كرسي جنة عدن .. يستضيف الدكتور/ الفاتح الزين الشيخ إدريس ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
منتدي العيلفون الثقافي كنت ومعك نفر كريم قائمين على امره هلا حدثتنا عنه قليلا
أم ريان حياك الله : منتدي العيلفون الثقافي
بدأت فكرة انشاء مكتبة العيلفون الثقافية منذ فترة طويلة أصحاب الفضل فيها الاستاذ المرحوم البشير نورالدائم والاستاذ المرحوم احمد الصديق النص ، بدأت الاجتماعات بمعهد التأهيل التربوي وقد كنت معهم مسجلاً لكل الأحداث والأهداف الموضوعة لانشاء المكتبة ولكن الأيام أخذت أصحاب الفكرة وظلت في اضابير مكتبي الخاصة ، وفي احدي الايام استعرضت هذه الأوراق مع الصديق المثقف حمدالنيل عبدالقادر والأخوه بمكتب الاتحاد ولعلك تستغرب ألم أقل أن الاتحاد كان مقراً للمعرفة والثقافة وبعد دراسة الموضوع رأي الأخوه أن يسير العمل في اتجاهين الأول تشييد المكتبة والثاني تهيئة المجتمع للمكتبة وبالفعل بدأنا كل مرحلة على حده واجتمعنا بمدرسة العيلفون الابتدايئة بنات وكان الحضور محترماً ، جمع كل الأطراف المتنازعة والمتعارضة بالمنطقة ولكل منهما أهدافه من الحضور وكنا نعلم أننا أمام تحدي كبير في مجتمع متقلب المزاج ، بدأت الجلسات العلمية على نظام الصالونات واستقر بها المطاف بمنزل الاستاذ على الفكى ومنها انتقلت للمدرسة بعد أن إزدادت العضوية وبالمقابل قام المرحوم الباشمهندس السيد محمد السيد بوضع خطة المكتبة على الأرض وشرع في تنفيذها رغم المصاعب والعثرات التي كانت توضع من حين لآخر ، ووصل عدد المحاضرات التي قُدمت قرابة 200محاضرة لعلماء متميزين في كآفة المواضيع ، علاوة على تكلفة المحاضرة للاعداد من ساوند وكراسي وضيافة صبرنا وقدمنا عمل رائع متميز وامتلكنا كل معينات المنتدي ، وهنا تنوعت المحاضرات بل قمنا بمحاضرات قدمها علماء من خارج السودان مثل الدكتور عبد الحي زلوم مؤسس شركات النفط في شيكاغو قدم محاضرة رائعة عن النفط ومشاكله والغريب في الأمر ماذكره حدث من مشاكل لازال السودان يعاني منها ، الدكتور ادريس البنا وغيرهم ومن ابناء العيلفون الدكتور حبور وكل هذه المحاضرات مسجلة بتقنية عالية الجودة والآن في معيتي العديد من المحاضرات حاولت ارسلها لكم عبر المنتدي ولم أوفق جهلاً واتصلت ببعض الأخوة لمعالجة الأمر ولكن للاسف لم يتحقق ذلك وإن شاء الله سوف اسلمها للاخوة بالمنتدي لعرضها . كذلك اظهر المنتدي مهارات الشباب ومقدراتهم العالية في الاداء واللقاء الشعري ، وقُدمت محاضر متميزة لشعراء المنطقة باشراف الشاعر والأديب من ابناء الدويم ....الحاج موسي ، وكانت ليلة رائعة استمرت الى ما بعد منتصف الليل ، وللاسف الشديد توقف العمل في المكتبة وتوالت السهام ووضعت العقبات من الساسه الذين حملوا كل مقومات الهدم لكل ماهو جيد في المنطقة وتوقف المحاضرات لذات الأسباب وتم تفريق الشباب وزرع بذور الفتن والشقاق في نفوسهم ، فكانت السياسة والتكالب والتكتلات الخرقاء عنصر للمنتدي وللمكتبة معاً وفي نهاية المطاف اصبح الجميع يتحسر ضاعت السياسة وضاعت المنطقة ولم نجني من كل ذلك سوء الفتن والمشاكل . وأجزم أن من يشاهد هذه المحاضرات يحس بالندم والألم لضياع هذا العمل الجيد ، واخيراً إذا اردنا أن نعالج مشاكل مجتمعنا علينا بالمعرفة التي لا تأتي الا بالثقافة والتزود بها ومعذره أم ريان الصلاة فيها السر والجهر وما خفي أعظم أسأل الله الخلاص واحقاق الحق قطعاً سوف تصحح الأمور والأمر لله وهو المستعان .
 

عادل صبير

New member
اخى العزيز د. الفاتح ازدان المنتدى بجلوسيك على كرسيه الذى اتمنى له (عن قصد ) ان يكون ساخنا حتى ننعم في المنتدى بدفئه مع هذه الليالى الشتويه التى انخفضت فيها درجات الحراره الى عدد اصابع اليد الواحده ان لم تقل عنها .....
د. الفاتح مقال اثار ضجه اليوم في احد صحف الخرطوم عنوانه ( في كل بيت سودانى سكران - وصايع وزانى ) وتم نقله في صفحة المنتدى بواسطة العضو النشط عشاى .. لم توفق الصحفيه كاتبة المقال في اختيار العنوان مما جعل المعلقون في بعض المواقع الاكترونيه يهاجمونها بشده باعتبار ذلك جرم وقذف على الشعب السودانى ولكنها نقلت داخل السطور حال الشعب السودانى الذى وصل اليه والشباب بالتحديد نقلت ذلك باسلوبها للمسئولين ..... فياترى ماهو رايك فيما وصلنا اليه كشعب وماهى الحلول وهل تغير الحكومات يمكن ياتى بما هو افضل ؟ وشكرا ..... مع تحياتى
عفوا دكتور الفاتح قد علمت قبل قليل ان هناك بلاغات ضد الصحفيه كاتبة المقال المذكور فماهى الحلول دون الرجوع الى ماذكرته الكاتبة ؟
 

عشاي

New member
شكرا دكتور الفاتح

وجد الدكتور الفاتح الزين نفسه متنازع الاهواء بين العلم والتعليم والرياضه والسياسه والعمل العام والعمل الخاص ايهما اقرب اليك من الاخر وفي اي مجال تجد نفسك رغم علمي ان في بعض الاحيان تفرض عليك الضرورات امورا قد تكون محدودة الخيارات وفي بعض الاحيان معدومه

الى اي مدرسة فكرية سياسيه تنتمي شخصية الدكتور الفاتح الزين فقد لمست في شخصكم الكريم ميولا اسلاميا كبيرا واتجاه وسطي جميل وفي بعض الاحيان تشعر انك تؤيد في بعض الاحيان افكار اليسار المعتدل وهذا مايستشفه القاري المتابع لمجموعة مقالات في الصحف السودانيه اذكر منها مقال فخيم (حاكمية الله وقناع سيادة الامة)

استاذي العزيز
سبقني استاذ ياسر خيري بالسؤال عن الشيعه والتشيع ولكنني اريد ان ادلف اليك من باب اخر في هذا الموضوع (التاريخي) بالدرجة الاولي هل خلاف الشيعه واهل السنه والجماعه خلاف سياسي ؟؟ واذا كان سياسيا فما هو اصل الخلاف وكيف تشعب وطال العقائد والي اي مدي يمكن ان يؤثر في في تماسك البنيان الاسلامي ؟

هل تمر رؤية دكتور الفاتح الزين عبر نفق التغير الجزي في القيادات القاعدية في العيلفون تغيرا كاملا
؟

الرياضه في السودان الي اين ؟

دمت بخير واعود ان شاء الله
 
أستاذي الرائع لك التحية و التجلي و أعظم آيات الاحترام و التقدير ...
أتذكر أنكم اخر جيل للتربية في الحياة الدرسية و الاجتماعية حين كنا نخاف ترانا عينك و لو طرفة لحظة في شارع او بيت فرح او بيت عزاء او ميدان كرة او او او ليس خوفاً من عقاب لكن احتراماً لشخصك الذي كان يمثل شخصك الأدب و الاحترام لكل من درس في ام قحف الابتدائية بنين ..
أستاذي فقد التعليم اهم عناصره التي تساعد علي التربية و الفهم ... و هو سوط عمنا ود المتدلي .. من ما ساعد علي تفشي ظاهرة عدم احترام الطالب للأستاذ .. و هنا السؤال ؟؟؟
هل هناك امل في تعليم جيد بدون عقاب ؟؟؟؟؟
أستاذي اصبح المجتمع العيلفوني يعيش في حرب مع الذات و اصبح البعض يعتدي علي البعض من اجل غلبة الراي و الانتصار علي الراي الآخر وصل حد الاقتتال الفكري و الاجتماعي ... هل هناك امل لصهر المجتمع العيلفون تحكمه مقولة ( الاختلاف لا يفسد للود قضية ) ؟؟؟؟
ما هو رأي الدكتور بصراحة في تجربة شباب العيلفون و ما هو تقيمه للفترة السابقة من عمل الشباب في قضايا العيلفون مساويها و محاسنها ...؟؟؟؟؟

الابن المحترم منتصر مروح سعادتي أنك من الذين درستهم وافتخر بذلك لعدة أسباب ، ليس المجال يسع لذكرها أقلها تركيبة المدرسة التي درست فيها فهي مؤسسة تعليمية وتربوية في آن واحد ، وأنت واولاد دفعتك من المحظوظين فالمدرسة كانت معهد تربية مصغر كل الذين درست على اياديهم كانوا من خريجي معاهد التربية وبالتالي كانوا معلمين من درجة ممتازه ، فجمعت المدرسة بين التربية والعلم طبعاً كنتيجة طبيعية لما وصلت اليه البلاد من تدهور في كل الجوانب تأثر مرفق التعليم بسياسات خرقاء أغلقت معاهد تدريب المعلمين بإعتبار أن يكون المعلم خريجاً جامعياً وبدأ التأهيل الجامعي لمجموعة من المعلمين المحصلة كانت غير مرضية بشهادة بعض القيادات التعليمية وتم طرح ذلك في مؤتمر التعليم والذي تشرفت بتقديم ورقة علمية فيه اختصت بضرورة إعادة معاهد المعلمين وظلت تلك الأوراق العلمية المتميزه في دواليب الوزاره مما كان له أثر سالب على العملية التعليمية والنتيجة ظهور العديد من الاشارات السالبه ومنها فقدان الاحترام بين المعلم والطالب وهذه المسألة مرتبطة بالعديد من العوامل السالبه أقلها الوضع الاقتصادي دفع الكثير من المعلمين بترك المهنة مما فتح المجال للكثير من التعينات بدافع التوظيف فقط وليس حباً ورغبة في مهنة التدريس والفرق سيان بين المعلم الذى يأتي برغبة لهذه المهنة وبين الذي ضاقت به الحال ولم يجد غيرها ، الآن استشعرت الوزارة بعض الاخطاء والجهد مبذول لاعادة القليل مما كان في السابق ، الخلاصة أنتم تعلمتم تعليماً محترماً في زمن البون شاسع بينه وبين اليوم .
-المجتمع العليفوني في حرب مع الذات وبلغ الاحتقان مبلغ من الجانبين الفكرى والاجتماعي ، الابن منتصر : المجتمع يقوم على ركائز معينه متينه قوية أساسها الاحترام والايمان بالدور الذي يقوم به الفرد في مجتمعه ، هذه القيم لازمت تطور الكثير من المجتمعات ، مجتمعنا تركيبته غريبه أثرت عليه قيادات سالبه عمقت الكثير من المشاكل عبر التصرفات المشاهده في كل مرافق حياتنا الاجتماعية ، علت أصوات وخفضت أصوات واخيراً امتطي صهوة جواد المجتمع من لم يحسن الركوب فكانت النتيجة تخبط وضياع وفقدان للكثير من القيم الاجتماعية وهذه نتيجة طبيعية لكل من يعيش في ظل الكبت والظلم فكرياً واجتماعياً لذلك نعم المجتمع يعيش حرباً مع ذاته يحمل المتسلطين سكين اراقت دماء كلما ماهو جيد والهدف السيطرة والسلطة وعندما انكشف القناع ظهرت مجموعة شبابية وليدة لهذه التصرفات خرجت من نطاق المألوف مما دفع لزيادة حدة الصراع الذي يطفو على السطح حيناً ثم يغيب حيناً آخر وما تأتي به الايام قادم لذلك علينا النظر في معالجات ضرورية لربط المجتمع بقيمه وفرضياته الاسياسية والعمل على اعادة مايمكن اعادته لمجتمع أصله ثابت لعبت فيه السياسة دور سلبي للمصلحة الخاصة دون العامة ، وأقول لك شهدت المنطقة تمزقاً لم تشهده غيرها من المناطق على أي حال نحن نريد العودة للمكان الذي كنا فيه وعلى القيادات التقليدية التنازل باحترام وترك الفرصة للغير وعلينا الايمان بأن لكل شخص مرحلة معينة يجب ان يقف عندها ويترك المجال لغيره ليقوم بواجبه .
- الابن منتصر تجربة شباب العليفون في اعتقادي ضرورية وهى نتاج طبيعي لحراك شبابي فقد الكثير فخرج من كبته بصورة اقلقت الكثيرين دون النظر لطموحات هؤلاء الشباب الذين ضاقت بهم الحال من العطاله والضيق والمشقة التي يعانوا منها فكانت النتيجة ماشاهدناه في المنطقة ، تجربة الشباب ناجحة بكل المقاييس وعليهم ان يتزودا بالمعرفة والعلم والتجربة وضبط النفس والتعامل الراقي المحترم الذي يمكن من قيادة المجتمع لان التغيير يحتاج لفرضيات معينة أهمها احترام الغير لذلك وصيتي للشباب القائمين بالأمر عليهم التحلي بالقيم السمحة والصبر وفوق كل المعرفة والعلم وهذه المعطيات تجعلك محترماً يثق فيك كل المجتمع ويسهل لك قيادته دون عناء ، أيها الشباب إن آليات التغيير تتطلب التزود بالمعرفة واحترام الرأي الآخر ووضع خطط طويلة الأمد تحقق تحول وتغيير اجتماعي كبير وعليهم الاطلاع على تجارب الغير في تغيير المجتمعات والمكتبات مليئة بالكثير من الكتب التي سرد فيها كتابها كيف يتم التعيير الاجتماعي والله المستعان .
 
مرحباً بكم د/ الفاتح و أنتم تزيدوننا شَرفاً و فخراً على الكرسي الذي إزدان بجلوسكم عليه,و لقد شَغلتنِي الشَواغِل خلال الأيام الماضِية عن التواصل الإسفيري كما هو الحال أواخر كُلّ عام ميلادي مِن اِنشِغال بأعمال نهاية العام مِن "جَرد و حسابات خِتامِيّة" لكن جُلوسكم على الكرسي لم أملك معه إلـّا أن أجد فرصةً للتَواصل معكم
- خُطُورة التَنْصِير لا تخفى على كُلِّ ذي عَينين و بَصِيرة فبالأمس القريب طالعتنا وسائل الإعلام بقِصّة مِن قصص تنصير الشباب ,ترى ماهي مُبرِّرات ذلك أهو العَوز الإقتِصادي المادِي أم التَفكُّك الإجتماعِي و الإستلاب الثقافي الفكري الخارِجي في ظِل غَياب دُور المؤسّسات الرَسميّة و غير الرسمِيّة كمنظمة الدعوة الإسلامِيّة نفسها؟
- هل يَنساق ذات الأمر على ظاهِرة التَشيُّع التي بدأت أكثر وُضُوحاً على السطح؟
الأخ المحترم ياسر خيري حياك الله شاءت الاقدار أن لا نتقابل بالسودان رغم انني اجتهدت كثيراً للقائك والذي اكون به أكثر سعادة فأنا تربطني موده عميقة بالذين يقرضون الشعر ويحبون الأدب وأنت واحد منهم .
الأخ المحترم خطورة التنصير وانتشاره في شمال السودان نتيجة طبيعية لكل المبررات التي ذكرتها العوز الاقتصادي والتفكك الاسري والاستلاب الثقافي ولكل محور من هذه المحاور طريقة معينه للعرض والطلب والتحول من عقيده إلى عقيده ، فالشاهد دوائر التنصير ومنظماته تنشط في الدول التي تعاني الفقر والحرب والاستبداد ، والتنصير كالمرض دائماً ينتشر في الجسد المتهالك لذلك تنتشر المنظمات في البلاد التي تعاني المجاعات والأزمات ، وهنا تبدو المساومة على الدين مقابل الغذاء ، في بلادنا تدار شبكات التنصير عبر أفراد من جنسيات مختلفة ولعلك تذكر السيده الكندية التي كانت تدير عملها في اركويت من شقه مفروشه اصبحت مقر لممارسة التبشير وغيرها في منطقة الحاج يوسف والكلالكة ومايو وحي الانقاذ هذه السيده كانت تمول كل هذه المراكز وتجمع لها التبرعات من بلدان اوربية بحجة تزكية نفوسهم بما يقومون به من عمل ، المهم هذه المرأه تمكنت الاجهزة الأمنية من القبض عليها ، واكيد أن عملها متواصل ، فالتنصير طبعاً كان في الجنوب ثم انتقل للشمال بغرض هدم الاسلام أو على الأقل زرع بذور الفتنه بين أفراده ، فهم لهم مخططات ذات اهداف محدده تطبق بوسائل مدروسه باختصار هم يعرفون ما يفعلون ونحن نيام ، طال ذلك الكثير من الشباب باغراءات السفر للغرب للدراسة في أفضل الجامعات ، وامام الضغط الاجتماعي والاقتصادي والمعاناه والفقر يوافق الشباب بسهوله ، واذكر في مرحلة تقدم بعض الطلاب الذين كانوا يعملون من ضمن الفريق الذي كنت اشرف عليه باستبيان تم توزيعه في مناطق معينه بالخرطوم كانت النتيجة محزنه جداً رفعنا توصيات كثيره ولا حياة لمن تنادى ، ولعلك تعلم زيارة البابا للسودان ومنظمة دون بوسكو الخيرية والتي اتخذت من المنطقة الشرقية مقراً لها وأفيدك بأن دون بوسكو كان مبشراً في مملكة سوبا شرق النيل لذلك سميت المنطقة التي تقع عند مدخل الكرياب باسمه تمهيداً لإحياء ذكراه ، وتصدي لها مجموعة من الأخوه كنت منهم وهنا اشكر بامتنان وتقدير الأخ المحترم ياسر عثمان جاد الله والاستاذ عبد الله محمد ادريس للدور الكبير الذي قاموا به لازالة هذا المعهد من تلك المنطقة والتي أصبحت الآن تتبع لولاية الخرطوم ، كذلك هنالك منظمة بلان وهذه المنظمة في ظاهرها خيريه وفي باطنها تبشريه ولازالت تعمل إلى يومنا هذه وحاولنا ايقافها ولكن كما يقول المثل" العندي ظهر ما بنضرب في بطنو" لذلك لابد من العمل على تقوية الايمان في النفوس التي ضعفت التي هي الأقرب للتنصير والانحراف إضافة الى الفقر والجوع وهذه من عوامل الانحراف وراء التنصير وأنشادك الله إذا ذهبت للخرطوم بحري وأنت خارج منها تجاه حله كوكو سير تحت الكبري لتمر امام قنصلية الفاتكان على النيل لاحظ عددية الواقفين واشكالهم تجدهم شماليين يحملون رشات مرضية ويحكون مشاكلهم لموظف من الداخل يمنهم كل ما يريدون بسهوله ويسر ، بل من سافر عبرهم الى ايطاليا بحجة العلاج وغيره من الاسباب ، كذلك لابد من الانفاق على الدعاه والأئمة والمساجد والمدارس والخلاوي وتجهيز القوافل الدعوية للمناطق الطرفية وعلينا الانتباه لما يحدث ، هنالك العديد من الدراسات منها دراسة للاب الدكتور ج فانتين وضع فيها عدد النصاري عند زيارته للسودان الذي فيه الآن 1200كنيسة و60مركز تنصيري وعدد من المؤسسات التنصيرية المتخصصة في التعليم والصحة أخي ياسر الأمر بالغ الخطورة والكل مشغول بالقمة العيش والداء ينتشر والمصيبة تكبر يوم بعد يوم خلاصة قولى اتفق معك الاسباب التي ذكرتها الأساس في انتشار المؤسسات التنصيرية ويكفيك ما ذكره الطبيب ديفيد لفنستون عندما عاد من زيارته لافريقيا بعد اكتشافة لبعض الانهار فيها يقول للجمعية الجغرافية " الآن أصبح الطريق لمجاهل افريقيا مفتوحاً -من ضمنها السودان-أرجو أن يكون من أجل التبشير وليس التجارة " والله المستعان .
-- الجانب الآخر من استفسارك طاعون التشيع الذي أصاب الجسد السوداني بالمرض فقد فاح عطر التشيع بشكل علني وواضح بضاحية الخرطوم الجنوبية واقيمت الاحتفالات بذكري مولد الخليفة المهدي آخر الأئمة المعصومين في عقيدة الطائفة الشيعية أقيم الاحتفال في استراحة بمنطقة في ضاحية يعرفها كل الناس قاده وعامة وحضرها ممثلون للشيعة من مختلف مواقع البلاد وشارك طلاب وغيرهم من الذين يدرسون في الحوزات الدينية في مدينة قم الايرانية ، علاقة الحكومة السودانية بالحكومة الايرانية ساعدت كثيراً في تقدم المد الشيعي في السودان والشيعة عبر هذه العلاقات تمكنوا من الانتشار وأصبح الباب مفتوحاً لهم وأصبحت لهم زوايا وحسينيات ولديهم مراكز تعليمية ومنظمات للمرأه ولديهم انتشار في المناطق المشهوره بالتصوف ، الخرطوم فيها 15 حسينية وأشهرها الموجوده في الخرطوم شرق الأمر في كثير من الجوانب لايسع المجال لذكرها والله المستعان .
د/ الفاتح هل قرأتم رواية د.عمر أحمد فضل الله ترجمان الملك ؟
أتمنّى حقاً أن تكون قد قرأتموها بحكم التخصُّص وبحكم إهتماماتكم الأدبيّة فهي رواية جمعت بين التاريخ و الأدب,فإن كان ذلك ليتك تتحفنا بنقد موجز لها فهي رواية مِن العيار الثقيل

---ترجمان الملك رواية في قالب ابداعي جمعت بين الحقيقة والخيال ، فهي رواية محترمة جيدة السبك رائعة العرض لكاتب ومفكر وباحث واديب محترم إمتازت بجزالة الاسلوب انتقل الخيال فيها لمعايشة الماضي بصوره رائعة اعتني مؤلفها بالدقة في عرضه للحقائق فهي أقرب للاسطوره والخيال من التاريخ فالروايات التاريخية نقلها المؤلف كعمل فني اتخذ من الأحداث مادة له ، فيها الكثير من الأسئله التي سوف تكون موضع جدل ونقاش خاصة فيما يتعلق بهجرة الصحابه إلى ارض السودان وليست لاثيوبيا وهذا الاتجاه سمعته من استاذنا عبد الله الطيب في احدى اللقاءات ، وأضيف دخول اللغة العربية للسودان ، حيث يري أنها لم تدخل بالطرق المعروفة لدينا ودليله بيت شعر قديم منحوت في صخره في جبل قيلي منتصف البطانه ، المسأله تحتاج للمزيد من الدراسة ومقاربة الأحداث وفقاً للمصادر التي بينت ذلك ، ومنها واقعة اصحمة بن الأبحر" الملك النجاشي " وعودته إلى علوه قبل ركوبه البحر. نحن امام مفكر مقتدر جليل القدر رفيع المستوى وأنا لصيق به فكرياً لصلتي به لحماً ودماً ولاحترامي لمقدراته الفكرية وخياله الواسع
-أخي ياسر سبق لى أن قدمتها في دراسة نقدية بإحدى الصحف أن شاء الله سوف ابحث عن العدد ورقمه وارساله لك لابداء الرأي لان رؤية الأديب مثلك تختلف عن رؤية المؤرخ جزاك الله خير الجزاء ونفعنا الله بعلمك فأن كنت قدأصبت فمن عند الله وإن أخطأت فحسبي بشر والله المستعان .
 
الاخ والاستاذ والدكتور الرائع الفاتح الزين تحية طيبة وإحترام لشخصك الكريم فأنت واصلت فى مسيرة العلم والتزوّد به حتى حصلت على درجة الدكتوراة وهذه مفخرة لكل من يعرفك وأنا منهم .
الاخ الكريم والاستاذ والرياضى المطبوع الفاتح الزين بعد هذه المقدمة ندخل فى الاسئلة .
* العيلفون عندما أتيت لها كرئيس قسم كنت أعرف الكثير عنها مصاهرة وقرابة وصداقة وزمالة دراسة بالجيلى الثانوية ثم كلية الشرطة الاخ الصديق والزميل والدفعة سعادة اللواء شرطة صديق عثمان محمد حمدنالله ونقلت لها بطلب خاص من مدير شرطة ولاية الخرطوم ومن مدير شرطة محلية بحرى ومن رئيس قسم شرطة كوبر وقتها العقيد شرطة فيصل عباس زائع الصيت فى ذلك الوقت بإختيار ضابط منضبط صاحب سمعه وحضور ويعرف كيف يتعامل مع أهل العيلفون فهل وجدتونى كذلك ؟؟؟؟؟.
* شاركت معكم وقتها فى إتحاد كرة القدم الفرعى بالعيلفون وفى أيامها كان قوياً وكانت لديكم طموحات كثيرة منها قيام إستاد العيلفون الذى تكسر تحت تعنت الحكومات وعدم صرفها على الرياضة هل كان تعثر قيام إستاد العيلفون وراء عدم ظهور العيلفون وما حولها من القرى كروياً ؟؟؟؟.
* فى زيارة السيد الصادق المهدى للعيلفون فى نهاية الثمانينيات وقبل قيام الانقاذ بقليل لوضع حجر الاساس للإستاد خرجت منه العيلفون خالية الوفاض ولم يتبرع بقرش واحد!!!! وعندما مسك المكرفون الاستاذ محمد مصطفى لكى يقدم الدعوة للصادق المهدى ووفده بتناول الغداء بمنزل الاخ الكريم الطيب النص لخبط فى الاسماء لخبطة عجيبة وغريبة فضحك الجمييع !! هل تتذكر تلك الواقعة وتحديداً العباره أو الاسماء التى لخبطها الاستاذ محمد مصطفى مع تحياتى القلبية له .
*هل علاقه إتحاد كرة القدم المحلى بالعيلفون مع قسم الشرطة قويه وبينهم تواصل أم تأثرت بالوضع السياسى القائم .
* هل فى نظرك قسم شرطة العيلفون كان نعمة أم نغمه على العيلفون ؟؟؟؟.
* لو وضعت رئيس محلية العيلفون وضواحيها ما هى خطتك للإرتقاء بالمنطقة فى كل النواحى .
*حدثنا عن الاستاذ والدكتور جمال نورالدين زميلك بالجامعة وهو حسب ما عرفت منه قريبى ومن أبناء السقاى البتلاب .
* الغربة ماذا أضافت لك وماذا خصمت منك .؟؟؟؟.
* أسأل عن شقيقك الاخ عبدالعظيم الزين رئيس داخليتى ( دجلة ) فى مدرسة الجيلى الثانوية وثيردباك دجله القوى وكان قدامنا بالجيلى الثانوية وكان أنيقاً حسن المظهر والملبس وحسن الاخلاق أتمنى أن يكون وأسرته بخير وتحياتى الصادقة له .
*ختاماً هل منتدى العيلفون أدى دورة المنوط به وما تقييمك له .؟؟؟؟.​
 



رفيق الصبا وصديق العمر أخى الفاتح. بك تزدان الساحات ,وتحلو الجلسات. تـُسِعدُ العينَ رؤيتك , ويهفو القلب للقائك . لك تحياتى وصادق أمنياتى.
  1. الكساح الذى أصاب العيلفون ردحا من الزمن وما إنفك يلازمها أقعدها عن الركب وأصاب إنسانها بالوهن, وقتل فيه روح التميز والابداع والتطلع لمستقبل زاهر وغد مشرق, وزرع فى نفسه اليأس والقنوط فاستسلم لمصيره ,وظل يندب حظه, ويبكى على ماضيه.(هل إلى خروجٍ من سبيل) من هذا النفق المظلم ومن هذه الحالة المستعصية التى أعيت الطبيب؟ أين تكمن المشكلة؟ وكيف ينصلح الحال؟
  2. بما أنك كنت أحد الذين وقفوا وراء إنشاء المركز الصحى الذى افتتح موخرا بحى الشاطى بعد طول إنتظار وماصاحب إفتتاحه من ملابسات وقد أطلق إسم المرحوم الباشمهندس السيد محمد السيد عليه .هل فى نظرك نال الرجل منا التكريم الذى يستحق مقارنة بما قدمه للعيلفون طيلة مسيرة حياتة لمجرد ان سمينا هذا المرفق الصحى باسمه ؟ وبما أنك سلكت مع الرجل العديد من دروب العمل العام بالعيلفون فأوجز لنا مناقبه وفى أى الجوانب تاثرت به؟
 
التعديل الأخير:
اخى العزيز د. الفاتح ازدان المنتدى بجلوسيك على كرسيه الذى اتمنى له (عن قصد ) ان يكون ساخنا حتى ننعم في المنتدى بدفئه مع هذه الليالى الشتويه التى انخفضت فيها درجات الحراره الى عدد اصابع اليد الواحده ان لم تقل عنها .....
د. الفاتح مقال اثار ضجه اليوم في احد صحف الخرطوم عنوانه ( في كل بيت سودانى سكران - وصايع وزانى ) وتم نقله في صفحة المنتدى بواسطة العضو النشط عشاى .. لم توفق الصحفيه كاتبة المقال في اختيار العنوان مما جعل المعلقون في بعض المواقع الاكترونيه يهاجمونها بشده باعتبار ذلك جرم وقذف على الشعب السودانى ولكنها نقلت داخل السطور حال الشعب السودانى الذى وصل اليه والشباب بالتحديد نقلت ذلك باسلوبها للمسئولين ..... فياترى ماهو رايك فيما وصلنا اليه كشعب وماهى الحلول وهل تغير الحكومات يمكن ياتى بما هو افضل ؟ وشكرا ..... مع تحياتى
ودصبير : لك كل والود والتقدير والاحترام ماوصل إليه الشعب من ضياع أمر لازمته عوامل وظروف كثيره , منها غاب الوعي الديني وضاعت هيبة العلماء فانكسرت القدوة واندثرت الأخلاق ، وأصبحت في كل المجتمعات فجوه ليست في مجتمعنا السوداني بل في الدول واتسعت الفجوه الأخلاقية بين ما تركنا عليه النبي عليه أفضل الصلاة وبين ما عليه الكثيرون منا الآن ، فأصاب الأمة الانهيار الخلقي وأول سبب له هو غياب القدوة التي يقتدي بها الشباب فما أراه الآن من وسائل متاحه ساعدت على ظهور الفساد وانتشاره فانعدمت القدوة الحسنة وبرزت القدوة السيئة ، اضافة لانصراف الشباب إلى الوسائل المتاحه للاتصال دون رقابه وبالتالي اصبح الشباب عرضه للكثير من المفاهيم التي تقود الشباب إلى ما لا يحمد عقباه فالمدارس فقدت هدفها الأول وهو التربية والتي كانت هي الاساس في السابق مع وجود الغزو الفكري الذي يعد استعماراً للعقول لذلك علينا ان نعيد للقدوة الحسنة هيبتها ومكانتها وعزتها ولا يكون ذلك الا إذا قامت بدورها الأول لابد أن تكون القدوة مهابة محترمة تستطيع معالجة المصائب بالنظر ، الاسره عليها دور كبير وعليها أن تهتم بتربية العقول قبل الاجساد والعلاج يتمثل في أن يقوم الاعلام بدوره في ابراز القدوة الحسنة واعادة هيبة العلماء وعلى الاسره الاهتمام بتربية الابناء على الخلق والاقتداء بكل ما هو حسن حتي يتغير المجتمع للافضل ، المدرسة لها دور في العلاج لان الابن يقضي فيها وقتاً طويلاً من يومه ويتمثل دورها في اختيار المعلم القدوة الذى يكون مرشداً ومعلماً وقدوةً وعندنا في الذاكره كُثر ، لذلك أخي إذا تعرض المجتمع للفقر والعوز والشده والبطاله مصيره الانهيار فهذه العوامل منها ما يخص الأسره والمدرسه ومنها ما يخص سياسات الدولة حين ما تصبح الدولة عاجزه عن القيام بواجباتها كاملة من تعليم وتوظيف وصحة وتوعية اجتماعية يضيع الشباب وبالتالي تضيع الامه لذلك وصيتي للشباب أقول أنتم رصيد هذه الأمة لابد أن يكون عونكم وسندكم لها قوياً مسلحاً ، ولتعلموا أن القوة لا تأتي الإ بالتزود بالمعرفة والتسلح بالعلم وصدق الشاعر حين قال :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
أيها الشباب أحرصوا على أنفسكم ولا تنخدعوا بتيارات الافساد فتضيعوا ويضيع المجتمع بضياعكم
والله المستعان .
 
شكرا دكتور الفاتح

وجد الدكتور الفاتح الزين نفسه متنازع الاهواء بين العلم والتعليم والرياضه والسياسه والعمل العام والعمل الخاص ايهما اقرب اليك من الاخر وفي اي مجال تجد نفسك رغم علمي ان في بعض الاحيان تفرض عليك الضرورات امورا قد تكون محدودة الخيارات وفي بعض الاحيان معدومه
الإبن المحترم عشاي : لك عظيم تقديرى واحترامي فأنت دائماً كما عرفتك ممتطياً صحوة جواد المنابر محدثاً بلغياً عارفاً ببواطن الكلم ايجادة ونبرة لك تحياتي :
التنازع دليل عشق قديم للعلم والتعلم والرياضة هي من الأمور التي تعلمناه منذ الصغر تربينا فيها وأصبحت هي غذاء ارواحنا ونفوسنا فالرياضة علم من العلوم الراقية لتربية الجسم والنفس تجعلك صافياً صفاء النجوم في السماء وأنت تعرف ما أقصد ، أما السياسية فأنا لست من المهتمين بها لانها قائمة على الكذب والنفاق والخداع عايشتها ولامست ذلك وكما وصفها احد الكتاب بانها مهنة من لا مهنة له ، ورغم ذلك خضنا غمارها في مجتمعنا فخبرنا مضاربها ومقاصدها والتي لا تخرج من نطاق المصلحة الخاصة وبها ضاع مجتمعنا وفقدنا الكثير وأنت من العارفين ، لذلك عملنا بها كان فرضاً لترقية مجتمعنا .
الى اي مدرسة فكرية سياسيه تنتمي شخصية الدكتور الفاتح الزين فقد لمست في شخصكم الكريم ميولا اسلاميا كبيرا واتجاه وسطي جميل وفي بعض الاحيان تشعر انك تؤيد في بعض الاحيان افكار اليسار المعتدل وهذا مايستشفه القاري المتابع لمجموعة مقالات في الصحف السودانيه اذكر منها مقال فخيم (حاكمية الله وقناع سيادة الامة)
المدرسة الفكرية التي انتمي إليها تمثل بنيان الجماعة العلمية اينما وجدت لانها في تقديري وقناعتي من مسالك المعرفة ، ومن نوافذ انتاجها وسوف يظل الكتاب الأداه المثلي في يدي لنشر المعرفة وذيوعها وفي بناء الثقافة العامة من داخل نظام الجماعة نفسها ونحاول انتاج المعرفة الفردية لخدمة الجماعة عن طريق التداول المعرفي بتفكير جماعي نتاجه منتدي العيلفون الثقافي ، فهي شراكة علمية معرفية لها مضامين وأشكال ، نحن ابناء هذه الشراكة التي نريد عبرها تغيير فكر المجتمع للافضل وبالتالي يكون التغيير أمراً حتمياً تفرضه الضرورة وبذلك يكون التغيير سلساً مريحاً يأتي بارادة المجتمع نفسه دون ضوضاء أو مشاكل لذلك عقدنا الكثير من المحاضرات التي قصدنا منها ترقية مجتمعنا لتحقيق العديد من المضامين باسلوب حواري يحترم فيه الشخص رأى أخيه بأدب واحترام لذلك نحن من مدرسة تنادي بالرغبة في التوسع في المعرفة قصدنا منه ترسيم قدرة الشخص على الاقناع والاتصال المحترم بين طوائف المجتمع بصوره تضمن وحدته وترابطه والخروج به من وهدة التفكك والانهيار، هذه هي المدرسة التي احترمها وانتمي اليها ، حوار جاد محترم ومع معرفة ادب الحوار وادب الاختلاف . لذلك كان الاعتدال شعار هذه الافكار ، أما مسأله النزعة الاسلامية فهى نابعة من صميم تخصصي في اقتصاد وحضارة الدول الاسلامية فالاسلام إذا وجد تطبيقاً جيداً لا يظلم في ظله أحد . وقد قدمت ورقة علمية عن الحركات الاسلامية في مؤتمر الحركات الاسلامية الثاني بدولة قطر لخصت فيها كل المعوقات التي أدت إلى فشل تطبيق الاسلام في واقعنا ، الوسطية مطلوبه والاعتدال مرغوب وهكذا قامت دولة الاسلام . يقول ابو الحسن الندوي في رسالة المسلم وسيادته " يجب أن يفهم طلبتنا غايتهم ورسالتهم وليعرفوا أنهم يتعلمون ليستحقوا سعادة الدنيا والآخره ..." هذه هي مدرستنا وغايتنا .
استاذي العزيز
سبقني استاذ ياسر خيري بالسؤال عن الشيعه والتشيع ولكنني اريد ان ادلف اليك من باب اخر في هذا الموضوع (التاريخي) بالدرجة الاولي هل خلاف الشيعه واهل السنه والجماعه خلاف سياسي ؟؟ واذا كان سياسيا فما هو اصل الخلاف وكيف تشعب وطال العقائد والي اي مدي يمكن ان يؤثر في في تماسك البنيان الاسلامي ؟
-الخلاف بين الشيعة وأهل السنه والجماعة قديم يعتبر من المراحل التى مر بها الفكر الاسلامي وتحديداً الفكر الاسلامي والثقافة العربية مرت بمرحلة خطيرة هي " أزمة الشعوبية " التي كانت بحق عملية بلورة خاضها الفكر الاسلامي في مواجهة الثقافات والفلسفات والمذاهب التي اتصلت به بمعني اتسع وعاء عالم الاسلام ، واستطاع الفكر الاسلامي وفق قانونه الاصيل القائم على الوسطية والتكامل والحركة بروح التسامح والانفتاح تقبل ثقافات الامم الاخرى ثم تبلورة وحدة الفكر التي أطلق عليها فبما بعد أهل السنة والجماعه ، بدأ الصراع بينهم وبين الشيعة فقهياً وعقائدياً ثم تبلور سياسياً والموضوع طويل لايسع المجال لذكره .
هل تمر رؤية دكتور الفاتح الزين عبر نفق التغير الجزي في القيادات القاعدية في العيلفون تغيرا كاملا
؟
-القيادات القاعدية العيلفونية نشكرها على ماقامت به من عمل ايجاباً وسلباً ونقول لهم لكل شخص مقدرة معينة لعمل معين ولمرحلة معينة فالانسان الذي يخطط غير الذي ينفذ لذلك افساح المجال للآخر سنه راقية علينا الالتزام بها واحترامها ، لذلك لابد من التغيير الشامل للقيادات باحترام وبارادتها وهذه طبيعة الحياه .
الرياضه في السودان الي اين ؟

دمت بخير واعود ان شاء الله
-الرياضة السودانية متأخره جداً بسبب السياسات وعدم التخطيط فلازلنا حتي الآن داخل نطاق سيكافا تلك المنافسة التي وضعت اصلا للارتقاء بمستوي دول شرق ووسط افريقيا ، الفرق المحترمة توجهت انظارها للبطولات العليا على الصعدين العالمي والافريقي ....اين نحن من ذلك .
- عقلية اللاعب السوداني أقل من المطلوب تصور لايعرف اللاعب متي يترك الملعب ويتحول لفريق آخر ماذا يريد ... اللاعبيين المحترمين يتركون الملعب وهم في قمة مجدهم وهذا بالطبع يحمل سمعته ومكانته بين جمهوره ، وهنا رابط نمت عليه تصرفات لاعبينا وساستنا طول المده في المنصب والملعب ، اللاعب المحترف ما هي طبيعة الاعتراف المحلي وما هي النتائج التي تحقق من ؟ ادارات الاندية ماذا قدمت وهل هي تأخر أم تقدم ؟ ماذا حققنا من بطولات في ظل قيادات راسمالية ؟
المهم لابد من التخطيط والدراسة والاهتمام بالمدارس السنيه وهي الاساس في تقدم وتطور منشط كرة القدم .
 
التعديل الأخير:

ودمانديد

Administrator
طاقم الإدارة
بالجد الواحد يقف على استحساء في مقام السائل للأستاذ الجليل الفاتح الزين فالأستاذ قامة وقيمة لا تخطئها العين

وأبتدر أسئلتي بالتالي:

في السابق كانت هنالك منافسة قوية بين مدرسة ام قحف الإبتدائية ومدرسة الأستاذ عبد الرحمن بخيت (القدامية سابقاً)

هذا التنافس كان في كل شئ حتى كرة القدم والمسرح والرحلات المدرسية والجمعيات الأدبية

وعلى الرغم من هذا التنافس بين الطلبة والكادر التعليمي كنت تزوروننا في المدرسة بصفة استاذ زائر كما في الجامعات وأذكر جيدا زيارتكم لنا في المدرسة أنت وأستاذي عزالدين (سلاطين) في فترة امتحانات الشهادة

هذا التنافس خلقا جيلا معافى أكاديميا وسمعة طيبة لمدارس العيلفون عند إعلان نتائج الشهادة الإبتدائية

برأيك أين ذهب هذا البريق ولماذا تغبرت ملامح المدارس الحكومية في هذه الأيام وأين الحصص الصباحية ودروس العصر والمذاكرة حتى الساعة 9م

وهل برأيك بان المال هو الذي يصنع الطالب المتفوق؟ (بحساب أن العندو قروش أولادو بقرو خاص) ونعلم مافي التعليم الخاص من اهتمام بالطالب والتحصيل قد لا يجده في الحكومي

ام أن المعلم الجيد والمخلص في عمله والمؤهل هو يصنع الطالب المتفوق بغض النظر عن البيئة المدرسية المتوفرة؟

أرقد عافية
 

ابومازن

New member
الدكتور الفاتح الزين ،، نورت الكرسي وشرفته ،، ما شاء الله على الردود وافية ومفيدة للجميع ،، العيلفون سودان مصغر إنصهرت فيه معظم القبائل السودانية وكونت هذا الإنسان العيلفوني المميز الرائع ،، إذا علمنا ان اول من سكنها من العرب المحس الحمدلاب ،، هل هناك من سبقهم ؟؟ وهل فعلا سكنها قبلهم البرتة سكان الرصيرص اليوم وهم يزعمون أنهم هاجروا من العيلفون بعد سقوط سوبا ،، هل ورد شيئ من ذلك في التأريخ السوداني الحديث ؟؟ وهل العيلفون هي ( إيل فونج ) كما يزعم الميدوب وهي تعني ( شيخ الفونج ) بلهجتهم والمقصود مسمى العيلفون ظهر بعد ما سكنها الشيخ إدريس فقد زعموا انهم كانوا يقولون ماشين لـ إيل فونج ليتوسط لنا عند ملوك الفونج ،، فسمي البلد بإسم الشيخ إدريس وهل كان إسمها قبل الشيخ إدريس بتري وفي شمال السودان عند المحس القرية شرق النيل وغرب النيل بإسم واحد .
لكم التحية أخي وصديقي د الفاتح
 
دكتور أسف للعودة مرة أخري لكنك تمثل عمود توازن و أراك ذات قيمة كبيرة لانها لا تخرجها عن عواطف او مجاملات و لانها تقال بصدق و تأخذ في جوانبها عين الحقيقة ...
دكتور ... طرح تجمع شباب العيلفون خطة لمرحلة جديدة للعيلفون بعد ان فشلت القيادة السياسية في إخراج العيلفون الي بر الأمان ... و الطرح هو مجلس استشاري يجمع في داخله مجموعة من كفاءات و رموز العيلفون لإدارة العيلفون في المرحلة القادمة ..
هي هذا الطرح يمكن ان يساعد في لملمة جراح العيلفون التي مازالت مفتوحة ...؟؟؟ و ما هي نسبة نجاحه في ظل هذا الوضع القائم ....؟؟؟
 

الاخ والاستاذ والدكتور الرائع الفاتح الزين تحية طيبة وإحترام لشخصك الكريم فأنت واصلت فى مسيرة العلم والتزوّد به حتى حصلت على درجة الدكتوراة وهذه مفخرة لكل من يعرفك وأنا منهم .​

الاخ الكريم والاستاذ والرياضى المطبوع الفاتح الزين بعد هذه المقدمة ندخل فى الاسئلة .
* العيلفون عندما أتيت لها كرئيس قسم كنت أعرف الكثير عنها مصاهرة وقرابة وصداقة وزمالة دراسة بالجيلى الثانوية ثم كلية الشرطة الاخ الصديق والزميل والدفعة سعادة اللواء شرطة صديق عثمان محمد حمدنالله ونقلت لها بطلب خاص من مدير شرطة ولاية الخرطوم ومن مدير شرطة محلية بحرى ومن رئيس قسم شرطة كوبر وقتها العقيد شرطة فيصل عباس زائع الصيت فى ذلك الوقت بإختيار ضابط منضبط صاحب سمعه وحضور ويعرف كيف يتعامل مع أهل العيلفون فهل وجدتونى كذلك ؟؟؟؟؟.
* شاركت معكم وقتها فى إتحاد كرة القدم الفرعى بالعيلفون وفى أيامها كان قوياً وكانت لديكم طموحات كثيرة منها قيام إستاد العيلفون الذى تكسر تحت تعنت الحكومات وعدم صرفها على الرياضة هل كان تعثر قيام إستاد العيلفون وراء عدم ظهور العيلفون وما حولها من القرى كروياً ؟؟؟؟.
* فى زيارة السيد الصادق المهدى للعيلفون فى نهاية الثمانينيات وقبل قيام الانقاذ بقليل لوضع حجر الاساس للإستاد خرجت منه العيلفون خالية الوفاض ولم يتبرع بقرش واحد!!!! وعندما مسك المكرفون الاستاذ محمد مصطفى لكى يقدم الدعوة للصادق المهدى ووفده بتناول الغداء بمنزل الاخ الكريم الطيب النص لخبط فى الاسماء لخبطة عجيبة وغريبة فضحك الجمييع !! هل تتذكر تلك الواقعة وتحديداً العباره أو الاسماء التى لخبطها الاستاذ محمد مصطفى مع تحياتى القلبية له .
*هل علاقه إتحاد كرة القدم المحلى بالعيلفون مع قسم الشرطة قويه وبينهم تواصل أم تأثرت بالوضع السياسى القائم .
* هل فى نظرك قسم شرطة العيلفون كان نعمة أم نغمه على العيلفون ؟؟؟؟.
* لو وضعت رئيس محلية العيلفون وضواحيها ما هى خطتك للإرتقاء بالمنطقة فى كل النواحى .
*حدثنا عن الاستاذ والدكتور جمال نورالدين زميلك بالجامعة وهو حسب ما عرفت منه قريبى ومن أبناء السقاى البتلاب .
* الغربة ماذا أضافت لك وماذا خصمت منك .؟؟؟؟.
* أسأل عن شقيقك الاخ عبدالعظيم الزين رئيس داخليتى ( دجلة ) فى مدرسة الجيلى الثانوية وثيردباك دجله القوى وكان قدامنا بالجيلى الثانوية وكان أنيقاً حسن المظهر والملبس وحسن الاخلاق أتمنى أن يكون وأسرته بخير وتحياتى الصادقة له .

*ختاماً هل منتدى العيلفون أدى دورة المنوط به وما تقييمك له .؟؟؟؟.


الأخ المحترم ابن العيلفون بشري مبارك ادريس لو جاز لي أن أشكرك باسم أهل العيلفون اكون قد بالغت في تحسين الشكر لشخصك ، أو أحمدك لرأي لك فينا ابدعت في تزينيه وتجميله -لكان قلمي مطمع أن يدنو من الوفاء بما يوجبه حقك ، ويجري في الشكر إلى الغاية كما يطلبه فضلك ، لكنك اخي بشري جئت إلينا خيار من خيار وتحضرني الذاكرة حديث المرحوم النزيه العفيف عمنا اللواء عثمان يوسف حاج على الذي سمعته بأن مركز العيلفون سوف يكون تحت قيادة أميز الضباط فتم اخطار اللواء مصطفي مختار فوقع الخيار عليك وهذه شهاده لا تضاهيها شهاده لذلك كان خيارك موفقاً وحق لكل من تعامل معك بأنك ابن العيلفون التي تشرفت وازدانت بجليل خلقك وعظيم تفانيك كنت تتعامل في المركز بطريقة جعلتك محل احترام الجميع عرفنا فضلك وجهدك بل فضائلك عمت من حولنا وبسطت علاقاتك للقريب والبعيد فلك عظيم شكري وجليل تقديرى .
-الأخ المحترم كان عضواً بلجنة الاتحاد الادارية ثم تاهل حكماً واصبح من حكام الاتحاد المميزين وتحضرني الذاكره وسعادته يتوسط أهم مباراة للاتحاد بين بدر والمريخ وكنت وقتها سكرتير للاتحاد في غاية الاطمئنان لان سعادة العقيد يتوسط الملعب بدأت المباراة بهدف مبكر لنادي بدر وعلت الهتافات وارتفعت الصيحات ليعادل المريخ بهدف ودالجزار ويتنهي الشوط الأول ويطلق سعادته الصفاره معلناً بداية الشوط الثاني ليحسم اللقاء المريخ بهدف الضابط المحترم على عبدالقادر وتعالت الصيحات وأذكر جواري أخي وصديقي حسب الرسول كندوره بأعلى صوته يندد بالحكم وعندما اقترب منا ونظر اليه عرف انه العقيد بشري فقال بصورة رائعه :" والله يا جنابو مراضين اعذرنا" ابتسم بشري ورضيت النفوس بحكمه .
-زيارة الصادق كانت زيارة للاتحاد حاول بعض الساسة توجيه مسارها مما اغضب رفقي وحبيبي محمد مصطفي الجيلي يتلعثم في ذكر الاسماء من الغضب له العتبي ،
- شرطة العيلفون كانت نعمة تعرفنا من خلاله لمجموعة كبيرة من خيار الضباط أمثالك ومنهم شخصك المحترم والأخ حسين نافع والفكي محمد الأمين والصادق وآخرهم العقيد مصطفي جميعهم طبقة ممتازه خلقت بيننا وبينهم روابط عميقة من المودة والاخاء فلهم كل التحية والتقدير .
أخي بشري تقبل تحياتي وتحيات كل الزملاء بمدرسة الجيلي الثانوية وقد اخبرت الاخ عبد العظيم وارسلت له جوالك سوف يتصل بك .
-اعتقد اخي بشري منتدي العيلفون أدي دوره والدليل اللقاء بيني وبينك بعد طول غياب اسأل الله لك التوفيق وان يجمعنا بك فنحن اكثر شوقاً لك خالص الشكر والتقدير .
 

عشاي

New member
(انا من العيلفون )
عبارة تقال في العادة عند كل تعريف ولكنها تحمل خصوصية موقف عند شخصكم الكريم ولك معها قصة احببت ان يطلع عليها الناس ولاتبقي حبيسة الذكريات


في كلمات
الاستاذ/محمد مصطفي الجيلي
الاستاذ/محمد عبد الباقي
الاستاذ/ محمد احمد كركاب طيب الله ثراه
الاستاذ/ حمد النيل عبد القادر
الوالد / احمد شيخ ادريس مناع
الدكتور / كمال حامد شداد
اوجه الشبه بينهم كثيرة اتمني ان توجزها لو تكرمت ..
.

الغربه في سطور ؟

هجرة الكفاءات والمتخصصين المآلات والحلول ؟؟

اثقلت عليك جدا استاذي ووالدي الحبيب لكننا لانجدك كل يوم فعفو عنا وتقبل زلات قلمنا فلا نرجو غير الاستفادة والاعتبار بتجربتك الحياتيه والعلميه والعملية الثره
ودمت فخرا لنا والدي الحبيب
 




رفيق الصبا وصديق العمر أخى الفاتح. بك تزدان الساحات ,وتحلو الجلسات. تـُسِعدُ العينَ رؤيتك , ويهفو القلب للقائك . لك تحياتى وصادق أمنياتى.
  1. الكساح الذى أصاب العيلفون ردحا من الزمن وما إنفك يلازمها أقعدها عن الركب وأصاب إنسانها بالوهن, وقتل فيه روح التميز والابداع والتطلع لمستقبل زاهر وغد مشرق, وزرع فى نفسه اليأس والقنوط فاستسلم لمصيره ,وظل يندب حظه, ويبكى على ماضيه.(هل إلى خروجٍ من سبيل) من هذا النفق المظلم ومن هذه الحالة المستعصية التى أعيت الطبيب؟ أين تكمن المشكلة؟ وكيف ينصلح الحال؟


الأخ الحبيب الصديق مصطفي حياك الله بعد طول فراق في الظاهر ، واقتراب في الداخل فأنت لك محل في نفسي ، كيف لا وعشنا الزمن الحلو في رفقة أخويه أساسها الوفاء والاخاء الصادق المتين تربطة رابطة الدم ورابطة الاخاء التي شكلت حضوراً دائماً لذكراك ، أخي مصطفي العيلفوني المحب لو كان في الثناء وملازمة الدعاء وحفظ الجميل جهد المستطيع ما يفي شكرك ، أعرفك صنائع معروفك فهذا منك وفاءً وخيراً ما أقوله لك :
سيكفي الكريم إخاءُ الكريم
ويقنع بالود منه نوالا
أرجو العفو عن التقصير في المبادرة إلى المكاتبة أهنئك برضاء الله عنك وتقبله صالح أعمالك وسلامي لك ولكل من ينتمي إليكم .
-الكساح الذي أصاب مجتمعنا والله هذا أبلغ تعبير أطلع عليه لتشخيص حاله مجتمعنا الذي أصبحنا نبكي حسرة عليه وعلى ايامه الزواهر ، حقيقة أصيب المجتمع بحاله تستحق الوقوف عندها رغم قناعتي أنها انتشرت في كل المجتمع السوداني دون استثناء ، سقطت الهمم ، وخربت الذمم وغاض ماء الوجه وطمست معالم الحق وحُرِفت الشرائع وبدلت القوانين ولم يبق إلا هوي يتحكم وشهوات تقضي وغيظ يحتدم . وكست النفوس علامات الضعف بل كل الضعف ، وغاب عقل الابتكار وحل محله الخوف من النفس ومن الغير ، و أصبح الكبير صغيراً والصغير كبيراً ، وانزوي أهل المعرفة والعلم فغاب الحق ، وبه ظل المجتمع يترنح من درك إلى آخر في السوء فقدت الأسره السيطره على الأبناء وضاعت هيبة العقلاء خوفاً على أنفسهم من رشاش المتسلطين .
-حقيقة النفق مظلم والخروج منه يحتاج لجهد كبير يتحمله الخطباء في المساجد والمعلمين في المدارس وغيرهم من ذي المعرفة والدراية وأن تكون البداية نشر المعرفة والتزود بالعلم فتغذية النفوس مطلوبة وبها يستطيع المجتمع ان يتحمل تبعات التغيير . وهذا هو السلاح الوحيد الذي ينهض بالمجتمع بدونه يكون مجرد حديث ومن يقوم بذلك عليه بالصبر لان الداء متمكن في الجسم العليل وبالتالي يطول العلاج ، وقد سبق أن ناقشت ذلك مع الأخوه أئمة المساجد وجلسنا عدة جلسات واتفقنا بأن السبيل للاصلاح الاجتماعي يتم بالتزود بالمعرفة فهي تكسب صاحبها احترام الجميع وبالتالي يستطيع ان يوصل معلومته بسهوله ، كما اناشد العارفين والمثقفين أن يكونوا عند حسن الظن ويقودوا هذا المجتمع وبهم تنصلح الحال ، لأن بعدهم يعمق الجراح عليهم القيام بدور ايجابي الآن المنطقة محتاجه إليهم وان شاء الله بهم ينصلح الوضع الاجتماعي .
-مركز المرحوم السيد محمد السيد نريده أن يكون نبراساً وهدياً لكل من قدم لأهله من عمل ، ولعلك تعرف المرحوم عن قرب ولا احتاج ان أعرفك بخصاله وفضائله فأنت ابنه تربيت في حيه وتعرف عنه ما أعرفه وربما أكثر ، مهما فعلنا نجد انفسنا مقصرين في حقه ولعلك تذكر جلساته في نادي المريخ معالجاً كل المشاكل الخاصة والعامة ، لم يعرف شبابنا في عهده وكيلاً لوزارة الأشغال عاطلاً رحمه الله ورحم حبيبه حيدر محمد على خواجه الذي كان ملازماً له في كل خطواته .
-أخى مصطفي أسأل الله أن يصتفيك مع الأصفياء ويوسع زرقك ويجعلك دوماً رمزاً للوفاء والاخاء .
-المرحوم السيد محمد السيد ، أشباح تروح وتجئ ، وآجال تمسي وتغتدي وأنفاس تتقطع من دونها حزناً وأسفا ، وعبرات تتفطر وجداً ولهفا ، وما عمدت الأقدار إلى استنزاف مدمع ولا ارادت الأيام إيلام موجع ولكن هي سنة الحياه ، نسأله لهم جميعاً الذين افقتقدناهم الرحمة والمغفرة وأن يشفي مرضنا ويصلح احوالنا ، والله المستعان .
 
التعديل الأخير:

BADR ELSIR

Administrator
طاقم الإدارة
ألف مرحبا أستاذنا الجليل د. الفاتح....
الطبقات المتعلمة في السودان قادت حراك مناهضة الإستعمار ولكن الطائفية هى التى جنت ثمار جهودهم..
والمثقفين ساروا في نفس النهج.. بل غدروا بأحلامهم وتطلعات الشعب السودانى -موت حلم- ومن ثم قاموا من حيث لا يدرون بتكبيل إنطلاق البلاد الى أفـاق الحداثة..حتى أصبح يقال أن بلدنا أصبحت خارج المنظومة العالمية.. الطائفية تقلصت وظهرت أجيال جديدة....بحكم تخصصك في التاريخ هل التاريج يعيد نفسه..؟؟ ام هناك فجر جديد؟؟
 

بالجد الواحد يقف على استحساء في مقام السائل للأستاذ الجليل الفاتح الزين فالأستاذ قامة وقيمة لا تخطئها العين

وأبتدر أسئلتي بالتالي:

في السابق كانت هنالك منافسة قوية بين مدرسة ام قحف الإبتدائية ومدرسة الأستاذ عبد الرحمن بخيت (القدامية سابقاً)

هذا التنافس كان في كل شئ حتى كرة القدم والمسرح والرحلات المدرسية والجمعيات الأدبية

وعلى الرغم من هذا التنافس بين الطلبة والكادر التعليمي كنت تزوروننا في المدرسة بصفة استاذ زائر كما في الجامعات وأذكر جيدا زيارتكم لنا في المدرسة أنت وأستاذي عزالدين (سلاطين) في فترة امتحانات الشهادة

هذا التنافس خلقا جيلا معافى أكاديميا وسمعة طيبة لمدارس العيلفون عند إعلان نتائج الشهادة الإبتدائية

برأيك أين ذهب هذا البريق ولماذا تغبرت ملامح المدارس الحكومية في هذه الأيام وأين الحصص الصباحية ودروس العصر والمذاكرة حتى الساعة 9م

وهل برأيك بان المال هو الذي يصنع الطالب المتفوق؟ (بحساب أن العندو قروش أولادو بقرو خاص) ونعلم مافي التعليم الخاص من اهتمام بالطالب والتحصيل قد لا يجده في الحكومي

ام أن المعلم الجيد والمخلص في عمله والمؤهل هو يصنع الطالب المتفوق بغض النظر عن البيئة المدرسية المتوفرة؟

أرقد عافية

الابن المحترم ودمانديد أحييك تحية خالصة مفعمة بكل عبارات الود والتقدير والاحترام لجهدك المقدر في التواصل ، قرأت جملة من الاسئلة التي ساحت بفكري بعيداً لتلك الايام الخوالي ، أيام نضره بهيه الطلعة روحها الود وعمادها العمل وسماتها التنافس الحر المفيد الذي يقود صاحبه إلى الامام . نعم المنافسة كانت قوية شريفة قوامها المصلحة العامة مدرسة ام قحف فيها نخبة ممتازة من الاساتذه وبالمقابل مدرسة عبد الرحمن بخيت فيها صفوة ممتازة راقية أوجدت روح التنافس الحر في كل ضروب نشاطات المدرسة ، الجمعيات الأدبية في كلٍ كانت منارات لابراز المواهب المتميزه في الخطابة في الشعر في الإلقاء بل المطارحة الشعرية كنا كل شهر في مسرح مدرسة وامتدت التنافس إلى المدارس المجاورة والنتيجة طلاب متميزين ونسبة النجاح في كل المدارس كانت اكثر من 95% أين نحن الآن من ذلك ...........!!!!!
-هذا التنافس خلق أجيال متميزه بكل المقاييس تخرج منهم الكثير منهم الأطباء ومنهم القادة في القوات المسلحة ومنهم الأدباء والشعراء أنهم جيل متفرد تعلم وعلم بعد ذلك .
- أمتع شىء كان له أثر في حياتي حصة الصباح ومذاكرة المساء طبعاً بدون قروش ، حصة الصباح مفتاح اليوم الدراسي وأقول لك طرفه كانت الحصة لمن يحضر مبكراً وهذا خلق تنافس خفي بين الاساتذه أنفسهم وكنا أنا والأخ الصديق الطيب عمر معلم الرياضيات الممتاز والأخ حسن مرغني معلم اللغة العربية المتميز وغيرهم جميعهم يتقابلوا عند بوابة المدرسة في السادسة صباحاً يالها من روعه ومتعة كانت مسار حياتنا إلى يومنا هذا ، المذاكرة وعم بابكر ودالشيخ وعم فضل الله أسماء كان دورها عظيم وقدرها أعظم ازدانت بها ساحات المدراس لهم المغفرة والرحمة .
-للاسف الشديد أصبح المال في بلد ضعفت فيه قيم العمل المتميز كل شىء والعزاء أنه لا يستطيع أن يخلق به الانسان التمييز ، فالمعلم الجيد يصنع تلميذاً جيداً بكل المقاييس وقارن بينك وبين الذين صعدوا بمالهم في زمن غابت فيه المدرسة القائمة على التربية ثم التعليم ، فالمسألة - ودمانديد ضاعت منذ زمن بعيد وعجز الكل عن العلاج ، والمصيبة اصبح المال المحرك لكل شىء في حياتنا ، أنا احترم المعلم المتميز الذي يؤدى دوره في تفاني واخلاص بعيداً عن الدروس الخاصة والتي اصبحت من اسباب تأخر التعليم لان المعلم يقتل كل مهارات التفكير عن الطالب ملخصات جاهزه امتحانات جاهزه مع الاجابة النموذجية وما على الطالب الا الحفظ نعم الحفظ نعم الحفظ وبه ضاعت مقدرات الطالب الذي كان من المفترض أن تنمي من داخله بفضل المعلم ، عبرك التحية لكل المعلمين المخلصين الذي ادوا دورهم خيرقيام على أكمل وجه لهم مني كل التقدير والاحترام .
ودمانديد " أسأل الله الرحمة والمغفرة للوالد ابراهيم اسكنه الله فسيح جناته وجعله في مقام الصديقين والمصاب لعمري أكبر وأنت بالعزاء جدير وهو بالمغفرة أجدر عليك بالصبر وعليك بالدعاء له ولموتنا أجمعين .. آمين .
 
التعديل الأخير:

الدكتور الفاتح الزين ،، نورت الكرسي وشرفته ،، ما شاء الله على الردود وافية ومفيدة للجميع ،، العيلفون سودان مصغر إنصهرت فيه معظم القبائل السودانية وكونت هذا الإنسان العيلفوني المميز الرائع ،، إذا علمنا ان اول من سكنها من العرب المحس الحمدلاب ،، هل هناك من سبقهم ؟؟ وهل فعلا سكنها قبلهم البرتة سكان الرصيرص اليوم وهم يزعمون أنهم هاجروا من العيلفون بعد سقوط سوبا ،، هل ورد شيئ من ذلك في التأريخ السوداني الحديث ؟؟ وهل العيلفون هي ( إيل فونج ) كما يزعم الميدوب وهي تعني ( شيخ الفونج ) بلهجتهم والمقصود مسمى العيلفون ظهر بعد ما سكنها الشيخ إدريس فقد زعموا انهم كانوا يقولون ماشين لـ إيل فونج ليتوسط لنا عند ملوك الفونج ،، فسمي البلد بإسم الشيخ إدريس وهل كان إسمها قبل الشيخ إدريس بتري وفي شمال السودان عند المحس القرية شرق النيل وغرب النيل بإسم واحد .
لكم التحية أخي وصديقي د الفاتح
الأخ المحترم الباشمهندس ابو مازن حياك الله ورفع قدرك ونفعنا بعلمك ، العيلفون سودان مصغر حقيقة انصهرت فيه كل القبائل ، هذه القبائل توافدت في اوقات متفاوته ولاسباب مختلفة . لذلك سوف اعطيك مقدمات ومجرد مقدمات نحاول أن نحدد إطار الاسئلة التي طرحتها من خلالها :
الروايات التاريخية :
أهم ما عندنا من العلوم التي تعين على تدقيق الروايات وترتيبها تاريخيا هي الأنساب التي يحتفظ بها المحس، لا سيما محس الوسط في العيلفون و توتي وبري وشنبات خاصة وغيرهم وسأصحبكم في رحلة تاريخية بمعية الأنساب. ومن المهم في هذه الرحلة أن يعلم القارئ أن كل ثلاثة أجداد يساوون 100 عام كما قال ابن خلدون[1]. وأني سأعتمد على ذلك في تقدير فترة حياة أجداد المحس أبناء أبي بن كعب الأنصاري رضي الله تعالى عنه وعنا أجمعين.لقد كان القرن الأول الهجري - وهو القرن السابع الميلادي - في الجزيرة العربية هو خير قرون الأمة، توحدت فيه الجزيرة العربية على الإيمان والإسلام لرب العالمين، وكان ذلك على يد خير المرسلين وآخر أنبياء الله إلى العالمين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وفي هذا القرن المبارك وهذه الأرض المباركة عاش الصحابي الجليل أبي بن كعب الأنصاري الخزرجي الذي جاء أجداده من بلاد اليمن –بلاد العرب العاربة – وسكنوا يثرب والتي سماها رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة. وكان هذا الصحابي الجليل من أعلم الصحابة بالقرآن وكان أحد القلائل الذين حفظوه كاملا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جد قبيلة المحس المعروفة الآن بالسودان. وقد عاش في هذا القرن أيضا عمارة بن حارثة بن عبادة بن أبي بن كعب هذا ما تثبته سلسلة نسب المحس، غير أني لم أجد لعبادة بن أبي بن كعب ذكرا في كتب التاريخ الإسلامي. لكن ينبغي الانتباه إلى أن هذه الكتب لم تذكر إلا من رووا أحاديث نبوية شريفة من أبنائه، ولم يحاول حصر أبناء أبي بن كعب أحد من أهل كتب الأعلام والرجال إلا متأخرا جدا بعد قرون. وقد راجعت منها قدرا فوجدت أنه لم يحاول أحد منهم حصرهم إلا وذكر غيره أحدا لم يذكره[2]. والذي أراه أن عدم ذكره في كتب الأعلام والتراجم لا يمنع من وجوده تاريخيا ولا يجوز على أساسه إنكار نسب أحفاده الذين يحفظون أنسابهم إليه.وقد كانت بلاد النوبة في هذا القرن على النصرانية آخر الأديان السماوية قبل الإسلام، وكانت لهم مملكتان في شمال السودان الحالي، هما مملكة مقرة ومملكة نوباديا اللتان اتحدتا في هذا القرن لتكونا مملكة المقرة التي يعرف جزؤها الشمالي بإقليم مريس وعاصمته فرس وكان حاكم هذا الإقليم يعرف عند العرب بصاحب الجبل[3]. وبهذا ورثت هذه المملكة حضارة النوبة التي هي أقدم حضارة في التاريخ, فلئن كان الناس اليوم يظنون أن أقدم حضارة هي اليونانية –فقد قال المؤرخ اليوناني هيرودوتس في كتابه الذي كتبه عام 300 قبل الميلاد: (أجمع مؤرخو اليونان على أن أقدم حضارة على وجه الأرض هي الحضارة النوبية)[4].وقد كان هذا القرن هو قرن الفتوحات الإسلامية، وكان مما فتح فيه مصر، فتحها عمرو بن العاص رضي الله عنه في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه
---القرن السادس الهجري ،الثاني عشر الميلادى :

وفي القرن السادس الهجري الثاني عشر الميلادي أرسل صلاح الدين الأيوبي حملتين على بلاد النوبة فافتتحها واستولى على حصن إبريم[1].وفي هذا القرن عاش الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن عبد الكريم المذكور آنفا. وهنا يلفت النظر ظهور عبارة الملك التي لحقت باسم عامر وهي عبارة يتوارثها أهل النسب من محس الوسط على وجه الخصوص. وفي بعض الروايات عندهم أنه الملك عامر بن الملك عبد الكريم. أي أن عبد الكريم هو أول ملك. فلماذا لم يذكر هذا اللقب قبلهما في سلسلة الأنساب المتوارثة، وقد علمنا أن جامع سكر هو أول من نصب ملكا على إمارة السكراب. هل كانت هذه إمارة صغيرة تحت سلطان الملك المسيحي ليس لها شأن ثم أصبح لها شأن في عهد عامر؟ أم أن الملك عامر له إنجاز كبير استدعى أنه اشتهر بهذا اللقب دون من سبقه من الملوك؟ أم نفترض أن رواية موسوعة الأنساب والقبائل السودانية أن الملك كان في أولاد سكر هي الصحيحة، ثم نبني على ذلك أن الملك انتقل من أبناء سكر إلى أبناء جامع بداية بعامر؟ وهل لكل ذلك علاقة بحملات صلاح الدين الأيوبي العسكرية على بلاد النوبة، والتي ربما أثرت على موازين القوى بين المسلمين والنصارى في بلاد النوبة؟ كلها أسئلة تحتاج لبحث. وأنا أتركها كما هي وفي القرن السابع الهجري الثالث عشر الميلادي غزا الدمادم – وهم حفاة عراة – بلاد الحبشة والنوبة عند خروج التتر إلى العراق، فعاثوا فيها ثم رجعوا[1].
وفيه حصلت صراعات بين ملك النوبة مرتشكين وابن أخيه داود الذي انتزع منه الملك فاستعان مرتشكين بسلطان مصر الذي أرسل حملة في عام 675هـ دخلت بلاد النوبة وأعادته إلى الملك على جزية وشروط. ثم أرسل السلطان قلاوون سنة 686 هـ حملة استنفر لها العربان أولاد أبي بكر وأولاد عمر وأولاد شريف وأولاد شيبان و أولاد كنز الدولة وجماعة من الغرب وبني هلال. فاستولت على بلاد النوبة ثم انسحبت على أن يدفع النوبة الضريبة[2].
وفي أول هذا القرن أو آخر القرن السابق لهذا القرن عاش الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر المذكور آنفا. وتذكر رواية لسلسلة نسب المحس استخرجت من الكتب خانة المصرية عام 1958م أن هذا الجامع هو جامع سكر. وقد وجدت أن هذا هو يروج عند محس الشمال، غير أني وجدت بعد سؤال كثير منهم أنهم جميعا يرجعون ذلك إلى الوثيقة المذكورة آنفا.وسلسلة نسب محس الوسط تضع جامع سكر حيث وضعته أنا سابقا، ومما يرجح روايتهم غير أنهم ورثوا ذلك أنه مثبت في كتاب بديعة الزمان في أنساب الهاشمية والعربان لمؤلفه النسابة الصديق أحمد حضرة المولود في عام 1797م والمتوفي في عام 1918م. ولهذا فأنا أظن أن روايته أقدم من الوثيقة المصرية والتي لا أدري متى وضعت في الكتب خانة المصرية، غير أن المتوقع أن تكون قد وضعت في فترة الحكم التركي المصري للسودان الذي دخل السودان في عام 1821م، وبهذا يتضح أن الصديق أحمد حضرة قد عاش 23 عاما من عمره قبل دخول الترك السودان وقد كان رجلا نسابة ولا شك أنه أخذ هذا العلم عن أجداده وآبائه الذين عاشوا قبل هذا الفترة بزمن. والصديق أحمد حضرة من أهل شنبات ووالده أحمد الملقب حضرة هو جد الحضراب. وإذا أضفنا إلى ذلك الكشف الأثري السابق الذكر عن مملكة السكراب رجح ذلك رواية محس الوسط عن تاريخ وجود جامع سكر
وجامع المذكور أخيرا -وأعني به الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد –هو من ينتسب إليه جميع المحس الذين يحتفظون بأنسابهم اليوم. ومنه يبدأ تفرع شجرة الأنساب.
وقد وجدت عند بعض الإخوة في الشمال نسبا لبعض العوائل من السكراب ينسبون فيه أنفسهم لسكر بن حسن بن أحمد بن عامر[3] أي أن سكر على حسب أنسابهم هو أخ لهذا الجامع المذكور في هذا القرن وهذا ينسف الرواية التي تزعم أن لسكر بنات فقط. وهو بالإضافة لما ذكرناه -من أن جميع أنساب المحس اليوم تنتهي إلى هذا الجامع- يقوي جدا ويرجح رواية محس الشمال في مكان جامع سكر من سلسلة النسب.
وتذكر رواية أهلنا في الشمال أن الملك جامع قد توج ملكا على المحس في جبل سيسة الذي يقع في سدلة بعد أن قتل الملك المسيحي الذي كان يتخذه مقرا له، أو بعد أن تزوج ابنته. اضطربت الروايات. ومعلوم أن النوبة كانوا يورثون الملك لابن الأخت وابن البنت[4] ،غير أني أرجح أنه قتله، لأنه توجد عند أهلنا في الشمال روايات عن حروب ومعارك دارت بين المحس المسلمين وحكام جبل سيسة المسيحيين من النوبة. ولكن من هو ملك جبل سيسة المسيحي. هل هو ملك النوبة؟ لا أظن، لأن ملك النوبة معروف أن عاصمته دنقلا. ومعروفة أيضا أسماء حكام النوبة الذين عاشوا في هذه الفترة ولن أطيل بذكرهم. ولهذا فأنا أرجح أن يكون حاكم جبل سيسة واليا لملك دنقلا. أو ربما كانت إمارة مستقلة تحت حكم الملك المسيحي في دنقلا.
وهل استفاد الملك جامع من ظروف تدخل حكام مصر في بلاد النوبة في هذه الفترة، فاستعان بهم باعتبارهم مسلمين وعدوهم المشترك مسيحيون ؟ وهل هو الذي قتل ملك سيسة أم إنه جامع سكر؟ ولماذا تنتهي كل سلاسل أنساب المحس المعروفة اليوم إليه؟ هل لأنه المؤسس الأول لمملكة المحس؟ يمنع من هذا أنه ابن ملوك على حسب رواية محس الوسط. أم لأنه الذي أحرز المجد وانتصر على الملك المسيحي فاهتم أبناؤه بنسبهم إليه دون غيرهم من الذين أهملوا أنسابهم فضاعت؟ أم لأنه فعلا جد كل المحس وهو الذي قدم إلى بلاد النوبة محتفظا بنسبه مسلسلا غير متفرع؟ يمنع من ذلك أنه ملك -وهذا يعني أنه يوجد من ملّكه- وكل ما سبق من الروايات والتاريخ.قلت: وهنا أمر مقلق بالنسبة لصحة هذا النسب، والحقيقة أنه سؤالان: لماذا لا نجد تفرعا في سلسلة نسب الملك جامع قبله ما داموا قد ولدوا وعاشوا في السودان على حسب الروايات الشفوية؟ ولماذا يرطن المحس إذاً ما داموا عربا ولا يتكلمون العربية كإخوانهم من القبائل العربية السودانية؟ أما السؤال الأول فإن ما ذكرناه عن ما كشفه علم الآثار من وجود مملكة السكراب بالتاريخ المذكور ينفي ما يوحيه هذا السؤال من أن هذه النسبة ملفقة. ولعل أنساب أحفاد الفروع فوق جامع قد ضاعت ولم يولها أحد اهتماما بقدر نسب الملك.
وأما عن السؤال الثاني فلعل السبب هو أن أجداد المحس قد جاءوا قبل غيرهم من العرب كأفراد - واحد أو سبعة كما ذكرنا – وعاشوا في بيئة غير عربية وتزاوجوا مع النوبة مما أدى إلى رطانة أبنائهم وأحفادهم. أما غيرهم من القبائل العربية فقد جاءت عبر هجرات قبائل وبطون كبيرة متأخرة، وأكثر هذه الهجرات في القرن الذي يلي هذا كما سنذكره. ولهذا فلم تنطبق عليهم الشروط التي أدت إلى رطانة المحس وما دام الأمر كما ذكرنا من منطقية الأنساب المتوارثة فإننا نقبلها ما دمنا لا نجد ما يدعو لرفضها لأن الناس مؤتمنون على أنسابهم. ولا يحق لنا الطعن فيها بغير بينة. وقد ذكر لي بعض أهلنا في الشمال أن سبب هجرة أجداد المحس من مراغة إلى سدلة غزو تعرضوا له من قبل الطوارق القادمين من الصحراء الكبرى. وقد ذكرنا أن هذا القرن تعرضت فيه بلاد النوبة لغزو الدمادم الذين عاثوا فيها فسادا، فلربما كان الدمادم هم سبب الهجرة لا الطوارق وربما يكون الملك جامع هو الذي نقل المقر من مراغة إلى سدلة في هذا القرن ، بدلا من أن يكون جامع سكر. ويكون هذا هو سبب الحروب المذكورة. لكن هذا يعكر عليه ما أثبته علم الآثار من أن مقر مملكة السكراب كان في سدلة. وأما من هم الدمادم المذكورون فلا أدري من هم، غير أن الصديق حضرة ذكر في كتابه المذكور آنفا أن أم درمان قديما كانت تسمى أرض الدمادم[5]. وقد أنجب الملك جامع ستة أبناء هم: الملك سعد والملك مكن والملك جلال والملك ناصر وحسن وحسين. هكذا يعرفهم محس الوسط. وأما محس الشمال لا يعرفون الأولين الملك سعد والملك مكن.أما عن كيف يكون أربعة من أبناء الملك ملوكا. فما علمناه من خلال المصادر القديمة الى اوردت شذرات قليلة ومتفرقة تنسب إلى ديار المحس تشير أن الملك جلال نازع الملك ناصر ملكه وتمكن من إزاحته، فرحل الملك ناصر إلى ديار الشايقية ثم تجمع أنصاره وقتلوا الملك جلال وأعادوا أخاه الملك ناصر إلى الحكم.توجد منطقة في شمال السودان اسمها مك الناصر كان يمتد إليها حكم الملك ناصر. وأما الملك سعد والملك مكن فلا أدري كيف ملكا، وربما ملكا قبل ناصر وجلال وربما كانا واليين حيث أن عرف المحس أن يلقبوا بكلمة (أرو) التي تعني الملك الولاة كما يلقبون بها الملك نفسه.وتذكر بعض روايات أهل جزيرة آرتميري تؤكد أن الملك جامع سكن مع أبنائه في جزيرة آرتميري التي توصل إليها طريق جامع نُتِّي (ومعناها سكة جامع) المعروفة الآن وهي بين شَدَّة وسُدلة شمال الأولى، وكان ذلك بسبب أن المكان في سدلة كان غابة بها وحوش –ضباع وذئاب وغيرها- فسكنوا الجزيرة ليأمنوا. وينكر أهل سدلة أن يكون الملك جامع سكن آرتميري ويقولون إنه إنما كان يكثر الاختلاف إليها عبر السكة المذكورة. وتشير الروايات أن الجزيرة مقسمة على أربعة أقسام أحفاد جلال يسكنون غربها وحسن شمالها وناصر في الوسط وحسين في الجنوب. وقد كان يسكن فيها أيضا الخلاصاب في منطقة بيشِكّي الجنوبية الغربية من آرتميري. وقد خرجوا منها واتجهوا إلى مشيرفة ويسمون أيضا بيشاب، وهم أبناء خلاص بن أبي عيسى بن عراب بن بيبش بن عبد الرحمن بن وري بن بادق بن محمد بنعدنان بن سكر (أخي جامع) بن حسن بن أحمد بن عامر.وهنا سؤال: لماذا لا يعرف محس الشمال الملكين سعد ومكن؟ لا أدري.وقد عاش في هذا القرن أيضا – وهو القرن السابع الهجري الثالث عشر الميلادي- الملك علي برسي بن الملك حمد بن الملك مكن بن الملك جامع. ولعله كان واليا ولم يكن الملك الأكبر للمحس لأنه معاصر للملك ناصر بن دياب بن الملك ناصر بن الملك جامع وقد استمر الملك في أحفاد الملك ناصر مما يرجح أنه هو ملك المحس.ورغم أن محس الشمال لا يعرفون الملك مكن إلا أنه توجد منطقة فيها جبل يعرف بجبل علي برسي.. فهل سمي هذا الجبل على الملك علي برسي حفيد الملك مكين أم أنه علي برسي آخر؟ وفي هذا القرن عاش محمد محسن المنتسبة إليه قبيلة المحس بن الملك سعد بن الملك جامع. المذكور سابقا. وقيل بل: محمد محسن بن الملك مرزوق بن الملك سعد بن الملك جامع. غير أن الأشهر هي الرواية الأولى وهي التي أوردها الصديق حضرة. وأيضا عاش فيه زايد بن محمد محسن الآنف الذكر.أما لماذا انتسبت القبيلة إلى محمد محسن رغم أنه ليس جدهم جميعا بل وبيت الملك الذي تسلسل منه آخر ملوك مملكة المحس ليس من ذريته. فلا أدري له سببا. ولعله كان رجلا ذا شأن. أو أن أحفاده كانوا ذوي شأن فانتسب الكل إليهم. الله أعلم.



معنى كلمة محس :
وأما عن كلمة "محس" فقد بحثت عنها في قواميس اللغة فوجدت في لسان العرب أنه يقال مَحَسَ الجلد إذا دبغه. وقد رأيت بعض الباحثين يخلطها مع كلمة الحمس ويصرفها من الحماس لينتهي إلى أن معناها الشجاع المقدام في الحرب. وهذا لا يصح لغةً.
ولقد ظننت في البداية أن اسم محمد محسن تصحيف في الكتابة وأن الاسم الصحيح هو محمد (محس) أي أن (محس) لقب له. والسبب في ذلك أنه لا يمكن في العربية النسبة إلى محسن : محسي. وهذا بيّن. غير أني سمعت بأذني كيف يلفظ المحس الرطانة في الشمالية كلمة (محسي) تبين لي أنهم يلفظونها بطريقة قريبة جدا من كلمة محسن فهم يقولون محمد (ماسِّ). قلت: فلعل نطقهم هو أصل النسبة إلى كلمة محسن ثم أن المتعربين من محس الوسط نطقوها محس أو محسي. وبهذا الشكل يزول الإشكال، والذي كان سببه أن كل الروايات وأشجار النسب القديمة والوثائق المتوارثة وكتب الأنساب تذكر أنه محمد محسن فكيف يكون ذلك تحريفا عن كلمة محس؟ !.
وسنواصل إن شاء الله تعالى ...

المقام هنا لايسع لتوضيح ما نريد والحديث ذو شجون فأنت تعرف ما لا اعرفه انا وآمل أن نجلس معاً لنكتب لاهلنا تاريخاً .
 
التعديل الأخير:

دكتور أسف للعودة مرة أخري لكنك تمثل عمود توازن و أراك ذات قيمة كبيرة لانها لا تخرجها عن عواطف او مجاملات و لانها تقال بصدق و تأخذ في جوانبها عين الحقيقة ...
دكتور ... طرح تجمع شباب العيلفون خطة لمرحلة جديدة للعيلفون بعد ان فشلت القيادة السياسية في إخراج العيلفون الي بر الأمان ... و الطرح هو مجلس استشاري يجمع في داخله مجموعة من كفاءات و رموز العيلفون لإدارة العيلفون في المرحلة القادمة ..
هي هذا الطرح يمكن ان يساعد في لملمة جراح العيلفون التي مازالت مفتوحة ...؟؟؟ و ما هي نسبة نجاحه في ظل هذا الوضع القائم ....؟؟؟
الإبن المحترم منتصر : مجلس استشاري للعيلفون أعتقد أنه سلاح ذو حدين إذا روعي في تكوينه المصلحه العامة سوف يكون مفيداً وربما ينقذ المنطقة من ركودها ووهدتها ، وإذا تكون وفقاً لاجنده معينه سوف يكون وبالاً على المنطقة يعمق جراحها أكثر من ما هي عليه ، والمسأله في تقديري تحتاج لاعادة صياغة لمجتمع ابتعد مثقفوه عنه وأصبحوا يتفرجون بسلبية غير مفيدة وهذا تسمعه لكل من يتحدث عن المنطقة يمجد ويسطر وينظر دون عمل وبالتالي صمته أحسن من قوله مجتمعنا منتصر ليس مشكلته مجلس استشاري ولو كانت كذلك لكان الأمر سهلاً وميسوراً ولكن المسأله تحتاج لمعالجة في نفوس البشر ولا يتأتي ذلك الا بالمعرفة وتنمية آليات المعرفة وبالتالي يرتقي المجتمع بهذه المعارف التي يجب أن يتزود بها شبابنا وقادتنا ومنها نستطيع أن نعيد للكبير هيبته وللصغير وقاره وعزته ، وبالاحترام المتبادل نستطيع أن نحدث نقله في عملية التغيير الاجتماعي بالله عليك سمعت الكثير من المشاكل والمصائب التي تمس قيم المجتمع أين دور الدعاة والخطباء والساسه من كل ذلك ، الإبن منتصر كما سبق ان قلت فاقد الشىء لا يعطيه لذلك لابد من التزود بالمعرفة بها نستطيع معالجة مشاكلنا فهى أساس الحوار الراقي المفيد ودعامة كل عمل جيد وتجعلنا نتحلي بالصفات الحميده والتي بها ترتقي المجتمعات وبها ننصرف عن القيل والقال والله المستعان .
 
الدكتور نستاذنك وفى خاطرنا بعض الاساله ماذا تقول فى حق هؤلاء الاخوه حمزه الزبيز والاخ محمد مصطفى موسى وانا اعرف مدى حبهم وعلاقتهم بالدكتور وفى كلمات اتحاد العيلفون ومتى ظن الدكتور يرى استاد العيلفون النور وشكرى والتقدير وتحملك وفقك الله وسدد فى طريق الخير خطاك
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى