كرسي جنة عدن .. يستضيف الشاعر المهندس/ مصطفى محمد زين ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
نفتح هذا البوست دائماً ليكون بمثابة تعارف عن قرب بين الأعضاء والشخصيات العيلفونية .. في كل مره سنستضيف عضو من أعضاء المنتدى أو شخصية علفونية لتُجيب على أسئلة الاعضاء ..

فترة الجلوس على الكرسي أسبوع أو أكثر حسب توافر الاسئلة .. ومن ثم سنفتح المجال لضيف آخر..

ونتمنى من الاعضاء التجاوب مع هذا ( الكرسي ) بكل أريحية لأنه سيكون بمثابة بطاقة تعريفية عن العضو أو الشخصية العيلفونية المستضافة ..

 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة


الأديب الأريب الشاعر المهندس/ مصطفى محمد محمد زين محمد .. من أوائل مهندسي الشركة الإمريكية : شيفرون للبترول بالسودان .. ويعتبر من (البدريين) الذين اكتشفوا البترول بالسودان لأول مره في عهد الرئيس جعفر نميري .. هذا بجانب تميزه في الشعر والأدب .. جماع رجل من الزمن الجميل .. يدهشك بتعامله الراقي وأدبه الجم .. نتشرف اليوم باستضافته ليجلس على كرسي جنة عدن بعد عدة ملاحقات وفي كل مره يتعلل أبو مجبتى بأسفاره الكثيره والتي عاده ما تكون في الصحاري ومناطق أبار البترول ..


حباب مصطفى وحباب عز الأصل سودانى
حباب كايس المحنّة النضمو كـلو مـعانى
سـألت الله الكـريم خـالق الإنس والـجانِِـى
يرزق جميع المنتدى العمرة فى رمضانى
ويسـمع لــى نداك ونزور بقيــع عـثمانـى

***

جماع لسانك والله جاري وحالي
البشرى حالك اريتو لو كان حالي
سويتو القصيد اب معاني معالي
ونحن وراكم اسياد المقام العالي

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
السؤال الأول :
البطاقة التعريفية ؟
( الاسم .. النشأة .. المراحل الدراسية .. الوظيفة الحالية والسابقة .. مكان العمل .. مكان الاقامة ) ..

 
مرحبا بالأخ العزيز والرجل الولوف أبو مجتبى في هذه المساحة التي اتاحها المنتدى لشخصية عيلفونية مسكونة بحب العيلفون وأهل العيلفون وعلى الرغم من أن الجلوس على هذا الكرسي جاء متأخرا لأسباب نعلمها وأساسها ظروف عمل الأخ المهندس مصطفى والذي يقضى جل وقت عمله بالجزيرة الا أن مصيدة المنتدى قد اصطادته من وسط مياه الخليج هذه المرة ولم يستطع الفكاك منها حيث أن الشبكة كانت محكمة بقيادة الربان الماهر (أبو عمرو ) مرحبا بهذا الصيد السمين الغالي مع تمنياتنا له بالتوفيق في هذا الامتحان العسير . سؤالي للأخ مصطفى بعد سؤالي عن الأسرة الكريمة . أعلم ان الأخ مصطفى من الأوائل الذين عملوا مع شركة شيفرون بالسودان نرجو ان تحكي لنا عن تجربتك العملية مع هذه الشركة ؟ وعن ملابسات توقف عمل الشركة عن التنقيب في السودان . مع تحياتي لشخصك الكريم .
 
أعلم ان الأخ مصطفى من الأوائل الذين عملوا مع شركة شيفرون بالسودان نرجو ان تحكي لنا عن تجربتك العملية مع هذه الشركة ؟ وعن ملابسات توقف عمل الشركة عن التنقيب في السودان . مع تحياتي لشخصك الكريم .
وبعد الترحيب الحار ،اضيف القليل لسؤال الاخ النيل الذى فى إعتقادى ان الاخ مصطفى يتوقعه ،
شركة شيفرون كانت قد تحصلت على امتياز لاكتشاف واستخراج واستغلال وتصدير النفط في عام 1974م. وهى من أكبر الشركات بإمكانياتها المادية الهائلة بالإضافة للكادر الفني المؤهل والأدوات والتقننيات المتقدمة، وقد لعبت شيفرون دوراً هاماً في عمليات التنقيب واكتشاف النفط، وقد استخدمت التكنولوجيا المتقدمة في تكثيف حركة التنقيب خاصة في التحليلات والأبحاث الجيولوجية والاستعانة بالصور والخرائط التي كان يقوم بالتقاطها القمر الصناعي الأمريكي الذي ساعد على تحديد الأماكن التي بها النفط السوداني ، فهل كان الهجوم من المتمردين فى العام 1984م سببا لتوقفها ام لاسباب إقتصادية أخرى ؟
 
اهلاً وسهلاً ابومجتبى منوركرسى جنة عدن

 
العم و الخال و الوالد العزيز مصطفى ، حللت أهلا" و نزلت سهلا" . .
متى بدأت في كتابة الشعر ؟
شعراء تقرأ لهم ؟
هل فكرت في جمع قصائدك في ديوان شعري ؟
تحياتي لك و لأسرتك الجميلة . .
و بلم ليك أسئلة بقية أفراد العيلة ( الممتدة ) و راجعة :) ‏‎ ‎
 

um rayan

Administrator
مرحبا بك اخونا مصطفي في الكرسي الذي ازدان بجلوسك عليه لك التحايا والتقدير ولي عودة
 
الاخ الغالى والاديب جماع تحياتى لك وللاسرة الكريمة مرحب بيك وتشرف الكرسى بجلوسكم عليه
المعروف عن شركة شيفرون الاهتمام بالكادر الفنى العامل لديها ودائما تقدم افرادها للابتعاث بغرض التاهيل والتدريب واظن انكم من قامت شيرفون بابتعاثه الى بلاد العم سام ماذا اضافت لك امريكا من خبرات؟ وهل هناك شراكة بين شيفرون والمؤسسة العامة للبترول بالسودان ؟ وكيف ترى اوضاع شركات البترول العاملة الان بالسودان؟ وهل هناك تقدم يذكر؟ ولك المودة والمحبة وتقبل سلام الاخ اسامة مبارك والذى يجلس بجوارى الان
 
الأخ الصديق المحترم مصطفى ، نتشرف جداً بلقائك في هذه المساحة فأنت أهل للكثير من الفضائل ولك كثير من المحامد والتجارب الغنية بالعلم والمعرفة :
-الملكة الشعرية تنمو في نفس صاحبها تحمل ذكريات الماضى وعبق الحاضر ، هل توافقنى بأن البيت الذى نشأت فيه الكثير من الشاعرات ، وهل تأثرت بهن ، الاستاذ المحترم الجيلى شاعراً مجيداً ما مدى تأثرك بشعره
وهل أخذ منكما جميعاً الابن الشاعر المجيد عزالدين حنين .......
 

um rayan

Administrator
لك التحايا ابو مجتبى الغربة ما الذي اضافته لك وماذا خصمته عليك
* شخصية تركت اثر بالغ في حياتك
 
مَرحباً بأبِي مُجتَبى و هو على كُرسِيّ المُنتدى ونحن كُلّنا الإِنتِظار مُمنيِّن انفسنا بأريحية كامِلة و معارف جَدِيدة , أبو مُجتَبى قلِيل الحُضُور في الآونة الأخِيرة لكن يَظل حُضور طاغِياً و عَمِيقاً ما إن يَطِل
* أين أنت يا أبا مُجتَبى في الفترة الأخيرة ,أهي ظُروف الغُربة و دواهِيها أم هو مَوقِف؟
* أبو مُجتَبى أين يجِد نفسه أكثر في دنيا و عوالم الشعر أفي عاميِّه أم تفعِيلِيِّه أم عَمُودِيه؟ و هل يحَفَظُ أكثر ما يَقُوم بنظمِه أم ما يَنْظمه الآخر؟
تلك اِستِهلالِيّة ترحِيبِيّة ولي عودة لكم بإذن الله
 
قـدُر مَاقـلت أزوغ "ود الحِـبر" حَاوشْــنى
فى الـحِين جَــَّر كُـرسْـيهُ وعَليهُ حَـبسْـنى
دا السَـــبْب القِـبيل منْ المُـنتدى مطفشـنى
عَــزاى لِـيم العــُزاز الشُــوفتهم تنعِـشـنى
نِغيم فاهُم دَواى وغيرهم حَديث يَطرشنى


 
التعديل الأخير:




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن من نعم الله علينا أن هدى أخوة لنا فى إنشاء هذا الصرح العظيم وهذه النافذة الأسفيرية التى نلتقى من خلالها نحن أبناء العيلفون المنتشرون فى أصقاع الأرض ونرى ونسمع ونعى من خلالها مايدور فى وطننا الصغير ونتفاعل مع مايحدث ونساهم فى عملية البناء والتعمير ونقوم بواجبنا تجاه أهلنا.أما على الصعيد الشخصى فهذا المنتدى أتاح لنا فرصة التعرُف عن قرب على أناس لم نلتقيهم من قبل بل ربما إلتقيناهم ولكن لم نسعد بمعرفتهم .
جزى الله خيراً كل من كان له دور فى إنشاء هذا المنتدى متعدد الأغراض والأهداف.
الشكر لأخى أحمد الحبر (دينمو المنتدى)على إستضافتى على كرسيه المميز وإلحاحه منذ فترة ليست بالقصيرة على هذه الإطلالة والتى أدى إلى تأجيلها عدة مرات كثرة المشغوليات والالتزامات فى مجال العمل .أتمنى من خلال هذه الاطلالة أن أكون ضيفاً خفيفا على الجميع وأن يهبنى الله المقدرة على الإجابة الشافية لكل سؤال (فان أصبت فمن الله وإن أخطات فمن نفسى والشيطان).



 
التعديل الأخير:

عشاي

New member
مرحبا بحضورك الانيق الباهي الباش مهندس الاب مصطفي محمد زين والذي عرفه عن الجود والاخلاص والاقدام وحب الغير كما عرفه عنه ايضا جهل (اليسري) وجود اليمني
سوالي الاول ابي مصطفي

هل تعمدت شفرون اخفاء البترول السوداني ؟


متابع بشغف
 
سمعنا إنك جيت الأول على 15 مدرسة في المرحلة الإبتدائية ( ما شاء الله ) ، هل كانت العيلفون في تلك الفترة مركز للإمتحانات ، وهل تعتقد أنها فقدت مكانتها كمنارة للتعليم ؟
 

أعتذر عن عدم الإسترسال والتأخير فى الإجابة على الأسئلة لظروف قاهرة فأنا أتحين الفرص فأنتزعها من فك الزمن عنوة وإقتدارا فلكم العتبى يسبقها ودى وتقديرى.

السيرةالذاتية
الاسم: مصطفى محمد محمد زين محمد

من مواليد العيلفون فريق ورا (كمير عبد الصمد) نشأت بين أزقتها وملأت رئتىَّ من عبق نسيمها الفوَّاح الذى يأتيها من النيل القريب مروراً بغابة ودمنّاع وغابة ود الجريف تِطوافاً بالجروف الممتدة على ضفته التى تضمخه بعطر اللوبيا والعدسى وأبوسبعين والطماطم والأسود والبطيخ والبامية والريحان والقرقدان والربعة والسِعْدة والدفرة وقرن العتود وعطر أشجار الحراز والسدر والطلح والكِتِر.نمسى ونصبح على شقشقة العصافير والطيور وأخص منها بالذكر عشة ورفيق دربها ود أبرق الذى لايفارقها للحظة لا أدرى سر ذلك أهو يُخـِّونـُها أم يخاف عليها؟ :eek: .نطرب لسجع القمارى وقد إتخذت من النيمة الكبيرة القابعة فى عقر دارنا سكنا وملاذا اّمنا يسحرنا تغريدها وهى تطل علينا من طرف خفى ومن أعلى فرع فى النيمة والذى تمدد إلى خارج الحوش يتمايل طرباً كلما أرسلت القمارى ألحانها حتى يكاد من فرط إنتشائه يلامس عمود الكهرباء المنصوب قريبا من الحائط الخارجى للحوش.
لقد كانت لنا فى طفولتنا الباكرة صولات وجولات فى النيل أو (البحر الصغير) والجروف والغابة والشارع الورانى و(الفرنقاقة) والتُرع التى تنشأ من مياه الأمطار فى الخريف تحتاج لبوست خاص .
الوالدة الحاجة مسكة الفكى عبد الرحيم سيد أحمد (بديرية دهمشية) ترجع أصول والدها إلى منطقة منصوركتى بريفى الدبة ووالدتها الحاجه النيّل محمد النصرى سليلة أحمد ودحسن ود محمد أحمد النصرى والذى يمثل هو وشقيقه عطا المنان ود حسن أصل لأسر كثيرة بالعيلفون وخارجها. وقد أفاض فى التوثيق لهذه الأسرة الممتدة فى بوست سابق إبن الخالة أخى د.عمر أحمد فضل الله .والوالد محمد محمد زين (جعلى فادنى) ترجع أصوله إلى منطقة المحمية غرب وقد قدم جدنا محمد زين مع من قدموا بسبب هجمة المهدية اثناء بما يعرف ب(كتلة محمود ود أحمد) أومذبحة الجعليين المشهورة فى القرن الثامن عشر.قدم هو والشيخ مصطفى الفادنى وهما أبناء خاله.الشيخ مصطفى الفادنى والدته (جابرة بت الشيخ عبد الرحمن) وجدنا محمد زين والدته (فاطمة بت الشيخ عبد الرحمن) هذا حسب ما روتة عمتنا المرحومة الحاجة كلتوم محمد زين والتى صحبتها فى زيارة لمنطقة المحمية والشيخ نعيم الأجواد للتعرف على تراث الاجداد. وقد سمانى والدى مصطفى تيمناً بالشيخ مصطفى الفادنى.









 


المراحل التعليمية:
مرحلة ماقبل المدرسة قضيتها بخلوة سيدنا عبد القادر بأم قحف ويرجع له الفضل فى تعليمنا أساس القراءة والكتابة وجزء عمّ نسأل الله أن يجعلها فى موازين حسناته .
المرحلة الإبتدائة قضيتها متنقلاً بين مدرسة العيلفون الإبتدائية ومدرسة أم قحف . المتوسطة أوالثانوى العام بالعيلفون ونحن أول من طـُبِّق فينا السُلم التعليمى فى عهد محى الدين صابر وزيرالتربية والتعليم.
الثانوى العالى: مدرسة خورطقت الثانوية العليا
التعليم العالى :
هندسة المواصلات السلكية واللاسلكية وقد كانت رغبتى الأولى (أكاديمية الإتصالات / معهد المواصلات السلكية واللاسلكية سابقاً) ومن ثم دراسات تخصصية فى أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية العاملة فى مواقع إنتاج وإستكشاف البترول والغاز بالولايات المتحدة الامريكية (فلوريدا - كاليفورنيا - إيلينوى) من خلال بعثة من قبل شركة شفرون أستاندرز أويل أوف كالفورنيا.

  • حاصل على ترخيص من الشركة الأم فى تركيب وصيانة أجهزة إتصالات موتورولا الأمريكية ذات السلامة العالية حسب المواصفات العالمية والمخصصة للعمل فى محطات الأرسال والاستقبال الثابتة والمتحركة فى مناطق إنتاج البترول والغاز .
  • دراسة تقنية وبرمجة وتركيب وصيانة أجهزة الاتصالات المساعدة فى الملاحة البحرية (دنهاخ - هولندا).
العمل :
  • الطيران المدنى هندسة لاسلكى الطيران ( مهندس تقنى) مطار الخرطوم الدولى 1980
    [*]
    شركة شيفرون للبترول قسم إدارة وهندسة شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية التى تغطى عمل الشركة فى كل المواقع والتى تربط مواقع الحفر بمواقع الشركة المختلفة وغرف التحكم الخرطوم - 1980- 1990
    [*]العمل الحالى أخصائى إتصالات لاسلكية Telecommunications Specialist بشركة أبوظبى للبترول العاملة فى المناطق البحرية بالإمارات العربية المتحدة. موقع العمل أبوظبى والمناطق البحرية جزيرة (داس) على وجه الخصوص.
الحالة الإجتماعية:



متزوج من سارة حسن الشيخ إدريس سعيد (استاذى فى المرحلة الإبتدائية) وأب ل محمد المجتبى ومرام و مؤيد.
أم مجتبى هى تاج راسى فى غربتى وملاذى ربنا مايحرمنا منها .
 
التعديل الأخير:

مرحبا بالأخ العزيز والرجل الولوف أبو مجتبى في هذه المساحة التي اتاحها المنتدى لشخصية عيلفونية مسكونة بحب العيلفون وأهل العيلفون وعلى الرغم من أن الجلوس على هذا الكرسي جاء متأخرا لأسباب نعلمها وأساسها ظروف عمل الأخ المهندس مصطفى والذي يقضى جل وقت عمله بالجزيرة الا أن مصيدة المنتدى قد اصطادته من وسط مياه الخليج هذه المرة ولم يستطع الفكاك منها حيث أن الشبكة كانت محكمة بقيادة الربان الماهر (أبو عمرو ) مرحبا بهذا الصيد السمين الغالي مع تمنياتنا له بالتوفيق في هذا الامتحان العسير . سؤالي للأخ مصطفى بعد سؤالي عن الأسرة الكريمة . أعلم ان الأخ مصطفى من الأوائل الذين عملوا مع شركة شيفرون بالسودان نرجو ان تحكي لنا عن تجربتك العملية مع هذه الشركة ؟ وعن ملابسات توقف عمل الشركة عن التنقيب في السودان . مع تحياتي لشخصك الكريم .
التحية وخالص الود أزفها لشخصك العزيز أخى حاج احمد.
محاولاتنا للهروب من الكرسى كلها باءت بالفشل وقد إتخذ أبوعمرو أسلوب المباغتة فى هذه المرة فلم أعلم بوضعى على الكرسى إلا من خلال بعض الاخوان المداومون على المتاوقة من شبابيك المنتدى و(حيطته القصيرة).
تجربتى العملية مع شركة شفرون أكسبتنى خبرات ومهارات فى مجال وظيفتى ما كان يمكن أن أحصل عليها لو ظللت فى نفس الوظيفة فى الطيران المدنى .كما هو معلوم مجال الإتصالات السلكية واللاسلكية متجدد دوما ويحتاج للمعلومة الحديثة للمواكبة وهذا لايتأتى إلا لشركات تملك المقدرات المالية على توفير تلك التقنيات وتدريب الكادر البشرى لمواكبتها وقد وجدنا كل ذلك فى شركة شفرون والتى أضافت لنا الكثير الذى لايمكن حصره فى هذه العجالة.الإنضباط فى العمل وإحترام الزمن والشفافية والتعاون من الاشياء التى تجد نفسك تمارسها تلقائيا لأن الناس من حولك كلهم بدون إستثناء يمارسونها وما عداها فهو نشاز.
أما ملابسات توقف الشركة فقد لعبت فيه السياسة دورها رغم ما قيل عن أسباب فالدول العظمى كما هو معلوم لها سياساتها ولها إستراتيجياتها وأولوياتها فى العالم وشركات كبرى مثال شركة إستاندر أويل أوف كاليفورنيا التى تتبع لها شفرون ومُلاكها ليسوا بمنأى عن تلكم السياسات فهم أيضا معنيين بالأمر وياتمرون بأمر حكوماتهم يعملون وفق أجندتها وينفذون سياساتها الإقتصادية.
تقبل تحيات الأسرة.
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى