كرسي جنة عدن .. يستضيف الدكتور/ الفاتح الزين الشيخ إدريس ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
(انا من العيلفون )
عبارة تقال في العادة عند كل تعريف ولكنها تحمل خصوصية موقف عند شخصكم الكريم ولك معها قصة احببت ان يطلع عليها الناس ولاتبقي حبيسة الذكريات


في كلمات
الاستاذ/محمد مصطفي الجيلي
الاستاذ/محمد عبد الباقي
الاستاذ/ محمد احمد كركاب طيب الله ثراه
الاستاذ/ حمد النيل عبد القادر
الوالد / احمد شيخ ادريس مناع
الدكتور / كمال حامد شداد
اوجه الشبه بينهم كثيرة اتمني ان توجزها لو تكرمت ..
.

الغربه في سطور ؟

هجرة الكفاءات والمتخصصين المآلات والحلول ؟؟

اثقلت عليك جدا استاذي ووالدي الحبيب لكننا لانجدك كل يوم فعفو عنا وتقبل زلات قلمنا فلا نرجو غير الاستفادة والاعتبار بتجربتك الحياتيه والعلميه والعملية الثره
ودمت فخرا لنا والدي الحبيب

الإبن المحترم عشاي لكل كل والود والاحترام والتقدير انا من العيلفون - عبارة نعتز بها كثيراً وقصتها للخاصه أمثالك لانها تُدخل أحد اصدقائي في حرج فانا من العيلفون بل أنا العيلفون نفسها وأنت كذلك .
الأسماء التي ذكرتها لكل منهما في قلبي محطة ووقفة وشهادة ، محطة جميعهم يستوجب الوقوف احتراماً في حضرتهم لاسباب كثيره ، القاسم المشترك بينهم النزاهة وعفة اليد واللسان وصدق النوايا وقول الحق لذلك عاشوا بعدين عن دنس المجتمعات فكانوا نور يضيء الطريق لمن يعرفهم نالوا احترام الجميع بدون منازع ، جاءت صورتهم حقيقية مبينة فرضيات مرسومة في جباههم تبينهم عن بقية الناس ، عاصرتهم وتأثرت بهم في الكثير من مسالك حياتي ولعلك تُحسن الترتيب تميزاً وترميزاً فهم مجموعتان الأولي يرأسها مناع رئيس اللجنة القومية للتشييد وفي معيته محمد مصطفي ومحمد عبدالباقي ود. كمال شداد وكان وقتها رئيس للاتحاد العام ، هذه المجموعة أحسنت اختيارها وأضيف معك محمد مصطفي موسي وعلى احمد الامين وبذلك يكتمل العقد الفريد المتميز التحية لهم جميعاً وأسأل الله أن يحقق مقاصدهم وأسأله أن يعيد الصحة والعافية للاخ والصديق والوالد المحترم مناع اللهم نسألك له الشفاء والصحة والعافية والتحية عبرك لأخي وصديقي الفكي ود الجيلي الذي يكفيه فخراً أنه معلم والصديق محمد عبد الباقي المحترم الكريم العفيف النقي له كل التحايا وأسأله الفاتحه في حلقات الذكر المتميزه . المحترم كمال شداد لك كل الود والتقدير فأنت قامه سوف تظل شامخاً صامداً صمود الصخر ، أما الوالد محمد احمد محمد على ود الشيخ الغرقان والله أحسبه من أهل الجنة بعفته ونقاء ضميره تعاملت معه كوالد وليس كمدير مدرسة له الرحمة والمغفرة اللهم أجعله في مقام الصديقين وحسن أؤلئك رفيقا
-خاتمة قولي للاخ الصديق المثقف المخلص لوطنه حمد النيل عبد القادر حمد النيل مثال لابن العيلفون الموظف العفيف النقي المتميز كيف لا وأمامه شخصيات عيلفونية كثيره في المجالات امتازت بالسمعه الطيبه والاخلاص والتفاني .
- لهم جميعاً كل التقدير والاحترام ، والله لا أجد العبارات التي أعبر بها عنهم ويكفيهم شرفا ونبلا أنهم عاشوا في هذه الدنيا غرباء سندهم عفتهم التي جعلت جباههم عالية موفورة الكرامة فالتحيه لهم جميعا.
-الغربه .. عشاي ليلها طويل نهارها سريع ايقاعها أسرع آمل أن لا يضيع فيها عمرنا فهي مره فرضتها علينا ظروف البلاد السيئه والله كل يوم اراجع نفسي ولكن هيهات هيهات والله جلسه في منتدي ثقافي تضارع الغربه بكل ما فيها ولكن متي الرجوع . نسأله اصلاح بلادنا لنرجع وان شاء الله الآن نفكر في البديل والله المستعان .
-هجرة الكفاءات والمتخصصين ، الآن الصوره مزعجة الذي يعرفها يصاب بالدوار والخوف من مستقبل الاجيال ، المشكلة كبيرة الوطن حينما يفقد هذه النخبه يزداد ظلاما والمصيبة أن القائمين بالأمر لم يدركوا حجم المشكلة ، والسبب التدهور الوظيفي وقلة المرتبات مع ارتفاع الاسعار وبالتالي العجز عن الايفاء بأبسط مقومات الحياه والنتيجة السفر حتي لاسرائيل ولعلك تسمع وتقرأ يومياً العديد من الأخبار بالهجره عبر سينا لاسرائيل ناهيك عن اوربا والتي ضاع خيرة الابناء وسط امواج المتوسط . الحياه لا تطاق لذلك الحلول باتت أكثر صعوبة وأنت عارف والله المستعان .
 
التعديل الأخير:

ألف مرحبا أستاذنا الجليل د. الفاتح....
الطبقات المتعلمة في السودان قادت حراك مناهضة الإستعمار ولكن الطائفية هى التى جنت ثمار جهودهم..
والمثقفين ساروا في نفس النهج.. بل غدروا بأحلامهم وتطلعات الشعب السودانى -موت حلم- ومن ثم قاموا من حيث لا يدرون بتكبيل إنطلاق البلاد الى أفـاق الحداثة..حتى أصبح يقال أن بلدنا أصبحت خارج المنظومة العالمية.. الطائفية تقلصت وظهرت أجيال جديدة....بحكم تخصصك في التاريخ هل التاريج يعيد نفسه..؟؟ ام هناك فجر جديد؟؟
الأخ المحترم د. بدر الدين عبد الرحمن السر لك خالص شكري وعظيم تقديري لشخصك المتميز قائداً وعضواً لجمعية العيلفون ومنتدي العيلفون والله تشرفت كثيراً بطلعتك البهيه فأنت محل تقديري واحترامي دوماً .
-الطبقات المتعلمة قادت حراك مناهضة الاستعمار والطائفية جنت الثمار ، حقيقة لا يدركها الا من يحسن مزج الحديث وربطه بقرائن الزمن وبالتالي تصبح الصوره له أكثر وضوحاً وقرباً للحقيقة ، نعم الجيل المثقف كافح وناضل وحقق استقلال السودان وجنت الطائفية الثمار لمصلحة الاستعمار نفسه كيف لا ولعلك تعرف سياسات التقريب والتي فرضها المستعمر بفتح ابواب التعليم لمن يريدهم أن ينفذوا سياساته وهذا بالطبع ليس في السودان بل في كل المستعمرات السودانية ، لذلك نلنا استقلالنا ولكن ماهي الثمار التي جنيناه ، مشاكل وتأخر وتسلط والآن نريد البناء من الصفر وهذه مشكلة كبيرة .
-تكرر نفس النهج في ثورات الربيع العربي ، المثقفون من الطلاب والشباب وغيرهم بفضل ظروف حياتهم من عطالة وضياع وجوع ومرض وفقر كل هذه الفرضيات حركت الثوار والدعاه للتغيير وعندما تم ذلك واستشهد الكثير ظهرت طبقات جديدة على سدة الحكم فالتاريخ يعيد نفسه وهذا بالطبع يظهر في مراحل الشعوب ، هنالك اتفاق عام بأن الذي يخطط للتغيير يجب أن يكون غير الذي يخطط للادارة والمستقبل والحياة تدور والتاريخ فيه أحداث كثيرة أعاد نفسه مع اختلاف الحيثيات التي شكلت طبيعة التغيير .
- أوافقك القول نحن محتاجين لاجيال جديدة للقيادة بفرضيات معينه أساسها التزود بالمعرفة ، عندك نماذج كثيرة أعطيك في محيط الأطباء والعلماء مهاتير محمد طبيب . أنظر ما فعله في ماليزيا وكيف حالها الآن ، أبو الكلام عالم فيزياء أين وضع الهند والأمثله كثيره لذلك هنالك فجر جديد يتواكب مع تطور العصر ووداعاً للمؤسسة العسكرية التي فشلت في قيادة كل الدول التى تزعمتها لذلك لابد أن يقتنع القادة العسكريين بأن دورهم محفوظ في حماية كل البلاد وعليهم أن يكونوا حماه للديمقراطية الشورية التي تعتبر رمز الدول المتحضرة .
نعم هنالك فجر جديد لجيل جديد ينبغي أن يتزود بالعلم والمعرفة عهد العشوايئه انتهي ، لك كل الشكر والتقدير المسأله عميقه تحتاج للمزيد من الوقت للحديث فيها .
 
التعديل الأخير:
الدكتور نستاذنك وفى خاطرنا بعض الاساله ماذا تقول فى حق هؤلاء الاخوه حمزه الزبيز والاخ محمد مصطفى موسى وانا اعرف مدى حبهم وعلاقتهم بالدكتور وفى كلمات اتحاد العيلفون ومتى ظن الدكتور يرى استاد العيلفون النور وشكرى والتقدير وتحملك وفقك الله وسدد فى طريق الخير خطاك

الأخ ازهري الصديق عبد الوهاب لك كل الود والتقدير والاحترام ، محمد مصطفي موسي وحمزه الزبير عباس بداية اشتاق إليهم كشوق العطشان للماء ، من خيرة أبناء المنطقة اخلاصاً ونقاءً وعفةً ويكفيهم فخراً قول الحق فهم لا يخشون في الحق لومة لائم ، دورهم في المجتمع كبير محل احترام كل الناس أسأل الله أن يمتعهم بالصحة والعافية أي عمل فيه الذين ذكرتهم عمل ناجح ولو تركت لهم قيادة العيلفون لا يظلم عندهم أحد مقدراتهم عالية راقية أسأل الله أن يمتعهم بالصحة والعافية .
-اتحاد العيلفون ولد عملاقاً وظل قوياً عملاقاً حتي اللحظة فيه علم وادب ومعرفة في ظاهره كره القدم وفي باطنه مجموعة مثقفة متعلمة فيه كل ضروب المعرفة منه تأسس منتدي العيلفون الثقافي ومنه انتشرت كل الافكار النيره المتميزه ، آمل أن تترك له قيادة المجتمع العيلفون قطعاً سوف نشهد تميزاً يعيد العيلفون إلى سابق عهدها .
-أن شاء الله استاد العيلفون القومى وصل مراحل متقدمة وتقريباً الآن انتهت المقصوره بصوره مشرفه ليس لها مثيل في ملاعبنا ولعلك تابعت افتتاح المرحلة القبل النهايئه خلال الاسابيع الفايته وإن شاء الله سوف يكتمل هذا الصرح ، وعلى أندية المنطقة العمل الجاد داخل انديتها لمواكبة هذا الصرح ، الشكر لك ولكل الذين وضعوا لبنات الاستاد فلهم عظيم التقدير .
 
التعديل الأخير:

احمد الحبر

Administrator
طاقم الإدارة
لفت نظري في الفيس بوك صفحة باسم (مناقشات وحقائق عن تاريخ السودان) .. جل اعضاءها من المهتمين بالتاريخ ..

في هذه الصفحة بوست بعنوان (موضوع للنقاش بمناسبه اختيار سنارعاصمه للثقافه الاسلاميه) البوست كان عبارة عن سؤال رد عليه أكثر من 40 عضو من بينهم شخص يسمى خالد الغندور ، وفي معرض رده على موضوع البوست ذكر في أخر رده أن الدكتور الفاتح الزين هو أول دفعته (مرفق صورة لمشاركة خالد الغندور) ..

موضوع سؤال البوست المذكور هو (هل تزامن نشوء السلطنه الزرقاء انهيار بعض الممالك المسيحيه في السودان وانهيار الدوله العثمانيه في بلاد الاندلس وهل هي نتاج تحالف القواسمه والعبدلاب ؟!) .

نرجو التعليق ومن ثم الرد على سؤال البوست علماً بأن أحد المتداخلين قال لا توجد علاقة بين السلطنة الزرقاء وانهيار دولة الاندلس ؟! !



رابط الصفحة في الفيس بوك :
https://www.facebook.com/groups/monagasgatsudan/?fref=ts
 
الدكتور الفاتح الزين
تحية طيبة وتشرف كرسي المنتدي بجلوسك عليه
*الا تعتقد ان طموح اهل العيلفون يفوق واقعهم مما ينتج عنه تثاقل خطي المخرجات وربما تدهور ما هو موجود اصلا؟
ومثال لذلك اتحاد الكرة واستاد العيلفون حلم كبير لا يتناسب مع جغرافيا وديموغرافيا المنطقة مما نتج عنه بصورة مباشرة او غير مباشرة تدهور في المستوي الرياضي عموما
فعل سبيل المثال لو كان للعيلفون فريق كرة قدم واحد للعب دور كبير في الانجاز الرياضي وكان بالامكان ظهور نجوم علي المستوي القومي
وقس علي ذلك في المناحي الاخري.
 
لفت نظري في الفيس بوك صفحة باسم (مناقشات وحقائق عن تاريخ السودان) .. جل اعضاءها من المهتمين بالتاريخ ..

في هذه الصفحة بوست بعنوان (موضوع للنقاش بمناسبه اختيار سنارعاصمه للثقافه الاسلاميه) البوست كان عبارة عن سؤال رد عليه أكثر من 40 عضو من بينهم شخص يسمى خالد الغندور ، وفي معرض رده على موضوع البوست ذكر في أخر رده أن الدكتور الفاتح الزين هو أول دفعته (مرفق صورة لمشاركة خالد الغندور) ..

موضوع سؤال البوست المذكور هو (هل تزامن نشوء السلطنه الزرقاء انهيار بعض الممالك المسيحيه في السودان وانهيار الدوله العثمانيه في بلاد الاندلس وهل هي نتاج تحالف القواسمه والعبدلاب ؟!) .

نرجو التعليق ومن ثم الرد على سؤال البوست علماً بأن أحد المتداخلين قال لا توجد علاقة بين السلطنة الزرقاء وانهيار دولة الاندلس ؟! !



رابط الصفحة في الفيس بوك :
https://www.facebook.com/groups/monagasgatsudan/?fref=ts


الإبن المحترم احمد الحبر قيام السلطنة الزرقاء أو سلطنة الفونج يعتبر نقطة تحول مهمة في توسع وتوحيد رقعة الدولة السودانية انذاك ،من ناحية التحديد المكاني المقصود بسلطنة الفونج هي تلك السلطنة التي نشأت على حدود مملكتي المقرة وعلوة في الفترة -1504-1821م وامتدت من الشلال الثالث إلي أقصي جبال فازوغلي شمالاً وجنوباً ومن سواكن على البحر الأحمر إلى النيل الابيض شرقاً وغرباً وكان الحد بين سنار ومشيخة قري -الحلفايا- مدينة اربجي المنطقة ومنها شمالاً الي الشلال الثالث كان تابعاً لادارة مشيخة قري أو العبدلاب تحت سيادة ملوك الفونج ، هنالك خصائص ودوافع حول تحالف الفونج والعبدلاب وقد اختلف المؤرخون والباحثون حول طبيعة ودوافع الحلف الفونجي العبدلابي استاذنا بروفيسور يوسف فضل حسن متعه الله بالصحة والعافية يري أن المؤرخين حتي عهد قريب أجمعوا على أن سقوط مملكة علوه المسيحية تم نتيجة لاتفاق ثنائي بين الفونج والعبدلاب ومن ثم تكونت مملكة الفونج على الجزء الشمالي من السودان سنة 1504-1821م هنالك دراسات حديثة وضعها البروفيسور هولت ترجح أن القبائل العربية بقيادة عبد الله جماع هي التي اسقطت سوبا عاصمة علوة وبعدها تمكن الفونج من هزيمة العبدلاب في اربجي سنة 1504م والروايات في ذلك كثيره ، بروفيسور يوسف يري أنه حلف أدي إلي اقامة صرح سياسي جديد وهو يمثل في قمته نوعاً من الحكم الذي يعطي الفونج الكلمة الأولي في ادارة البلاد كما يمثل نوعاً من التحالف الفضفاض بين زعامات أو بين مشيخات قبلية متعددة منها العبدلاب والله أعلم
-أما انهيار الدولة العثمانية وبلاد الاندلس فإ نه لا علاقة بين الدولة العثمانية والتدهور الاندلسي فالاخيرة سابقة وبالتالي أثمن ماذكره الأخ المحترم الاستاذ خالد الغندور زميلي وصديقي وهو معلم ضليع في هذا المجال له مني كل الاحترام والتقدير المعلوم تاريخياً لم يبق في الأندلس بعد هزيمة المسلمين في موقعة العقاب من المدن الاسلامية سوي ولاية غرناطة وولاية إشبيلية ، وحاكم غرناطة قد عقد معاهدة مع ملك قشتاله ، عندما سقطت اشبيلية نقض النصاري الهدنه مع غرناطة فاتحدوا جميعاً وكونوا مملكة اسبانيا التي استغلت أوضاع البلاد وضاع الفردوس المفقود من يد المسلمين والله المستعان
 
الدكتور الفاتح الزين
تحية طيبة وتشرف كرسي المنتدي بجلوسك عليه
*الا تعتقد ان طموح اهل العيلفون يفوق واقعهم مما ينتج عنه تثاقل خطي المخرجات وربما تدهور ما هو موجود اصلا؟
ومثال لذلك اتحاد الكرة واستاد العيلفون حلم كبير لا يتناسب مع جغرافيا وديموغرافيا المنطقة مما نتج عنه بصورة مباشرة او غير مباشرة تدهور في المستوي الرياضي عموما
فعل سبيل المثال لو كان للعيلفون فريق كرة قدم واحد للعب دور كبير في الانجاز الرياضي وكان بالامكان ظهور نجوم علي المستوي القومي
وقس علي ذلك في المناحي الاخري.


الإبن محمد عبد المطلب محمد لك كل الود والتقدير والاحترام ، أهل العيلفون يفوق طموحهم واقعهم مما نتج عنه تثاقل خطي المخرجات وربما تدهور ماهو موجود أصلاً ، أشكرك لفكرك المتميز حقيقة إذا لم يتناسب طموع الفرد مع الواقع مصيره التدهور والتخبط وبالتالي لابد أن يعرف الانسان قدر نفسه وبالتالي يسير بخطي واثقه نحو القمه ، مجتمعنا عاش في وهم كبير بأنه هو المتميز دوماً حسباً ونسباً وعاش على ماضي الأجداد وظل يصفق للماضي أكثر من الحاضر ، واستحوذ الماضي على كل تفكيره فقد الماضي وتعثر للحاضر وبالتالي كثرت مشاكله ونمت فيه مسائل لم تكن معروفه لديه الطموح الزائد الذي فاق الواقعية كان سبباً رئيساً في تأخر مجتمعنا وتدهور الأرث القديم الذي صنعه الكبارفي التعليم وفي الصحة بل في كل مرافق الحياه ، وبالتالي فقدنا الكثير .
- الإبن محمد عندما يفوق طموحك امكانياتك قطعاً يكون الفشل ملازماً لك وهذا ينطبق على المجتمع .
 
ما هو المخرج من الازمة الرياضية التي تعاني منها فرق كرة القدم بالعيلفون ؟


الابن محمد ، اتحاد العيلفون يتناسب وحجم المنطقة من كل النواحي ويضم كل مناطق شرق النيل العيلفون جزء منها ، أما التسمية أصلها يرجع للمقر الذي فيه الاتحاد فقط يضم أكثر من 36 فريقاً بدرجاته المختلفة ويُحظي بمكانة متميزه في الاتحاد العام السوداني بإعتباره من أميز اتحادات السودان من الناحية الادراية ولم أقل الفنية لانها تخص الانديه وبالتالي هو اتحاد منطقة واسعة مترامية الاطراف .
تدهور أندية العيلفون يرجح للاندية نفسها الرياضة أصبحت تحتاج لجهد اداري متميز مدفوع بمالية متميزه وهذا ما هو مفقود في أندية العيلفون هنالك مجموعة من الاداريين ممتازه على مستوي الرياضه في السودان تقف أمامها النواحي المالية صداً حاجزاً نحو التقدم ، لذلك على أندية العيلفون مواكبة هذا الصرح الذي شارف النهاية والا سوف تكون في كنبة المشجعين .
- مسألة فريق واحد لاتخص الاتحاد لانه يجمع العديد من المناطق وبالتالي التنافس داخل الاتحاد رياضياً أصبح بين المناطق التابعة للاتحاد - التدهور داخل أندية العيلفون يخص العيلفون والاتحاد يخص كل المناطق .
- المخرج من الأزمة الرياضية التي تعاني منها أندية منطقة العيلفون يحتاج لتضافر جهود أبناء المنطقة كل داخل ناديه والا سوف تتدرج جميعها إلى الدرجات السفلي للاتحاد .


كتابة التاريخ هل تمثل وجهة نظر المؤرخ في الحدث وكيف يمكن للمؤرخ الخروج من هذا المأزق ؟


-الابن محمد طلب محمد أزمة التعليم العام والعالي جزء من التدهور العام في البلاد وعليك أن تعرف بأن التخلف والتأخر لا يتجزأ وبالتالى حالة البلاد وأوضاعها الاقتصادية والسياسية أثرت سلباً على كل مرافق ومناحى الحياة السودانية والله المستعان .


في اعتقادك هل اختلاف الرؤية والفلسفة القائمة عليها في العيلفون سالبة ام موجبة وهل يحتاج الامر لهذا الزخم ؟

-الاختلاف العيلفوني ليست له رؤيه ولا فلسفة ولا فكر بل هو خلاف طبقات وطوائف وبالتالي نتيجته سالبه واتفق معك بأنه لا يستحق كل هذا الزخم ، مشاكلنا معروفة توارثناها جيل عن جيل ولا يمكن الخروج منها الا بالتزود بالعلم والمعرفة لذلك علينا تعليم وتثقيف شبابنا واذا تم ذلك نستطيع الخروج من التأخر الذي نحن فيه الآن .
-كتابة التاريخ لا تمثل رؤية المؤرخ وانما تظهر الحدث التاريخي بموضوعية وحيادية وهذه من أهم سمات المؤرخ الناقد الفاحص الذي يعطي كل فرضيات احداثه بصوره موثقة مثبته لذلك المؤرخ عليه تحري الموضوعية والدقه في اثبات الحدث ثم توثيقه ، عدا ذلك يكون كاتباً وليس مؤرخاً .



دكتور الفاتح الزين
لديك نشاط كبير وقيم في الاسافير الا انك مُقل في هذا المنتدي فما هو ردك؟

-الابن محمد طلب محمد حقيقة لدي نشاط ثقافي وعلمي في الكثير من المنتديات ، بما فيها منتدي العيلفون على قلته لاسباب ربما تتعلق بطبيعة المكتوب التي ترتبط بالقراء وتعليقاتهم ومجاراتهم لما هو مكتوب ، منتدي العيلفون نافذه محترمه حققت الكثير من الفوائد والاهداف ، فأنا أهتم دائماً بالمنتديات الثقافية والعلمية أما المنتديات العامة نلجأ لها متي مادعت الضرورة التي ترتبط بما هو مطلوب مثل هذا اللقاء .
 
التعديل الأخير:
مرحباً بك صديقي العزيز الفاتح. ليس لي ما أسالك عنه ولكن بانتظار زيارتك لنا بمدبنة جدة .

الصديق المحترم المخضرم ابن الوفاق الخاص ورائع العيلفون العام يحيي شيخ ادريس الحبر اسم لا يعرفه الا من عاصره ، علماً حمل كل سمات النجومية والتميز في زمن حلو رائع روعة ثلاثية يحيي وعبد الفتاح وجلال في الوسط لك التحية أخي وصديقي أن شاء الله أول زيارتي لجده أكون معك لك كل الود والتقدير والاحترام مع تحيات صلاح احمد النور وعبد الحليم عركي وكل تلك الكوكبة المتميزه .
 
تاريخ وجغرافيا السودان عُرفت عكس اتجاه النهر -فمن غير المنطقي ان يكون الشلال الاخير حسب مجري النهر هو الشلال الاول الذي عرفته الجغرافيا والتاريخ .
هل من قول في ذلك ؟
 
الشعر- القصيدة - الاغاني -الطقوس - المسرح -هذه الفنون تحمل تاريخنا نتعاطاها بشكل يومي دون تامل ومراجعة وكما انها تحمل التاريخ فيمكنها ان تخدمه وتعيد الصياغة فما هو رايك ؟
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى