كرسي جنة عدن .. يستضيف الدكتور/ الفاتح الزين الشيخ إدريس ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
نفتح هذا البوست دائماً ليكون بمثابة تعارف عن قرب بين الأعضاء والشخصيات العيلفونية .. في كل مره سنستضيف عضو من أعضاء المنتدى أو شخصية علفونية لتُجيب على أسئلة الاعضاء ..

فترة الجلوس على الكرسي أسبوع أو أكثر حسب توافر الاسئلة .. ومن ثم سنفتح المجال لضيف آخر..

ونتمنى من الاعضاء التجاوب مع هذا ( الكرسي ) بكل أريحية لأنه سيكون بمثابة بطاقة تعريفية عن العضو أو الشخصية العيلفونية المستضافة ..

 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة


رجل عصامي .. بنى نفسه بنفسه .. رغم قسوة الحياة معه في فترة من فتراتها إلا أنه نجح في مساعدة أبيه في بناء أسرته الصغيرة والكبيرة ..

نسى نفسه وظل يكافح وينافح من أجل أبناءه حتى عاد للوقوف مره أخرى رافعاً رأسه عالية بعد أن نال درجة الماجستير ثم الدكتوراه .. فأصبح عنوان محفز لكل مجتهد صبور ..


ساهم في التعليم الابتدائي مساهمات فاعله وقوية ومؤثرة ومن ثم التعليم المتوسط والثانوي حتى انتهى به المطاف أستاذاً ومحاضراً في عدد من الجامعات .. له اسهامات كبيره لا تخطئها العين في العمل العام بالعيلفون وفي العمل الرياضي والثقافي على وجه الخصوص ..

الوالد العم الصديق الدكتور/ الفاتح الزين الشيخ إدريس عنوان جيد للنضال والنجاح والكفاح والتميز .. ألف مرحب به ضيفاً عزيزاً علينا في كرسي جنة عدن ..





 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
السؤال الأول :

البطاقة التعريفية ؟

( الاسم .. النشأة .. المراحل الدراسية .. الوظيفة الحالية والسابقة .. مكان العمل .. مكان الاقامة ) ..

 
السؤال الأول :

البطاقة التعريفية ؟

( الاسم .. النشأة .. المراحل الدراسية .. الوظيفة الحالية والسابقة .. مكان العمل .. مكان الاقامة ) ..


كل الشكر لإدارة المنتدى وللابن أحمد الحبر على هذه الاستضافة وأتمنى أن أكون عند حسن الظن ..


الاسم : د. الفاتح الزين شيخ إدريس
الكلية : الآداب - جامعة الدمام (2009)
القسم : التاريخ ( معار من جامعة الخرطوم قسم التاريخ)
التخصص العام : التاريخ الإسلامي
التخصص الدقيق : الحضاري والاقتصادي
الكلية التابع لها : الآداب للبنات

المؤهل :
لبكالوريوس جامعة الخرطوم مارس 1987
ماجستير جامعة الخرطوم ديسمبر 1994م
دكتوراه جامعة الخرطوم نوفمبر /1997م

الدرجة العلمية :
أستاذ مشارك جامعة الخرطوم 22/7/2010م


بيانات الإنتاج العلمي :
1. عنوان رسالة الماجستير: ولاية المظالم في الدولة الإسلامية
2. عنـوان رسالة الدكتوراه : الأثر الحضاري والإقتصادى للبحرية الإسلامية

الإنتاج العلمي ( المنشور ) :
1. طرق التجارة البرية والبحرية في الدولة الإسلامية 2001 (جامعة أفريقيا) ..
2. المعتمد بن عباد ملكا أم شاعراً 2006 (كلية الآداب جامعة الخرطوم) ..
3. الحضارة العربية الإسلامية وأثرها الايجابي في السودان الغربي في القرون الوسطى ممالك غانا ومالي وسنغاى 2008 (مجلة الدراسات الافريقية – جامعة الخرطوم ) ..
4. اليهود فى الاندلس والمغرب خلال العصور الوسطى 2005 (الدراسات التاريخية - جامعة دمشق) ..
5. مؤرخو مكة وكتاباتهم التاريخية فى القرن التاسع الهجرى 2001 (الجمعية التاريخية – جامعة اقريقيا)
6. مابين الاستشراق والتنصير فى إفريقيا 2004 (مركز البحوث والدراسات الافريقية - جامعة الخرطوم )
7. نشأة المستوطنات التجارية الاسلامية فى جنوب شرق آسيا 2003 ( المؤرخ - جامعة بغداد )

8. أقوال المحدثين بزوال الشك والظنون في نقد المتون 2009 (د.الاسلامية – جامعة الخرطوم) ..

9. رحلة النبي صلى الله عليه وسلم الى الشام ومقابلة الراهب بحيرا " دراسة نقدية 2009 (حوض النيل – جامعة الخرطوم) ..
10. قراءة التاريخ في سياق الوظيفة الثقافية والاجتماعية 2010 ( التنوير المعرفي – جامعة الخرطوم )

11. أدبيات الخطاب الإسلامي المعاصر 2010 ( المعرفة – جامعة الخرطوم )
12. تاريخ الدولتين الأموية والعباسية 2004 ( جامعة السودان )

13. pre.islmic arabian navigation from the seventh to the tenth century .a.d 2011 ( joas جامعة اثينا )
 
الإنتاج العلمي ( المقبول للنشر):
1. كتاب حضارة أوربا في العصور الوسطى : مكان النشر القاهرة .. جهة النشر دار القومية ..
2. كتاب الأيوبيون والمماليك ..
3. كتاب المدينة الاسلامية : مكان النشر الرياض .. جهة النشر مكتبة الرشد ..
4. كتاب الأدوات الفلاحية الاندلسية : مكان النشر الرياض .. جهة النشر الدراسات التاريخية ..
5. كتاب الفكر الاقتصادي في كتابات الماوردى -الأحكام السلطانية- : مكان النشر الرباط .. جهة النشر الدراسات الاقتصادية ..

الإنتاج العلمي ( تحت التحكيم ) :
1. العلاقات بين الشرق والغرب .. جهة التحكيم : مركز الدراسات والبحوث الخرطوم ..
2. النظرية التاريخية عند ابوريحان البيروني .. جهة التحكيم : مركز الدراسات والبحوث الخرطوم ..
3. أثر فلسفة ابن خلدون التاريخية على المؤرخ الانجليزي أرنولد توينبى .. جهة التحكيم : مركز الدراسات والبحوث الخرطوم ..

الإنتاج العلمي ( في مرحلة الإعداد ) :
1. الهجرات الإسلامية وتأسيس سلطنة كلوة على الساحل الشرقي لأفريقيا ..
2. رعاية المسلمين لحقوق المسيحيين بيت المقدس ..
3. الدولة الغزنوية وأثرها في العلم والأدب والفلسفة ..
4. islamic contribution to the west ..
5. conguest ot africa and mediterranean islamic

* الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه :
1-إيلاف قريش ومقاليد تجارة العرب .. تاريخ المناقشة 2002م ..
2-أثر جزيرة صقلية فى نقل الحضارة العربية الاسلامية الى أوربا فى القرن السادس الهجرى الثانى عشر الميلادى .. تاريخ المناقشة 2005م
3-جهود الخليفة عبد الرحمن الناصر فى توحيد الاندلس .. تاريخ المناقشة 2005م
4-الفتوح الاسلامية فى المغرب وأثرها على البربر .. تاريخ المناقشة 2006م
5-مدينة قرطبة وأثره الإسلامى (93هـ 711م ) (434هـ 1024م ) تاريخ المناقشة 2007م ..
6-مدينة المرية والاثر السياسى لدول المغرب العربى عليها (304هـ 955م) (750هـ 1349م) .. تاريخ المناقشة 2008م ..
7-بنو عباد ومملكة إشبيلية .. تاريخ المناقشة 2007م
8-التاريخ الادارى والسياسى لدولة الاغالبة 184-296هـ / 800- 909م .. تاريخ المناقشة 2009م ..
9-بيت الحكمة البغدادية .. تاريخ المناقشة 2009م ..
10-الحياة الاجتماعية والاقتصادية فى اليمن فى العهد الايوبى 569-626هـ 1174- 1229م كلية التربية .. تاريخ المناقشة 2006م ..
11-عمرو بن العاص ودوره السياسي في الدولي الإسلامية ( 8- 43هـ ) تاريخ المناقشة 2007م ..
 
÷مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه :
1- عمرو بن العاص ودوره السياسي في الدولي الإسلامية ( 8- 43هـ ) تاريخ المناقشة 2009م ..
2- التاريخ السياسي والإداري لمملكة غرناطة 635-763هـ 1238-1391م .. تاريخ المناقشة 2008م ..
3- أثر الفرس السياسي والإداري والحضاري على العصر العباسي الأول ( 132-232هـ 750-847 –دكتوراه – تاريخ المناقشة 2006م ..
4- الأوضاع السياسية والاقتصادية في المدينة المنورة في العصر الاموي -د.كتوراه- تاريخ المناقشة 2006م ..

العضويات :
1. عضو الجمعية التاريخية السودانية ..
2. عضو وحدة دراسات التاريخ الإسلامي جامعة غرناطة ..
3. عضو مركز التنوير المعرفي للدراسات البحثية ..

المؤتمرات :
1- أسبوع الدراسات الإسلامية – الخرطوم .. 2004م
2- العيد المئوي السابع لقيام الدولة العثمانية-استانبول- 2005م
3- المؤتمر الثاني لتاريخ الخليج العربي ، الملاحة البحرية في الخليج العربي عبر العصور-جامعة الشارقة -.. 2008م
4- مسلمو شرق إفريقيا الواقع والمأمول –جيبوتى- .. 2009
5- سمنار الدراسات الإسلامية الإفريقية-زنجبار- .. 2009م

الندوات :
1- ندوة كلية الآداب الشهرية - الخرطوم – 2008م ..
2- مركز التنوير المعرفي الخرطوم – 2009م ..
3- وحدة دراسات التاريخ الاسلامى ، قسم التاريخ ، كلية الآداب ، جامعة الخرطوم 2009م

الاستشارات العلمية التي ساهمت فيها :
تقرير بحثي مقدم لمنظمة الدعوة الإسلامية بالخرطوم عن التنصير 2008م
 

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
ما شاء الله تبارك الله سيرة ذاتية كبيرة توضح مشوار علمي كبير ومقدر ..

+

يا دكتور هذه السيرة عن المجال العلمي وماذا عن المجال الرياضي والثقافي ؟!

 
الدكتور والمربى الكريم النقى التقى الفاتح الذين رقم لم تخطئه العين لااذكيه ولكن بصماته الكبيره والموضوعه بالعيلفون تشهد له ، الغربه ماذا اضافت لك وماذا افقدتك وهل لنا نمنى انفسنا بما يضمره الدكتور من عمل خير بالعيلفون
 

um rayan

Administrator
منتدي العيلفون الثقافي كنت ومعك نفر كريم قائمين على امره هلا حدثتنا عنه قليلا
 
بداية الأخوه الأعزاء طليعة منتدي العليفون أسوق إليكم الحديث ، فأنتم حقاً لقد أنجز الاقبال وعده ،ووافق الطالع سعده ، وإن الشأن لفيما بعده ، وحبذا الأصل وفرعه ، فأصولكم معروفة وفروعكم مجبوره ببحور العلم والمعرفة منذ طلائعكم الفتية التي تمثلت في أجيال نهلت المعرفة وأثمرت بها الثمار النديه العطيه ، من جيل نذر نفسه للعلم والمعرفة وهم كُثُر ، وضعوا لبنات التعليم في تلك المنطقة الناضجة ، هذه بداياتكم وفي ذلك يقول الفطن بورك الغيث وصوبه ، واينع الروض ونوره فسماء القرية المدينة أظهرت سماء أطلق فرقداً وغابةً ، جال فيها اسد المعرفة صولجانها منتداكم فوافق ذلك سنداً ، وذكر يبقي أبدا ، بهذا العمل المقدر تظل ذكراكم عطره نديه تفوح منها رائحة تُعبر عن اصالتكم ونبلكم وطهركم فالتحية لقادة المنتدي ولرابطة ابناء العليفون ، الأخ المحترم الباشمهندس محمد مضوي والقائد المبدع الدكتور بدر الدين والفتي المتطلع دوماً للعمل الجيد الابن احمد الحبر ، إليكم جميعاً وإلى كل الذين خلفكم ومعكم وإلى سندكم من أخوانكم الأجلاء تحية الاسلام المباركة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
أستاذي الرائع لك التحية و التجلي و أعظم آيات الاحترام و التقدير ...
أتذكر أنكم اخر جيل للتربية في الحياة الدرسية و الاجتماعية حين كنا نخاف ترانا عينك و لو طرفة لحظة في شارع او بيت فرح او بيت عزاء او ميدان كرة او او او ليس خوفاً من عقاب لكن احتراماً لشخصك الذي كان يمثل شخصك الأدب و الاحترام لكل من درس في ام قحف الابتدائية بنين ..
أستاذي فقد التعليم اهم عناصره التي تساعد علي التربية و الفهم ... و هو سوط عمنا ود المتدلي .. من ما ساعد علي تفشي ظاهرة عدم احترام الطالب للأستاذ .. و هنا السؤال ؟؟؟
هل هناك امل في تعليم جيد بدون عقاب ؟؟؟؟؟
أستاذي اصبح المجتمع العيلفوني يعيش في حرب مع الذات و اصبح البعض يعتدي علي البعض من اجل غلبة الراي و الانتصار علي الراي الآخر وصل حد الاقتتال الفكري و الاجتماعي ... هل هناك امل لصهر المجتمع العيلفون تحكمه مقولة ( الاختلاف لا يفسد للود قضية ) ؟؟؟؟
ما هو رأي الدكتور بصراحة في تجربة شباب العيلفون و ما هو تقيمه للفترة السابقة من عمل الشباب في قضايا العيلفون مساويها و محاسنها ...؟؟؟؟؟
 
ما شاء الله تبارك الله سيرة ذاتية كبيرة توضح مشوار علمي كبير ومقدر ..

+

يا دكتور هذه السيرة عن المجال العلمي وماذا عن المجال الرياضي والثقافي ؟!
الابن المحترم احمد حقيقة هذا هو المجال العلمي أما الرياضي والثقافي ارتبط بالنشأه والمنبع والأصل وهذا بدوره يرتبط بمسار حياتنا الأولي وقبل أن أوضح لك ذلك فأنا معلم قبل كل شئ خريج معهد تدريب المعلمين في ذلك الزمن الحلو ، حياتنا رُسمت بحمده وتعالي للتعليم الذي من خلاله نمت مالدينا من مهارات وملكات ، مثلت الرياضة والثقافة جزءً أصيلاً فيها ، معاهد إعداد المعلمين كانت منارة يكتسب فيها الدارس الكثير من المقدرات ، إضافة للمراحل الدراسية والتي كانت بدايتها مدرسة رشاد الشمالية في جبال النوبة تلك المنطقة الجميلة ذات المناظر الخلابة التي وصفها شعراء المنطقة بأنها زرق لذى وحشة ولكل مرتاد كانت البداية رشاد الشمالية والتي كان مديرها استاذنا رحمه الله سعد الملك الحسين ثم العباسية المتوسطة والتي يحلو لأهل المنطقة تسميتها العباسية تقلي ،هذه الرحلة كانت نافذة لتربيتنا واعتمادنا على انفسنا وبالتالي الطريق كان صعباً آخر ختامه معهد التربية ومنه إلى مدرسة أم قحف الابتدائية ، هذه الرحلة كانت مصحوبة بالعديد من المعارف والهوايات منها المجال الرياضي الذي عملت فيه مايقارب العشرين عاماً في كل قياداته بداية بقيادة رابطة الناشئين انتهاء باتحاد العيلفون المتميز والذي كنت سكرتيراً له على مدار اربعة دورات ثم نائباً للرئيس علاوة على عضوية كل لجانه الرياضية والادارية ، خلال تلك الفترة قدم الاتحاد الكثير من الانجازات ولازال عطاء الأخوه الآن متواصلاً ويشهد ذلك الصرح العملاق على جليل أعمالهم وعظيم انتاجهم فلهم كل التقدير والاحترام وأمنياتي لهم بالمزيد من التقدم فهم صامدون يعملون في صمت حباً واخلاصاً للمنطقة ولازلت حتي الآن اتشرف بعضوية اتحاد العيلفون
أما المجال الثقافى : فالثقافة هي زادنا ومشربنا ومأكلنا بدونها ليست لي قيمة ، فهي بدر العلوم اللائح وقطرها الغادي والرائح فهي بحر البيان الزاخر لذلك كانت هي ملاذنا وقت الشده ومرقدنا عند التعب بدون الكتاب تموت حواسي ، لذلك البداية الجمعيات الأدبية في المدارس ومعاهد اعداد المعلمين ثم الجلسات الثقافية الخاصة والتي كانت اشبه بالصالونات وكانت تقام كل يوم جمعة موزعة على الاعضاء ثم خرجت من هذه الدائره إلى المدارس ومنها تكون منتدى العيلفون الثقافي ، كانت الثقافة صله بيننا وبين المجتمع المحلي العليفوني والخارجي عن طريق الصحف السياره والتي كتبت فيها مايقارب ألف مقال وان شاء الله سوف تنشر في كتابين يحملان عنوان " رؤي صحفيه " والحمد لله مازال حبل الوصال بيننا وبين القراء ممدود ، لذلك لابد من الاهتمام بالثقافة لانها تمثل إطار الانتاج المعرفي وتنظم السلوك الاجتماعي للفرد وللجماعات وللمجتمعات وإذا ارادت أي أمة أو مجتمع الرقي والتطور والأخذ بمسالك الطرق القويمه الصحيحه عليه بالثقافة والمعرفة والتي بدونها لا قيمة للحياه آمل أن أكون قد أجليت لك صورة المجالين الثقافي والاجتماعي .
 

عشاي

New member
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله
سلام عليك والدي واستاذي ومفخرتي الدكتور الفاتح الزين الشيخ ادريس (الانسان) المزارع الصانع الدكتور الجميل النفس الطيب الشمائل
والله اني اجد في نفسي حياء كبير وانا اضع شخصكم الكريم في موضع (السؤال) ولكنها مضابط الاسفير التى لاحول ولاقوة لنا معها وحب النهل والتعلم الذي بذرت بذرته في نفوسنا يداك الطيبه
استميحك عذا في مجموعه من الاسئلة والاستفسرات وطلب الشرح فأن تفضلت بالقبول سالنا وان لم تشاء ان نسأل اذعنا وقبلنا بنفس راضية علمتها واحسنت لها
والسلام
 
التعديل الأخير:
الدكتور والمربى الكريم النقى التقى الفاتح الذين رقم لم تخطئه العين لااذكيه ولكن بصماته الكبيره والموضوعه بالعيلفون تشهد له الغربه ماذا اضافت لك وماذا افقدتك وهل لنا نمنى انفسنا بما يضمره الدكتور من عمل خير بالعيلفون
المحترم : ازهري الصديق عبد الوهاب لك كل شكري وتقديري واحترامي . حقيقة الغربه اضافت لي الكثير وأخذت مني الكثير . اضافت لي إخوه امثالك وعلمتني الصبر والثقة بالنفس فهي تجربة حافلة بالاحداث الجسام مليئة بالآهات والأنات المفرحه والمحزنه في آن واحد ، في الغربة نضحك وكأننا نبكي بصوت خافت أتعبه الحنين والبعد عن الاصدقاء والأهل والأحباب وزادنا فيها توسعت معارفنا هذا غير الفوائد المعروفة والتي سجلها سلفنا ولك أخي ازهري لسان الحال يقول :
إذا البلاد تغيرت عن حالها
فدع المقام وبادر التحويلا
ليس المقام عليك فرضاً وواجباً
في بلدة تدع العزيز ذليلاً
فالغربه لها محاسن ولها منافع وأقول لك صادقاً والله إذا انصلح حال بلادي سوف أكون أول العائدون فأنا عليفوني حتي النخاع ولك ليس باليد حيله ، أما الذي فقدته والله لا تعوضه الدراهم التي جنيتها من غربتي فقدت تلك الجلسات العصرية وظل زريبة عثمان محمود وجوارى العشاري والحاج وعلى سليمان وغيرهم يتناولون الحديث بعفويه ممتعه فيها براءة القرية وصدق وصفاء النفس وصوت طلمبة المياه قادم من بعيد يحكي صمود العيش الحلال وعرق الجبين ثم آذان المغرب بصوت محمود تنبيهاً بالاستعداد لصلاة المغرب ، كذلك فقدت جلسات مكتب الاتحاد والتي يعتقد من لم يعرفها أنها جلسات رياضية والحقيقة كانت جلسات أدبية راقية يؤمها أناس ليست لهم علاقة بالكورة هذا الذي افتقدته لا يعوض أخي أزهري ، أسأل الله أن يُصلح حال بلادنا وسوف أكون أول العائدين التحية لك .
 
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله
سلام عليك والدي واستاذي ومفخرتي الدكتور الفاتح الزين الشيخ ادريس (الانسان) المزارع الصانع الدكتور الجميل النفس الطيب الشمائل
والله اني اجد في نفسي حياء كبير وانا اضع شخصكم الكريم في موضع (السؤال) ولكنها مضابط الاسفير التى لاحول ولاقوة لنا معها وحب النهل والتعلم الذي بذرت بذرته في نفوسنا يداك الطيبه
استميحك عذا في مجموعه من الاسئلة والاستفسرات وطلب الشرح فأن تفضلت بالقبول سالنا وان لم تشاء ان نسأل اذعنا وقبلنا بنفس راضية علمتها واحسنت لها
والسلام

الأخ المحترم عشاي ، أنا في انتظار استفسارك فأنت فارس ثقافة عرفت وخبرتك في العديد من الجلسات أنا سعيد بك ، وانتظر استفسارات منك .
 
مرحب بدكتور الفتاح الزين في الكرسي الساخن الذي ازدان بجلوسك عليه

أم ريان: لك كل الود والاحترام ولصديقي رب الاسرة الكريمة خيرى المبدع ، استميحك عذرا قطعني عن استفسارك آذان العشاء أسأله لك التقوي والعفاف والنقي تحياتي لك لحين اللقاء
 
تقرير بحثي مقدم لمنظمة الدعوة الإسلامية بالخرطوم عن التنصير 2008م
مرحباً بكم د/ الفاتح و أنتم تزيدوننا شَرفاً و فخراً على الكرسي الذي إزدان بجلوسكم عليه,و لقد شَغلتنِي الشَواغِل خلال الأيام الماضِية عن التواصل الإسفيري كما هو الحال أواخر كُلّ عام ميلادي مِن اِنشِغال بأعمال نهاية العام مِن "جَرد و حسابات خِتامِيّة" لكن جُلوسكم على الكرسي لم أملك معه إلـّا أن أجد فرصةً للتَواصل معكم
- خُطُورة التَنْصِير لا تخفى على كُلِّ ذي عَينين و بَصِيرة فبالأمس القريب طالعتنا وسائل الإعلام بقِصّة مِن قصص تنصير الشباب ,ترى ماهي مُبرِّرات ذلك أهو العَوز الإقتِصادي المادِي أم التَفكُّك الإجتماعِي و الإستلاب الثقافي الفكري الخارِجي في ظِل غَياب دُور المؤسّسات الرَسميّة و غير الرسمِيّة كمنظمة الدعوة الإسلامِيّة نفسها؟
- هل يَنساق ذات الأمر على ظاهِرة التَشيُّع التي بدأت أكثر وُضُوحاً على السطح؟
 
د/ الفاتح هل قرأتم رواية د.عمر أحمد فضل الله ترجمان الملك ؟
أتمنّى حقاً أن تكون قد قرأتموها بحكم التخصُّص وبحكم إهتماماتكم الأدبيّة فهي رواية جمعت بين التاريخ و الأدب,فإن كان ذلك ليتك تتحفنا بنقد موجز لها فهي رواية مِن العيار الثقيل
 

عادل صبير

New member
اخى العزيز د. الفاتح ازدان المنتدى بجلوسيك على كرسيه الذى اتمنى له (عن قصد ) ان يكون ساخنا حتى ننعم في المنتدى بدفئه مع هذه الليالى الشتويه التى انخفضت فيها درجات الحراره الى عدد اصابع اليد الواحده ان لم تقل عنها .....
د. الفاتح مقال اثار ضجه اليوم في احد صحف الخرطوم عنوانه ( في كل بيت سودانى سكران - وصايع وزانى ) وتم نقله في صفحة المنتدى بواسطة العضو النشط عشاى .. لم توفق الصحفيه كاتبة المقال في اختيار العنوان مما جعل المعلقون في بعض المواقع الاكترونيه يهاجمونها بشده باعتبار ذلك جرم وقذف على الشعب السودانى ولكنها نقلت داخل السطور حال الشعب السودانى الذى وصل اليه والشباب بالتحديد نقلت ذلك باسلوبها للمسئولين ..... فياترى ماهو رايك فيما وصلنا اليه كشعب وماهى الحلول وهل تغير الحكومات يمكن ياتى بما هو افضل ؟ وشكرا ..... مع تحياتى
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى