كرسي جنة عدن .. يستضيف الشاعر / مرتضى عبد الرحيم صباحي ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
نفتح هذا البوست دائماً ليكون بمثابة تعارف عن قرب بين الأعضاء والشخصيات العيلفونية .. في كل مره سنستضيف عضو من أعضاء المنتدى أو شخصية علفونية لتُجيب على أسئلة الاعضاء ..

فترة الجلوس على الكرسي أسبوع أو أكثر حسب توافر الاسئلة .. ومن ثم سنفتح المجال لضيف آخر..

ونتمنى من الاعضاء التجاوب مع هذا ( الكرسي ) بكل أريحية لأنه سيكون بمثابة بطاقة تعريفية عن العضو أو الشخصية العيلفونية المستضافة ..

 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة



شاعر عيلفوني مقل الظهور في الساحة الإعلامية .. رسم أحاسيسه بكلمات حلقت بمشاعر وخيال المستمع السوداني إلى سماوات الإبداع الشعري الجميل ..

يكفي أن كل الشعب السوداني استمتع وردد معه أغنيته الشهيرة (هانت الأيام عليك ولاّ هُنت عليك أنا) .. التي شكلت بداية انطلاقة الراحل المبدع/ زيدان إبراهيم .. ولو لم يقل غيرها لكفته ألقاً وجمالاً وإبداعاً ..
حفيت قدماي بحثاً عن فرصه مواتيه لأجلسه على كرسي جنة عدن .. توثيقاً وحفظاً لحياة شاعر عيلفوني مجيد .. وها هي الفرصة حانت وأتت بعد طول انتظار.. ألف مرحب بالشاعر المبدع : مرتضى عبد الرحيم صباحي ..




 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
السؤال الأول :
البطاقة التعريفية ؟
( الاسم .. النشأة .. المراحل الدراسية .. الوظيفة الحالية والسابقة .. مكان العمل .. مكان الاقامة ) ..

 
اهلا ومرحبا الشاعر الرقيق في الكرسي الساخن واتمنى ان يطوف بنا المرهف الاستاذ مرتضى عبدالرحيم صباحي في غالبية قصائده حتى ننهل من ذلك المعين ....
حدثنا عن رائعتك هانت الايام للاسمر زيدان ابراهيم متى كتبتها ومناسبتها؟؟؟
اغنية تمنيت ان تكون انت مؤلفها؟؟؟
موقف تاثرت به ولكن ابت قافية الشعر ان تجود لك ورفض البنان ان يطاوعك؟؟؟
 
مرحبا بالاستاذ مرتضى
خلاص مفارق كســـــــلا وعشـــــقك لكسلا واهـلها لا ينتهـى اسباب العشق الابدى لكــسلا و تحياتك سوف اوصلها للأستاذ التاج مكى
التنقل المستمر فى مدن السودان المختلفه و الاقامه فى السعوديه لفتره طويله وأثرها فى تكوينك الثقافى و الاجتماعى
الفـن السودانى اسباب التراجع هل بسبب ضعف الاصوات الغنائيه ام النقص فى الكلمه المكتوبه
 

um rayan

Administrator
مرحب بالاستاذ الشاعر المرهف مرتضي عبدالرحيم صباحي في الكرسي الذي ازدان بجلوسك عليه وقبل الجلوس عليه تفضل هذاالعصير
 
مرحبا بالشاعر المرهف مرتضى عبدالرحيم صباحي
حبيت عشان كسلأ خليت دياري عشانك وعشقت ارض التاكا الشاربة
رائعة الحلنقي التي تغنى بها التاج مكي
يقال أن بداية الاغنية من أشعارك ؟؟؟
 
التعديل الأخير:
الاستاذ الشاعر الاديب مرتضى اولا التحيه والتقدير والاحترام لشخصك الكريم ذكريات الجنينه الفاشر ماذا تعنى لك ذكريات مازالت راسخه وانت ابن العالم العلامه رحمة الله عليه شيخنا عبدالرحيم صباحى الذى يذكره اهلنا بالجنينه القاضى لاشك لك الذكريات نود معرفة قليل من كتير​
 
الأُستاذ مُرتَضى شَرُف بكم الكرسِي و المُنتَدى و زاد بكم ألَقه, و لا شك أنَّنا جَمِيعاً موعودون بمَعِيَّتكم بالكَثير المُثِير.
* الإرتِجال و النَظم أين يجد مرتضى نفسه بينهما ؟
* المُلاحظ أنّ الشَعر الغنائي السُوداني يَغلب عليه طابِع النَمَطِيّة شِعراً و لحناً و أداءاً , فإلى أي مدى يتَّفِق معى الأُستاذ مُرتَضى في ذلك ؟
* يُعتَبر حَق الشاعِر المادِّي و المَعْنَوِي ضئيلاً مُقارَنةً بالمُؤدِّي ( المُطرِب أو الفنّان ) خاصّةً في السنوات الأخيرة فالمُسْتَمع اليوم غير مَعْنِي كَثيراً بصاحب الكلمات/ النص مِثل ما يَعْتَنِي بالمُؤدِّي ,فأين الخلل في هذه المُعادلة أيرجع للشعراء أنفسهم و رغبتهم في إيصال نُصوصهم فقط بأي ثمن أم يرجع لفهم وفكر المُتَلقِّين , أم أنّ الكَثِير مِن النُصوص المُعاصِرة لا تَرْقَى للمُستوى المَطلُوب و انّما تكَتَسِب زخمها مِن خلال المُؤدِّي
* يتَّفِق الكَثِيرون على سَبْق شعر الحَقِيبة في مَجال الشعر الغِنائي و يَعدّونه المَرجع الأساس لتطور الشعر الغنائي السودانِي فما هو رأي الأُستاذ مُرتَضى الصَرِيح في هذا الأمـر
 
أولاً : الشكر لإدارة منتدى أبناء العيلفون لهذه الاستضافة على هذا الكرسي .
وأحب أن اشيد بدورهم في التوثيق لشخصيات عيلفونية وإني فخور بجهودهم في عالم البرمجيات والتكنولوجيا وأتمنى أن يسخروا هذه العلوم والمعرفة لما فيه خدمة ورفعة إنسان السودان والعيلفون خاصةً وأسأل الله التوفيق أن اكون ضيفاً خفيفاً عليهم.
 
السؤال الأول :
البطاقة التعريفية ؟
( الاسم .. النشأة .. المراحل الدراسية .. الوظيفة الحالية والسابقة .. مكان العمل .. مكان الاقامة ) ..


السيرة الذاتية:
الاسم : مرتضى عبد الرحيم صباحي العجب
الميلاد : 1945 – مدينة دنقلا
المراحل الدراسية :
المرحلة الأولية – الفاشر الأولية وكتم الأولية والعيلفون الأولية .
المرحلة الوسطى : مدرسة الفاشر الوسطى – العيلفون الوسطى ثم الجنينة الوسطى .
المرحلة الثانوية : الخرطوم وكسلا الثانوية .
ويلاحظ أن التنقل في المراحل التعليمية من مدينة إلى أخرى يرجع لظروف عمل الوالد في سلك القضاء وكثرة ترحالنا وأسفارنا بين مدن السودان المختلفة .
ثم التحقت موظفاً بإدارة المحاكم بالخرطوم ثم محكمة نيالا في عام 1969 ثم إلى محكمة الخرطوم ثم كوستي ثم أمدرمان.
وهاجرت إلى المملكة العربية السعودية في عام 1978 وحتى تاريخه ونسأل الله أن يرد غربتنا .
وعملت موظفاً إدارياً بشركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة بمدينة جدة . وتلقيت بها العديد من الكورسات والدورات التدريبية بالعمل الإداري إلى أن تم نقلي إلى شركة شقيقة لتهامة بوظيفة مدير شئون الموظفين وهي آخر وظيفة رسمية ليّ .

نبذة عن الوالد والوالدة
الوالد : المرحوم عبد الرحيم صباحي الامين العجب قاضي المحكمة العليا وعضو مجلس القضاء العالي (سابقاً) عليه الرحمة. وهو حفيد الشيخ الفقيه العلامة صباحي ود طراف (صباحي الأول) ابن الشيخ عبد الرحمن الحادو المسلمي البكري.
والدته الشريفة : كلتوم بت الشريف صباحي ود حسن (صباحي ود حسن أخ المكي ود حسن) ، (حوش المكي) يمتد نسبها إلى العارف بالله الشيخ إدريس بن الأرباب وأشراف العيلفون المعروفين.
الوالدة : الحاجة نفيسة محمد عبد الله عبد العال تزوجها الوالد عندما كان قاضياً بمدينة دنقلا وذلك بعد وفاة زوجته الأولى بخيتة محمد أحمد بابكر شقيقة المرحوم الحاج مضوي محمد أحمد بابكر والمرحوم بابكر محمد أحمد (الشين) . وهي بنت بنت عمه محمد الأمين العجب .
الوالدة نفيسة أخت رجل الأعمال المعروف الحاج أحمد كمال محمد عبد الله وبنت عم رجل الأعمال المرحوم عبد المتعال محمد عبد الله صاحب شركة السهم الذهبي (تويوتا السودان) .

تزوجت السيدة/ فاطمة بنت عمي الخليفة محمد بلال المقابلي عليه الرحمة ورزقنا الله خمسة أبناء بالترتيب (معتز – لمياء – محمد – أروى وأنس) .
 
التعديل الأخير:
حدثنا عن رائعتك هانت الايام للاسمر زيدان ابراهيم متى كتبتها ومناسبتها؟؟
الابن الدكتور هيثم أشكرك على سؤالك وتحياتي لك ولأسرتك الصغيرة هانت الايام كتبتها في كسلا لشخص عزيز علي في تلك الفترة وهي مليئة بالشجن ولا زالت محفورة في وجداني .
 
موقف تاثرت به ولكن ابت قافية الشعر ان تجود لك ورفض البنان ان يطاوعك؟؟؟
والمواقف المؤثرة كثيرة :


فكــــرت مـن لقـيــاك أغيـــــــب *** حتــى لـو يوميـــن تلاتـــــة
عايز أشوف احساس مشاعــرك *** يا صفــــا الروح يا حياتــــا
لمـــــــا زاد الشـــوق علــــــــي *** فــاق حــــدود الصــبر فاتـــا
لكنـــي مــــا قــدرت احتمــــــل *** واشتقت ليك في اللحظة زاتا

ولم أكملها يا هيثم .
 
خلاص مفارق كســـــــلا وعشـــــقك لكسلا واهـلها لا ينتهـى اسباب العشق الابدى لكــسلا و تحياتك سوف اوصلها للأستاذ التاج مكى

الابن علي عدلان تحياتي لك وللأسرة الكريمة .
كسلا أشرقت بها شمس وجدي . وهي مراتع الصبا . مدينة ساحرة تألف وتؤلف التقيت فيها باخي الحبيب العزيز ورفيق صباي ودربي وصديق عمري الأستاذ/ الفنان الموسيقار التاج مكي وصديقي الحبيب الصحفي الأديب الجنرال احمد طه . وصديقي الشاعر الأستاذ/اسحق الحلنقي والموسيقار عمر الشاعر والفنان كمال ترباس والشاعر عبد الوهاب هلاوي والدكتور الشاعر جريتلي والأخ عبد الرحمن الجاك النصري والصديق العزيز عمر عواض والدكتور عثمان عواض ومحمد الحسن عواض وآخرون كثر من الأصدقاء والأحباب .
 
التعديل الأخير:
التنقل المستمر فى مدن السودان المختلفه و الاقامه فى السعوديه لفتره طويله وأثرها فى تكوينك الثقافى و الاجتماعى
التنقل المستمر بين مدن السودان اكسبني كثيراً من ثقافات وعادات قبائل السودان المختلفة وخاصة دارفور الحبيبة . أما فترة السعودية فصقلت خبراتي وعلاقاتي مع الشعوب الأخرى العربية والآسيوية ولي كثير من الصداقات التي اعتز بها كثيراً .
 
كوستى ... تلك المدينه الساحره .. هى واحده من المحطات التى مررت بها ياستاذ مرتضى .. أحكى .
ولك خاص التحايا والود


الأخ عبد العظيم الفكي لك التحية والود فقد أثرت فيّ شجون . فعروس النيل الأبيض كوستي قضيت فيها اياماً جميلة والعيش فيها رغداً وأذكر اني اشتريت قفة سمك بطرادة وكانت مشكلة مع أم معتز في تنظيف وقلي هذه الكمية المهولة من الأسماك.
 
مرحب بالاستاذ الشاعر المرهف مرتضي عبدالرحيم صباحي في الكرسي الذي ازدان بجلوسك عليه وقبل الجلوس عليه تفضل هذاالعصير

__________________
{ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}

مرحباً أم ريان بنت ود الاصم أشكرك على العصير الذي جاء في وقته يا سليلة أهل الكرم والجود ناس الشقلة الذين عوجوا الدرب كرماً .
وأتمنى أن تسعفني الأخت سلوى حسن جمبو بكوب آخر في وسط المشوار .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى