كرسي جنة عدن يستضيف عضو المنتدى الاستاذ/محمد عثمان عبد الرحمن (أبو وضاح)

الإدارة

Administrator
طاقم الإدارة
نفتح هذا البوست دائماً ليكون بمثابة تعارف عن قرب بين الأعضاء والشخصيات العيلفونية .. في كل مره سنستضيف عضو من أعضاء المنتدى أو شخصية علفونية لتُجيب على أسئلة الاعضاء ..

فترة الجلوس على الكرسي أسبوع أو أكثر حسب توافر الاسئلة .. ومن ثم سنفتح المجال لضيف آخر..

ونتمنى من الاعضاء التجاوب مع هذا ( الكرسي ) بكل أريحية لأنه سيكون بمثابة بطاقة تعريفية عن العضو أو الشخصية العيلفونية المستضافة ..
 

الإدارة

Administrator
طاقم الإدارة


كان ولازال يؤرخ ويوثق للعيلفون وأبناءها في شتى المجالات بكتاباته المميزه عبر الصحف والمنتديات الاسفيرية .. عُرف عنه الوفاء والنبل والإخاء والصدق .. عمل صحافياً في عدة صحف حيث اشتهر قلمه بالتوثيق والتاريخ واستطاع أن يضع أرشيفاً مميزاً لمعظم حقب العيلفون الماضية بكتاباته الرشيقه والممتعه والتي تجد قبولاً واسعاً لدى القراء .. استدرجناه ليكون ضيفاً على الكرسي المنتدى الساخن .. رحبوا معي بعضو المنتدى الفخري المؤرخ الاستاذ محمد عثمان أبوضاح ..
 

الإدارة

Administrator
طاقم الإدارة
السؤال الأول :

البطاقة التعريفية ؟

( الاسم .. النشأة .. المراحل الدراسية .. الوظيفة الحالية والسابقة .. مكان العمل .. مكان الاقامة ) ..
 

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
ألف تحية وتقدير لأستاذ الأجيال
الأستاذ محمد عثمان عبد الرحمن
(أبووضاح)
والذى ظل لفترات طويله يوثق ويؤرخ لجنة عدن
فى صحف السودان...
الف تحية وتقدير وإحترام ومرحبا بك

العيلفون تعتبر أسرة أو بيت واحد...


من القطاطى إلى فريق قدام ثم فريق وراء


مرورا ببترى


وأم قحف, الدويخلة والحديبة


و باقير عربى ....


لاشك أنك عشت ذلك العصر الجميل....


حدثنا عن فريق قدام وترابط الاهل فى الماضى والحاضر... كيف كان ...؟؟؟؟


يا حبذا لو حدثتنا عن أسرة ود طه وأسرة الأمين كمثال....
 
التعديل الأخير:

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
لقد تنقلت وعملت فى مناطق كثيرة
داخل وخارج السودان...
انطباعك عن تلك المناطق...
وماذا أضافت تجربة التدريس والغربة فى اليمن السعيد للأستاذ؟؟
التوثيق لنادى الوفاق ؟؟؟ هل هناك فكرة لعمل كتاب
عن نادى الوفاق... اسوة بكتاب هلال العيلفون؟؟؟
 

ابومازن

New member
مرحب بكم استاذنا الفاضل ابو وضاح الصحفي المميز الذي ما زال قلمه وقلبه ينبض بحب العيلفون وأهلها

الصحافة هي السلطة الرابعة ،، حدثنا عن صحفيي العيلفون ومن هو اول صحفي عيلفوني وما مدى تأثيرهم في نهضة العيلفون الحديثة ،، وهل فكرتم في تكوين رابطة للصحفيين من أبناء العيلفون .
تحياتي وأتمنى أن تقنع إبنكم الغالي وضاح للعودة للمنتدى
 
أبا وضاح تحياتى لك ،،،،، وكم نحن سعداء بطلتــك فى هذا المنتدى . أعرف حبك وشغفك بأرض الكنانة مصر وذلك من خلال زياراتك المتكررة لمصر وجولاتك فى سوق الاسبكية باحثا عن أمهات الكتب . هلا حدثتنا عن تلك الزيارات ولقائك بالكاتب محمد حسين هيكل وحرصك على الحضور باستاد القاهرة حتى ولوكان يلعب اسكو والمقاولون ،،،،،
 

ام عصام

New member
الاخ الكريم / محمد عثمان عبد الرحمن لك كل التحايا وانت تؤرخ للعيلفون وابناء العيلفون كل ماهو يستحق التاريخ وانا اتشرف باننى قد عرفت منك الكثيرعن تاريخ العيلفون وخصوصا المعلمين والمدارس وكل مايتعلق بالتعليم سؤالى او طلبى بان تذكر لنا عن التجربة التى عشتها فى اليمن والعلاقة التى تربط ابناء العيلفون باليمن ومقارنة ذلك بابناء العيلفون فى المملكة العريية السعودية علما بانك قضيت فترات متقطعة وليست بالقليلة فى المملكة . مع خالص الشكر والتقدير
 
السؤال الأول :

البطاقة التعريفية ؟

( الاسم .. النشأة .. المراحل الدراسية .. الوظيفة الحالية والسابقة .. مكان العمل .. مكان الاقامة ) ..

فى البدء لابد لى من ان اشكر ابن الاخت الكريم ، الفاضل ،
د.بدر الدين عبد الرحمن السر على الكلمات الطيبات التى قدمنى بها ،كلمات اخجل بها تواضعى الى ذلك فهو ايضا على علم بما له عندى من مكانة وتقدير واحترام ، وحياه الله .
بدر الدين واخوته ( كوكبة )، اطباء العيلفون ، من يمضون اجازاتهم بوطنهم وجل وقتهم فى خدمة المرضى والسهر عليهم ،
وما الغريب ؟ ومن قديم ذلك ترابط اهل العيلفون * ديدنهم * وشكرا لكم
شكر لاسرة المنتدى ( للاستضافة ).
محمد عثمان عبد الرحمن 25/12/2014
البطاقة الشخصية
الاسم : محمد عثمان عبد الرحمن محمد طه
ولان شهادة الميلاد باسم ( عثمان ) عليه كل اوراقى الثبوتية حتى الرقم الوطنى فباسم ( عثمان عبد الرحمن محمد طه )
النشأة :
فبالعيلفون الا فى فترات التنقل للعمل او الاغتراب
المراحل الدراسية :
المرحلة الاولية : ( كتاب العيلفون وكتاب بضم الكاف )
مدرسة الخرطوم الاميرية الوسطى
معهد التربية بخت الرضا ( سادسة معلمين )
دراسة اضافية
تلقيت تعليما اضافيا بالمعهد الفنى الخرطوم قسم التعليم الاضافى
بفصول الخدمة المدنية السى اسFurther Education
Civil Service المهنة الحالية : معلم بمدرسة نون اساس بالفيحاء
المهنة السابقة : ايضا معلم حتى التقاعد للمعاش الاختيارى 1989م

 
ألف تحية وتقدير لأستاذ الأجيال
الأستاذ محمد عثمان عبد الرحمن
(أبووضاح)
والذى ظل لفترات طويله يوثق ويؤرخ لجنة عدن
فى صحف السودان...
الف تحية وتقدير وإحترام ومرحبا بك

العيلفون تعتبر أسرة أو بيت واحد...


من القطاطى إلى فريق قدام ثم فريق وراء


مرورا ببترى


وأم قحف, الدويخلة والحديبة


و باقير عربى ....


لاشك أنك عشت ذلك العصر الجميل....


حدثنا عن فريق قدام وترابط الاهل فى الماضى والحاضر... كيف كان ...؟؟؟؟


يا حبذا لو حدثتنا عن أسرة ود طه وأسرة الأمين كمثال....
الحديث عن فريق قدام
حديث هو عن الاهل والعشيرة عن الامهات والخالات الحنونات حديث عن مهد الطفولة ، مراتع الصبا عن الاجداد والاعمام والاخوال عن كل المعانى والقيم التى ورثناها وفينا غرسها اهلونا الاماجد ( بالفربق )
الفريق العتيد ، الفريق ( القدام ) فالمتميز ( الاول ) نعم الحديث عن الفريق وبالنسبة لى حديث عن ابناء دفعتى ، رفاق صباى رحمة الله عليهم : المرحوم احمد محمد عجبنا ، المرحوم زيادة النور سوار الدهب ، المرحوم عمر احمد المقابلى ، والاحياء منهم اطال الله عمرهم منهم محمد على الشريف ، عمر احمد نور ، العوض احمد ام شول ، الشيخ ادريس مضوى الشيخ ادريس ، عوض حسوبة ، الحاج حبيشى، مضوى عبد المطلب ، الطيب التوم ، عثمان الشيخ ادريس الحبر ، محى الدين نور الدائم ، عليه عند ما
يذكر اسم الفريق فورا تتداعى بنفسى الذكريات ، وبفيديو العين تتزاحم الصور صور اهل الفريق انذاك ( خمسينات القرن الماضى ) وكانت لنا معرفة تامة بالاهل .
كنا ولا مؤاخذه نعرف غنم الفريق غنماية غنماية وكذا النعاج والحمير وكل انواع البهم ( من تيوس وسخل ( جمع سخله ) ومنها عنبلوق )
اواصل ...............
من سماحة اهل الفريق ارتفعت الكلفة بينهم بل لم تكن اصلا هناك كلفة بدليل البيت الما فيهو ملاح وبصريح العبارة ، ما سووه ، فان ست البيت ترسل ولدها لاهله من الجيران ومع صحن ، والعبارة المحفوظة المتداولة انذاك ( امى قالت ليكم الليلة ما سوينا ملاح ، ادونا ملاح ، وبفرحة يعود الولد لاهله حاملا الملاح وبالمثل ايضا ( الولية ) العندها ملاح عاجبها فانها توزعه على الجيران تحت شعار ضوقو ملاحنا ومن العادات الجميلة التى عشناها مباركة الشهر فكلما هل ( هلال ) يسرع اهل الفريق فى مباركته لبعضهم بعبارة ( هوى الشهر مبارك عليكم )
واواصل .........
حديثى هنا روح الفريق التى كانت سايدة ، فالاخ بابكر محمد احمد ( الشين ) كان له صلاحية جلد ابناء الفريق الخمجانين لا اقول المتفلتين ووفق عقوبه براها ، وبالوسيلة جلد بالخيزرانة او حبل الدلو ، كيفما اتفق . والصلاحية نفسها كانت عند عمنا رحمة الله عليه خالد محمد عيسى ( خالد الدنقلاوى ) جزار السمينة كما ايضا كانت الخالة عليها الرحمة ( التومه محمد خير ) تجلد ما شا ء لها من اولاد وبنات الفريق ووسيلتها فى ذلك سير محفظتها ( محفظه بها سير طويل يتدلى من الرقبة ( تفرجوا )
هناك من الخالات عليهن الرحمة .لا زال يشجينا اسمهن الذى .... يتقدمه بت فلان وهنا رايت ان اتقدم بهذه القائمة من اسماء . خالات لهن من القلب كما للحى كله (منازل )، بت المنى ( ام الفقراء زوجة الشيخ الطيب ) بت حمد النيل (ام عجيب بت شنان ) والدة الجزولى واخوانه ( بت العجب (ام على احمد نور واخوانه ) بت سعد (نفيسه بت سعد) بت عربى (ام الطريفى واخوانه ) بت سرور ( ام الفرضى احمد واخوانه) بت صباحى ( والدة عبد القادر قمبور) بت فرح ( والدة العوض الامين حسين واخوانه) بت الشريف هى ستنا (والدة العجب محمد صباحى واخوانه) بت الحسن (والدة المرحوم عثمان جاد الله) بت حسين ( والدة العبيد الخضر واخوانه) بت بلال ( ام ود الشايب واخوانه) بت حمزة هى التوان (والدة محمد الفرضى واخوانه) بت الشيخ هى (والدة الشيخ ادريس سعيد وعثمان الغرام) بت منصور (جدة اولاد التوم محمد الشيخ ) بت النور (والدة جارة وامونه محمد عيسى) بت الزين ( جدة جابر محمد موسى) بت جحا ( جدة كرار محمد عيسى) بت تمساح ( جدة اولاد شرف الدين) بت عدلان
واظننى بهذا الاحصاء قد قدمت لمن كانوا بالامس معنا ، قدمت لهم خدمة وثار بنفوسهم شجن واى شجن
بحكم قربنا من مسيد الشيخ ادريس الارباب كنا نسمع بوضوح الاذان من المؤذنين عليها رحمه
المجذوب وود النوبة ولم تكن هناك مئذنة
واواصل
فعن تميز فريق قدام هو فريق الصوفى العارف بالله الشيخ المقابلى ومن بعده ابناؤه الشيخ الطيب المقابلى محمد الفكى احمد
كما ومن حفظة القران بالفريق ايضا جدنا عليه الرحمة محمد طه عبد الرحمن وكان من معلمى القران بخلاوى الخرطوم فولده عليه الرحمة العم حسن محمد طه
مولانا الطيب جاد الله النذير من المعلمين الاماجد
الشيخ ادريس الحبر .. الاستاذ احمد على خالد الفادنى ... الخليفه بركات ... الاستاذ احمد حامد الفكى ...محمد الخليفة بركات...
عركى احمد يوسف .... الاستاذ جمال الدين الحبر
ومن رجالات الخدمة المدنية ... المرحوم حسن محمد النور سوار الدهب ..... النور محمد النور ..... النور الحكيم محمد بابكر عجبنا .......احمد الشيخ مضوى عبد الرحمن ... مولانا احمد عبد القادر عبد الله ....عثمان محمد على العجيمى....الشيخ ادريس النجمى ...الشيخ مصطفى المقابلى .... عبد المطلب محمد رملى ....ابراهيم حاج الشيخ ادريس ....
من الفريق ايضا السائقون الممتازون من كانت فى الفرب لهم وبالعيلفون مكانة رفيعة عليهم رحمة الله واذكر منهم :_- بابكرمحمد احمد ( الشين )
الامين صباحى الامين ( عطرون ) .... عباس حاج على ... محمد خالد على خالد ( شامير ).... عبد القادر احمد عبد القادر ( قمبور ) احمد عبد الرحمن محمد طه ( الاحيمر ) متعه الله بالصحة والعافية الجيلانى الدفان متعه الله بالصحة والعافية
.. اواصل ... الحديث عن فريق قدام فالحديث بعد عنه لم ينته
وهل ينتهى عن مراتع الصبا والارام ؟
عليه وتاكيدا هنا لما بداناه من تميز الفريق اضيف فهو اى فريق قدام هو فريق الشفخانة ، الشفخانة بنورها الحكيم ودوائه المر الناجع وشخصيته الانسانية التى ملك الناس حبها ، ومن فرط ذلك الحب كانوا يحلفون به ( اعنى البعض ) بمعنى الواحد يقول وحياة النور الحكيم واذكر بان النور الحكيم هو العم النور محمد النور سوار الذهب والد الدكتور
عقيل النور سوار الذهب
مواصلة كما وانه فريق العمدة مصطفى بركات رحمه الله فاولا كان من منزله بالفريق يدير سلطاته القضائية نعم يمارسها بعدل وسماحة وحزم ثم ان فريق قدام هو فريق اول مدرسة انشأت بالعيلفون والنطقة تاريخها 1917م مقرها سابقا منزل الخالة ( حنانه
الخليفة ) مباشرة شرق دكان هاشم الزبير حاليا شمال منزل الطريفى
اصل بالحديث الى شخصيات الفريق فى الفكاهة والانس والمرح وعليهم رحمه العم احمد النور سوار الدهب ، جدنا الفحل عبد الصادق والعم عبد المطلب محمد رملى الخال خالد الدنقلاوى الطريفى المقابلى ولا ننسى وهل ننسى اول طاحونة بالعيلفون
والفريق فهى طاحونة الحاج عمر حامد الفكى على
وعن العوائل بالفريق اذكر دون تفصيل : عائلة صباحى الامين العجب ، محمد الامين العجب ، حاج على عباس ، الامين ود حسين عائلة ناس ود النور ، عائلة محمد عيسى ود دنقلا عائلة ود الفكى احمد ، محمد موسى عبد الصادق، الفرضى حجرو ، شيخ ادريس حمدنا الله ود سراج النور عائلة منصور العاص وعائلة عبدالله أحمد عبدالله تور الجديد
واخيرا كل الشكر لك اخى بدر الدين فقد اهجت الهوى وحركت الاشجان ولا اظننى بعد كل هذا الذى كتبت فى حاجة الى تخصيص وشكرا


 
عندما يكون الضيف الأستاذ محمد عثمان عبد الرحمن فان الأسئلة والاستفسارات تتزاحم وتتداخل وذلك بسبب تعد د اهتمامات الرجل فضيفنا موسوعي المعرفة فان قلت انه أ ديب فهو كذلك وان قلت انه صحفي فهو ذو باع في هذا المجال وان قلت انه سياسي ملم بتاريخ السياسة والحركة الوطنية في بلادنا فهو خبير بها و خير من يحدثك عنها عن الأزهري والمحجوب وخضر حمد وعبد الماجد أبو حسبو ومبارك زروق والفضلي ونصر الدين السيد وحاج مضوي وعثمان جاد الله عليهم من الله جميعاً الرحمة الواسعة . معجب بعبد الناصر ومدمن للقراءة لهيكل لنا معه ذكريات عندما كان هيكل مهندس السياسة الناصرية فهو لا يفوت اهرام الجمعة وعمود هيكل يحترم الصحفي الراحل بشير محمد سعيد ويعتبره من أفضل الصحفيين السودانيين . أليس كذلك استاذي محمد عثمان ؟ وان قلت انه رياضي مهتم بالرياضة فهو الناقد والمحلل الرياضي الضليع يعرف قديمها وحديثها محلياً واقليميا وعالمياً وان قلت انه رجل اجتماعي من الطراظ الأول فهو يدهشك بمعرفته بدقائق العلاقات التي تربط بين كثير من الأسر والشخصيات العيلفونية . اعرفه معرفة لصيقة ولي معه لقاءات وسجالات أختلف معه في بعض الرؤي السياسية لكنني لا أمل الحديث اليه ومعه لأنه رجل يعرف أدب الخلاف حيث أنه معلم يعلم تمام العلم أن الاختلاف لا يفسد للود قضية . مرحبا بك أبا وضاح وأنت تشرف هذا الكرسي الذي يشبهك فهو واجهة تطل بها لتحدثنا عن العيلفون قديمها وحديثها . حدثنا أخي محمد عثمان عن زملائك من المعلمين الذين رحلوا الاستاذ الراحل حسن عبد القادر بله المرحوم حسن الشيخ ادريس سعيد . حدثنا قليلاً عن نادي الوفاق وعهده الذهبي أيام مختار عبد الفضيل عثمان ادريس الحبر. وعن ادارة النادي الحكيمة بقيادة المرحوم الطيب أحمد سعد حدثنا أخي محمد عثمان عن فريق اللهيب بفريق قدام وحارس مرمى اللهيب علي البشير ( علوبة ) عليه من الله الرحمة الواسعة كثير من رواد هذا المنتدى لا يعرفون فريق اللهيب اول فريق أشبال تم تكوينه وكان مقره منزل الأخ محمد علي الشريف . حدثنا عن أمين زكي لاعبك المفضل وعن علي شمو عندما كان مذيعاً رياضيا . وحدثنا عن المرحوم الشيخ ادريس عبد المطلب ( أبارو ) وعن سر التسمية الكثيرون لا يعلمون سر هذه التسمية من أين جاءت . ؟ أريد أن نعرف رأي الأخ محمد عثمان في كتاب الاستاذ سليمان الطيب منير ( هلال العيلفون ) وحدثنا اخي محمد عثمان قليلاً عن الخرطوم تلاتة ( عشرة دقائق )ومنزل المرحوم حاج أدهم وعن المولد في ميدان عبد المنعم في الخمسينات والستينات ؟ وعن المرحوم حاج عبد الباقي حيث لا تذكر الخرطوم تلاته الا ويذكر المرحوم حاج عبد الباقي وأخيراً حدثنا عن عمك الفنان الموهوب ( الجزولي محمد طه ) صاحب المواهب المتعددة الخط ،الرسم ،الخطابة المحاكاة أوالتقليد ولو وجد الجزولي حظوة في التعليم لكان عبقرياً . أرحب بك أخي الاستاذ محمد عثمان متمنياً لك موفور الصحة والعافية وجلوسا مريحاً على كرسي منتدى جنة عدن .
 
التعديل الأخير:
هينٌ تستخفه بسـمة الـطفل ··· قـــــويٌ يُصــارعُ الاجـيالا
حاسر الرأس عند كل جمال···مستشف من كل شئ جمالا
ولكأنما هذه الابيات مَعْنىٌ بيها ضيفنا الكريم , الأستاذ محمد عثمان أو هكذا أراه .فهو علمٌ من أعلام العيلفون ومؤرخيها , وباحث فى شتى ضروب المعرفة .له قلم لايُشقُ له غـُبار وزاكرة تزيدها الأيام والسنين حِدَّة وإتقاداً , ولساناً ينتقى دُرر القول, فلا ينطق إلا ما يشتهيه جليسه ومستمعه , فلا يعتريه الملل ,فكأنى به يقرأ أفكار غيره.
ولوفٌ ودودٌ عطوفٌ عفيفٌ مرهف الاحساس. ولكم أتحفنا فى هذا المنتدى بمشاركاته المميزه التى شكَّلت إضافه حقيقية للمنتدى , لما حوته من معلومات قيِّمة , وما تفضل به من حقائق تفرَّد بها دون غيره . فقد أجاد وأبدع فى التوثيق لعدة شخصيات عيلفونيه بالصوره والكلمة .نسعد أن نراه اليوم متربعاً على كرسى (ودَّ الحبر رَدّ الله غيبته) فنحن لاشك موعودون بلقاء متفرد مع شخص متفرد جدير بالإحترام والتقدير
* كتاباتك ومقالاتك الصحفية المتعددة فى الرياضة والسياسة والأدب وغيرها من ضروب المعرفة ألم تفكر فى جمعها فى كتاب (كشكول) يستفيد منه الجميع؟
* شخصيات سودانيه فى السياسة والأدب لها مكانه مرموقة فى نفسك تأثرت بها؟
* البعض يرى أن الإداره الأهليه تناسب حالة العيلفون وهى الأصلح لتصريف شئونها, وكفيله بلم الشمل .فالتشرزم , وعدم الرضاء بالاّخر, والفـُرقة الحاصله اليوم بين مكونات العيلفون السياسية والإجتماعية, لم تكن معهوده طيلة فترة الإداره الأهليه السابقه .ما رأيك فى هذا القول؟
حدثنا عن شخصية "شيخ بخيت" أحد أبرز رموز الادارة الأهلية بالعيلفون وما المقصود ب "شيخ الخط" ؟
* ماهى أسباب التردى والانفلات الذى تعانى منه العيلفون اليوم؟ وماهى الحلول فى نظرك؟
* فى نظرك متى عاشت العيلفون عصرها الذهبى؟
* لونك السياسى؟
تقبل تحياتى.
 
التعديل الأخير:

farahabi

Administrator
في البداية أرحب بأستاذ الأجيال الحسيب النسيب الأستاذ محمد عثمان عبد الرحمن أبو ضاح أحد رموز العيلفون المحبين لها بدون رياء
بعيدا عن العمل العام ولا أريد أن أنكأ عليك الجراح لعلمي بعمق حزنك النبيل القابع بقلبكم الكبير منذ وفاة رفيقة دربكم الأستاذة الجليلة رحمها الله العمة محاسن محمد الشيخ إدريس ( أم وضاح ) محاسن التي حققت معاني إسمها بالتمام تلكم المحاسن التي وقفت وحالت دون أن يرتبط أبوضاح بغيرها حبا ووفاء يندر وجوده في هذا الزمان !
برغم ذلك وبرغم أن دموعي قد هزمتني لذكرها وأنا السائل !
استميحك العذر لعلمي بصعوبة السؤال علي قلبكم العامر بالحب :
أرجو أن تحدثنا عن المرحومة محاسن الباقية في وجدان الجميع وأسأل الله أن ينزل شآبيب رحمته علي قبرها ويلهمكم الصبر والسلوان
 
لقد تنقلت وعملت فى مناطق كثيرة
داخل وخارج السودان...
انطباعك عن تلك المناطق...

الصافية شمال كردفان
أول محطة عمل لي خارج العاصمة الخرطوم كانت الصافية بشمال كردفان، تابعة لمركز (سودري) سكانها هواوير وكبابيش، وهي منطقة جافة تنعدم فيها ضرورات الحياة وبمعنى آخر، فتماماً هي عكس اسمها واذ لا صفاء فيها ! تقع في إدارتها تحت نظارة الناظر الشيخ علي التوم ووقتها كان من رجالات الإدارة الأهلية المرموقين ، وكان من الحاكم الإنجليزي يكن احتراماً خاصاً له وقد اصروا عليه في تعليم ابنائه كما وفي ذلك ايضاً اختاروا لتعليمهم معلماً من أميز المعلمين : أشهرهم الا وهو الأستاذ/ حسن نجيله وكان في اختياره منفعه للسودان بأجمعه ففي عمله يتعلم أبناء الشيخ علي التوم، وتجوله المستمر مع قبيلة الكبابيش، طلباً للماء والكلاء- أخرج للمكتبة السودانية، كتابه ذكرياتي في الباديه وهو الأروع الأخلد ويعد مرجعاً هاماً في التوثيق لحياة الكبابيش، (نعم نقلت إلى الصافيه وكان علي تنفيذ النقل) لم اتمكن حينها من السفر إلى الصافية، عن طريق ام درمان وهو أيسر الطرق في الوصول إليها إذ لم اجد المقعد الأمامي في اللوري الذي حجزته به وانتظرت في ذلك طويلاً حتى تتم شحنته، آثرت السفر إلى الأبيض مباشرة حيث رئاسة تعليم كردفان ومعي خطاب من تعليم الخرطوم وتحديداً من الأستاذ/ حسن نجيله مسئول التعليم الأولي بالخرطوم يومها، يعتذر لهم فيه عن تأخيري في الوصول إلى الصافية مقر عملي الجديد.
• عليه قد وصلت الأبيض ولم يبق لعيد الأضحى سوى أيام ومكتب الأبيض يرجوني أن أعيد بالأبيض وبعد العيد يدبر امر سفري إلى الصافية.
بلى : أمضيت عيد الأضحى (ابريل 1964) مع أبناء العيلفون بمدينة الأبيض ومشهود لهم أبناء العيلفون اينما حلوا انهم خير وبركة لدرجة يمكن تشبييهم بالغيث، حيث وقع نفع !.. و كانت المجموعة الطيبة أيامها بالأبيض عليه رحمة الله الحاج النعيم محمد سليمان وأسرته والمرحوم عبد الله الأرباب (الطويل) وأسرته والمرحوم الدكتور عثمان محمد علي العجيمي وأسرته والمرحوم الريح عبد الله المقيم أصلاً بالأبيض وأسرته وعمنا المرحوم حسن علي خالد الفادني، كما وكان من حظي أن وجدت الأخوين متعهما الله بالصحة والعافية الصديق عبد الله المكي والأخ بابكر محمد عجبنا ويومها كان طالباً بصناعية الأبيض كما ولا أنسى الأخ طيفور الدقوني وأسرته.
بعد عيد الأضحى مباشره وبرفقه ضابط تعليم المنطقة عليه الرحمة شيخ عبد الرحيم وعلى متن البوكس الميركري الحديث المتين توجهنا إلى الصافيه وكان من يمن الطالع أن توقفنا للمبيت بمدينة (بارا) وكما يصفونها وبالحق هي صورة من كسلا، آخر خضرة وجمال وبهاء والماءُ فيها سَرَفٌ لا أطيل وقد وصلنا الصافية، ووجدت زميلي عليه الرحمة ضو البيت محمد دوليب ومنذ علمه بنقلي اليهم في المدرسة وهو غاية الشوق للقائي كيف لا وقد أمضينا معاً سنتين بمعهد بخت الرضا، وانطباعي عن المنطقة حددته كلماتي بالمقدمة أعلى الموضوع، والاقامة بها يعلم الصبر لمقبل الحياة والعمر، لا عزاء ولا سلوى فحتى الراديو كنا نسمع منه (شخشخة) أو صفير هواء لم يكن هناك بريد يربطنا بالأهل على أن ما أذكر فلوري عمنا عليه الرحمة/ حسن عبد الرحيم والد د. (صديق حسن عبد الرحيم وأخوانه) قد وصلنا مرات بالصافيه وكان وكيلاً به الأخ عبد الصمد إمام كما وكان السائق هو المرحوم ود رباح الكبجر وكان في ذلك سلوى وعزاء وربط بالعيلفون والدنيا.
? أعود إلى اسرة المدرسة التي عملت معها أبريل 1964 بمدرسة الصافيه وأترحم عليهم جميعاً.
وفيما علمت أنهم انتقلوا إلى رحمة مولاهم، ناظر المدرسة فوزي والأخ الفاضل وضو البيت واترحم أيضاً على أسرة الشفخانة وقد كانوا إلى جانب هيئة المدرسة يكونون أسرة واحدة الأخ المساعد الطبي عبد الله والممرض (جمعه) واذكر من تجار المنطقة عوض الكريم المنيشير وخضر الكجم، أخيراً مما رسمته كان صورة للصافية قبل نصف (قرن) وربما هي اليوم شيئاً (آخر) شيئاً جميلاً اتمناها لها ولأهلها وقطعاً هم اليوم من تلامذتنا عام 1964م.
أخيراً ختاماً تبقى حقيقة عن الصافيه انتظرت كثيراً في ايرادها حقيقة ان الصافيه مشرع وهل من قيمة لبلد اكثر من ان يكون (مشرعاً) يرد اليها الناس بأنفسهم وانعامهم للسقيا وحمل الماء والتواصل، وكان مشهوداً صعوبة الحصول على الماء بكردفان.
شندي 1969 – 1979م ، شندي 1989 – 1991م
تبقى عندي شندي مفضلة، وهي منطقة عمل جميلة عملت فيها مرتين، الفترة الأولى من 69/ 71 والثانية من 89/90 وكان قدري أن احضر بها انقلابيي جعفر نميري عام 69 والبشير عام 89 ، وليس هنا موضوعي إذا يبقى الأهم أن لشندي علىَّ فضل، فضل أن انشرحت نفسي بها للأطلاع ومن اليوم يصدق أن طالعت بأجوائها ثلاثية نجيب محفوظ أي والله ثلاثيته بين القصرين قصر الشوق والسكريه نعم طالعتها كاملة في اقل من عشرة أيام وإلى ذلك أيضاً عندما ارجع اليوم إلى مكتبتي ومعظم كتبها عليها تاريخ الشراء واسم مكتبة العدسي، أو لطفي ولعله كان أيضاً من حسن الطالع، أن وجدت بشندي سبقني إليها بعامين الأخ عليه الرحمة الأستاذ/ صديق محمد الحسن مناع بين قوسين (صديق عشاي) نعم وجدته ارسى توطدت علاقته بأهلها وأنه بأخلاقه السمحة الفاضلة وثقافته الرفيعة جد الرفيعة أستطاع أن يبني لنفسه مكانةً بها صار واحدة من أعلام المدينة.
رحمه الله كان يعمل معلماً بشندي الثانوية بنات وحرمه أمد الله في أيامها الاستاذة علوية كردش تعمل معلمة بوسطيات البنات كنت مع صديق لا نفترق فمن منزله إلى نادي شندي، لم استطع أن اكتب رثاءً فيه عجزت كلماتي أن ترثيه، وهي مناسبة اليوم أرسل فيها التحايا للأستاذة علوية وأبناء المرحوم النجباء د. خالد و د. أميرة وبقية العقد النضيد والحمدلله رب العالمين.
كان ركاب قطارات الشمالية حلفا بورتسودان يتشوقون لوصولهم محطة شندي وبحق كانت من أجمل محطات السكك حديد بالسودان زاخرة بتنوع البضائع، الشالات والفراد والطواقي والمناديل وجميع أنواع الفواكه أما اليوم فقطعاً أصابها دمار السكة حديد، في مقتل أصابها والله المستعان.
في عملي بشندي والتواصل مع الأهل بالعيلفون لم تكن هناك صعوبة فالمواصلات بين شندي والخرطوم كانت من السهولة بمكان كنت احضر من شندي باللواري واعود اليها مساء الجمعة بمخصوص العمال.
عملت في شندي بمدارس شندي الشمالية وشندي الشرقية وأمضيت سنة بغرب شندي بمدرسة القبه والكروماب وهي جزء متاخم لمدينة (المتمة) أهلها جعليون أفاضل كرماء.
عدت إلى شندي ثانية عام (89) وعملت فترة قصيرة بمكتب التعليم طلبت بعدها المعاش الاختياري.
وعن ما أضافت إلى شندي كما آنفاً ذكرت فضل الإطلاع والذي منه كل هذه الاهتمامات الادبية وحياها الله شندي.
وحيا أخوتي بها ومنهم أخص
الأخ الاستاذ/ محمد عثمان أحمد ابودقن وحرمه الاستاذة سميرة الشيخ مدني وباقي أسرته الكريمه، وما زلت في تواصل معهم.
أخيراً ،
عدت إلى شندي قبل شهور قلائل فوجدتها وما شاء الله قد تطورت تطوراً هائلاً ملحوظاً.

[font=&quot]مدينة دنقلا : منطقة عمل ثالثة : [/font]
· [font=&quot]جاء نقلي إلى دنقلا مترقياً يناير عام 1969م وكان على مقابلة رئاسة التعليم بالدامر وفي هذا كنا ثلاثة من أبناء العيلفون عليه الرحمة الأستاذ/[/font][font=&quot]
محمد ادريس حميدة، عبد الله الشيخ عربي وشخصي.[/font]
· [font=&quot]نزلنا لوكنده (الدَّوقْري) بعطبرة وكان مشهداً من المشاهد التي لا تنسى مشهد أفراد عمال السكة حديد (جموعهم) الكبيرة على عجلات (الرالي) وما معه تكون على يقين من أن شركات (رالي) العالمية لا تُصَّنع عجلاتها لغير السودان!.[/font]· [font=&quot]بلي : مشهد مع كل صافرة دخول للعمل وخروج منه يتكرر، أضافة إلى صافرة الافطار!.[/font]
·
[font=&quot]كان من نصيب الأخ محمد ادريس حميد العمل بريفي مروي وبمقاشي بلد الفنان الشهير (عثمان حسين) أما الأخ عبد الله فقد رافقني إلى دنقلا وليعمل ب (التيتي) ريفي دنقلا أما شخصي وكما أعلاه أوضحت، فبمدينة (دنقلا) العريقه، بلد الناظر الزبير حمد الملك.[/font]

·
[font=&quot]وكان اذن علًّي (عبد الله وأنا) أخذ الباخرة من مروي إلى دنقلا وهي رحلة ممتعة ومن الرحلات التاريخية الخالدة بالنفس كيف.. لا ؟ والباخرة في طريق سيرها إلى كرمة تكون قد جابت، لامست الاتجاهات الجغرافية (الاربع)... (ولاحظوا منحنى النيل عند الدبه.. كرمة).[/font]
[font=&quot]لا أطيل [/font][font=&quot]
[/font]

[font=&quot] قد استلمت عملي بدنقلا ناظراً للمدرسة الشعبية بها، وهي المدرسة التي تحديداً تمت ترقيتي عليها، استلمتها من ناظرها السابق عليه الرحمة الأخ عبد الغني صالح (عطرونه) وهو فيما بعد وحتى مماته أخيراً قبل عامين من رجال الطرق الصوفيه المرموقين بمدينة القاهرة، خلفاً لوالده الشيخ صالح الجعفري شيخ الطريقة الجعفرية/ بالدراسة القاهرة وقد حضرت معه (ليلية) في مناسبة دينية ولا أنسى وقد كانت له مكانه عند أعلى مسئولي مصر..![/font]
[font=&quot]حيا الله الأخوة الزملاء، وقتها بمدارس السعادة ومدرسة دنقلا والشعبية حياهم الله [/font]
[font=&quot]وقد فاضوا في (اكرامهم) لنا فنحن عزابة باستراحة دنقلا ما أحوجونا لتناول وجبة واحده بمطعم... وحرضوا علينا (أصحاب) المطاعم! وهنا اذكر اهلنا بدنقلا في موائدهم العامرة يحرصون على الطعام الجيد المتنوع.[/font]
[font=&quot]حيا الله الأخوان [/font]
[font=&quot]فؤاد خليل – فؤاد عبد الله عبيد – أحمد عابدون وكل الزملاء الاحياء والأموات[/font]
[font=&quot]كما أن وجود الخالة الحاجة (زهراء) جدة ناس صلاح عبد الرحيم واخوانه وبنتها رضينه محمد عبد الله، ووالدتها بـت مختـــــار (اصهار مولانا المرحــوم/ شيــخ عبد الرحيم صباحي عليهم جميعاً رحمة الله، بمودتهم وكرمهم قد خففوا علينا الغربة.[/font]
 

البحّات

New member
حياك الله أستاذنا الجليل , أنرت المنتدى , و الكرسيً , الذي سبقتك إليه , و ما سبقتك علماً و فيض معرفة ,
دعني أرحب بصاحب الدار في داره , و ما أكرمها من دار .
* ألا توافقني القول أن مهنة التعليم , هي مهنة الإخلاص و الأخلاق , و الإيثار , و الأمانة , عملت مثلك معلماً , ما قولك بهذه المهنة , مستبعداً , ما يفعله , بعض معلمي هذا الزمان ؟
كل الإعزاز أستاذنا القامة
 

عادل صبير

New member
شكرا د. بدر الدين الأستاذ ابوضاح رقم عيلفونى مميز دائما ما التقيه بعد التحيه الحارة
منه يدخل يده في جيبه ويخرج لى جريده اوقصاصة فيها محتوى ماكتبه عن موضوع ما احفظ المكتوب وأقول في نفسى الأستاذ مواضيعه ما (مواضيع شوارع ) والقراءة في البيت والتعليق معه في اقرب مناسبه ومناسبات العيلفون ما اكثرها وما اجمل الحديث في مناسبات افراحها ... تكررالمشابه وتغير المكان احتفظت بما كتبه الأستاذ ابوضاح في البوست أعلاه وقلت الموضوع ما موضوع (قراءه في نصف الأسبوع ) ولانك
كلما ذكرت او كتبت عن الوفاق تتبع ذلك بفتاح والبيعو فوجدت ثنائية فتاح والبيعو بينك وبين الأخ الأكبر النيل الشيخ ادريس الحبر وتدخل فيها ولكنه لم يتدخل بينكما صديقى جماع حسبته حرامى كوره ولكن تذكرت ان ذلك القب يطلقه البعض من مريخاب فريق في ذلك الزمن الجميل على ابنهم إبراهيم سرير الذى كان يتلاعب بالخصم في كل ولايات السودان ولأنه حرامى كوره فعلا اشتكى منه الليبيون عندما طلبوا كرت تسجيله من اتحاد العيلفون وهذا موضوع اخر ...ولكل ذلك قررت الجلوس مع الاحتياطي في خط التماس مستمتعا بالاجابه والسرد عن العيلفون فحدثنا ياستاذ لان اخبار هذا الزمان تبكينا .....
 
الأخ العزيز المحترم الاستاذ محمد عثمان عبد الرحمن حياك الله ومتعك بالصحة والعافية .
جيلك من المعلمين نهلوا من منابع العلم والمعرفة معاهد التربية لاعداد المعلمين لك رحلة طويله داخل هذا الصرع ، حدثنا عن يوم من ايام تلك المعاهد .
- هل توافق بزوال معاهد التربية ضاعت المسألة التعليمية والتربوية .
 
التوثيق لنادى الوفاق ؟؟؟ هل هناك فكرة لعمل كتاب
عن نادى الوفاق... اسوة بكتاب هلال العيلفون؟؟؟

نادى الوفاق الرياضى العريق وامكانية التوثيق له
الحديث عن شيخ الاندية ( الوفاق ) حديث ذو شجون ، حديث عن التاريخ
حديث عن نادى اسسه رجال نخبة ، معلمون تربويون : وصفوة اماجد !
وحين اليوم امر بالنادى وكثيرا عندى هذا يحدث
اول ما استرجعه: .........،
اتحسر على فقدانه ايام التمرين العامرة التمرين( بالببسى ) تقسيمة النورانى /
البعيو ......... صلاح عبد الرحيم ( بوكو ) / فتاح ، والملعب عن اخره محتشد بالعضوية كما واللبانة وصفائحهم فى منظر خميل حول الملعب
ومن خلال كل هذا يطالعك العم عليه الرحمة .... عبد الغفار
يطالعك بوجهه المتهلل .....
كيف... لا ؟ والبوفيه موعود بطلبات لا تنقطع شاى ..فحليب .. وبالعكس !
بلى :....
كانت تلك ايام الوفاق
ليالينا..........، به
ويازمان هل من عودة ........هل ؟
وبعد :....
اعلاه....( رمية ) ........إستوجب اخراجها عشق مكتوم
و...هيام .. بالوفاق !
عليه ومستطردا هنا اقول :
ان كثيرين كتبوا عن الوفاق ......عنه قالوا : على ان عبارة بقيت بنفسى خلدت ، نعم عبارة قالها الاذاعى الاديب عليه الرحمة .. صالح ابن البان، عبارة صور فيها تنقله بسيارته بين العيلفون وام ضوابان واذ يقول عن نادى الوفاق ، نادى الوفاق بالنسبة لى كالصفحة الاولى والاخيرة من الجريدة ، وانا قادم اليها ( العيلفون ) يستقبلنى ! وانا خارج منها يودعنى ..... واشهد ان من حبب الى تلك العبارة هو الاخ عليه الرحمة محمد حمد عربى وذلك بترديده الجميل لها ... رحمهما الله . (هذا الكلام باعتبار الزمان السبعينات ونادى الوفاق يومها وميدان الصلاة فى مقدمة مبانى العيلفون )
اعود بعد هذا الى اصل الموضوع وهو الرد على سؤال تقدم به الاخ د. بدر الدين عن إمكانية كتابة تاريخ نادي الوفاق أسوة بما كتبه الاخ /سليمان الطيب منير عن نادى هلال العليفون .
بلى :- هناك إمكانيه والف إمكانيه . بعنى (فكرة )
وفي هذا المس حرصاً من الاخ /سيف الدين عبد الرحمن يحييه الله .... وقد أضحت كل الامور عليه ... ولانه من المسكونين بحب النادى وبشدة : يعز عليه الهروب .
عليه ولان تاريخ الوفاق 1946م لايمكن كتابته لواحد بل لجنه بحالها أعمارهم متفاوتة ومن أقترحهم وهذه مناسبه فهم :- الأخ /عثمان فارس / حسن يوسف حامد / حاج إدريس الصديق / مختار عبد الفضيل / الصادق أحمد حامد / كرار محمد عيسى / صديق محمد الجبيل /عبدالرحمن الصديق /ود.أحمد عثمان بابكر / أحمد العوض / جابر محمد موسى / عمر يوسف محمد يوسف ويأتى بعد ذلك أجيال بالعمر اقل من سبعين: محمد عبد الرحمن الشيخ / مبارك عبدالرحيم /عبدالقادر الصديق . (مجرد مقترح) .
كتابة تاريخ الوفاق أمر ضرورى هام فهو المدخل الرئيسى لكتابة تاريخ العليفون خاصة : قد أسسته المجموعه ذاتها التى أسست نادى العليفون الثقافى الأول .
 
أعلى