفوقها المشهود لها فى سالف الأوان ما كان يمكن أن يكون للمدارس الخاصة وجود. المدارس القومية والمميزة التى تفضلت بذكرها (خوطقت ,حنتوب ,خور عمر) كانت مناراً للعلم وأمنية كل طالب علم لما كانت تتميز به دون غيرها. فكانت كل منها تمثل سوداناً مصغراً نسبة لإلتحاق الطلاب بها من مختلف أرجاء السودان .فكانت تلتقى فيها الثقافات المختلفة والإثنيات المتعددة والأعراق المتباينة وكان الطالب يجد فيها حظاً وافراً من المعرفة ثقافياً وإجتماعياً خلاف ما يناله أكاديمياً فتكون النتيجة بناء شخصية متكاملة يُعوَّل عليها فى المستقبل.
المدارس الخاصة لايمكن بأى حال من الأحوال أن تكون بديلاً للمدارس القومية (الجامعة). فالمدارس الخاصة من إسمها ( الخاصة) يتبين محدودية ونوعية طلبتها فهى متاحة فقط للمقتدرين وغالبا ما يلتحق بها أبناء المنطقة المعينة التى تقع فيها المدرسة بخلاف المدارس القومية.
سيعود للمدارس القومية دورها المميز والريادى السابق بتأهيلها وزوال كل العقبات التى تقف حائلاً دون تفوقها على غيرها.

وهل يمكن للجامعات الحالية التي تجمع فيها جميع ابناء السودان من مختلف الولايات والقبائل ان تكون لها نفس الاثر الذي احدثته المدارس القومية السابقة من تلاقح للمجتمع السوداني وتجميع لابناءه وتوحيد لهم وتبادل لثقافاتهم؟؟؟؟


نعم , خاصة أذا كانت بها داخليات تمكن الطلبة من التمازج والإنصهار بتلاقح الثقافات والعادات والموروثات المتعددة والتى يتميز بها كل طالب حسب منطقته فتتوحد الرؤى وتتغير المفاهيم ويستفيد الجميع.




ونواصل
 
التعديل الأخير:
السؤال الثاني عن العيلفون المنطقة وفقدها لدورها الريادي والقيادي بشرق النيل وهذا بسبب اختلافنا نحن ابناءها وخاصة المنتسبين للاحزاب السياسية .... هل تظن ان سبب الخلاف هو قديم قبل استلام الانقاذ للسلطة منذ اختفاء الادارة الاهلية وبهوت دور اسرة العمدة وغياب القيادة الجامعة بالعيلفون .... ام ان هذا الخلاف الذي اقعد العيلفون حديث بظهور نظام الانقاذ واتباع سياسة الاقصاء مما ادى الى فقدان رغبة المثقفين المشاركة في العمل العام وبالتالي تخلف العيلفون المنطقة مع ملاحظتي ان اصوات الخلاف العالية الان هي من كيان واحد وانشق

الإختلاف فى العيلفون سِمة مُميَّزة وله تاريخ طويل عشناه منذ أن وعينا الحياة . وقد ظلت حدتة وقوته تختلف وتتفاوت من حين لاّخر طيلة العهود السابقة والحكومات المتعافبة وقد كان خافتاً (نوعاً ما) لكن حدته زادت وعلا صوته أخيراً ومازال مستمراً على نفس الوتيرة وأصبح الكثيرون يجاهرون به فى محافلهم .
رغم أن الإنقاذ وجدت تعاطفاً كبيراً من الكثيرين فى بداياتها لكن بسبب المعاناة وشظف العيش وتردى الخدمات فقدت الإنقاذ الكثير على الأقل فى العيلفون.
السياسة فى العيلفون لاتـُمارس بطريقتها المُثلى ومفهوم السياسة عندنا وتعاطيها لا يتماشى مع روح الديمقراطية ومنهجها.لايجب أن تكون السياسة سبباً فى تفريق الناس وتباغضهم وشخصنة الأشياء.لكلٍ الحرية الكاملة فى إختياره ولاحجر على أحدٍ شريطةً أن يحترم حرية وإختيار الاّخرين .فحرية كل منا تنتهى عند بداية حرية الاخرين. فإختلاف الرأى لايجب أن يفسد للود قضية كما يقولون, فكيف بنا ونحن أبناء منطقة واحده وأسرة واحدة أن نظل على هذه الحال ونورِّث ماعشناه من تفرق وشتات لأجيالنا القادمة.كيف بنا أن ننهض؟؟؟
كانت للعيلفون السيادة والريادة والقيادة فى المنطقة ففقدتها بسبب تلك الخلافات والتشرزم .كما أسلفت فى ردودى السابقة المثقفون لهم دور ينتظرهم فى تجاوز العيلفون لمحنتها الحالية ورأب الصدع وإلحاقها للركب الذى تخلفت عنه لسنين خلت. لكن لابد لهم من قيادة يُجْمِع عليها الجميع .ولابُدَّ لهم من كيان يوحدهم ينضوون تحت لوائه ولائحة يتواثق عليها الجميع.
فى رأئيى هذا المنتدى يمكن أن يكون نواة لذلك الكيان الجامع ,لحياديته (رغم أنه فى نظر البعض خلاف ذلك) .ما يهمنا أن هذا المنتدى شهد له الجميع بتجاوبه مع كل عمل خير يصب فى مصلحة العيلفون وإنسان العيلفون ,من صيانه للمرافق المختلفة ووقوفه ودعمة للخدمات وتجاوبه مع الحالات الخاصة والتى تـُطرح على ظهرانيه من حين لاخر. هذا الحضور المُشرِّف للمنتدى يؤهلة أن يكون نواة لكيان جامع لجمع صف الطبقة المستنيرة التى بها يمكن أن نتجاوز محنتتنا (إذا ما خلُصًتِ النَّوايا).
 
التعديل الأخير:
الاخ العزيز باشمهندس لك التحيه والتقدير وانت الانسان الحادب على وطنه الصغير العيلفون ماهو رايك فى حال الخدمات فى العيلفون ومتاكد ان لك اراء كثيره خصوصا وانت المفكر والاديب مركز شباب العيلفون والذى نعول عليه كثيرا لانه الانطلاقه الحقيقيه لتوحيد الصف والله من وراء القصد


لك التحية أخى أزهرى وأثنى على إهتمامك الدائم بالشأن العيلفونى وأحَىِّ فيك حرصك على جمع الصف.
بالنسبة للحالة التى عليها الخدمات بالعيلفون فالحال يغنى عن السؤال.هنالك تدنى ملحوظ فى الاونة الأخيرة خاصة فى مجال إصحاح البيئة .فعلى سبيل المثال لاحظت وفى زيارتى الأخيرة للعيلفون قبل شهرين تقريباً بعض الأمثلة لذلك رأيت أكياس القمامة تتكدس على الشوارع لأيام لاتجد من يحملها إلى مكباتها وتعبث الحيوانات الهائمة بتلك الأكياس فتمزقها وتبعثر محتواها على الطريق العام وتأتى عليها الرياح فتكمل المهمة فى حمل ماخفَّ حمله من أوراق وقطع ملابس قديمة وخلافه وتوزعها بدورها هنا وهناك على قارعة الطريق فتكتمل اللوحة القميئة التى تدعو للتقزز.هذا مجرد مثال فى التدنى الحاصل فى إصحاح البيئة. عن تدنى بقية الخدمات فحدث ولاحرج إذ يضيق المجال عن ذكرها وهى معلومة بالضرورة لكل من يعيش على تراب العيلفون.المشكلة أخى أزهرى تحتاج لتضافر الجهود ولتصدى الجهات المسئولة لذلك وعدم الإعتماد فى كل شىء على الجهد الشعبى.
على ذكر مركز شباب العيلفون ففى الليلة الختامية لحملة (فينا خير) الأخيرة لمكافحة المخدرات والتى شرَّفها وزير الشباب والرياضة لولاية الخرطوم , وعد فيها الوزير بالوقوف مع صناع الحياة فى إقامة مركز للشباب يلبى كل إحتياجاتهم ويمارسون فيه مختلف الأنشطة الثقافية والأدبية والرياضية ويقتلون فيه أوقات فراغهم. فان الفراغ سبب رئيسى فى إنحراف الشباب. ويمكن لهذا المركز إذا ماراى النور أن يلعب دوراً هاما كما تفضلت فى ربط الشباب وتوحيد صفهم وإستثمار طاقاتهم فى ماينفع البلد.كما يمكن أن يُستغل هذا المركز فى أنشطة كثيرة يرجع نفعها للجميع .نتمنى أن نسمع من صناع الحياة ما يطمئن فى هذا الجانب وإلى أى حد وصلت مساعيهم مع السيد الوزير الذى كان متحمساً لهذا الامر.
 
التعديل الأخير:

مرتضى دعوب

Administrator
الأخ الكريم الباشمهندس مصطفى :
كم سعدنا بجلوسك الأنيق على كرسى جنة عدن الساخن و ما فيه من معان و عبر إستلهمناها عبر حديثكم الثر ...حفظكم الله و جعلكم ذخراً لهذا الوطن .
سؤالى :
بماذا توصى شبابنا لكى يتسلحوا بالعلم والثقافة اللائقة فى هذا الطور الذكى من أطوار التاريخ؟ ..أعنى الخريجين الجدد أو من هم فى العشرينات من عمرهم !
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى